السبت، 4 سبتمبر 2021

هل يولد الإنسان على الفطرة؟ حي بن يقظان

Jan 18, 2021 

"باريت" من خلال كتابه "فطرية الإيمان" إلى حقيقة مفادها أن المرء يكون، أول ما يولد، قادرا على استيعاب الإيمان الإلهي من خلال مستقبلات في الإدراك العقلي، بالإضافة إلى مجموعة من المقدمات الاستدلالية التي تؤهّله للاعتقاد بحتمية وجود صانع لهذا الكون.

 "إيريك فروم" بأنه "لا وجود لإنسان بغير حاجة دينية، حاجة إلى أن يكون له إطار للتوجيه وموضوع للعبادة".

فأن تصبح إنسانا، كما يستنتج "ميرتشا إلياده"، يعني أن تكون ديّنًا. فالإنسانية والدين يُظهران متلازمة تناولها العديد من المفكرين والفلاسفة، كـ "سلفان بيرسيه" الذي رأى أن الدين هو الجانب المثالي للحياة الإنسانية، و"عبد الوهاب المسيري" الذي صرّح بأنه بدلا من الاهتداء إلى الإنسان عن طريق الإيمان، اهتدى إلى الله عن طريق فهم الإنسان. وهو ما يوافقه "سامي عامري" إذ يقول إن "الإيمان بالإنسان، بما هو كائن، قرين الإيمان بالله بما هو باذل، فبين الإيمانين تلازم لا يتحقق أحدهما على أتم صورة دون الآخر".

"حي بن يقظان" 

كتابه "ظاهرة نقد الدين في الفكر الغربي الحديث"، يؤصّل الباحث "سلطان العميري" للإيمان بوصفه ضرورة فطرية عقلية، ومن هذا أنه يقود -بالحدس المباشر والاستدلال- إلى الاعتقاد بغائية الكون ودقة نظامه وعدم عشوائيته، ومن ثم تكون الصدفة عاملا غير معتبر في النظر إلى نظامه الدقيق. من هنا يبرز البحث حول منبع حدسنا هذا وملازمته للفطرة، وما السبب الذي يدفع أطفالنا للفرح عند معرفة السبب الحقيقي لخرطوم الفيل أو الهدف من إحاطة الوردة بالأشواك.

 أصالة الإيمان عند الأطفال بدعوى أن اليابانيين يختلفون عن غيرهم في هذا الشأن، فعلّقت في لقاء صحفي أنها أجرت تجاربها ذاتها على أطفال يابانيين وبريطانيين، وكانت النتيجة واحدة، وأضافت أنه على الرغم من سيطرة الديانة الشنتوية في اليابان، والتي لا تعترف بإله، فإن الأطفال حينما واجهوا الخيارات الثلاثة المذكورة اختاروا "صنعها الله"، وهو ما اعتبرته أعظم اكتشاف في بحثها؛ لأنه يثبت أن البيئة لا تؤثّر على هذا الاعتقاد الفطري، وهو ما ينفي الاعتراض بأن إجابات الأطفال نتيجة تلقين مجتمعهم.

"وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ"

 "بيغوفيتش" في "الإسلام بين الشرق والغرب" عن الخطاب القرآني بأنه يدعو للطبيعة، عن طريق التأمل فيها، ومن ثم الاهتداء لخالقها، وهي التحليلات القائمة على الآية القرآنية: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} [فصلت: 53].

الباحث "عبد الله العجيري" في كتابه "شموع النهار" أن المرء لا يستطيع أن يكون ملحدا بالكلية لأن هذا سيقتضي -بالتبعية- إنكار كل الأمور المتجاوزة -كالأخلاق- وإنكار البدهيات الفطرية -كعدم اجتماع النقيضين-، لأن الإلحاد يقوم بالأصل على نقد المفهومين: الميتافيزيقيا المتجاوزة، والاستدلالات البدهية على وجود الله. وهو ما دفع الباحث "نوري فيتاشي" لكتابة مقال بعنوان: "اكتشف العلماء أنه ربما لا يوجد ملاحدة، وهذه ليست طرفة، والذي ينقل فيه عن أحد الكتّاب الملحدين قوله: "الإلحاد أمر مستحيل نفسيا بسبب الطريقة التي يفكر بها البشر".

 الباحث في شؤون الإلحاد "عبد الله الشهريإن الكثيرين لا يدركون أن افتراض الملحد لمفاهيم كالخبرة الذاتية والفطرة هو افتراض مبني على فهم مغلوط للعقل نفسه؛ إذ يزعم أن خبراتنا الذاتية تنتمي إلى شيء خارجه، بينما التصور الصحيح لهذا يقضي بأن مطالب العاطفة واتجاهات الوجدان مُضمّنة في عمل العقل وعملية اتخاذ القرار، ومعنى هذا أن الملحد عندما يتخذ قرار إلحاده فإنه يكون قد استجاب لتفكير يقوده مطلب عاطفي ما، وليس لمنطق خالص أو فكر محض.

*

أُعجب بقصة "حي بن يقظان" لابن طفيل أسماء شهيرة من فلاسفة التنوير في القرن 17، مثل الهولندي باروخ سبينوزا والألماني غوتفريد فيلهيلم لايبنتز والإنجليزي جون لوك، الذين كانوا من رواد تعزيز الكرامة الإنسانية في العالم المسيحي الذي أنهكته الحروب الدينية والتناحر الطائفي لفترة طويلة.

 التمازج والتثاقف بين الغرب والعالم الإسلامي تلك المقارنة التي عقدها الفيلسوف الجزائري مالك بن نبي في كتابه "مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي" بين قصتي "حي بن يقظان" للفيلسوف والطبيب العربي ابن طفيل الأندلسي (1100-1185م)، و"روبنسون كروزو" للأديب والتاجر والكاتب الإنجليزي دانيال ديفو (1660-1731م).

الكاتب التركي مصطفى أكيول الضوء على تأثير رواية "حي بن يقظان" وكتابات ابن رشد على الفكر الغربي؛ للتدليل على التلاقح بين ثقافتي الغرب والمسلمين منذ قرون.

غادر حي جزيرته وزار مجتمعا متدينا، لكنه لاحظ أن بعض المتدينين يتصفون بالغلظة والنفاق؛ فعاد إلى عزلته، وواصل تطوير مفاهيمه الخاصة عن الحقيقة والأخلاق، عبر الاعتماد على أسس التفكير المنطقي، حسب العرض الذي قدمه أكيول.

*Apr 10, 2021

"حي بن يقظان" نموذج للفلسفة الإسلامية والغزالي هاجم الفلاسفة لكنه فيلسوف


 الفيلسوف والأكاديمي السنغالي سليمان بشير ديان "تقع على عاتق الفلاسفة المسلمين اليوم مسؤولية إظهار أن التراث الفكري والروحي للإسلام يمكن أن يوفر الأسس النظرية للتفكير المعاصر في التحديات الكوكبية التي يوجهها الإنسان المعاصر اليوم"

كتاب "دعوة إلى العقلانية.. حوار الفلاسفة المسلمين مع التراث الغربي" للفيلسوف السنغالي سليما بشير ديان

 واجه المسلمون أسئلة فلسفية من قبيل أن الإنسان مخير أو مسير، أو النظر في صفات الله وعلاقتها بجوهره، أو النظر في مسألة خلق القرآن من عدمه (كالقضايا الرئيسية التي أسهمت في توليد العلم سواء من الكلام أو العقيدة)، أمكن للعلماء فقط توظيف نظرتهم العقلانية من أجل تبني التساؤلات والحجج الفلسفية، وفي هذا المسعى، تمكن العلماء من استيعاب المنطق اليوناني والعلوم الفلسفية الأخرى التي كانت تترجم إلى اللغة العربية.

 الثقة الموكلة للعقل البشري وقدرته على التعلم، هذه النقطة هي ما تم تطويره بالفعل في الرواية الفلسفية الشهيرة لابن طفيل التي جاءت تحت عنوان "حي بن يقظان". فهي تجسد ترنيمة لقدرة الإنسان باعتباره خليفة الله على الأرض، فالقرآن يميز الإنسان بقدرته على التفلسف والوصول إلى أعلى مراتب الحقيقة المرتبطة بالكون، وكينونة الإنسان.

خطأ بحكم أن لا حكمة سوى ما ينبع من الوحي أو كان ذا فائدة للأمة. ولكن واقع السنة النبوية أثبت العكس، حيث قدرت السنة النبوية السعي وراء المعرفة مهما كان مصدرها، حيث يمكن الاستشهاد بالأثر الصحيح المعنى "الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها ".

 اللاهوت الأشعري كان ردة فعل معرفية لمواجهة تجاوزات المعتزلة

 لقب "أمة التوحيد والعدل". ووفق منظورهم العقلاني رأوا أن القرآن أيضا هو كلمة الله المخلوقة وهو ما جعل بعض الخلفاء الذين تبنوا عقيدة المعتزلة يسعون لجعل هذا الموقف العقيدة الرسمية للأمة.

 الأشعرية رد فعل لمثل هذا التصور العقدي الذي يرى أن الله حتمية عقلية. وبالتالي، فإن رحمته لا تخضع لأي مقاربة عقلانية، أو حسابية مرتبطة بالأعمال الصالحة والخطايا، بحكم أن أفعال الله لا تستجيب لعقلنا ولكن "لماذا؟".

Jul 8, 2021

الذات الاجتماعية غير الفردية 

هل يمكن أن تتكون الذات الفردية من تلقاء نفسها كما هي خرافة حي بن يقظان؟ كلا. إن ذلك مستحيل. إن الذات الفردية، منذ صفاتها البيولوجية، وحتى بنائها النفسي هي من فعل التنشئة الاجتماعية، والسمات التفاعلية بين الأفراد. وإذن علينا البحث في تكون الذات الاجتماعية؛ لأنها مصدر تكون الذات الفردية. فكيف تتكون هذه الذات؟ تتكون من التفاعل الاجتماعي بين الأفراد، وبينهم وبين الطبيعة. ومن هذا التفاعل تنشأ النظم السياسية والاقتصادية والقانونية و الأخلاقية.. الصائبة والخاطئة، في كل المجتمعات.

فلماذا تختلف المجتمعات، رقيا وهبوطا وازدهارا وجدبا وغلظة ورقة.. كما نشاهد ذلك على مدى التاريخ؟ إذا أردنا الإجابة فلنسأل عن كيفية التفاعل بين أفراد المجتمع فيما بينهم، وكيفية تفاعلهم مع الطبيعة. التفاعل فيما بينهم يخضع، ارتفاعا وانخفاضا، لمستوى المعرفة، ويقظة الضمير، والتفاعل بينهم وبين الطبيعة يخضع لما عليه تلك الطبيعة من خصب وجدب.

 الطبيعة، فالحياة في المدن تمنح الأفراد حرية الاختيار بين البدائل المختلفة، فكريا وماديا، فيتولد الاختلاف بين إرادات الأفراد، يصل في كثير من الأحيان، إلى التناقض، وهذا التناقض، إذا أصبح جدليا، هو الذي يصنع سلم التقدم. أما الحياة في البادية، فليس فيها خيارات. إنها استسلام للطبيعة، وما فيها، بحيث تكون الإرادات كأنها إرادة واحدة, وكأن التفكير فيها يسيل في أوان مستطرقة.

هناك رأي شائع هو أن البداوة تمنح لأفرادها حرية أوسع من تلك التي تمنحها الحضارة لأفرادها وهو رأي خاطئ؛ لأن التوقع لما يفعله الأفراد في البداوة توقع واحد، أما التوقع لما يفعله الأفراد في الحضارة فهو مختلف؛ ولذا يحدث التناقض. فأي منهما أوسع حرية من الآخر؟.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق