الاهداف خفض الدين العام وعجز الموازنة وزيادة الاحتياط النقدي رئيس الوزراء والبنك المركزي طارق هم الاساس في التشجيع علي المشروعات الصغيرة والمتوسطة
رؤساء الجامعة بيعينوا بالوسطة ومش ملتزمين بالقواعد
سرقة حسابات الفيس بوك ومشكلة الشراء الالكتروني
++++++++++++++
دولتنا الحديثة.. روافد ورواد وثوابت
كيفية تحول مصر من مجرد ولاية عثمانية تابعة وبائسة إلى دولة وطنية حديثة قوية وعصرية
دولة كبرى لها جيش ضخم وأسطول ضخم وقوة إقليمية يحسب لها ألف حساب وهى الأقوى من الدولة العثمانية نفسها
الرافد الأول: تلك «الرضة» الحضارية التى أحدثتها الحملة الفرنسية ١٧٩٨ للمصريين عندما رأوا التفوق العسكرى والعلمى المذهل للفرنسيين في مواجهة التخلف المذرى للمماليك والعثمانيين (مدافع وعربات حربية وأسلحة حديثة تطلق رصاصات وقذائف في مقابل سيوف وخيول المماليك والعثمانيين) وكيمياء ومعامل وبحث علمى وتجارب قال عنها الشيخ الجبرتى (إن ما أراه عندهم لا تسعه عقول أمثالنا وجنودهم بشر ولكن مختلفون).
الرافد الخامس: إرسال محمد على البعثات وإنشاء المدارس الابتدائية والتجهيزية والعالية وإنشاء المطبعة والاهتمام الشديد بالترجمة.
رؤساء الجامعة بيعينوا بالوسطة ومش ملتزمين بالقواعد
سرقة حسابات الفيس بوك ومشكلة الشراء الالكتروني
++++++++++++++
دولتنا الحديثة.. روافد ورواد وثوابت
كيفية تحول مصر من مجرد ولاية عثمانية تابعة وبائسة إلى دولة وطنية حديثة قوية وعصرية
دولة كبرى لها جيش ضخم وأسطول ضخم وقوة إقليمية يحسب لها ألف حساب وهى الأقوى من الدولة العثمانية نفسها
الرافد الأول: تلك «الرضة» الحضارية التى أحدثتها الحملة الفرنسية ١٧٩٨ للمصريين عندما رأوا التفوق العسكرى والعلمى المذهل للفرنسيين في مواجهة التخلف المذرى للمماليك والعثمانيين (مدافع وعربات حربية وأسلحة حديثة تطلق رصاصات وقذائف في مقابل سيوف وخيول المماليك والعثمانيين) وكيمياء ومعامل وبحث علمى وتجارب قال عنها الشيخ الجبرتى (إن ما أراه عندهم لا تسعه عقول أمثالنا وجنودهم بشر ولكن مختلفون).
الرافد الخامس: إرسال محمد على البعثات وإنشاء المدارس الابتدائية والتجهيزية والعالية وإنشاء المطبعة والاهتمام الشديد بالترجمة.
خطط وأشار على محمد على باشا إرسال تلميذه الشيخ رفاعة الطهطاوى إلى باريس بحجة أنه سيكون إمامًا للمبعوثين في الصلاة لكنه أوصاه أن يسجل كل ما يراه هناك وأن ينقل لنا كل أسباب التقدم عندهم.
• الشيخ رفاعة الطهطاوى 1801-1873 م أول من أدرك أن العدل والمساواة يتحقق بالقانون الوضعى وكتب لأول مره عن الدستور والمواطنة وتعليم البنات بعد عودته من البعثة الباريسية (١٨٢٦ / ١٨٣١) في (تخليص الإبريز في تلخيص باريز) و(مباهج الألباب) و(المرشد الأمين للبنات والبنين) وهو قائد حركة الترجمة ومؤسس الألسن وأحد رواد التعليم المدنى ورائد التحديث.
على باشا مبارك 1823- 1893م رفيق الخديو إسماعيل حفيد محمد على في البعثة الباريسية وأول من أرسى دعائم التعليم المدنى وأول وزير من المصريين أنشأ دار الكتب ومدرسة دار العلوم ومجلة روضة المدارس ولائحة الكتاتيب والقانون الأساسى للتعليم العام.
• محمد شريف باشا 1826-1887م ابن قاضى القضاة تبناه وعلمه محمد على وابتعثه وهو مؤسس النظام الدستورى في مصر ومؤسس المحاكم الأهلية وواضع لائحتها ووضع أركان النظام القضائى الحالى وأعد مشروع أول دستور عام 1879 والذى أقر في ١٨٨٢ وأسس المحاكم 1881 ورئيس مجلس الوزراء أربع مرات وأحد عقلاء الحركة الوطنية الكبار.
• الأفغانى 1839-1897 م أول من حاول استنهاض المصريين وذكرهم بمجد أجدادهم وحضاراتهم وسبقهم للبشرية جمع بين ضرورة إصلاح العقيدة واستنهاض المصريين ومقاومة الاحتلال وشرفت مصر به 8 سنوات 1871-1879 بذر فيه بذور الثورة، وأزال الزبد فسرعان ما جرت الماء وأنبتت الأرض وآتت أكلها، يعتبر هو رائد المشاركة السياسية والمجتمعي
الإمام محمد عبده 1849-1905م مفتى الديار ورائد إصلاح الفكر الدينى والتجديد وإصلاح الأزهر.
• القاضى قاسم أمين 1863-1908م قال: إن الحرية والتعليم يفضيان إلى التقدم وأن التربية وسيلة النهضة ربط بين الإصلاح الاجتماعي والاستقلال
ألف تحرير المرأة، المرأة الجديدة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق