زكي حقق 9 أهداف في 8 أعوام: بدأ مشواره «وييتر» وأصبح الآن صاحب شركة
انتقل «زكى» قبل 5 أعوام إلى القاهرة، وخلال وجوده بها تلقى فرصة عمل كمسوق عقارى فى المملكة العربية السعودية، ليسافر إلى هناك مقيمًا لعام
ونصف العام، صانعًا لنفسه شهرة واسعة.
ويروى «زكى» عن مشواره هناك: «أحدثت طفرة فى السوق خاصة فى الدمام، فكنت ضمن أشهر 5 مسوقين وكرمونى فى عدد من المناسبات، وهو ما تحقق لأننى أذهب إلى كافة المكاتب المتعلقة بهذا الشأن للتفاوض وتلقى العروض، وتمكنت من بيع أكثر من 37 فيلا، و60 شقة دوبلكس، و40 شقة عادية، و19 قطعة أرض سكنية وتجارية».
عاد «زكى» إلى المحروسة فى عام 2016، وبدأ عمله فى قطاع العقارات، محاولًا الاستثمار فيه بشكل أكبر، إلى أن التحق بقسم المبيعات فى شركة هولندية لزيوت السيارات فى مقرها بطنطا، واستطاعت أن تفتتح أكثر من 89 منفذًا للبيع خلال وجوده.
وتوجه «زكى» مرة أخرى إلى القاهرة فى عام 2017، ملتحقًا بإحدى الشركات المتخصصة فى مواقع التواصل الاجتماعى، وخلال هذه الفترة كان مستعدًا لافتتاح شركته الخاصة، من واقع حصوله على تدريبات فى الجامعة الأمريكية، بجانب خبرته السابقة، وقراءته لـ70 كتابًا فى المبيعات والإدارة.
وبالفعل، أصبح لصاحب الـ28 عامًا شركته التى تمكن خلالها من تدريب أكثر من 500 فرد على المبيعات، ونظم 11 دبلومة للأفراد، وكما تولى مسؤولية تدريب أكثر من 16 شركة فى جميع أنحاء الجمهورية، كما يدرب على المبيعات وخدمة العملاء فى الكافيهات والمطاعم من واقع عمله السابق فى هذه الأماكن، وهو ما يساعده عليه 3 مدربين آخرين، محققًا أرباحًا وفيرة.
يطمح «زكى» أن تتحول شركته إلى كيان تدريبى كبير، لتقليل الفجوة بين سوق العمل وحديثى التخرج، وأن تصبح الأكبر على المستوى العربى، وتمتلك كوادر بارزة فى أكبر عدد من المجالات.
كما يتمنى «زكى» ألا يمر الشباب بحالة التشتت التى مر بها، وهو ما دفعه لمساعدة الآخرين من واقع مجاله، منهيًا حديثه: «كان عندى 16 حلما وأنا الآن حققت 9 منها، كانت فى السابق أحلاما خرافية
+++++++++++++++++++++++++
التهور ستدفع ثمنه.. اقرأ هذه الكتب قبل إطلاق شركتك
إذا كانت القراءة بالنسبة للبعض تحمل طابعا ترفيهيا، فهي قطعا بالنسبة لرائد الأعمال أمر إجباري له طابع الضـرورة. لا يوجد رائد أعمـال يمكن أن يُوصف بأنه ناجح دون أن تكون في مكتبته كتب أرشدته إلى طريق النجاح في هذا المجال، بالضبط كما لا يوجد طبيب مُبدع لم يقضِ وقتا طويلا من عمره بين أمهات الكتب والمراجع يقرأ ويتخذ ملاحظـات تفيده في التطبيق العملي في مهنته.
ولكن تبقى المشكلـة الأكبر في أن المكتبات تعجّ بالكثير من الكتب التي من المفتـرض أنها تناقش موضوعات ريادة الأعمال وتأسيس الشركات، ومع ذلك تبدو أقرب إلى التنمية البشرية، وأبعد ما تكون عما يفيد رائد الأعمال بالفعل. في تقرير سابق، استعرضنا مجموعة من الكتب التي يجب أن تحجز مكانا في مكتبة رائد الأعمال (1)، وفي هذا التقـرير نركز على الكتب التي يجب أن يقـرأها كل شخص على أعتاب إطـلاق شركة ناشئة.
وأبرز المشاكل التي من الممكن أن يقابلها رائد الأعمال في مرحلة التأسيس وكيفيـة تجـاوزها بأقل قدر من الخسائر في الوقت والمجهود.
نهضة الشركات الناشئة.. عين على ريادة الأعمال في المنطقـةربما يأتي في مقدمة الكتب التي يجب أن تقـرأها وأنت تحاول أن تفهم وضع ريادة الأعمال في المنطقة المحيطة بك تحديدا. في عام 2014 صدر في المكتبات العربية واحد من أهم الكتب الريادية التي تسلط الضوء بشكل مركّـز على حركة ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومدى التطوّر الذي حققته الشركات الناشئة العربية خلال السنوات الماضية، مستشكفا أيضا مستقبل المنطقـة في هذا المجال، واهتمـام العالم بالاستثمـار والدعم والخوض في قطاع الشركات الناشئة العربي.
الكتاب بعنـوان "نهضـة الشركات الناشئة.. ثورة ريادة الأعمال في الشرق الأوسط" (Startup Rising: The Entrepreneurial Revolution remaking the middle east) من تأليف "كريستوفر شرودر". المؤلف له باع طويل في مجال ريادة الأعمال الرقمية ومستثمـر معروف في رأس المال المغامر، حيث يعمل مع مجموعة من أهم صناديق التمويل المغامر في سيليكون فالي، وكتب لصحيفة الواشنطن بوست الكثير من التقارير بخصوص نمو ريادة الأعمال في العالم العربي، حتى في ظل التحولات الثـورية التي أفرزت واقعا سياسيا وأمنيا غير مستقر. كما يشغل شرودر عضويات مهمة في كليات إدارة الأعمال في الجامعات الأميـركية، وعُيّن مستشارا إقليميا لمصادر الأعمال الريادية في "ومضـة دوت كوم"، ومسرّعة الأعمال الأردنية "Oasis 500".
كما يشرح في كتابه الاهتمام الواضح الذي تبديه الشركات العالمية للدخول في المنطقة مثل غوغل وإنتل وسيسكو وياهو وباي بال ولينكد إن وأمازون، على الرغم من عدم استقرارها.
وباعتبار صدوره في عام 2014، يمكن القول إن الكتاب نجح بشكل كبير في رصد حركة ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تأكدت مصداقيته عندما شهدت المنطقـة لاحقا مجموعة صفقـات عالمية كبـرى، مثل الاستحواذ على "طلبات دوت كوم" في 2015، والاستحواذ على "سوق دوت كوم" في 2017، وغيرها من صفقات الاستحواذ التي أثبتت تنامي قطاع ريادة الأعمال في المنطقة بشكل كبير. (2، 3)
من الصفــر إلى الواحد.. من الفكـرة إلى التنفيذ
حيث شارك في تأسيس شركة "باي بال" (Paypal) العملاقة، كما كان من أوائل المستثمـرين الخارجيين في "فيسبوك" عند تأسيسه، كما شارك وأسس العديد من الصناديق التمويلية والاستشارية والاستثمـارية. (4)
هذا الرجل هو بعينه مؤلف كتاب "من الصفـر إلى الواحد" (Zero To One) الذي اعتُبـر من أهم الكتب التي سلّطت الضوء على مبادئ ريادة الأعمال وتأسيس الشركات في العالم. الكتاب صدر في عام 2014 وتُرجم إلى العديد من اللغات العالمية بما فيها اللغـة العربية، واحتوى على العديد من النصائح والرؤى التي شاركهـا ثييل مع القارئ بناء على رحلته الطويلة في هذا المجال التي تسمح له قطعا بإسداء النصائح والتوجيهات لمساعدة روّاد الأعمال في كافة القطاعات
"من الصفر إلى الواحد: ملاحظات حول المشروعات الناشئة أو كيف تبني المستقبل". كما يشير عنـوانه، يخوض الكتاب عبر فصوله في مسارات مختلفة لمجالات ريادة الأعمال، ليس فقط من باب الكاشف لها وإنما أيضا من باب المشجّع والمحفّز للقارئ لاتخاذ الخطوات الصحيحة. بشكل عام، الكتاب يركّز على مسـارين لنقـل المشـروع من "الصفـر" إلى "الواحد"؛ المسار الأول أفقي، وهو الحفاظ على جودة المشروع وتحسين أدائه. بينما المسار الثاني رأسي، وهو التقدم إلى الأمام بإنتاج المزيد من الأفكار والإبداعات. مهمة رائد الأعمال هي التوفيق بين المسارين "الأفقي والرأسي" معا.
خلال الكتاب، يؤكد بيتر ثييل أن مفهوم "من الصفر إلى الواحد" هو أصعب مرحلة في المشوار الريادي، لأنه يعني الانتقال من "اللا شيء" إلى "الواحد". بينمـا الانتقال من "الواحد" إلى "المليـون" -أو أكثر- هو أمر أسهل وأبسط بكثير لأنه مجرد بناء وتطوير للمشروع والمنتج الذي أصبح موجودا بالفعل وليس مجرد فكـرة في الهواء.
الكتاب يعج بالنصائح من ناحية، والتحذيرات من ناحية أخرى، وما يبدو أنه خواطر ريادية وقصص وتوجّهات مرّ بها المؤلف عبر رحلته الريادية الطويلة يشارك بها القارئ بأسلوب ممتع سلس مفهـوم لكافة المستويات من الرياديين سواء كانوا من المبتدئين أو المتقدمين، فيخاطب القارئ ذا الخبرة "صفـر" في ريادة الأعمال، وأيضا القارئ ذا الخبرة "واحد" في ريادة الأعمال. (5، 6)
الأمور الصعبة في إدارة الشركات الناشئةلسهههههههههه
++++++++++++++++++++++++++
فكرة لمشروع تجاري
يقول الكاتب خواكين روميرو في تقرير نشرته مجلة "تريثي بيتس" الإسبانية، إن من يفكرون في إطلاق مغامرة في مجال المال والأعمال عام 2020،
الواقع الافتراضي أو المعززيشير الكاتب إلى أن تكنولوجيا الواقع الافتراضي والواقع المعزز ستواصل تطورها واكتساحها لعدة مجالات خلال الأشهر الاثني عشر القادمة، وكل شركة ناشئة تتضمن تطبيق هذه التكنولوجيا ستحقق أرباحا مهمة خلال هذا العام.
جمع البياناتإن تجميع وإدارة كميات ضخمة من البيانات واستخلاص بعض المعلومات والاستنتاجات منها، سيساعد الشركات على اتخاذ قرارات أفضل، لذلك فإن أي مشروع جديد يتضمن فكرة تحليل البيانات من شبكة الإنترنت ومن السوق، سيكون نجاحه مضمونا.
التكنولوجيا السياحيةهناك الكثيرون من المولعين بالسفر حول العالم، وهؤلاء يحتاجون للتطورات التكنولوجية من أجل تحسين تجربتهم وزيادة المتعة ومساعدتهم على الاختيار. وهذه الحاجة ستزداد في المستقبل، ولذلك فإن الاستثمار في إنشاء تطبيقات هواتف ذكية تسهل حياة السياح يمكن أن تكون فكرة جيدة.
الطباعة المجسِّمةأي مشروع جديد مرتبط بالطباعة المجسِّمة (الثلاثية الأبعاد) سيكون مربحا جدا، إذ لا تزال هذه التقنية إلى الآن غير متاحة لجميع الناس، ولذلك فإن إنشاء محل يوفر هذه الطباعة المتطورة للأفراد بأسعار معقولة، يمكن أن يكون بداية مغامرة ناجحة في 2020.
البحث العلميلا يتوقف العالم عن التطور، وفي كل يوم هنالك حاجة متجددة لابتكار وتطوير المجالات العلمية والتكنولوجية والهندسة والطب وغيرها، ولذلك فإن من يمتلكون القدرة على العمل في هذه المجالات سيجدون طلبا كبيرا على خدماتهم ويحققون النجاح.
الطعام الصحيقبل سنوات قليلة، كان الانتباه إلى جودة الطعام مسألة ثانوية أو مجرد فكرة عابرة، ولكن الآن تزايد الوعي بأهميتها وأصبحت ضرورية للجميع، لذلك فإن افتتاح مطعم أو إنشاء تطبيق لطلب الوجبات الصحية يمكن أن يكون بداية مغامرة تجارية مربحة.
العمل من المنزليعاني كثير من الناس من ضيق الوقت في حياتهم اليومية، ولذلك فإن إنشاء شركة تساعدهم على إدارة مهامهم دون أن يحتاجوا لقطع مسافات بعيدة، يمكن أن تكون فكرة جيدة.
وعلى سبيل المثال، يمكن إنشاء شركة صغيرة لغسيل الملابس، تقوم بجمع الملابس وتنظيفها ثم كيها وإعادتها لأصحابها في غضون ساعات. يمكن أن تكون هذه فكرة ناجحة تلبي احتياجا حقيقيا لدى الزبائن.
تصفيف الشعريشهد قطاع التجميل ازدهارا كبيرا خلال هذه الفترة، ولذلك فإن تعلم هذه المهنة يفتح الباب أمام احتمالات كثيرة، وهذا النوع من المشاريع لا يتطلب استثمار أموال كثيرة، ويمكن تقديم هذه الخدمة في منازل الزبائن حتى يكسبوا بعض الوقت.
التجارة الإلكترونيةيعد بيع المنتجات على شبكة الإنترنت مشروعا ناجحا ورائجا بشكل كبير، وهنالك العديد من المنصات الرقمية الموجودة حاليا التي تسهل الترويج للمنتجات والوصول للزبائن بكل سهولة.
ويمكنك تسويق أشياء بسيطة مثل القمصان ذات التصاميم المميزة، أو منتجات التكنولوجيا، أو الملابس الرخيصة وعدة أشياء أخرى.
والنجاح في هذا المجال يبقى غير سهل، فهو يتطلب بعض الإصرار وحسن التخطيط.
بيع منتجات الحيوانات الأليفةبات الناس يخصصون أوقاتا وأموالا أكثر فأكثر للقطط والكلاب التي يربونها في منازلهم، ولذلك فإن الشركات التي تبيع منتجات للعناية بهذه الحيوانات والترفيه عنها ومنحها سبل الراحة، ستلبي احتياجات هذا النوع من الزبائن الذين يرغبون في وجود محل قريب يوفر لهم ما يحتاجونه.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق