الخميس، 21 نوفمبر 2019

نايله ابي نادر

الباحثة اللبنانية نايله ابي نادر ضيفة حديث العرب


الهوية لا نريد ماضي ولاغرب 
ازمة هوية 

ليس هناك قراءة معرفية موضوعية 
نحن مشكلتنا نقرأ بذاتية 

سقراط من اختلط بالناس وسؤال الانا 
اخذ اعتبار رجل العادي الذي لم يستغرق في التجريد 
لا نجد الكثير يتقنون التجريد خطوة صعبة 

ما بعد الحداثة نقد العقل للعقل 
الذي هو عقل التنوير المطلق
الخروج من الادلجة للمقدس
ليس عندنا نقد كانه تحقير في تراثنا 

الدعوة المحمدية اساسة النقد لما سائد بالجزيرة العربية شبه 
لماذا لا نملك جرأة الرسول في الخروج علي قومة وتحديهم والشافعي 
دائما خوف الخروج من الصراطية 
احادية الرؤية للحقيقة 
الحقيقة لها مناحي متعددة 
القمم يمكن ان نصل اليهما من طرق متعددة 
مفهوم الحقيقة المطلقة اذي الانسان الله فقط هو الملطلق
الهنا الفلاسفة والعلماء والفقهاء هذه اكبر خطيأه 
اطلاق ما هو نسبي هو المعضلة الحقة ++++++++++

كتاب اراء في ال المدينة الفاضلة محسن المهدي 
جمع النبوة والفلسفة والوحي

الغزالي نفسه تفلسف ليرد علي الفلاسفة 

فلسفة الدين هي الرائعة 

الملحد حتي مؤمن بالانسان ينتج فلسفي

بدون العقل الايمان لن افهم من اعبد وكيف اعبد وتعبر عن ايمانك 
تعميق الايمان بالعقل
تنقية الايمان من الخرافات 
ايمان يقبل الاختلاف يقبل المحدودية لانسان 

تاسيس الجهل اركون 
كلنا في الحقيقة لدينا عقد من بعضنا 
نحن نجهل مقدسنا الجهل المقدس من القابض
نحن ندبدل

وليد الخوري هو من ارشدها لاركون 
\
كفوا يا مسلمين عن التعالي  والغرور رسالة اركون 
عندما نقبل باعداء الرسول كانوا مؤسسين مهمين لاسلام والدولة والتارخية في الطرح الاسلامي 
كحركة اجتماعية جريئة قدوة 

محاولات الشيوخ ليكون الاسلام خارج التاريخ واركون يريد ان يكون بالتاريخ 

الحقيقة معنا وندافع عنها لا نها مهددة بالجماعات 
ستستخدم العنف اكرام لهذه الحقيقة 
ملك الحقيقة وارتفاعها لتقديس وتصبح في خطر تجيش الجماهير يصبح هين 

المؤسسة الدينية ليس هدفها الدين ندعي اننا ندافع عن الله وعن حقوق الله الله ليس ضعيف
هو مكتفي بذاته كلي القدرة ليس بحاجتنا
علينا ان ندافع عن الانسان هو الكائن الاضعف

ليس من مصلحة السلطة الدينية ان الناس لا تخاف فلا تتجيش وتذهب للقتال وسيعيشوا بسلام 
كل لنا اهتمامة الخاص الفكر في تقبل اختلافي مساحة بعقلك هو الذي يجعلني انفعل وافعل 

ايمانك من خلال افعالك ما تنتجه انت في حياتك اليومية 

المستحيل التفكير فيه سيبك من المسكوت عنه 

نقد اركون من السلفية والغرب

دارس الفلسفة استحالة تطرفة او ثقته المطلقة 
رؤية الذات والله والاخر من الفلسفة تغير اما العلوم الطبيعية فلا 

علي عرس تبذل الاموال ولكن لمنحة ودراسة صعب الفلوس 
اهدار الاموال من البرجوازين العرب في السياحة وليس في بحثنا العلمي

الطالب المتفوق الذي يذهب الي اروبا لن يعود المال والمنزل والسيارة 

نحن مشكلتنا اننا نعد لهم هذه القدرات العقلية علي طبق من فضة ويستغلونها 

الدين سعي للروحانية عاطفة وليس عقيدة 
مراد وهبة 

هجرة الادمغة واليأس

++++++++++++++++++++

نايلة أبي نادر: الحق في النقد بين النظرية والتطبيق قراءة في نص محمد أركون

كالصوفي الذي لا يعرف الاستقرار في الوصول الي الله
 العالم باحث علمي متواصل التيجة المتوصل اليها 
تقريبة مؤقته لا بد من مجاوزتها 

الحراك العربي وإيديولوجيا الكفاح قراءة إشكالية - د نائلة أبي نادر


الصراع صراع معني كما قال اركون 
مشتقي من الله 
ممكن يجد علي اي شىء جديد اغير مساري
ممكن كتاب يقلب قيمي وكياني 
مش مكرر سلف فين انا واصل +++++++++++
المشكلة اني مكرر قبل ما اقرأ ان اغسل دماغك مناظرة وليس حوار تفاوض
لا يوجد احد بىء من الايدولوجيا من علي الارض حتي الفيلسوف الذي ينقد الدين 
كيف فيه خطاب بيقول موتي اهم من حياتي 

انقلاص علم اللاهوت والالهيات 
تقلص دائرة التفكير في الاخلاق والسياسة والفلسفة 
انقراض العلم 
قيام اسلام ايدلوجي 
الاسلام كمولد لكل الحقائق والحلول

كتاب العنف والمقدس
الانسان اول ما يحس ان قيمة الدينية تهان فيكون عنيف 
رفع الحقيقة للمقدس وتبرير استخدام العنف لها 

نايلة أبي نادر في برنامج نجوى باسيل قناة نور الشرق

2016

من انا لا اعرفها وعلم التحليل النفسي اساسه معرفة شعوري نفسي الهند 
التامل من التركيز 
فن العيش وفن السعادة 
مجرد التفكير  في الجهل صار موضوع تفكير في التفكير 
وعي للجهل
الفلاسفة اما ياسوا من تزيف الوعي او اما حلقوا بتجريدهم بعدهم عن التواصل مع الناس
سقراط اعرف نفسك مشكلتنا غربتنا عن ذاتنا عن سعاتنا وذاتنا 
ممكن عيشين مع بعض ولكن لسنا واعين ببعضنا ايه بيفرح ابي وامي وايه بيحزنهم وايه شعورهم 

لا يوجد نظرية كاملة لكي تعبد 

في الحقيقة نحن غير مستقلين وهذا المتعة 

التخلص من الخوف بالفلسفة ++++++



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق