Jan 14, 2021
كتاب "كيف تجعل نفسك شخصا لا غنى عنه في العمل".
"الطريقة الوحيدة للنجاح هي أن تتعلم أن تقول لا، وتظهر للآخرين الاحترام".
قول "نعم" من منطلق تحقيق التميز الوظيفي، فمن المحتمل جدا أن ينتهي بك الأمر إلى إضاعة الوقت والجهد والمال أيضا، فضلا عن إلهاء نفسك فيما هو غير مهم بالفعل.
متى وكيف تقول "لا"، لتحسين صورتك وبناء علاقات عمل تتسم بالثقة.
طرحت أسئلة جيدة، فذلك يهيء فرصة لاستعراض موهبتك وإلمامك بالموضوع.
لتبرير إجابة بالرفض، يتعين عليك أن تشرح السبب، يُستحسن أن تكون واضحا ومفصلا للغاية في شرح الالتزامات الأخرى . يمكنك أن تقول: "ليس الآن، أحتاج إلى مزيد من المعلومات" أو تقول: "أنا أفعل كذا وكذا"، وتشرح بوضوح ماهية تلك المهام الأخرى، وتقديم كافة التفاصيل الضرورية حتى لا تبدو إجابتك بالرفض اعتذارا.
امنحهم أيضا فرصة تجعلهم يتفهمون من خلالها كيف تنظّم وقتك على وجه التحديد، بطريقة تظهر عدم تجنبك الطلب أو أنك تهدر وقتك بطريقة غير منتجة.
يتفاعل بعض الأشخاص مع طلب ما بقولهم "مهلا، هذا ليس من اختصاص عملي"، بيد أن هذه العبارة تحمل دلالات سلبية قد تخلق نزاعا، وقد يفسرها الطرف الآخر كأنك تقول له "أنت لست رئيسي" أو "أنت لا تملك سلطة تجعلني أفعل ذلك".
يمكن أن تخبرهم أنك لست خبيرا في هذا المجال وأنه سيتعين عليك، لتنفيذ هذا الطلب، قضاء بعض الوقت في دراسة كيفية تنفيذه.
كما يمكنك أن ترد على الطلب بقول: "شكرا على هذه الفرصة، إن كنت تريد مني ذلك، لا بأس، ولكن يجب أن أتعلم أولا".
3- تسهيل نجاح شخص آخر
تطرح سؤالا: "هل أساعدك في العثور على شخص بديل؟"
وإن لم يكن الطلب عاجلا تستطيع أن تقول: "يمكنني مساعدتك، ولكن في غضون أسبوعين"،
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق