مؤشر المعنويات الاقتصادية يكشف عادة عن مدى التفاؤل بين المستهلكين والمستثمرين، وهذه المؤشرات التي تجدها غالبًا تتصدر الأخبار الاقتصادية في الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية شهريًّا، ينتظرها رجال المال والأعمال سواء على مستوى الدولة، أو الشركات لوضع الخطط على أساس هذه المؤشرات.
على المستوى العالمي يعتبر «مؤشر ثقة المستهلك» و«مؤشر ميول المستهلك» بجامعة ميشيجان، هما الأشهر في العالم حاليًا، فرغم أن هناك العديد من استطلاعات المستهلكين، ولكن هذين الاستبيانين يتابعهما الاقتصاديون على نطاق واسع، فهو مسح شهري لا يقل أهمية عن تقارير إنفاق المستهلكين، فهذه المؤشرات تعكس ما يشعر به المستهلكون من التفاؤل أو عدمه، فالتفاؤل يجعلنا نفترض أنهم سيكونون أكثر ميلًا إلى الإنفاق، وبالتالي سيحقق الاقتصاد نموًا ملحوظًا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق