الاثنين، 30 نوفمبر 2020

متاهة ما بعد الجامعة

 هل تكمل مسيرتك الأكاديمية أم تلجأ إلى الوظيفة أم تبدأ في تأسيس مشروع ناشئ؟

ريادة الأعمال أو الأدب أو الفن أو حتى السياسة. السنوات الأولى بعد التخرج بكل ما تحمله من تخبط واضطـراب أحيانا، واللجوء إلى النمطية أحيانا أخرى، والتمرّد على مجال الدراسة ودخول الحياة العمليّة من بوابة مجالات مختلفة كليا في أحيان ثالثة.

إيلون ماسك الآن يُعتبر واحدا من أهم أيقونات ريادة الأعمال التقنيـة حول العالم، مؤسس شركتي "تسلا" (Tesla) و"سبيس إكس" (Space X

 ميركل لم تدرس العلوم السياسية ولم تنغمس في السياسة طوال عمرها لتصل إلى هذا المنصب. في الواقع، أنغيلا ميركل كانت عالمـة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، حيث درست تخصص الكيمياء الفيزيائية في جامعة لايبزغ وتخرجّت فيها في العام 1978 بتقدير متفوّق يمنحها حق العمل كمعيدة بالجامعة، فتقدمت لشغل هذه الوظيفة في كلية الهندسة بشرق برلين، لكنها رُفضت من التعيين في هذا المنصب.

عالم ما بعد الجامعة مختلف تماما عن الإطار النظري والعملي الذي درسته طوال عمرك في مقاعد الدراسة.


السبت، 28 نوفمبر 2020

أسس فهم القرآن توفيق حميد طبيب

 أدوات التعريف مثل " ال" أو الأسماء الموصولة مثل " الذين" وضمير الغائب مثل "هم"  فى آخر الكلمات، وكل هذه الأدوات تخصص المعنى في مجموعة بعينها من الناس. فعلى سبيل المثال، حين يستخدم القرآن تعبير "الكافرين" أو"المشركين" فهو يتحدث عن مجموعة بعينها وهم كفار مكة ومشركوها الذين بدأوا العدوان على المسلمين الأوائل، وليس عن كل من كفر أو من أشرك.  

{فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ} ( سورة التوبة 5).

 فإن فهمها بصورة سطحية ودون تعمق قد يتسبب في إرتكاب جريمة لا تغتفر، إن نتج عن ذلك الفهم قتل إنسان بريء لمجرد أن له عقيدة أخرى قد تراها شركاً. وعلى العكس من ذلك تماماً فإن فهم الآية وتحليلها من خلال درجات الفهم القرآني التي سنذكرها، قد ينتج عنه مفهوم يختلف بصورة مطلقة عن فهمك السطحي لها.

ولنرَ هذا المثل التوضيحي لكيفية فهم هذه الآية الكريمة على خمسة مستويات أو درجات:

الدرجة الأولي: من المقصود بكلمة " المشركين" ؟
المقصود بها هم فقط مشركو مكة الذين أعلنوا القتال على المسلمين الأوائل في بدء الدعوة.

الدرجة الثانية: لماذا غضب الله على مشركي مكة؟ 
لأنهم اضطهدوا المسلمين الأوائل لأجل دينهم وطردوهم من ديارهم وعذبوهم لأنهم آمنوا بعقيدة تخالف عقيدتهم. 

الدرجة الثالثة: ماذا نتعلم من هذا؟ 

ألا نضطهد أي أقلية دينية موجودة بيننا أو تعيش معنا وإلا أصبحنا مثل كفار مكة واستوجبنا غضب الله.

***

فإن من يستقطع من القرآن قوله {قَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً} ( سورة التوبة 36،) فعليه أن يكون أميناً ويكملها كما جاء فى القرآن بعدها مباشرةً وهو { كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً} .


الأسهم الأميركية أكثر أمانا من أسهم البلدان النامية، وعملية تقييم المخاطر ليست بالأمر السهل

 لذلك يجب على المستثمرين التفكير في مدى قدرتهم على تحمل تقلبات الأسواق.

محفظة الأصول الاستثمارية المتنوعة أفضل طريقة لتعزيز فرص الربح في الاستثمار طويل الأجل، وبشكل عام كلما زاد تنوع استثماراتك، زادت احتمالات حصولك على عوائد إيجابية طويلة الأجل

يمكن لتكاليف الاستثمار أن تستنزف مواردك، لذلك يجب أن تضع في اعتبارك عاملين رئيسيين، هما نسبة النفقات، والرسوم التي يتقاضاها المستشارون.
– نسبة النفقات
عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في الصناديق المشتركة، يتعين عليك دفع نسبة نفقات سنوية. وعادة ما يتم التعبير عنها كنسبة مئوية من إجمالي الأصول التي تمتلكها في الصندوق.

– رسوم الاستشارات المالية
إذا حصلت على نصيحة بشأن قراراتك المالية والاستثمارية، فقد تدفع مزيدا من الرسوم. وغالبا ما يتقاضى المستشارون الماليون رسوما إدارية سنوية، يتم التعبير عنها كنسبة مئوية من قيمة الأصول التي تمتلكها، وتكون هذه الرسوم غالبا بين 1 و2% سنويا.

– تأثير الرسوم على المدى البعيد
رغم أن تكاليف الاستثمار قد تبدو ضئيلة، فإنها تتراكم وتصبح مبلغا كبيرا بمرور الوقت.


يقطع مع العقل التأويلي، العقل الفقهي وأصوله، داعيا إلى العقل التاريخي عقل البرهان الفلسفي والاجتهاد

 مختار الفجاري: بنية العقل الإسلامي بنية ثنائية متوترة

من أجل إعادة تشغيل العقل التاريخي العربي” للباحث مختار الفجاري، والصادر عن منشورات التاريخية الإسلامية عام 2020، 

الجزء الأول يحمل عنوان “العقل التاريخي العربي: بحث في أسباب صعود العرب إلى الريادة العالمية”، بينما يحمل الجزء الثاني من العناوين، “نقد العقل التأويلي الإسلامي: بحث في الردّة المعرفية للعرب”، وهي محاولة بحث في تاريخية الإسلام والفكر الإسلامي بأبعاده الحضارية من خلال حدثي الوحي والهجرة.


****

 





مهند خورشيد عالم اجتماع الإسلام السياسي

 خورشيد، من تغيير الفتاوى والفقه، ولا يكفي أن نبدّل فتوى مكان فتوى، بل لا بد من التفكير في صياغة علاقة الانسان بالله 

الإصلاح الديني يكون بتصحيح علاقة المسلمين مع الله

 عالم الاجتماع واللاهوت المعروف بشكل واسع في ألمانيا والنمسا، مهند خورشيد، على التأكيد أن التطرّف فكرٌ قبل أن يكون حالة اجتماعية، يقول “انظروا إلى منفذي عمليات الحادي عشر من سبتمبر 2001، كان معظمهم متفوقين تعليمياً ولم يكونوا فقراء، لكن بلا شك أن الفقر والعزلة الاجتماعية تهيّئان المناخ والظروف الملائمة للتطرف ولكن بالمقابل القضاء على التطرّف لا يكون فقط في القضاء على الفقر، لأن التطرّف مبنيّ على فكر، والفكر المتطرف تجب محاربته بفكر معتدل”.

 فكر ديني متنور، إذ لا مفرّ من تجفيف المنابع الفكرية للإرهاب. فكرني بالشحرور 

يرويه خورشيد عن مفارقات العقل الديني أنه كان قد فاز وهو ما يزال في التاسعة من عمره بجائزة لحفظة القرآن، وكان يظن أن الجائزة مجموعة ألعاب تتناسب وسنّه، ولكنه فوجئ عندما فتح الصندوق أن المكافأة كانت مكنسة كهربائية، ما أصابه بالإحباط.

الإسلام المتنوّر وذلك من خلال فهمه للإسلام دون القفز على الدين. إسلام الرحمة وإسلام المحبة كما يصفه.

الدين جاء ليخدم الإنسان، والإنسان جاء ليخدم أخاه الإنسان والتديّن وحقيقة التدين إنسانية الإنسان حسن حنفي // نصر ابو زيد . يُعرّف الدين بأنه ليس مجرد طقوس أو دوغمائية، الدين معاملة، والتديّن لا بد من أن يُترجم في حياة الإنسان وفي أخلاقه وإلا سيبقى الدين مجرد عناوين فارغة.

عن نفسه ”لستُ سياسياً، أنا شخصية انطوائية، وليست لدي انتماءات حزبية أو سياسية“، ويضيف ”عندما وصلتُ إلى النمسا كنت أذهب لصلاة الجمعة مثل باقي المسلمين ولكن فوجئت بأن الخطب معظمها سياسية تتناول الحكام، وهذا ما اعترضت عليه عند الإمام، وفيما بعد فهمت أنّ المسجد الذي أرتاده مسيطر عليه من قبل حزب التحرير

الإسلام في أوروبا حالياً، وحسب خورشيد، عبارة عن رسائل سياسية بعيدا عن روحانية الدين، وهذا ما لاحظه في مسجد آخر يتبع الإخوان المسلمين، وحينها تبين له أن مبدأ جماعات الإسلام السياسي مبني على التبعية ”إن كنت معنا فأنت مسلم وإن لم تتّبعنا فأنت لست مسلمًا”.

شعر خورشيد أن الدين الذي يتكلم عنه خطباء المساجد هو دين سياسي وليس روحياً، وهؤلاء يعيشون في أوروبا ليهيمنوا على السلطة السياسية، وبكلامهم المعسول يريدون استخدام الدين جسرا للعبور نحو السلطة السياسية. كان واضحا أنهم يريدون أن يتركوا فجوة بين المسلم والمجتمع المضيف في أوروبا، بالرغم من كلامهم بالابتعاد عن العنف. ولكنهم يلهبون عقول الشباب بالحقد على المجتمع الغربي.

أفراد جماعات الإسلام السياسي التي لم تردعها الأخلاق والدين، فقد أخذوا يزورون الحقائق في صحفهم، واصفين خورشيد بأنه ضد الإسلام والإنسانية. لمجرد تسليط الضوء على أساليبهم اللاأخلاقية.

 غياب كامل للدول المعتدلة إسلاميا في المشهد الأوروبي، فلا بد أن يتأقلم الإسلام كجزء من المجتمع، وليس دينا مختلفا عن المجتمع، وحرية الديانات متاحة جدا في النمسا وألمانيا، حتى أن تدريسها يتم على حساب الدولة، وتوجد مساواة بين المسلمين وغيرهم من الأديان الأخرى، ولكن جماعة الإسلام السياسي لا تنفكّ عن استخدام نظرية المؤامرة والمظلومية الدينية. وما يؤرقه هو هيمنة هؤلاء على المجتمع وفرض طقوس مختلفة على الناس، وأسلمة البلدان التي يعيشون فيها. رابطين إسلام المرأة في غطاء رأسها.

هجوم نيس الهمجي تسبب برعب في جميع أنحاء العالم“، منذرا من أن “الإسلاميين يريدون الإطاحة بالمجتمعات الليبرالية في جميع أنحاء العالم”. بامارة كتاب الليبرالية من الرياض كليات الشريعة 

تغيير الفتاوى والفقه

علاقة الانسان بالله. والتفكير هل هي علاقة سلطة أم علاقة محبة؟

يقول ”كثيرا ما أسمع أن إله المسلمين هو إله الجهاد، بينما إله المسيحية هو إله المحبة والسلام. بينما الخالق يريد كل خير للإنسان في الدنيا، ولذلك علينا أن نفعّل قيم الدين“. ويضيف ”عندما يكون الدين خوفا من الله فهذه الطريقة تأخذنا إلى علاقة مصلحية بين العبد والرب، وليس علاقة محبة متبادلة، وبهذا يبتعد الإنسان عن محبة الله”. لعب علي ابن القيم وعبادة القلوب محبة وخوف ورجاء

على المسلمين تفعيل الحديث عن الرحمة كمحور لفهم الدين الإسلامي وهنا تأتي كلمة الرحمة، سريانية الأصل، بمعناها الإله المحب. وإذا ما قرأنا القرآن نجد اسم الرحمن لم يرد في السور الأولية، إنما في سورة ”مريم“ وكأن الله يريد إيصال فكرة الرحمة للإنسان وأن الله أعطى الإنسان الحرية في المحبة.

نفس اساس ابن عربي ورحمتي وسعت غضبي ****

عماد الإسلام وأساس أركانه الرحمة الإلهية المُحِبة للإنسان، وكما ورد في القرآن الكريم “يحبهم ويحبونه“. وكأنه يقول إن الله ينادينا إلى رحمته التي وسعت السماوات والأرض، وأيضاً في قوله ”يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر”.

ومن هنا كان مشروعه في تفسير القرآن الكريم وترجمته إلى الألمانية الذي يضع الآيات القرآنية في سياقاتها التاريخي، فعلى سبيل المثال نجده يفسر في إحدى ندواته الآية القرآنية “اقتلوهم حيث ثقفتموهم“ على أنها لا تتحدث عن قتل الإنسان المغاير، بل أتت في سياق تاريخي محدد، كانت الغزوات فيه تكاد لا تنتهي. وهو يعمل ليل نهار على هذا المشروع الذي وصل إلى 15 مجلداً باللغة الألمانية.

هناك، حسبما يقول، حاجة ماسة لتفسير القرآن الكريم باللغة الألمانية وفق منهجية أن القرآن ليس كأيّ كتاب، بل هو خطاب الله للبشرية، وعلى العلماء العرب ممن يتحدثون لغات أجنبية أن يقوموا بتفسير القرآن والعمل على الكشف عن هذه الرحمة الإلهية وتجلياتها في السياق التاريخي؛ أين تظهر؟ ما الذي أرادت تغييره في مجتمع التنزيل؟ ما الذي تريده من مجتمع الحاضر؟ إذن، وحسب قوله، نحتاج إلى دراسة السياق التاريخي الذي نزل فيه القرآن كي نستطيع الكشف عن تجلي رحمة الله في هذا السياق. وعندنا حسن حنفي التفسير الموضوعي للقرآن وعلوم القرآن لنصر 


شيئان يحدّدان من أنت: صبرك عندما لا تملك شيئاً وأخلاقك عندما تملك كلّ شيء.

 الناس اللي اتولدت بالصدفة مسلمين (دون أي اختيار أو جهد أو تفكير أو مقارنة بين الأديان) شايفين إن الترحم على أموات الأديان الأخرى حرام مهما أحسنوا إلينا وأدوا أعمالل طيبة… والأئمة والشيوخ بيأكدولهم كدة… ومش مصدقين أن الإسلام في أزمة؟ ومحتاج تنقيح ومراجعات شاملة.


الاثنين، 23 نوفمبر 2020

أيمن نور شبه كلام عز الدين شكري

  الوضع الراهن في مصر لا يمكن أن يستمر، فالأزمة الاقتصادية على أشدها والبلاد على حافة الإفلاس، والموارد الداخلية للدولة متمركزة بشكل شبه كلي على الجباية والقروض؛ بسبب تعطل آلة الإنتاج، وأصبحت غير قادرة على تغطية احتياجات الموازنة العامة للدولة، بما يعني استفحال المديونية الداخلية والخارجية، ورهن السيادة الوطنية، والفقر الذي انتشر واتسعت رقعته، وزادت حدته، وهو ما يهدد بهزة اجتماعية خطيرة قد لا تتأخر كثيرا.

وشدد على أن التغيير قادم قريبا؛ لأن بنية الدولة المصرية ومؤسساتها تقادمت وتهالكت، وأصبحت على درجة كبيرة من البيروقراطية والتكلس وعدم الفاعلية، ولأن منظومة المؤسسات والمنشآت العمومية الواسعة أضحت كلها تقريبا مفلسة ومدمرة وخربها الفساد والمحسوبية والبلطجة، ولا يمكن أن تتواصل هكذا مطلقا، والوضع مؤهل لانفجار وشيك في ظل غياب إصلاحات عميقة.

وأضاف أنه بقدر ما ستكبر الأزمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية في مصر خلال الأشهر القادمة، بقدر ما سيشتد احتمال ظهور أشخاص هامشيين عشوائيين، أو فاعلين داخليين مدعومين من جهات خارجية لتصدر الساحة، وتقديم النفس بديلا للوضع الراهن، ومحاولة إقناع الداخل والخارج أنهم يمثلون الأمل فى التغيير وفي الاستقرار المستقبلي.

*

تصوره للتغيير القادم باعتبار أن الفرز لن يكون على قاعدة أيديولوجية بين حداثيين وإسلاميين، ولا على قاعدة سياسية بين ثوريين ومجموعات الثورة المضادة، ولا على قاعدة صراع الأجيال بين قدامى وجدد، فقد جربت البلاد كل هذا، ولم يحصل الحسم، ولم تتحقق الوعود والأهداف والأماني.

أضاف أن الحل هو في تحالف ضحايا هذا النظام مع القوى الوطنية المصرية الإصلاحية والثورية، بعيدا عن القبعات الأيديولوجية والخلافات التاريخية، فالفرز القادم يجب أن يكون بين الراغبين في التغيير، والإصلاح الجذري من ناحية، ولوبيات المصلحة وقوى الثورة المضادة، التي تريد الحفاظ على احتكارها لثروات البلاد، وتريد الإبقاء على الوضع السياسي الراهن، الذي يضمن بقاء نفوذها من ناحية ثانية".

 فلسفة الالتقاء الجديد بين مكونات القوى الوطنية المصرية يجب أن تُبنى على مرتكزات منسجمة مع الوضع الراهن للبلاد، ومع الأولويات الرئيسية للسنوات والعقود القادمة، وحدد تلك الأولويات بأنها السيادة الوطنية، والاستقرار السياسي، والإصلاحات الهيكلية والمؤسساتية للدولة ومنشآتها العمومية، وتكريس آليات وثقافة الرقابة والحوكمة والشفافية والمحاسبة، وإنقاذ الاقتصاد الوطني عبر كسر طابعه الاحتكاري العسكري، وكسر هيمنة القلة الاحتكارية والعسكرية المتنفذة.. وغيرها.

شدد السياسي المصري المعارض، على أن تكون تلك الأولويات في قلب عناصر خطاب قوى التغيير والمنابر الإعلامية الداعمة لها في المرحلة القادمة، خطاب اتحاد القوى الوطنية المصرية بوصفه المظلة الجامعة لكل قوى الثورة والتغيير والحرية.

حدد أيمن نور شروط النجاح الضرورية، وعلى رأسها إعداد رؤية إستراتيجية تشاركية تفاعلية للبلاد، وبرنامج حكم يتضمن رؤية إصلاح هيكلي ومؤسساتي وتشريعي للدولة ومؤسساتها، والتشبيك بعلاقة قوية بين أفراد ومجموعات ومنظمات تلتقي حول أولويات المرحلة، وحول هدف التغيير، وإطلاق مبادرات مدنية جادة وجريئة ضمن المحاور الإستراتيجية المحددة لملء المشهد وتقديم البدائل، والعمل على بناء قيادة للمرحلة، وتوفير الدعم المالي اللازم لبناء المؤسسات الضرورية لإنجاح مشروع التغيير.

أضاف شروطا أخرى، مثل إعداد إستراتيجية إعلامية تواصلية، والتشبيك بين المنابر الحالية المنحازة لأطروحات الإصلاح والتغيير من أجل توحيد الرسالة، والعمل على تأسيس ودعم محاضن رواد أعمال لنشر ثقافة المبادرة الاقتصادية، وإطلاق دبلوماسية شعبية للقوى الحاملة لمشروع التغيير في إطار التواصل مع القوى المشابهة فى دول الجوار وغيرها.

ويظل السؤال من الداعم كاشخاص 

مسارات فشل الثورة

ولفت نور إلى أن هناك مسارات أصابت الثورة المصرية في مقتل خلال السنوات العشر، أبرزها تزايد وتغول نفوذ السلطة العسكرية على الاقتصاد، وبسط أذرعها المخابراتية على المشهدين السياسي والإعلامي، وتحول المؤسسة العسكرية من جزء من السلطة التنفيذية إلى سلطة عليا -فوق السلطة- تخدمها السلطة القضائية والتشريعية.

المسار الثاني الذي أصاب الثورة هو إفشاء حالة اليأس وخيبة الأمل، في كل قوى التغيير المصرية والثورة، وتشويه كل الفاعلين السياسيين، وتعميق الشقوق والشكوك، وتوسيع الاتهامات والخلافات بين مكونات الجماعة الوطنية المصرية بدعوى خيانة الثورة، والفشل فى تحقيق أولويات الشعب أو إجهاض الثورة، سواء بالهيمنة الفصائلية على المرحلة التأسيسية (2012-2013)، وما استتبعه من فشل في بناء تحالف وطني واسع، أو بالتحالف اللاأخلاقي مع قوى الثورة المضادة -داخليا وأقليميا- دعما لانقلاب 2013.

المسار الثالث هو القضاء على الحقوق الأربعة الرئيسية للإنسان المصري، وخاصة الحق في التعبير، والتحرر من العوز والخوف، فأصبحت مصر جمهورية من جمهوريات الخوف؛ مما دفع قطاعات واسعة من النُخب والمثقفين والطبقة الوسطى، للاستقالة من العمل والهم العام، وهو ما أدى لانحصار دور الفئات الأكثر اهتماما بالإصلاح والتغيير.

واعتبر نور أن المسار الرابع، الذي أصاب ثورة يناير/كانون الثاني يتمثل في فقدان الثورة المصرية بريقها الذي توهج أيام الميدان، بعد أن تحول حلم الثورة إلى كابوس، وشركاء الثورة إلى فرقاء، وهيمنة من وصفهم بالانكشارية واللوبيات الإقليمية والصهيونية، على مفاصل الدولة المصرية، التي تحولت -بالفعل- إلى "شبه دولة"، مرتهنة فى قرارها وإدارتها بمنظومة عنكبوتية (صهيو عربية) عملت على تقزيم مصر.

2020/10

حذّر السيسي من مغبة الإنصات لإعلام المعارضة والانسياق وراءه، منتقدا تشكيك هذا الإعلام فيما وصفه بالإنجازات الكبيرة التي يحققها النظام المصري، ومهددا بالشكوى إلى الله يوم القيامة.

المثير أن تكرار انتقاد السيسي للإعلام لم يقتصر على إعلام المعارضة، بل امتد أيضا إلى إعلام النظام نفسه، والذي تهيمن عليه الأجهزة الأمنية والاستخباراتية، حيث يشتكي السيسي من عجز إعلامه في مواجهة إعلام المعارضة، والتصدي لما أسماها بالشائعات والأكاذيب، رغم حجم الإنفاق الضخم على القنوات الفضائية

يكرر السيسي انتقاده لقنوات المعارضة بتهمة بث الشائعات والتشكيك في إنجازاته، كما ينتقد أحيانا إعلام نظامه لعدم الترويج لتلك الإنجازات، علما بأنه فرض قبضة حديدية جعلت من إعلام السلطة إعلام الصوت الواحد المكرر، وهو ما اعتبره البعض من أهم أسباب انصراف المصريين نحو قنوات المعارضة.

إذا كانت إنجازات وإصلاحات السيسي لا يمكن تجاهلها أو إنكارها، فلماذا لا يراها مواطنوه، ولا يشعرون بها، ولماذا لا يسمعون له ولإعلامه الذي يدندن ويتغنى بها ليلا ونهارا؟

 أيمن نور، إن أكثر ما يفزع نظام السيسي هو ما يبثه إعلام المعارضة بالخارج، والذي بات جزءا من ثقافة ووعي المصريين البسطاء، وهم من خرجوا رغم القبضة الأمنية في مظاهرات نادرة من قلب الريف في سبتمبر/أيلول الماضي للمطالبة برحيل السيسي.

نور الذي يترأس مجلس إدارة قناة الشرق الفضائية، قال في حديثه للجزيرة نت إن مصر تحتل المرتبة الثانية على قائمة الدول العربية الأكثر امتلاكا للقنوات الفضائية، بامتلاكها بشكل مباشر وغير مباشر، نحو 98 قناة تلفزيونية تديرها وتمتلك بعضها الأجهزة المخابراتية والأمنية، التي انتقلت إلى ممارسة هذا الدور في العلن خلال السنوات الأخيرة، فضلا عن قنوات عربية تدعم نظام السيسي

ووفق السياسي المصري المعارض، فإن نظام السيسي "يرتعد من بضع قنوات فضائية لا يتجاوز عدد أصابع اليد، على الرغم أن حجم إنفاقها ربما يكون أقل من حجم إنفاق قناة واحدة من تلك القنوات المؤيدة له، لأن الصدق يهزم مليارات يضخها تحالف أعداء الشعوب، ويهزم كل محاولات التشويه والنيل من أصحاب الرأي". بامارة استفزني اعلان تقبض خمس الاف جنية واشتغل عندنا قناة مخابرات 

دكتاتور مستبد، يدير دولته بالتخويف والتجهيل الدائمين، ومن ثم فهو منزعج جدا من إعلام الخارج المعنيّ بالشأن المصري.

المصريين يرون أنفسهم في هذا الإعلام ويسمعون صدى صوتهم، ويتفقدون أوضاعهم وأحوالهم، يتكلم عن شعب آخر ودولة أخرى.

 يحجب الحقائق، ويقول للمصريين لا أريكم إلا ما أرى، وما أهديكم إلا سبيل الرشاد

 لا أحد داخل مصر يستطيع انتقاد سياسات النظام سواء الاقتصادية أو الحقوقية أو السياسية، مضيفا "الشيء الوحيد الذي نجح فيه السيسي، هو جعل الإعلام في مصر هو إعلام الصوت الواحد، الذي يعبر عن رؤية السيسي فقط، ويبرر كل أخطائه وجرائمه".





تطبيع السعودية

وفي إشارة إلى الانقسام الحاصل بين السلطة الفلسطينية، التي تدير الضفة الغربية، وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي تسيطر على السلطة في غزة، تساءل الأمير بندر: كيف يمكن للفلسطينيين التوصل إلى اتفاق سلام عادل عندما لا يستطيع قادتهم أنفسهم الاتفاق في ما بينهم؟


***

 بومبيو في بيان له : "كما أوضحنا ، فإن معاداة الصهيونية هي معاداة للسامية. وبالتالي ، فإن الولايات المتحدة ملتزمة بمواجهة حملة المقاطعة العالمية باعتبارها أحد مظاهر معاداة السامية"


السبت، 21 نوفمبر 2020

مجموعة العشرين الاقتصادية

 90% من إجمالي الناتج القومي لدول العالم، و80% من حجم التجارة العالمية، إضافة إلى أنها تمثل ثلثي سكان العالم.


فرقة BTS الكورية الجنوبية بي تي أس

 من 23 ل 27 سنة الاعمار 

مواليد 1994 عمر 27 جيل بعد الحرب العالمية الثانية وانتصار الراسمالية 

وظهور الانترنت 

البوذية ديانة الكورين بالاضافة للبروتستانتنية والكاثوليكية 



أصول الإمام الشافعي في إثبات العقيدة الإسلامية

 الأصل الأول: الالتزام بالكتاب والسنة، وتقديمهما على العقل

أول أصل من أصول أهل السنة والجماعة، وذلك لأنهما المصدران الوحيدان لتلقي العقيدة الإسلامية، 

الأصل الثاني: خبر الاحاد ومكانته عند الإمام الشافعي:

قسم علماء الحديث والأصول حديث النبي ﷺ إلى قسمين:

  • 1 ـ متواتر.
  • 2 ـ واحاد.

والمتواتر: ما رواه عدد كبير تحيل العادة تواطؤهم على الكذب عن مثلهم، وأسندوه إلى شيء محسوس.

والآحاد: هو ما فقد شروط المتواتر، أو أحدها.

شروط صحة الحديث وقبوله عند الشافعي:

وضع الإمام الشافعي في كتابه "الرسالة" شروطاً في قبول الحديث هي أصل الشروط، التي وضعها علماء المصطلح، وهي:

  • أ ـ اتصال السند.
  • ب ـ عدالة الرواة.
  • ج ـ أن يكون الراوي ضابطاً.
  •  د ـ سلامته من الشذوذ؛ وهو مخالفة الراوي لمن هو أوثق منه.
  •  ه ـ سلامته من العلة القادحة.
سلف الأمة على وجوب العمل بخبر الواحد سواء من قال: إنه يفيد العلم، أو يفيد الظن، ولم يخالف في هذا إلا من لا اعتبار بخلافه كبعض المعتزلة والرافضة، وقد نصر الإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ مذهب السلف في العمل بخبر الواحد في جميع مسائل الدين، ويدخل في ذلك أمور العقيدة،

الأصل الثالث: تعظيمه لفهم الصحابة واتِّباعه لهم، رضي الله عنهم:
  • الأولى: الكتاب والسنة إذا ثبتت السنة
  • الثانية: الإجماع فيما ليس فيه كتاب ولا سنة.
  • الثالثة: أن يقول بعض أصحاب النبيِّ ﷺ ولا نعلم له مخالفاً منهم.
  • الرابعة: اختلاف أصحاب النبي ﷺ في ذلك.
  • الخامسة: القياس على بعض الطبقات، ولا يصار إلى شيء غير الكتاب والسنة، وهما موجودان، وإنما يؤخذ العلم من أعلى.
الأصل الرابع: مجانبة أهل الأهواء والبدع والكلام وذمهم

حذَّر السلف -رحمهم الله- من مجالسة أهل البدع والأهواء، وأوجبوا هجرهم، وأخرجوهم من مجالسهم، وسار على هذا النهج الإمام الشافعي، وقد روي: أنَّ سبب تركه بغداد وهجرته إلى مصر ظهور المعتزلة ببدعهم، وتسلطهم على الناس، وقد كانت الدولة خاضعة لهم، ومن أقواله رحمه الله في هجر المبتدعة قوله: ما ناظرت أحداً علمت أنه مقيم على بدعة. قال البيهقي: وهذا لأنَّ المقيم على البدعة قلَّما يرجع بالمناظرة عن بدعته، وإنما كان يناظر من يرجو رجوعه إلى الحق إذا بينه له. وبالله التوفيق.

قد جعل الشافعي رحمه الله علامة الإيمان متابعة السنة، وعلامة البدعة مخالفة السنة، ولم ينظر إلى ما سوى ذلك مما يدلس به المبتدعة على الناس، بما يظهرونه من شعوذة ودجل ويسمونه كرامة،

وقد ذم الإمام الشافعي علم الكلام، فقال فيه: لقد اطلعت من أهل الكلام على شيء والله ما توهمته قط، ولأَنْ يُبتلى المرء بجميع ما نهى الله عنه ما خلا الشرك بالله خير من أن يبتليه الله بالكلام. وقال: حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد، والنعال، ويجعلوا على الإبل، ويطاف بهم في العشائر والقبائل، وينادى عليهم: هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة، وأقبل على الكلام.


هل نحن بحاجة إلى علوم آلة جديدة؟

  التفسير والتأويل مرتبط بمنظومة من الأدوات التي يستحضرها المفسر قبل القيام بأي خطوة داخل النص، وعند النظر في هذه الأدوات التي يجب على المفسر أن يتقنها ويتقن استعمالها، نرى أن هذه الأدوات هي عبارة عن علوم مختلفة، ولكن هناك ثمة علوم أساسية تشكل الأرضية التي تنبني عليها كل العلوم وهي ما يسميه بعلوم الآلة حيث دأب العلماء على تقسيم العلوم إلى نوعين من ناحية القصد لذاتها ولغيرها إلى نوعين: علوم آلة وعلوم غاية.

 وسيلة وآلة لفهم علوم الغاية والمقصد. ولنضرب مثالا على ذلك بعلم النحو أو علوم العربية ككلٍ، حيث يتم دراسة النحو والعربية كوسيلة وواسطة لفهم القرآن الكريم والسنة النبوية، وكذلك الحال في علم المنطق وغيره، فهذه الدائرة من العلوم والمعارف تدرس لا لذاتها، إنما لكونها أرضية علمية للبناء.

 إتقان علم المنطق نتيجة شيوعه بعد حركات الترجمة، فاختير كعلم آلة لذلك، كذلك الحال مع الفلسفة حيث كان إتقان الفلسفة شرطا للحديث عن علم الكلام لحماية الدين، بكلام آخر نستطيع القول بأن كون علم ما هو من علوم الآلة كان نتيجة لسد حاجة ما علمية اجتماعية،

تطوير دائرة علوم الآلة في مدارسنا الشرعية وفي كليات الشريعة والإلهيات كفيل بأن يحدث نقلة في طريقة التعاطي مع النص القرآني باتجاه تكثيره وتوليد المعاني الجليلة منه، وما ظهور الاختصاصات الكثيرة -وخصوصا في الفقه الإسلامي- إلا نتيجة تطوير جزئي في علوم الآلة.

 علم الاقتصاد الإسلامي، والبنوك الإسلامية، هي نوع من الاستجابة لعصر تطور فيه علم الاقتصاد وأصبح المحرك الأساسي للحياة،

علوم التربية والشريعة مما أنتج لنا رسائل تدرس علما في الأصول الإسلامية وهكذا، وهذا دليل على أن التطوير في علوم الآلة سيحدث قفزة في طريقة التعاطي مع النصوص الإسلامية.


الجمعة، 20 نوفمبر 2020

التيار السلفي

  بعيد جداً عما عهدناه بالتيار السلفي، فهو أكثر التصاقاً بالمبادئ وأكثر التزاماً وتمسكاً بتعاليم الشرع والدين بخلاف الإخوان المسلمين، الذين يرفعون شعار الغاية تبرر الوسيلة، ويجيدون المناورة والمداورة والخداع والمكر على حساب العقيدة، لذا يجب على التيار السلفي ومن يؤيده تحديداً أن يتقوا الله أولاً، وأن يكون لهم موقف فيمن يدعمون من المرشحين ثانياً، فبعضهم متهم بقضايا أموال عامة، وبعضهم الآخر تدور حوله شبهات الفساد، ودعم أي من هؤلاء يفقد هذا التيار مصداقيته الشرعية والدينية!


الخميس، 19 نوفمبر 2020

المقاطعة الاقتصادية هل هي سلاح فعال حقا؟

  قرَّرت الإمبريالية الغربية توسيع رقعة السوق لا بالغزو العسكري والتوسع الأفقي الذي يتطلب القوة العسكرية، وإنما عن طريق الانتشار الرأسي داخل النفس البشرية، إذن أصبح النظام العالمي حسب المسيري نظاما لعولمة هذه الإمبريالية النفسية عن طريق الاستهلاك لتحويل الإنسان الحديث إلى "إنسان ذي بُعد واحد لا يكترث بالوطن أو بالكرامة، ولا يهمه سوى البيع والشراء والمنفعة واللذة"، فيرى المسيري أن المجتمعات الاستهلاكية لا يهمها المعنى ولا تبحث عنه، إنما تبحث عن السلعة الأفضل والمتعة الأطول وقتا، فتتحوَّل العقلانية والترشيد إلى قفص حديدي من الإنتاج والاستهلاك مثلما قال ماكس فيبر، ويصبح الإنسان محتجزا داخل هذا القفص لا يملك أي خيار سوى مزيد من الاستهلاك.

غير أن ما قاله المسيري يختلف عما حدث بعد أن وجَّه ماركوزه انتقاداته لنظام السيطرة الاجتماعية في أميركا عبر البروباغندا والإعلانات، فقد نشبت في الولايات المتحدة عدة احتجاجات طلابية بنهاية ستينيات وبداية سبعينيات القرن الماضي، قاد هذه الاحتجاجات طلاب وشباب يساريون قالوا إن نظام السيطرة الاجتماعية خلق ضابط شرطة داخل عقولهم أرغمهم على الانغماس في الاستهلاك بدلا من التعبير عن تضامنهم مع المظلومين والفقراء، والتعبير عن آرائهم وإرادتهم تجاه قرارات الحكومة، خاصة بعد تورُّط الجيش الأميركي في حرب فيتنام.

مهاجمة محلات الأغنياء، مع دعواتهم لمقاطعة الشركات الكبرى التي تقود حملات الدعاية والإعلانات التجارية لزيادة أرباحها، والدعوة إلى إسقاط النظام الذي يقوم على الأنانية والجشع ومراكمة الأموال عبر إغراق الشعوب في الاستهلاك والمتع المؤقتة والمزيفة، إلا أن الحكومة الأميركية لم تقف مكتوفة الأيدي، فقد اشتبكت الشرطة الأميركية مع المتظاهرين وقاموا بقمع التظاهرات بمنتهى العنف والقسوة، إذ أظهرت الحكومة الأميركية قوة قمعية لم يتخيلها هؤلاء الطلبة، مما أنهى موجة المقاومة وأحدث تغييرات كبيرة في نظام البروباغندا، ودخل علم النفس الأميركي في مرحلة جديدة من محاولة إدماج هؤلاء الشباب الغاضبين بالنظام الرأسمالي والمجتمع الاستهلاكي عبر الانتقال من أطروحات فرويد وابن أخته غدوارد برنايز إلى ابنته آنا فرويد ثم أطروحة ماسلو (4)، وبدا أن القفص الحديدي للاستهلاك لا فرار منه.

لا ينظر لنا الغرب باعتبارنا كيانا مستقلا لنا طموحاتنا المشروعة وأهدافنا المختلفة، وإنما على أننا مادة استعمالية لا بد من تنميطها حتى ندخل القفص الحديدي، قفص الإنتاج والاستهلاك، دون هدف أو غاية سوى المنفعة واللذة. فإن طرحنا أهدافا أخرى مثل التمسك بالأرض والدفاع عن العزة والكرامة ورفض التنافس بوصفها نقطة مرجعية، فإنه يخفق في تصنيفنا وينظر لنا باعتبارنا مخلوقات متعصبة لا عقلانية".

(عبد الوهاب المسيري، الهوية والحركية الإسلامية)

في عام 2005، نشرت جريدة دنماركية صغيرة تسمى "يلاندس-بوستن" صورة مسيئة للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، خرجت بعدها دعوات لمقاطعة المنتجات والبضائع الدنماركية تحوَّلت سريعا إلى حملة شعبية في كثير من البلاد الإسلامية،


فإذا كان القفص الحديدي للنظام الرأسمالي ودوامة الاستهلاك لا فرار منها، حيث يُعيد النظام الاستهلاكي احتواء الغاضبين عليه مثل طلاب الولايات الأميركية، ثم يُعيد تشكيل وصياغة الروابط الاجتماعية والإنسانية في المجتمعات التي يغزوها، فهناك سبيل آخر اكتشفته الشعوب لمقاومة هذا النظام منذ عصر التحرر من الاحتلال الغربي وحتى حملة مقاطعة المنتجات الأميركية والإسرائيلية احتجاجا على احتلال فلسطين وغزو العراق وأفغانستان.

لمستهلك يسهل إمتاعه، ويمل بسرعة، والتزاماته الجوهرية قليلة، ويُثمِّن عاليا الخيار الفردي فوق أي شيء آخر، فهو بلغة المواطنة تُوجِّهه الجماليات بدلا من الأخلاقيات


سقوط المواطنة وصعود الاستهلاك وغياب التضامن في المجال العام، مع ظهور المجال العام الافتراضي على وسائل التواصل الاجتماعي،

 الليبرالية الجديدة وآليات السوق الحر،

 تعلق قرارات الاستهلاك لدى الناس العاديين بتصورات ثقافية ولغوية وهوياتية لا مجرد المتعة الفورية المؤقتة كما يقول زيجمونت باومان (6)، فالاستهلاك الذي أغرق الشعوب منذ منتصف القرن الماضي تحوَّل الآن إلى نوع من التعبير عن الذات لدى الشعوب المهمشة. ممثل في الكرورة واسماء الفننين واخبار الموت بمصر مثال 


تأتي المقاطعة بوصفها فاعلية شديدة التأثير والجدوى داخل حقل الاستهلاك الذي أصبح حقلا أساسيا في عصرنا، حيث لا تؤثر المقاطعة فقط على مبيعات الشركات وصادراتها وأرباحها وسمعة منتجاتها في العالم، بل هي تصنع سحابة ممطرة من التضامن الأخلاقي بين شعوب وجماعات يضعها النظام الرأسمالي في خانة الهامش أو المستهلكين غير المؤثرين سياسيا واقتصاديا، إذ لا تُطيق الأسواق الحديثة "اقتصادا لا يقوم على السوق الحرة"، لا تُطيق تلك الحياة التي تُعيد إنتاج نفسها بنفسها من دون تبادل للنقود وزيارة المتاجر بشكل دائم، تلك الحياة لا قيمة لها وفق مُنظِّري اقتصاد السوق، بل إنها عدوان وتَحدٍّ وفق ممارسي اقتصاد السوق، "إنها فضاء لم يتحقق غزوه إلى الآن، ودعوة قائمة للإغارة والغزو".


كذلك لا تُطيق الأسواقُ الحديثة القائمة على آليات السوق الحرة وجودَ أي مبدأ أخلاقي داخل عمليات البيع والشراء غير المنفعة والربح والخسارة، لأن تلك المبادئ الأخلاقية تُعطِّل عمليات التجارة وتُقلِّل الأرباح، مبادئ مثل الاشتراك الأسري في البضائع والخدمات، وتقديم العون للجيران والأصدقاء، ومقاطعة المنتجات التي تُحرِّمها الأديان، ما يسميه السياسي النيوزلاندي ألبرت هنري هالزي بـ "الاقتصاد الأخلاقي" الذي يسعى اقتصاد السوق لتدميره وتفكيك أي جماعات تراحمية إنسانية تقف خلفه.


فالكائن الوحيد الذي يعتبره المُنظِّرون جديرا بالاهتمام هو الكائن الذي له الفضل في "استمرار دوران عجلة الاقتصاد" وتشحيم عجلات النمو الاقتصادي، الذي يسميه باومان "الإنسان الاقتصادي"، أي الفاعل الاقتصادي المنعزل المتمركز حول نفسه ومصالحه من أجل تحقيق أفضل الصفقات، مهتديا "بالاختيار العقلاني" وحذرا من السقوط فريسة لأية عواطف يستعصي تحويلها إلى مكاسب نقدية.


كائن يجد في سِرْب الزبائن المتسوقين في المحال التجارية الجماعة الوحيدة التي يعرفها ويحتاج إليها، فهو إنسان "بلا صفات" أنضجته الحداثة فأصبح إنسانا "بلا روابط"، وهذا النوع من الرجال والنساء هم السكان المثاليون لاقتصاد السوق والأنماط التي تبث السعادة في نفوس مراقبي الناتج القومي الإجمالي. أما هؤلاء الذين لديهم مبادئ أخلاقية ويُشكِّلون شبكات من التضامن فهم العقبة الأكبر في وجه النظام الرأسمالي.


 القرن الماضي عبَّر سيد قطب وعلي شريعتي عن نفورهما من العالم الذي أوجدته الرأسمالية الأوروبية، وتدخُّل سلطة رأس المال لتقويض قيم المجتمعات الإسلامية وإعادة صياغتها من جديد، وأدركا أن المجتمعات الإسلامية تحتاج إلى مفاصلة معرفية مع أسس المعرفة الاجتماعية والتوجيهية التي صاحبت توسُّع الإمبراطوريات في العالم معتمدة على تراكم رأس المال وتسليع العمل، فقدَّم سيد قطب وعلي شريعتي، كلٌّ على طريقته، عددا من الإجابات في شكل أطروحات حاولت توظيف القيم الإسلامية لمواجهة الواقع الجديد، ووضع تصورات لكيفية التعامل مع هذا الواقع.


تمحورت الإجابات حول القدرة على مقاومة الإغواء الذي فُطِر عليه النظام الاستهلاكي الرأسمالي من جهة، مع استخدام النقد المادي الذي وجَّهته الاشتراكية لهذا النظام من جهة أخرى، وكان كلٌّ منهما يرى أن هذه الإجابات ستكون بداية إعادة صياغة تصوُّر للعالم وفرصة لإنشاء مجتمع يقوم على العقيدة الإسلامية يصلح لأن يكون نموذجا يُحتذى به ومصدر إلهام لجيل جديد تربى على منظومة قيمية ستُسقط السلطة المادية المهيمنة


أغلب الإجابات والأطروحات التي قدَّمها الإصلاحيون الإسلاميون لم تؤتِ ثمارها بالشكل المُتوقَّع، بل استطاع النظام الرأسمالي العالمي كل مرة أن يُجدِّد نفسه ويتجاوز ما يخلقه من أزمات، كما أن الهجمات العنيفة على أبراج التجارة العالمية نفسها لم تُسقِط النظام الرأسمالي العالمي، في الوقت نفسه، تزداد حمى الاستهلاك في جميع البلاد العربية والإسلامية وبلاد العالم الثالث، حيث تحرص الشركات والحكومات على غزو جميع المجتمعات وتفكيك كل أشكال الاقتصاد التقليدي والأخلاقي وتدميره وإحلال اقتصاد السوق الحر وبضائعه مكانه.


في هذا السياق، يبدو خيار المقاطعة الاقتصادية خيارا شديد الفاعلية والجدوى، فمن جهة لا يرفض خيار المقاطعة الاستهلاك بشكل كلي، حيث لم يعد في الإمكان رفض الاستهلاك كليا، فقد تحوَّل إلى واقع يومي لا يمكن تجنُّبه، ومن جهة أخرى تقوم المقاطعة باستبدال البضائع والسلع الأجنبية بسلع أخرى محلية أو من بلاد أخرى، مما يُشجِّع على دخول المبادئ الأخلاقية داخل عمليات التجارة والبيع والشراء، كما يُشجِّع الصناعة المحلية والاقتصاد الوطني.


تبدو المقاطعة الاقتصادية أُفقا جديدا لبناء شبكة من التضامن الأخلاقي والسياسي، ليس فقط ضد مَن يُسيئون للإسلام ونبيه، بل كذلك على المستوى الوطني، إذ تُعَدُّ المقاومة الاقتصادية هي أكثر وسائل المقاومة السياسية فاعلية في العصر الحديث.



المواطنة العالمية

 . – اولاً : أن كوكبنا هو موطننا الوحيد و من ثم نحتاج لحمايته

– ثانياً: السعى نحو تحقيق السلام العالمي .

  – ثالثاً: ترسيخ مفهوم أن جميع البشر متساوون  .        


المواطنة العالمية لا يمكن تحقيقها بدون توفير الضروريات الأساسية لضمان تحقيق العدالة الإجتماعية وتحقيق النفع والقيم المشتركة بين البشر مثل التسامح والتكامل وضمان العيش حياة كريمة بإعتبار ان هذا الحد الأدني من المعايير المدنية.

جهود لتحويله إلى حقيقة ملموسة، وقد يبدو ذلك للبعض ُحلماً كالمدينة الفاضلة ولكنى أجده رحلة الإنسانية للتطور نحو المواطنة العالمية ونحو وحدة العالم الإنسانى ونحو حضارة عالمية أكثر نضجاً ورقياً على الصعيدين الأخلاقى والمادى خاصة مع بزوغ ثورة الأتصالات العلمية فبات العالم قرية صغيرة متحدة الأطراف والرؤى والقيم الإنسانية العليا وتلاشى الكثير من الحصانات التى كانت تعتبرها بعض الدول غير قابلة للخدش او اللمس ومن هنا أراه وقتاً مناسباً لتحقيق فكرة شغلت عقول الكثير من البشر منذ زمن ليس بقريب ألا وهى فكرة المواطنة العالمية.

**
   
د. يوسف مكي  فلسفة في السياسة المقارنة و الاقتصاد 

الدولة الحديثة، التي نتجت عن عصر الأنوار الأوروبي، والثورة الصناعية، والثورات الاجتماعية التي شهدتها القارة الأوروبية منذ أواخر القرن الثامن عشر، وتحديداً مع الثورة الفرنسية عام 1789. إذاً فالمعنى كما هو مستخدم الآن، وافد من خارج الإطار المعرفي العربي.

 مفهوم المواطنة إلى المساواة والندية وتكافؤ الفرص، وإلى حقوق وواجبات الأفراد المنتمين إلى دولة ما، ينص عليها الدستور، وتصبح عنوان الهوية.

تطورات التاريخية، والثورات الاجتماعية فرضت الانتقال، من المفهوم القديم الذي سادت فيه الإمبراطوريات، والحكم المطلق، والذي يعتبر الفتح، بالرضا أو القوة، من أساسيات نشوء الكيانات الكبرى، إلى مفهوم الدولة المبني على العلاقة التعاقدية. وعناصر المواطنة، هي الأرض والسيادة والعقد الاجتماعي.

هذا التطور، لا يوجد ما يماثله، على الصعيد العملي، في البلدان العربية، بسبب مورثات ثقافية ساكنة ومتكلسة، ولتعطل النمو في الهياكل الاجتماعية، الذي ورثته هذه المنطقة، نتيجة طغيان الاستبداد العثماني على الأمة، لقرون عديدة.
لسه قارىء مقال بالجزيرة لطباعة الكتاب ********

 الدولة الحديثة، التي ارتبطت بعصر القوميات، ونشوء نظام جديد في العلاقات الدولية، يوفر حماية قانونية لحدود كل دولة من خلال اعتراف الجيران وبقية دول العالم، بسيادتها ضمن هذه الحدود. وإلى ما قبل نهاية الحرب العالمية الأولى ونشوء عصبة الأمم، استمر الاعتراف عملياً بحق الفتح، الذي يتيح للإمبراطوريات التوسع في ممتلكاتها، على حساب الأمم الأخرى.

دولة المواطنة، التي ارتبط تطورها بعصر الأنوار الأوروبي، يعيش المنتمون للدولة، تحت خيمة الوطن، يتمتعون بذات الحقوق، ولا يعود للتشكيل الديموغرافي أو الانتماء الديني أو المذهبي أو القبلي، أو الإثني، قيمة تضفي تميزاً في الحقوق على الآخرين. والمواطنة بهذا المفهوم، تعطي للاختلاف والتنوع شكلاً إيجابياً، يضيف قوة للمجتمع ولا يأخذ منها.

العقد الاجتماعي، ركن أساسي في دولة المواطنة، وترسخ حضوره، بعد صدور كتاب الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو (1712-1778) الذي وضع تصوراً متكاملاً عن فكرة العقد. وقد أثرت نصوصه في صياغة الدستور الأمريكي، عام 1784. وقد تأثر روسو بكتابات توماس هوبز وجون لوك، ومونتيسكيو.

تصور هؤلاء الفلاسفة أن الدولة ينبغي أن تقوم على نظام اجتماعي تعاقدي
طور روسو هذه النظرية، لتتحول مع الأيام، إلى تعبير عن سيادة دولة القانون، واحتكار الدولة لسلطة الإلزام.

تطور مفهوم المواطنة لاحقاً، بوصول الطبقة الوسطى إلى سدة الحكم، في دول المركز، ليتضمن دولة الرفاه حيث لكل مواطن حق في الرعاية. والدولة تضمن كفالة الذين لا يتمكنون من الاعتماد على أنفسهم، كالأطفال والمرضى وكبار السن والعاجزين والعاطلين عن العمل. وقد أضاف هذا التطور، حقوقاً اقتصادية لمفهوم المواطنة، إضافة إلى الحقوق السياسية.

الفلاسفة الذين أسهموا في صياغة مبدأ المواطنة، من اعتقاد راسخ بأن الطبيعة تقوم على طغيان الأقوى، حيث يغيب التسامح والتعاون من أجل العيش المشترك. إن شيوع مبدأ المواطنة، سيتكفل بلجم نزعات القوة والسيطرة، من خلال تدشين مؤسسات سياسية وقانونية، بعيدة عن هيمنة النزعات الفردية أو الفئوية. وذلك ما يسهم في تنظيم الحياة العامة وحماية الملكية الخاصة، وأن يطبق القانون على جميع الناس بغض النظر عن مواقعهم وانتماءاتهم.

الأهم في دولة المواطنة، هو تمثيلها لإرادة المجتمع، كونها تنبع من إجماع الأمة ومن إرادتها المشتركة. إن ذلك يعني أنها دولة قانون، فهي اتحاد أفراد يخضعون لنظام من القوانين، ويعيشون في مجتمع واحد. ويتحقق العدل من خلال وجود سلطة عليا، تحمى حقوق المجتمع، أفراداً وجماعات، وتمنع أي نوع من الانتهاكات أو التعديات عليها.

 شبكة من العلاقات، قوامها التسامح وقبول الآخر والمساواة بالحقوق والواجبات. وتؤسس هذه القيم لثقافة مبدأ الاتفاق؛ المستندة إلى احترام القانون،. وإلى السلام والعيش المشترك، ورفض العنف، وإلى القيم الإنسانية العامة، ورفض النزعات المتطرفة.

 دولة المواطنة، يؤسس القانون قيمة العدل، والثقافة قيمة السلام الاجتماعي، والمواطنة قيمة المساواة.



ياسمين الخطيب تكشف حكايات وأسرار

 

 الحجاب زى شعبى وليس فرضا.. الدعاة مزيفون وكلهم زارعين شعر.. لبس الستات الشعبى بيخليهم مش حلوين 2018

 أحد أزواجى قال لى "نفسى أتجوز فلاحة تكلمنى عن الأكل مش عن كتب يوسف زيدان"

 لبست الحجاب فى مراهقتى ومسحت شرائط الأغانى وسجلت عليها خطب سلفيين وقرآن

قيادات إخوانية تواصلت معى للانضمام إلى قنواتهم ورفضت.. خيرت الشاطر كان جارى وحضرت دورس زوجته 

تزوجت ثلاثة.. أحدهم ضربنى.. وآخر هددنى بالقتل.. والثالث رفض إشهار الزواج


أول واقعة تحرش كانت من طبيب بيكشف على وأنا دايخة.. وكل هؤلاء تحرشوا بى "طبيب.. ابن الجيران.. قرايب.. معارف.. أصحاب قنوات.. رجال أعمال.. أساتذة جامعة

 بحب شكل هيفاء وهبى.. وليلى علوى بالنسبالى أيقونة الجمال.. مبحبش أقول عندى كام سنة 

عمرى ماعملت عملية تجميل كله طبيعى فى طبيعى.. مناخيرى معووجة وعندى حاجب أعلى من حاجب ولكن بحب "ديفوهاتى"


ردت بضحكة: "حلوة جدا مش حلو بس".. وبالتأكيد أعلم ذلك لكنها ليست مشكتلى، تلك مشكلة المجتمع الذى يحكم على الناس من خلال مظهرهم فقط بسطحية وبلا موضوعية، من يريد أن يحكم على الناس عليه أن يكون أمينا مع نفسه.

 مواهبك ككاتبة أو فنانة تشكيلية لا يراها البعض  بنفس جمال شكلك؟

 صورك مثيرة جدا وبها إيحاءات وتركيزك على مفاتن الجسد بطريقة مبالغ فيها؟

أن تكون صورى مثيرة جدا هذه ليست تهمة، لأن أى امرأة طبيعى تكون مثيرة، أما الإيحاءات ومفاتن الجسد وما إلى ذلك، ردى عليه الوحيد أن ما يراه شخص إيحاء قد لا يراه شخص آخر عاديا، وهذا يعود لخيال وذهن كل شخص وليس صاحبة الصورة نفسها، ولو حسبناها بهذه الطريقة قد يقول شخصا ما أن كل صور مهرجانات السينما التى نراها بها إيحاءات.

هيفاء وهبى جميلة، ونانسى عجرم، ومنة شلبى، وطبعا ليلى علوى دى بالذات أيقونة لوحدها، لأنها أكدت أن الجمال لاعلاقة له بالسن، وأن الأنثى بما تبدو عليه وليس بعمرها.

 الجمال ليس بالعمر، وأن المرأة الجميلة ستظل جميلة طيلة عمرها، "لكن برضه مفيش ست تحب تقول سنها حتى لو كانت ياسمين الخطيب أو لو كانت كاتبة أو رسامة.

 أننى أعتبر نفسى محاورة ومقدمة برامج أشطر، لكن للأسف لم أحصل على الفرصة الجيدة حتى الآن، صحيح أنى حصلت على عروض كثيرة، لكنى أرفض، إما لأن البرنامج غير مناسب لى ولأفكارى، أو لأن هناك عائقا آخر يمنعنى من الموافقة.

"عائق آخر زى إيه".. استغلال جنسى مثلا؟

"يعنى أحيانا بيحصل"، وأتعرض لمساومات ومضايقات ليست لطيفة، لكنى أنسحب تماما مجرد ما أشعر بذلك، وهذا تكرر معى أكثر من مرة، ولذلك الفرص لا تكتمل.

صحيح، كل النساء يتعرضن للتحرش، لكن أكثرهن يصمتن، "وأنا أتمنى كل اللى تتعرض للتحرش تقول ومتخبيش ومتخفش، أنا اتربيت على كده، واللى بيقرب منى بيلاقى قلم على وشه وفضيحة وسط الناس".

 لماذا لا تعلنى عن هؤلاء بالأسماء وتحررى ضدهم محاضر.. إذا كنتى صاحبة حق؟

لأن أغلبهم شخصيات كبيرة ومهمة ومشاهير، أصحاب قنوات، ومديرين، وفى الماضى كان أساتذة الجامعة، لذلك من الصعب جدا أن أثبت حقى بالقانون، لأن ذلك لا يحدث بالشارع، بل عادة يكون بمكاتبهم، وبالتالى لن يشهد أحدا لصالحى، ثم أنه من الصعب معاداة هذه الشخصيات "والأسهل إنى أضربه قلمين وأهزقه وأمشى".

 "ضربتى ناس كتير بالقلم"؟

جدا جدا، هذه هى الطريقة التى أخذ بها حقى، مهما كانت أهمية الشخص "وياما ضربت ناس مشاهير ومهمين".

 ومن صاحب أول قلم؟

"يااااه كان زمان أوى"، كان ابن الجيران، ولن أستطيع ذكر اسمه، لكنى أتذكر جيدا موقف "القلم وهو نازل على وشه"، لكنى لا أتذكر الواقعة نفسها بالتحديد لأنى كنت صغيرة.

طفولتى فاكرة حاجات طشاش من القرايب والمعارف وكده"، لكن أول واقعة أتذكرها كاملة كانت من طبيب فى مستشفى خاصة، تحرش بى وأنا "دايخة وشبه مغمى عليا"، وبعدها حكيت لعمتى "وراحت مسحت بيهم الأرض".

 وما حكاية تحرش الأقارب والمعارف؟

أنا والله فعلا مش فاكرة، لكن فى حاجات كده يدوب فاكراها طشاش، ومش قادرة افتكر تفاصيلها.

 اتنين رجالة بس اللى بيملوا عنيا "رشدى أباظة ومجدى يعقوب"

- لم أمر بتجربة حب حقيقى وأكتر واحد حبنى قطع شرايينه عشان نرتبط

- أؤمن بأن الدولة فى حالة حرب والقرارات الاقتصادية كانت ضرورية

- عمرو أديب مذيعى المفضل لأنه يخاطب النخبة والبسطاء

 والدى سيد الخطيب أحد رواد الطباعة فى مصر، وكان حالنا ميسرا الحمد لله، وعائلتى كلها مستواها جيد، وأنا فى طفولتى كنت دلوعة وشقية لأقصى درجة، وكنت مثيرة للمشاكل، لكنى أحب القراءة والإطلاع.

 ليا تجربة مع الحجاب وأنا عندى 16 سنة"، كان وقتها موضة شرائط الكاسيت لشيوخ السلفية أصحاب الصوت العالى "واللى بيزعقوا"، وكنت أسمعهم لدرجة أنى مسحت شرائط الأغانى وسجلت عليها خطب وقرآن، ثم قررت ارتداء الحجاب.. وقتها والدى خاف علىّ جدا وظل يحاول إقناعى أن أخلعه، لكنى صممت، وبعد فترة سافر للخارج وعندما عاد كنت قد خلعته، ففرح جدا وأخذنى فى حضنه.

 خيرت الشاطر يسكن بجوارنا، لكنه كان مسجون، وكانت زوجته وبناته التسعة موزعين أنفسهم على المنطقة ويقدموا خدمات لكل النساء، زوجات البوابين، الخادمات، السكان، وهذا جعلهم يصنعوا شبكة كبيرة من التواصل مع كل نساء المنطقة، والحقيقة كنت وقتها معجبة بهن وبما يفعلونه، وجلست أكثر من مرة مع زوجة الشاطر وكانت تشرح لى فكرة التمكين والانتشار، وضرورة مواجهة مشروع التوريث.

ومع الوقت قررت أن أعقد جلسات و"قعدات ستات" لكن بطريقتى، فجمعت نساء وبنات العمارة وكنت أجلس معاهم فى "حوش العمارة"، وظللنا نناقش نفس الأمور، لكن مع الوقت تحولت الجلسات إلى "قعدات مزاج وشيشة وسجاير" وانتهى الموضوع.

وما أكثر شىء تنفق عليه ياسمين الخطيب أموالها؟

رقم واحد فاتورة الكهرباء، أنا دافعة فى آخر شهرين 6 آلاف جنيه، وثانى شىء الفساتين أنا فعلا مهووسة فساتين وأشترى منها الكثير.

 وما مصدر دخلك لكى تعيشى فى هذا الترف؟

أولا أنا لا أعيش فى ترف، أنا فقط "بحب أدلع نفسى"، ثانيا أنا من عائلة ميسورة والحمد لله، ثم أننى أعمل مذيعة، وإن كنت حاليا أظهر كضيفة فقط، لكن تجاربى السابقة كانت مصدر دخل لى، والأهم أن لوحاتى التى أبيعها تحقق لى دخلا جيدا.

كم كان سعر أغلى لوحاتك؟

60 ألف جنيه.

نساء مصر حلوين، لكن أزمتهم إنهم مش بيعرفوا يلبسوا، والزى الشعبى زى الحجاب والطرحة، مش بيساعدهم يبقوا حلوين، لكن الست اللى معاها فلوس هتعرف تروح للكوافير، وتعمل ضوافرها، وتشترى قلم روج حلو، وتلبس لبس حلو".

 الحجاب زى شعبى، ده رأيى وأنا مؤمنة به، بدليل إنه فى الخمسينيات وما بعدها كان نساء الشيوخ والمقرئين "مش لابسين حجاب، عايز تقولى إن دول مكنوش يعرفوا الدين والشرع".

 لكن شيخ الأزهر الحالى على الأقل قال إن الحجاب فرض..

"هو يقول براحته، أنا صحيح بأقدر الأزهر واحترمه جدا جدا، وله فى نفسى جلال وهيبة، لكن هل الأئمة والشيوخ دلوقتى جالهم تحديث للدين والشرع؟، الشرع والدين متغيروش، يبقى إزاى ييجى شيخ بعد كل ده يقولى الحجاب فرض شرعى؟".

 ألا تؤمنى حتى برأى الدعاة الجدد أو الدعاة الشباب فى الحجاب؟

أولا لا توجد وظيفة اسمها داعية "جابوها منين دى، اللى عايز يعمل خير يروح يأسس جمعية مش يلم الناس ويعمل فيها وسيط لربنا، ثانيا دول كلهم مزيفين، يفضلوا يقولوا إن التجميل حرام، والمكياج حرام، وهما كلهم زارعين شعر".

بطلت أكتب فى السياسة لأن الناس بتعتبر انتقادى لبعض المواقف أنى ضد الدولة"، رغم أنى أول من يقدم الدعم للجيش والشرطة ضد الإرهاب طول الوقت، ومؤمنة تماما أن الدولة فى حالة حرب، وأن الأمن هو الأولوية حاليا، وأن القرارت الاقتصادية كانت ضرورية، رغم صعوبتها على الفقراء، لكن ذلك لايعنى أنه ليس من حقى ألا انتقد بعض المظاهر السلبية، لذلك قررت عد الكتابة فى الأمور السياسية حتى تنتهى حالة الاستقطاب.

هل هذا يعنى أن صوتك للرئيس السيسى فى الانتخابات المقبلة؟

"نعم، لكن ليا عنده طلب واحد"، أن يوجه الدولة بفتح المجال للأصوات التنويرية، وألا يتم الهجوم على أى شخص يطرح فكرة مختلفة أو يقدم رؤية جديدة ويتم تقديم بلاغات ضد وحبسه، مثل إسلام بحيرى ويوسف وزيدان، وحتى الشيخ عبد الله نصر، هذا الرجل مظلوم، وأنا أعلم أنه كان يقصد أن يصدم الناس فى موضوع المهدى المتنظر، حتى يجلعهم يدركون أنه ليس حقيقة، وأطالب الرئيس بإصدار عفو رئاسى عنه.

 لماذا تزوجت وأنت فى سن 19 عاما رغم أنك تقولين أن عائلتك مثقفة ومتفتحة فى افكارها؟

الحقيقة أن ذلك كان له ملابساته وظروفه المختلفة، لأنى فى هذا السن كان كل الرجال حولنا يتقدمون للزواج منى، كل أبناء الأقارب، كل أبناء الجيران، كل أبناء أصدقاء العائلة، وكان ذلك يمثل ضغطا رهيبا علىّ وعلى أسرتى، فقررت وقتها أن اختار زوجا بعقلى وأهرب من هذا الضغط، وكانت هذه زيجتى الأولى

من هو ولماذا انفصلتم؟

هو المستشار أحمد جلال إبراهيم القاضى بمجلس الدولة وهو والد أبنائى أدهم وجلال، وانفصلنا بعد 6 سنوات لأنى كنت كبرت وأفكارى تغيرت وبدأت أشعر أننا لسنا متفاهمين، وانفصلنا بهدوء

 ومن كان الزوج الثانى؟

كان قاضيا أيضا "لكن مش حابة أقول اسمه، ووقتها كانت تجربة سطحية جدا وانفصلنا بعدها بـ3 سنوات، ومش عايزة اتكلم عن هذه التجربة أكتر من كده، ولا عن أى تجارب أخرى".

- لكن تجربة الزواج الثالثة كانت مثيرة للجدل أيضا وعليها علامات استفهام كثيرة..

"وإيه المشكلة دى حياتى الشخصية، وليست ملك أحد".

 لكن إنتى تكلمتى عنها وقتها..

"وماله، كان زواج سرى واستمر سنتين وانفصلنا، ومن حقه وحقى إننا لا نعلن عنه".

 هل كان متزوجا من أخرى؟

"كان متزوجا لكنى كنت فاهمة منه إنه انفصل عنها، ومع الوقت لما رفض إعلان الزواج انفصلنا، ومش هقول معلومات أكتر من كده".

 هل تحصلين على نفقة من أزواجك السابقين؟

ولا جنيه واحد، ولا عمرى حتى خدت شبكة أو كتبت مؤخر أو مهر، وكنت برفضهم تماما، باستثناء أول زواج كان فيه خاتم هدية وأهلى هم الذين أجبرونى.

هل أنت من طلب الطلاق فى كل الزيجات أم طلب أحدهم؟

"لا طبعا أنا اللى طلبت منهم كلهم، مين ده اللى يطلب منى الطلاق، وبعدين زيجات دى محسسانى إنى صباح الشحرورة".

وهل تخافين من تجربة صباح فى الزواج؟

لا أبدا، ليس لدى هذا الهاجس، ومعنديش مشكلة فى عدد الزواجات، ثم أنه لا يوجد امرأة لا تريد أن تعيش مع رجل، لكن المهم يكون رجل مناسب لها، وعادة الست عندما تتزوج أكثر من مرة يصبح الانفصال أسهل، خاصة لو الزواج غير مناسب، لأنها لاتكون فى حاجة إلا إلى ان تعيش سعيدة.

انفصلتى 3 مرات وهذا يعنى أنهم رأوا فيك عيوب!

" العيوب التى قيلت لى أنى عنيدة وأنانية، وهذا منطقى لأن طبع الرجل المصرى كذلك، "الرجل المصرى عايز ست يركبها // بتاعتي // ويمشى كلامه عليها، لكن أنا ست مستقلة وليا رأيى، ولازم يحترم ده فيا، وبالتالى هما مكنوش بيتحملوا ده".

العند فقط أم كان هناك عيوب أخرى؟

"زى إيه؟".

- أحيانا يُقال أن الثقافة والتفكير وهذه الأمور تقلل من أنوثة المرأة..

ردت بضحكة عالية "هو فعلا مرة واحد فيهم قالى أنا نفسى أصحى الصبح ألاقى نفسى متجوز ست فلاحة تكلمنى عن الأكل واللبس والمطبخ، مش عن كتاب يوسف زيدان الأخير".

هل كان يقصد أنك لست كاملة الأنوثة؟

"لا طبعا، أنا نجحت معاهم كلهم كأنثى 100%، لكن أنا بعترف إنى كنت ست بيت بنسبة 50% بس، وده كان بيضايقهم أنهم عايزين واحدة تابعة وخادمة مش مستقلة".

 ما تقولينه يؤكد كلام البعض بأنك ترين نفسك كاملة وبلا عيوب..

"لو بتتكلم على الشكل، لا طبعا، أكيد فيا عيوب، يمكن محدش عارفها، لكن أنا عارفاها، زى مثلا إن ليا حاجب أعلى من حاجب، وإن مناخيرى فيها اعوجاج، وعشان كده دايما تلاقينى بتصور من اتجاه معين، وبالمناسبة أنا متصالحة جدا مع هذه الديفوهات وبحبها زى مابحب النمش اللى فى وشى بالظبط".

- هل تعرضت ياسمين الخطيب للضرب من أحد أزواجها؟

"أه حصل للأسف، لكن كانت دى نهاية العلاقة".

أولا أنا الفلوس لا تعنى لى شىء سوى أنها أحد أسباب السعادة وإنى أعيش مبسوطة، لإنى بحب حياة اللبنانيين، ثانيا البدلة الميرى مقدرش أنكر أنها ليها سحرها وجلالها، وأنا زى أى بنت بحبها، لكن لازم يكون اللى لابسها برضه راجل، أما موضوع أنه يكون أقل منى ماديا، فأنا معنديش أى مشكلة لكن المهم ميبقاش عايزنى أصرف عليه".

 ومن حيث الشكل.. من الرجل الذى يملأ عين ياسمين الخطيب؟

"بعد رشدى أباظة مفيش حد يملى عينى غير مجدى يعقوب".

 الدكتور مجدى يعقوب كبير سنا.. ومسيحى!

"كبير دى أنا عارفة، وأنا قصدى إنه لو كان صغير أو ينفع، لكن موضوع مسيحى دى فأنا ممكن أتجوزه مدنى عادى لو دى المشكلة".

 لكن الأزهر رفض زواج المسلمة من مسيحى؟

"لكن فى مؤسسات دينية فى تونس أيضا أجازته، وأنا ضد إن أى حاجة تقف فى طريق اتنين بيحبوا بعض، وكلها 10 سنين وهتلاقى الزواج المدنى عادى ومنتشر".

 لاحظت أنك رسمتى "ماركة بيرة" على لوحتك للفنانة "سامية جمال".. هل تشربيها؟

"لا ده نوع من الفن، ومش معنى كده إنى بشرب، وعشان أكون صريحة، أنا بشرب سجاير، وعارفة إنها غلط، لكن غلط صحيا، مش أخلاقيا".

أتمنى أن أقدم برنامجا اجتماعيا، يناقش مشاكل الناس، ولا يشوه أخلاقهم.

 تقصدين نوعية البرامج الاجتماعية كبرنامج ريهام سعيد مثلا؟

"مين دى.. لا طبعا..، وبرنامجها قائم على الجن والعفاريت".

دى مسئولية أكبر تجبرها إنها تنير عقول الناس ولا تستغل جهلهم لتحقيق الشهرة والانتشار".

- وكم شخص فى قائمة الـ"بلوك"؟

قايمة البلوك عندى أطول من مشوار حياتى.

 

- يقال إن المرأة الجميلة ليس لها صديقات!.. هل ينطبق عليك ذلك؟

لا ليا بس كلهم دماغهم تقيلة.. مبقدرش أصحاب البنات التافهة.

 لا أقبل التنازل فى حق نفسى، لأن الست فى مصر مقهورة، وخاصة الست الحلوة، اللى بتدفع تمن استقلاليتها، أما الخيانة، فدى طبيعة الرجالة، الخيانة ملهاش علاقة بالجمال، الراجل بيخون عشان زهق أو مل، أو عينه زايغة، وفى النهاية أنا ضميرى مرتاح لأنى على حق، ولم أظلم أحد، وواثقة إن ربنا جمبى، وهيقوينى على إنى أكون أم وأب لأولادى، لإنى فعلا مش عايزة حاجة من الدنيا غير إنى أعيش سعيدة ومبسوطة وإن ربنا يبارك ليا فى جلال وأدهم".