الربحية والمنافسة
هوية عقلها الأمني الذي لا يثق بـ»العقل السياسي» ولا بـ»العقل الأخلاقي» وربما يتهمهما بـ»الاستقالة» لأنهما يلجآن إلى الجدل والمراجعة في حسم مواقف لا تحتاج إلى عقل قاض، بقدر حاجتها إلى عقل مجرم.
الربحية والمنافسة
هوية عقلها الأمني الذي لا يثق بـ»العقل السياسي» ولا بـ»العقل الأخلاقي» وربما يتهمهما بـ»الاستقالة» لأنهما يلجآن إلى الجدل والمراجعة في حسم مواقف لا تحتاج إلى عقل قاض، بقدر حاجتها إلى عقل مجرم.
سيتعرض أنصار الليبرالية والديمقراطية لمزيد من التهميش على يد الإسلاميين والقوميين وغيرهم من مؤيدي البدائل السلطوية
"الحاكم لا يريد، والشعب غير جاهز"
التعليم الجيد هو أساس القوة الاقتصادية والعسكرية
Nov 6, 2021 Jan 18, 2022 Mar 4, 2022
رغبة في أن يرد لمن ظلمه أو عنّفه صاعا بصاع، وبالتأكيد سيشعر المرء بالراحة لو نفّس عن مشاعر الغضب
يعد الثأر محفزا عاطفيا يحث الناس على الفعل. للثأر جوانب إيجابية غير متوقعة
المشاعر التي تتفاعل داخل المرء قبل مباغتة الأخرين بالهجوم، وأشار إلى هذه المشاعر باسم "الوسيط النفسي"، وهي الأفكار والمشاعر التي تطرأ بين الاستفزاز وبين التهجم على الأخرين.
كيف تدفع الإهانة المرء، على سبيل المثال، إلى الاعتداء على الغير". ويرى تشستر أن الإجابة تكمن في الرغبة في الثأر.
الشخص الذي يتعرض للإهانة أو يكون منبوذا اجتماعيا، يشعر بألم نفسي. ولهذا فإن المنطقة المختصة بالألم من الدماغ كانت في قمة نشاطها لدى المشاركين الذين انتهجوا سلوكا عدوانيا بعد أن شعروا أنهم منبوذون. ويقول شيستر: "هذا الألم يحرك نزعة تطورت لدى الإنسان منذ قديم الزمن للتهجم على الآخرين ردا على التهديدات والتعرض للأذى".
فسرعان ما يكتسي الألم باللذة حينما تسنح لهذا الشخص الفرصة للانتقام، وهذا الشعور ينشّط منطقة في الدماغ تسمى "النواة المتكئة" المسئولة عن المكافآة. فقد اكتشف تشيستر أن أولئك الذين يتخذون من العنف وسيلة للتعبير عن غضبهم من الأخرين، ربما يتلذذون بالانتقام.
العنف واللذة . فرويد أن المرء يشعر بالراحة عندما يفرغ شحنة غضبة بالتعدي على الأخرين، ولكن فكرة أن الانتقام له لذته الخاصة لم تتضح إلا مؤخرا.
لم تصل الكرة للمشاركين ليشعروا أنهم منبوذون من اللعبة. ووضع كل المشاركين دبابيس في دمية افتراضية قطنية. ولوحظ أن من شعروا أنهم منبوذون وضعوا عدد أكبر من الدبابيس.
اختبار النبذ الاجتماعي عبر الانترنت، ثم أجري فيما بعد في المعمل، حيث نفّس المشاركون عن مشاعر الانتقام في صورة صيحة عالية مزعجة في وجه منافسيهم، ولم يعرف المشاركون أن منافسيهم لم يكونوا إلا أجهزة كمبيوتر، وكلما زاد الشعور بالاستبعاد، طالت الصيحة.
المينت كريستو
دواء لبعض المشاركين لتثبيت المزاج، ورغم أنه لم يكن إلا عقارا وهميا، إلا أن تأثيره كان من القوة بحيث لم يهتم المشاركون الذين حصلوا عليه بالثأر ممن نبذوهم، على عكس المشاركين الذين لم يأخذوا الدواء وتصرفوا بطريقة عدوانية. ويبدو أن السبب وراء ذلك أن من حصلوا على الدواء الوهمي أعتقدوا أنهم لن يشعروا بلذة إذا ثأروا ممن نبذوهم.
فالإنسان لا يجد في الثأر لذة فحسب، بل إنه يسعى للانتقام لكي يستعشر هذه اللذة . قدرة تنظيم العواطف
الباحثين عن الثأر لا يجنون إلا متعة لحظية فقط، ويقول تشستر: "يشعر المرء بالراحة في لحظة الانتقام، ثم ينزلق في حلقة مفرغة من الانتقام تتخذ شكل الإدمان، ليصبح حاله بعد الإنتقام أسوأ مما كان عليه قبله".
ولهذا قد يعمي الانتقام أبصار الناس عن العواقب الكارثية.
اشتهر ريتشارد نيكسون بأن لديه قائمة من الأعداء السياسيين الذين يسعى للتخلص منهم بطرق ملتوية. وقد أجبر على الاستقالة فيما بعد بسبب بعض الحيل غير الشريفة التي كان يتبعها.
الانتقام، رغم ما يقال عن أضراره، التي من بينها أنه قد يدمر علاقاتك الشخصية، فإن وجوده في حياتنا مفيد لبقائنا، لأنه سيصد عنك أذى الغير
"فلو ذاع بين الناس أنك لا تتهاون في الثأر من الأخرين، لن يفكروا في التعرض لك أو استغلالك".
فيلم "العائد" جسد ليوناردو دي كابريو شخصية أب ساعده تعطشه للانتقام في بقائه على قيد الحياة، وحتى بعد أن أثخنته الجراح أخذ يجر جسده جرا وسط الأهوال والمخاطر للثأر من قاتل ابنه. الاوسكار 2015
"فالشخص الذي يرد على الاعتداء بالمثل سيكون مرهوب الجانب وسينجح في حياته على عكس الشخص الذي يتلقى الإهانة ويصفح ليتمادى المعتدي في الإيذاء والظلم".
الانتقام يعد أحد الرغبات الأساسية التي يجب إشباعها، مثله كمثل الجوع. ولن يهدأ الثائر إلا بعد أن يحقق مراده، ويأخذ بالثأر، كما يشبع الناس شهيتهم للطعام.
لا يعني أننا علينا أن نشجع الناس على إطلاق العنان لرغباتهم في الانتقام، ولكن "علينا أن نتفهم الدافع للانتقام، وفي الوقت نفسه نتأكد من أن هذه الرغبة ليست وليدة عقول مريضة، وأن نبدي اهتماما بمساعدة الناس في كبح جماح رغباتهم في الانتقام"،
مع الأسف، يجد الناس لذة في الانتقام
الرجال يجدون متعة في فكرة الانتقام أكثر من النساء.
"يتصور هؤلاء أنهم يتعرضون للنبذ من الاخرين حتى لو يكن ذلك صحيحا. فيعد النبذ الاجتماعي نوعا من التهديد الوجودي، ولهذا فإن توقع النبذ من الاخرين يجعل المرء متأهبا عقليا ونفسيا للدفاع عن النفس، وهنا سيصبح السلوك العدواني تجاه الأخرين رد فعل طبيعيا للشعور بالنبذ الاجتماعي.
رد الفعل العنيف تجاه الأخرين ليس الوسيلة الوحيدة التي يلجأ إليها كل من يشعر أنه منبوذ من المجتمع، فالبعض يتعامل مع هذه المشاعر بتعمد إيذاء النفس. وتقول أيدوك: "هذا يجعلهم يشعرون أنهم يسيطرون على شيء ما".
ويمكن أن يتعلم الناس أساليب للتحكم في انفعالاتهم العنيفة تجاه الأخرين كما يتعلم المدمن التحكم في رغباته بأساليب نفسية.
السعادة التي ستجدها وأنت تتطلع إلى الأخذ بالثأر لن تدوم إلا للحظات. ومع ذلك، فقد اتضح أن مشاعر الثأر والرد بالمثل لها فائدة عظيمة، وربما لو لم يُظهر الكثير من أسلافنا هذه المشاعر لاتخذهم الغير مطية لبلوغ مآربهم.
Nov 26, 2021
*
فالاستفزاز الايجابي هو إثارة مكامن النفس البشرية للعطاء والإبداع، والاستفزاز السلبي هو الذي يحدث بقصد إثارة الغضب، وهو ينم عن طباع سيئة وضعف بالشخصية.
استفزه لأشعره بخطئه ويرجع لصوابه، أو أختار الصمت ليتفكر في تصرفه ويتوقف عما كان ينويه من إزعاج الآخرين، واختيار اي من الاسلوبين يعتمد على الموقف وكيفية الاستفزاز وطبيعة المستفز.
هل الاستفزاز يجذب السامع والقارئ أكثر من الخطاب العادي الهادئ الرقيق؟ يعتمد ذلك على طبيعة الموقف، فقد نجد مواقف تتطلب الاستفزاز والأخرى تتطلب الحوار الهادئ
تحريضا ذهنيا أو نفسياً للقيام بأمر محمود، كأن نقول لطفل: أنت غير قادر على فعل كذا ليستفز ويتجه إلى القيام به، وهذا المثال ينطبق حتى على الكبار، فالناس جميعا صغارا أو كباراً تمتلك انفعالات مؤثرة تحركهم بشكل ما، وعند هذا الجانب فالاستفزاز مفيد يحرض القوى الكامنة أو النائمة للظهور والعمل، فالاستفزاز بهذا النحو يؤدي إلى خلق جو من التنافس الذي يؤدي بنهاية المطاف إلى العطاء والإبداع،
*
محدثي النعمة مقال وكمباوندات
*
Apr 17, 2022
السبب الاول لجريمة مع السيطرة و التعويض
انا الضحية انا المجرم انت السبب
هل حريتنا مجرد شاشة تخفي تعطشنا للسلطة؟
حرية التعبير انتشار الأكاذيب الاستيلاء على السلطة
خداع السذج واحتكار السلطة
الغرب: انها الحضارة التي اخترعت الاستقلال الفردي في القرن الثامن عشر، وبالتالي الحرية السياسية، وحرية المشاريع، والديمقراطية.
*
الرجل الصغير ليس الرجل الذي يعتبر الأهداف الاقتصادية أهم بالنسبة له من وعيه
أنت تختلف عن الرجل الكبير...كونك فخوراً بالآخر وليس بنفسك، تتعجب من الفكرة التي لاتملكها، وليس من الفكرة التي تملكها، تعتقد بقوة الأشياء، كلما كنت عاجزا عن فهمها، ولا تعتقد بالأفكار التي تفهمها بسهولة».
يشعر بالحرية والسعادة والالتفات نحو نفسه وحريته الشخصية، ورغم أن هذه الخريطة الداخلية
صفية حسابات ضد منطق الإنسان ذي البعد الواحد
غضب رايش هو أن الكتاب كتب في منتصف الأربعينات بعد حرب عالمية طاحنة، ودعاوى قومية أفقدت الناس حريتهم، وآلة إعلامية أفقدتهم توازنهم، ما تسبب في سجن رايش ليموت بين جدرانه في أواخر الخمسينات ولكنه لم يمت ابدا كرجل صغير.
وتفجرت فيه المعلومات بيننا ثم جهلنا أكثر، وتفجرت ثورة علمية تعدنا بالخلود... ولكننا تألمنا أكثر، ما الذي كنت ستفعله يارايش إذا كنت بين كل هذا الهراء الذي يجعل منك رجلا صغيرا حقا في زمن أصبح فيه الرأي العام هو حاصل آراء صغار الرجال ونسائهم.
"اثنين زائد اثنين يساوي خمسة". بلد عجيب، يعيش سكّانه بعقل "القطيع"، الذي ينوّم نفسه مغناطيسيا، في مناخٍ قاتم من العنف والكراهية والشرّ، والصراع اللانهائي. ومع الوقت، صرتَ إذا تكلّمتَ عن التوتاليتارية، لا بد لك أن تستدعي "الأخ الأكبر"، و"شرطة الأفكار"، و"الفكرة المزدوجة"، و"جريمة التفكير" إلخ.
الديستوبيا ليست حكراً على التوتاليتارية. العالم "الليبرالي" أنتج عشراتٍ من الروايات والأفلام الديستوبية عن عوالمنا التي ستنتهي بكوارث،
* Jun 2, 2022
"الجهل المتعمد"
الأدلة الإجمالية تشير إلى أن الجهل هو في الواقع بجزء منه متعمد ومدفوع بدوافع البحث عن الأعذار والحفاظ على الصورة الذاتية
2017 May 16, 2021
ما ينبغى أن نلاحظه ونعترف به أن الموقف من القضية الفلسطينية ظل دائما أحد المؤشرات الكاشفة عن التدهور الحاصل فى العالم العربى. ففى البدء حظيت «المقاومة» باحتفاء عربى مشهود. ولأجل ذلك أنشئت منظمة تحرير فلسطين فى عام ١٩٦٤ لتقود الكفاح المسلح، وهو ما اعترفت به القمة العربية والجامعة العربية حينذاك. تزامنت «المقاطعة» مع المقاومة، ومن رحم هذه الأجواء ظهرت فكرة «الممانعة»، التى كانت بمثابة خطوة إلى الوراء، أجلت الكفاح المسلح لكنها ظلت عنوانا لمخاصمة العدو. بعد ذلك حدثت أولى مؤشرات الانكسار، إذ تمثلت فى اتفاقية الصلح مع إسرائيل التى عقدها الرئيس السادات فى عام ٧٩. وهذا الاختراق أفضى إلى تجميد المقاطعة وفتح باب التنازلات التى كانت مبادرة السلام السعودية من أبرز علاماتها، وحين تبنت قمة بيروت العربية المبادرة المذكورة، أضيف مصطلح «التطبيع» إلى لغة الخطاب السياسى العربى. ورغم أن التطبيع كان مشروطا فى البداية بالانسحاب الكامل من الأراضى العربية، إلا أن مؤشر الانكسار استمر فى الهبوط حتى وصلنا إلى التطبيع الخجول والمقنع ثم التطبيع المجانى وغير المشروط. والحبل على الجرار كما يقال.