الباحثة اللبنانية نايله ابي نادر ضيفة حديث العرب
سقراط من اختلط بالناس وسؤال الانا
اخذ اعتبار رجل العادي الذي لم يستغرق في التجريد
لا نجد الكثير يتقنون التجريد خطوة صعبة
ما بعد الحداثة نقد العقل للعقل
الذي هو عقل التنوير المطلق
الخروج من الادلجة للمقدس
ليس عندنا نقد كانه تحقير في تراثنا
الدعوة المحمدية اساسة النقد لما سائد بالجزيرة العربية شبه
لماذا لا نملك جرأة الرسول في الخروج علي قومة وتحديهم والشافعي
دائما خوف الخروج من الصراطية
احادية الرؤية للحقيقة
الحقيقة لها مناحي متعددة
القمم يمكن ان نصل اليهما من طرق متعددة
مفهوم الحقيقة المطلقة اذي الانسان الله فقط هو الملطلق
الهنا الفلاسفة والعلماء والفقهاء هذه اكبر خطيأه
اطلاق ما هو نسبي هو المعضلة الحقة ++++++++++
كتاب اراء في ال المدينة الفاضلة محسن المهدي
جمع النبوة والفلسفة والوحي
الغزالي نفسه تفلسف ليرد علي الفلاسفة
فلسفة الدين هي الرائعة
الملحد حتي مؤمن بالانسان ينتج فلسفي
بدون العقل الايمان لن افهم من اعبد وكيف اعبد وتعبر عن ايمانك
تعميق الايمان بالعقل
تنقية الايمان من الخرافات
ايمان يقبل الاختلاف يقبل المحدودية لانسان
تاسيس الجهل اركون
كلنا في الحقيقة لدينا عقد من بعضنا
نحن نجهل مقدسنا الجهل المقدس من القابض
نحن ندبدل
وليد الخوري هو من ارشدها لاركون
\
كفوا يا مسلمين عن التعالي والغرور رسالة اركون
عندما نقبل باعداء الرسول كانوا مؤسسين مهمين لاسلام والدولة والتارخية في الطرح الاسلامي
كحركة اجتماعية جريئة قدوة
محاولات الشيوخ ليكون الاسلام خارج التاريخ واركون يريد ان يكون بالتاريخ
الحقيقة معنا وندافع عنها لا نها مهددة بالجماعات
ستستخدم العنف اكرام لهذه الحقيقة
ملك الحقيقة وارتفاعها لتقديس وتصبح في خطر تجيش الجماهير يصبح هين
المؤسسة الدينية ليس هدفها الدين ندعي اننا ندافع عن الله وعن حقوق الله الله ليس ضعيف
هو مكتفي بذاته كلي القدرة ليس بحاجتنا
علينا ان ندافع عن الانسان هو الكائن الاضعف
ليس من مصلحة السلطة الدينية ان الناس لا تخاف فلا تتجيش وتذهب للقتال وسيعيشوا بسلام
كل لنا اهتمامة الخاص الفكر في تقبل اختلافي مساحة بعقلك هو الذي يجعلني انفعل وافعل
ايمانك من خلال افعالك ما تنتجه انت في حياتك اليومية
المستحيل التفكير فيه سيبك من المسكوت عنه
نقد اركون من السلفية والغرب
دارس الفلسفة استحالة تطرفة او ثقته المطلقة
رؤية الذات والله والاخر من الفلسفة تغير اما العلوم الطبيعية فلا
علي عرس تبذل الاموال ولكن لمنحة ودراسة صعب الفلوس
اهدار الاموال من البرجوازين العرب في السياحة وليس في بحثنا العلمي
الطالب المتفوق الذي يذهب الي اروبا لن يعود المال والمنزل والسيارة
نحن مشكلتنا اننا نعد لهم هذه القدرات العقلية علي طبق من فضة ويستغلونها
الدين سعي للروحانية عاطفة وليس عقيدة
مراد وهبة
هجرة الادمغة واليأس
++++++++++++++++++++
كالصوفي الذي لا يعرف الاستقرار في الوصول الي الله
العالم باحث علمي متواصل التيجة المتوصل اليها
الصراع صراع معني كما قال اركون
2016
من انا لا اعرفها وعلم التحليل النفسي اساسه معرفة شعوري نفسي الهند
التامل من التركيز
فن العيش وفن السعادة
مجرد التفكير في الجهل صار موضوع تفكير في التفكير
وعي للجهل
نايلة أبي نادر: الحق في النقد بين النظرية والتطبيق قراءة في نص محمد أركون
تقريبة مؤقته لا بد من مجاوزتها
الحراك العربي وإيديولوجيا الكفاح قراءة إشكالية - د نائلة أبي نادر
مشتقي من الله
ممكن يجد علي اي شىء جديد اغير مساري
ممكن كتاب يقلب قيمي وكياني
مش مكرر سلف فين انا واصل +++++++++++
المشكلة اني مكرر قبل ما اقرأ ان اغسل دماغك مناظرة وليس حوار تفاوض
لا يوجد احد بىء من الايدولوجيا من علي الارض حتي الفيلسوف الذي ينقد الدين
كيف فيه خطاب بيقول موتي اهم من حياتي
انقلاص علم اللاهوت والالهيات
تقلص دائرة التفكير في الاخلاق والسياسة والفلسفة
انقراض العلم
قيام اسلام ايدلوجي
الاسلام كمولد لكل الحقائق والحلول
كتاب العنف والمقدس
الانسان اول ما يحس ان قيمة الدينية تهان فيكون عنيف
رفع الحقيقة للمقدس وتبرير استخدام العنف لها
نايلة أبي نادر في برنامج نجوى باسيل قناة نور الشرق
الفلاسفة اما ياسوا من تزيف الوعي او اما حلقوا بتجريدهم بعدهم عن التواصل مع الناس
سقراط اعرف نفسك مشكلتنا غربتنا عن ذاتنا عن سعاتنا وذاتنا
ممكن عيشين مع بعض ولكن لسنا واعين ببعضنا ايه بيفرح ابي وامي وايه بيحزنهم وايه شعورهم
لا يوجد نظرية كاملة لكي تعبد
في الحقيقة نحن غير مستقلين وهذا المتعة
التخلص من الخوف بالفلسفة ++++++
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق