الجمعة، 3 ديسمبر 2021

الذوق العام **************** الجمهور عايز كده

Nov 18, 2019

: (خذوا زينتكم عند كل مسجد)، لاحظ الكلمات الحادة القوية: واو الجماعة بحيثُ لا استثناء (خذوا)، والتعبير بالزينة للارتفاع بالذوق العام (زينتكم)، ثم كلمة (عند كل)، اَي في كل وقت، وأخيرا لا استثناء لأي مسجد، صغيراً كان أو كبيراً، فجعله مفردا (مسجد).

«عبدالعال» ينتقد مشروع قانون «الذوق العام»: من وقّعوا لم يقرأوه

لأننا دولة تاريخيًا تقبل الجميع دون تمييز ومنفتحة عليهم، ولا يجب علينا أن نتدخل فى الأمور الشخصية.. استوقفتنى كلمة الذوق العام لأنها من الكلمات التى لا يمكن ضبطها على الإطلاق، لأنها تدخل فى السلوك، فما تراه أمرًا جيدًا قد يراه الآخر سيئًا».

واعترض النائب محمد أبوحامد على إحالة مشروع القانون إلى اللجنة المختصة، مؤكدًا أنه يتعارض مع الدستور، ومجرد الحديث عن هذه الأمور يؤثر على السياحة وكل مناحى الحياة، مضيفًا: «هذا التشريع يتعارض مع ما نص عليه الدستور فى حرية الملبس وغيره من الحريات الشخصية»، فرد «عبدالعال»: «لا يمكن الحجر على حق أى نائب فى التقدم بأى تشريع، وأؤكد أن من وقّعوا على مشروع القانون لم يقرأوا المكتوب فيه».

وأوضحت «غادة»، فى المذكرة التفسيرية للمشروع، أن الذوق العام فى مصر هو مجموعة الآداب السلوكية والاجتماعية التى تنطوى تحت إطار اللباقة التى يفرضها المكان والزمان، ومنبعها الثقافة الإنسانية والسلوكيات المتعارف عليها، وتحكمها لائحة تنظيمية، يبدأ تنفيذها بعد الموافقة عليها من مجلس النواب، لافتة إلى أن القانون يمنع المساس بالذوق العام والتقليل من احترام الثقافة والتقاليد المصرية أو الإساءة إليها، ويطبق على مرتادى الأماكن العامة، تحت تنسيق مشترك بين وزارة الداخلية والجهات المعنية. وخلال الجلسة ذاتها أحال «عبدالعال» مشروع قانون مقدمًا من النائب سليمان وهدان، وأكثر من عُشر أعضاء المجلس، بشأن مكافحة الشائعات، إلى لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية.

*

 نائبة «الذوق العام»: مشوار الألف ميل يبدأ بالأخلاق

في نهاية أكتوبر الماضي، أثارت النائبة غادة عجمي الجدل داخل أروقة البرلمان المصري، بعد تقديمها مشروع قانون الذوق العام، فبمواده التي تناولت الألفاظ الخارجة والأفعال الغير مقبولة بالأماكن العامة كالتبول والبصق، تهكم كثيرون على ما هو منصوص عليه.
مؤخرًا، انتهى الجدل المثار برفض اللجنة التشريعية بمجلس النواب لقانون الذوق العام، رغم ذلك دافعت «عجمي» عن قانونها، فهو يحافظ على الآداب العامة حسب رأيها، كما يضمن احترام المرأة وعدم إذائها، كاشفةً في المقابل عن تعرضها لتعليقات ساخرة وهجوم غير قائم على التحاور والمناقشة، وهو ما أوضحته بالتفصيل في لـ«المصري لايت». وإلى نص الحوار:
. هل واجهتِ أي رد فعل سلبي عقب طرحك للقانون؟
تعرضت بالفعل رغم أنني تحدث بالمنطق، فواجهته من قِبَل البعض، وللأسف لم يقرأ أغلبهم نص القانون من الأساس، فعلى الطرف الآخر أن يجادلني بالحجة، لكن التنمر والتهكم لا يفيد، فقالوا: «آه شوفت لبسها.. آه أصل شوفت حاجبها»، نحن للأسف نفتقد لأسلوب النقد الذي لابد من تقويمه.
. ما هو مبرركِ لطرح القانون من الأساس؟
عدم احترام تواجد السيدات في المناطق العامة وعدم إعطائهن الأولوية في الطوابير، والألفاظ النابية التي للأسف استمع إليها ضيوف أمامي من الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات داخل أماكن راقية، وحينما اشتكيت المسؤولين آنذاك كان الرد: «هما شتموكي إنتي؟»، فلا اعتبار للسياحة والمظهر والسلوك العام والذي يعكس تقاليد البلد، وبالأخص ظاهرة التبول في الشوارع وتحت الكباري، هناك للأسف أُناس يجذبونا للأسف رغم ما ينجزه الرئيس عبدالفتاح السيسي من مشروعات كبرى.
. ما هي أهم المواد التي اشتمل عليها مشروع القانون؟
أن يحترم كل من يكون في مكان عام القيم والعادات والتقاليد والثقافة السائدة في جمهورية مصر العربية، ومنع الكتابة أو الرسم على جدران مكان عام، أو أي من مكوناته، أو موجوداته، أو أي من وسائل النقل؛ ما لم يكن مرخصًا بذلك من الجهة المعنية.
لا يسمح في الأماكن العامة بأي قول أو فعل فيه إيذاء لمرتاديها، أو إضرار بهم، أو يؤدي إلى إخافتهم أو تعريضهم للخطر، كما يحدد وزير الداخلية – بالتنسيق مع الوزارات – جهات الضبط الإداري المعنية بتطبيق أحكام اللائحة، والآليات المناسبة لإيقاع العقوبات، وله تخويل صلاحية مباشرة أعمال الضبط الواردة في اللائحة أو بعض منها إلى شركات الحراسات الأمنية الخاصة المرخصة، وفقاً لضوابط يصدرها.
كذلك تطرقت المواد إلى عدم الإخلال بأي عقوبة مقررة فى القوانين الأخرى، كتوقيع غرامة لا تقل عن خمسمائة جنية ولا تجاوز الخمسة الاف جنية على كل من يخالف أيَّا من الأحكام الواردة في هذا القانون، ويضاعف مقدار الغرامة في حال تكرار المخالفة نفسها خلال سنة من تاريخ ارتكابها للمرة الأولى.
يجوز لمن صدر في حقه قرار بغرامة مالية وفقاً للفقرة (1) من المادة السابقة، التظلم منه أمام المحكمة الإدارية المختصة، وتتولى وزارة الداخلية بالاشتراك مع الوزارات المعنية تصنيف المخالفات، وتحديد الغرامات المالية المقابلة لكل منها وعقوبة تأدية الخدمة العامة الإجبارية، وفق جدول تعده لهذا الغرض ويصدر بقرار من وزير الداخلية.
. ألا تعتبري أن تصنيف اللفظ بأنه خارج من عدمه ليس له معيار محدد؟
أنا في العموم غير مضطرة لأن استمع للفظ خارج يوجهه شاب إلى صديقه، أنا اتأذى لذلك، فهذا القانون مطبق في دول أخرى كالإمارات العربية المتحدة، ونحن دائمًا ما نضرب بها المثل في عدد من المجالات، فلديها آليات تحكم بها الذوق العام.
. ألا تعتقدي بأنه من الأولى توفير مراحيض عامة للمواطنين؟
صحيح، فعلينا أن نناقش أمر توفير المراحيض العامة، أؤيد هذا الرأي، لكن على الجانب الآخر رغم توفير المحليات لصناديق القمامة على سبيل المثال نجد المتاجر والمواطنين يرمون القمامة حول السلة، كما نرى أكوام من النفايات المحاطة بالكلاب والقطط، رغم وجود حلول للقضاء على هذه الظاهرة.
. في رأيك.. هل لا يمنح الرجال أولوية للنساء في الأماكن العامة؟
على الأقل نوفر طابور للرجال وآخر للسيدات، أنا لا أقول بأن تأخد السيدة أولوية عن الرجل، «يعني على الأقل البنت ما تقفش وسط الرجالة».
. لماذا لا نقضي على الطوابير بدلًا من تنظيمها في نص قانوني؟
أي مكان في العالم به طوابير حتى لو كان به 6 أفراد فقط، الفكرة هنا تتعلق بالكيف لا الكم، أي لا يحدث تكالب أمام نافذة المصلحة العامة.
. اعتبر بعض النواب أن هذا القانون يؤثر على السياحة.. فما رأيك؟
أنا لم اتطرق إلى هذا الأمر لوجود مؤسسة متخصصة في هذا الشأن وهي شرطة الآداب، فمثلًا دولة الإمارات بها قدر كبير من الحرية، فيردتي السائحات المايو بشكل عادي، لكن حينما تجردت إحداهن عما يستر ثدييها طلبت منها الشرطة ألا يتكرر مثل هذا الأمر، وتواصل المسؤولون مع سفارتها، فلا يجوز فرض عاداتهم على مجتماعتنا الشرقية.
. البعض يرى وجود صعوبة في تطبيق القانون.. فما هي الطريقة المثلى لتنفيذه؟
كل شخص يجب أن يحترم القانون في حال عدم تواجد منفذيه، لكن للأسف هذه ثقافة يجب أن يكتسبها الجميع، فلابد أن يلتزم المواطنون بالمنصوص عليه بدافع حبهم لمصر واحترام غيرهم.
. ما هي الآلية التي تكفل تغيير ثقافة المواطنين إلى هذه الدرجة؟
مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة، والخطوة تلك هي الأخلاق والسلوك العام، التي يمكن أن نقوّمها من خلال إعلام هادف وتطبيق القوانين وانتشار حملات للتوعية نجد أنفسنا مجموعة متماسكة ومتناسقة.
. هل تعتبر أن حل جميع مشكلات البلاد تتوقف على قانون الذوق العام؟
هي كما قلت منظومة متكاملة، فالرئيس يبنى ويفتح باب الاستثمارات ومشروعات كبرى ومدن جديدة، يجب أن نساعده ونخدّم على ما ينجزه بالحفاظ عليها دون إتلاف، كل مواطن هو رقيب على الآخر، فحينما نجد شخص يرتكب خطأ يُفترض أنه يوجهه الآخرون.
. حدثينا عن رد فعلك عقب رفض اللجنة التشريعية لنصوص القانون.
أنا ضربت الجرس وتركت بصمة، وأعلنت بأن البلد في حاجة لقانون يضبط الذوق العام، أنا أديت وظيفتي و«عملت اللي عليا»، يُقبل أو يُرفض أنا احترم القانون، لكني على يقين بأن ما أقدمت عليه صواب، فالجميع يعلم بأن الظواهر التي تحدثت عنها سلبية.

*
مسلسلات رمضانية إفساد الذوق العام**** 2018
سوق الدراما
كبير موازنة رمضان 2017 مليار جنية

أزمة النقد.. واختفاء الكبار

حتى نهاية الشهر الكريم.. تصطدم بعبارات وأقوال متكررة وأحكام سريعة مبتسرة وعبارات جوفاء لا معنى لها مثل «إفساد الذوق العام».. «بث قيم غير أخلاقية وأفكار هدامة تضر بالمجتمع».. «عدم التوافق مع الهوية الثقافية».. «عدم الحفاظ على الميراث القيمى والسلوكى».
وكلها جمل صارت أكلاشيهات يعبر بها صغار النقاد.. وكتاب الرأى عن غضبهم من مسلسلات رمضانية معينة تتسم مثلاً بالإسفاف والابتذال أو السطحية والتفاهة أو الانحطاط والبذاءة فى الحوار بين الشخصيات..
وتنتشر تلك الأكلاشيهات فى قاموس النقد السريع المريع شأنها شأن أكلاشيهات أخرى مثل:
(كانت الموسيقى لذيذة) أو (السيناريو جامد) 
ونتيجة لاختفاء الناقد الحقيقى المثقف والأكاديمى تنتشر تلك التعبيرات والأكلاشيهات الجاهزة.. مثل إفساد الذوق العام حينما يصفون فيلماً أو مسلسلاً بأنه.. وهى جملة مطاطة تتكرر وتعميم لا يجوز استخدامه أو إطلاقه دونما تدقيق أو بحث موضوعى.
 الكاتب الكبير «وحيد حامد»

*Sep 25, 2020

يخالفون قيم المجتمع وأنظمة الذوق العام

 مظهر من مظاهر الانفتاح العالمي لا يعاقب ولا يجرم حتى لو هذا الانفتاح سبب مخالف لديننا وشريعتنا المهم تحقيقا لانفتاح بشتى أنواعه".

*
Jun 25, 2021

«الفقير ليس بالضرورة من لا يملك المال فهناك فقراء: تربية، عقل، أخلاق». (جبران خليل جبران)

الباحثون أن الذوق العام نابع من أخلاق الإنسان من خلال تعامله مع الآخرين ومراعاة شعورهم وتقدير ظروفهم، وهو من الأعمال السخية التي تجعل من الشخص محبوباً لدى الآخرين، وتتفاوت درجة مراعاة الشعور والتقدير بين شخص وآخر حسب البيئة الاجتماعية والثقافية المحيطة به، والعادات والتقاليد في داخل المجتمع الواحد، إلا أن هناك أموراً وأفعالاً تعتبر كالخطوط العريضة المتفق عليها بين أجناس البشر كافة بمختلف ثقافاتهم وأبعادهم الجغرافية، وهي صفات كالصدق والكذب والأمانة والخيانة والتعدي على حقوق الآخرين وغيرها. من الأمور الناتجة عن فطرة الإنسان السليمة وأخلاقياته في إطار الذوق العام مرونة التعامل مع المواقف كالسماحة مثلا، فنجد شخصاً ما يتنازل عن حقة أو جزء من حقة بهدف إنهاء مشكلة يعلق بها ويصعب حلها دون استخدام العنف أو الإصرار على التمسك بحقة، إذاً هذا هو الشخص الواعي المتحكم في أعصابه وعواطفه المتسامح والمراعي لآداب الذوق العام.

Sep 25, 2021

"أحدًا لا يستطيع فرض وجهة نظره على الذوق العام، وأن تشكيل الذوق العام أمر أكبر من مجرد قرار تصدره أي جهة ولو كانت نقابة المهن الموسيقية".

بيكا: "أنا مش مطرب أنا مؤدي مهرجانات، وعارف إن صوتي وحش بس عاجبني وعاجب الناس اللي بتسمعني".

 "الناس بتستقبلنا برة مصر أحسن استقبال.. عايزنا نشتغل برة مصر ونسيب بلدنا".

 تعليق الملياردير المصري، نجيب ساويرس، الانتباه واصفا قرار المنع بالمعيب وعلق قائلا: "أول مرة أشوف نقيب للمغنيين فخور جدا بمنع الغناء".

شبه الفنان محمود العسيلي قرارات منع الغناء والوقف "بما كان يحصل في القرون الوسطى أو المدارس الداخلية المتشددة".

"حرية الإبداع والتعبير حق مكفول للإنسان والناس هم من يحددون نوعية الموسيقى والأغاني التي سيستمعون إليها".

عدم تأييد البعض للفن الذي يقدمه الفنانون الممنوعون إلا أن كثيرين أجمعوا على أن "الحرية، وافساح المجال هما من عناصر الفن"، وأن "ميزة الفن الشعبي أنه يظهر مشاهد من حياة الشعب من دون أي مواربة أو ادعاءات أخلاقية".

"الوقاية خير من العلاج".


*
Nov 18, 2021

الجمهور عايز كده 

  تذهب لمشاهدة تلك الأفلام المبتذلة المغلفة بالعرى والرقص المبتذل والأغانى الشعبية و لا تحمل أى قيمة إبداعية

 رأس المال جبان والعديد من المنتجين يرون أن الجمهور يريد هذه النوعية من الأفلام الخفيفة ، ونجد ظاهرة السبكى - سواء اتفقنا أو اختلفنا عليها- بدأت بنوادى الفيديو فعرفت ماذا يريد الجمهور ولكن الجمهور متغير وإذا عاملته بوصفة واحدة سوف تفشل ، إنما المنتج الواعى يعرف جيدا التوجه العام لان كل جيل له متطلباته ، فالشباب يختلف عن جيل الكبار كلاهما له ميوله الخاصة ، فالجمهور يريد أن يرى نفسه على الشاشة ، وهناك افتراضات للمنتج من الممكن أن تتماشى مع شريحة من الجمهور ولا تتماشى مع شريحة أخرى .

*

إيقاف مطربي المهرجانات 

حلمي بكر، 

 "هناك من خلط الأوراق في بعضها، وأدخل الناحية الدينية في الناحية القانونية"، وقال: "محدش بيمنع الغناء الهابط، لكن لا تنشره بالشكل اللي يموت القيمة..دعوا أهل الموسيقى والغناء هما اللي يقولوا العيب فين".

 أغنية تحتوي على كلمات "خارجة"، مضيفا: "مطرب اسمه "فرعون"..هاتوا أغنيته شوف بتقول إيه، أنا مقدرش أقولها ولو قولتها القانون هيحاكمني.. وفيه أغنية بتقول "أمك حصالة" و"بنت الجيران" كان فيها كلام واتغير".

"ولادنا يا جماعة ضايعين"، مؤكدا أن "النقابة مهمتها الحفاظ على الذوق العام".

 الموسيقار أن "من أطلق كلمة المهرجانات هو"جاهل أمي لا يقرأ ولا يكتب، وأن 80% من الذين يغنون هذه الأغاني لا يقرأون ولا يكتبون"، مشددا على أن "قانون النقابة بيقول يجيد القراءة والكتابة".

*

زمن دعارة الأغنية


الحقيقة الغائبة ودفع الثمن
*
 لا يوجد ما يسمى بـ«الذوق العام» فالذوق العام يعنى أن الشعب يتذوق الموسيقى بشكل «عام».. يسمع كل الألوان الموسيقية والغنائية ويحترمها، ثم يختار كل إنسان منها ما يحبه ويفضله.

المشكلة فى مصر الآن، أن هناك ذوقا واحدا منتشرا وكاسحا منذ سنوات، ولا يهم إن كان خرج من العشوائيات أو من الأفراح الشعبية، المهم أن أنصاره يريدون فرضه على الناس والحصول على شرعية لهذا الغناء، وفى الوقت نفسه يتهمون المعارضين لهم بأنهم يريدون «الحجر على ذوق الناس»، مع أن الواقع يقول بكل أسف إنه لم تعد هناك اختيارات، هناك فقط المهرجانات أمامكم وحمو بيكا من ورائكم.. ولا مفر!!!

اكن محمد فوزي هو بتاع ماما زمانها جاية، جاية بعد شوية وكمان يا مصطفي يا مصطفي انا بحيك يا مصطفي 
حب ايه ام كلثوم بليغ حمدي 

 قد يفضلون البوب أو الهيب هوب أو الراب أو أى شكل غنائى آخر، ولكنهم ــ وهذا هو المهم ــ يكونون قد عرفوا وتذوقوا واحترموا تراثهم الموسيقى!

هل كانت أمامهم فرصة للاستماع لأى غناء آخر غير المهرجانات؟!

 أمريكا تنتج يوميا نحو ٣٠٠٠ أغنية تنتمى لجميع المدارس والاتجاهات الغنائية، وبين هذا الكم الغنائى هناك أغان رديئة، موسيقى سيئة وكلمات مبتذلة، وكل واحد حر يسمع ما يشاء، ولكن فى النهاية لا يصل إلى القمة إلا الأحسن والأجمل، ولا يحقق أعلى انتشار إلا أفضل عشر أغنيات لحنا وموضوعا، أما الباقى فيكون مصيره سلة المهملات ولا يتذكره أحد.

يوتيوب وأنغامى وسبوتيفاى، جيل غنى ورقص مع نجوم المهرجانات الذين أحيوا مناسباتهم الجامعية وحفلات التخرج، جيل لم تغنِّ له أم كلثوم فى قاعة الاحتفالات بجامعة القاهرة!
هذا الجيل «الغائب» عن الحوار، وغير المشارك فى الخناقة الحالية، والذى لا يعنيه إطلاقا من يكسب الجولة.. النقابة أو معارضيها، هذا الجيل يا سادة يعيش فى واد آخر، وبثقافة أخرى لم نحاول نحن على مدى ٣٠ عاما تغييرها أو تعديل مسارها!

*

Nov 28, 2021
موسم الرياض: عمر كمال يغير كلمات أغنية "بنت الجيران" وسط احتدام الجدل حول موسيقى المهرجانات

واستبدل مغني المهرجانات كلمات الأغنية الشهيرة المعروفة بمطلعها "سكر محلي محطوط على كريمة"، من "أشرب خمور وحشيش" إلى "أشرب تمور وحليب".

لايقة على البلد الطاهرة اللى واقفين على ارضها"

كان لازم يكمل الاغنية ( وتجيني.. تلاقيني حافظ ديني .. وبصوم اثنين وخميس )

عمر كمال لما غنى بنت الجيران في السعودية🤣.. هو ده إصلاح الخطاب الغنائي😂


وتتمتع أغاني المهرجانات بشعبية واسعة في المنطقة العربية، وتحصد عددا كبيرا من المشاهدات عبر موقعي يوتيوب وساوند كلاود،

 أهمية منع الكلام الخارج في الأغاني بجميع الدول العربية، قائلا: "مصر طاهرة وكل الأراضي العربية طاهرة، يعني إيه (ماذا يعني) أغير كلامي هنا وهناك؟!".

مبدئيا مصر ذكرت في القرآن، ده (هذا) بجانب إن سياق الأغنية ذكر خمور وحشيش (خمورا وحشيشا) للدلالة على سوء حالة الحبيب اللي (التي) أوصلته لكده (لهذا) لكن هيشرب تمور وحليب ليه (سيشرب تمورا وحليبا) هيكسر (هل سيكسر) صيامه مثلًا.. الحقيقة في بعض الشخصيات لازم تسكت أكرم لها".

رقص مختلط وملابس جريئة بحفل حمو بيكا وعمر كمال

عمر كمال سافل وغبي بس للامانة هو نتيجة تربية سنين في المجتمع المصري كان بيحصل تكسير للمصريين واحساس دونية وبلد الرقاصين وشارع الهرم رغم ان المدرسين بتوعنا اللي علموا البلاد اللي حوالينا كل العلوم حتى علوم الدين بس ده شغل سنين سوس بينخر فينا

Dec 2, 2021

عمر_كمال عمل فيها نجم وعميق وعاش الدور في تصريحاته، بس #هاني_شاكر عمل منه شاورما وتحول للتحقيق، ومش هيفوت لأي متنطع زيه، يعني مصر هي اللي مش أرض طاهرة؟ والمصريين اتفرض عليهم يسمعوا أسوء كلمات مهرجاناتكم أمثالك والداعمين ليكم اللي شوهوا صورة مصر.

ما يحدث على مواقع التواصل الاجتماعي، محاولات لإشغال الرأي العام بتضخيم موضوعات تافهة وأشخاص عديمي القيمة.

ويتساءل مغردون عن هوية صانع الترندات في مصر،
الترندات السياسية كانت تحتل تويتر أيضا لكنها اختفت تماما.

السعودية “أرض مقدسة… ومصر ليست كذلك”، وليس مسؤولا عن أي تفسير تم تداوله.

 يمازح الجمهور السعودي، كما أن هذه العبارة تم استبدالها منذ زمن طويل بعد الاعتراض عليها، وخياره لـ”تمور وحليب”، باعتبار أن السعودية مشهورة بهما، وتقبّلها جمهور وصفق لدعابته. وتابع أن “الفنان عبدالحليم حافظ كان لديه أغنية تقول كلماتها ‘قولوا له الحقيقة’، وعندما ذهب إلى السعودية قال ‘روحوله المدينة’ للنبي”.


 يتم استدعاء كل التعريفات الهابطة لكرامة الوطن، وجميع حرّاس معبد الوطنية المقزّزة، 
 ما يسمّى البرلمان المصري من أداء مبتذل، لكي يمرّر اتفاقية التنازل عن الجزيرتين التي أبطلتها أحكام مجلس الدولة، ونسفتها الوثائق التاريخية المحترمة، هل يقلّ أو يزيد عما فعله مطرب الخمور والحشيش والتمور والحليب؟. ما فعلته السلطة التي تدير وتتحكم في كل هؤلاء، هل يختلف في العبث بحدود الهوية والحضارة والجغرافيا والتاريخ، عن العبث بكلمات أغنية ركيكة؟. الشاهد أننا بصدد تراجيديا حضارية شاملة تنحدر بمفاهيم الوطن والوطنية إلى ما دون مستوى غناء المهرجانات.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق