الأربعاء، 31 مارس 2021

مليارات التجارة الإلكترونية. بيزنس خارج السيطرة

Jan 2, 2020

رغم أن تجارة "الأونلاين" وفرت على كثير من المواطنين عناء التسوق فى مختلف الأماكن والمرور 
على عشرات المحلات بحثا عن طلبهم، فإن الأمر ليس سهلا كما يظن البعض، ولا يخلو من المشكلات، إذ يتعرض ملايين الأشخاص حول العالم للغش التجارى أو النصب بسبب التسوق عبر الإنترنت، وهو ما زاد على حده فى البلدان العربية وانتشر مؤخرًا فى مصر، وأصبحت مجالا خصبا للنصابين الذين طوروا أساليب وألاعيب تواكب التكنولوجيا الجديدة، فى ظل غياب قوانين قادرة على حماية المستهلكين، وضبط وتنظيم حركة تعاملات بمليارات الجنيهات، لتصبح خطرا يهدد ملايين المتسوقين عبر الإنترنت.

ضحايا التسوق عبر الإنترنت يفضحون نصابى الأونلاي
فيما روى ناجون من الفخ تجاربهم فأحدهم كاد يشتري «أيفون مضروب» بـ8 آلاف جنيه، وأفادت الغالبية أن بعد الدفع "تليفون التاجر بيتقفل والأكونت بيختفى"

 مراحل للنصب على صغار التجار.. و«المسوق الوسيط» ضحية جديدة للمصانع
وآخرون يختارون أن يكونوا حلقة وصل أو مسوقا وسيطا وبين المصنع وصغار التجار أو الزبائن مقابل نسبة من العملية.

 نصائح للشراء الآمن عبر مواقع التسوق على الإنترنت
أطلق جهاز حماية المستهلك، العديد من حملات التوعية الخاصة بكيفية تعامل المستهلكين بشكل آمن لمنصات التجارة الإلكترونية ومكافحة الغش والإعلانات المضللة، ويخصص الجهاز رقم 19588 لتلقى الشكاوى أو عبر الموقع الإلكترونى www.cpa.gov.eg.


برلمانيون: المتاجر الإلكترونية خطر.. وتحتاج إلى إجراءات حاسمة
البرلمان حذر مرارا من خطر انتشار المتاجر الإلكترونية وزيادة حجم المتعاملين معها من المواطنين، وتقدم عدد من النواب بأدوات رقابية لفرض قيود ورقابة على التجارة الإلكترونية الداخلية، لكن كلها لا تزال قيد الدراسة، نظرا لصعوبة السيطرة على الأسواق الإلكترونية التى تعمل معظمها من خارج البلاد ولا تخضع لأى رقابة

مليار جنيه سنويا.. الحكومة تخطط لفرض ضرائب على التسوق الإلكتروني
بدأت الحكومة العام الماضى فى إخضاع عدد من منصات التجارة الإلكترونية العاملة داخل مصر إلى ضريبة القيمة المضافة، وتدرس أيضا فرض 4 أنواع ضرائب جديدة على التجارة الإلكترونية وإعلانات مواقع التواصل الاجتماعي.
أرقام التجارة الإلكترونية فى مصر
- 2 مليار دولار حجم البيع أونلاين سنويا
- 2.7 مليار دولار حجم التجارة المتوقع فى 2020
- 90 % حجم السوق غير الرسمى
- 48 مليون مستخدم للإنترنت
- 17 مليون مصرى يقومون بالشراء عبر الإنترنت
- 77 % من المشترين عبر الإنترنت يفضلون الدفع عند الاستلام
- 63 % من المتسوقين شبابا
- 64 % من السلع الأكثر شراء «إلكترونية»


 ضرورة معاينة المنتج قبل الدفع، إلى جانب ضرورة التأكد من جودة المنتج ومطابقته للمواصفات خاصة إذا كان سعر المعروض أقل كثيرا من سعر السوق، مؤكدا أن قانون حماية المستهلك الجديد سيعمل على تنظيم عمل التجارة الإلكترونية والبيع أونلاين من خلال وضع ضوابط تحمى المستهلك والتجار معا.

وأصدر الجهاز، مؤخرا نشرة إرشادية للمستهلكين تضمنت مجموعة من النصائح، عند الشراء من المواقع الإلكترونية، لحمايتهم من عمليات النصب والاحتيال والبيع العشوائى للسلع مجهولة المصدر عبر الإنترنت.
1- تجول بين المواقع الإلكترونية المختلفة قبل أن تقوم بعملية الشراء، حيث يمكنك مقارنة الأسعار والمواصفات.
2- تسوق عبر موقع آمن يحافظ على البيانات وأرقام بطاقتك الائتمانية.
3- قبل إرسال بياناتك للموقع الذى ستشترى منه تأكد من صحة البيانات والأرقام الخاصة ببطاقتك الائتمانية.
4- احرص على الشراء من المواقع التى تحظى بسُمعة طيبة واقرأ جيدًا شروط البيع والشراء.
5- احتفظ بنسخة من أمر الشراء فى كل مرة تشترى فيها عبر الإنترنت.
6- لا تعط أبدا تفاصيل وبيانات بطاقتك الائتمانية عبر البريد الإلكترونى أو غرفة المحادثة.
7- قم بمراجعة الكشف الخاص ببطاقة الائتمان لعمليات الشراء التى قمت بها عبر الإنترنت وأسماء الشركات التى قمت بالشراء منها.
8- استعمل بطاقة ائتمانية واحدة فقط للشراء عبر الإنترنت واستعملها لهذا الغرض فقط.
9- انعدام شروط المعاينة قبل الشراء قد يؤدى إلى وقوع المستهلك كفريسة للسلع المغشوشة.
10- اقرأ البيانات الإيضاحية للسلع المعروض للبيع وتأكد من مسئولية وكلفة النقل.
ويقدم خبراء فى مجال التسوق الإلكترونى، إلى معتادى الشراء أونلاين أو المقبلين على التجربة، مجموعة من 4 نصائح مهمة:
1- يفضل مقابلة البائع فى مكان عام مثل: محطة مترو - مول - كافيه.
2- احرص على فحص المنتج جيدا قبل دفع أى أموال، ولا تنخدع فى العروض الرخيصة.
3- لا تتعامل مع الأشخاص الذين يرغبون فى معرفة معلومات شخصية عنك، مثل العمر و رقم الحساب البنكى.
4- لا تدفع أى أموال قبل إتمام علمية الشراء تماما، واحذر من الدفع عبر "الفيزا".

«ضرورة التأكد من صدقية التجار، لاسيما الذين يمارسون أعمالهم التجارية من خلال حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية»، مشدداً على أنه «ينبغي على المستهلك الدخول إلى الموقع والاطلاع على تفاصيل عملية التواصل مع الموقع، والتحقق من البيانات المعروضة قبل الإقبال على عملية الشراء». ولفت بونفور إلى أن «الكثير من المستهلكين بات يفضل التسوق من خلال الإنترنت»، مبيناً أن «التسوق الإلكتروني يعوض البعض عن عدم إتاحة الوقت الكافي لزيارة المتاجر والمراكز التجارية الكبيرة، فيما يعتبره آخرون أكثر كفاءة في توفير الوقت الذي يمكن تقضيته في ممارسة أنشطة أخرى، كما أنه في الوقت نفسه يمكنهم الحصول على المنتجات والسلع بأسعار تنافسية عبر الخيارات المتعددة التي تتيحها مواقع الإنترنت وصفحات التجارة الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي».

أسعار تنافسية

وأشار مدير أول الرقابة الميدانية في قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك باقتصادية دبي، إلى أن «الكثير من المتاجر الإلكترونية يوفر أفضل السلع والتصميمات في مجال الملابس والحلي والمصنوعات الجلدية وغيرها، والعديد من مستحضرات العناية بالشعر والبشرة والإكسسوارات التي قد يستغرق المستهلك وقتاً طويلاً للحصول عليها من المتاجر التقليدية، إذ يطلبها ويدفع قيمتها إلكترونياً، ومن ثم تصل إلى باب منزله».

«على الرغم من التسهيلات والأسعار التنافسية التي تقدمها المتاجر الإلكترونية، لكن هناك بعض التحديات التي لاتزال تواجه التسوق الإلكتروني، أهمها عنصر الثقة بالتعامل بين المستهلك والمتجر».
ودعا «المستهلكين عند حدوث أي شك في ماهية التجارة المقدمة عبر مواقع التواصل 
الاجتماعي، إلى التواصل مع قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك».

وذكر بونفور أن «التجارة الإلكترونية تقدم منفعة للمستهلكين، لكن يجب عليهم التسوق عبر المواقع الإلكترونية المعروفة والموثوقة فقط لتجنب الوقوع في الغش التجاري أو حدوث أي تلاعب في المعاملة يؤدي إلى انتهاك حقوق المستهلك».

*

"إذا كثرت الجباية أشرفت الدولة على النهاية"، بهذه العبارة حذر الفيلسوف ومؤسس علم الاجتماع ابن خلدون في كتابه "مقدمة ابن خلدون"، الذي استمر مرجعا على مر العصور، لكن يبدو أن كتابات ابن خلدون لم تلق الاهتمام الكافي بمصر، خصوصا مع ارتفاع نسب الضرائب التي ترهق كاهل المصريين وتؤرق مضاجعهم.



الثلاثاء، 30 مارس 2021

فراغ قيادة العالم

فتاوى التحريم تطارد معقمات اليدين

 


الخثلان “القول الراجح عند الكثير من أهل العلم أن الخمر ليست نجسة وإن كان محرم شربها وتعاطيها؛ فالمقصود بالرجس فيها هو النجاسة المعنوية”، مؤكدًا أن “الأصل في الأشياء الطهارة”.


وفيات بسبب نقص الأكسجين والسلطات تنفي والنيابة تحقق

Jan 5, 2021

  هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، إن الحالات المتوفاة في مستشفى الحسينية لم تمت بسبب نقص الأكسجين ولكنه "قضاء وقدر" مشيرا إلى أنه شكّل لجنة فنية للوقوف على سبب حالات الوفاة، وطلب من وسائل الإعلام توخي الحذر فيما يتم نشره.

المثير أن ما حدث في مستشفى الحسينية تكرر فجر أمس السبت، في مستشفى زفتى العام بمحافظة الغربية، وتداول مواطنون مشاهد لوفيات داخل العناية المركزة، وقالوا إنها بسبب نقص الأكسجين.

امبارح انقطاع الأكسجين ف مستشفى زفتى غربيه

والنهار ده الحسينيه 

يعنى انتو عاوزين تخلصوا مننا ولا اي

والاسبوع ال فات مستشفى شربين دقهليه

والشعب ماشاء الله ع الوعى مش عارفين انهم لما يتعبوا مش هيلاقوا حتى الأكسجين 

قطع الأكسجين ده مقصود؟

محافظ الشرقية أن “هناك بعض القنوات المعادية تتعمد إرباك المشهد، والإثارة، ولا بد من توخي الحذر في نقل الأخبار”.

 الإحصاءات الرسمية لوزارة الصحة، نحو 141 ألف إصابة بفايروس كورونا المستجد وأكثر من 7700 حالة وفاة. لكن المسؤولين يؤكدون أن عدد الإصابات أكبر من ذلك إذ لا يتم تسجيل إلا من جاءت نتائج فحوصهم ايجابية في مختبرات وزارة الصحة.

اعتمدت هيئة الدواء المصرية الحكومية اللقاح الصيني ضد فايروس كورونا المستجد، بحسب ما أعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد مساء السبت. ووصلت أول شحنة من اللقاح إلى مصر في ديسمبر وشملت 50 ألف جرعة.

وأثار المقطع المصور موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما سارعت النيابة العامة المصرية لفتح تحقيق في الغرض وسط أنباء عن اعتقال مصور الفيديو

وأفاد الأزهر في بيان له بأن “احتكار المستلزمات الطبية، لاسيما أنابيب الأكسجين، والمغالاة في أسعارها حرام شرعا”. واعتبر أن “احتكار السلع واستغلال حاجة الناس إليها جريمة دينية واقتصادية واجتماعية، وثمرة من ثمرات الانحراف عن منهج الله سبحانه، لاسيما في أوقات الأزمات والمِحن”.

*

زادت مخصصات قطاع الصحة المصري في موازنة العام المالي الجاري بمقدار 20.5 مليار جنيه فقط عن العام المالي السابق (الدولار= 15.70 جنيها) رغم تداعيات فيروس كورونا المستجد، حيث بلغت مخصصات قطاع الصحة نحو 93.5 مليار جنيه مقابل نحو 73.1 مليارا بموازنة العام الماضي، بزيادة بنسبة 28%

ولا تتناسب هذه الزيادات مع مقدار القروض والمساعدات التي حصلت عليها الحكومة لمواجهة جائحة كورونا، مما دعا مراقبين للتساؤل عن مسار ومصير أموال القروض والمساعدات الدولية المخصصة لمواجهة الجائحة.

ويتخطى إجمالي ما حصلت عليه مصر من قروض ومنح مساعدات منذ منتصف العام الماضي، لمواجهة فيروس كورونا وتداعياته 9 مليارات دولار، أو نحو 140 مليار جنيه.

ويخشى مراقبون من انحراف مسار هذه المساعدات لأولويات أخرى لدى الحكومة غير تلك المخصصة لها، والمتعلقة بالأساس بالمسائل الصحية لمواجهة الفيروس، ومما عزز تلك المخاوف التضارب بين الأرقام المثبتة رسميا كاحتياطي نقدي متوافر بالميزانية العامة للدولة لمواجهة الطوارئ والأزمات، وتلك الأرقام التي أعلن عنها وزير المالية محمد معيط.

 أزمة أسطوانات الأكسجين وارتفاع أسعارها، ومع تداول مشاهد لموت مرضى كورونا بسبب نقص الأكسجين في مستشفيين منفصلين. وهو ما نفته السلطات الصحية وقالت إن الوفيات جاءت بسبب مضاعفات الإصابة بالفيروس، في حين أعلنت النيابة العامة التحقيق في القضية.

ومنح البنك الدولي أيضا الحكومة 400 مليون دولار في إطار مشروع الاستجابة الطارئة للتصدي لجائحة كورونا، وذلك لدعم الجهود في تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل، وتعميمه في المحافظات.

*

Mar 14, 2021

وتكررت الصورة المؤلمة اللي صارت في #مصر.. ولكن في دولة أخرى!! 

انقطاع الاوكسجين عن مرضى الكورونا في مستشفى السلط في #الأردن والحديث عن ١٤ حالة وفاة في ساعة واحدة!!! 

الفساد والاهمال في وطننا العربي ماله جنسية 

رحم المتوفين وصبر أهاليهم 

*



البعد بين الأزواج يزيد في تأجيج العواطف

يواجه بعض الأزواج ضغوط الحياة اليومية بالابتعاد المؤقت. وهذا الأمر يساهم في تجديد المشاعر بينهما. وينصح استشاريو العلاقات الأسرية بالبعد بين الزوجين لعلاج الملل الذي يتسرب إلى حياتهما والقضاء عليه ليحل محله الودّ والصفاء والانسجام.


الاثنين، 29 مارس 2021

نحو 30% من حاويات الشحن في العالم تمر يوميا عبر قناة السويس

Mar 25, 2021

  طولها 193 كيلومترا، ونحو 12% من إجمالي التجارة العالمية من جميع السلع.

فبعد تعويم الجنيه المصري نهاية عام 2016، فقد ثلثي قيمته الشرائية (الدولار قفز عند التعويم إلى نحو 18 جنيها، ثم انخفض اليوم إلى 16 جنيها، بعد أن كان يساوي نحو 6 جنيهات وقت البدء في حفر التفريعة).

تفريعة السويس.. متى يعترف السيسي بخطأ قراراته المتسرعة؟

قناة السويس.. الأزمة في مصر ومصدر المعلومة الإعلام الخارجي

 مسار الإعلام المصري نحو المهنية والمصداقية مسدود أو هو شبه غائب عن الحدث وأصبح بحاجة إلى تصحيح مسار

إشكالية التعاطي الإعلامي في مصر مع القضايا المحلية ذات البعد الدولي، فقبل ثلاث سنوات روّجت الصحف والقنوات أن التفريعة الجديدة للقناة جعلت مصر تمتلك طريقا ملاحيا مزدوجا يمكنه استقبال أكبر عدد من الحاويات في توقيت واحد، ويحول دون حدوث أزمات مستقبلية.

اتهمت أصوات معارضة ومؤيدة للحكومة، على حد سواء الإعلام بالمبالغة في الترويج لإنجاز التفريعة الجديدة وتصدير صورة غير واقعية عنها، حتى خرجت بعض الصحف والبرامج لاتهام أصحاب هذه النبرة بأنهم “خونة ومأجورون” ويحاولون تشويه الحدث التاريخي والتقليل منه لخدمة تيارات مناوئة للسلطة.

وجدت هذه المنابر نفسها في ورطة بالغة مع جنوح سفينة عملاقة بقناة السويس الثلاثاء الماضي فلا هي استطاعت تبرير موقفها السابق بالتضخيم ولا كانت لديها القدرة والجرأة على تغطية الحدث بطريقة مهنية.

أمام التجاهل النسبي من غالبية الصحف والقنوات المحلية لبدايات الأزمة لجأ الجمهور إلى الإعلام الأجنبي لمعرفة تطورات الموقف، ومعرفة التفاصيل الدقيقة والاقتراب من الحقيقة الغائبة عن المواقع الإخبارية والشاشات المصرية، في ظل التزامها بنشر البيانات الرسمية الصادرة عن هيئة قناة السويس

وأحيت الأزمة إشكاليتين بالغتي الأهمية، الأولى وجود خلل لدى الحكومة في إدارة الأزمات الكبرى إعلاميا بدليل أن حادث السفينة وقع صباح الثلاثاء، وكان أول مؤتمر صحافي للفريق أسامة ربيع السبت لشرح ما جرى والرد على استفسارات وتساؤلات الرأي العام العالمي، أي بعد أربعة أيام كاملة.

وقال محمد (ش) وهو مسؤول في القطاع الإخباري بإحدى القنوات الكبرى لـ”العرب”، إن التعليمات كانت واضحة ومشددة بعدم تناول أي قناة لأزمة قناة السويس سوى في حدود البيان الصادر عن الهيئة، وأغلب البرامج في القناة التي يعمل بها تعاملت مع الحادث خلال أول يومين كأنه لم يكن.

وأضاف أن “بعض البرامج تطوعت بإبعاد نفسها عن تغطية الأزمة دون أن يُطلب منها ذلك صراحة، خوفا من المجازفة بتناول حادث يمس قضية دولية”، لافتا إلى أن أغرب شيء حدث هو تواصل مسؤولين بهيئة قناة السويس مع وكالات وصحف أجنبية وليست محلية، ونظيرتها المصرية لم تبادر لذلك من الأساس.

ويرى خبراء الإعلام، أنه في مثل هذه الحالات يفترض تشكيل مركز إعلامي يعمل على مدار الساعة لمد الصحف والقنوات بمعلومات تفصيلية وإطلاع الرأي العام بالمستجدات ومصارحة الجمهور بالحقائق دون تزييف أو تهوين، لأن الصمت والتجاهل يقودان لإرباك المشهد على وقع الشائعات والأخبار المضللة.

صحيح أن فضائية “إكسترا نيوز” وهي القناة الإخبارية المحلية الوحيدة التي تعمل على مدار اليوم في تغطية الأحداث الجارية، ركزت على الأزمة، لكنها لم تخرج عن الخط التحريري الذي ترسمه البيانات الرسمية، مع نقل معلومات من وكالات أجنبية شريطة أن تكون متناغمة مع وجهة نظر الحكومة.

برهن دفاع بعض المذيعين عن أنفسهم بشأن طريقة تغطية الإعلام للأزمة أن القائمين على إدارة المنظومة برمتها لديهم شعور بارتفاع منسوب الغضب الجماهيري، وأن الإعلام الأجنبي صار المنبر المفضل لمن يريد الوقوف على حقيقة الموقف.

برر الإعلامي محمد الباز مقدم برنامج “آخر النهار” على فضائية النهار ورئيس تحرير صحيفة الدستور صمت الإعلام المصري بأن وضعه مختلف، قائلا، إن هناك اتهامات للإعلام المصري بأنه موجّه في أزمة السفينة، لكن الحقيقة تكمن في أن أي معلومة يتناولها الإعلام الخارجي لا تحسب عليه، فقد تكون صحيحة أو تحتمل الخطأ، أما الإعلام المحلي فأي كلمة يذكرها ستحسب عليه، لذلك يتوخى الحذر ويدقق المعلومات في تناوله لهذه القضية.

بعض المسؤولين داخل المنظومة الإعلامية لم يدركوا بعد الفارق الشاسع بين تغطية أزمة محلية يمكن إخفاء بعض تفاصيلها، وأخرى لها أبعاد دولية، فهناك أقمار صناعية ترصد كل شيء بالتفصيل، ووكالات أنباء عالمية تراقب الموقف بدقة، وهذا الدرس يجب استيعابه جيدا.


الهادئون دائمًا، في أرواحهم ضجيج مستمر

 


خلافات المضاربين تكشف هشاشة البورصة المصرية

 تذبذب سوق الأوراق المالية بسبب المضاربات

عكست موجات الهبوط العنيفة التي طالت البورصة المصرية طيلة أسبوعين حاجة السوق إلى ضوابط من شأنها كشف المتلاعبين، بدلا من تركز التداولات في يد فئة من المضاربين أصبحوا يتحكمون في اتجاه البورصة عندما يقررون تحويل دفة السوق إلى الهبوط.

 كشفت خلافات المضاربين في سوق الأوراق المالية عن ضعف البورصة المصرية بعد أن فقدت نحو 2.5 مليار دولار من رأسمالها السوقي خلال فترة وجيزة نتيجة تراجع أسهم المضاربات التي يتعامل عليها الأفراد.

ودفع الهبوط القياسي للبورصة هيئة الرقابة المالية لوقف عدد من أسهم المضاربات أملا في السيطرة على حالة الهبوط التي طالت الأسهم، رغم عدم وجود أحداث كبيرة تؤثر سلبا على حركة التداولات.

وهرعت الجهات الرقابية لإنقاذ السوق من حالة الانهيار التي قاربت عليها عقب قيام البورصة بتعليق تداولات السوق لمدة نصف ساعة الأسبوع الماضي، نتيجة هبوط المؤشر إلى الحد الأقصى المسموح له بالهبوط يوميا عند خمسة في المئة.

قال محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية لـ”العرب” إن البنك المركزي المصري حريص على دعم الأسواق واستدامتها بوصف سوق الأوراق المالية داعما رئيسيا لخطط التنمية الاقتصادية.

قبل خطوة البنك المركزي، أطلقت شركات الوساطة “نداء الهامش”، وهو بيع أسهم المستثمرين المقترضين منها لتغطية مراكزهم المكشوفة.

وتسمح سوق الأوراق المالية في مصر لشركات الوساطة المالية بإقراض المتعاملين لشراء الأسهم مقابل فائدة يتفق عليها الطرفان، وتصل قيمة القروض أحيانا خمس مرات من حجم قيمة محفظة المستثمر الأصلية.

وتراقب الشركات حركة محفظة المستثمر وعند شعورها بأن المحفظة المالية في طريقها إلى التآكل تقوم ببيع الأسهم دون الرجوع إلى المستثمر ضمانا لحقها، ويطلق على هذه الخطوة نداء “المارجن” أو الهامش.

وشهدت البورصة المصرية أسوأ موجة هبوط لها في العام الماضي وتحديدا خلال شهر مارس، جراء الإعلان رسميا عن تحول وباء كورونا لجائحة عالمية، باستثناء هذين الحدثين لم تشهد البورصة المصرية أسوأ تداولاتها منذ ثورة 25 يناير عام 2011.

وإمعانا في إنقاذ البورصة من حالة الهبوط وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي البنك المركزي برصد حزمة تمويلية بقيمة 1.3 مليار دولار لإنعاش السوق، تستهدف تعزيز العمق الاستثماري للبورصة.

وأوضح رامي أبوالنجا نائب محافظ البنك المركزي أن هناك حزمة تمويل دعم البورصة متاحة بالكامل في أي وقت حال وجود تذبذبات غير مبررة.

تسعى القاهرة لإنقاذ البورصة بوصفها إحدى الأدوات التمويلية المتاحة أمام الشركات عبر طرح حصص من أسهمها في السوق الثانوية للبورصة أو طرح أدوات مالية متنوعة لجني سيولة نقدية تعزز توسعاتها الرأسمالية.

يصل عدد الشركات التي تسعى الحكومة لطرح أسهمها في البورصة نحو 23 شركة، وتستهدف بعمليات الطرح جمع نحو 5.6 مليار دولار.

تضم المرحلة الأولى من البرنامج طرح 5 شركات هي: الشرقية للدخان، والإسكندرية للزيوت، والإسكندرية لتداول الحاويات، وأبوقير للأسمدة، وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وتكتسب البورصة المصرية أهمية خاصة خلال الفترة الحالية تزامنا مع إعلان صندوق مصر السيادي طرح أسهم شركتين مملوكتين لجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة في البورصة الفترة المقبلة، وفق خطة تستهدف طرح أسهم 10 شركات في سوق المال.

وعبر عمليات الطرح يتمكن القطاع الخاص والأفراد من المساهمة في رأسمال هذه الشركات، وتملك حصصا حاكمة في رأسمالها بحسب ملكيته في أسهم رأسمال هذه الشركات.

وتعد تلك الخطوة الأولى من نوعها على الساحة الاقتصادية المصرية، وتتوافق مع التلميحات الإيجابية المستمرة من جانب صندوق النقد الدولي التي أكد عليها في جميع مراجعته الدورية منذ انطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي في نوفمبر 2016.

وقال محمد فريد رئيس البورصة المصرية إن سوق الأوراق المالية جاهزة لاستقبل الطروحات الحكومية قريبا بما يتيح منتجات استثمارية أمام المصريين، والمتعاملين من الأفراد والمؤسسات الأجنبية.

“ليس من الإنصاف الحكم على أداء البورصة وتقييمها عبر هبوطها خلال أيام محدودة لكن لا بد أن يكون الحكم مبنيا على فترات وسلاسل زمنية”.

وسجل صافي مشتريات المستثمرين الأجانب في البورصة على الأسهم منذ عام 2016 نحو 1.2 مليار دولار، فضلا عن ملياري دولار في السندات.

وتعكف إدارة البورصة بالتعاون مع وزارة الهجرة على تنفيذ حملة ترويجية تستهدف جذب أموال المصريين في الخارج للاستثمار طويل الأجل في البورصة لتعزيز نجاح برنامج الطروحات الحكومية.

وأشار خبراء أسواق المال إلى أن الفترة الحالية تعد الأنسب لطرح أسهم الشركات الحكومية لتعزيز السيولة النقدية لهذه الشركات وتمويل توسعاتها الاستثمارية في ظل بوادر التعافي الاقتصادي المرتقبة.

 تواجد هذه الشركات على الساحة حاليا يدعم من تنافسيتها في الأسواق بدلا من الانتظار إلى حين دخول الاقتصاد في مرحلة التعافي التام.

تستند حملة جذب انتباه المصريين في الخارج للاستثمار في سوق الأوراق المالية إلى ارتفاع حجم تحويلاتهم إلى مصر، حيث سجلت 27.1 مليار دولار، بزيادة قدرها 11.9 في المئة على أساس سنوي.

مدى قدرة الحملة على إقناع المصريين في الخارج وتقديم منتجات مالية قادرة على تحويل قبلتهم من الاستثمار في العقارات إلى سوق المال، وسط تضاعف أسعار العقارات بمعدلات تفوق ربحيتها لأية منتجات مالية أخرى.



الصين

Dec 29, 2019

الصين في الشرق الأوسط.. عن ماذا يبحث التنين؟

الديناميكيات الحديثة في العلاقات بين الصين والشرق الأوسط
مع صعود شي إلى السلطة، تركت الصين رسميا وجهة نظر دنغ شياو بينغ العالمية التي تتلخص في "تجنب لفت الأنظار". كان يعتقد أن مبادرة "حزام واحد وطريق واحد" (OBOR) التي اقترحها شي في عام 2013 "قد وسعت بشكل كبير من النفوذ الاقتصادي والدبلوماسي للصين على الشرق الأوسط على حساب التفوق الأميركي". زادت المصالح الصينية السياسية والاقتصادية المتزايدة في المنطقة الحاجة إلى تعزيز انخراطها في الشرق الأوسط

الحزام والطريق.. عولمة على الطريقة الصينية


#الحرة_تتحرى - طريق الحرير الجديد... استثمار أم استعمار؟

2013 شيشن بينج الرائيس الصيني
مشروع ديون لدول بفوائد مناسبة ولكن الدول لن تشتطيع تسديدها فتقع الدول النامية تحت هيمنة الصين 
المشاريع لا تناسب حاجات الدول وتوقعات ورغبات الناس
بعيد عن النظام المالي بعد الحرب العالمية الثانية 
خطة ل 2050

الصين منطقة نفوذها التجارة وليس العسكري وحقوق الانسان والقوة 

*

لماذا يشن الحزب الشيوعي بالصين حملات شرسة على الإيغور؟

على الرغم من أن معظم المعتقلين محتجزون دون توجيه أي تهم إليهم، يجد هؤلاء (ومعظمهم من الأويغور مع بعض الكازاخستانيين) أنفسهم معزولين عن العالم الخارجي في هذه السجون التي يقبعون فيها إلى أجل غير مسمى، ويتم الشك فورا بأي شخص منهم تظهر عليه علامات التقوى الدينية أو ممن لديهم اتصالات في الخارج، حتى إن التحدث باللغة الصينية بشكل ركيك قد يشكّل سببا للاعتقال. أما أولئك الأقل حظّا فقد يجدون أنفسهم عرضة للتعذيب والاستجواب اليومي. أما المحظوظون فعليهم الخضوع لجلسات "النقد الذاتي" وحفظ الشعارات الوطنية المضنية، المصممة لحثّهم على نسيان الولاء الديني لصالح الهوية الوطنية.


ويشير أويل برايس إلى أن الحرب التكنولوجية للهيمنة على العالم لا يمكن كسبها بدون هذه المعادن النادرة مثل السيزيوم والليثيوم والتنتالوم.

*




الأحد، 28 مارس 2021

جيفري هاينر "ترامب وسياسات القومية الجديدة"

 

عندما تولى ترامب الرئاسة في مطلع سنة 2017 وصلت الهوّة السياسية والاجتماعية والثقافية بين "المحافظين" و"الليبراليين" إلى ذروتها، وهي حسب تعبيرك تغذي "الحروب الثقافة الأميركية"، هل يمكن أن توضح ذلك؟

يتميز الاستقطاب السياسي في أميركا بحروب ثقافية يشارك فيها "اليمين المسيحي" و"المحافظون العلمانيون" من جهة و"الليبراليون المتدينون" والعلمانيون من جهة أخرى؛ اتفق كثير من المحافظين المسيحيين "البيض" والبروتستانت والكاثوليك مع طرح ترامب الرامي إلى حاجة أميركا إلى دين خاصة المسيحية؛ ومنه ضرورة حمايتها من العلمنة، ومن جهة أخرى أحب كثير من المحافظين "البيض" العلمانيين إعلان ترامب أنه سيبدأ حقبة جديدة من الرخاء الأميركي عن طريق التحكم الصارم في الهجرة وزيادة توفير الوظائف ذات الأجر الجيد للأميركيين الأصليين؛ أعطت القومية الجديدة لترامب القدرة على تركيز وتوجيه سياساته، وهي التي جذبت ملايين الأميركيين إلى طرحه؛ وخاصة 73% من الأميركيين الذين وصفوا أنفسهم عام 2017 بأنهم "بيض".

على الرغم من كل الحديث الذي يحوم حول العولمة باعتبارها جالبة لتزايد التنوع، فإن كثيرا من الغربيين بمن فيهم الأميركيون، يستمرون في إظهار محدودية معرفتهم عن الإسلام، وهو أمر يتفاقم في أميركا، نتيجة العلمنة الاجتماعية وما يصاحبها من ممارسات اجتماعية، مما يؤدي إلى تقليل الاهتمام بالديانات غير الغربية وتقليص التعاطف معها؛ ويساعد هذا في شرح كيفية نجاح الساسة الشعبويين اليمينيين وانتخابهم في الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى، وذلك لتوظيفهم تهديدًا وجوديًا متخيلًا من "الإسلام" والمسلمين -خاصة ما بات يعرف بـ"الإرهاب الإسلامي"- لتسويغ السياسات الوحشية والمعادية للمسلمين بمنطق الدفاع عن "الأمن".

الرئيس ترامب بمنع مواطني 6 بلدان معظمها مسلمة من دخول الولايات المتحدة ؛ باختصار، لقد قامت القومية الجديدة في الولايات المتحدة الأميركية على أسس المشاعر المتزايدة المناهضة للعولمة، والتي عدّت العولمة السبب الجذري لفشل أميركا في التقدم اقتصاديا.

هل هناك اختلاف بين القومية الجديدة و الشعبوية؟


تطورت القومية في الغرب كأيديولوجية علمانية منذ القرن الـ19، ولشرح كيفية تطورها إلى قومية جديدة، نحتاج إلى الجمع بين الاهتمامات الدينية والثقافية والحضارية والعلمانية التي شكلت المشهد في أوروبا. تميل القومية الجديدة إلى أن تكون ثقافية أكثر من كونها دينية، وهي بذلك مرتبطة بالحالة الإقليمية المتقدمة للعلمنة، ومن ناحية أخرى نلمس في الولايات المتحدة أن القومية الجديدة تدعم القومية المسيحية وقومية "الأميركية أولا"؛ فكلتا الفئتين تشمل بشكل أساسي المحافظين الأميركيين البيض، وهم الأتباع الرئيسيون للقومية الجديدة في الولايات المتحدة، كما نجح ترامب في استخدام نهجه الشعبوي لحشد الناخبين عن طريق مناشدة "عامة الناس" الذين يلومون "النخب" على عدم الاكتفاء بإشباع رغباتهم الوجودية.

سياسات "القومية المسيحية" تتجلى في السعي إلى سنّ قوانين تتطابق مع طرح اليمين المسيحي، وسياسات "قومية أميركا أولا " تتجلى في الجهود المبذولة في مناهضة الهجرة وهي موجهة في المقام الأول ضد المكسيك والمسلمين، وهما اللتان كان يفضلهما ترامب.

 هل يمكن أن يعزى رفض ترامب للمهاجرين إلى أطروحة صموئيل هنتنغتون المتعلقة بصدام الحضارات، وهل ظهور هذه النظريات اليوم يؤكد معاناة الولايات المتحدة الأميركية وديمقراطيتها؟


رأى هنتنغتون تهديدين رئيسين على رفاهية أميركا، هما التهديد العرقي في الداخل والتهديدات الدولية من الصين والإسلام، فالعولمة جعلت التفاعلات الدولية أمرا لا مفرّ منه، ويعتقد هنتنغتون أن قيم ومعتقدات وسلوك الصين والإسلام كانت تتناقض مع أطروحة الولايات المتحدة الأميركية المشكلة من سردية المسيحية البروتستانتية وفق النمط الأوروبي؛ وهو ما يجعل التعاون مستحيلا والصراع مرجحا جدا.



السبت، 27 مارس 2021

المشاعر المريضة.. هكذا تكشف الأموال اضطراباتنا النفسية

من قال إن المال هو كل شيء؟ هذا غير صحيح، الحب هو أهم ما في الحياة، ولذلك فأنا أحب المال"
يحتل حيّزاً كبيراً من خريطته النفسيّة والاجتماعية، ويعود ذلك لصميم فطرتنا في حب تملك الأشياء وحيازتها، وأيضاً لأن الإنسان صاحب رغبات متعددة وحاجات مختلفة تُلحُّ عليه فمنها ماديّة كالمطعم والمشرب والمسكن، ومنها معنويّة كالسلطة والمكانة الاجتماعية وتحقيق الذات وكثير غيرها، والمال كفيل في تسهيل تحصيل تلك الرغبات والحاجات، إلى هنا الأمر طبيعي وليس فيه مشكلة بتاتاً، لكن المشاكل تحدث حينما يتجاوز الإنسان إنسانيّته ويصبح "المال هو كل شيء في الوجود" أو "أن يزهد فيه كلية ويقلل من شأنه"، وبين ذلك وذلك تكون الاضطرابات والمشاكل التي تتعلق بالمال والتي يطلق عليها "أمراض المال".

من شأننا كبشر ونفوس بشرية أن يعترينا الضعف والنقص، وأن ينتابنا بين الحين والآخر مشاعر الإحباط والقلق والخوف، وكل ذلك أعراض له أسبابها، وكبشر نتخذ آلاف الحيل والأنشطة لتفادي تلك المشاعر، ومن غير الطبيعي أن يكون هنالك دواء واحد لكل تلك المشاعر هو المال وحده، واعتقاد ذلك هو ما يجرّ البعض اضطراب هوس المال وتحصيل الثروة دون أي اعتبارات لنفسه ومتطلباتها الأخرى، وهذا الشخص في طريقه لـ"تحصيل الثروة" يفقد الكثير من إنسانيته، فيصبح بلا مشاعر ولا أحساس إلا ما تعلق بالمال ربحاً وخسارة، فلا يتألم إلا بمقدار ما ينقص من رصيده ولا يتلذذ إلا بمقدار ما يزيد في رصيده، فالمال وحده من يحدّد أفعاله وسلوكياته، فيصبح حينها عبارة عن آلة لجمع المال فقط، وقد أصبح جمع المال هو الغاية من وجوده وليس وسيلة لتسهيل وجوده.

وبالتأكيد هكذا إنسان لن يعطي أي أهمية للعلاقات الإنسانية حتى للمقربين من حوله، ويبدأ تدريجياً يفقد الإحساس بروح الأشياء من حوله وكل ما يتعلق بالقيم والمبادئ أو المعاني المجردة مثل الحب الإخلاص وغيرها وستظهر عليه بعض المشاعر المريضة مثل الأنانية والنرجسية، وهوسه بالمال سيجعله يلجأ لكل استراتيجية من شأنها الاستسهال في الكسب وذلك لحاجته للإشباع الفوري، لأن لديه رغبته جامحة للربح وجمع المال فهو فاقد للصبر بطبيعة الحال، وسيظل الهوس بالمال هو هاويته نحو الشقاء المستمر. 

من ادعى بغض الدنيا أو المال فهو عندي كذّاب، إلا أن يثبت صدقه فإذا ثبت صدقه فهو مجنون

 الكثير من الناس المتزهّدين والرّافضين للدّنيا ومباهِجها بشكل مبالغ فيه بينما تراهم غير قانعين بحياتهم ومتجهّمين طوال الوقت، إذن ما الأمر؟ إنهم يعيشون حالة تسمى "فوبيا المال" أو "الخوف من المال"، وهو نتيجة لخبرات سلبيّة حدثت معه في صغره تتعلق بالمال، فهو يرتبك عند تحصيله أو صرفه، فيجد راحته بالابتعاد عن الأمر كلية، ووجد الباحثون أن "فوبيا المال" ليست كراهية للمال في الحقيقة بل هي حُبّ شديدٌ له فانقلبت به الأمور رأساً على عقب وتحول حُبّ المال المبالغ فيه إلى كراهية،

 ووجدوا أن هذه الكراهية ليست موجهة للمال نفسه وإنما موجهة للأجواء والأدوار التي يعيشها وهو مالك للمال ومنها أخذ القرارات والتعامل مع الحسّاد والطامعين وغيرها من المواقف التي يشعر إزاءها بعد الاتزان والقلق، فترسخ في ذهنه أن المال هو أصل الشرور كلّها، فتجد دأبهم إهدار الفرص التي من شأنها تحسين وضعهم المالي، من هنا نعلم أن زهد أولئك غير حقيقي ويتنافى مع المنطق إذ كيف أزهد في شيء لم أحصل عليه ابتداءا، ولو كان الزهد هو نمطهم المفضّل في العيش لما أبغضوا الذين ليس على شاكلتهم ممن يملكون شيء من الدنيا ويعيشون شيئاً من الرخاء، وبغضهم هذا دليل على حُبّهم للمال والدنيا، ولكن ما يمنعهم اضطراباتهم وعقدهم التي تحتاج إلى جلسات علاج عند متخصص.

وقد يتخذ كل من "المهوس بالمال" و"الخائف من المال" حيلاً كثيرة ودفاعات لتَحُوْل دون حقيقة ما هو عليه من اضطرابات نفسية وحياة غير سوية، فالمهووس حين تحدّثه عن هوسه يقول لك: أنا إنسان عملي وواقعي ولا أؤمن بالمُثل والشعارات الفارغة، والخائف من المال حين تحدّثه عن زهده غير المنطقي يقول لك: "الاخرة هي المبتغى"، "الدنيا إلى زوال" وغيرها، 

*

المال لا علاقة له بالخير والشر


عليك أن تكون مدركًا لحقيقة أن المال ليس سوى وسيلة لشراء السلع والخدمات، ومجرد أرقام على شاشة الكمبيوتر، كما أنه أداة محايدة أخلاقيا وتمثل أداة للتبادل

ما نفعله بالمال هو الذي يخلق المعنى. وتقرّ جين سنسيرو، مؤلفة كتاب "أنت سيئ في جني المال، اكتسب عقلية الثراء"، بأن الاعتقاد أنها غير قادرة على جني المال جعلها تشعر بالسوء من نفسها.

 السبب الحقيقي وراء ما تشعر به حيال راتبك الشهري، تقترح سنسيرو كتابة رسالة إلى المال. مع أن هذه الممارسة قد تبدو غريبة بعض الشيء، إلا أنها قد تسمح لك بالتعبير بصدق عن حقيقة مشاعرك تجاه المال.

 معرفة متخصصة، أي أنه يمكنك توظيف محاسب أو حتى مدرب محترف أو قراءة كتب من تأليف خبراء بشأن هذا الموضوع. كل ذلك سيسمح لك بالحصول على دعم شخص آخر ومساندته.

 يروا كيف تأثر موقفهم المالي "بتاريخ عائلاتهم وثقافتهم ودينهم، فقط من خلال التجارب المختلفة التي مروا بها في حياتهم. وأن ينظروا إلى ما ينفقونه، ليس فقط أموالهم… بل وقتهم وطاقتهم أيضا".



درسا لأحزاب اليسار ويسار الوسط في شتى أنحاء العالم.

 وأثناء الحملة الانتخابية الأولى في 2008، انتقد الجمهوريون بشدة مبدأ "توزيع الثروات" الذي تبناه أوباما وبايدن. وفي الوقت الراهن، تنخرط إدارة بايدن في عمليات من العيار الثقيل لإعادة توزيع الثروة وسط رضا تظهره استطلاعات الرأي من الناخبين الأمريكيين، بمن فيهم أنصار الحزب الجمهوري.


الصادق النيهوم (1937- 1994)

Nov 10, 2019

كان ً متمردا على الفكر ً الأصولي؟ أكان ً أصوليا في أعماقه كما يتهمه البعض؟
هل التبســـــت علاقته مع الســـــلطة في بلاده مع فهمه للمادة التي كان ّ يدرسها
لطلابه "علم الأديان"؟


الجهل مثل المعرفة كلاهما قابل للزيادة بلا حدود" كان هذا ميزان النيهوم،
وقد صدق الصادق في توصيفه لتلك القيمة المسماة بالجهل. فازدياد المعرفة
ليس ً خبرا ً جديدا. لكن تراكم الجهل جرس إنذار كبير كان يقرع عند الانتهاء
من كل سطر كتبه النيهوم، سواء في أبحاثه أو أعماله الأدبية والموسوعية

المفكر روائيا  

التونسي
محمود المسعدي، والمغربيان محمد عزيز
لحبابـــي، عبداللـــه العـــروي، والمصريين
عباس محمـــود العقاد، ورفعت الســـعيد،
والســـوري مطاع صفدي، والعراقي عزيز
الســـيد جاســـم، والأردنـــي غالب هلســـا،
والليبـــي الصادق النيهـــوم، الذي نحاول
في هـــذا المقـــال الوقـــوف علـــى رواياته
الثـــلاث
من هنـــا إلـــى مكـــة، القرودوالحيوانات
من مكة إلى هنا
صـــراع محتدم مع فقيـــه القرية،
القابـــض علـــى ســـلطة الديـــن، بدلالتها
الكهنوتية القمعية، وذلك لأنه، أي مسعود
الطبال، يصطاد السلاحف، التي يعتبرها
الفقيـــه، ممثل القوى الرجعيـــة المتخلفة،
مباركة ّ ويحرم اصطيادها، ومن يفعل ذلك
فإنه يتحدى الله والأرواح، متغافلا عمدا
قول الله
ُأحل لكم صيد البحر وطعامه،
وعندمـــا يغـــرق الصبي الـــذي يعمل مع
مســـعود، يفســـر الفقيـــه الحادثـــة بأنها
رســـالة من الله، في حين أن مســـعودا لا
يبتغي اصطياد الســـلاحف فقط، بل يريد
زيادة عدد مـــا يصطاد لأن ثمة إقبالا على
تناولها في مطاعـــم الإيطاليين، من خلال
تزويد قاربـــه المهترئ بمحـــرك )موتور(،
ينوي شـــراءه من أحد الإيطاليين، ليتمكن
من التوغـــل إلى عمق البحـــر ومصارعة
جنونـــه. وهكـــذا ينمو التمـــرد في داخله
وهو يجابه خرافـــات الفقيه، التي تعرقل
مسعاه لتحســـين معاشـــه، ُ وتربك نومه،
بـــل تتراءى له أحيانا كشـــبح. والأســـوأ
من ذلك أن الفقيه يسيطر على عقل زوجة
مســـعود، ويملأ رأســـها بخرافاته، وهي
المرأة الســـاذجة التي لا يتجـــاوز حلمها
أداء فريضة الحج

إن صراع مســـعود الطبال مع الفقيه،
الذي يعـــده عبدا مارقا لأنـــه تمرد عليه،
يشير إلى موقف الصادق النيهوم المناوئ
لهيمنـــة الســـلطة الدينيـــة البطرياركية
المتجـــذرة فـــي الواقـــع، ومعاداتهـــا لأي
تحديـــث أو تغيير من شـــأنه أن يضعف
نفوذها، وما محاولة مســـعود الحصول
علـــى
موتـــورلقاربه، رغم فشـــلها، إلا
مســـعى تحديثي/خلاصي يقـــوض هذه
الســـلطة. كما يفضـــح النيهوم، من خلال
اشـــتباك اللـــون مـــع الديـــن، العنصرية
ويدينها، ويجعل من الزنجي محنكا يتخذ
من زنوجته أيقونة للوجود؛ وجوده هو،
ومعنى الوجود ذاته بالمعنى الفلسفي


القرود: الصراع من أجل الهيمنة

تقوم رواية القرود) (1975على سرد
يرمز إلى التنافس بين البشـــر، على نحو
عـــام، وربما إلى الصـــراع الدولي وكذلك
المحلي، على الســـلطة والســـلاح والقوة
والثروة والإناث، حيث يســـتمر الصراع
بـــين الذكـــور الأقوياء في قطيـــع القرود،
وتكـــون الغلبة لمن يملـــك القوة العضلية
والمهارة القتالية اليدوية إلى أن يكتشف
أحدهم، عن طريق الصدفة، صناعة سلاح
عجيب يقلب ميزان القوى، وهو عبارة عن
عصا في رأسها عقرب سامة مثبتة بخيط،
عندئذ تميل الكفة في الصراع بين زعماء
القرود على القيـــادة والإناث لصالح من
يمتلك هذا الســـلاح الفتـــاك المخيف! لكن

هؤلاء الزعمـــاء يتعلمون بدورهم صناعة
هذا السلاح، ومن ثم يمتلكون قوة ضافية
في مواجهة خصومهم، ويحصل نوع من
تـــوازن القوى الرادع بين الذكور الأقوياء
فـــي مجتمع القرود إلـــى أن يحدث ما لم
يكن في الحسبان حيث يتعلم كل من ّ هب
ّ ودب مـــن القـــرود صناعة هذا الســـلاح،
فتصبح جميـــع القرود مســـلحة، ويفقد
الذكور الأقوياء والزعماء، عندئذ، مصدر
قوتهـــم وهيبتهم، فيـــدب الاضطراب في
مجتمع القردة، وتتلاشى السلطة وتسود
الفوضى

ومـــن الواضح أن الصـــادق النيهوم
يحذو في هذه الروايـــة، وروايته الثالثة
الحيوانـــات، حـــذو العديد مـــن ّ الكتاب
العـــرب والأجانـــب، قديمـــا وحديثا، في
توظيـــف عالم الحيوان رمزيـــا، مثل ابن
المقفـــع في كتابه الشـــهير
كليلة ودمنةوابن طفيل في حي بن يقظان، وإيسوب
في حكاياته الخرافية التي يدور معظمها
حول الحيوانات، وحديثا جورج أورويل
في روايته
مزرعة الحيوانات.الحيوانات: رؤية نقدية للإقصاءشـــيد الصـــادق النيهـــوم العوالـــم
الحكائية لروايتـــه
الحيوانات)(19

*

مفهوما المقدس والتنوير في فكر الصادق النيهوم
مـــن يريد فهم فكر الصـــادق النيهوم،
الكاتب الليبي الموســـوعي وشـــخصيته،
عليـــه قبـــل أن يقـــرأ كتبـــه أو مقالاتـــه
المنشـــورة في جريـــدة الحقيقـــة الليبية
ومجلة الناقد وغيرهمـــا أن يحلل واقعة
مهمة َّ مـــر ْت بحيـــاة النيهوم وســـاهمت
فـــي خلق نظرته ّ العقلانية الســـاخرة في
بعض الأحيان للمقدس وشبه المقدس في
حيـــاة الناس في كتاباته المختلفة.

كتابه الإســـلام في الآسر) 1991افتحوا
نوافذكم على العالم، وواجهوا أنفســـكم،
ودعوا الأشـــياء تنال قيمتهـــا الحقيقية
دون إقحـــام لعوامل الغضـــب أو الرضا(
وناقـــش الخطاب الدينـــي، ودور الجامع
وتفكيـــك نظـــام العـــدل الاجتماعـــي في
الإســـلام، وضـــرورة توظيف ما يســـميه
النيهوم بـ)حزب الجامع( لإنقاذ الإســـلام
مـــن عبوديـــة التاريخ، ليواجـــه الإقطاع
والأصولية، وذكر فيه أيضا أن
المجتمع
الجاهل لا يملك أفكارا معروضة للنقاش،
لأن كل فكرة في حوزته مقدســـة أو شـــبه
مقدسة أو ربع مقدسة


وكانت الردود كثيرة على هذا الكتاب
المثيـــر للجدل مـــن قبل كتاب إســـلاميين
كثيريـــن اعتبـــروا أن الكاتـــب لا يطبـــق
الشـــريعة الإســـلامية، ولم يدرس فقهها،
لذلـــك فـــلا يمكـــن الركـــون إلـــى أحكامه
وتحليلاته للإسلام
دعوات النيهوم
إلى حرية العقـــل وتغليبه على ما تعوده
الإنسان العربي من عادات وتقاليد جاءت
كصرخـــات ّ مدوية في الأوســـاط الثقافية
العربيـــة في التســـعينات. التوافقية بين
فكـــرة التنوير ونبذ التابـــوات المجتمعية
جـــاءت أيضا فـــي ثيمة روايـــة الصادق
النيهـــوم المهمة
من مكة إلـــى هنا1970
حكى فيهـــا عن المقـــدس وشـــبه المقدس
فـــي حيـــاة مســـعود الطبـــال الزنجـــي،
الـــذي يقرر مغـــادرة مدينتـــه بنغازي لأن
المســـتعمرين الإيطاليـــين يفرضون على
ما يصطاده من أســـماك ضريبة مرتفعة.
فيحـــل فـــي مدينة ليبيـــة بعيدة اســـمها
سوســـةوفيها ُّ تخف قبضـــة المحتلين،
ويتعامـــل مســـعود الزنجي مـــع إيطالية
مقيمـــة ولديهـــا مطعـــم، تفضـــل طهـــي
ســـلاحف البحـــر لزبائنهـــا. وكان هـــذا
النوع من الكائنات البحرية شـــبه مقدس
لدى الليبيين، فخرق مســـعود هذا العرف
وبدأ بصيد وتزويد المطعم بهذا النوع من
السلاحف. استثارت أفعاله فقيه الجامع،
فأخـــذ يثيـــر أهـــل المدينة على مســـعود
لخرقه المقدس، ويحكي السارد عن ماضي
الفقيـــه، فذكر أنه باع أرضـــه للإيطاليين
لكـــي يذهب إلى مكة. وهـــي دلالة على أن
الفقيه الذي يتشدق بالدفاع عن المقدس قد
فعل الأســـوأ، ولكن مسعود لا يتوقف عن
صيده للســـلاحف، وبيعها للمرأة، ويقرر
صيد ذكر الســـلاحف، وهـــو أكثر تحريما
عنـــد الليبيين، مما دفع الفقيه لحث رجال
المدينـــة على ضربه، وبالرغم من أن زوجة
مسعود تشمئز من صيد السلاحف، وترى
أن زوجها يقتـــرف محرما، إلا أنها تدافع
عـــن زوجها بالـــكلام مع مـــن يضربه من
خلال ثقب مفتاح باب السكن

نجد الإشكالية كذلك في كتبه الفكرية،
ومحاولته الربط بين مفهومين متناقضين
مفهوم المقدس والتنويري، فالمقدس يرى
أن الإنســـان عاجـــز عـــن إيجـــاد الحلول
لمشكلاته المجتمعية والاقتصادية

++++++++++++
كاتب الناس
بدأ الصادق النيهوم ) 1937ـ
(1994رحلته في الكتابة ككاتب
تنويري وجد نفسه في مجتمع
شبه أمي خارج من أتون الحروب
والأمراض والمجاعات

الناس تقرأ للنيهوم لأنها تجد
أنفسها داخل نصوصه. تشعر بأنها
هي من كتبت المقالة وليس الصادق.
تشعر بأن النيهوم قال ما أرادت أن
تقوله لكن يعوزها الأسلوب واللغة
والمنبر الصحافي والشجاعة.
لقد بذل النيهوم ً جهدا ً كبيرا في
صياغة مقالاته لتوافق مساحة كبيرة
من أمزجة المتلقين الذين خبرهم وعاش
بينهم وتشربهم عن كثب. كان يكتب
المقالة الواحدة عشرات المرات حتى
يرضى عنها ً قليلا وهو بالطبع كأي
مبدع كبير لا يمنح نصه الرضا الكلي
ً أبدا، لأن نصوصه متولدة ومتفجرة
وكلما قرأ النص ً مجددا تفتحت أمامه
مسارب جديدة يمكن التعاطي معها
ً إبداعيا، وكتابة المقالة عشرات ّ المرات
من كاتب مبدع بحجم النيهوم ليس
لديه مشكلات في النشر ومشهور
ومقروء ً جدا سأعتبرها ً احتراما للنفس
ً وتقديسا للكلمة ولفن الكتابة ً وتمجيدا
للقارئ المتلهف لعناق هذه الكلمات


*

من يخبر النيهوم أنهم عادوا وسرقوا الجامع

كان ساحرا في تمييزه ما بين الجامع
والمسجد، وأن مكان العبادة يختلف عن
مجمع الآراء ومدارسها، وقبة ديمقراطية
ذلك الزمان التي مثلها الجامع. وقد ّ صدق
الناس كلام النيهوم بالفعل، فذهب كثير
منهم ممن لم يكونوا يرتادون المساجد
ليخرجوا في مظاهرات من الجوامع،
حتى أن بعضا منهم لم يكونوا من
المسلمين أساسا، لكنهم اختاروا المكان
الوحيد الذي كانت تسمح سلطات
الاستبداد للناس بالتجمع فيه، لبرمجتهم
والسيطرة عليهم. لم تشغل بال النيهوم
مسألة مكان الصلاة، أي البقعة التي
يتمظهر فيها ذلك الارتباط بالغيب. كان

يقول في المسجد أو خارجه، يستطيع
المسلم أن يؤدي فريضة الصلاة. فالإسلام
يعتبر الكرة الأرضية بأسرها مسجدا
مفتوحا للخلوة مع الله. لكن ثمة فرائض
أخرى لا يستطيع المسلم أن يؤديها إلا في
مؤتمر إداري خاص، له سلطة أعلى من
سلطة الدولة، ومسؤول إداريا عن صياغة
القوانين. فالجامع ليس هو المسجد.
وليس مدرسة لتلقين علوم الدين، بل
جهاز إداري مسؤول عن تسيير الإدارة
جماعيا
.
حتى تلك اللحظة كان من سرق
الجامع، هم رجال الدين والمتواطئون
معهم من رجال السلطة. لكن النيهوم لم
يدر أن آخرين غيرهم سينهجون النهج
ذاته، حين تتاح لهم الفرصة، لينقضوا
على الجامع بدورهم. ومنه سيعيدون
مشروع برمجة الناس وغسل أدمغتهم

رأى النيهوم أن يوم الجمعة كان
المؤتمر الشعبي العريق في تاريخنا. وهو
لا يجانب الحقيقة في ذلك، حين كان يوم
الجمعة جزءا من ثقافة عامة محفوفا
بمفاهيم أخرى كالمروءة والجرأة على
قول الحق والتكافل الاجتماعي، لكن هذا
كله لم يعد موجودا اليوم، فالمسلم يذهب

إلى ذلك المؤتمر يوم الجمعةأعزل من
كل تلك العناصر التي كانت تقويه وهو
ذاهب إليه في الماضي. لن يجرأ على رفع
صوته مقاطعا الخطيب بأنه يقول كلاما
فارغا، فهناك من ينتظره قرب المنبر أو
على الباب. وإن لم يفعل رجال الأمن هذا،
فسيتبرع مصلون كثر يجلسون بجانب
المسلم ذاته، ليسلموه بأنفسهم إلى سلطة
أخرى موازية لسلطة المنبر
بعد النيهوم كان الدور الإداري
للجامع قد تحول وتحول. حتى أصبح
إكسسوارا مرافقا لبقية أشكال الهيمنة.
ولم يعد المؤتمر الشعبي سوى مصيدة
لآخرين يلتقطون من خلال شبكها طرائد
سيرسلونها إلى الجنة بطريقتهم هم.
اعتقد النيهوم أن الجامع هو المرادف
الموضوعي العربي لتمثيلات الحرية في
الغرب. وهكذا بقي أصوليا رغم معارضته
للأصولية. كتب يقول إن
الإسلام هو
الموقف الوحيد للإنسان الذي يستطيع
أن يرى منه حقيقة اتجاهه منذ أول
لحظة، إن القرآن ليبدو ّ حقا نورا أضاء
العقل الإنساني فجأة، وتركه يرى ما لم
يكن بوسعه أن يراه، وإن نقلة الحضارة
القادمة سوف تتم في المكان الذي تقع
فيه اليقظة على أوسع نطاق ممكن.
وليس ثمة مانع واحد من أن تقع اليقظة
 
في أرضنا؛ لكنه أيضا ليس ثمة ضمان
واحد على أنها ستقع فيها دون جهد من
جانبنا.
حسنا. لا مانع من أن يكون الجامع
منطلقا للحرية، لكنها تبقى رهينة عوامل
عديدة أولها الوعي الجماعي. فمن ينظر
إلى الجامع كما نظر إليه النيهوم؟ ومن
يستطيع أن يجرده من قداسته وينزل
الخطيب عن المنبر حين يزل لسانه بما لا
يرضي الضمير ولا الشعب؟ لا أحد

غير أن صدمة ما طرحه النيهوم لا
تزال تتفاعل. فكثير من المثقفين اللادينيين
أنفسهم ينطوون على قناعات تقديسية
تمنعهم من التفاعل مع الجامع ويوم
الجمعة بحرية وانطلاق. بل يبقى داخلهم
يعتمل فيه ٌ وعي متطرف، ذكوري وتقليدي
ومحافظ، رافض للحداثة من جذورها.
مع أنه يعتمرها كقبعة أو يرتديها كثياب
ّ صممت في مراكز حضارية بعيدة.
مغامرة النيهوم في أعماله العديدة
الفكرية أو الروائية منها، مغامرة بدأت
معه، لكنه افتتحها وحسب، ولم يسدل
عليها ستارا من الأجوبة. كان بارعا في
طرح الأسئلة. ولم يجهد للعثور على
يقينيات نهائية. غير أن تراث النيهوم
تراث جدير بالتفكيك ليس كلما مرت
ذكرى رحيله، بل في كل حين. فعلامات
استفهامه مازالت تتفجر أمام أعيننا كل
لحظة. فالرمز الذي اشتغل عليه النيهوم،
يتحول اليوم إلى سلعة متاحة للجميع
للتنقيب والحفر، ونطاق حرية الوصول
إلى المعرفة والتعبير عنها آخذ في
الاتساع بشكل كوني يتيح للمليارات من
البشر تقديم تفسيراتهم له
 

*

الفيلسوف الذي ذهب وترك الأسئلة عارية

 تخصصه النادر في مقارنة الأديان، كان
الفيلسوف الذي ظهر في شمال أفريقيا
في النصف الأول من القرن الماضي، ليملأ
الدنيا ضجيجا بأفكار لم تكن جديدة في
حداثتها، كما لم تكن قديمة في معيشها
النظري والإنساني.
فهذا ِّ المفكر التنويري، بامتياز العقل
والفكر، لم يكن استشراقيا في فكره، ولا
شرقيا في معتقده الديني، ولا غربيا
أيضا في سلوكه الحياتي.
كان منتميا للأرض وللإنسان،
هنا وهناك، ِ ومسلما ِعلمانيايؤمن
بأن الحياة بمعناها الوجودي هي في
اعتناقها للدين. ولقد كانت ثمرة بحثه
الطويل في مقارنة الأديان هي تحرير
الإسلاممن سلطة الإسلاميين الذين
جعلوه ممكنا لهم في الدنيا والآخرة،
وعسيرا وصعبا على أمة الإسلام التي
فقدت مبدأ الشورى في تاريخ الخلافة،
وخسرت الديمقراطية في تاريخ
السياسة

 
ظهور مفهومالنقد الديني التفكيكينتاج العقل
الإسلامي في أصوله المعرفية قبل حقبة
الخلافة والفتنة، تلك الحقبة التي قادت
الإسلام إلى الاختلاف في شكل العقيدة،
كما قادت الإسلام إلى الفرقة، في صميم
هذه العقيدة.
ولعله كان المفكر العربي الأبرز الذي
أثار قضية
الجامعوسأل المسلمين: من
سرق الجامع وأين ذهب يوم الجمعة؟
وهو سؤال ُحر كان ُيم ِكن لأي مسلم
أن يسأله يوم الجمعة في الجامع، لكن
الديمقراطيةالتي فتحت مدرستها
السياسية َّ المزورة في البرلمان، صادرت
الشورى
التي كانت مدرسة المسلمين
السياسية في الجامع.

إن ِسجالات الصادق النيهوم الفكرية
وردود أفعالها المتباينة في المنابر
العربية خلال العقدين الماضيين، جعلت
منه
الكاتبالأكثر أهمية في نقدهالثقافة الإسلامية.
بوفاته انتهت مجلة
الناقد..
وبوفاته لم تنته معارك
الناقدالكبير
الذي طرح سؤال الناس لأكثر من نصف
قرن حول البحث عن مكان ومكانة ِ المسلم
في الإسلام.
وإذا كانت الآراء قد اختلفت حول
فكره التنويري، فإنه استطاع أن يثق
بتلك المعارف التاريخية الغابرة ويعمل
على تفكيك رموزها التي جعلت منه ِّ مفكرا
مختلفا، وعن جدارة، في زمن
الفتوحات
السياسية
التي صادرت حق الشورىفي الجامع، من أجل ديمقراطيةالبرلمان.. وهي المعضلة السياسية التي
قادت إلى الاختلاف عبر التاريخ، وكانت
سببا رئيسا في ظهور ثقافة الأصولية
الدينية ونشوب ُّ التطرف الإسلامي في
المجتمعات الإسلامية.
ولقد رحل الصادق النيهوم عن دنيانا
مبكرا قبل أن يصل إلى خاتمة مقاله
البحثي في نقد
الفكر الدينيوالمساهمة
في تحرير الإسلام من الأسر، ولقد كان
لغيابه قبل الفجر تحديدا، علامة فارقة
في مشوار حياته وفكره، ومحض سؤال
َّ يتكرر في الوجود عن موضوع لم يكتمل،
ولن يكتمل من الأساس


*

"الإسلام في الأسر" بين علي حرب والصادق النيهوم

وقد أثار في هذا الكتاب كثيرا من الإشكاليات وقدم قراءة جديدة للإسلام، كان قد تناولها كذلك علي شريعتي وعلي الوردي؛ الأول في كتاب "دين ضد الدين"، والثاني في كتاب "وعاظ السلاطين"، إذًا ما يقدمه النيهوم وما يفكر فيه هو الدين كنصوص مؤسسة، والدين كواقع معاش، وعلاقة ذلك بالواقع السياسي والفكري والاجتماعي، وكيف وصلنا إلى ما وصلنا إليه من حالة الحطام المفتوح، مع وجود رسالة إسلامية عالمية الخطاب تقدم نفسها على أنها خلاص الإنسانية برمتها.

"قواعد الإسلام ليست خمسا"،
"الصلاة المسروقة"، "يا خراف الوطن العربي اتحدوا"، وفهمه لوظيفة المسجد في الإسلام وفريضة الجمعة
 إسلام ماهوي قبلي فطري تمت السيطرة عليه وأدلجته لصالح إكليروس ديني وطبقة سياسية مهيمنة اتفقتا على سجن الإسلام لاعتبارات مصلحية تتصل باستراتيجة السيطرة والإخضاع.

قد تناول هذا الكتاب علي حرب في كتابه نقد النص كما تناول جملة من المفكرين الكبار موافقا معجبا بهم حينا وناقدا لهم في أحايين كثيرة فقد تناول حسن حنفي، محمد أركون، ومحمد عابد الجابري، ومحمد عمارة، ونصر حامد أبو زيد، مما يعطي لهذا الكتاب قيمة كبيرة ككل كتب علي حرب الذي يصطنع منهجا تفكيكيا في القراءة  ينتهي إلى نتائج خطيرة تصطدم القارئ الذي اعتاد على القراءة التبجيلية للكتابات الإسلامية أو القراءات المؤدلجة بحسب تعبيره. 

فالإسلام الذي سجن في طقوسه وفي جامعه، ويلاحظ القارئ أن الكاتب يعدل عن كلمة "مسجد" إلى كلمة "جامع" لما في الكلمة من مضامين الجماعة، فالإسلام دين للخلاص الجمعي وليس الفردي، غاب الجامع  بقيمه التي هي مناط الاجتماع، ولعل أهمها الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية. 

ففريضة الجمعة مثلا حملها أكثر مما تطيق وأراد أن يجعلها منبرا سياسيا ومنبرا شوريا يريد أن يلغي بها المؤسسات السياسية كالبرلمان مثلا، وهي نكتة على حد توصيف علي حرب،

فالمسجد في الصميم منبر للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أي الدعوة الصريحة والمستميتة إلى قيم الإسلام من حرية وعدالة ومساواة ومدى تمثلها في واقع الناس، فالإسلام للناس وليس للفرد وحده  وهذا ما نراه غائبا عن منابر مساجدنا حتى غدا بصدق مثلما وصف النيهوم مجرد دور لعبادة روتينية يغلب عليها الطابع البلاغي والاستعراضي للفصاحة والملل من قبل رواده، ولو كانوا في أبهى حلة وهم يرتادون الجامع يوم الجمعة تلبية لندائها.

أما الديمقراطية حسب النيهوم فهي بضاعة غربية لا علاقة لها بواقعنا، فالديمقراطية الغربية جاءت من الرأسمال والعمال والصناعة وهذا ما يفتقده المسلمون،  فالديمقراطية الإسلامية التي يدعو إليها النيهوم حسب علي حرب تحققت في عهد النبي وخليفتيه: "لنا ديمقراطيتنا الخاصة التي طبقها المسلمون الأوائل، وفي هذا ما فيه من التزييف أو التلفيق فضلا عن الجهل بحقيقة الديمقراطية".

هذا لعمري وهم كبير، فكيف يتحرر المرء من العقائد ومتى كان ذلك؟ إن الحرية في البحث وفي الفكر وفي الحياة التي يدعو إليها حرب هي أمر ضروري، ولكنها في الإسلام مشروطة بالقراءة المقاصدية التي تخضع الوجود الإنساني لمفهوم الاستخلاف لا مفهوم الناسوت المتأله كما يعتقد علي حرب.