السبت، 30 أبريل 2022

اليساري، القومي الناصري، الليبرالي، الإسلامي.مسلسل الاختيار


القوى السياسية في مصر بعد 30 يونية 

 محمد أنور السادات والرئيس الأسبق حسني مبارك، مبيناً أنه خلال فترة حكم الأخير جرى تحجيم تحرك التيارات السياسية غير الإسلامية في الشارع المصري، فيما واجهت الجماعات المسلحة بطش الدولة، فضلاً عن معارك متقطعة مع جماعة الإخوان.

ن المجال السياسي في فترة حكم مبارك اقتصر على الحزب الوطني الحاكم الذي تماهى رجاله مع رجال الدولة كما تماهت لجانه ومؤسساته مع أجهزة الدولة ومؤسساتها. كما يتطرق الكاتب إلى أوضاع موازين القوى السياسية بعد ثورة 25 يناير، وتصاعد نجم التيار الإسلامي .

 أوضاع الفلول شهدت تحسناً كبيراً عقب ثورة 30 يونيو، فرغم تأرجح موقفهم في السابق، إلا أن موقفهم أصبح أقوى عقب الإطاحة بالإخوان.

وضع الجيش في الخريطة السياسية

*

 الرئيس المصري لا تشغله فكرة البحث عن الحقيقة، ولا محاسبة المسؤولين، ولا تحقيق العدالة، ولا التعلم من أخطاء الماضي. كما لا يعترف بأي خطأ جرى ارتكابه، ويفضّل التركيز على المستقبل، وعلى ما يسميها الجمهورية الجديدة، وعلى أن يكون للقوى السياسية "بلا استثناء أو تمييز" دور في الحوار المنتظر.

نظام الحكم العسكري الحاكم في مصر منذ 1952، فالواضح أن مصر لم تشهد أي جمهورية جديدة منذ يوليو 2013، وما زالت تدور في فلك نظام 1952 بدولته العميقة القائمة على مثلث الرئيس والجيش والاستخبارات، كما يشرحه روبرت سبرنغبورغ في كتابه الهام "مصر".

 تعميق القشرة المدنية للنظام العسكري.

حيث أعاد الحكم الاستبدادي المفرط، والقمع الأمني غير المقيد بقانون أو دستور، ودمّر الحياة السياسية والقوى السياسية المختلفة. وعلى الصعيد الاقتصادي، أطلق السيسي يد المؤسسات التابعة للمؤسّسة العسكرية في الاقتصاد المصري، وقوّض القطاع الخاص، وعجز عن تبنّي أي خطط لتعميق التصنيع أو إعادة هيكلة الاقتصاد المصري، كما أغرق البلد في الديون.

 لا تبدو مصر مُقدمةً على جمهورية جديدة، بل تبدو مقدمةً على صورة أخرى من صور الحكم الاستبدادي العسكري التي عاشتها البلاد من انقلاب الجيش على الحكم الملكي في 1952

 المعارضة المصرية بأي استجابة جادّة لدعوة الحوار التي جرى إطلاقها، وذلك بسبب التدمير المنظّم الذي تعرضت له منذ 2011

ترتبط بضغوط يتعرّض لها من الدائنين الدوليين، والذين يشعرون بأن مصر تسير في الطرق الخطأ، ولم يعد من المقبول أن تحصل على مزيد من الديون من دون القيام بإصلاحات أساسية، مثل إعادة بناء المؤسسات، والعودة، ولو قليلا، إلى احترام حكم القانون وتحرير القطاع الخاص والحد من توغل شركات المؤسسات العسكرية في الاقتصاد.

القوى السياسية أضعف من أن تكون وسيطا بين الشعب والنظام أو قادرة على تطوير الحوار محدود الأفق، ويبق

*

 لا يفهم هؤلاء الانتهازيون حمدين وخالد يوسف أنّ منح شرعية قانونية وسياسية لهذا التلفيق الدرامي مسلسل الاختيار 

 الديموقراطية والحريات ليست حلاً لأزمة الدولة والمجتمع، وأنّ أيّ حراك احتجاجي يحمل احتمالات بخطر داهم. بناءً عليه، لا ديموقراطية ممكنة في ظلّ الأزمات. يطرح العمل رسائل كامنة: عليكم الاختيار بين الديموقراطية التي صعدت الإخوان ومخاطر إسقاط الدولة. لا خيارات أخرى في «الاختيار» كما في الخطاب السياسي للسلطوية. 

عناوين الصحف منذ 2011: المحتجّون أصحاب «المطالب الفئوية» يعطّلون الإنتاج، والدولة في أزمتها، تعجز عن تلبية مطالبهم، وعليكم الرضى بالواقع، أي بمعنى آخر الإذعان بوصفه موقفاً عقلانياً. يُستخدم الإخوان في الدراما

 تدور الكاميرا بهدف إثبات انتهازية «الجماعة» وعنفها.

من الإعلان الدستوري الأول الذي خلق انقساماً على أساس الهوية، يتم الانتقال إلى الإعلان الثاني، الذي يثبت ديكتاتورية محمد مرسي وعنف الجماعة ضد المتظاهرين في محيط قصر الاتحادية. تتوزع المشاهد ما بين صراع السلطة مع الإخوان وصراعها مع الجماعات الإرهابية في سيناء في خط درامي متشابك.

يتجاهل العمل ذكر الثورة بشكل عام. وفي مشاهد محدودة، يتم وصفها بأحداث وظروف صعبة تحمّل أعباءها متخذو القرار، أي أنّها ليست صراعاً بين شعب له لائحة مطالب ضد سلطة نظام حسني مبارك وسياساتها. لا تنفصل الرؤية الدرامية ولا السيناريو عن الخطابات المتكرّرة للثورة المضادة، كلاهما يؤسّس لموقف رافض للثورة، ولأي فعل جماهيري، ويتعامل معها بمنطق جولات الحرب. وفي المسلسل، لا سياسيّين فاعلين ولا مواقف لطبقات اجتماعية. الشعب يتكوّن من أفراد محبطين ويائسين ينتظرون الإنقاذ. 

أفراد الأجهزة النظامية كبديل لمجتمع السياسة، التحليل والرؤية، يمتلكون للمفارقة تفاؤلاً حول «الشعب الذي سيُسقط الإخوان». يرد العمل لرجال الدولة اعتبارهم، ويُعيدهم لحكم البلاد بعد اختطافها، ومعهم تعود حالة الاستقرار. إجمالاً، وظّف العمل أضعف حلقات الثورة المصرية، عام حكم الإخوان، بما فيها من مظاهر عنف واشتباكات، سبقها تحالفهم مع السلطة، ثم تحالف القوى السياسية ضدهم.

يستبعد العمل مظاهر الصراع الاجتماعي والطبقي بشكل مقصود، لتمييع الصراع وإخفاء أسبابه، ويبقي على شعار واحد «إسقاط الإخوان» لتنتهي الثورة بانتقال السلطة إلى رجال الدولة. تظهر الحشود في التتر، كمقدمة واحتفاء بصناعة مشهد «30 يونيو». مجرّد مظهر، وبعدها وقبلها تغيب. ويبدو العمل مرتبكاً ما بين إظهار فعل شعبي أزاح الإخوان، وبين تعظيم دور السلطة في اتخاذ القرار بإنهاء حكم الجماعة.

موزعة بين المحبطين والخائفين والمتفرّجين على المشهد باستخدام كادر تصوير أساسي في المقهى: بعضهم يتندّر أو يشكو تعطّل مظاهر الحياة، لكنهم بشكل عام غير قادرين على الفعل، بينما تركّز المشاهد الأساسية على رجال الدولة في مواجهة الإخوان، وصورة الشعب عاجزاً منكسراً، وشخوصه في حالة قلق وتوتر والأحزاب والسياسيون غائبون والشباب خلف شاشات الكمبيوتر قبل رحيل الإخوان بأشهر قليلة. يتم التركيز على صراع الهوية وقضايا الأمن والإرهاب. يختفي الأساس الطبقي والاجتماعي للثورة.

تتركّز المشكلات على انقطاع تيار الكهرباء ونقص الدولار في تبسيط لأزمة اقتصادية

يتمّ تطويع الجمهور وحبسه داخل خوفه، ويحاول العمل إعادة الاصطفاف الذي تبلور في 2013 ضد الإخوان المسلمين، ما أتاح الفرصة للسلطة لتقدّم نفسها للمجتمع كبديل. ورغم أنّ الإخوان غابوا عن المشهد وضعفوا والثورة انهزمت، لكنّ الدعاية عبر الخوف مستمرة لاستدامة الوضع واستقراره. درامياً، يتم رسم عالمين متوازيين وثالث مهمّش: شخوص السلطة، ذات القدرات الخاصة، التي تمتلك حكمة نافذة وقلوباً رحيمة وخفّة ظل أحياناً. وهناك آخرون متآمرون قساة يمارسون العنف على محيطهم الاجتماعي. نبت شيطاني سيتم نزعه. وهناك عالم ثالث مستضعف، يضمّ مخدوعين ومحبطين يحتاجون إلى تبصير ونصح. كما كلّ القصص الملحمية، لا بد من أن يغلق العمل بإنقاذ المحبطين والمخدوعين، والقضاء على المتآمرين. في النهاية على الجمهور، أن يعيش سجين المرحلة الانتقالية والخوف، وأن يعترف بفضل من أنقذوه، ويسلّم أمور السياسة والمجال العام لمن يمتلكون المعلومات والتسجيلات والقدرة على التصرّف.

«الاختيار: القرار»: «أي. آر. تي. حكايات» (23:30)، «المحور» (23:30)، «روتانا خليجية» (23:00)، «أون إي» (22:00)

*

Apr 29, 2022

الفرق بين الخبر ومواد الرأي. الخبر حدثٌ وقع بالفعل، مواد الرأي تتباين، والأوْلى أن تُطرح خلالها كلّ وجهات النظر المتاحة، وعلى القارئ أو المشاهد أن يتبنّى ما يعَنّ له... في النظم القمعية والديكتاتورية لا رأي ولا اختيار، سُتجبر، أنت القارئ أو المشاهد، على القبول بما يرونه حقيقة واحدة مسلّمة لا شريك لها.

تهم الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة. ربما تستطيع، الآن، أن تعيب في كلّ ما هو مقدّس، لكنّ "الاختيار" محصّن، 

كيف يثق أحد بنظام لا أخلاقي يصور خلسةً ويقتطع الكلمات ويُقحمها في سياقات مضللة وزائفة، ويعتقل ويقطع ألسنة من يرفض أو يعترض، أو حتى يبدى رأيه، في موضوعات اجتماعية أقلّ زخماً مثلما فعل مع ظرفاء الغلابة أو فرقة البوابين الأربعة.

 يدمن الكذب. لم يقل كلمة واحدة صادقة منذ عرفه المصريون، لا في السياسة ولا الاقتصاد، وتلاعب بالرئيس الذي اختاره بناء على كذبة كبيرة وعيّنه وزيراً للدفاع، ودائماً يقسم بالله، على أنّه صادق وشريف، فيما تشير ممارساته إلى النقيض، ولدى أعضاء الفريق الرئاسي شواهد وأسرارٌ كثيرة، لكن الخوف على الأسر والعائلات التي في الأسر في قاهرة المعز تحول بين الحقيقة والسرد.

فالرئيس القائد الملهم الفتاح العليم القائد الطبيب، بات خبير دراما، ولم يعد يتبقى له إلّا مؤلّف على شاكلة "الكتاب الأخضر" ليصبح مزيجاً من كلّ ديكتاتوريات المنطقة في تاريخيها القديم والحديث. 

ففهمناها سليمان ومتامر 

ضحايا الفظائع الشنيعة، مثل الإبادة الجماعية أو التعذيب المنهجي أو الإخفاء القسري أو القمع من الدولة، من الحق بمعرفة الحقيقة بشأن ما حدث لهم ولأحبائهم ولبلدهم

*



الجمعة، 29 أبريل 2022

الناس علي دين ملوكهم

 مركزية الحاكم والسلطان، وترسّخ من هامشية الشعوب ودور الجماهير في الوقت ذاته

 التمركز على كتابة تاريخ السلطة والسلطان، لا تاريخ الشعوب والكيانات والتكوينات الاجتماعية والثقافية

محمد الغزالي، رحمة الله عليه، التي تفضح الاستبداد والمستبدّين، والذين ركنوا إليهم أو برّروا لهم "كل دعوة تحبب الفقر إلى الناس أو ترضيهم بالدون من المعيشة أو تقنعهم بالهوان في الحياة أو تصبرهم على قبول البخس والرضا بالدنية، فهي دعوة فاجرة يُراد بها التمكين للظلم الاجتماعي وإرهاق الجماهير الكادحة، فهي خدمة فرد أو أفراد، وهي قبل ذلك كله كذب على الإسلام، وافتراء على الله"؛ ومقاومة الطغيان باعتبارها حقا أصيلا للشعوب، لا يجعل من مقولة "الناس على دين ملوكهم" تمثّل حالة جبرية أو ظاهرة حتمية.

 

الخيانة... علاقة عاطفية متعددة الأطراف . تطبيقات المواعدة

Mar 10, 2021 Dec 20, 2021 Feb 18, 2022 Mar 24, 2022

مغامرة عاطفية.

استمرار الزواج بعد الخيانة نفاق . الظروف

الخوف من الفضيحة دافع قوي لتواصل العلاقة الزوجية.

وينصحون بعدم إنهاء العلاقة حال سقوط أحد الشريكين في فخ الخيانة. لكن يرى عدد من الأزواج الذين عانوا من جحيم الخيانة أن استمرار العلاقة الزوجية بعد الخديعة نفاق تفرضه الظروف، فهل تكون الأسباب المادية والخوف من الفضيحة دافعين للاستمرار في علاقة هشة؟

ظهور مشاعر قوية لدى كلا الشريكين مثل الغضب أو ردة فعل مشابهة أو الإحساس بالعار أو الاكتئاب أو الإحساس بالذنب أو تأنيب الضمير. ورغم أنه من الصعب عادة في هذا الوقت التفكير بوضوح كاف لاتخاذ قرارات طويلة الأمد، إلا أن أغلبية الشركاء يفضلون الاستمرار في العلاقة الزوجية درءا للفضيحة وخوفا من نظرة المجتمع إذا قرر أحدهما الطلاق، خصوصا إذا كانت الزوجة التي تلقى على عاتقها مسؤولية خيانة زوجها لها.

 عندما يعيد الرجل بناء الثقة ويعترف بالذنب ويتعلم كيف يسامح وكيفية التصالح خلال الصراعات، فإن هذا التحدي يمكن أن يعمق ويقوي الحب والعاطفة اللذين يربطانه بشريكة حياته.

ويؤكد رؤوف الحسيني، خمسيني ويشتغل بالقطاع الخاص، أنه غفر لزوجته خيانتها له وأنه كان يتحمل المسؤولية التامة عما بدر منها لأنه كان لا يهتم بها ولا يرعاها، مشيرا إلى أنه كان يعتبرها مجرد مصدر للإنفاق على الأسرة، خصوصا وأن عمله لم يكن يتميز بالاستقرار.

 الكذب يؤدي إلى فقدان الثقة للأبد، فعلى كليهما الاعتراف والبدء بالصراحة والمصارحة بوجود الخطأ، ولأن الخيانة ليس لها تبرير، فعلى الخائن أن يوضح الأسباب الحقيقية لخيانته وعليه أن يجيب على كل أسئلة الطرف الآخر كاملة.

وينصح الأزواج بتكثيف الحوار والحديث مع بعضهم البعض للتغلب على المشاكل التي يمكنها أن تدفع إلى الخيانة. كما في كتابه بعض المقترحات لإنعاش العملية الحميمية بين الأزواج الذين استسلموا لروتين العلاقة الزوجية، لأن فتور العلاقة الحميمية، وفق اعتقاده، من بين الأسباب التي تدفع الأزواج للخيانة.

يصر البعض على أن الثقة العاطفية في أي شخص آخر غير شريك الحياة هي خيانة. وتظهر الأبحاث أن مثل هذه الخيانة العاطفية تميل إلى أن تكون أكثر إثارة للقلق بالنسبة إلى النساء، بينما يعتبر الرجال التفاعل الجنسي جريمة أكبر، وفي الاستطلاعات تتنوع تعريفات الشركاء لما يشكل خيانة عاطفية على نطاق واسع، ما يؤدي إلى سوء فهم، لكن الشعور بأن الشريك قد يصبح أكثر تكريسا لشخص آخر غير نفسه هو أمر أساسي للقلق بشأن الخيانة العاطفية. فكرني بمسلسل اولاد ادم 2020

تؤكد البيانات تضاعف فرص حصول الخيانة في العلاقات العاطفية في بعض المجتمعات المتحررة، وحتى في المجتمعات المحافظة.

تظهر الإحصائيات أن 50 إلى 65 في المئة من المشاكل التي يذهب بسببها الأزواج أو شركاء الحياة إلى استشاريي العلاقات الزوجية، تكون بسبب الخيانة. كما أظهر استطلاع في ألمانيا أن 70 في المئة من المستجوبين، من الرجال والنساء، قالوا إن صفة الوفاء في العلاقة بين المرأة والرجل هي إحدى أهم الصفات لنجاح واستمرار العلاقة العاطفية. لكن في المقابل، أظهرت إحصائيات أخرى أن رجلا واحدا من أصل خمسة رجال خان شريكة حياته خلال السنوات الثلاث الأخيرة في ألمانيا.

بالجزائر أن حالة من كل خمس حالات طلاق تعود لاكتشاف شريك الحياة خيانة الطرف الآخر عبر موقع فيسبوك.

أكدت الدراسة أن الفيسبوك يسر الخيانة بشكل كبير، حيث يمكن العثور على الحب الأول بسهولة شديدة واستعادة التواصل معه.

أفادت أن أسباب الخيانة تعود إلى عدم تكافؤ الزوجين كالفقر والدخل المعيشي أو فارق العمر والمستوى التعليمي، وغياب الزوج لفترات طويلة سواء بسبب سفر أو عمل، والمعاملة السيئة من جانب الزوج، وعدم احترام الزوجة أو عدم إعطائها حقوقها الزوجية أثناء المعاشرة.

يؤكد خبراء علم النفس أنه عندما يلتزم كلا الزوجين بالشفاء الحقيقي، تبقى معظم الزيجات على قيد الحياة وتصبح العديد من الزيجات أقوى من المستويات الأعمق من الحميمية.

يمكن للعديد من العوامل أن تسهم في الخيانة الزوجية، منها عدم وجود المودة وفقدان الولع ورعاية بعضهم البعض، وانهيار الاتصالات المتعلقة بالاحتياجات العاطفية، إضافة إلى المشاكل الزوجية التي لم تتم معالجتها والتي تراكمت لسنوات.

*
Apr 13, 2021
 استمرار الزواج لتجنب الوصم بالمطلقة وتتجنب عائلتها العودة إلى الإنفاق عليها مبكرا

*
Mar 27, 2020
لماذا يفضل البعض علاقة عاطفية متعددة الأطراف؟

كيف يمكنه أن يحمل مشاعر حب لفتاتين في آن واحد، وكيف كانت تحتاجه وكيف خيب ظنها.

. غير أن العلاقات البشرية على مر التاريخ كانت أكثر تعقيدا بمراحل من هذا الشكل المعتاد للارتباط الأحادي بشريك واحد في الحياة، كما هو الحال في الكثير من المجتمعات اليوم.

وقد انتشر مؤخرا نوع جديد من العلاقات التي لا تقتصر على فردين فقط، ويطلق عليها العلاقات غير الأحادية التي تبيح للطرفين إقامة علاقات غرامية مع آخرين بموافقة جميع الأطراف. ويتخذ هذا الشكل من العلاقات المفتوحة أشكالا عديدة، مثل تعدد العلاقات العاطفية بموافقة جميع الأطراف وتبادل شركاء الحياة، وغيرها من أشكال العلاقات المتحررة من القيود والالتزامات التي يفرضها الزواج الأحادي.

ويتميز هذا النوع من العلاقات، على اختلاف أشكاله، بأن الطرفين يناقشان معا حدود العلاقات ويتفقان عليها، مثل إلى أي مدى يمكن الخوض في هذه العلاقات والمكان والزمان الذي يمكن لهما أن يمارسا فيه هذه العلاقات بحرية.

وبالرغم من الانتشار الطاغي للزواج الأحادي في المجتمعات الحديثة، إلا أن فكرة إقامة علاقات جنسية متعددة وعدم الاكتفاء بشريك حياة واحد لا تزال تستحوذ على اهتمام البشر.

وفي كتابه "أخبرني عن رغباتك"، طلب الأخصائي النفسي جاستن ليميلر من أربعة آلاف أمريكي أن يصفوا له التخيلات الجنسية التي تراودهم أثناء اليقظة، وكانت الإجابة الأكثر شيوعا إقامة علاقة حميمة مع شخصين في آن واحد.

إقامة علاقة عاطفية مع شخصين في آن واحد حلم يراود معظم الناس

وتقول آمي ميوس، أستاذة مساعدة لعلم النفس بجامعة يورك في كندا، إن دراسة أجراها باحثون في عام 2016 خلصت إلى أن 21 في المئة تقريبا من الأمريكيين العزب المشاركين في الدراسة أقاموا علاقات عاطفية متعددة بموافقة شركاء حياتهم في مرحلة ما من حياتهم.

لكن ايمي مورز، أستاذ مساعد علم النفس في جامعة تشابمان بولاية كاليفورنيا، تشكك في هذه النسبة، وتقول إن بعض الناس قد يكونون حذرين في إجاباتهم حفاظا على مظهرهم الاجتماعي.
ويرجع بعض العلماء عادة تعدد العلاقات الجنسية إلى أسلافنا القدماء، بدليل اختلاف الشكل والبنية بين الذكور والإناث.
لم ينتشر الزواج إلا بعد ظهور مفهوم ملكية الأراضي، الذي صيغت إثره قوانين الميراث
وخلصت دراسة نشرت عام 2017 إلى أن الأشخاص في المجتمعات التي كانت تعتمد على الصيد وجمع الثمار، كانوا يتزاوجون مع أفراد خارج جماعاتهم للحفاظ على النوع البشري. وهذا النمط يدل على أن هذه المجتمعات كانت تقيم علاقات زوجية قصيرة الأمد، إذ كان الزوجان يعيشان معا حتى يفطمان طفلهما وبعدها يبحث كل منهما عن شريك حياة آخر، وربما لهذا يهوى الرجال في العصر الحديث إقامة علاقات عاطفية متعددة.
وخلص بحث ليميلر عن التخيلات الجنسية إلى أن الرجال أكبر رغبة في ممارسة الجنس الجماعي مقارنة بالنساء، وأن نسبة الرجال الذين يرغبون في الذهاب لحفلات الجنس الجماعي أو تبادل شركاء الحياة كانت 17 مقارنة بـ 7 في المئة فقط من النساء.
وكانت نسبة المشاركين في هذه الدراسة الذين ذكروا أنهم شاركوا في الواقع في حفلات الجنس الجماعي 12 في المئة بين الرجال، مقارنة بـ 6 في المئة فقط بين النساء.
ورغم شيوع الزواج الأحادي الآن، إلا أن 85 في المئة من المجتمعات الإنسانية على مستوى العالم تبيح إقامة علاقات متعددة بشكل أو بآخر. وقد ذُكر تعدد الزيجات في التوراة مرات عديدة. وتشير الدراسات إلى أن تعدد الزيجات أو إقامة علاقات جنسية متعددة كان أكثر شيوعا في الماضي مما هو عليه الآن.
وتعلل مورز هذا التحول إلى الزواج الأحادي بالقول، إن الإعلام والفنون والثقافة لعبوا دورا كبيرا في تشكيل رؤيتنا للعلاقات الزوجية منذ الصغر. وقد تربى معظمنا في كنف أبوين متزوجين أو يحاولان الاكتفاء بشريك حياة واحد.
وترى مورز أن الزواج لم ينتشر إلا بعدما شرع الناس في حيازة الأراضي، لأنها كانت الخطوة الأولى للتحكم في الممتلكات ثم توريثها ونقل ملكيتها لعائلتك.
وخلصت أبحاث عديدة إلى أن إشباع الرغبات الجنسية في العلاقة الغرامية الثانوية يرتبط بزيادة الرضا في الحياة الزوجية في حالة وجود تفاوت في الرغبات والاحتياجات الجنسية بين الزوجين. وتقول ميوز إن الأشخاص الذين يشبعون رغباتهم بإقامة علاقات غرامية متعددة أكثر رضا عن حياتهم الزوجية مقارنة بغيرهم الذين يكتفون بشريك حياة واحد.
واستطلعت بعض الدراسات آراء الأشخاص الذين لديهم الرغبة في إقامة علاقات عاطفية بموافقة شركاء حياتهم، وسألهم الباحثون عن طبيعة علاقاتهم ومدى رضاهم عن حياتهم العاطفية قبل مفاتحة شركاء حياتهم في إمكانية إقامة علاقات غرامية خارج إطار الزواج وبعدها.
وتقول سامنتا جويل، أستاذة مساعدة لعلم النفس الاجتماعي بجامعة ويسترن بكندا، إن الأشخاص الذين كانوا يرغبون في إقامة علاقات عاطفية متعددة بموافقة شركاء حياتهم واستطاعوا أن يشبعوا هذه الرغبة كانوا أكثر رضا عن علاقاتهم العاطفية والزوجية. في حين أن الأشخاص الذين راودتهم الرغبة ولم يتمكنوا من إشباعها، تراجعت نسبة رضاهم، لكن بنسبة ضئيلة، عن حياتهم الزوجية.
وتعزو جويل هذا التفاوت في الرضا بين الفئتين إلى أن إشباع الرغبات الجنسية مع شريك حياة ثانوي يزيد الرضا والقناعة بشريك الحياة الرئيسي، لأن عبء تلبية رغبات واحتياجات شريك الحياة تقاسهما أكثر من شخص واحد.
وتقول جويل إنه كلما زاد الرضا عن الحياة الجنسية بين شريكي الحياة تحسن التواصل بينهما. وعندما يتفق الطرفان على إقامة علاقات عاطفية متعددة، فإنهما يتحدثان معا بكل صراحة ووضوح ويضعان حدودا قلما يضع مثلها الزوجان في العلاقات التقليدية.
وبينما يزداد الإشباع العاطفي في العلاقات الزوجية التقليدية مع مرور الوقت، مثل الشعور بالأمان والرعاية والاهتمام والترابط، فإن التلقائية والإثارة، التي ترتبط بالرغبة الجنسية، تتراجع.
وتقول روندا بلزاريني، أخصائية نفسية بجامعة يورك، إن العلاقات في البداية تكون مفعمة بالمتعة والحماس الجنسي، لكن سرعان ما تتسلل الرتابة إلى الحياة العاطفية، ومن الصعب أن تحافظ على هذه المشاعر المتجددة لفترة طويلة، ومن ثم تنطفئ جذوة العشق.
وتضرب بلزاريني مثالا بالعلاقة الزوجية التقليدية، فعندما يعيش الزوجان معا وينجبان أطفالا وتتراكم المسؤوليات المرتبطة بالعلاقة الزوجية، تصبح العلاقة الزوجية فاترة ومملة، في حين أن شريك الحياة الثانوي لا يتحمل هذه الأعباء، ولهذا فإن وجوده قد يمنع دخول الفتور إلى العلاقة الزوجية.
وقد اتفقت أنيتا كاسيدي، على سبيل المثال، مع شريك حياتها من البداية على أن تكون علاقتهما منفتحة، بحيث يقيم كل منهما علاقات عاطفية وجنسية شريطة أن يصارح الآخر. وتعيش كاسيدي مع طفليها، وترتبط بعلاقات عاطفية بعدة أصدقاء يزورونها في منزلها على مدار الأسبوع.

لكن ماذا عن الغيرة؟

تقول ميوز إن شريكي الحياة في العلاقات المفتوحة عندما يتفقان على إشباع الحاجة الجنسية مع آخرين بموافقة الطرفين، يبذل كل منهما جهدا لإسعاد الآخر، لأن كل منهما يريد إشباع رغبات شريك حياته الجنسية ولا يمانع في أن يقوم شخص آخر بإشباعها نيابة عنه ما دامت ستجلب له السعادة. ويصف علماء النفس هذه المشاعر بأنها الاستمتاع لمتعة الآخر، أو السعادة لسعادته.
لكن كيف يتغلب الطرفان على مشاعر الغيرة؟ تقول كاثرين أومير، باحثة في جامعة هاواي باسيفيك، إن الخيانة الجسدية اللحم أشد وطأة على الرجال من الخيانة العاطفية، وقد يرجع ذلك إلى مسألة إثبات الأبوة.
أما النساء فإنهن أكثر ميلا للشعور بالغيرة في حالة الخيانة العاطفية، وقد يرجع ذلك إلى أسباب تطورية لها علاقة بتربية الطفل. إذ تشتد رغبة النساء في الحفاظ على شركاء حياتهن إلى جوارهن لتأمين الطعام والحماية بينما يرضعن أطفالهن، وإذا انشغل الرجل عاطفيا بامرأة أخرى، قد يبخل على الأم بالطعام أو الحماية والمأوى.


تعدد الزوجات : حل أم مشكلة؟


وفي رده على سؤال حول مدى استحبابه تعدد الزوجات من عدمه، قال خامنئي "إنه على الرجال أن يمتنعوا حتى عن ممازحة نسائهم حول فكرة كهذه لأن ذلك أمر يوجع قلوب النساء".
التقارير تقول إن تعدد الزوجات في ايران غير رائج وينحسر في المناطق الريفية، وفي غياب تقارير رسمية لا يبدو أن الأمر مختلف في العالم العربي.

*
تبادل المشاعر وتفاصيل الحياة
Oct 7, 2020

 “البعد يزيد الحب”، إلا أن عدم توخي الحذر يؤدي لحصول النقيض وهو “البعيد عن العين، بعيد عن القلب”.

الأزواج قريبين رغم المسافات، يجب عليهم مشاركة مشاعرهم وعواطفهم وتفاصيل حياتهم الصغيرة التي يمرون بها كل يوم، كما لو أنهم يعيشون في المنزل نفسه. وهذا يمكن أن يشكل تحديًا عندما لا يرى الزوجان أحدهما الآخر إلا مرةً أو مرتين شهريًا. ولكن مع وجود التقنيات الحديثة، وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي، فإن المحافظة على التواصل أصبحت سهلة.

  • بذل جهد للتواصل يوميًا مع شركائكم باستخدام “فايبر”، “سكايب”، “فيس تايم”، أو أي تطبيق آخر مشابه.
  • مشاركة خططكم اليومية والأسبوعية: ماذا تفعلون، من تقابلون، مع من تمضون وقتكم.
  • مشاركة أسرار قلبكم عن طريق مشاركة مشاعركم وعواطفكم (الأمل، السرور، الخوف، خيبة الأمل، الحزن، الألم).
    المناقشة
  • عندما يلتقي الأزواج خلال الزيارات، يتجنبون الحديث في الأمور السيئة حتى لا ينزعوا جمال الوقت القليل الذي يقضونه معًا. ولهذا فإن المواضيع المهمة لا تُناقش، ما يؤدي إلى تأجيل مناقشة المواضيع المهمة وتراكم الجدالات والمشاعر السلبية، وبالتالي البرود في العلاقة.
    أمور يجب مراعاتها:
  • تخصيص وقت لمناقشة الأمور المهمة خلال الزيارات.
  • وضع قواعد ثابتة لكيفية التفاعل مع الأشخاص من خارج علاقتكم الذين يمكن أن يشكلوا خطرًا على العلاقة لتقليل الجدالات. مثلا، العشاء مع الأصدقاء من الجنس الآخر أو الاحتفال خارجًا في النوادي مقبول طالما كانت هناك قواعد يتم اتباعها.
  • المحافظة على النشاط الاجتماعي.
    بعض الأشخاص يميلون لعزل أنفسهم عندما يكونون بعيدين عن شركاء حياتهم لفترات طويلة. ويمكن أن يشعروا بالغرابة وعدم الراحة عند قضاء الوقت خارجًا برفقة أزواج آخرين، ولهذا يميلون للتركيز على العمل أو البقاء في المنزل بدلًا من الاختلاط بالآخرين.
    أمور يجب مراعاتها:
  • احرصوا على قضاء الوقت خارجًا مع الأصدقاء عندما تكونون بعيدين عن شركائكم.
  • انضموا لنادي كتب أو ناد رياضي لتبقوا على تواصل مع الآخرين.
  • ابقوا نشطين وحافظوا على نموكم كأفراد، لا توقفوا سير حياتكم لمجرد بعدكم عن شركاء حياتكم.
  • مقاومة شباك الغيرة، لمجرد أنكم بعيدون عن بعضكم بعضا جسديًا فهذا لا يعني أن أبواب الخيانة قد فتحت لكم. الخائن يبقى خائنًا سواء كنتم قريبين أو بعيدين، المشاكل الزوجية وشخصية الخائن هما غالبًا السبب وراء الخيانة.
    عليكم فعل ما يلي:
  • الثقة بشركائكم وإحسان الظن بهم. “فالمتهم بريء حتى تثبت إدانته”.
  • مناقشة قواعد التصرف العامة والمتفق عليها ضمن حدود علاقتكم، تحديدًا القواعد المتعلقة بالعلاقات مع الجنس الآخر.
  • عدم لعب دور المحقق فتلاحقوا وتحللوا كل تصرف أو تحرك يقوم به شريككم، إذا كنتم تشكون بشيء معين، عليكم مواجهتهم وسؤالهم عن الأمر بوضوح.
    مريم حكيم
    مستشارة علاقات زوجية
    مجلة “نكهات عائلية”
*

: «جزء منا لا يدرك أن هناك اختلافاً وتنوعاً في المعايير الاخلاقية. فنحن نفترض خطأ بأن ما اعتبره شخص تصرفاً وسلوكاً غير مخلص سيفترضه الآخرون الأمر ذاته. فالبعض يعتبر الخيانة تقتصر على الملامسة والعلاقة الحميمية فقط، أما الآخرون فيعتبرون أي مغازلة ولو حتى بالكلام خيانة زوجية».

العمل والتجاوزات العاطفية
تجاوزات عاطفية هو مكان العمل. فقد تؤدي المصالح المهنية والشخصية إلى حدوث علاقات وثيقة لتتطور الى صداقات ثم إلى شيء أكثر حميمية. وفي إحدى الدراسات، أجرى الباحثون مقابلات مع متزوجات (في الثلاثينيات والأربعينيات) حول مواقفهن تجاه علاقاتهن مع الجنس الآخر في مكان العمل؛ لتشير إلى شعورهن بأن الخطوط الفاصلة بين علاقات العمل المناسبة وغير المناسبة أصبحت ضبابية، كما خلصن إلى أن العلاقة الحميمة الجسدية ليست ضرورية لحدوث الخيانة العاطفية، فقد كان حجب المعلومات عن الشريك والثقة والراحة مع الشخص الآخر وحتى التفكير في الشخص الآخر إذا كان يمنعك من التفكير في شريكك كافياً ليعتبر خيانة عاطفية.

 ارتفاع معدل الخيانة الزوجية من قبل الرجال الاكثر نجاحا ويتمتعون بنفوذ وقوة. ورغم اعتقاد الكثيرين بأن هذه الفئة من الرجال تمتلك كل ما يتمنى المرء أن يحصل عليه (مثل زواج مثالي وأطفال وعمل مربح) إلا ان نتائج الدراسة بينت أن كثيراً من رجال الاعمال السعيدين في زواجهم يغامرون بكل ما لديهم ويدخلون في علاقات جانبية

 لديهم وهم بالحصانة: يعتقد الرجال الأقوياء بأنهم لن يُقبض عليهم. ويفترضون أنه حتى لو تم القبض عليهم، فلن يقعوا في مشكلة لأن لديهم موارد كافية للتستر عليهم. وغالبًا ما لا يقلق هؤلاء الرجال بشأن الآثار الطويلة المدى لأفعالهم على الآخرين، فقط المكاسب القصيرة المدى.

◄ وفرة الفرص والإغراءات: الثروة والشهرة والسلطة عوامل جاذبة لكثير من النساء اللائي يجعلن أنفسهن متاحات لهذه الفئة من الرجال. بمعنى آخر، من السهل على هؤلاء الرجال العثور على شركاء في الخيانة حتى من دون وجود حب أو سبب عاطفي.

◄ إدمان جرعة الأدرينالين: يشير كثير من الرجال، لديهم مناصب تتطلب الكثير من المسؤولية والسلطة، الى ادمانهم لمشاعر الحماس والتنافس والضغط النفسي. بمعنى آخر هم يدمنون ويحتاجون للإثارة والتحديات لدفعهم إلى الأمام. والمغامرة بدخول علاقة غرامية وخطر انكشافها يعطيهم النوع ذاته من المشاعر في حياتهم الخاصة. فهو بمنزلة جرعة أدرينالين لمدمني المخاطر. 

*

الحديث عن الجنس قد يكون اهم من عدد مرات الممارسة 
الاعجاب لا يعتبر خيانة 

الانجذاب للجنس الآخر شيء طبيعي

مجلة "Archives of Sexual Behavior " أن الرجال يتحفزون بصريا برؤية وجوه لم يروها من قبل، كما تستثيرهم فكرة رؤية امرأة لأول مرة. وأضافت الدراسة أنه حين يرى الرجل نفس المرأة مرة أخرى، فهو لا ينجذب إليها بنفس القدر.

العلاقات الاجتماعية   القرب الجغرافي والاستقرار والارتباط العاطفي وعوامل أخرى تقود  للانجذاب القوي.

الاقتراب من حافة الخيانة مع استمرار المغازلة أو الخيانة العاطفية.

رغم أن الانجذاب إلى شخص ما أمر طبيعي، وإلى حد ما لا يمكن التحكم فيه، إلا أن ما يقوم به المرء حياله أمر بإمكانه تماما السيطرة عليه.

كما نرى في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، أبرز ما يعرضه أي شخص دائما يبدو أفضل من حياتنا الحقيقية". ويضيف: "في الواقع، إذا تتبع المرء الشخص الذي يعجب به بعيدا عن علاقتكما، فسيجد عيوبه قريبة". فليس هناك شخص كامل، حتى ذلك الذي تعجب به.

*Jun 12, 2021

الاحتيال العاطفي

وثائق عقارية مزورة


 ضحية لما اسمته "الاحتيال الرومانسي"، وناشدت تطبيقات المواعدة اتخاذ المزيد من الخطوات والإجراءات الاحترازية لمنع حدوث أشياء كتلك التي حدثت لها لأشخاص آخرين.

"شعرت أن الأرض قد انهارت تحت قدمي.. لم أستطع تصديق الأمر.. شعرت وكأنني كنت في حلم مزعج للغاية، بل هو كابوس". وتمضي صوفيا للقول: "إنك تشاهد قصص الآخرين، وتقرأ عنها وتسمع بها، لكنك تشعر أن ذلك لن يحدث لك، لكنه في الواقع يحدث، وبسبب الاستلاب العاطفي لا تدرك أنك واقع تحت سيطرة محتال".

صدمة عاطفية

اضطررت إلى أخذ إجازة طارئة لمدة أسبوع لأني كنت مشوشة ومضطربة لحد كبير... الصدمة العاطفية والألم الذي شعرت به كلما نظرت في عيون عائلتي كانا أكبر من قدرتي على التحمل".


*Nov 10, 2021

 التحدث بصراحة عن الخيانة الزوجية

 اتفق مع زوجته على الحدود المقبولة التي لا ينبغي تجاوزها عند التعامل مع الجنس الآخر.

تعريفا واضحا للخيانة وكثيرا ما يتعاملون مع الخيانة على أنها أمر مستبعد الحدوث، (رغم أنهم غير مخلصين لشركاء حياتهم بشكل أو بآخر)، وأن الغالبية العظمى لا يعرفون كيف سيتصرفون في حالة اكتشاف خيانة الطرف الآخر.

 الصدمة العاطفية

75 في المئة من الرجال و68 في المئة من النساء اعترفوا بأنهم اقترفوا نوعا من الخيانة العاطفية أو الجسدية، في مرحلة ما من حياتهم،

يدفعنا التفاؤل إلى إحسان الظن بشريك الحياة. لكن من المفيد أن تثق في شريك حياتك، لأن مراقبة حركاته وسكناته على مدار اليوم قد يحيل الحياة الأسرية إلى جحيم".

نزعم أن ما أراه أنا خيانة، ستراه أنت أيضا كذلك. ويفضل الناس عادة افتراض إخلاص الطرف الآخر".

الانخراط في علاقة حميمة، لكن البعض رأى أن مجرد الملاطفة وإظهار الإعجاب تعد خيانة. والغريب أن جميع المشاركين في الدراسة، باستثناء خمسة في المئة، كانوا يظنون أن شركاء حياتهم لم يعبروا، ولو بإشارة، عن إعجابهم بأحد على الإطلاق.

 الخيانة العاطفية، فإنها صعبة التعريف. ففي بيئات العمل مثلا، قد يختلط الإعجاب المهني بالإعجاب الشخصي ويسفر عن علاقات وثيقة تفتح الباب أمام تجاوز الحدود وتحول الصداقة البريئة إلى حب وغرام.

ووافقت المشاركات في الدراسة على أنه ليس من الضروري إقامة علاقة حميمة للتعلق بشخص آخر غير شريك الحياة، بل يكفي البوح له بالأسرار وإخفاء معلومات عن شريك الحياة، وحتى التفكير في هذا الشخص، ما دام يمنعك من التفكير في شريك حياتك، فكل هذا يعد خيانة عاطفية. وبالنظر إلى الوقت الذي نقضيه في العمل واحتمالات تكوين علاقات وثيقة مع زملاء العمل، فإن كل هذه الأمور ليس من المستبعد حدوثها.

 "حماية العلاقة الأسرية"، بوضع حدود واضحة بين السلوكيات المقبولة وغير المقبولة

الإخلاص لشريكة أو شريك الحياة أكثر أهمية من الحرص على مشاعره. وتتصدر الخيانة قائمة أسباب الطلاق في الولايات المتحدة الأمريكية.

*Apr 29, 2022

 غياب الأخلاقيات والقيم الدينية، وأصبح منظور الخطأ نسبيًا من فرد إلى آخر؛ فهناك من يعتبر أن التواصل عبر السوشيال ميديا من مكالمات تليفونية، أو تداول الصور الإباحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا تمثل أي خطأ، ويعتبرها مجرد تنفيس عن النفس؛  لأنه يظن -خطأ- أن الخطأ لا يعد خطأ إلا إذا كانت هناك علاقة مباشرة بين الرجل والمرأة، وهنا معيار الحكم على الخيانة يختلف من شخص إلى آخر وفقًا لقيمه ومعتقداته ومفاهيمه الدينية.

فعندما يغيب الضمير الذي لم يتشكل منذ الطفولة في السنوات الأولى؛ نتيجة التنشئة الاجتماعية الخاطئة، فلم يعلم الآباء أن الضمير يتم تشكيله في سنوات العمر الأولى، فيشكل الآباء ضمير أبنائهم عن طريق الثواب والعقاب، ولكن عندما يدخل في التنشئة المعيار المجتمعي، يصبح المجتمع هو معيار الحلال والحرام، فيصبح الشخص معياره المجتمع، وليس الحلال والحرام، ويبيح لنفسه كل شيء ما دام بعيدًا عن مجتمعه.

أرى أن الأسباب الرئيسية لخيانة الرجل زوجته هي: الاحتياج النفسي، وافتقار العاطفة، وعدم التقدير، والإهمال ونقص الاهتمام، والفضول الجنسي، والتقليل من شأنه.

 لا تعلم المرأة أن مدخل الرجل هو مدح أفعاله، ومفتاح السعادة هو احتواؤه بكلمات الحب والرومانسية.

 تحتوي امرأتك بمدحها بكلمات الغزل العفيف التي تستهويها، فمدخل المرأة هو الأذن، ولابد أن تعلم أن قلب الزوجة هو وحده من يحركها، والحب هو غريزتها الأولى، فعندما تبتعد عنها تشعر بالوحدة النفسية التي تدمرها داخليًا، فتبحث عن الاحتواء النفسي نتيجة العطش العاطفي، وعدم الاستقرار النفسي، فتبحث عن الشخص الذي يحتويها.



حقوق العامة بعيدا عن الحريات السياسية المطلوبة *********

Mar 16, 2021

تصعيد الاهتمام بمحدودي الدخل يشكل إحدى الركائز التي تعتمد عليها الحكومة في مجابهة ضغوط المجتمع الدولي بشأن أوضاع حقوق الإنسان.

النظام المصري التأكيد على مفهومه الشامل للحقوق العامة بعيدا عن الحريات السياسية المطلوبة.

 السيسي اهتماماً كبيرا بدعم الفقراء ومحدودي الدخل وتحسين البيئة المحيطة بهم، باعتبار أن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية لا تنفصل عن مبادئ حقوق الإنسان التي تشمل النواحي المدنية والسياسية.

 وأعلن السيسي الأحد إطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح محدودي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية بقروض طويلة الأجل تقدمها البنوك المحلية لمدة تصل إلى 30 عاما، وبفائدة منخفضة لا تتعدى 3 في المئة.

جاءت الخطوة عقب بيان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الذي صدر الجمعة بموافقة 31 دولة، بينها الولايات المتحدة، وأعربت فيه عن قلقها من وضع حقوق الإنسان في مصر بسبب ما وصف بأنه “تقليص الحيز المتاح للمجتمع المدني والمعارضة السياسية، وتطبيق قانون مكافحة الإرهاب في حق منتقدين سلميين”.

الردود رؤية السيسي التي تؤكد على خصوصية الحالة المصرية، بما يستوجب التعامل مع التهديدات الداخلية والخارجية بالمزيد من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية من دون إغفال حقوق البسطاء الذين يتوقون لتحسين أوضاعهم المعيشية.

تنسجم هذه التقديرات مع المزاج الشعبي العام الذي بات غير مكترث بممارسة السياسة، ولا يبدي اهتماماً بأوضاع الأحزاب الضعيفة، ولا يتعاطف مع منظمات المجتمع المدني سوى النخب، ما جعل تركيز الحكومة ينصب على المبادرات التي تحاول حل مشكلات شريحة كبيرة من الفقراء بعد سنوات طويلة من التهميش.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري الأحد إن “مصر تهتم بملف حقوق الإنسان بمفهومه الشامل، وتمضي في خارطة الطريق الرامية لتجاوز أي سلبيات وتمنح المواطن حقوقه في إطار خصوصيات المجتمع، ومراعاة كافة الاعتبارات والعمل على تنفيذ الاستحقاقات المؤكدة”.

تصعيد الاهتمام بمحدودي الدخل

المبادرات 

 الوصول إلى ما يقرب من 60 في المئة من المواطنين في القرى والنجوع الصغيرة عبر مبادرة “تطوير الريف” و”حياة كريمة” و”تكافل وكرامة” و”مسكن لكل مواطن”، وغيرها من المشروعات التي تحقق هدفا يرتبط بتعميق جدار الثقة بين النظام والمواطنين.

وبدا الاهتمام لافتا في وسائل الإعلام الرسمية بهذه المبادرات لترسيخ المفهوم المصري لحقوق الإنسان، وتوصيل رسالة للخارج تشي بأن تخفيف معاناة الغالبية أهم من الرفاهية المتمثلة في الحريات، والتي لن تؤدي إلى سد حاجات الناس. الروس علي الاقل فهمين العقل صانع المادة 

قال أستاذ علم الاجتماع السياسي بالجامعة الأميركية بالقاهرة سعدالدين إبراهيم، إن الدولة لديها أولويات بشأن الاهتمام بحقوق الإنسان وتضع في مقدمتها احتياجات المواطنين الأساسية، من المأكل والمشرب والخدمات المحيطة بهم ثم الصحة والتعليم، على أن يأتي في المؤخرة التعبير عن الرأي والحريات السياسية.

 لا يمكن الاهتمام بجانب على حساب آخر وقد يكون هناك تفهم في فترات سابقة عانت فيها البلاد من أوضاع أمنية غير مستقرة حسب فقه الأولويات، لكن الأوضاع الداخلية والخارجية الآن تبدلت، ما يفرض على الحكومة أن تُغير من خططها لأحداث التكامل بين الملفات.

استقرار الأوضاع الأمنية يجعل التركيز على جانب من الحقوق وإغفال أخرى غير مجد على مستوى التعامل مع نوعية الضغوط الخارجية، والاهتمام بالطبقات الفقيرة غير محمود العواقب لأن انعكاس المبادرات الحالية على الموطنين بحاجة إلى سنوات طويلة لجني الثمار.

 التعامل مع انتقادات حقوق الإنسان لابد أن يتضمن مصفوفات زمنية واضحة بشأن التوجه نحو تطوير الحقوق السياسية والمدنية التي سجلت تراجعاً في مصر، ومن المهم أن يركز الخطاب على المكتسبات التنموية التي تحققت مع ربطها بمدى التطور على مستوى الحريات العامة.

 رأي الحقوقي المخضرم سعدالدين إبراهيم، فإن تجاهل الانتقادات الغربية قد لا يصب في صالح الدولة المصرية على المدى القريب، حتى وإن توجهت إلى دعم الفقراء ومحدودي الدخل، فالضغوط الخارجية ربما تأخذ في التصاعد مستقبلاً.

طالب حقوقيون بضرورة التعامل مع توصيات المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتي شملت 400 توصية قدمت منذ عامين بالمزيد من الانفتاح، وتهيئة البنية التشريعية التي تضمن الحفاظ على حقوق السجناء التي تأتي منها غالبية الانتقادات على أن لا يتعارض ذلك مع إجراءات الدولة في التعامل مع المتورطين في جرائم إرهابية.

 البيانات الصادرة بين حين وآخر لا تمثل تهديداً للدولة، غير أن الرد عليها يجب أن يأخذ في الحسبان أنها ستكون قابلة للتصاعد مستقبلاً، وربما تصل إلى حد التلويح بفرض عقوبات.

أكد شكر أن الاهتمام بالفئات الفقيرة عبر منظومة مساعدات سخية لن يشكل دعامة قوية في تعامل الحكومة مع الضغوط الدولية، لأن المجلس الدولي لحقوق الإنسان يرفض المقايضة بين الحريات وغيرها من الحقوق.

حتى الآن لا يحتل التركيز على أوضاع الفقراء والمهمشين اهتماما كبيرا على المستوى الدولي، وتنصب الأضواء على الحريات المرتبطة بالجوانب الأمنية التي تضمنتها تقارير منظمات حقوقية محلية ودولية مؤخرا، وهو ما يضع الحكومة المصرية في معادلة صعبة، تحتاج إلى تفكيك عقدها تدريجيا.



الأربعاء، 27 أبريل 2022

حين تتحول الإعلانات الإشهارية إلى مصدر للحقد الطبقي *****************

May 11, 2020 May 18, 2021

 ما تقدّمه وسائل الإعلام من إعلانات في شهر رمضان يُظهر صورة جميلة للبلاد تتنافى مع حقيقة أوضاع الطبقات الفقيرة.

صراعات طبقية داخل المجتمع المصري.

وتبني الكثير من الفئات الناقمة على إعلانات رمضان موقفها على أن هناك إصرارا على إظهار مصر في صورتين متناقضتين، الأولى بلد الرفاهية الذي يعيش سكانه في سعادة ولديهم منتجعات وإمكانيات مادية يستطيعون من خلالها شراء المتعة، والثانية بلد المهمشين و”الغلابة” الذين يواجهون الموت جوعا ومرضا ويتوسلون المساعدة.

 حيث تستغل المؤسسات الخيرية اتجاه الكثير من المقتدرين لإخراج الزكاة، ويتمّ اللعب على هذا الوتر بمشاهد مؤلمة لمواطنين يفترشون الأرض في المستشفيات ويبكون لعدم وجود طعام أو سكن آدمي.

قد وقفت بعض المنابر الإعلامية إلى جانب المحتوى المصنف على أنه طبقي، بحكم المصالح التي تربط أصحاب الشركات وملاك القنوات الفضائية التي هاجمت الأصوات المناوئة بدلا من إظهار وجهتي النظر.

تعرض الإعلامي عمرو أديب لانتقادات لاذعة، عقب هجومه على معارضي إعلان المنتجع، وساير صاحبه هشام مصطفى في اتهامهم بأنهم “ليسوا أسوياء نفسيا”، لتبرير موقفه وتثبيت فكرة الطبقية بعد وصفه لمعارضيه بـ “أعداء النجاح”.

فكيف تطالب إحدى المؤسسات الخيرية بأن يتبرع المشاهد بجنيه واحد لإنقاذ حياة إنسان وبعد دقيقة واحدة يأتي إعلان آخر يروج لسلعة أو منتجع فاخر بطريقة استفزازية، ما يترك لدى الناس حالة من الإحباط تدفع بعضهم إلى التمرد على واقعه المعيشي.



إعلان "مدينتي" يزعج المصريين.. هل تمنح أسوار المدن الأمان للأثرياء الجدد؟


 مبدأ ترسيخ الطبقية صار هدفا للقائمين على الترويج لذلك المجتمع الرأسمالي، إذ يؤكد الإعلان فردانية سكان المدينة، خاصة مع جملة "الناس كلهم شبه بعض، والكميونتي هنا حلوة".

 إعلان "مدينتي" ليس الوحيد الذي يرسخ للعزلة والانفصال، لكن أغلب إعلانات المجمعات السكنية الرأسمالية تؤكد تلك الميزة (الانعزال) لأن ملاكها يعرفون جيدا ما ترغب فيه الطبقة التي تقبل على الشراء، وكيف تخشى الأخيرة الاختلاط مع أي مختلف عنهم اقتصاديا وثقافيا.


أحلام مشروعة

يحلم الجميع بمختلف المستويات الاجتماعية بالسكن في مكان نظيف وراق يضمن كل الخدمات ووسائل الترفيه، مكان به أماكن خضراء وبيوت سكنية يدخلها ضوء الشمس.


كل منا يرغب في الحياة بالقرب من بشر يشبهونه في الأفكار والأحلام وطريقة الحياة، لكن ذلك لا يمنع أن فكرة الاختلاط بين البشر بالرغم من اختلافهم هي المعنى الأهم للوجود في الحياة، والسبب الرئيسي لتطور البشر اجتماعيا، وإنسانيا وحتى فيزيائيا وجسمانيا.

لكن أسوأ ما في تلك الفضاءات والمجتمعات ترسيخ صعوبة الحياة مع البشر المختلفين بأي شكل من الأشكال، خاصة الأقل اقتصاديا، وكأن سكان المجتمع المثالي يرغبون في النأي بأنفسهم بعيدا عن سموم الآخر المختلف "الفقير" ليعيشوا حياتهم بالكامل في جزيرتهم البعيدة المنعزلة.

يُطرح هنا تساؤل: هل يمكن أن تتحول تلك المجتمعات إلى ملجأ لكل جماعة مختلفة، ترغب في الانعزال، واجتناب النظر العميق في الاختلافات بين البشر وطرق حلها، وهل تصبح تلك المجتمعات المنعزلة نواة المجتمع المستقبلي بعيدا عن التواصل الذي كانت تقوم عليه المجتمعات لأزمنة طويلة؟

يتصرف الإنسان تبعا للدوافع والحاجات التي تحرك سلوكه، وفقا لعالم النفس الأميركي إبراهام ماسلو، وتأتي الحاجة للشعور بالأمان، تتلوها مباشرة الحاجات الفسيولوجية الإنسانية، ويضم الشعور بالأمان الرغبة في سلامة الجسد والبعد عن الألم ووجود مسكن مناسب، وكل ما يتضمنه معنى الشعور بالأمان، خاصة العالم الجديد، حيث تظهر بوضوح النزعة الإقصائية الانعزالية في أسوأ صورها.

ويظهر تأثيرها في العواصم الكبرى، حيث تكونت مجتمعات جديدة تحاول توفير الأمان والرفاهية لأصحابها بعزلهم عن المجتمع المحيط بهم، عن طريق الأنظمة الأمنية المبالغ فيها، والمراقبة المستمرة داخل المجتمع المغلق.

المجتمعات المغلقة أصبحت هدفا للأثرياء لرغبتهم في عدم الاحتكاك بالفقراء بأيٍ من صور التواصل الإنساني

الثروة والعزلة

يذهب علماء الاجتماع بالفعل إلى أنه كلما زادت ثروة الشخص كانت حياته أكثر عزلة، وأصبح تفاعله المجتمعي أقل، طلبا للأمان وخوفا على حياته وعائلته وثروته.


ويحلل الفيلسوف الألماني زيغمونت باومان تلك الظاهرة العالمية في كتابه "الحب السائل" معتبرا أن الأثرياء يحولون حياتهم بالكامل اجتماعيا وإنسانيا داخل المجتمعات العقارية الجديدة باعتبارها "فقاعة" توجد داخل المدينة، لكنها بالفعل خارج المدينة. 

ويحاول بها الأثرياء القادرون على تكوين حياة خاصة لهم، تختلف عن الحياة السائدة في المدينة بالكامل، عن طريق الانفصال اقتصاديا واجتماعيا عن من هم أقل منهم ماديا أو اجتماعيا أو ثقافيا، أو عن طريق اقترابهم من أناس يشبهونهم في الأفكار وطريقة الحياة.

لا توجد تلك المجتمعات المنغلقة في مصر فقط، ولكنها اتجاه عالمي ظهر في العالم بالكامل مع تنامي الرأسمالية ورغبة أصحاب رأس المال في فصل أنفسهم عن المجتمعات الأكثر فقرا، وشعورهم المستمر بالقلق ورغبتهم في شراء الأمان ماليا.

تسببت تلك المجتمعات المغلقة الجديدة في زيادة الهوة الطبقية والاقتصادية بين سكان البلد الواحد، وأصبحت واحدة من علامات التفكك الاجتماعي لأن الغرض منها التقسيم والعزل والإقصاء وليس التواصل وتسهيل العلاقات الاجتماعية، خاصة مع انتشار فيروس كورونا والتأكيد المستمر على فكرة التباعد الاجتماعي وعدم الازدحام، فأصبح سكان المناطق المنعزلة الراقية ينظرون إلى الفقراء أو سكان الأماكن المزدحمة على أنهم المتسبب الأساسي في نشر الفيروس.

يوتوبيا القاهرة الجديدة

في روايته "يوتوبيا" المنشورة عام 2008، تنبأ الكاتب المصري الراحل أحمد خالد توفيق بانقسام المجتمع إلى طبقتين إحداهما شديدة الثراء والأخرى شديدة الفقر، حيث يعيش الأثرياء في مجتمع يوتوبيا بالساحل الشمالي، والمحاط بأسوار مرتفعة، ويحرس سكانه قوات المارينز، حيث جل مشكلات ذلك المجتمع هي المعاناة من الملل بسبب تخمة الخدمات ووسائل الترفيه المتاحة لديهم، حتى أنهم لم يعد لديهم وسيلة للترفيه سوى صيد الفقراء من الأحياء الشعبية وقتلهم والاحتفاظ بأجزاء من أجسامهم للذكرى والتفاخر بين الأصدقاء في المجتمع الذي يشبههم.


في حين يعاني الفقراء في باقي أنحاء مصر من الفقر والمرض والإدمان الذي يصبح الوسيلة الوحيدة للهروب من الواقع والاستمرار في العيش، حسب الرواية التي تتنبأ بأحوال البلاد عام 2023. ورغم القسوة الشديدة في وصف الكاتب للفجوة بين المجتمعين، فإن الواقع الحالي يرسخ لدى المصريين فكرة ضرورة العزلة، والاحتماء بالأسوار بين أناس يشبهونهم في الثراء، خشية المجتمع الخارجي المليء بالفقراء والمحتاجين.

أسوار غير كافية

ولكن رغم الإجراءات الأمنية المشددة، لم تخل مدينتا "الرحاب، مدينتي" المملوكتان لرجل الأعمال هشام طلعت مصطفى من عدة حوادث جنائية أثارت ذعر القاطنين بهما، إلى جانب عدد كبير من حوادث السرقة.


ففي أغسطس/آب 2018، استدرج أحدهم شابا أراد خطبة ابنته إلى إحدى وحدات "الرحاب" وقتله بمساعدة آخرين، وقام بدفن جثته داخل الشقة، والتي تم العثور عليها بعد أيام، كما شهدت المدينة جريمة قتل أسرة مكونة من خمسة أفراد، ولم ينتبه الجيران للجريمة إلا بعد عدة أيام، لكنها قيدت ضد مجهول.

وكذلك شهدت "مدينتي" جريمة مروعة عام 2017، قتل فيها طفل عمره أربع سنوات، وألقيت جثته بجوار أحد المساجد.
لكن الأمان الذي ينشده الأثرياء والفقراء معا لا يتحقق بالعزلة خلف الأسوار، وإنما بالتكافل والتواصل المستمر، فالأسوار تمنح الشعور بالخصوصية والتفرد والهدوء أحيانا، لكنها غير قادرة على منح القانطين خلفها الشعور بالأمن.
*

مدينتي نموذجا: لماذا يلجأ مصريون للعيش في مجمعات مغلقة؟


10 مايو/ أيار 2020

 إعلان حول مجمع سكني في مصر إلى مادة نقاش دسمة

 مجمع "مدينتي" الواقع شرقي القاهرة، إذ يظهر سكانه في مقطع مصور وهم يتحدثون عن طيب العيش فيه وجودة خدماته المتعددة التي تغنيهم عن الخروج منه وتحد تواصلهم مع باقي المناطق.

 دعاية ترسخ للطبقية في المجتمع، في وقت لا يستطيع فيه ثلث المصريين توفير احتياجاتهم الأساسية .

الهوة الموجودة بين طبقات الشعب المصري وتنقد محتوى الإعلان".

المصري البسيط بات يشعر بنوع من الاغتراب أمام هذه الدعايات التي تروج إلى مدن الأحلام وتصور العالم خارج أسوار "الكومباوند" على أنه عالم غير صحي وغير آمن.

أن الهوة بين أبناء الشعب الواحد لم تعد مقتصرة على أسباب اقتصادية أو على الفقر، بل أصبحت تشمل نسبة كبيرة من الموظفين وسكان أحياء كانت تعد في السابق مناطق راقية كالمعادي.

 التفاوت الطبقي
 بعض خبراء علم الاجتماع يعتبرونها ظاهرة طبيعية وجدت على مر العصور.

مستقبل العقد الاجتماعي بين الناس، في ظل انتشار التجمعات السكانية المغلقة والمعزولة حول العالم.لطالما شيدت مبان وأحياء تدعم فكرة التمييز بين الطبقات. وقد عرفت القاهرة كغيرها من المدن الكبيرة، تلك المباني والأحياء.
ومن أشهرها "مصر الجديدة" و"الزمالك" و"المعادي".

نذكر منها فيلم "رأس السنة" للمؤلف والمنتج محمد حفظي. يتحدث الفيلم عن نوعية العلاقات التي تربط أبناء الطبقة الفقيرة بالطبقة الثرية ويكشف بعض التناقضات فيهما. فقد ركز على مواضع الضعف في الشخصيات المنتمية للطبقتين مع إغفال الجانب الإيجابي فيها.
ورغم ما تعرض له الفيلم من اتهامات بالوقوع في السلبية، إلا أن نقادًا اعتبروه مادة تؤرخ لبداية اختفاء الطبقة الوسطى واتساع الهوة بين الفقراء والأثرياء.
أما فيلم "نوارة" للمخرجة والكاتبة السينمائية هالة خليل، فعالج موضوع الصراع الطبقي من منظور مختلف.
تتشابك الأحداث لتبرز التفاوت الحاد بين الطبقتين، إذ يصل حد الاختلاف في أسلوب الحياة واللغة المحكية وحتى مفهوم الانتماء للوطن.
ويخشى البعض من أن تخلق إعلانات المدن المسورة حالة من الحقد الطبقي، خاصة في شهر رمضان الذي تكثر فيه إعلانات التبرعات.
يعد المجمع أول مدينة سكانية متكاملة الخدمات ينشئها القطاع الخاص في مصر.
*
Apr 28, 2021

#إعلانات_رمضان تثير سخرية المصريين: السعادة في اختيار الكومباوند الصح


محاكاة ساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي لإعلانات لا تمثل المصريين.

ليس كل الشعب نيللي كريم

واستطاع إعلان مجموعة ZED (زاد) للعقارات أن يلفت الانتباه بشدة حيث استطاع جمع 14 نجمًا من مشاهير الفن وكرة القدم في مصر. وجمع الإعلان الذي يروج لتجمعات سكنية فخمة في اثنتين من أرقى ضواحي القاهرة وهما مدينتا أكتوبر والشيخ زايد بين الفنانين يسرا وكريم عبدالعزيز ونيللي كريم وشيرين رضا ودينا الشربيني وسلمى أبوضيف وتارا عماد وهدى المفتي وزينب عزام ومن نجوم الرياضة حازم إمام ومحمد زيدان وأحمد حسام ميدو والإعلامي سيف زاهر، في حين يختتم الإعلان بتعليق بصوت رجل الأعمال نجيب ساويرس.

المهم إننا بنشوف إعلان زاد من هنا ونندب حظنا من هنا.

صوّر مصريون مقاطع فيديو ساخرة من إعلانات الكومباوندات التي رأوا أنها تعكس صورة غير حقيقية عن مصر ونمط عيش أهلها.

واقترح حساب “تحت السلم” الساخر على يوتيوب نسخة جديدة من إعلان “زاد” يعبر بشكل أكبر عن واقع عامة الشعب المصري مستبدلا ضاحيتي الشيخ زايد وأكتوبر المتباعدتين بشارعي “ناهيا” و”همفرس” في حي بولاق الدكرور.

https://twitter.com/Qutibah/status/1385587957588013057

ظهر الفنان اللبناني راغب علامة في إعلان آخر لمشروع في مجال العقارات مدينتي أيضًا.

قدم الفنان الإماراتي حسين الجسمي هذا العام إعلانا لمشروع مدينة “ماونتن فيو”، بعنوان “سر السعادة”. وأدى الجسمي أغنية تحمل عنوان “سر السعادة”.

بينك وبين السعادة؛ إنك تختار الكومپاوند الصح. #إعلانات_رمضان

انضمت المطربة اللبنانية إليسا إلى قائمة الفنانين المشاركين في إعلانات الكومباوندات هذا العام إذ شاركت في حملة دعائية جديدة لإحدى شركات العقارات من إنتاج وتنفيذ شركة ميديا هب سعدي -جوهر.

إعلان اليسا - شوف الجنة


تكرر ظهور الفنان المصري عمرو دياب في الإعلانات التجارية كعادته في السنوات الأخيرة، وذلك من خلال إعلان لشركة “بالم هيلز” العقارية، حيث أدى خلال الإعلان أغنية جديدة بعنوان “الدنيا حلوة”.

أثار ظهور الفنانة اللبنانية ميريام فارس في إعلان لصالح شركة “معمار المرشدي” للعقارات، إلى جانب الفنان آسر ياسين، غضبا وذلك على خلفية تصريح سابق لها قالت فيه: “أصبحت ثقيلة على مصر ولهذا لم أعد موجودة بكثرة هناك”، حيث قصدت بأنها أصبحت تتقاضى أجرا عاليا نظير إحياء الحفلات الغنائية. وعبر مغرد عن حيرته:

أسكن مع كريم عبدالعزيز ولا أروح أسكن مع منى زكي، طب أروح أسكن جنب عمرو دياب ولا اشتري جنب آسر ياسين وميريام فارس ولا أذوق سر السعادة مع الجسمي. #إعلانات_رمضان.

لما بتفرج على إعلانات رمضان بحس الناس كلها عايشة فكمبوندات إلا أنا لوحدي.

 الإعلانات تؤجج الطبقية

إعلانات الكومباوندات حسست ناس كتير بالطبقيه وبقوا مضطرين يدافعوا عن أماكن سكنهم أو يتريقوا على نفسهم، معرفش علاقة رمضان بكومباوندات أصلا. محسسني الشعب مشكلته يلاقي كومباوند.

#اعلانات_رمضان جنون اعمي لكسب المال غباء تسويقي لا يوجد في اي مكان بالعالم اعتقد انة في طريقة الي الزوال قريبا

 لكنها فقط للمليونيرات.

مصر عبارة عن 5 في المئة من السكان معاهم مليارات. بيفكروا طول الوقت إزاي يسرقوا من الـ95 في المئة الـلي مش معاهم قوت يومهم. #إعلانات_رمضان.

يؤكد مراقبون أن الشركات العقارية تخاطب فئة أقل من 1 في المئة، بينما الأغلبية ليس لها علاقة بهذا كله.

في رمضان تنقسم الإعلانات إلى نوعين غالبين في مصر، الأول عن المساكن الفاخرة، وفي المقابل أخرى تطلب التبرع لتحسين حياة الفقراء، وهذه المفارقات مستمرة من سنوات.

هذه الإعلانات لا تعبر عن المجتمع المصري وتمثل استفزازًا للمشاهد.

هو السنة دي فين إعلانات السمنة والجبن والالبان وعروض رمضان للطبقة المتوسط و الغلابة.. الاعلانات كلها *اشتري في كومباوند* أو * أتبرع علشان الدولة مافيهاش موارد غير جيب أبو أم حضرتك.. بس برضه مش هتعيش في ال كومباوند

*

 المجتمعات المغلقة

2019/6

يرون «الكومباواند» أو «المدينة الصغيرة المسورة» منظومة طبقية عنصرية ينبغى أن تٌهدم على رؤوس ساكنيها. وكم من قلم كتب صاحبه منددًا بهذه المجتمعات المخملية، ومحذرًا من الانفصال المجتمعى والفصام المعيشى إلى آخر مفردات الانتقاد الطبقى المعروفة.

لكن أحدًا من هؤلاء لم يسأل عن أسباب بزوغ ظاهرة المجتمعات المغلقة ورواجها رواجًا أزعم أنه غير مسبوق فى العالم. والمسألة لا يمكن اختزالها فى وفرة مالية أو رغبة اجتماعية فى التميز أو مخطط اقتصادى للانفصال. وعلى كل قادر على التخلى عن حنجوريته قليلاً، والابتعاد عن اتهاماته سابقة التعليب بعض الشىء أن يفكر قليلاً.

حتى سنوات قريبة مضت، لم يكن هناك فى مصر ما يعرف بـ«الكومباوند». وعلى الرغم من توافر إمكانيات صناعة ثقافة الكومباوند على مدى الأزمنة المختلفة، إلا أن الأثرياء وأبناء الطبقات الأرستقراطية كانوا يسكنون فى الزمالك والمعادى، والمنتمين للطبقة المتوسط يستقرون فى العجوزة والدقى والمنيل، وباقى الطبقات بين بولاق وإمبابة وشبرا والسيدة زينب وغيرها.

التقسيمة إذن بناء على الطبقة ليست ابتكارًا حديثًا أو اختراعًا وليد الأمس. وابن الزمالك حين كان يزور السيدة زينب لم يكن يشعر بأنه ينتمى للمكان، والعكس صحيح. وشعور الانتماء من عدمه لا يعنى نقصًا فى الاحترام أو شحًا فى الشعور بالآلام، أو رفضًا لوجود الآخر، لكنها سنة الحياة. ناس فوق، وناس تحت، وناس بين البينين. وشخصيًا أعرف عددًا غير قليل من أصحاب الأقلام والأصوات المنددة بالمجتمعات المغلقة التى تتنافى وانتماءاتهم الفكرية وتوجهاتهم الأيديولوجية التى اكتسبوا شهرتهم بسببها، وراجت أعمالهم وأنشطتهم بفعلها، وهم فى حقيقة الأمر يقطنون مجتمعات مغلقة، سواء بسور أو ببوابات.

بوابة الفهم تبدأ بنبذ طبقات الصدأ المتراكمة. ولذلك، فإن نعت كل ما ومن ينتمى لمجتمع مغلق بأنه «مش حاسس بالغلابة» و«آه يا بلد الفقير فيكى مالوش مكان» و«آه يا مصر ياللى الغنى فيكى بيدهس الفقير» إلى آخر الصعبانيات الاجتماعية لا يخرج عن إطار كونه أحاديث بغبغائية وسفسطة اجتماعية وخلخلة فكرية. فإما هو يتاجر بمشاعر الطبقات الأقل حظًا، أو إنه لم تتح له فرصة العيش فى مجتمع مغلق، أو هو رافض الاعتراف بأن الله سبحانه وتعالى خلق الناس طبقات ودرجات.

الطبقات والدرجات المختلفة لا تعنى أبدًا ألا تشعر هذه الطبقات ببعضها البعض، أو ألا تود بعضها البعض. وأن يشعر من يملك بمتاعب من لا يملك لا يعنى بالضرورة أن يترك الأول بيته ويقيم فى دار من لا يملك.

من يملك القدرة على التحليل سيعرف أن ما جرى فى مصر من انقلاب سلوكى وأخلاقى جعل البعض يقترض ويستدين لينجو بنفسه وأولاده فى مجتمع مغلق بعيدًا عن سلوكيات لا ينكرها إلا غائب عن البلاد أو غائب عن الوعى.

*

إعلانات رمضان: من الترويج لشراء فيلات فاخرة إلى الدعوة للتبرع للفقراء

 إعلانات "الكومباوندات" وإعلانات التبرع للفقراء

 عروض الفيلات والمدن الجديدة الفارهة واالشاليهات البحرية، إلى التبرع لبناء مستشفيات الحروق أو أمراض القلب و سرطان الأطفال.

 عاكسة للمجتمع المصري وتناقضاته الاجتماعية والطبقية.

خبراء الإنتاج الإعلامي
إعلانات المنتجات الغذائية والتي تستهدف الشريحة الأعرض من متوسطي الدخل، وإعلانات الشقق الفاخرة والمدن الجديدة التي تستهدف الأثرياء، وإعلانات التبرع التي تستهدف من لديهم فائض من الدخل.

 نظام طبقي تجاري يقسم المجتمع إلى شرائح تبدأ من الفقراء وغير العاملين وهو ما يطلق عليه تصنيف E، مرورا بالطبقة العاملة D، ومتوسطي الدخل B، وإلى الطبقة المتوسطة العليا A، والأثرياء A+

هذا التفاوت الصارخ في الرسالة

الإعلانات التي تطلب من المشاهد التبرع للفقراء، ثم تشعره أنه "واحد من هؤلاء الفقراء" 

وبحسب تقرير لجريدة المال المصرية، يتراوح سعر دقيقة الإعلان بين نصف مليون (حوالي 27 ألف دولار) و مليون ومئتي ألف جنيه مصري (حوالي 65 ألف دولار) وذلك حسب العمل الدرامي أو البرنامج الذي تعرض خلاله.

 " لا تراعي نفسية المواطن"، وأن التفاوت في إعلانات رمضان بين مشاهد الفقراء المحتاجين ومشاهد "الألوان الزاهية والملابس الفاخرة" قد يكون له تأثير سلبي على نفسية المشاهد.