الجمعة، 29 نوفمبر 2019

التحول الرقمي والنمو المعرفي للأطفال

١٧ نوفمبر ٢٠١٩

مع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، أصبح لدى الأطفال طرق أكثر من 
أي وقت مضى ليغمروا أنفسهم في العالم الرقمي. ولكن كما تبين دراسة جديدة، فإن الوقت الكثير الذي يتم قضاؤه أمام الشاشة قد يكون له عواقب على نمو الطفل الفكري. ونلاحظ أن الأطفال الذين يستخدمون الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر بشكل يومي هم أكثر نشاطاً وبشكل مبالغ فيه، بالإضافة إلى إصابتهم باللامبالاة وعدم الاكتراث بما يحدث حولهم.

من أجل بحث نُشر في مجلة لا نسيت لصحة الأطفال والمراهقين، استخلص الباحثون بيانات من دراسة التنمية المعرفية للمراهقين الطولية التي استمرت 10 سنوات. ركزوا على الأنشطة اليومية لـ4524 طفلا أمريكيًا، تتراوح أعمارهم بين 8 و11 عامًا، والتي جرت بين 1 سبتمبر2016 و15 سبتمبر 2017. حلل الفريق مدى التزام المجيبين بالمبادئ التوجيهية الموصى بها للنشاط البدني ووقت الشاشة الترفيهية ومدة النوم.

أوضحت دراسة أن إصابة الأطفال في السابعة من العمر بمشكلات في الانتباه والتركيز، تزداد بزيادة أوقات مشاهدتهم للتلفزيون من عمر سنة إلى 3 سنوات، ووجد الباحثون أن كل ساعة يومياً يقضيها الطفل قبل عمر 6 سنوات في مشاهدة التلفزيون، تزيد خطر إصابته بمشكلات في الانتباه بنسبة 10%.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق