الثلاثاء، 1 يونيو 2021

هل بات الإنتاج الدرامي في مصر تحت سيطرة الدولة؟ *******

 2020/5

قرارات تقليص الإنتاج الدرامي أن الخطوات التي اتخذت تحد من سطوة "النجوم الكبار" وارتفاع أجورهم المبالغ بها، إضافة إلى تقنين الإنتاج الدرامي بما يضمن عدم خسارة القنوات العارضة.

احتكار جهة إنتاج واحدة تابعة لـ"مجموعة إعلام المصريين" التي تسيطر على أغلب المنصات الإعلامية في مصر.

اصبحت الان المتحدة 

 رقابة أجهزة الدولة على مضمون الأعمال الدرامية بدعوى عدم السماح بـ "مخالفة المعايير الأخلاقية" أو "الأمنية".

انخفض عدد الأعمال الدرامية إلى 24 عملاً فقط، 15 منها من إنتاج سينرجي، بينما كان يبلغ عددها 40 عملاً سنوياً سابقاً.

سينرجي واحدة من عدة شركات تعمل في مجال الإعلام في مصر وتخضع لسيطرة مجموعة "إعلام المصريين" التي تمتلك أغلب شبكات القنوات الفضائية المصرية مثل سي بي سي والحياة وأون إي إضافة إلى مواقع إلكترونية وصحف ومحطات إذاعية.

مجموعة "إعلام المصريين" لشركة إيغل كابيتال للاستثمارات المالية، وهي شركة مساهمة مصرية تأسست عام 2016. وتشير تقارير صحفية محلية إلى أنها تتبع جهة حكومية سيادية.

 موقع مصراوي عن رئيس مجلس إدارة "إعلام المصريين" ومؤسس شركة سينرجي، تامر مرسي، قوله "إنه بدأ العمل الآن على إعادة هيكلة القنوات الفضائية في المجموعة من أجل النهوض بالرسالة الإعلامية ورسم مستقبل أفضل في ظل ما طالب به رئيس الجمهورية من حتمية قيام الإعلام بدوره المطلوب في تنمية الدولة".

غياب "التنافسية الحقيقية

قررت سينرجي عدم عرض المسلسلات التي أنتجتها لهذا الموسم الرمضاني عبر "يوتيوب"، ولكن عبر تطبيق جديد هو "Watch It"، وبدأت الترويج له عبر شاشات القنوات التي تمتلكها إعلام المصريين.

 حوار مع جريدة المال من أن "احتكار شركة إنتاج واحدة للمشهد الدرامي يؤثر سلبًا بالطبع على صناعة الدراما في المستقبل، لأنه بعدم وجود تنافسية حقيقية لن يتواجد سوى نجوم معينين كل عام، ومن ثم ستتأثر الصناعة بشكل كبير في الفترة المقبلة".

 الفنانة غادة عبد الرازق قد كتبت منشوراً على موقع انستغرام في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي أشارت فيه إلى ما وصفته بـ "حرب" تشنها "مجموعة إعلام المصريين" لمنعها هي وفنانين آخرين من العمل، وأضافت أن المجموعة تدعي أنها تتحدث باسم "الجيش أو المخابرات". وأزالت عبد الرازق المنشور بعد ساعات.

 الفيسبوك، حذرت المخرجة، كاملة أبو ذكري، من أن تقليص الإنتاج سيؤثر على دخل أكثر من مليوني شخص يعملون في صناعة الدراما والمسلسلات وتساءلت: "حد يفهمنا ليه حتقطعوا رزق ٢ مليون مواطن بيشتغلوا ويدفعوا ضرائب وعايشين من المهنه دي"!

لموقع المنصة، عن "الهيمنة الأمنية"، مشيراً إلى ما تتعرض له اﻷعمال الفنية من رقابة من قبل الدولة، "السيناريو بيروح الرقابة ومنها لإيد وزارة الداخلية، وممكن يتمنع إصدار تصريح بالموافقة عليه، فاللي بيتحكم هو اﻷمن".

ممكن تخالف الله فيغفر ولكن لا يخالف الرئيس فوضي لا يغفر 

استحوذت على الإعلام في مصر بيعاً وشراء، وبقوة السلاح، فحتى رجل الأعمال نجيب ساويرس رضخ، وباع قناته “أون تي في”، فمن يقدر على العسكر؟!

Feb 15, 2021
*
May 11, 2021

 صورت معظم الأعمال المعروضة رجال الأمن وكأنّهم "ملائكة بأجنحة" لا يرتكبون الأخطاء، سواء في المسلسلات التي يطلق عليها "الوطنية"، وكذلك تلك الاجتماعية، ويتعاملون مع المواطنين والمتهمين، حتى الإرهابين منهم، بإنسانية بالغة. وتكفي الجملة التي يرددها بطل "الاختيار 2"، على المتهمين أثناء التحقيقات، فعندما يسأل المتهم الضابط ألاّ يقتربوا من أهله ولا يستخدموهم كورقة ضغط، ليعترف، يقول الضابط: "إحنا ما لناش دعوة بالبيوت أو الأهالي".

يبدو أنّ الشركة المتحدة والقائمين عليها ما زالوا يعتقدون أنّ ما تسمى بالأعمال "الوطنية" هي الضمان الفعلي لكلّ ممارساتهم الاحتكارية في السوق الدرامي والإعلامي. فبعد النجاح الذي صدّروه للجمهور والمتابعين حول الجزء الأول من مسلسل "الاختيار"، قرروا هذا العام، وبتعليمات واضحة، تقديم ثلاثة أعمال دفعة واحدة هي: "الاختيار 2"، و"هجمة مرتدة"، و"القاهرة كابول". أعمال تعكس رؤيتهم للتاريخ والواقع، فإذا كان الجزء الأول من "الاختيار" يروي ما حدث في كمين البرث من خلال الضابط أحمد منسي، لذلك على الجمهور أيضاً أن يرى بطولات الشرطة وتضحياتها، ليس ذلك فقط، بل أصبح المنتج يقوم حرفياً بترجمة ما يقوله السيسي إلى أعمال "فنية"، فتجد مثلاً أنّ أحد الضباط في مشهد يقول: "إحنا بننقذ مصر من العوز" وهي الجملة التي قالها السيسي بالحرف الواحد في أحد المؤتمرات التي يعقدها كلّ فترة. والمدهش حقاً أنّ المشاهد يرى في الحقيقة الكثير من الهزائم على الشاشة، بسبب عدم التنسيق بين الأجهزة، ومثال على ذلك في الحلقة 25، التي أذيعت من دون إعلانات أو أيّ فواصل، وكانت تتناول حادث الواحات الذي قتل فيه 16 ضابطاً ومجنداً، راحوا ضحية "عدم التنسيق" بين الجيش والشرطة، وتعرضوا لمصيدة قاتلة بحسب ما ورد في الحلقة.

شاهد قوى الخير تنهزم أمام قوى الشر، فعلى الأقل كان على القائمين على المسلسل إظهار من استشهدوا كأبطال دافعوا عن أنفسهم، لكنّ تنفيذ المعركة وإخراجها بهذا الشكل، عكس حالة التفوق للجماعات الإرهابية، على حساب القوة المنوطة بتنفيذ العملية، ولم يعرف أحد ما إذا كان المقصود فقط هو إثارة حالة من البكاء والرثاء للشهداء في الداخل والخارج، أم ماذا، إذ لم يرَ الجمهور، شكلاً واضحا للبطولة في الحلقة.

دراما مصطنعة، تحمل رؤية مفككة حول وهم "المؤامرة العالمية" على مصر والربيع العربي، وكيف أن الهدف كان إسقاط مصر وجيشها، وهي الرواية التي لا يتوقف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن ترديدها.

وبعيداً عن الأعمال الوطنية المعروضة، سنجد أنّ هناك ظاهرة عامة تسيطر على الدراما الاجتماعية وهي دراما "الكمبوند"؛ فنحن أمام أبطال وطنيين يضحون بأنفسهم، أو أغنياء تنحصر مشاكلهم في المرض النفسي والخيانات. من هذه الأعمال، "ضد الكسر"، لنيلي كريم، و"حرب أهلية " ليسرا، و"كلّ ما نفترق"، أو نجد أنّنا أمام بطل مثل "نجيب زاهي زركش"، رجل فاحش الثراء يفاجئ عند وفاة صديقته والتي صارت زوجته قبل وفاتها، بأنّ له ابناً من صلبه ضمن أبنائها الثلاثة الذين وهبتهم لأسر مختلفة ليعيشوا معها.

النجمة ياسمين عبد العزيز، التي تشارك زوجها أحمد العوضي مسلسلاً بعنوان "اللي مالوش كبير" فلم تكتفِ بتقديم عمل اجتماعي عن امرأة متزوجة باعها أهلها لرجل أعمال غني، لا يتورع عن ضربها وإهانتها المستمرة، فتلجأ لبلطجي مشهور ليخلصها منه، لكنّها تقع في غرام "الخديوي" الذي تم تقديمه في بداية الحلقات كبلطجي يتعامل مع الداخلية، ويقوم بمهام لصالحها، وفجأة يتحول لابن بلد شهم كلّ همّه حماية "غزل" وهي البطلة تجسدها ياسمين عبد العزيز. ويبدو أنّ ياسمين وضعت خطوطاً درامية مستوحاة من قصة حياتها وزواجها الأول من رجل الأعمال محمد حلاوة، وما فعله معها شقيقها وأهلها عندما قررت الزواج من أحمد العوضي.

المخرج المدلل في الشركة المتحدة محمد سامي

مسلسل "نسل الأغراب" وهو العمل الذي يصعب تصنيفه، إذ لا أحد يعرف هل ينتمي إلى الواقع أم دراما الخيال والفانتازيا، فنحن أمام رجلين (السقا وكرارة)، يتنافسان على امرأة (مي عمر)، زوجة المخرج، وتجمعهما صراعات عائلية، كما أنّ ولديهما أيضاً يتنافسان على فتاة بسيطة -وهي في الحقيقة أيضاً شقيقة المخرج- وهو ما أثار موجة من السخرية بين مستخدمي السوشال ميديا، لم تتوقف منذ الحلقات الأولى للمسلسل وحتى الآن.

دراما " نسل الأغراب"، لا تعكس سوى شيء واحد، وهو حال المخرجين المرضيّ عنهم وأصحاب العلاقات الوطيدة مع الأجهزة والمسموح لهم دون غيرهم إنجاز أيّ شيء يتخيلون أنّه "عمل فني". عرض في الموسم الرمضاني أيضاً مسلسل "موسى" لمحمد رمضان، والمسلسل رغم عناصره الفنية المتميزة، وجودة الحلقات العشر الأولى تحديداً، فقد دفع مع صنّاعه ثمن مواقف محمد رمضان المستفزة، تحديداً المتعلقة بصورته مع إسرائيليين في إحدى الحفلات في دبي. وهي الأزمة التي اعتقد رمضان أنّها ستمرّ ببساطة، لكن، على أرض الواقع، تأثرت شعبية رمضان بشدة، إذ كانت المقاهي سابقاً تكتظ بجمهوره ومحبيه، لكن مع أزماته المتكررة ومنها أزمة الطيار وإسماعيل ياسين تأثر رمضان كثيراً، لكنّ أزمة التطبيع هي ما قضت على الجزء المتبقي من شعبيته رغم الحماية والدعم المتوفرين له.

المسلسل الذي حقق نجاحاً كبيراً وتفاعلاً بين الجمهور، فهو "لعبة نيوتن" لمنى زكي، ومحمد فراج، ومحمد ممدوح، فهو بعيد عن "المتحدة" ومن إنتاج شركة "سعدي جوهر" القريبة من الرئاسة والتي تتحكم في سوق الإعلانات حالياً، ويتم عرضه على شاشة "دي إم سي".

*
ثلاثية الأعمال الوطنية "الممر" و"الاختيار" وأخيرا فيلم "السرب"
Feb 19, 2021

 في فبراير/شباط 2015 استيقظ المصريون على أخبار قيام القوات الجوية المصرية بتنفيذ هجوم مفاجئ على مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، وذلك في رد فعل سريع على بث التنظيم فيديو لإعدام 21 قبطيا مصريا.

المخابرات المصرية تبيع أوهاماً جديدة


 شركة "سينرجي"، تامر مرسي، عن فيلم سينمائي جديد من إنتاج الشركة التابعة للمخابرات العامة، يتناول واقعة شن القوات الجوية المصرية غارات على مدينة درنة الليبية في السادس عشر من شهر فبراير/ شباط عام 2015، بعد يوم واحد من بث تنظيم "داعش" الإرهابي فيديو يظهر عملية ذبح بشعة لواحد وعشرين قبطياً مصرياً على ساحل مدينة سرت.

الفيلم يلقى دعماً من المخابرات والجيش، والسيسي يتابعه شخصياً

وخرج الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وقتها، ليقول إن بلاده "تحتفظ بحق الرد للقصاص من قتلة الأقباط المختطفين في ليبيا"، مضيفاً في كلمة أذاعها التلفزيون المصري أنه "دعا مجلس الدفاع الوطني للانعقاد بشكل دائم لبحث الرد على الحادث وإجراءاته". وبعد ساعات، قالت القيادة العامة للجيش المصري، في بيان، إن "القوات المسلحة وجهت ضربة جوية ضد أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا". وقال بيان الجيش المصري إن "القوات المسلحة قامت فجراً بتوجيه ضربة جوية مركزة ضد معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر تنظيم داعش الإرهابي في الأراضي الليبية"، من دون أن يحدد المناطق التي تعرضت للضربة الجوية.

*


مصر تنهي الاستحواذ الأمني على الإعلام وتحكم تامر مرسي بالإنتاج الدرامي


2021/05/31

 أنهت الحكومة المصرية جانبا مهما من سطوة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية برئاسة تامر مرسي الذي استحوذ على غالبية الإنتاج الدرامي والإعلامي خلال السنوات الأربع الماضية، وعمل تحت إشراف جهات أمنية رأت ضرورة ضبط مسار الإعلام من خلاله بعد فترة من انفلاته.

أجرت السلطات المصرية عملية إعادة هيكلة داخل الشركة في محاولة تهدف إلى خلق نوع من المنافسة، إذ لم يحقق الاحتكار الكبير الهدف المطلوب منه في تطوير المحتوى

يبدو أن هناك توجها مغايرا عند دوائر السلطة في مصر يقوم على ضرورة تحجيم النفوذ الأمني في الملفات التي لها علاقة بالحريات، مثل الإعلام والجمعيات الأهلية ومنظمات حقوق الإنسان، وهو ما بدا واضحا في الفترة الأخيرة بإصدار قانون يفتح المجال أمام العمل الأهلي مع تخفيف القيود الأمنية.

والكف عن فرض سياسة الصوت الواحد والسماح باحتواء التيارات المعارضة على أساس وطني.

*

 الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية المصرية (التي تضم نحو 48 شركة موزعة بين صحف وقنوات وإعلانات وإنتاج درامي وتنظيم حفلات)، مذكرتي تفاهم، أمس الأحد، مع كل من الشركة العربية للتعهدات الفنية، ومجموعة MBC، السعوديتين، في أول تعاون بين الجانبين يستهدف تطوير الإعلانات والإنتاج الدرامي ومكافحة القرصنة.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق