حفل الافتتاح "يأتي على حساب المواطن المصري الذي يعاني من الفقر"،
على طريق الإسراف و التبذير و سلب أموال الشعب ....سائر
على طريق النرجسية و الأنا التى بل حدود .... ماض
على طريق إغراق الشعب فى الفقر و الذل و المهانة .... لا تتوان
خطوات حثيثة لإحياء الهوية الفرعونية و تمجيد للطقوس الفرعونية الوثنية و الترويج لها عمدا لإخراج مصر من تحت عباءة الإسلام و العروبة بشتي الطرق
محمد عبدو
*
لماذا العودة إلى الوثنية في الغرب؟ وما علاقتها بالعنصرية؟
حركات "الوثنية الحديثة" بأنها أحد أبرز التيارات الدينية في الغرب خلال العقود الأخيرة، وقد رأى بعض الباحثين صعودها بمثابة تحول طبيعي في ضوء تغول العلمانية ونبذ المنظومة المسيحية التقليدية.
مزج ممارسات وثنية قديمة مع أفكار وفلسفات حديثة، بينما سعى بعضها لإحياء ماضي أوروبا الوثني قبل المسيحية بكل ما فيه من طقوس وأساطير.
ففي الولايات المتحدة تنمو جماعة "ويكا"، وهي إحدى الفرق الوثنية التي تدور ممارساتها حول السحر والتنجيم والاعتقاد في القوى الخارقة.
يرى مسيحيون أوروبيون وأميركيون أن الوثنية الحديثة ليست إلا وجها آخر من وجوه المادية الغربية التي تنبذ الدين وترفض أي دور له في حياة الإنسان، وأنها إنما تقتبس من الماضي الأوروبي الأسطوري وطقوسه الغامضة في سبيل تلبية الحاجات الروحية وسد الفراغ الوجداني لدى الأجيال الجديدة في الغرب.
لكن الوثنيين الجدد بوجه عام يرون أن حركتهم هي سعي للوصول إلى حياة متناغمة مع الطبيعة وقواها، وعودة إلى التراث الأوروبي الذي ساهم في تشكيل الحضارة الغربية ومنح الثقة لإنسانها.
*
Nov 27, 2021
هايدي موسى أنشودة حتشبسوت
أنشودة آمون "عندما تكون بالزورق مهيب المقدمة، إنك تبدو جميلا يا آمون رع والكل يمجدك، لأن البلاد كلها فى عيد ابنك البكر أول من أنجبت يجدف ويبحر بك قدما إلى حيث يوجد أوبت.. فياليتك تمنحك الخلود فى موقعك ملكا للأرضين وأن يكون هو ويبقى للأبد فى سلام، ويا ليتك تنعم على بحياة استقرار وسيادة، تقره حاكم مصر، ويا ليتك تكافئه بملايين لا تحصى من الأعياد فهو ابنك الحبيب الذى أجلسته على العرش.
*Dec 2, 2021
تاريخ الفراعنة لا يزال يدعم السيسي ومن سبقه من الحكام
كايل أندرسون: العلامة التجارية للسيسي تعتمد على إرث القومية الفرعونية
النظام يعتبر الجمهور الأجنبي هو الأهم. حيث يهتم جميع الحكام العرب بالرأي العام الغربي أكثر من اهتمام شعوبهم لأنهم يعتمدون بشدة على الحكومات الديمقراطية الغربية للحصول على الدعم. لذلك، يُنظر إلى التأثير على الرأي العام الغربي على أنه أساسي لبقائهم على المدى الطويل.
ولا تهدف الاحتفالات مثل تلك التي أقيمت في الأقصر فقط إلى إظهار أن مصر مكان آمن وودود للزيارة، ولكن على مستوى أعمق لإيصال رسالة مفادها أن هذا النظام يقدر الآثار والتراث تماما كما يفعل الغرب المتحضر مما يجعلها تستحق الدعم في هذا الجزء من العالم الذي يعاني من الكثير من الحروب والإرهاب.
ما كُتب بشكل واضح من كل هذه الخدع الفرعونية هو أكثر من ألف عام من التاريخ الإسلامي المصري لأن الاحتفال بهذا سيكون بمثابة دعم لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة وسيبعث برسالة خاطئة تماما إلى الغرب أن "رجلهم" لم يكن ملتزما تماما بهزيمة الحركات الإسلامية بكل مظاهرها.
لم تُذكر القاهرة باعتبارها "مدينة الألف مئذنة"، ومقر كل من الخلافة الفاطمية والعباسية ومركز الدراسات الإسلامية في جميع أنحاء العالم في العصور الوسطى، من الخطاب الوطني، إلى جانب العديد من الأحداث التاريخية الحديثة الأخرى المتعلقة بصعود السيسي إلى السلطة.
لطالما شجب الإسلاميون المتشددون الاحتفال بعلم المصريات باعتباره عبادة للأوثان وساووا بين عنف الاستبداد الفرعوني والأنظمة العلمانية المعاصرة في المجتمع الإسلامي، مثلما جاء في كتاب "في ظلال القرآن" للمنظر الإسلامي الرادكالي وزعيم الإخوان المسلمين سيد قطب "تُعظم الأصنام المضللة، مثل الوطن، والأمة، والعرق، والطبقة، والإنتاج، وما إلى ذلك، ويُحتفى بها بأشكال مذهلة، ويُدفع الناس إلى تقديم القرابين لها. ويُتّهم كلّ من يُمانع بالخيانة ويُهان. إذا كان شرف المرء يتنافى مع متطلبات الخضوع لمثل هذه الآلهة الكاذبة، يُعدم الشرف ولا تنفكّ وسائل الإعلام تُطنب في إطلاق عبارات المديح لمثل هذه المهزلة".
الصحف الجادة مثل الغارديان أو نيويورك تايمز أو وول ستريت جورنال عادة ما يكون لديها شهية فقط لنشر خمس أو ثماني قصص عن مصر كل شهر. وهذا عدد كبير جدا مقارنة بالدول الأخرى حول العالم وهو انعكاس للاهتمام الهائل والدائم للجمهور الغربي بالبلاد.
وبشكل عام، على الرغم من وجود ثلاثة أنواع مختلفة من القصص، يتم التعامل فقط مع القصص السياسية والتي ترتبط غالبا بالانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب. لذلك يلعب تاريخ الفراعنة دورا حاسما في احتلال جزء كبير من طيف الإعلام الغربي الذي كان من الممكن أن تتناوله قصص أكثر أهمية عن السياسة وحقوق الإنسان.
"مشهد السيسي في العرض العسكري على الممرّ الفرعوني هو أحدث تكرار لحيلة دعائية قديمة، تستهدف جمهورا أجنبيا.. وطالما كان استحضار ماضي مصر القديم على حساب تاريخها السياسي الحديث تكتيكا مفضلا لطغاة البلاد.
لحظة دخول الرئيس السيسي إلى قاعة حفل افتتاح طريق الكباش . اطفال استالين وثائقي جزيرة
وافق ناصر على إعارة قناع توت عنخ آمون إلى فرنسا في 1967 بعد كوارث حرب الأيام الستة. وفي 1976، عندما نُقلت مومياء رمسيس الثاني جوا إلى باريس للترميم، مُنحت جواز سفر مصريا ذكر أنها "ملك (متوفى)".
علم المصريات أداة سياسية قوية يمكن نشرها للتأثير على جمهورين مختلفين تماما، أحدهما محلي والآخر أجنبي
السادات قد تذمر من إهانات عرض الجثث في خزانات المتحف، لكنه لم يكن لديه أيّ ندم بشأن استخدام جولة توت عنخ آمون العالمية 1976 - 1979 كدعاية لاتفاقية كامب ديفيد.
في 2006، في ذروة المعارضة المتزايدة لحملته الأمنية، رعى مبارك عرضا لتمثال رمسيس الثاني الضخم من خارج محطة السكة الحديد إلى هضبة الجيزة.
ظام السيسي يستخدم محليا التاريخ الفرعوني لمحاولة صياغة نوع من الطرح السياسي القومي لتبرير قبضته على السلطة، وهي على الرغم من شكلها غير المقنع تستحق العناء نظرا لافتقار النظام التام للشرعية الديمقراطية والدينية. إن العرق جزء لا يتجزأ من الفاشية، ويضفي التاريخ الفرعوني أيضا خطابا عنصريا قويا في نوع السيسي من القومية.
نوع من علم العرق الأوروبي الذي بلغ ذروته في الاشتراكية القومية لهتلر. من خلال افتراض وجود صلة بين الفراعنة القدامى منذ الآلاف من السنين والأشخاص الذين يعيشون في مصر اليوم، فإن علامة السيسي التجارية الجديدة للفراعنة تعتمد على هذا الإرث من القومية العرقية، حتى أثناء التخلص من بعض الخطاب العلمي الزائف الذي خرج عن الموضة”.
وفي الماضي كان السيسي نفسه كثيرا ما يُقارن بفرعون جديد من قبل كل من مؤيديه وخصومه. وفي يناير 2014، شبهه وزير الآثار السابق اللامع وعالم المصريات الشهير زاهي حواس بالفرعون منتوحتب الثاني الذي أعاد النظام إلى مصر منذ حوالي 4150 عاما. وبحسب ما ورد نفى السيسي نفسه المقارنة، وهي خطوة حكيمة بالنظر إلى أن الفراعنة هم رموز متناقضة وطغاة لكل من الكتاب المقدس والقرآن.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق