الاثنين، 31 مايو 2021

سر تفوق جيري على توم

  وجود مادة كيمائية في عرق الفئران وراء قدرتها على إرباك القطط.


العلماء يلتقطون الصورة الأعلى دقة للذرات

 


نيويورك- حطم باحثون الرقم القياسي لأعلى دقة صورة تم التقاطها على الإطلاق للذرات الفردية، ما أدى إلى إنشاء لقطة يمكن “تكبيرها” نحو 100 مليون مرة.

علماء الفيزياء يكسرون سرعة الضوء!



الأحد، 30 مايو 2021

الرأسمالية الاسلامية

Oct 30, 2018
في الاسلام حرية التملك بعيد عن الربا
 الاستثمار والزكاة هم المطلوبين فقط يعني اصعب نظام رأسمالي هو الاسلامي
لان اعتي الرأسمالية تفرض ضرائب تصاعدية علي الاغنياء 

*
من شركات التوظيف إلى المستريحين الجدد

»الشجرة المالية«
استراتيجية اإلخوان والسلفيون لاستيلاء على أموال المصريين
السلفية السائلة والتجارة الحلال 



الدولة المدنية

 May 24, 2020 فكرة متحولة

«محمد عبدو إذ أكد أن الدولة في الإسلام ليست دينية، وذلك من منطلق أن الدولة الدينية ودولة رجال الدين غير موجودة في الإسلام. أراد عبده أن يؤكد أن الحكم يقوم على أسس مدنية وأن السلطة الروحية والزمنية ليستا سلطة واحدة. فكرة مدنية الدولة في ذلك الوقت كان الهدف منها حل أزمة الدولة العثمانية ونظام الحكم القائم على الخلافة في أواخر القرن التاسع عشر. إن الذي حرك ذلك الاجتهاد لدى الشيخ محمد عبده هو السعي للحاق بأوروبا التي صعدت على أجنحة الحداثة والتجديد في كل المجالات بما فيها الإدارة والدولة والفلسفة والسياسة والاقتصاد. لقد سبق عبده عصره، فالكثير من أفكاره ستجد لها صدى في بعد عشرات السنين.

لكن فكرة الدولة المدنية تطورت في حركة محمد زغلول الدستورية في مصر في 1919، كان ذلك تطبيقا لأفكار عبده، فقد كان شعار تلك الحركة أن الدين لله والوطن للجميع. لكننا سنجد تطورات أخرى في فهم المدنية بعد الحرب العالمية الثانية وبعد أن وقعت أكثر من دولة عربية تحت حكم الجيش والعسكريين. مع الوقت أصبح مفهوم الدولة المدنية يعني الدولة التي لا يحكمها الجيش، وذلك في إطار التأكيد على الفارق بين حكم مدني وحكم آخر عسكري.

لكن الفكرة أخذت أبعادا أخرى في ظل الصراع المحتدم بين المدارس العربية العلمانية من جهة والدينية الإسلامية من جهة أخرى. حينها بدأت تبرز تصورات توفيقية بين المدرستين، لهذا وجدت تلك الأفكار ضالتها في فكرة الدولة المدنية كبديل عن العلمانية. لقد بدأت مجموعة من التيارات الإسلامية تستخدم تعبير الدولة المدنية، وبدأت قوى أخرى علمانية التوجه تتقبل فكرة الدولة المدنية بصفتها دولة معتدلة في علمانيتها وفي فهمها للدين كما هو في المجتمع. وقد وقع هذا التطور لللالتفاف على التشويه وسوء الفهم الذي رافق انتشار مصطلح العلمانية في العالم العربي.

ما الفرق بين الدولة المدنية والدولة العسكرية إن لم تكن هذه الدولة المدنية ديمقراطية ومساءلة وتتبنى قيم الحرية؟ وما الفارق بين حكم عسكري وآخر مدني إن كان ديكتاتوريا وقمعيا؟ 

فمن يطرح فكرة الدولة المدنية في العالم العربي عليه أن يوضح مدى علاقة الدولة المدنية بالديمقراطية والمساءلة والعدالة والحريات. ومن يطرح الدولة المدنية عليه أن يطور فكرة الدولة لتكون دولة تحتكم أساسا للشعب بصفته مصدر السلطات. إن الدولة المدنية تصبح خارج نطاق التغطية إن لم تكن دوله ديمقراطية ودولة قانون ودولة عدالة.

الدولة شبكة علاقات معقدة، لهذا فاختزالها بالمدنية أو العلمانية أو الإسلامية هو اختزال لا يصيب كبد الحقيقة. الدولة جهاز متداخل مكون من العديد من المؤسسات. فمن مميزات الدولة أن تقع ضمن رقعة جغرافية محددة، وأن تكون لديها سيادة في علاقاتها بالدول الأخرى، وأن يتوفر ضمن حدودها شعب ينتمي إليها في ظل مؤسسات تشكل عمودها الفقري بما فيها الجيش والحكومة ومؤسسات المجتمع المدني.

 مدرسة أخرى تؤمن بالهرمية والفوقية والحدّ من تمكين المجتمعات. الأسلوب الميكيافيللي هو المسيطر على النظام العربي، إذ يهدف لإبقاء السلطة في يد مجموعة محددة بلا تفاعل مع رغبات الناس، تلك السلطة غير خاضعة لرقابة أو محاسبة، وكما وهو واضح تنتهي بصناعة الفساد.

في معظم البلدان العربية لم تقم الدولة بواجباتها كدولة ذات سيادة، فهي لم تكن فعالة في التنمية وإدارة الثروات والحوكمة، كما ولم تكن الدولة فعالة في التعامل مع الخارج وفق مقتضيات السيادة، كما لم تكن الدولة تحمل قيم لصالح الحريات والحقوق وسيادة القانون.

للدولة واجبات أساسية فهي إما دولة تنموية وتنتج ما يطور المجتمع ويفتح الآفاق أمامه وإما هي دولة ضعيفة غارقة بلعبة المصالح الشخصية، الدولة إما هي ميكيافيلية تخدع مواطنيها وتبحث عن المدى القصير في كل خطوة وتجرهم للإفلاس وأما هي مؤمنة بمواطنيها وتمحور سياساتها نحوهم. مفهوم المدنية لازال قيد التطور. سيبقى السؤال: هل بإمكان فكرة الدولة المدنية ان تتحول نحو دولة كل الناس والحقوق والعمران أم انها فكرة عابرة ستذوب في الدولة الدستورية المساءلة والديمقراطية؟

استاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت
د.شفيق ناظم الغبرا

*

الدول العربية وأزمة القيادة


في الحالة العربية الدولة تعجز عن الصمود أمام ضغوط الدول الكبرى أو حتى الدول الإقليمية، ولا هي قادرة على تلبية مصالح مجتمعها والحد من الظلم ومنع تمركز المال بيد الأقلية على حساب الأغلبية. لكن بنفس الوقت لم تنجح الدول العربية في التعامل مع قضية الحريات والتعبير، أو مع قضايا حقوق الإنسان والتعليم والصحة وتنوع الهويات في المجتمع الواحد، كما لم تنجح في التصدي للفساد، الذي أصبح وباء حقيقيا على الدولة العربية.

لقد تحولت الدول العربية في السنوات العشر الماضية لأرض تتحكم فيها قيم العنف والسيطرة وقيم القساوة والفساد. وقد أدى هذا لإضعاف القوة الناعمة العربية التي تنتج لنا الأدب والفكر والسينما والمسرح والتناغم الوطني والاعتدال، بسبب أنماط القيادة الفاشلة هاجرت القوة الناعمة العربية نحو عوالم أخرى مما جرد الوطن العربي من عمقه وإبداعه.

ويتضح الفشل القيادي في العالم العربي عبر ضعف قيم العدالة. العدالة قيمة أخلاقية يقع أساسها في حق الإنسان في الحياة والمعاملة المنصفة والكرامة والمساواة أمام القانون. وتتناقض العدالة مع الظلم والتجني والاستقواء ومصادرة الحقوق والاضطهاد. إن قصص الظلم منتشرة في طول وعرض المنطقة العربية، ولا يوجد ما يبشر بقرب تحقيق العدالة. بل هناك ما يؤكد بأن قضايا الظلم وتآكل العدالة الاجتماعية وانتشار الفساد سوف تتكثف في المرحلة القادمة خاصة بعد زوال فيروس كورونا. لهذا يبرز السؤال: كيف سيحافظ من تختمر قاعدته السكانية بكل أنواع الظلم على الاستقرار والتنمية والوحدة بين الناس؟

قيادات العرب تجيد لغة الغرب والحداثة التي تعظم قيم الحرية، لكنها في الممارسة ضد حرية الإعلام إلا اذا شيطن التيارات النقدية السياسية أكانت ذات منشأ إسلامي أو حقوقي. الحالة القيادية العربية تعيش انفصاما متداخلا بين خطابها للغرب وممارساتها ضمن مجتمعاتها، فهي في خطابها للغرب مع المرأة ومع الحريات الشخصية وتبدو بأنها تؤمن بالتعايش بين الديانات، بل وتؤمن بالتطبيع مع إسرائيل على أمل أن تقدم رسالة تسامح مشوهة تعطيها الحرية في قمع مجتمعاتها بالصورة التي تجدها مناسبة. بل تبدو الحالة العربية مستعدة لتقديم نموذج لليبرالية شكلية مفرغة من معظم شروط العدالة والليبرالية ذات المنشأ السياسي. إن قيم العدالة وقيم الليبرالية لا تتشكل الا في أبعادها السياسية والنقدية والإصلاحية. فالحريات الحقيقية هي بالأساس حريات سياسية قبل أن تكون حريات شخصية. أزمة القيادة ستكون في المرحلة القادمة أخطر نقاط ضعف النظام العربي.
وتتضح مشكلة العرب عبر طريقة انتقال السلطة بعد موت القائد، ففي عملية الانتقال لا مكان للشعب أو للمجتمع بكل فئاته، ومع انتقال السلطة يستطيع الحاكم الجديد الاستفراد بالسلطة بصورة مطلقة إن قرر ذلك، فلا توجد مؤسسات تحد من سلطاته، ولا قوانين تمنع الاستفراد، ولا حريات صحافية تسمح بالنقد، ولا برلمانات تضع حدودا. وإن أراد الحاكم يستطيع أن يبطش بمن ينتقده متوسعا في بناء السجون لاستقبال اعداد أكبر من الشعب. في العالم العربي قلما يخضع القادة لقانون فاعل يحمي الأفراد والمؤسسات من ميولهم (القذافي نموذجا).

ويعيش العالم العربي مع فراغ القيادة. لكن المدخل للتعامل مع هذا الفراغ مرتبط بمقدرة الشعوب على ابتكار حراكات تتعامل مع تلك العلاقة المتوترة بين الشعب وسلطاته السياسية. إن الجانب الثاني من أزمة القيادة العربية يتطلب نمطا من القادة ممن يتمتعون بالحكمة والتوازن والصدق وحسن الإدارة والتسامح والمقدرة على تحفيز المجتمع والناس نحو برامج وأهداف ملموسة. قيادة المجتمعات كما وإدارة الدول تتطلب القدرة على تجسيد الرؤية والحرص على الناس في ظل المقدرة على استيعاب الأحداث والاستعداد للمستقبل

*

نسعى في الأردن الى ترسيخ مفهوم الدولة المدنية، وهي دولة وطنية دستورية ديمقراطية تقوم على مرجعية قيمية وأخلاقية، وهذه الدولة تستند على مبدأ سيادة القانون، والمواطنة، حيث يتمتع جميع المواطنين فيها بحقوق وواجبات متساوية يكفلها الدستور وفق مبدأي المساواة وتكافؤ الفرص، دون تمييز بسبب دين او عرق أو منطقة.


علم الاقتصاد والتحكم في الوعي المجتمعي كاتاسونوف

Jun 3, 2020
عندما أنهى المفكر وعالم المستقبليات المغربي المهدي المنجرة رحمه الله دراسته بكلية لندن للاقتصاد وحصوله على شهادة الدكتوراه، قال له مشرفه إنس ما تعلمته قد يبدو الطلب غريبا، إذ كيف يقضي المرء سنوات عديدة من عمره للحصول على هذه الدرجة ثم يطلب منه مثل هذا الطلب؟ لكن المنجرة فهم جيدا مقصد مشرفه ليصبح في النهاية من كبار المفكرين وعلماء المستقبليات في العالم.

في حقيقة الأمر أن ما يتلقاه المرء من الكتب المدرسية والمناهج الدراسية الجامعية تجعله في النهاية حبيسا لهذه الكتب والمناهج والتي يختلط فيها العلم بالأيدولوجيا بشكل عجيب أقصد هنا العلوم الإنسانية والاجتماعية عموما والعلوم الاقتصادية خصوصا، يرى الاقتصادي الروسي فالنتين كاتاسونوف أن علم الاقتصاد كاذب وفاسد ومرتزق، وهو لا يعمل من أجل بلوغ الحقيقة بقدر ما يعمل من أجل الدفاع عن مصالح الممول الرئيسي له (الرأسمالي المالي).

إن ما يدعى علم الاقتصاد حسب كتاسونوف ليس سوى علم خاضع لرقابة صارمة من قبل رأس المال المالي منذ زمن قديم وهناك رأي يقول إن علم الاقتصاد ظهر بالتزامن مع ظهور الرأسمالية أي قبل 300- 400 سنة، وأنه لم يضع نصب عينه ولم يكن يمت بصلة للوصول إلى الحقيقة أو حل مشاكل المجتمع منذ البداية، وبعض الباحثين الأكثر احتراسا يقول أن علم الاقتصاد كان في بداياته موضوعيا ومستقلا وأن انحلاله وانحطاطه حدث في وقت لاحق.

في وقت ما قبل حوالي نصف قرن كان (علماء الاقتصاد) قد تم شراؤهم بالجملة وبالمفرق من قبل البنوك وقد خطا أول خطوة في هذا الطريق أولا بنك منهاتن ManhattanBank  الذي اندمج لاحقا مع chaseManhattan  ومن ثم في بنك JPMorgan Chase

مثلما حدث عند التقاء القرنين 19 و20، حين ظهرت مجموعة من علماء الاقتصاد في جامعة شيكاغو بتمويل من آل روكفلر وآل مورغان وغيرهم من حقائب المال، ما عرفت بمدرسة شيكاغو، فحسب تقديرات بعض المؤلفين، لقد قامت وول ستريت باستثمار مليارات الدولارات في مدرسة شيكاغو وذلك بهدف دفعها لأن تصبح ما بات يعرف اليوم mainstream أي التيار المهيمن أو السائد أو المذهب الصحيح الوحيد، فعلى سبيل المثال جاء حوالي نصف تمويل معهد الأبحاث المرموق المكتب الوطني للدراسات الاقتصادية من الشريحة العليا لقائمة فورتش بأغنى 500 شركة، وترك نتيجة اتصاله عن قرب بالمجتمع الأكاديمي، تأثيرا بالغ الأهمية على طرق التفكير السائدة في أقسام علم الاقتصاد وكليات الأعمال في جامعات البحث الرئيسة في الولايات المتحدة.

 العقائد الليبرالية الجديدة وعبر تأثيرها المتعاظم في المؤسسات الأكاديمية، خصوصا في جامعة شيكاغو حيث كان ملتون فريدمان الشخصية المهيمنة، حظيت اللبرالية الجديدة باحترام اكاديمي واسع بعد منح فون هايك جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1974، وبعده ملتون فريدمان سنة 1976، وهنا تجدر الإشارة إلى أمر مهم وخطير ، فعلى الرغم من أن لهذه الجائزة من هالة العظمة المحيطة باسم نوبل، فلا علاقة لها بباقي جوائز نوبل التي توزعها الأكاديمية السويدية، بل تقع تحت السيطرة المحكمة لنخبة أصحاب البنوك السويديين.

يرى الاقتصادي ألكساندر ليجافا أن الانحراف والانحطاط الأخلاقي في علم الاقتصاد إنما حدث في وقت متأخر أكثر، وتحديدا خلال نصف قرن فقط، في وقت ما قبل حوالي نصف قرن كان (علماء الاقتصاد) قد تم شراؤهم بالجملة وبالمفرق من قبل البنوك وقد خطا أول خطوة في هذا الطريق أولا بنك منهاتن ManhattanBank  الذي اندمج لاحقا مع chaseManhattan  ومن ثم في بنك JPMorgan Chase، إذ قام البنك إياه بتأسيس كرسي الاقتصاد لصالح جون كينيث غالبرايث في جامعة هارفارد، الذي ذهب للتأكيد على أنه في حال منح المصرفيون الحق على أسس قانونية بتزوير العملة يقصد بذلك إصدار عملة غير مدعومة أو غير مغطاة، فإن هذا سوف يمهد الطريق نحو ازدهار المجتمع ككل، لم يكن لدى هارفارد في تلك الفترة رغبة قوية بقبول غالبرايت للعمل فيها على حسابه، وإذ ببنك مانهاتن يأتي ويلوح بأمواله أمام أنف إدارة الجامعة، وهكذا تم شراء هؤلاء، بهذه الطريقة السهلة والخالية من التكلف جرى فيما بعد شراء كليات الاقتصاد في جميع الجامعات والمدارس الاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية.

علم الاقتصاد عبارة عن مرحلة أخيرة، من عملية كانت قد بدأت منذ زمن بعيد بقصد إنشاء منظومة تحكم بالوعي الاقتصادي للمجتمع لما فيه مصلحة المرابين العالمين، تلك المنظومة التي بسطت سيطرتها الصارمة على المجتمع تتضمن العناصر الهامة التالية علم الاقتصاد الذي يقوم باستنباط النظريات الاقتصادية المناسبة والضرورية للمرابين، مؤسسات التعليم العالي التي تشرف وتنفذ التنوير الاقتصادي للأجيال المقبلة على الحياة، كما أنها تؤمن الدراسة المعمقة للنظريات الاقتصادية، وسائل الإعلام الجماهيري من راديو وتلفزيون وجرائد ومجلات ودور نشر وانترنت التي تقوم بتشكيل الوعي الاقتصادي لكافة السكان بمن فيهم الرضع وتلامذة المدراس، وربات البيوت والعاطلين من العمل والاكاديميين وعمال النظافة ورجال الأمن .

*

لماذا يخذلنا الاقتصاد؟



السبت، 29 مايو 2021

معركة فاشينيست إماراتي وفاشينيستا سعودية مشاهير الفلس

 فجأة أصبح الفاشينيست الإماراتي بدر خلف “واعظا” وباتت الفاشينيستا السعودية هند القحطاني “مفتية”، 

 معركة حامية الوطيس بين الفاشينيست الإماراتي بدر خلف والفاشينيستا السعودية هند القحطاني موضوعها “أجساد النساء”.

وبدأ الأمر بظهور هند القحطاني في مقطع فيديو قالت فيه “أجسادنا ليست عورة”، معترضة على الانتقادات التي وجهت لمقطغ فيديو صورت فيه ابنتها التي بدت “متحرجة” من التصوير وتطالب أمها بالتوقف عن ذلك. وقالت القحطاني المعروفة بإثارة الجدل “أدنى ناس هم الذين يكتبون انطلاقا من معرفة وهمية. جبناء لا يملكون إلا أصابعهم يكتبون فيها، مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأضافت “بنتي عندها 15 سنة، بنتي وأنا وبناتي أجسادنا ليست عورة، تقولون إن بنتي ترفض التصوير للتصوير بوضع غير لائق! إيش الوضع غير اللائق! صحصحوا يا مرضى يا مختلين يا بقايا الصحوة.. أجسادنا ليست بعورة..”.

لم ترق الإجابة  للفاشينيست الإماراتي المتشبه بالنساء فدخل على خط الجدل مؤكدا “هذا كلام الرسول غصبا عنك، تمشين عليه ماهو بكيفك! والشرق الأوسخ اللي تقولين عليه ذولا فيهم أهلك وجماعتك وكل فلوس دعاياتك تجي منهم ترا! الواحد يستحي على نفسه قبل ما يقول كلام زي كذا! هذا وأنا مسوي نفسي بنت ما عمري طلعت وسبيت المجتمع أو لبست لبس عاري”!

ويرجع أصل “فاشينيستا” إلى كلمة “fashionista” الإنجليزية. وحسب قاموس أوكسفورد، “فاشينيستا” هي كلمة تشير إلى كل شخص يصمم أو يبيع أو يهتم كثيرا بالأزياء والملابس، و”فاشينيستا” تطلق على المرأة، في حين ينعت الرجل بـ”فاشينيست”.

ومثل بدر خلف، لم يعد الشباب الخليجي مؤخرا يخجل من انتمائه إلى هذا العالم الذي كان إلى وقت قريب حكرا على الإناث فقط بسبب العادات والتقاليد وسيطرة الفكر الذكوري الذي يجرّم ويحرّم ما يدعوه “ميوعة الرجال”. لكن الفاشينيست الإماراتي المعروف باسم “كيكة”، “زاد جرعة الميوعة كثيرا”. ومنذ فترة شارك صورة على تويتر لجهاز فحص الحمل، والذي ظهرت عليه إشارتان ويعني أن الحمل موجود، ثم شارك تغريدة على حسابه جاء فيها “قاعدة أتوحم على عريكة ودولمة وأقاشي”.

انقياد الناس خلف أي شئ ينشره مشاهير السناب... عجيب!!

حتى في المأكل والمشرب والملبس لدرجة أن أحدهم يقدّم طبق معين لضيوفه يقول ترى هذا اللي أعلن عنه "ابو فلان"!!

من عجائب #مشاهير_الفلس بعد أن يظهروا بصور ومقاطع مقززة وخادشة للحياء يزعلون من النقد الموجه لهم ويعتبرون ذلك تخلف وينعتون من ينتقدهم بالعيش في الشرق الأوصخ على حد قول إحداهن. الحرية والخصوصية لا تعني أن تنسلخ من الحياء إذا لم تخشَ عاقبةَ الليالي ولم تستحِ فاصنعْ ما تشاءُ

Jan 15, 2021

*

نهى نبيل تسجد سجود شكر بعد وصولها إلى دبي وتتعرض لانتقادات لاذعة.. فيديو

 بعد رفع حظر السفر والحظر المالي عن اسمها وحساباتها البنكية، على هامش ورود اسمها على قائمة التحقيق في قضية غسيل الأموال ( غسيل أموال المشاهير).

و" صوروني وأنا أسجد جديدة هي"، و" يموتون على الاستعراض"، و" اسكت يا لساني اسكت"، و" ليه دخلت المسجد الحرام ولا المسجد الأقصى"، و" لو سجدت بدون تصوير وش يضرها".



الأعمال الدرامية المصرية تُعطي نتائج عكسية. مشكلة الاستقضاب من فض رابعة والنهضة . زيادة الكراهية

 مخاطبة جمهور منحاز منذ البداية

 أعطت نتائج عكسية حيث لم تصل تلك الدراما إلى جمهور واسع وبدت وكأنها موجهة لفئة محددة فقط ما عزز قناعات قطاع واسع من باقي الجمهور الذي يُحرّم أصلا الدراما وهو ما يجعل من القضاء على الإرهاب هدفا أكبر من مجرد نصر درامي على تنظيم الاخوان.

أفرزت الأعمال الدرامية المصرية التي بُثت في رمضان وجسدت نصرا على تنظيم الإخوان المسلمين نتائج عكسية حيث ساهمت في تصاعد الكراهية مقابل تشبث المنتمين للتنظيم بأفكارهم.

انتهت المسلسلات التلفزيونية في رمضان 2021 بنصر درامي على تنظيم الإخوان المسلمين، كما كانت أفلام ومسلسلات مصرية تنتهي بحرق علم إسرائيل، وسط هتافات درامية أيضا يتجاوب معها الجمهور، ويصفّق فرحا بالنصر الدرامي، في حين تظل الحقائق مأساوية في فلسطين المحتلة.

كان الجمهور يصدّق تلك الأفلام حسنة النية؛ لانطلاقها من صدق إيمان منتجيها بأنهم يؤدون دورا لا يملكون غيره، فليست في أيديهم سيوف ولا يمتطون دبابات. وأما دراما النصر على الإخوان فلا تحظى بمثل ذلك الإجماع، ويراها قطاع من الجمهور مجرد “تمثيليات” خيالية وأعمال موجّهة تنتجها السلطة بالأمر المباشر، في سياق احتكاري إقصائي، وتبقى الحقائق على الأرض لا تتغير.

القطاع غير المقتنع بصدق هذه الدراما ليس هينا، عددا أو عقيدة.

ما يحدث أن السلطة في مصر تحارب الإرهابيين، وتترك الإرهاب يكتسب أرضا وأنصارا. لا فرق كبيرا بين الخطاب السياسي والخطاب الديني الرسمي والسلفي والإخواني، ربما الفرق في الدرجة.

ففي صفحات جماعة الإخوان في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يتأكد أن دراما النصر على الإخوان تخاطب جمهورا مضمونا، يزداد كراهية للإخوان، فتزداد كراهية الإخوان له.

هكذا تسهم الدراما في تصاعد الكراهية المتبادلة، فليس بالدراما الموجهة تتغير أفكار المتشددين؛ لأنهم لا يشاهدون الدراما، ويحرّمونها أحيانا، وخطابهم أقرب إلى المستضعفين المحاصرين في شِعب أبي طالب بمكة قبل الهجرة.

لا تيأسوا فإن اليأس ليس من عقيدتنا ولا من جماعتنا. اصبروا ورابطوا، ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين. فالله غايتنا والرسول قدوتنا والقرآن دستورنا والج..ها..د سبيلنا والمو..ت في سبيل الله أسمى أمانينا”.

ودعا المحامي صبحي صالح عضو لجنة التعديلات الدستورية في مارس 2011 شباب الإخوان في مؤتمر للجماعة في مايو 2011 إلى الزواج من الأخوات قائلا “زواج الأخ من بنت غير إخوانية، ولو كانت محترمة ومتدينة ومن بيت طيب، يعطل النصر”.

وعزز كلامه بآية “أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير”، مؤكدا أن “الأدنى هو غير الأخوات”

وفي ديسمبر 2012 تعرض لاعتداء ردا على أحداث قصر الاتحادية، وقال وهو يستقبل الموت “أنا فخور أنني من الإخوان. أشعر بشرف أنني من الإخوان. أطهر ناس في مصر الإخوان. الحمد لله. أسأل الله أن يتوفني على الإخوان”.

الرجل ذكر الإخوان في 15 ثانية أربع مرات، و”الله” مرتين!

هذا اليقين الإخواني يتوارثه أعضاء الجماعة ويعلنونه في فيسبوك حتى تحل الجماعة محل الدين.

أحدهم يقول على سبيل المثال لا الحصر “الإخوان هم شرف الأمة وفخرها، وإذا أردت أن تعرف من هم الإخوان فانظر إلى مصر كيف أصبحت بعدما تركوها، وانظر إلى تركيا بعدما حكموها”. ويقول آخر “الإخوان رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، منهم من قضى نحبه، ومنهم من ينتظر، وما بدلوا تبديلا. أولئك الذين صدقوا هم الأمل والحاضر والمستقبل، هم الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة، فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون”، “الإخوان هم روح الأمة، الفهم الأصيل الوسطي، الأخوة والمحبة، الصدق والوفاء، العمل والتضحية، التجرد والإخلاص، الأخلاق والإيمان والعقيدة، الصبر على المحن والابتلاء”.

ويستشهدون بأحاديث تزيدهم ثباتا، ومنها "لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين، لعدوّهم قاهرين، لا يضرّهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء، حتى يأتيهم أمر الله. وهم كذلك. قالوا: يا رسول الله وأين هم؟ قال: ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس". ويدفعهم الشعور بالامتياز إلى طرح تصور للحكم يرجع إلى ما قبل نظرية الدولة، منظّرين للطاعة، ولو تأمّر على المسلمين عبدٌ حبشي "إن وصل إلى الحكم بطريق شرعي، وهو إما باستعمال وتأمير من الإمام الشرعي، فهذا في الولاية الصغرى، أو إذ اختاره الناس انتخابا، وهذا عادة لا يحدث لعبد حبشي… فلا إمارة للعبد على نفسه ليكون وليا على غيره".

ولتنظيرات سيد قطب استلهامات في مثل هذه المنشورات “الحاكمية لشورى الجماعة المسلمة لدراسة الواقع أولا، حتى تتمكن من دراسة أثر دخول البرلمان على أهداف الجماعة المسلمة التي أساسها الدعوة للعقيدة الإسلامية. والمشكلة ألا تطغى الأهداف المرحلية بالمداراة على الهدف الأصلي، وهو الجهر بالعقيدة كما أنزلها الله. أما التوصيات.. فالبرلمان الذي سيدجّنك ويفرغك من محتواك لا يجوز دخوله فحسب، بل قد يصل إلى درجة الكفران والردة، وهي حال ليست معصومة عنها القيادات المستبدة عن الشورى للانفراد بالرأي، فقد ترتد عن الإسلام كحال حزب النور السلفي بمصر".

أما “الحكام العلمانيون الذين يحكمون بالدساتير العلمانية فهم مرتدون. أجمع العلماء على وجوب السعي في خلعهم”.

يحكمون بالردة على الحاكم العلماني؛ لأنه يحكم بدستور وضعي، ويستندون في دعواهم إلى ما ذكره ابن حجر العسقلاني في فتح الباري؟ لعل منتجي الدراما يخاطبون أنفسهم، ويتوجهون إلى جمهور يضمنون انحيازه. وكان يمكن للدراما، وللخطاب السياسي، أن يقترب من هؤلاء الرافضين للدراما وللخطاب السلطوي والثقافي المتبنّي لخطاب السلطة، لو أن الاقتراب كان إنسانيا، لا يسخر منهم، ولا يتعالى على هؤلاء الضحايا الذين يحتاجون إلى الشفقة قبل العلاج، فلا يجدي معهم إرهاب يزيدهم ثباتا على ما يؤمنون به، ويدعوهم إلى التقية؛ انتظارا للحظة الانفجار، فيشعلون النيران.

ماذا ننتظر من إخواني أو سلفي نشأ على الاعتزاز، بما يقرأ أو يسمع، بفوائض الفتوحات ومآثر الخلافة الإسلامية، ونضج وعيه على أحاديث نبوية أهدر سياقها التاريخي، ومنها "من لم يغز، ولم تحدثه نفسه بغزو، مات ميتة جاهلية"، "جعل رزقي تحت ظل سيفي".

وتعتمد التربية الإخوانية على ما يشبه القنص النفسي، باصطياد فتيان يتحوّلون إلى رهائن مستلبين، معظمهم من فقراء القرى والضواحي الباحثين عن اليقين والتحقق، وكلاهما يُكتسب تحت راية الدين. ثم تصبح العبودية مختارة، وتسري روح الجماعة في الدم، ويكون الخروج منها أشبه بالخروج من الإسلام.

الفكر تراث بشري خلافي وتفاعلي وتراكمي ونسبي، ويرتبط التراث بظروفه التاريخية وحظوظ أصحابه من الوعي. ولكن شيخ الأزهر فاجأ الحضور قائلا "هذا التراث الذي نهوّن من شأنه… حمل مجموعة من القبائل العربية التي كانت متناحرة ولا تعرف يمينا من شمال، في ظرف ثمانين عاما، إلى أن يضعوا قدمهم في الأندلس وقدمهم الأخرى في الصين، لأنهم وضعوا أيديهم على مواطن القوة في هذا التراث"، وتعالى التصفيق والاستحسان "الله". فماذا لو تأسّى البريطانيون على تراثهم الاستعماري؟

شيعة شيخ الأزهر، في المؤتمر، صفقوا له، وفرحوا بالنصر على من يرونهم أعداء التراث. فمن آفاتنا أن يفرح البعض بوهم النصر في غير معركة، وبعد النشوة يخرج المنتصرون أكثر زهوّا واقتناعا بما جاؤوا ليثبتوه، ويبقى الآخرون على ما انتهت إليه عقولهم واجتهاداتهم من الشكوك. والأمر نفسه بالنسبة إلى ضحايا اليقين من شباب الإخوان الذين يتوهم البعض النجاح في حربهم بالدراما، وهي سلاح لا يصل إليهم، ربما هي سلاح في المعركة الخاطئة.

وميدانيا يفاجئنا الإرهابيون بهجمات على الأبرياء؛ لأن في بذور الأرض إرهابا ننشغل عنه بحرب الإرهابيين. ومن تشبّع بدين الإخوان يلزمه علاج نفسي طويل، لا يكون سيف السلطة أهم وسائله.


الجمعة، 28 مايو 2021

حتى لا يؤدي تجديد الدين إلى إلغائه ******

Jun 5, 2020

يوسف الصديق مثقف تونسي يتمتع بجرأة عالية، لا يمكن أن تجالسه أو تحاوره دون أن ينقل إليك حمى الأسئلة المستفزة والمثيرة للشكوك والقلق المعرفي

فوجئت به يدفع نحو التخلي عن العبادات الجماعية، بحجة أن الخوف من انتشار العدوى بفيروس كورونا قد جعل المؤسسات الدينية الإسلامية تقبل وتجيز التوقف عن أداء صلاة الجمعة وربما صلاة العيد، وتبرر أداء الصلوات الخمس في البيوت وعدم فتح المساجد أمام العموم، بما في ذلك أداء صلاة التراويح.

بناء على هذه الحالة الوبائية الموضوعية التي شملت العالم، وهذا الاجتهاد الاستثنائي الذي دفع نحو إلغاء موسمي العمرة والحج وإغلاق الحرم المكي، تساءل يوسف الصديق حول إمكانية أن يتقدم العلماء والفقهاء بخطوة أخرى نحو الأمام، وذلك بالإفتاء بجواز التخلي عن العبادات الجماعية، والاكتفاء بالعبادة الفردية لتأكيد أن الدين هو علاقة شخصية بين العبد وربه.

 عبد المجيد الشرفي
من حق المسلم أن يجتهد في العبادات، بما في ذلك عدد الصلوات وعدد ركعاتها، وكيفية أدائها. وقد ناقشته في هذه المسألة التي لم أقتنع بها ولا بأهمية طرحها.

صحيح الخطاب الديني يمر بأزمة هيكلية تعود إلى قرون طويلة، وأن هناك حاجة ملحة لمراجعة الأساليب والمناهج المعتمدة في تبليغ الدين إلى المؤمنين به، سواء داخل المساجد أو خارجها، لكن ذلك لا يبرر القول بأن المراجعة يجب أن تشمل طقوس العبادة لأن مسارا من هذا القبيل من شأنه أن يؤدي إلى تقليص مساحة التدين ووضعه في نطاق ضيق جدا، وتحويله إلى شعور ذاتي، خفي، لا يراه ولا يلمس آثاره أحد.

الدين عموما، والإسلام خصوصا، وثيق الصلة بحياة الناس وحياتهم الاجتماعية. وأهم مظهر لذلك هو طقوس العبادة التي يمارسونها بشكل فردي أو خاصة جماعيا. وعندما تزور بلدا وتسمع الآذان أو ترى مسجدا تعرف بأنك في بلد شعبه مسلم، أو تقطنه أقلية مسلمة، أو مر به الإسلام في مرحلة من مراحل التاريخ.

كما أن الممارسة الجماعية لبعض العبادات مثل الصلاة والحج قد أسهمت (ولا تزال) في حماية الهوية الدينية، وضمنت استمرارية الأمة ومعتقداتها، وحافظت على جانب حيوي من العلاقات الاجتماعية والروابط الثقافية. وهو جانب لا يمكن التقليل من أهميته في مرحلة تاريخية صعبة ومعقدة تكاد الأشياء تفقد فيها المعنى والدلالة. فالعبادات في كل دين لها أكثر من هدف وتقوم بأكثر من دور، لهذا يمكن تعميق النقاش حول أبعاد العبادات وتأثيراتها المحتملة على الأفراد والمجتمع وحركة القيم، لكن من المستحيل إلغاؤها والتخلي عنها نهائيا.

لا يعني هذا أنه لا يحق لأي مثقف أن يطرح ما يريد من أفكار، أو أن يتساءل عن أي عقيدة أو أي عبادة في الإسلام أو غيره، لكن يفترض أن يؤدي ذلك إلى وضع أفضل، وأن تعكس تلك الدعوة احتياجا فعليا فرضه الواقع الموضوعي للمجتمعات.

ليس كل ما يقال داخل المساجد مقبول وإيجابي. قد تحصل أحيانا كوارث، وتعمل حكومات على تكريس خطاب ديني متخلف يعمل على مدح الدكتاتوريات وتبرير سلوك المستبدين وجرائمهم، لكن ذلك ليس مبررا كافيا للتخلي عن المساجد وأدوارها. كما أن صيغة إمام يخطب من فوق منبر، ومنع السامعين له من الاعتراض عليه أو مناقشته في ما يقوله خلال خطبة الجمعة؛ صيغة من شأنها أن تكرس أساليب الطاعة والخضوع، لهذا اعترضت امرأة على عمر بن الخطاب وهو إمام، لكن ذلك لا يعني أن نحول مؤسسة الجامع إلى برلمان مفتوح.

تبقى العلمانية اختيارا هاما ومفيدا، شريطة أن تستوعب الدين وألا تعمل على إلغائه، أو تهميشه. فالعلمانية تبدأ بفصل الدين عن الدولة، وفي ذلك إنقاذ للدين من حسابات الدولة واستبداد رجالها في كثير من الحالات. لكن هناك من لا يقف عند هذا الحد، وإنما يتقدم خطوات أخرى نحو الأمام، فيطالبون بفصل الدين عن التشريع والقانون، وفصل الدين عن الشأن العام، وفصل الدين عن الأخلاق، وأخيرا فصل الدين عن العبادات.

هذا المسار وإن فشل تاريخيا، إلا أنه يجعل المتدينين في حالة خوف على معتقداتهم وعلى حرياتهم الدينية، ويؤدي إلى صراعات وتوترات داخل المجتمع، في حين أن العلمانية الحقة جاءت لتحمي هذه الحريات وتقننها، وتجعل منها ثابتا من ثوابت المجتمع الديمقراطي، وأصلا من أصول منظومة حقوق الإنسان. وعلى هذا الأساس نص الإعلان العالمي في فصله الثامن عشر على أن "لكل شخص الحق في حرية التفيكر والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته". ولم يقف النص عند ذلك، وإنما أكد أيضا على أن لـ"كل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها، سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة".

*

من أسوأ ما أفرزه الخطاب الديني خلال العقود الماضية هو تعقيد العبادات وتغليب جانب الخوف في النفوس وعقدة الذنب – ولو في أبسط الأمور المختلف فيها أو تلك التي لا تمس الأصول والثوابت – بدلا من غرس مشاعر الحب والرحمة وحسن الظن بالخالق عز وجلّ.


العرض والطلب

قوانين العرض والطلب هي الأطر التي تجمع بين البائعين والمشترين، حيث تباع جميع المنتجات بالسعر المناسب لكل الأطراف، لكن يجب ضبط العوامل المؤثرة في العرض والطلب.
وهناك كلمات مفتاحية ترتبط بمجالات أو أحداث معينة، “الحرية، المساواة، الأخوة” كانت محركاً للثورة الفرنسية، “الحياة، الحرية، السعادة” هي لب إعلان الاستقلال الأمريكي، لكن بالنسبة للعديد من الاقتصاديين، الكلمات الثلاث السحرية هي “العرض، الطلب، السعر”.
وتتحكم قوانين العرض والطلب فيما يرغب الموردون بإنتاجه وما يرغب المستهلكون بشرائه وقدرتهم على الشراء، وينص قانون الطلب على أنه عند ارتفاع الأسعار، يتراجع طلب المشترون على السلعة الاقتصادية، فيما يقول قانون العرض أنه مع ارتفاع الأسعار سيوفر البائعون كمية أكبر من السلعة الاقتصادية.
ويتفاعل كلا القانونين لتحديد الأسعار الفعلية وحجم السلع المتداولة في السوق، ويمكن أن يخضع شكل العرض والطلب لمجموعة من العوامل المستقلة، ما يؤثر على الأسعار والكميات التي نلاحظها في الأسواق.
وعند نقطة ما يلتقي كل من منحنى العرض والطلب لحث الموردين على طرح الكمية ذاتها من البضائع التي سيكون المستهلكون على استعداد لدفع ثمنها، ما يخلق سعر التوازن او ما يسمى سعر تصفية السوق.

ما هي قوانين العرض والطلب؟

نظريات تشرح التفاعل بين البائعين والمشترين، وتحدد كيف أن العلاقة بين توفر منتج معين والطلب عليه وسعره، والمبدأ العام السائد، هو أن انخفاض العرض وارتفاع الطلب يؤدي إلى زيادة السعر والعكس.

ويجمع الاقتصاديون عموماً العلاقة بين الكميات التي يرغب الموردون في إنتاجها مع السعر في معادلة تسمى منحنى العرض، فكلما ارتفع السعر، من المحتمل أن يزيد الإنتاج، وعلى العكس من ذلك، يميل المشترون إلى شراء المزيد من المنتجات مع انخفاض سعرها، وهذا ما يسمى بمنحنى الطلب.

العوامل المؤثرة في العرض والطلب

تكثر العوامل المؤثرة في العرض والطلب، فنجد أن القدرة الإنتاجية وتكاليف الإنتاج مثل العمالة والمواد الخام وعدد المنافسين تتحكم بمقدار ما يمكن للشركات إنتاجه، كما يتأثر العرض بعامل الوقت، الذي يتطلب من الموردين الاستجابة السريعة للتغيرات في حجم الطلب على المنتج وبالتالي سعره.
لنفترض أن هناك زيادة مفاجئة في الطلب على المظلات وسعرها في موسم أمطار غير متوقع، فيمكن للموردين تلبية الطلب عبر استخدام معدات الإنتاج الخاصة بهم بشكل مكثف، ولكن إذا فرضت التغيرات المناخية احتياجاً للمظلات على مدار السنة فمن المتوقع أن يتغير الطلب والسعر على المدى الطويل، وعليه سيتعين على الموردين تغيير معداتهم ومرافق الإنتاج من أجل تلبية مستويات الطلب الجديدة.
في المقابل، ترتبط الكمية المطلوبة للسلعة أو الخدمة عكسياً بالسعر، وبالتالي يتأثر الطلب بعدد البدائل المتاحة وتفضيلات المستهلك والتغيرات في أسعار المنتجات التكميلية أو البديلة، وعلى سبيل المثال، إذا انخفض سعر لوحات تحكم ألعاب الفيديو، فقد يزداد الطلب على هذه الألعاب نتيجة زيادة الإقبال على شراء وحدة التحكم.
وتلعب هذه العوامل دوراً كبيراً في دخل المستهلكين وأذواقهم وتوقعاتهم، وعليه تحاول جميع الشركات فهم وتوجيه رغبات المستهلكين واحتياجاتهم من خلال أبحاث السوق.

وارتفاع الطلب يعني تسجيل إيرادات أعلى وإذا لم تتمكن الشركات من مواكبة السوق سترتفع الأسعار واستمرارها في الارتفاع سيؤدي مع مرور الوقت إلى التضخم.
وعلى العكس، إذا انخفض الطلب، ستقوم الشركات أولاً بتخفيض السعر لاستعادة حصتها في السوق، وإذا لم تتم استعادة الطلب، فسيقومون بالابتكار وإنشاء منتج أفضل، أو تقليص الإنتاج وتسريح العمال الأمر الذي يقود إلى مرحلة الركود، وعليه تعمل الدول على إدارة الطلب لمنع التضخم أو الركود، وتحقيق الاقتصاد المعتدل.
وأحيانًا يحدث توازن على مستوى العرض والطلب، وسترتد الأسعار على نطاق ضيق صعوداً وهبوطاً عندما يكون العرض والطلب متساويين تقريباً، وبالتالي من الممكن للسهم أن يبقى في هذا النطاق لعدة أيام أو حتى أشهر قبل أن يغير شيء آخر رصيد العرض أو الطلب.

*

زيادة الطلب وقلة المعروض وراء ارتفاع أسعار الفول البلدى 25%

Dec 21, 2019

 ارتفاع أسعار الفول البلدى، إلى قرب انتهاء الكميات المعروضة للبيع فى الأسواق المحلية مع ارتفاع الطلب مقابل المعروض، نتيجة انخفاض حجم إنتاج الفول البلدى الموسم الماضى نظرا للبرودة التى مر بها المحصول مما أدى إلى انخفاض الإنتاجية.

ولفت إلى أن 60% من الإنتاج المحلى لأنواع الفول البلدى عريض الحبة يتم تصديرها إلى السوق الأوروبية التى تستعملها كـ«نوع من المقرمشات» نظرا لجودتها وتميز حجمها، متوقعا ارتفاع الأسعار بشكل أكبر خلال الفترة القادمة نظرا لاختفاء الكميات المتاحة للعرض.

وردا على سؤال «الشروق»، حول أسباب تصدير الفول فى ظل قلة المعروض بالسوق مع انخفاض الإنتاج، أوضح الوليلى أن الشركات تتجه إلى التصدير لتوفير العملة الصعبة والاستفادة من فرق السعر بين المنتج المحلى والخارجى، «سعر الفول الأسترالى منخفض بنسبة 50% مقابل الفول البلدى وبجودة تعادل المنتج المحلى».
ووفقا للوليلى، يتراوح سعر الفول البلدى بين 18 و24 ألف جنيه للطن، حسب حجمه، كما يصل طن الفول المجروش إلى 30 ألف جنيه، فى حين أن سعر الفول المستورد يتراوح بين 10 و12 ألف جنيه.
من جانبه قال أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الغلال والبقوليات بغرفة القاهرة التجارية: إن أسعار الفول البلدى ارتفعت بنسبة 25% لتصل إلى 25 و30 ألف جنيه للطن مقابل 20 و25 ألفا فى السابق، نتيجة ارتفاع الطلب وانخفاض المعروض، موضحا أن ارتفاع الطلب على الفول البلدى خلال مايو ويونيو الماضيين تواكب مع انخفاض الكميات المستوردة نتيجة تراجع حجم الإنتاج لدى الدول التى نستورد منها إلى 25% فقط الموسم الماضى، مما أدى إلى قلة المعروض من الفول البلدى فى الوقت الحالى.
وأضاف إدريس أن أسعار الفول المستورد ثابتة وبكميات متاحة تتراوح بين 9 و12 ألف جنيه للطن، متوقعا انخفاض أسعار الفول البلدى بنسبة 10% خلال الشهر المقبل نتيجة استيراد كميات تتراوح بين 30 و40 ألف طن فول من أستراليا وكندا بجودة شبيهة بالفول البلدى خلال 20 يوما.
ووفقا لتصريحات سابقة لـ«الشروق» قال إدريس: إن مصر تستورد نحو 700 ألف طن بنسبة 85% من الاستهلاك، بينما الإنتاج المحلى لا يتعدى 150 ألف طن بنسبة 15%، موضحا أن الاستهلاك اليومى للمصريين من الفول يصل إلى 2500 طن.
*


الخميس، 27 مايو 2021

النشوز هو «عصيان» الزوج

وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا 

فالنشوز هو: خروج الزوجة عن الطاعة الواجبة للزوج.
ومن صور النشوز: خروج الزوجة بغير إذن زوجها
لغير حاجة، وإغلاق المرأة الباب فى وجه زوجها، وعدم
فتحها الباب له ليدخل وكان قفله منها وذلك مع منعه
من فتح الباب، وكذلك حبس الزوج يعتبر من النشوز،
ً وتكون المرأة ناشزا بمنعها الزوج من الاستمتاع بهاّ
حيث لا عذر، لا منعه من ذلك
 
قال الإمام الطبرى فى «تفسيره» ( ،299 /8ط. مؤسسة
َ الرسالة:) «نشوزهن» يعني: استعلاءهن على أزواجهن،
ُ وارتفاعهن عن ف ُرشهم بالمعصية منهن، والخلاف
ّ عليهم فيما لزمهن ً طاعتهم فيه، بغض ً ا منهن وإعراضا
عنهم) اهـ.
وقال الخطيب الشربينى فى «مغنى المحتاج» (،427 /4
ط. دار الكتب العلمية:) والنشوز هو الخروج من المنزل
بغير إذن الزوج لا إلى القاضى لطلب الحق منه، ولا إلى
اكتسابها النفقة إذا أعسر بها الزوج، ولا إلى استفتاء
ً إذا لم يكن زوجها فقيه ِ ا ولم يستفت لها، وكمنعها
الزوج من الاستمتاع ولو غير الجماع لا منعها له منه
تدل ًلا، ولا الشتم له، ولا الإيذاء له باللسان أو غيره،
بل تأثم به وتستحق التأديب عليه ويتولى تأديبها
بنفسه على ذلك) اهـ.
ويترتب على النشوز ما يلي:
-1استحقاق الإثم؛ لأن النشوز حرام ً شرعا.
-2سقوط النفقة والسكني، فالناشز لا نفقة لها ولا
سكني؛ لأن النفقة إنما تجب فى مقابلة تمكين المرأة
زوجها من الاستمتاع بها بدليل أنها لا تجب قبل
تسليمها نفسها إليه، وإذا منعها النفقة كان لها
منعه من التمكين.
-3جواز التأديب، وذلك بوعظها أو هجرها أو ضربها
ً ضربا غير مبرح فى بعض الحالات.
فإن رجعت الزوجة عن إصرارها على النشوز سقط
ما ترتب على النشوز، إلا الوعظ بصفة عامة فإنه لا
يسقط؛ لأنه من التناصح على الخير ولا يضر بالزوجة،
والله سبحانه وتعالى أعلم
Sep 26, 2018



حي الشيخ جراح إسرائيل حربا "غير تقليدية" في القدس

 لا نجد مدينة في العالم تهفو إليها القلوب ويشترك في تقديسها أكثر من نصف سكان العالم كما هو الحال مع مدينة القدس التي تحظى بمكانة استثنائية لدى أتباع الأديان السماوية الثلاث، ولكن وإلى جانب المكانة الدينية للمدينة، فإن للقدس تاريخها العريق الذي يمتد آلاف السنين قبل الميلاد فقد سكنها اليبوسيون قبل قدوم إبراهيم عليه السلام. وهنا ندرك أنه ومهما كانت الموثوقية الدينية لمقولة الوعد الإلهي لإبراهيم بأن يجعل أرض كنعان لذرّيته، فإن ذلك لا يمكن أن يكون مبررا للظلم والاحتلال وتقويض الحقوق الطبيعية للشعوب في العيش بأمن وسلام في أوطانها.

آن الأوان أن تكون القدس حقا مدينة للسلام وأن يقوم الجميع بواجبهم تجاه المدينة المقدسة التي تحوي مكانة دينية مرموقة في التراث الديني الإسلامي والمسيحي واليهودي وتتميز بثراء نسيجها الاجتماعي

لقد آن الأوان أن تكون القدس حقا مدينة للسلام، وأن يقوم الجميع بواجبهم تجاه هذه المدينة المقدسة الجريحة التي تحوي مكانة دينية مرموقة في التراث الديني الإسلامي والمسيحي واليهودي وتتميز بثراء نسيجها الاجتماعي. ولا بد من الاهتمام بتحقيق المعاملة المتساوية والرفاهية لجميع سكانها، فمصير المدينة المقدسة يهمنا جميعا فهي تعني الكثير للعالم بأسره، وما يحدث في المدينة هو بمثابة مؤشر كوني على سمو أو انحدار العلاقات بين أتباع الأديان أولا، ثم بين المجتمعات والثقافات المختلفة في حضارتنا البشرية المشتركة.

الامير الحسن بن طلال 

الفكر العربي

المدينة تتعرض لـ "حرب تهويد شاملة" تهدف إلى "طمس المعالم العربية والإسلامية والمسيحية للمدينة، وتغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الأقصى"، كما يتحدث الكاتب عن حرب "غير تقليدية" تشنها إسرائيل ضد المقدسيين.

حرب لا تُستخدم فيها الأسلحة التقليدية، إنما يُستخدم فيها سلاحان مزدوجان: أولهما عملية مصادرة البيوت والضغط على الناس بوسائل مختلفة، منها التطفيش والمضايقات اليومية، والتهديد بسحب الهويات المقدسية، وحتى الإغراء المالي، لبيع منازلهم لمجموعات يهودية تعمل تحت عناوين مختلفة على الانتشار داخل الأحياء الشرقية من المدينة لتهويدها من داخلها".

* May 8, 2021

العنف في القدس

تقول وسائل إعلام إسرائيلية إن القوميين اليهود ألغوا مسيرة لإحياء ذكرى احتلال إسرائيل للقدس الشرقية في عام 1967. ويحتفلون ب كامب ديفيد 1978

حذر إسلاميون من حركة حماس إسرائيل الاثنين من أنها ستواجه تصعيدا إن لم تسحب قواتها من المسجد الأقصى وحي القدس الشرقية في غضون ساعة. وقال متحدث باسم حماس في بيان "قيادة المقاومة تمهل الاحتلال حتى الساعة السادسة مساء (أي الساعة 1500 بتوقيت غرينتش (، لسحب جنودها من المسجد الأقصى المبارك والشيخ جراح". وتعهد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الاثنين بتعبئة العالم لوقف "الإرهاب" الإسرائيلي، في مكالمات هاتفية أجريت مع القادة الفلسطينيين خلال تصاعد العنف في القدس.

تعهد الزعيم التركي "بأنه سيفعل كل ما في وسعه لتعبئة العالم ، بدءا بالعالم الإسلامي ، لوقف الإرهاب والاحتلال الإسرائيليين"، بحسب ما ذكره مكتبه. ووصف أردوغان إسرائيل السبت بأنها "دولة إرهابية قاسية".

من جانب آخر اتهم قادة إسرائيليون بارزون، من بينهم رئيس الوزراء السابق، إيهود أولمرت، وأحزاب يسارية، نتنياهو في الأيام الأخيرة بإثارة أعمال عنف في القدس لتحقيق مكاسب سياسية، بعد أن أفادت تقارير بأن أحزاب المعارضة على وشك التوصل إلى اتفاق ائتلافي لتشكيل حكومة جديدة.

يصادف هذا الحدث احتلال إسرائيل للقدس الشرقية، موطن البلدة القديمة والأماكن المقدسة، في عام 1967. وعادة ما يرى خلال تلك المناسبة الشباب الصهاينة يسيرون في المناطق الإسلامية. وهذا ما يعده الكثير من الفلسطينيين استفزازا متعمدا. وتخرج مسيرة هذا العام في الأيام الأخيرة من شهر رمضان.

يقع المسجد الأقصى، الذي يعد ثالث أقدس موقع في الإسلام، على قمة تل يسميه المسلمون "الحرم الشريف"،ويطلق عليه اليهود جبل الهيكل. وهي منطقة يقدسها اليهود باعتبار أنها موقع لمعبدين توراتيين، وهي أقدس موقع في اليهودية.



تأتي أعمال العنف الأخيرة بعد شهر من التوترات، التي كان محورها تهديد بإخلاء عائلات فلسطينية من منازلها.

كان من المقرر أن تعقد المحكمة العليا الإسرائيلية جلسة الاثنين للنظر في استئناف أكثر من 70 شخصا لأمر إخلاء لصالح منظمة استيطانية يهودية في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، لكن الجلسة أجلت بسبب الاضطرابات.

استيلاء إسرائيل على القدس الشرقية قبل 54 عاما.

دان العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، ما وصفه بـ"الانتهاكات الإسرائيلية والممارسات التصعيدية في المسجد الأقصى المبارك".

كما أعربت اللجنة الرباعية للمفاوضين في الشرق الأوسط - الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وروسيا، والأمم المتحدة - عن قلقها العميق بشأن العنف، وحثت جميع الأطراف على التحلي بضبط النفس.

يعد مصير القدس الشرقية مركز الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، إذ يطالب الطرفان بالحق فيها. وكانت إسرائيل قد ضمت القدس الشرقية فعليا في عام 1980، في خطوة لم تعترف بها الغالبية العظمى من المجتمع الدولي، وتعد المدينة بأكملها عاصمتها.

بينما يعد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة مستقبلية لدولتهم المستقلة المأمولة.

*
وتضيف "الغضب تفاقم مرة أخرى مع احتمال إخلاء أربع عائلات فلسطينية قسريا من حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، على أرض يطالب بها المستوطنون اليهود".

تعتبر الكاتبة أن "القرار المثير للجدل قد يرقى إلى جرائم حرب وفقا للأمم المتحدة، لكن وزارة الخارجية الإسرائيلية رفضت الأمر باعتباره 'نزاعا عقاريا' خاصا".

إسرائيل تقول إنه من أجل إخماد المزيد من الاضطرابات، فإنها تحتاج إلى تعزيز وجود قوات الشرطة في البلدة القديمة، لا سيما في الحرم الشريف أو جبل الهيكل، الذي يعتبر أقدس موقع في اليهودية، وثالث أقدس الأماكن في الإسلام وكان جوهر الصراع المستمر منذ عقود".

*


القدس.. والمتاجرون الجدد


حماس ديني بعيد عن الخطابات السياسية التي تحتاجها القضايا الحساسة

 يستعرضون عضلاتهم الفكرية أمام مريديهم وأتباعهم.

موقف دولة الإمارات من القضية الفلسطينية هو الأكثر وضوحا من بين كل الدول العربية والإسلامية، وعلى رأسها تركيا، التي ترتبط بعلاقات استراتيجية مع إسرائيل، وتاجر رئيسها رجب طيّب أردوغان بالفلسطينيين في قمة دافوس عام 2009. على الأقل عندما قررت الإمارات أن تتعامل مع إسرائيل أعلنت ذلك على الملأ ولم تقم بعقد صفقات سرّية أو تتراجع عن دعمها للقضية الفلسطينية.

مستغلين عفوية الشعوب العربية ونقاء ونظافة نفوسها

 أحد أسباب فشل حل القضية الفلسطينية هم المتاجرون بالقضية على مرّ الزمان من رجال الدين الذين ابتليت المجتمعات الإسلامية والعربية بهم، أمثال حسن نصرالله والقرضاوي. وللأسف، يبدو أن دول الخليج العربي أيضا بدأت تستنسخ هذه النوعية من المتاجرين بعد أن جذبهم الإعلام، والمهمّ عندهم هو أن يبقوا في ذاكرة المتلقي لأطول فترة ممكنة لأنهم يدركون جيدا أن الزمن كفيل بفضح مواقفهم.

“فقه الشتم” صراحة أو بالتلميح، لا يحتاج منهم إلى بذل الجهد أو العناء؛ شعاراتهم الرنانة ومفرداتهم من شاكلة “الانبطاح” يمتلأ بها قاموسهم، دون أن يدركوا أن هذا يتسبب في تهييج الشارع ضد الحكومات الخليجية وبالتالي تخريب الأوطان، لا يعنيهم الأمر طالما تمتعوا بكافة الامتيازات والمناصب والوجاهة الاجتماعية؛ شعارهم أنا ومن بعدي الطوفان.

بدلا من أن يساعدوا قادتهم في توضيح الرأي الشرعي في مثل هذه المواقف السياسية المعقدة التي تتطلب الحكمة والتفكير العميق، يلقون التهم على دولة الإمارات، ويحرّضون عليها الرأي العام العربي والإسلامي، ويحمّلونها مسؤولية الانتكاسات العربية التي كان سببها المتاجرون بالقضية الفلسطينية على مدى العقود الثمانية.

لا أحد يوافق على ما تقوم به إسرائيل ضد الفلسطينيين، سواء من الدول المطبّعة أو غيرها؛ الجميع، وبينها دولة الإمارات التي أعلنت موقفها الرافض لتلك الإجراءات وفق الأعراف الدولية، وبالتالي لا يُقبل التطاول على الإمارات إعلاميا، ومن خلال تويتر، لتحقيق أغراض شخصية قد تتسبب بمشاكل بين الشعوب، إلا إذا كان الهدف الأساسي من وراء التغريدة هو الإساءة.

*

 القدس الشرقيّة محتلة وأن الاحتلال لا يمكن أن يستمر إلى الأبد.


May 10, 2021