الأحد، 31 يوليو 2022

اقتصاد الانتياه

  في هذا العصر الرقمي، فإن انفجار المعلومات ظل يتسع أكثر فأكثر ليصبح الانتباه العامل المحدد في استهلاك المعلومات، فقدرة البشر العقلية محدودة، وبالتالي فإن تقبل المعلومات محدود أيضاً، فيستخدم الدماغ البشري الانتباه لتصفية المعلومات الأكثر أهمية من بين مجموعة هائلة من المعلومات.. لذا تسعى كافة نظم المعلومات (من تطبيقات برمجية ومنصات ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات التجارية) إلى لفت انتباه وجذب اهتمام وخطف أعين المستخدمين بشكل مكشوف أو مبطن.

 بعض النجوم السابقين (في أي مجال) الذين شعروا بانحسار الأضواء عنهم قد يلجؤون إلى أي من هذه الطرق للفت الانتباه، وصاروا يدخلون في مجالات ليست لهم من أجل العودة للبريق الذي اعتادوا عليه. هذا أيضاً ينطبق على المؤثرين والمشاهير الجدد في وسائل التواصل الاجتماعي وإن كانوا يتميزون عن النجوم السابقين بمهارة لفت الانتباه، بغض النظر عن موثوقية المحتوى..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق