• العنوان هو تعبير صكه بدقة وروعة المفكر المغربي عبدالله العروى، واصفا كتاب الله (القرآن).
• وإذا كان الله قد شاء أن تكون معجزات المسيح الحسية خارج كتابه، وآيات موسى البينات التسع خارج كتابه، فإنه قد شاء أن تكون معجزة النبى محمد هى (كتابه)، راجع كتاب جورج طرابيشى (المعجزة) أو سبات العقل فى الإسلام.
• جاء القرآن دقيقًا ومعجزًا وله نظام معرفى يختلف ونظامنا المعرفى، فهو لا يعرف الحشو أو الحروف الزائدة أو المحذوفة أو المعانى المكررة أو المترادفات، كما لاحظ الدكتور محمد شحرور - راجع كتاب (الكتاب والقرآن) طبعة ٢٠١١، دار الساقي.
• كما أن استخدام الله للألفاظ مختلف عن استخدامنا المحدود لها.
• واللفظ فى القرآن قد يأتى محملًا بمعنى مختلف عن المعنى المتداول لدينا، وعلينا أن نفصل بين مدلولات الألفاظ لدينا ومعانيها كما وردت فى القرآن.
• كذلك قد يحمل اللفظ فى المصحف أكثر من معني، حيث يدخله الله فى سياقات عديدة ونظم مختلف تغير معناه جذريًا وتبدله - دليل المصطلحات الواردة فى التنزيل الحكيم- د. محمد شحرور.
وهنا يجب إدراك أن المعنى المقصود للفظ فى المصحف لن يدرك إلا من خلال استعراض السياق والنظم، وأن إهمال السياق يهدر المعنى - راجع القرآن بين التفسير الموروث إلى تجديد الخطاب الدينى - المفكر الجزائرى محمد أركون.
• وقد لا يدرك معنى اللفظ فى المصحف إلا من داخل المصحف نفسه، ومن خلال ترتيل الآيات، أى جعلها رتلا (طابورا)، أى حصر كل الآيات التى ورد بها اللفظ، ثم عمل تقاطع بينها، فمثلًا إذا أردنا أن نعرف المقصد الإلهى من لفظ (أمي) و(الأميين)، نقوم بحصر كل الآيات التى ورد بها اللفظ، ثم نقوم بتقاطع الآيتين الثانية من سورة الجمعة مع الثامنة والسبعين من سورة البقرة.
{هُوَ الَّذِى بَعَثَ فِى الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا} (2 الجمعة)
{وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ} (٧٨ البقرة)
فنعرف أن الأميين هم الناس من غير أهل الكتب.
أى من هم ليسوا يهودا أو نصارى،
وفى المصحف لفظة (قلب) تعنى (العقل)، قال تعالى{لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا}(179 الأعراف)
• أما (صدر) فتعنى الرأس، قال تعالى {فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِى فِى الصُّدُورِ} (46 الحج)
• ولفظة (رجال) قد تعنى فى المصحف (رجال ونساء) (ذكور وإناث) مترجلين، قال تعالى {وَأَذِّن فِى النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا} (27 الحج)
• وقال تعالى فى سورة (البقرة ٢٣٩) {فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالًا أَوْ رُكْبَانًا}
• ونساء فى المصحف ليست جمع امرأة دائمًا، وغالبًا ما تكون جمع (نسىء) وتعنى المتأخرات أو الأحدث من الأشياء أو الأصغر من (الرجال والنساء)، قال تعالى {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ} (14 آل عمران)
• وهبط لا تعنى بالضرورة نزل، وتعنى الانتقال من مكان إلى آخر على الأرض نفسها، قال تعالى {اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ} (٦١ البقرة)
• وقال تعالى {قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بسلام} (48 هود)
وعلينا إذا ما قرأنا القرآن ألا نسقط فهمنا المحدود لمعانى الكلمات على كلمات القرآن فذلك يفسده.
• ويجب إدراك أن القرآن ورد على اللفظ، أى جاء على (اللا ترادف)، كما لاحظ الدكتور محمد شحرور، أن لكل لفظ معنى ومدلول مختلف عن الآخر، فالفقراء ليسوا المساكين، والروح غير النفس، والعرش ليس هو الكرسى، والعدل غير القسط، والوفاة غير الموت، وجاء غير أتى، والأب ليس بالضرورة الوالد، والعام غير السنة، والحول غير الحجة، والخبر غير النبأ، وأهل الكتاب غير المشركين غير الكفار غير المجرمين، الصيام غير الصوم، والصلاة غير الصلوة، والذكر والولد، اللوح المحفوظ والإمام المبين، والشاهد والشهيد، والزوج والبعل، والعبادة والاستعانة، والقسط والعدل، وكلام الله وكلماته، الفدية والكفارة، الذنب والسيئة، العباد والعبيد، القضاء والقدر، والقلب والفؤاد، القنوت والقنوط.
• و(زوجتك) فى القرآن غير (امرأتك) غير (صاحبتك).
• فإذا كان هناك توافق سماها القرآن (زوجة)، قال تعالى {يا أيها النبى قل (لأزواجك)}، وقال لآدم {اسكن أنت (وزوجك)}.
• وإذا لم يكن هناك توافق أطلق عليها (امرأتك)، قال تعالى (امرأة) نوح وامرأة لوط وامرأة فرعون، وقال عن أبى لهب (وامرأته) حمالة الحطب.
• وإذا كان هناك مانع للإنجاب ثم زال السبب يطلق عليها فى البداية (امرأتك)، ثم بعد زوال السبب (زوجتك)، فعلى لسان نبى الله زكريا قَالَ {رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِى غُلَامٌ وَكَانَتِ (امْرَأَتِي) عَاقِرًا}، وقال تعالى {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ}.
• ويوم القيامة يطلق القرآن على زوجتك صاحبتك لأن الموت كان قد أنهى العلاقة {يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) (وَصَاحِبَتِهِ) وَبَنِيهِ (36)} عبس
• وإذا انعدمت العلاقة الجنسية بين الزوجين، يسمى القرآن الزوج (بعل) {قَالَتْ يَا وَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَٰذَا بَعْلِى شَيْخًا إِنَّ هَٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} (72 هود)
وقال تعالى فى سورة (البقرة ٢٢٨) {وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ... وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِى ذَٰلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا}
• وإذا قمت بعمل (ترتيل) للفظ (قطع) سنجد أنه جاء فى ٣٣ آية، وجاء معبرًا عن معانى عديدة، أهمها (كف)، لكنه لم يأت بمعنى (بتر) أبدًا، والتى هى معنى (قطع) لدينا..
• قطعن أرحامهم
• وقطع دابر الكافرين
• فقطع دابر القوم الذين ظلموا
• وقطعناهم اثنتى عشرة أسباطًا أممًا
• وتقطعت بهم السبل
• وتقطعوا أمرهم بينهم
• وقطعناهم فى الأرض أممًا
• ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل
• وفى القرآن، كلما زاد المبنى زاد المعنى، يقول تعالى: أبنائكم (الذين من أصلابكم)، ونفهم منها أن هناك أبناء لنا (ليسوا من أصلابنا)، وهم الأبناء بالتبنى ولا نفهم أن ذلك حشو.
• بقى أن نؤكد أن القرآن معجزة النبى الحصرية، لا يفهم فى أحيان كثيرة إلا من داخله، وأنه له نظام معرفى خاص به، وأنه أثرى العربية بشكل مهول، وأضاف لمعانى ألفاظها معانى لم نكن نتوقعها من اللفظ.
• وأن قاموس العرب ومعجمهم لا يسعه، ولا يفيد كثيرا فى تفسيره، وأن القواعد التى وضعها سيبويه تالية على القرآن، وأنها ليست حجة عليه. احذر وأنت تقرأ المصحف من معانى ومدلولات الألفاظ لديك.
++++++++++++++++++
في ضرورة تصنيف آيات الكتاب
• وعلينا وفقا لشحرور أن نسأل أنفسنا: هل الآية التى نقرأها هى من (الديني) فى كتاب الله أم من التاريخي؟!
• وهل هى من الآيات المحكمات التى تتضمن حكمًا معينًا، كالإقساط فى اليتامى أو كالوصيه أو الصيام أو الحج.. إلخ... أم هى من آيات تفصيل ذلك المحكم المعين؟!
• وهل هى من (الدين) من (الإسلام) الذى جاء لكل أهل الأرض، أم هى من الآيات الخاصة بالشريعة المحمدية حصرًا؟
• وهل هى من آيات وصف الكتاب التى تصف الكتاب، أم من آيات قصة النبى محمد وقومه؟
• وهل هى من آيات القرآن (القصص ونحوها)، التى جاءت لتصديق الرسالة وإثبات ألوهيتها، أم هى من ضمن آيات الرسالة (الشريعة)؟
• وهل هى من القرآن وقصصه، أم من الفرقان الذى يتكون من ثلاث آيات فقط فى المصحف ١٥٣/١٥٢/١٥١ الأنعام؟!
• وهل الآية من الآيات المحكمات (آيات وردت بها أحكام)، أم من المتشابهات (آيات القصص القرآني)؟!
• وهل هى من الكتاب، أم هى تبع الآيات التى وصفها الله بأنها أم الكتاب (الرسالة)؟
• وهل تذكر سيدنا محمد من مقام النبوة البشرى المحلى التاريخي، أم من مقام الرسول والرسالة العالمية الخاتمة؟!
• وهل تلك الآية التى نحن بصددها جاءت من اللوح المحفوظ الذى يحوى أسرار خلق الكون وخلق الإنسان، أم من الإمام المبين الذى يخزن فيه كل تصرفات البشر كالقصص النبوي؟
• وأخيرًا، هل الآية التى نقرأها من القرآن، أم هى من السبع المثانى، مثل قوله تعالى: «الم، المص، كهيعص، يس، طه، طسم، حم»؟ وهى سبع فواتح لسبع سور، سماها الكتاب (أحسن الحديث)، بينما سمى آيات القرآن (الحديث).
• فقد تكون الآية من الدين (الإسلام العام)، الذى جاء لكل أهل الأرض، مثل قوله تعالي: {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِى حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151) الأنعام.
• وقد تكون الآية جاءت ضمن التاريخي؟! مثل قوله تعالى: {عَبَسَ وَتَوَلَّىٰ}(1) عبس، وقوله تعالى: {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ}(9) التكوير.
• وقد تكون الآية من الآيات المحكمات فى كتاب الله، تتحدث عن محكم كالصيام مثل قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}(183) البقرة.
• وقد تكون الآية ضمن تفصيل محكم وبيانه؟
• مثل قوله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِى أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ}(١٨٥) البقرة.
• أم الآية التى نقرأوها هى من الآيات التى جاءت ضمن الرسالة المحمدية (الشريعة الخاصة بالرسول) والمؤمنين به فقط؟! مثل قوله تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ}(٣) المائدة.
• وهل هى من آيات وصف الكتاب التى تصف المصحف؟
• مثل قوله تعالى: {الر* كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ}(1، ٢) هود.
• ومثل قوله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}(2) يوسف.
• أم هى من آيات قصة النبى وقومه التاريخية؟! مثل قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}(59) الأحزاب.
• وهل هى من آيات القرآن (القصص النبوى وقصة خلق الإنسان والكون ونحوها)، التى جاءت لتصديق الرسالة المحمدية وإثبات ألوهيتها وأنها من المولى عز وجل.
{وما كَانَ هَٰذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَىٰ مِن دُونِ اللَّهِ وَلَٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِى بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ}(37) يونس.
مثل قوله تعالى من قصه قوم عاد، قال تعالى فى سورة هود على لسان قوم نبى الله هود {يَا هُودُ مَا جِئْتَنَا بِبَيِّنَةٍ وَمَا نَحْنُ بِتَارِكِى آلِهَتِنَا عَن قَوْلِكَ وَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ}(53).
• أم هى من ضمن آيات الرسالة (الشريعة) {وَلَا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا}(22) النساء.
• وهل جاءت ضمن مقام النبوة البشرى أم ضمن نصاب الرسالة والرسول الإلهى المستمر؟
• أى جاءت بصيغة يا أيها النبي.. أم بصيغة (الرسول)، مثل قوله تعالى: {وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}(56) النور.
• فغنى عن البيان مثلا أن كل الآيات التى جاءت من مقام النبوة وبدأت بـ(يا أيها النبي) هى من التاريخى فى كتاب الله.
• أما الآيات التى تذكر النبى كرسول؛ فقد جاءت من مقام الرسالة الإلهى الدينى مثل {لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِى رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} (21) الأحزاب؛ حيث لم يقل الله عز وجل (وأطيعوا (النبي))، وهنا فهمنا أننا نطيع (الرسول) فى كل ما جاء له من مقام الرسالة.
• وهل الآية آية ظرفية، تتحدث عن ظرف معين محدد كحالة الحرب، أم هى مطلقة مثل قوله تعالى: {فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَٰلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِى سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ}(4) النور.
• وهل الآية جاءت ضمن الآيات التى نزلت من اللوح المحفوظ، مثل قوله تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِى قَرَارٍ مَكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14)}المؤمنون.
• وقال تعالى فى سورة البروج الآيات ٢٢/٢١: {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ * فِى لَوْحٍ مَحْفُوظٍ}.
• أم هى من الآيات التى جاءت من الإمام المبين الذى يدون به كل ما قمنا به نحن البشر من تصرفات وأفعال، قال تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِى الْمَوْتَىٰ وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِى إِمَامٍ مُّبِينٍ} (12) يس.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق