أسمار وأفكار - محمد عبد الله دراز وكتابه دستور الأخلاق في القرآن
2016
دراز ومالك بن نبي
من اعلام القرن العشرين
اول من اسس للخلاق من القرآن نظري فلسفي
وكتابه النبأ العظيم اعادة النظر في الاعجاز القرآني من البيان فقط الي غير كبن نبي
1947 ناقشها المستشرق ماسينو ++ودخل الاسلام بسبب مناقشته
الا له الامر
الالزام من نص الوحي وما يتفرع منه مثل الاجماع والقياس
رد عليه مستشرق الالزام الاخلاقي من الضغط الاجتماعي او الانجذاب الانساني احاسيس
لو اخذنا الالزام انه امر عاطفي يجعله امر غريزي وليس الزام امر اشبه بالتذوق الفني او الشعري قد يستحسنه ولكن قد لا يلتزم به
واذا كان الالزام ضغط اجتماعي فهوا ايضا تقليد
لا الذوق الفني يعد مصدر اخلاقي بل هو هوي والله يقول ولا تتبع الهوي
وتقليد الاباء والاجداد مدان في القرآن
لابد الالزام نابع من نظام اخلاقي راسخ في ضمير الفرد ويصدقه العقل
ان يكون عقيده تشربها الوجدان وصدقها العقل
الله زودنا بنورين نور فطري ونور الوحي
نور علي نور يهدي الله لنوره من يشاء
المسؤلية الاخلقية استعداد الفطري وقدرة علي الالزام الذاتي
مسؤلية شخصية وليس فقط بل هناك الكبراء ليحملن اثقالهم
الشفاعة
فيها شروط يقول اصحابي قال انك لا تدري ماذا احدثوا من بعدك
اقرب للشهادة
القاعدة لاتز وازرة وز اخري
لابد من الجزاء ليكون الزامي وهو ثلاث جزاء الهي اخلاقي قانوني
الاخلاقي نفسي فيلم الجزاء والعقاب ديستوفسكي
قانوني سلطة وضعية
الهي معجل من يتقي الله يجعل له مخرج ويرزقه من حيث لا يحتسب
من يريد ولو ان اهل القري امنوا واتقوا لفتحني عليهم بركات من السماء
الهي ماجل جنة ونار ابدا
النية والدوافع
كل ما ليس ارادي لا يدخل في دائرة الاخلاق // ان كان جبر لاارادي خرج من الاخلاق ويكون اكراه خيار واحد
النية ثلاث عناصر تصور المرء لما يعمله ثم ارادة احداثه ثم فعله علي انه شىء مأمور به او مفروض
تصور الصلاة ونية الفعل ثم نية انه تعبدي وليس غريزي
التكليف والمشقة
كل مصطلحات الاسلام من الممكن ارجعها كلها للجهد مثل جهاد او اجتهاد او مجاهدة
جهد لمنازعة الميول الخبثة ومدافعة الشر
وجهد مبدع يسعي للخير وترجمة الفضيلة لواقع
الاسلام ليس فيه تعذيب النفس بغير فائدة وليس هناك جهد بدني لذاته من الدينات الشرقية والرهبنة المسيحية تعذيب نفس لغير غاية
يستخدم دراز المحاصرة المنطقية بتفنيد كل الاراء ليبقي مذهبه فيقنعك به
الاعجاز الاخلاقي الخطاب لنجاشي كنا والان
الاحمري
رد علي برجسون في الدوافع ان الامر لا يعتبر الا ان جاء من النص اشعري
الاعجاز البياني حصر للرسالة ولا يجعلها عالمية مشكلة حتي العربي لا يتذوق جمال البيان القرآني مالك بن نبي
منذ عصر النهضة والانوار الحضارة الغربية مشكلتها جعلت الاخلاق ذوق وتفضيل شخصي
مسألة ضغط اجتماعي
اما ذوق اخلاقي او تعاقد اجتماعي حتي وان كانت مبيقات كما الان نوادي ليلية
يظل الاخلاق مرتبة بمصدر الهي مطلق ثم استدلال عقلي وليس وجداني ذوقي او تعاقد اجتماعي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق