الجمعة، 3 ديسمبر 2021

التضارب الصارخ بين مصر السياح ومصر المصريين

 كل شيء في مصر يجب أن يبدو مرتبا وجميلا من أجل الملك والحاشية والمهرجانات والمواكب الموجهة إلى الخارج. يمكننا أن ننفق مليارات في افتتاح متحف أو حفل نقل للمومياوات، أو بناء قناة جديدة هدية من مصر إلى العالم كما كان شعار افتتاحها، بل يمكننا أن نبني أكبر مجمع للسجون في العالم ونفتتحه في مشهد احتفالي سريالي، لم يسبق لأحد الملوك أو الرؤساء في الدول الحديثة أن فعله. كما يمكنك أن تقضي بقية حياتك في السجن لمجرد كتابة بوست أو نشر شيءٍ تعتبره السلطات مسيئا لسمعة مصر التي وضعت، أخيرا، استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان، حتى ولو كان هذا الشيء المنشور معروفا لدى الصحافة العالمية وتقارير المؤسّسات الدولية التي تزوّدها الحكومة بهذه المعلومات.

باستثناء شارع الكورنيش وطريق الكباش ومتحف الأقصر، بمجرّد أن تبتعد خطوات قدميك مائة متر ناحية أي شارع جانبي، سوف تجد نفسك في منطقة غاية في العشوائية، تشبه عزبة الهجانة أو خيرالله أو حواري إمبابة ودار السلام وبولاق والمرج وعين شمس خارج نطاق التقسيمات القديمة، حيث الإنتاج التجاري لبيوت هي علب صفيح تباع على الطوب الأحمر بأسعارٍ لم تعد زهيدة بالنسبة لدخولٍ متدهورة، والبؤس بادٍ على الخلق في معيشتهم ومبانيهم وكل تفاصيل حياتهم. لا نظافة ولا بلديات تعمل بجد ولا مستشفيات خارج نطاق مستشفيات السياح وأبناء الطبقة، ولا مدارس جيدة، ولا تاكسي يعمل بالعدّاد أو تعريفة، فكل شيءٍ خاضعٌ للتفاوض والفهلوة.

مدينة الأقصر  تعبير فج عن تدهور مصر في المائة سنة الأخيرة

وتقارير الأقصر في مؤشّر التنمية البشرية والفقر خير دليل، إذ تحتل المدينة في تقارير الفقر ومؤشرات الدخل والإنفاق والاستهلاك مركزا شديد التدهور، على الرغم من التحسّن الملحوظ في قطاع السياحة في السنوات الأخيرة، 

ولو وجد مؤشّر ليقيس فقر الخدمات العامة فإنها بالتأكيد ستحوز ترتيبا متأخّرا جدا، على الرغم من أنها محافظة صغيرة سكانا، وتعتبر من المحافظات ذات النصيب العالي من الإنفاق العام من أجل عائدات السياحة والسائحين، وهذا وضعٌ مستقر منذ أيام الرئيس حسني مبارك الذي دشن هذا المشروع الخاص بتطوير طريق الكباش، بل إن تأخر إنهاء المشروع كل هذه السنوات ينبئنا عن تدهور الدولة المصرية ذاتها التي احتاجت أكثر من 11 عاما لاستكمال تطوير طريق بطول 2.7 وافتتاحه، كان مفترضا أن يفتتحه مبارك في مارس/ آذار 2011 بحسب تصريحات وزير ثقافته قبل الثورة بأقل من عام، فاروق حسني.

ركيا لا تمتلك معشار الإرث الأثري، وتشهد انتعاشا كبيرا لقطاع السياحة، من دون أن يعني هذا قدرة الدولة على وقف انهيار الليرة أو توفير مزيد من فرص العمل لشباب غاضب من نسب بطالة مرتفعة ومستمرة بالارتفاع وتضخّم يتزايد. لم تقدم على مثل هذا الإنفاق البذخ على أنشطة جذب السياح، على الرغم من وجود بنية تحتية وخدمات عامة متطوّرة لذلك الجذب.

عليك فقط أن تتصرّف كواحد من العمال من فئة الأسرى والأغراب. لا يجب أن تدري ماذا تفعل، وتحركك العصا ويسوقك الجند، ولا يجب أبد أن تستحضر خصائص المصريين في مصر العليا كما تصفها رواية "عبث الأقدار"، وغيرها من روايات نجيب محفوظ.

بينما تنفق مصر السياح والخارج مئات المليارات على عاصمتها الجديدة وقطار "مونوريل" يربطها بالقاهرة الجديدة التي ستصبح قديمة، وقطار سريع لن يستقله، في الغالب، 1% من المصريين، سيربطها بالعين السخنة والعلمين الجديدة أو دبي البحر المتوسط كما يحبون أن يسموها، ومليارات على مواكب ملكية أشبه بالتي تصفها روايات نجيب محفوظ، فإن مصر المصريين ليس لديها ربع هذه المبالغ لتطوير التعليم أو الصحة أو نُظم الصرف لتفادي غرق المدن بمياه الأمطار المحدودة والمتوقعة كل عام، 

سيظل أغلب سكان الأقصر وأسوان، الوجهتين السياحيتين العالميتين، غير قادرين على الوصول إلى القاهرة وخدمات العلاج والعمل فيها في أقل من 12 ساعة إن وصلوا سالمين، سيظلون يذهبون إلى القصر العيني في أسيوط أو القاهرة كلما احتاجوا علاجا، كما سيظلون كبقية المدن المصرية المليونية والأكثر كثافة وسكانا منهما، من دون شبكات مواصلات عامة مريحة للسكان والسائحين وجاذبة للسياح أكثر من المواكب، كما هو الحال في أغلب الوجهات السياحية العالمية من أفقر البلدان إلى أغناها وفي أقصاها نيوليبرالية إلى دولها الاشتراكية الباحثة عن دور للدولة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق