الأربعاء، 31 مايو 2023

الحراك الاجتماعىة جمال أبو الحسن ******* التراتبيات الاجتماعية ****

Jun 21, 2021 Jul 26, 2021 Dec 2, 2021 Aug 1, 2022 Aug 10, 2022

مجتمعًا إنسانيًَا من دون تراتبية اجتماعية. المجتمع هو، بالتعريف، بُنيان معقد ومركب، ومن سماته الأساسية التخصص وتقسيم العمل، ومن ثَمَّ التمايز بين البشر فى المكانة. التراتبية جاءت كنتيجة طبيعية للاجتماع البشرى منذ عصر الزراعة، ومنذ اضطر الناس للعيش معًا فى جماعات كبيرة العدد. يُمكن القول بأن الفارق الرئيسى بين المجتمعات القديمة والحديثة يكمن فى مدى جمود هذه التراتبية أو مرونتها. هذا ما ينصب عليه مفهوم «الحراك الاجتماعى». المجتمعات ذات التراتبية الجامدة يكون فيها الحراك الاجتماعى صعبًا أو مستحيلًا. المجتمعات ذات التراتبية المرنة والمتغيرة توفر إمكانيات أكبر للانتقال من مرتبة إلى أخرى على السلم الاجتماعى.

ثمة مجتمعاتٌ عُرفت بجمود التراتبية فيها على نحو حديدى، بحيث يستحيل على المرء الانتقال من مرتبة إلى أخرى. المثال الأشهر هنا هو نظام الطبقات الهندى

لا مجال فى هذا النظام للصعود من طبقة إلى أخرى. أبناء الكهنة يصبحون كهنة. أبناء المنبوذين- الطبقة الأدنى التى تُعرف بـ«الداليت»- محكومٌ عليهم بهذه المكانة، جيلًا بعد جيل. هذا النظام تشكل قبل الميلاد بنحو 1500 عام. ورغم تعاقب الإمبراطوريات على الهند، مازالت بقايا هذا النظام الطبقى الجامد تُلقى بظلالها على العلاقات الاجتماعية إلى اليوم فى شبه القارة الهندية.

وقد عرفت الحضارات الإنسانية مؤسسات كثيرة مُصمَّمة للحفاظ على التراتبية الاجتماعية السائدة. المؤسسة الأشهر على الإطلاق هى العبودية.

 لم تكن العبودية، فى أى مجتمع، شأنًا مستهجنًا أو ممجوجًا، بل طالما اعتُبرت واحدةً من حقائق الحياة وطبائع الأمور. آيةُ ذلك أن عقلًا خارقًا، مثل أرسطو، لم يرَ غضاضة فى تبرير العبودية، بل اعتبرها أمرًا نافعًا للعبيد أنفسهم!.فكرني بلقط في مسلسل صراع العروش 

من المؤسسات التى ابتدعتها المجتمعات كذلك لتجميد الحراك الاجتماعى النظام المعروف فى العصور الوسطى بـ«طوائف الحرف» أو النقابات. وكان هذا النظامُ سائدًا فى البلدان الأوروبية، وكذا فى الدولة العثمانية. الغرض من النظام كان بناء أسوار عالية تحُول دون دخول الوافدين الجُدد إلى المهن والصناعات المختلفة. لم يكن سهلًا أن يُصبح المرء حلاقًا أو نساجًا أو صائغًا فى مجتمعات العصور الوسطى. أغلب الظن أن ابن الحلاق هو مَن يرث والده فى المهنة. لا يُمكن أن يحترف المرء صنعة جديدة من دون أن يُقره شيخ الطائفة. يتطلب الأمر أن يعمل المرءُ صبيًا لسنوات لدى صاحب محل (المعلم)، ثم يُسعده الحظ بوراثته عبر الزواج من ابنته مثلًا، أو أن يدخر مالًا يشترى به مكانه فى الطائفة. لم يكن الانتماء إلى حرفة بالأمر الهين. نظام الحرف لم يكن سوى مؤسسة أخرى مُصمَّمة لكبت الحراك الاجتماعى.

النخب المستقرة على القمة صممت «قواعد اللعبة» بحيث تضمن بقاءها وبقاء ذريتها فى هذه المكانة العالية. المجتمعات ذات التراتبية الجامدة غالبًا ما تكون أكثر استقرارًا، خاصة إن كانت التراتبية مقبولة من أبناء المجتمع أنفسهم باعتبارها أمرًا طبيعيًا وانعكاسًا للنظام الكونى. لذلك نجد أن الكثير من هذه التراتبيات اكتسب شرعيته على أساس دينى. من ذلك مثلًا ارتباط نظام الطبقات فى الهند بالديانة الهندوسية، والتصاق النظام الصينى بفلسفة كونفوشيوس، وجوهرها شعار «اعرف مكانك» كأساس لانسجام النظام الاجتماعى. وكذلك ارتباط النظام الإقطاعى السائد فى العصور الوسطى بهيمنة الكنيسة.

ومن الملاحظ أن التجار كانوا دائمًا مصدر قلق للهيكل الاجتماعى السائد. أغلب الحضارات لم تُعطِ التجار مكانة عالية فى التراتبية الاجتماعية. غالبًا ما سبقهم رجالُ الدين والعسكريون، إذ نُظر إلى نشاط التجار باعتباره غير منتج، ومحل ريبة. وربما تُمثل الحضارة الإسلامية استثناء مهمًا من حيث المكانة الكبيرة التى منحتها للتاجر فى المجتمع، كون الرسول (ص) نفسه مارس التجارة وحضّ عليها. وقد ارتبط عصر النهضة ببزوغ مجتمعات لعب التجار فيها دورًا أساسيًا، واحتلوا قمة الهرم الاجتماعى، بل صاروا أساس النخبة الحاكمة. البندقية وفلورنسا وهولندا كانت تحكمها نخبٌ تجارية. وربما مثّل ذلك بداية اختراق التراتبيات الاجتماعية الجامدة وشق طريق- ضيق وصعب فى البداية- أمام الناس لصعود السلم الاجتماعى على أساس الشطارة والجدارة فى الكسب وتكوين الثروة عبر التجارة.

كما احتاج كبت الحراك الاجتماعى عبر التاريخ إلى تكوين مؤسسات مانعة تحافظ على التراتبية وتضمن استمرارها، فإن توفير هذا الحراك اقتضى بدوره نوعًا مختلفًا من المؤسسات يضمن انفتاح مسارات الصعود الاجتماعى وعدم انسدادها. كلما توفرت هذه المسارات أمام البشر فى مجتمع من المجتمعات، كان هذا المجتمع أقرب إلى الحداثة.

جمال ابو الحسن كاتب مصري اليوم والوفد 

* 2016

 مفهوم «التراتب الاجتماعي»، ووصفوه بأنه يعبر عن اوضاع اللامساواة القائمة بين الافراد والجماعات في المجتمعات البشرية، فهو كمفهوم يشير الى تراتب وترتيب وتدرج الناس داخل المجتمع على اساس المكانة والحظوة والتملك والسلطة وغيرها من «المكتسبات» المرتبطة بطبيعة كل مجتمع.

نتمتع بمكتسبات بالولادة أو بالهوية المجتمعية، بمعنى آخر ان مساهمتنا الذاتية في ما نتمتع به من مكانة اجتماعية، هي مساهمة غالباً ما تكون هامشية! وقد تكون هنالك بعض الحالات الشاذة التي استطاعت ان تخترق قانون التراتب الاجتماعي، وتشق طريقاً مفتوحاً بالجهد الذاتي.. لكن القاعدة هي ان اغلبنا قد ورث مكانته الاجتماعية ولم يجتهد فيها!

المجتمعات الغربية استطاعت ان تقنن الى حد كبير من تأثير مثل هذا التراتب الاجتماعي، لكن ذلك لا ينطبق مثلاً على الولايات المتحدة.. وهو ما اكده احد الباحثين في هذا المجال، حيث اكدت دراساته ان أفراد الطبقة العليا في الولايات المتحدة، وهي ارستقراطية الاعمال، يحصلون على النصيب الاعظم والاوفر من الثروات والجانب الاكبر من المؤسسات الحاكمة، ومنها تشكل جماعات اتخاذ القرارات الرئيسية في الدولة!
المشكلة الاهم في «التراتب الاجتماعي» انه يتداخل وبشكل كبير مع قضايا اخرى، كالعدالة مثلا التي يشترط تطبيقها ان يكون الناس سواسية، وهو ما يتم تجاوزه يوميا.. ولا داعي للاستشهاد بالامثلة هنا لانها اكبر من حجم المقال!

 مفهوم التراتب الاجتماعي في التنمية، التي هدفها في النهاية الانسان، ايا كانت مرتبته، وليس «الانسان الخاص» الذي يملك، و«الانسان العام» المعدم الذي لا يملك!

اساس الصراع البشري هو هذا «التراتب الاجتماعي» الخالي من العدالة، والمشكلة ان لكل تبريراته الخاصة، فالدين يبرر بطريقته، والسلطة كذلك، بل وحتى الاعلام الذي يبرره من خلال صياغة الخبر وبثه، فغالبا ما يحظى «الانسان الخاص» بتعاطف وتغطية اعلامية اكثر بكثير من «الانسان العام»!

*

السوق كمدخل سوسيولوجي لفهم البنية والتراتبيات الاجتماعية


السوق فقط مجرد فضاء وتجمع تجاري كبير للأنشطة والعلاقات التجارية، فإن المقاربات السوسيولوجية والأنثروبولوجية، تتخذ من هذه الأنشطة والعلاقات التجارية موضوعا للدراسة والبحث، باعتبارها صادرة ومعبرة عن السلوكيات العفوية للأفراد في كل تجلياتها، مما يحقق شرط الموضوعية التي تشكل غاية وهدفا لكل دراسة علمية.

هل السوق واحد لكل الناس، أم أن لكل سوقه؟

هناك أسواق الأسهم والأموال: وهي أسواق تبقى خاصة بنخبنا السياسية، ممن يدافعون عن فكرة الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والحداثة والاشتراكية، مع أنهم أكبر إقطاعيين وملاكيين!

هناك الأسواق الكبرى (مرجان، أسواق السلام، كايرفور، أسيما، لابيل في…)، وهذه الأنواع من الأسواق، وإن كانت أبوابها مفتوحة للجميع، وإن كانت تُنتَجُ بخصوصها وصلات إشهارية بلهجة يفهما الجميع أيضا، فهي تبقى مع ذلك، في واقع الأمر لأصحاب الجيوب المنتفخة، الذين يقبلون عليها لاقتناء كل الحوائج والمستلزمات… وليست أبدا للمنتمين إلى الطبقة الصفر أو المنتمين إلى الطبقة الوسطى قيد الانقراض، من الذين يلجونها فقط للاكتشاف أو يقومون في أحسن الأحوال بشراء بعض الأشياء البسيطة الضعيفة الجودة كالكشير المسرطن.

(سوق الأحد، سوق الإثنين، سوق الأربعاء، سوق الجمعة، سوق السبت…) وتكون عامرة عن آخرها، وهي أسواق للدراويش والمساكين والبسطاء والبؤساء الذين يعملون كثيرا ويتقاضون أجرا هزيلا… غير أنه يمكن أن ننبه، -وفق مقتضيات الملاحظة السوسيولوجية-، إلى أن هذه الأسواق التي تبدو عامرة عن آخرها، فإن من يتاح لهم الاقتناء والتبضع منها هم الذين ينتمون إلى الطبقة الوسطى، أما الذين ينتمون إلى الطبقة الصفر، فإنه لا يتاح لهم التسوق حتى ينخفض السعر بعد الساعة الثانية بعد الزوال، أما بعضهم الآخر، فرغم أنهم يقترضوا من عند أكثر من جار فلا يجعلون في قفاتهم إلا بعض الكيلوغرامات من البطاطس واللفت…

هناك أسواق سميت بأسماء أماكن، بها الخردة وما يسمى بملابس «الريكلام» و«حوايج البال» و«الجوطية»، وكذا بعض الأنشطة التجارية، (كسوق الكلب وسوق القريعة بالدار البيضاء، وسوق كاساباراطا بطنجة، والسوق الخانز بأسفي، وسوق الحفرة بالقنيطرة… وغالبا ما تكون مصادر هذه السلع التي يتم الإقبال عليها، من أوربا حقا، حيث يكون قد سبق وأن لبسها مواطنون في بلدان الكرامة والحق والعدالة الاجتماعية: الإيطاليون، الفرنسيون والأمريكيون… أو تم جلبها فقط من الأضرحة، إذ أن ما نجهله بهذا الخصوص، هو أن آلاف من الناس يتوافدون على زيارة أضرحة الأولياء، حاملين معهم الشموع والحناء وماء الزهر وبعض من ملابسهم التي يتركونها هناك، اعتقادا منهم أن التوجه إلى أضرحة الأولياء الصالحين بهذا النوع من الأفعال (الطقوس والممارسات)، سيدرأ عنهم العين وسيخلصهم من «التّابعة» (بتشديد التاء وفتحها)، إلا أن السماسرة القيمون على الأضرحة يبيعونها لتجار آخرين، هم بدورهم يعيدون بيعها للناس في هذا النوع من الأسواق، ويخبرونهم أنها من إيطاليا أو فرنسا، أما والحقيقة، فهي ملابس «التابعة» ليس إلا!

متى سنغلق الأسواق «الخاوية»؟ ومتى سنكسر حجم التراتبيات الاجتماعية الصارخة لكي نؤسس لسوق واحد، هو سوق الكرامة والمساواة والإنصاف والعدالة الاجتماعية؟

لسوق الخاوي: ولهذا النوع من الأسواق، معنى رمزي عميق جدا، وهو لفئة ليست بقليلة من الناس، فئة المحرومين والمهمشين الذين لا صيت يسمع لهم، لكونهم لا يملكون، فهؤلاء، مهما بلغت رجاحة أفكارهم يقال لأفضلهم: «سوقك خاوي»


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق