الأربعاء، 9 فبراير 2022

ممنوع اللمس رفعا للبس الذي رفعه الممثل المصري يوسف الشريف ******

Jul 2, 2020 Apr 23, 2021

ألا يلمس أي ممثلة ولو من باب المصافحة، ويحرص على توثيق ذلك الشعار كشرط ملزم في عقوده مع شركات الإنتاج.

 تحمل الروبوت «زين» الذي يجسده زميلها الشريف بعد تعرضه للصعق الكهربائي، حيث كان من المفروض وفق السيناريو أن تحمل جثته إلى السيارة وتنطلق بها، لكن المشهد تم قطعه وأخرج عن سياقه بسبب امتناع الشريف عن لمس بطلات مسلسلاته.

 يشترط في العقود التي يبرمها عدم تقديم المشاهد الساخنة، لكن البعض تساءل: وهل مشهد امرأة تنقل جثة شخص هو وفق النص روبوت، يعتبر ساخنا حتى يمتنع عن تقديمه؟

 فأغلب الممثلات اللواتي شاركنه أعماله أكدن أنه بالفعل يتخذ من «ممنوع اللمس رفعا للبس» شعارا في حياته الفنية، وهذا من حقه، شريطة ألا يزج بنفسه في مسألة الفتاوى التي تستهدف الفن والفنانين، وذلك لأسباب عدة منها أولا أنه ما كان ليصل إلى ما وصل إليه من نجومية لولا الأرضية التي مهدها السابقون ممن كانوا يلمسون ويبوسون ويعانقون النساء بما تمليه الأدوار المسندة إليهم، وأقل ما يجب عليه فعله، هو ألا يميز نفسه عنهم، بدعوى أنه يعرف الحلال من الحرام، وثانيا أن خروج موقفه في هذا الوقت بالذات إلى العلن لا يخدم إلا من يركبون صهوة الشعوذة الفكرية والدينية على أصولها لمحاولة التأثير في الأغلبية الساحقة من الخاضعين لذلك التنويم المغناطيسي الذي يتم استعماله لأهداف سياسية، وثالثا أن هذا الشعار يعود بنا إلى تلك الظاهرة التي بدأت في التشكل من سبعينات القرن الماضي، وحاولت شق الساحة الفنية بالحديث عن الحجاب والاعتزال وحرق الأفلام وتغيير حتى بعض كلمات الأغاني ضمن ما سمي آنذاك بالصحوة التي كانت مدعومة من جهات بعينها، وقد تزامنت مع ظهور الإرهاب والتكفير على صعيد واسع.

المنطق يقول إن الفنان يوسف الشريف يمكنه اعتزال الفن والتمثيل طالما هو غير مرتاح للمهنة، خصوصا وأن موقفه يمثل إدانة مبطنة لأغلب من سيجد نفسه مجبرا على التعامل معهم، وكذلك لأن من يحرمون اللمس يحرمون الفن والتشخيص والتصوير والغناء والعزف والإعلانات وغيرها، بما يعني أن مهنة التمثيل أصلا مشكوك في أمرها وقد تكون بدعة، هذا بغض النظر عن الفتوى الصادرة عن دار الإفتاء المصرية العام الماضي والتي قسمت التمثيل بين تمثيل حلال وتمثيل حرام.

سيكون على من سيكتب عملا ليوسف الشريف أن يضع نصب عينيه أن اللمس ممنوع، وألا يتحدث عن معايير فنية أو ضرورات درامية، وسيكون من الأفضل تجنب إدخال العنصر النسائي في الأحداث، وإذا كان من الضروري إيجاد ممثلات، فليكن الإطار العام مرتبطا بوقائع من نوع انتشار فايروس كورونا عندما غنى البعض “موش هنسلم موش هنبوس موش هننقل الفايروس”.

*


"السينما النظيفة".. فتنة فنية نائمة أشعلها يوسف الشريف


لا يزال مصطلح السينما النظيفة يثير الجدل في مصر بين أنصار حرية الفن والمدافعين عن الذوق العام، رغم مرور عقود على ظهوره في موجة أفلام كوميدية خفيفة غيّرت قناعات المنتجين ودفعتهم لحصد إيرادات وجوائز دون الاعتماد على المشاهد الساخنة.

أعاد الفنان المصري يوسف الشريف العلاقة الملتبسة بين ما يسمى بـ“الفن النظيف” وحرية التعبير إلى الواجهة مجدّدا بحديثه عن اشتراطات أخلاقية يضعها في عقود أعماله، يطلب فيها عدم تقديم مشاهد ساخنة وترك مساحات بينه وبين الممثلات لتصبح تصريحاته مثار جدل فني واجتماعي لم يهدأ في مصر حتى الآن.

يشبه مصطلح “السينما النظيفة” نارا كامنة تحت الرماد تنتظر من يفتح لها ثقب هواء للعودة إلى الاشتعال، فمؤيدوه ومعارضوه كثر في الوسط الفني وبين الجمهور التقليدي، وكل فريق يملك مسارات تحمي قناعاته، فمنهم من يرى عدم مشروعية وضع الفن ضمن تصنيفات الأخلاق الضيقة والمتقلبة، ويدافع آخرون عن حماية الذائقة العامة للجماهير من الخدش أو الانتهاك.

مسلسل المؤسس عثمان مثال 

ولا يعتبر يوسف الشريف الفنان الوحيد الذي يعبّر عن رفضه للمشاهد الساخنة في الأعمال السينمائية، لكن حديثه كان الأكثر إثارة للجدل منذ التبشير بـ”سينما اللاقبلات” التي تشكّلت ملامحها منذ ثلاثة عقود بسبب طريقته الصريحة التي لا تقبل الالتباس والمغلفة برداء ديني وأخلاقي، على عكس غيره من الممثلين الذين يطبقون المبدأ ذاته ولا يجاهرون بالإفصاح عن شروطهم أو إملاءاتهم على المخرجين.

إن السينما النظيفة توصيف خادع ليس له علاقة بالفن، فالأفلام لا يجب تقسيمها إلاّ لنوعين، أحدهما عمل مكتمل يتضمن إبداعا فنيا، أو ضعيف وخالٍ من مقومات الإبداع ويفتقر للصناعة الجيدة على مستوى القصة والإخراج.

ياسمين عبدالعزيز: "السينما النظيفة" مصطلح باطل منذ نشأته ويخنق الإبداع

*

تصريح الشريف غضب البعض من الوسط الفني مثل الممثلة إلهام شاهين التي قالت في برنامج "شيخ الحارة والجريئة" عبر فضائية "القاهرة والناس" الثلاثاء إن "يوسف الشريف لديه أفكار غريبة".

بينما هاجم الكاتب والسيناريست مدحت العدل، الشريف قائلا: "هذا تصرف متطرف وبيلون كل شيء بالحلال والحرام".

 العدل في برنامج "شيخ الحارة والجريئة" على فضائية "القاهرة والناس" الأربعاء: "يوسف الشريف بتصريحه بيدين زملاءه، فهذه مغازلة لتيار التطرف اللي نتمنى ميكونش موجود وتلوين كل شيء بالحلال والحرام ويدين الفن المصري".

دافع نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن تصريح يوسف الشريف، مؤكدين أنه الوحيد الذي يعرض أعمالًا تصلح للعائلة بأكملها ولجميع الأعمار دون عرض أي مشاهد مخلة.

أكد النشطاء أن ما يدعو إليه يوسف الشريف هو الأدب والعفة، وليس التطرف كما يزعم العدل، مضيفين أن الشريف له الحق في التعبير عن رأيه أو اتخاذ الموقف الذي يريده طالما لا يؤذي أحدًا.

حاتم الحويني نجل الداعية الإسلامي إسحاق الحويني شارك أيضًا قائلًا، إن تصريح مدحت العدل يريد أن يجعل الحلال والحرام "تطرفا" وأنه بهذا التصريح يغازل تيارات "الدعارة والفجور" وفق قوله.

يعني الأدب والعفة " تطرف" واللمس والقبلات "وسطية"؟ انها الدياثة بلا حدود يامدحت

تدين .. وفنان عايز يقدم لون مختلف من الفن الهادف. ولا هي حملة للقضاء علي نجم مبدع سبق غيره بمسافات في كل ما يقدمه.

﴿وما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوهم من قريتكم إنّهم أناس يتطهرون﴾. ألا ترى أنّك بهذا التصريح تغازل تيارات الدعارة والفجور؟!

دولة اسلامية مش دولة مزاجه ومش معنى ان محدش عمل كده غير يوسف الشريف يتقال عليه متطرف.. بقينا فزمن بيتقال عالمستقيم فيه متطرف عشان الاغلبية ماشيين العكس السيناريست مدحت العدل يقول إن رفض الفنان #يوسف_الشريف لمس الممثلات «تطرف»

رفض يوسف الشريف انه يلمس اي ممثلة ان ده تطرف، ده انت بجح يا أخي وبعيدًا عن ان ده الصح، وبعيدًا عن ان الدين بيأمرنا بكدة ، هو حر مدام مش بيأذي حد انت مااالك ، فِكرهُ *الصح* كدة.روح انتقض اللي طالعين نازلين ماسكنلي كاس وبيشربوا والدنيا بيس .

إلمس يا يوسف وفعص وعفص ولا يهمك وان كنت مستحى عمك مدحت هيروح يجبلك بنته تجرب عليها لأن يا خساره الست الوالد ماتت

يعني الأدب والعفه وعدم اللمس تطرف؟؟ وقلة الأدب والسفاله وسطيه؟ صحيح احنا شعب وانتوا شعب بس ابن

العجيب ان مدحت العدل طبيب من المنصورة زي بتاع مسلسل الاختيار 2 بيتر

*

كما ينتقد أندرو محسن الاستغراق في استخدام التفاصيل العلمية والطبية في المسلسل كالحديث عن العدوى بالطاقة الكهرومغناطيسية، أو الإحالة لجدل تحضير الفيروسات المعملية، وغيرها من التفاصيل التي لا يوجد لها داعٍ درامي: «في فيلم (العمى) المأخوذ عن رواية جوزيه ساراماغو، على سبيل المثال، انشغل العمل بالحالة السوداوية التي تسبب فيها عمى السكان جميعاً، دون أن يتورط في تسمية أسباب طبية وعلمية وراء ذلك، فيما تورط المسلسل هنا في الكثير من التفاصيل الطبية والعلمية التي بدت ساذجة وغير منطقية».

ويشير الناقد المصري إلى أن أعمال الفنان يوسف الشريف تكررت فيها فكرة الاقتباس من أعمال أجنبية: «عادة تكون أفكار تم تناولها، وتقوم أعماله بإعادة معالجتها بحيث تبدو كفكرة جديدة، كما في مسلسل (كوفيد – 25) الذي ثمة ربط بينه وبين عدد من الأعمال التي تناولت فكرة الفيروسات الغامضة، والعدوى التي تنتقل عبر العيون، كما في فيلمي (بيرد بوكس) و(ذا هابينينج)».

*

الكليب الشرعى والدراما المعقمة

Aug 11, 2020

 صاحب الكليب الشرعى الذى ألبس الأغنية الجبة والقفطان والعمامة، هو جزء من تيار فهم الفن خطأ، فهمه على أنه خطبة وعظ، وما أكثرها على المنابر إذا أراد وطلب، هذا التيار خرج منه أخيراً ممثل هو صاحب شعار «ممنوع لمس الممثلات»،

، رغبته فى مغازلة الشارع السلفى وزغزغة المتطرفين المتعصبين، أعمته عن رؤية حقيقة مهمة، وهى أن هؤلاء لن يرضوا عن أى فنان أو بالأحرى عن أى شخص إلا أن يكون شبههم ونسخة منهم، وأن يتحول إلى الفنان «أبوبكر البغدادى» أو الممثل «الملا عمر»!!،

أعماله الفنية واعتبرها رجساً من عمل الشيطان، بعدها جاءت هوجة حجاب الفنانات بتحريض من الدعاة الذين كانوا يقومون وقتها بالرعاية والترويج لشركات توظيف الأموال فى أكبر عملية نصب اقتصادية حدثت للمصريين، والتى تزامنت مع أكبر عملية نصب فنية حدثت للمصريين والتى حملت اسم «السينما النظيفة»!، روجوا لهذا التعبير الخادع المراوغ تحت شعار «سينما تشاهدها كل الأسرة»، فتحولت السينما إلى ما يشبه المسرحيات الوعظية الصارخة التى تقدمها المدارس الابتدائية فى هذه الأيام، 

*


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق