وجود مادة كيمائية في عرق الفئران وراء قدرتها على إرباك القطط.
الاثنين، 31 مايو 2021
العلماء يلتقطون الصورة الأعلى دقة للذرات
نيويورك- حطم باحثون الرقم القياسي لأعلى دقة صورة تم التقاطها على الإطلاق للذرات الفردية، ما أدى إلى إنشاء لقطة يمكن “تكبيرها” نحو 100 مليون مرة.
علماء الفيزياء يكسرون سرعة الضوء!
الأحد، 30 مايو 2021
الرأسمالية الاسلامية
الدولة المدنية
في معظم البلدان العربية لم تقم الدولة بواجباتها كدولة ذات سيادة، فهي لم تكن فعالة في التنمية وإدارة الثروات والحوكمة، كما ولم تكن الدولة فعالة في التعامل مع الخارج وفق مقتضيات السيادة، كما لم تكن الدولة تحمل قيم لصالح الحريات والحقوق وسيادة القانون.
الدول العربية وأزمة القيادة
وتتضح مشكلة العرب عبر طريقة انتقال السلطة بعد موت القائد، ففي عملية الانتقال لا مكان للشعب أو للمجتمع بكل فئاته، ومع انتقال السلطة يستطيع الحاكم الجديد الاستفراد بالسلطة بصورة مطلقة إن قرر ذلك، فلا توجد مؤسسات تحد من سلطاته، ولا قوانين تمنع الاستفراد، ولا حريات صحافية تسمح بالنقد، ولا برلمانات تضع حدودا. وإن أراد الحاكم يستطيع أن يبطش بمن ينتقده متوسعا في بناء السجون لاستقبال اعداد أكبر من الشعب. في العالم العربي قلما يخضع القادة لقانون فاعل يحمي الأفراد والمؤسسات من ميولهم (القذافي نموذجا).
علم الاقتصاد والتحكم في الوعي المجتمعي كاتاسونوف
لماذا يخذلنا الاقتصاد؟
السبت، 29 مايو 2021
معركة فاشينيست إماراتي وفاشينيستا سعودية مشاهير الفلس
فجأة أصبح الفاشينيست الإماراتي بدر خلف “واعظا” وباتت الفاشينيستا السعودية هند القحطاني “مفتية”،
معركة حامية الوطيس بين الفاشينيست الإماراتي بدر خلف والفاشينيستا السعودية هند القحطاني موضوعها “أجساد النساء”.
وبدأ الأمر بظهور هند القحطاني في مقطع فيديو قالت فيه “أجسادنا ليست عورة”، معترضة على الانتقادات التي وجهت لمقطغ فيديو صورت فيه ابنتها التي بدت “متحرجة” من التصوير وتطالب أمها بالتوقف عن ذلك. وقالت القحطاني المعروفة بإثارة الجدل “أدنى ناس هم الذين يكتبون انطلاقا من معرفة وهمية. جبناء لا يملكون إلا أصابعهم يكتبون فيها، مواقع التواصل الاجتماعي”.
وأضافت “بنتي عندها 15 سنة، بنتي وأنا وبناتي أجسادنا ليست عورة، تقولون إن بنتي ترفض التصوير للتصوير بوضع غير لائق! إيش الوضع غير اللائق! صحصحوا يا مرضى يا مختلين يا بقايا الصحوة.. أجسادنا ليست بعورة..”.
لم ترق الإجابة للفاشينيست الإماراتي المتشبه بالنساء فدخل على خط الجدل مؤكدا “هذا كلام الرسول غصبا عنك، تمشين عليه ماهو بكيفك! والشرق الأوسخ اللي تقولين عليه ذولا فيهم أهلك وجماعتك وكل فلوس دعاياتك تجي منهم ترا! الواحد يستحي على نفسه قبل ما يقول كلام زي كذا! هذا وأنا مسوي نفسي بنت ما عمري طلعت وسبيت المجتمع أو لبست لبس عاري”!
ويرجع أصل “فاشينيستا” إلى كلمة “fashionista” الإنجليزية. وحسب قاموس أوكسفورد، “فاشينيستا” هي كلمة تشير إلى كل شخص يصمم أو يبيع أو يهتم كثيرا بالأزياء والملابس، و”فاشينيستا” تطلق على المرأة، في حين ينعت الرجل بـ”فاشينيست”.
ومثل بدر خلف، لم يعد الشباب الخليجي مؤخرا يخجل من انتمائه إلى هذا العالم الذي كان إلى وقت قريب حكرا على الإناث فقط بسبب العادات والتقاليد وسيطرة الفكر الذكوري الذي يجرّم ويحرّم ما يدعوه “ميوعة الرجال”. لكن الفاشينيست الإماراتي المعروف باسم “كيكة”، “زاد جرعة الميوعة كثيرا”. ومنذ فترة شارك صورة على تويتر لجهاز فحص الحمل، والذي ظهرت عليه إشارتان ويعني أن الحمل موجود، ثم شارك تغريدة على حسابه جاء فيها “قاعدة أتوحم على عريكة ودولمة وأقاشي”.
انقياد الناس خلف أي شئ ينشره مشاهير السناب... عجيب!!
*
نهى نبيل تسجد سجود شكر بعد وصولها إلى دبي وتتعرض لانتقادات لاذعة.. فيديو
بعد رفع حظر السفر والحظر المالي عن اسمها وحساباتها البنكية، على هامش ورود اسمها على قائمة التحقيق في قضية غسيل الأموال ( غسيل أموال المشاهير).
و" صوروني وأنا أسجد جديدة هي"، و" يموتون على الاستعراض"، و" اسكت يا لساني اسكت"، و" ليه دخلت المسجد الحرام ولا المسجد الأقصى"، و" لو سجدت بدون تصوير وش يضرها".
الأعمال الدرامية المصرية تُعطي نتائج عكسية. مشكلة الاستقضاب من فض رابعة والنهضة . زيادة الكراهية
مخاطبة جمهور منحاز منذ البداية
أعطت نتائج عكسية حيث لم تصل تلك الدراما إلى جمهور واسع وبدت وكأنها موجهة لفئة محددة فقط ما عزز قناعات قطاع واسع من باقي الجمهور الذي يُحرّم أصلا الدراما وهو ما يجعل من القضاء على الإرهاب هدفا أكبر من مجرد نصر درامي على تنظيم الاخوان.
أفرزت الأعمال الدرامية المصرية التي بُثت في رمضان وجسدت نصرا على تنظيم الإخوان المسلمين نتائج عكسية حيث ساهمت في تصاعد الكراهية مقابل تشبث المنتمين للتنظيم بأفكارهم.
انتهت المسلسلات التلفزيونية في رمضان 2021 بنصر درامي على تنظيم الإخوان المسلمين، كما كانت أفلام ومسلسلات مصرية تنتهي بحرق علم إسرائيل، وسط هتافات درامية أيضا يتجاوب معها الجمهور، ويصفّق فرحا بالنصر الدرامي، في حين تظل الحقائق مأساوية في فلسطين المحتلة.
كان الجمهور يصدّق تلك الأفلام حسنة النية؛ لانطلاقها من صدق إيمان منتجيها بأنهم يؤدون دورا لا يملكون غيره، فليست في أيديهم سيوف ولا يمتطون دبابات. وأما دراما النصر على الإخوان فلا تحظى بمثل ذلك الإجماع، ويراها قطاع من الجمهور مجرد “تمثيليات” خيالية وأعمال موجّهة تنتجها السلطة بالأمر المباشر، في سياق احتكاري إقصائي، وتبقى الحقائق على الأرض لا تتغير.
القطاع غير المقتنع بصدق هذه الدراما ليس هينا، عددا أو عقيدة.
ما يحدث أن السلطة في مصر تحارب الإرهابيين، وتترك الإرهاب يكتسب أرضا وأنصارا. لا فرق كبيرا بين الخطاب السياسي والخطاب الديني الرسمي والسلفي والإخواني، ربما الفرق في الدرجة.
ففي صفحات جماعة الإخوان في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يتأكد أن دراما النصر على الإخوان تخاطب جمهورا مضمونا، يزداد كراهية للإخوان، فتزداد كراهية الإخوان له.
هكذا تسهم الدراما في تصاعد الكراهية المتبادلة، فليس بالدراما الموجهة تتغير أفكار المتشددين؛ لأنهم لا يشاهدون الدراما، ويحرّمونها أحيانا، وخطابهم أقرب إلى المستضعفين المحاصرين في شِعب أبي طالب بمكة قبل الهجرة.
لا تيأسوا فإن اليأس ليس من عقيدتنا ولا من جماعتنا. اصبروا ورابطوا، ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين. فالله غايتنا والرسول قدوتنا والقرآن دستورنا والج..ها..د سبيلنا والمو..ت في سبيل الله أسمى أمانينا”.
ودعا المحامي صبحي صالح عضو لجنة التعديلات الدستورية في مارس 2011 شباب الإخوان في مؤتمر للجماعة في مايو 2011 إلى الزواج من الأخوات قائلا “زواج الأخ من بنت غير إخوانية، ولو كانت محترمة ومتدينة ومن بيت طيب، يعطل النصر”.
وعزز كلامه بآية “أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير”، مؤكدا أن “الأدنى هو غير الأخوات”
وفي ديسمبر 2012 تعرض لاعتداء ردا على أحداث قصر الاتحادية، وقال وهو يستقبل الموت “أنا فخور أنني من الإخوان. أشعر بشرف أنني من الإخوان. أطهر ناس في مصر الإخوان. الحمد لله. أسأل الله أن يتوفني على الإخوان”.
الرجل ذكر الإخوان في 15 ثانية أربع مرات، و”الله” مرتين!
هذا اليقين الإخواني يتوارثه أعضاء الجماعة ويعلنونه في فيسبوك حتى تحل الجماعة محل الدين.
أحدهم يقول على سبيل المثال لا الحصر “الإخوان هم شرف الأمة وفخرها، وإذا أردت أن تعرف من هم الإخوان فانظر إلى مصر كيف أصبحت بعدما تركوها، وانظر إلى تركيا بعدما حكموها”. ويقول آخر “الإخوان رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، منهم من قضى نحبه، ومنهم من ينتظر، وما بدلوا تبديلا. أولئك الذين صدقوا هم الأمل والحاضر والمستقبل، هم الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة، فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون”، “الإخوان هم روح الأمة، الفهم الأصيل الوسطي، الأخوة والمحبة، الصدق والوفاء، العمل والتضحية، التجرد والإخلاص، الأخلاق والإيمان والعقيدة، الصبر على المحن والابتلاء”.
ويستشهدون بأحاديث تزيدهم ثباتا، ومنها "لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين، لعدوّهم قاهرين، لا يضرّهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء، حتى يأتيهم أمر الله. وهم كذلك. قالوا: يا رسول الله وأين هم؟ قال: ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس". ويدفعهم الشعور بالامتياز إلى طرح تصور للحكم يرجع إلى ما قبل نظرية الدولة، منظّرين للطاعة، ولو تأمّر على المسلمين عبدٌ حبشي "إن وصل إلى الحكم بطريق شرعي، وهو إما باستعمال وتأمير من الإمام الشرعي، فهذا في الولاية الصغرى، أو إذ اختاره الناس انتخابا، وهذا عادة لا يحدث لعبد حبشي… فلا إمارة للعبد على نفسه ليكون وليا على غيره".
ولتنظيرات سيد قطب استلهامات في مثل هذه المنشورات “الحاكمية لشورى الجماعة المسلمة لدراسة الواقع أولا، حتى تتمكن من دراسة أثر دخول البرلمان على أهداف الجماعة المسلمة التي أساسها الدعوة للعقيدة الإسلامية. والمشكلة ألا تطغى الأهداف المرحلية بالمداراة على الهدف الأصلي، وهو الجهر بالعقيدة كما أنزلها الله. أما التوصيات.. فالبرلمان الذي سيدجّنك ويفرغك من محتواك لا يجوز دخوله فحسب، بل قد يصل إلى درجة الكفران والردة، وهي حال ليست معصومة عنها القيادات المستبدة عن الشورى للانفراد بالرأي، فقد ترتد عن الإسلام كحال حزب النور السلفي بمصر".
أما “الحكام العلمانيون الذين يحكمون بالدساتير العلمانية فهم مرتدون. أجمع العلماء على وجوب السعي في خلعهم”.
يحكمون بالردة على الحاكم العلماني؛ لأنه يحكم بدستور وضعي، ويستندون في دعواهم إلى ما ذكره ابن حجر العسقلاني في فتح الباري؟ لعل منتجي الدراما يخاطبون أنفسهم، ويتوجهون إلى جمهور يضمنون انحيازه. وكان يمكن للدراما، وللخطاب السياسي، أن يقترب من هؤلاء الرافضين للدراما وللخطاب السلطوي والثقافي المتبنّي لخطاب السلطة، لو أن الاقتراب كان إنسانيا، لا يسخر منهم، ولا يتعالى على هؤلاء الضحايا الذين يحتاجون إلى الشفقة قبل العلاج، فلا يجدي معهم إرهاب يزيدهم ثباتا على ما يؤمنون به، ويدعوهم إلى التقية؛ انتظارا للحظة الانفجار، فيشعلون النيران.
ماذا ننتظر من إخواني أو سلفي نشأ على الاعتزاز، بما يقرأ أو يسمع، بفوائض الفتوحات ومآثر الخلافة الإسلامية، ونضج وعيه على أحاديث نبوية أهدر سياقها التاريخي، ومنها "من لم يغز، ولم تحدثه نفسه بغزو، مات ميتة جاهلية"، "جعل رزقي تحت ظل سيفي".
وتعتمد التربية الإخوانية على ما يشبه القنص النفسي، باصطياد فتيان يتحوّلون إلى رهائن مستلبين، معظمهم من فقراء القرى والضواحي الباحثين عن اليقين والتحقق، وكلاهما يُكتسب تحت راية الدين. ثم تصبح العبودية مختارة، وتسري روح الجماعة في الدم، ويكون الخروج منها أشبه بالخروج من الإسلام.
الفكر تراث بشري خلافي وتفاعلي وتراكمي ونسبي، ويرتبط التراث بظروفه التاريخية وحظوظ أصحابه من الوعي. ولكن شيخ الأزهر فاجأ الحضور قائلا "هذا التراث الذي نهوّن من شأنه… حمل مجموعة من القبائل العربية التي كانت متناحرة ولا تعرف يمينا من شمال، في ظرف ثمانين عاما، إلى أن يضعوا قدمهم في الأندلس وقدمهم الأخرى في الصين، لأنهم وضعوا أيديهم على مواطن القوة في هذا التراث"، وتعالى التصفيق والاستحسان "الله". فماذا لو تأسّى البريطانيون على تراثهم الاستعماري؟
شيعة شيخ الأزهر، في المؤتمر، صفقوا له، وفرحوا بالنصر على من يرونهم أعداء التراث. فمن آفاتنا أن يفرح البعض بوهم النصر في غير معركة، وبعد النشوة يخرج المنتصرون أكثر زهوّا واقتناعا بما جاؤوا ليثبتوه، ويبقى الآخرون على ما انتهت إليه عقولهم واجتهاداتهم من الشكوك. والأمر نفسه بالنسبة إلى ضحايا اليقين من شباب الإخوان الذين يتوهم البعض النجاح في حربهم بالدراما، وهي سلاح لا يصل إليهم، ربما هي سلاح في المعركة الخاطئة.
وميدانيا يفاجئنا الإرهابيون بهجمات على الأبرياء؛ لأن في بذور الأرض إرهابا ننشغل عنه بحرب الإرهابيين. ومن تشبّع بدين الإخوان يلزمه علاج نفسي طويل، لا يكون سيف السلطة أهم وسائله.
الجمعة، 28 مايو 2021
حتى لا يؤدي تجديد الدين إلى إلغائه ******
العرض والطلب
ما هي قوانين العرض والطلب؟
العوامل المؤثرة في العرض والطلب
زيادة الطلب وقلة المعروض وراء ارتفاع أسعار الفول البلدى 25%
الخميس، 27 مايو 2021
النشوز هو «عصيان» الزوج
ومن صور النشوز: خروج الزوجة بغير إذن زوجها
لغير حاجة، وإغلاق المرأة الباب فى وجه زوجها، وعدم
فتحها الباب له ليدخل وكان قفله منها وذلك مع منعه
من فتح الباب، وكذلك حبس الزوج يعتبر من النشوز،
ً وتكون المرأة ناشزا بمنعها الزوج من الاستمتاع بهاّ
حيث لا عذر، لا منعه من ذلك
قال الإمام الطبرى فى «تفسيره» ( ،299 /8ط. مؤسسة
َ الرسالة:) «نشوزهن» يعني: استعلاءهن على أزواجهن،
ُ وارتفاعهن عن ف ُرشهم بالمعصية منهن، والخلاف
ّ عليهم فيما لزمهن ً طاعتهم فيه، بغض ً ا منهن وإعراضا
عنهم) اهـ.
وقال الخطيب الشربينى فى «مغنى المحتاج» (،427 /4
ط. دار الكتب العلمية:) والنشوز هو الخروج من المنزل
بغير إذن الزوج لا إلى القاضى لطلب الحق منه، ولا إلى
اكتسابها النفقة إذا أعسر بها الزوج، ولا إلى استفتاء
ً إذا لم يكن زوجها فقيه ِ ا ولم يستفت لها، وكمنعها
الزوج من الاستمتاع ولو غير الجماع لا منعها له منه
تدل ًلا، ولا الشتم له، ولا الإيذاء له باللسان أو غيره،
بل تأثم به وتستحق التأديب عليه ويتولى تأديبها
بنفسه على ذلك) اهـ.
ويترتب على النشوز ما يلي:
-1استحقاق الإثم؛ لأن النشوز حرام ً شرعا.
-2سقوط النفقة والسكني، فالناشز لا نفقة لها ولا
سكني؛ لأن النفقة إنما تجب فى مقابلة تمكين المرأة
زوجها من الاستمتاع بها بدليل أنها لا تجب قبل
تسليمها نفسها إليه، وإذا منعها النفقة كان لها
منعه من التمكين.
-3جواز التأديب، وذلك بوعظها أو هجرها أو ضربها
ً ضربا غير مبرح فى بعض الحالات.
فإن رجعت الزوجة عن إصرارها على النشوز سقط
ما ترتب على النشوز، إلا الوعظ بصفة عامة فإنه لا
يسقط؛ لأنه من التناصح على الخير ولا يضر بالزوجة،
والله سبحانه وتعالى أعلم
حي الشيخ جراح إسرائيل حربا "غير تقليدية" في القدس
لا نجد مدينة في العالم تهفو إليها القلوب ويشترك في تقديسها أكثر من نصف سكان العالم كما هو الحال مع مدينة القدس التي تحظى بمكانة استثنائية لدى أتباع الأديان السماوية الثلاث، ولكن وإلى جانب المكانة الدينية للمدينة، فإن للقدس تاريخها العريق الذي يمتد آلاف السنين قبل الميلاد فقد سكنها اليبوسيون قبل قدوم إبراهيم عليه السلام. وهنا ندرك أنه ومهما كانت الموثوقية الدينية لمقولة الوعد الإلهي لإبراهيم بأن يجعل أرض كنعان لذرّيته، فإن ذلك لا يمكن أن يكون مبررا للظلم والاحتلال وتقويض الحقوق الطبيعية للشعوب في العيش بأمن وسلام في أوطانها.
آن الأوان أن تكون القدس حقا مدينة للسلام وأن يقوم الجميع بواجبهم تجاه المدينة المقدسة التي تحوي مكانة دينية مرموقة في التراث الديني الإسلامي والمسيحي واليهودي وتتميز بثراء نسيجها الاجتماعي
لقد آن الأوان أن تكون القدس حقا مدينة للسلام، وأن يقوم الجميع بواجبهم تجاه هذه المدينة المقدسة الجريحة التي تحوي مكانة دينية مرموقة في التراث الديني الإسلامي والمسيحي واليهودي وتتميز بثراء نسيجها الاجتماعي. ولا بد من الاهتمام بتحقيق المعاملة المتساوية والرفاهية لجميع سكانها، فمصير المدينة المقدسة يهمنا جميعا فهي تعني الكثير للعالم بأسره، وما يحدث في المدينة هو بمثابة مؤشر كوني على سمو أو انحدار العلاقات بين أتباع الأديان أولا، ثم بين المجتمعات والثقافات المختلفة في حضارتنا البشرية المشتركة.
الامير الحسن بن طلال
الفكر العربي
المدينة تتعرض لـ "حرب تهويد شاملة" تهدف إلى "طمس المعالم العربية والإسلامية والمسيحية للمدينة، وتغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الأقصى"، كما يتحدث الكاتب عن حرب "غير تقليدية" تشنها إسرائيل ضد المقدسيين.
حرب لا تُستخدم فيها الأسلحة التقليدية، إنما يُستخدم فيها سلاحان مزدوجان: أولهما عملية مصادرة البيوت والضغط على الناس بوسائل مختلفة، منها التطفيش والمضايقات اليومية، والتهديد بسحب الهويات المقدسية، وحتى الإغراء المالي، لبيع منازلهم لمجموعات يهودية تعمل تحت عناوين مختلفة على الانتشار داخل الأحياء الشرقية من المدينة لتهويدها من داخلها".
* May 8, 2021