في متابعتنا اليومية للإعلام التقليدي أو وسائل التواصل الاجتماعي، تصلنا مئات الأخبار والمعلومات، التي قد يخفى علينا مدى صحة المحتوى أو براءته من المصالح التجارية كالإعلان أو الأجندات السياسية كالبروباغندا وغيرها من مصالح. ولهذا وغيره من دواعٍ بات مهماً اليوم معرفة كيفية التعامل السليم لنا كأفراد أمام التأثير الإعلامي على تربية أبنائنا وتشكيل أفكارنا وتوجيه الرأي العام نحو أمور تخدم ذوي النفوذ والأجندة الإعلامية.
Media Literacy.
وهم بذلك يقصدون أن المتلقي يفتقر الى أساسيات التعاطي الواعي مع الإعلام.
إن محو «الأمية الإعلامية»، التي أشير إليها هنا، تعني باختصار القدرة على الوصول الى الإعلام كما هو لا من خلال ترجمة مخلة أو تشفير وغيرهما، كما تعني قدرة أي فرد على تحليل المحتوى الإعلامي وتقييمه سلباً أو إيجاباً،
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق