الأربعاء، 31 مارس 2021
مليارات التجارة الإلكترونية. بيزنس خارج السيطرة
الثلاثاء، 30 مارس 2021
فتاوى التحريم تطارد معقمات اليدين
الخثلان “القول الراجح عند الكثير من أهل العلم أن الخمر ليست نجسة وإن كان محرم شربها وتعاطيها؛ فالمقصود بالرجس فيها هو النجاسة المعنوية”، مؤكدًا أن “الأصل في الأشياء الطهارة”.
وفيات بسبب نقص الأكسجين والسلطات تنفي والنيابة تحقق
Jan 5, 2021
هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، إن الحالات المتوفاة في مستشفى الحسينية لم تمت بسبب نقص الأكسجين ولكنه "قضاء وقدر" مشيرا إلى أنه شكّل لجنة فنية للوقوف على سبب حالات الوفاة، وطلب من وسائل الإعلام توخي الحذر فيما يتم نشره.
المثير أن ما حدث في مستشفى الحسينية تكرر فجر أمس السبت، في مستشفى زفتى العام بمحافظة الغربية، وتداول مواطنون مشاهد لوفيات داخل العناية المركزة، وقالوا إنها بسبب نقص الأكسجين.
امبارح انقطاع الأكسجين ف مستشفى زفتى غربيه
والنهار ده الحسينيه
يعنى انتو عاوزين تخلصوا مننا ولا اي
والاسبوع ال فات مستشفى شربين دقهليه
والشعب ماشاء الله ع الوعى مش عارفين انهم لما يتعبوا مش هيلاقوا حتى الأكسجين
قطع الأكسجين ده مقصود؟
محافظ الشرقية أن “هناك بعض القنوات المعادية تتعمد إرباك المشهد، والإثارة، ولا بد من توخي الحذر في نقل الأخبار”.
الإحصاءات الرسمية لوزارة الصحة، نحو 141 ألف إصابة بفايروس كورونا المستجد وأكثر من 7700 حالة وفاة. لكن المسؤولين يؤكدون أن عدد الإصابات أكبر من ذلك إذ لا يتم تسجيل إلا من جاءت نتائج فحوصهم ايجابية في مختبرات وزارة الصحة.
اعتمدت هيئة الدواء المصرية الحكومية اللقاح الصيني ضد فايروس كورونا المستجد، بحسب ما أعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد مساء السبت. ووصلت أول شحنة من اللقاح إلى مصر في ديسمبر وشملت 50 ألف جرعة.
وأثار المقطع المصور موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما سارعت النيابة العامة المصرية لفتح تحقيق في الغرض وسط أنباء عن اعتقال مصور الفيديو
وأفاد الأزهر في بيان له بأن “احتكار المستلزمات الطبية، لاسيما أنابيب الأكسجين، والمغالاة في أسعارها حرام شرعا”. واعتبر أن “احتكار السلع واستغلال حاجة الناس إليها جريمة دينية واقتصادية واجتماعية، وثمرة من ثمرات الانحراف عن منهج الله سبحانه، لاسيما في أوقات الأزمات والمِحن”.
*
زادت مخصصات قطاع الصحة المصري في موازنة العام المالي الجاري بمقدار 20.5 مليار جنيه فقط عن العام المالي السابق (الدولار= 15.70 جنيها) رغم تداعيات فيروس كورونا المستجد، حيث بلغت مخصصات قطاع الصحة نحو 93.5 مليار جنيه مقابل نحو 73.1 مليارا بموازنة العام الماضي، بزيادة بنسبة 28%
ولا تتناسب هذه الزيادات مع مقدار القروض والمساعدات التي حصلت عليها الحكومة لمواجهة جائحة كورونا، مما دعا مراقبين للتساؤل عن مسار ومصير أموال القروض والمساعدات الدولية المخصصة لمواجهة الجائحة.
ويتخطى إجمالي ما حصلت عليه مصر من قروض ومنح مساعدات منذ منتصف العام الماضي، لمواجهة فيروس كورونا وتداعياته 9 مليارات دولار، أو نحو 140 مليار جنيه.
ويخشى مراقبون من انحراف مسار هذه المساعدات لأولويات أخرى لدى الحكومة غير تلك المخصصة لها، والمتعلقة بالأساس بالمسائل الصحية لمواجهة الفيروس، ومما عزز تلك المخاوف التضارب بين الأرقام المثبتة رسميا كاحتياطي نقدي متوافر بالميزانية العامة للدولة لمواجهة الطوارئ والأزمات، وتلك الأرقام التي أعلن عنها وزير المالية محمد معيط.
أزمة أسطوانات الأكسجين وارتفاع أسعارها، ومع تداول مشاهد لموت مرضى كورونا بسبب نقص الأكسجين في مستشفيين منفصلين. وهو ما نفته السلطات الصحية وقالت إن الوفيات جاءت بسبب مضاعفات الإصابة بالفيروس، في حين أعلنت النيابة العامة التحقيق في القضية.
ومنح البنك الدولي أيضا الحكومة 400 مليون دولار في إطار مشروع الاستجابة الطارئة للتصدي لجائحة كورونا، وذلك لدعم الجهود في تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل، وتعميمه في المحافظات.
*
Mar 14, 2021
وتكررت الصورة المؤلمة اللي صارت في #مصر.. ولكن في دولة أخرى!!
انقطاع الاوكسجين عن مرضى الكورونا في مستشفى السلط في #الأردن والحديث عن ١٤ حالة وفاة في ساعة واحدة!!!
الفساد والاهمال في وطننا العربي ماله جنسية
رحم المتوفين وصبر أهاليهم
*
البعد بين الأزواج يزيد في تأجيج العواطف
يواجه بعض الأزواج ضغوط الحياة اليومية بالابتعاد المؤقت. وهذا الأمر يساهم في تجديد المشاعر بينهما. وينصح استشاريو العلاقات الأسرية بالبعد بين الزوجين لعلاج الملل الذي يتسرب إلى حياتهما والقضاء عليه ليحل محله الودّ والصفاء والانسجام.
الاثنين، 29 مارس 2021
نحو 30% من حاويات الشحن في العالم تمر يوميا عبر قناة السويس
Mar 25, 2021
طولها 193 كيلومترا، ونحو 12% من إجمالي التجارة العالمية من جميع السلع.
فبعد تعويم الجنيه المصري نهاية عام 2016، فقد ثلثي قيمته الشرائية (الدولار قفز عند التعويم إلى نحو 18 جنيها، ثم انخفض اليوم إلى 16 جنيها، بعد أن كان يساوي نحو 6 جنيهات وقت البدء في حفر التفريعة).
تفريعة السويس.. متى يعترف السيسي بخطأ قراراته المتسرعة؟
مسار الإعلام المصري نحو المهنية والمصداقية مسدود أو هو شبه غائب عن الحدث وأصبح بحاجة إلى تصحيح مسار
خلافات المضاربين تكشف هشاشة البورصة المصرية
تذبذب سوق الأوراق المالية بسبب المضاربات
عكست موجات الهبوط العنيفة التي طالت البورصة المصرية طيلة أسبوعين حاجة السوق إلى ضوابط من شأنها كشف المتلاعبين، بدلا من تركز التداولات في يد فئة من المضاربين أصبحوا يتحكمون في اتجاه البورصة عندما يقررون تحويل دفة السوق إلى الهبوط.
كشفت خلافات المضاربين في سوق الأوراق المالية عن ضعف البورصة المصرية بعد أن فقدت نحو 2.5 مليار دولار من رأسمالها السوقي خلال فترة وجيزة نتيجة تراجع أسهم المضاربات التي يتعامل عليها الأفراد.
ودفع الهبوط القياسي للبورصة هيئة الرقابة المالية لوقف عدد من أسهم المضاربات أملا في السيطرة على حالة الهبوط التي طالت الأسهم، رغم عدم وجود أحداث كبيرة تؤثر سلبا على حركة التداولات.
وهرعت الجهات الرقابية لإنقاذ السوق من حالة الانهيار التي قاربت عليها عقب قيام البورصة بتعليق تداولات السوق لمدة نصف ساعة الأسبوع الماضي، نتيجة هبوط المؤشر إلى الحد الأقصى المسموح له بالهبوط يوميا عند خمسة في المئة.
قال محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية لـ”العرب” إن البنك المركزي المصري حريص على دعم الأسواق واستدامتها بوصف سوق الأوراق المالية داعما رئيسيا لخطط التنمية الاقتصادية.
قبل خطوة البنك المركزي، أطلقت شركات الوساطة “نداء الهامش”، وهو بيع أسهم المستثمرين المقترضين منها لتغطية مراكزهم المكشوفة.
وتسمح سوق الأوراق المالية في مصر لشركات الوساطة المالية بإقراض المتعاملين لشراء الأسهم مقابل فائدة يتفق عليها الطرفان، وتصل قيمة القروض أحيانا خمس مرات من حجم قيمة محفظة المستثمر الأصلية.
وتراقب الشركات حركة محفظة المستثمر وعند شعورها بأن المحفظة المالية في طريقها إلى التآكل تقوم ببيع الأسهم دون الرجوع إلى المستثمر ضمانا لحقها، ويطلق على هذه الخطوة نداء “المارجن” أو الهامش.
وشهدت البورصة المصرية أسوأ موجة هبوط لها في العام الماضي وتحديدا خلال شهر مارس، جراء الإعلان رسميا عن تحول وباء كورونا لجائحة عالمية، باستثناء هذين الحدثين لم تشهد البورصة المصرية أسوأ تداولاتها منذ ثورة 25 يناير عام 2011.
وإمعانا في إنقاذ البورصة من حالة الهبوط وجه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي البنك المركزي برصد حزمة تمويلية بقيمة 1.3 مليار دولار لإنعاش السوق، تستهدف تعزيز العمق الاستثماري للبورصة.
وأوضح رامي أبوالنجا نائب محافظ البنك المركزي أن هناك حزمة تمويل دعم البورصة متاحة بالكامل في أي وقت حال وجود تذبذبات غير مبررة.
تسعى القاهرة لإنقاذ البورصة بوصفها إحدى الأدوات التمويلية المتاحة أمام الشركات عبر طرح حصص من أسهمها في السوق الثانوية للبورصة أو طرح أدوات مالية متنوعة لجني سيولة نقدية تعزز توسعاتها الرأسمالية.
يصل عدد الشركات التي تسعى الحكومة لطرح أسهمها في البورصة نحو 23 شركة، وتستهدف بعمليات الطرح جمع نحو 5.6 مليار دولار.
تضم المرحلة الأولى من البرنامج طرح 5 شركات هي: الشرقية للدخان، والإسكندرية للزيوت، والإسكندرية لتداول الحاويات، وأبوقير للأسمدة، وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.
وتكتسب البورصة المصرية أهمية خاصة خلال الفترة الحالية تزامنا مع إعلان صندوق مصر السيادي طرح أسهم شركتين مملوكتين لجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة في البورصة الفترة المقبلة، وفق خطة تستهدف طرح أسهم 10 شركات في سوق المال.
وعبر عمليات الطرح يتمكن القطاع الخاص والأفراد من المساهمة في رأسمال هذه الشركات، وتملك حصصا حاكمة في رأسمالها بحسب ملكيته في أسهم رأسمال هذه الشركات.
وتعد تلك الخطوة الأولى من نوعها على الساحة الاقتصادية المصرية، وتتوافق مع التلميحات الإيجابية المستمرة من جانب صندوق النقد الدولي التي أكد عليها في جميع مراجعته الدورية منذ انطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي في نوفمبر 2016.
وقال محمد فريد رئيس البورصة المصرية إن سوق الأوراق المالية جاهزة لاستقبل الطروحات الحكومية قريبا بما يتيح منتجات استثمارية أمام المصريين، والمتعاملين من الأفراد والمؤسسات الأجنبية.
“ليس من الإنصاف الحكم على أداء البورصة وتقييمها عبر هبوطها خلال أيام محدودة لكن لا بد أن يكون الحكم مبنيا على فترات وسلاسل زمنية”.
وسجل صافي مشتريات المستثمرين الأجانب في البورصة على الأسهم منذ عام 2016 نحو 1.2 مليار دولار، فضلا عن ملياري دولار في السندات.
وتعكف إدارة البورصة بالتعاون مع وزارة الهجرة على تنفيذ حملة ترويجية تستهدف جذب أموال المصريين في الخارج للاستثمار طويل الأجل في البورصة لتعزيز نجاح برنامج الطروحات الحكومية.
وأشار خبراء أسواق المال إلى أن الفترة الحالية تعد الأنسب لطرح أسهم الشركات الحكومية لتعزيز السيولة النقدية لهذه الشركات وتمويل توسعاتها الاستثمارية في ظل بوادر التعافي الاقتصادي المرتقبة.
تواجد هذه الشركات على الساحة حاليا يدعم من تنافسيتها في الأسواق بدلا من الانتظار إلى حين دخول الاقتصاد في مرحلة التعافي التام.
تستند حملة جذب انتباه المصريين في الخارج للاستثمار في سوق الأوراق المالية إلى ارتفاع حجم تحويلاتهم إلى مصر، حيث سجلت 27.1 مليار دولار، بزيادة قدرها 11.9 في المئة على أساس سنوي.
مدى قدرة الحملة على إقناع المصريين في الخارج وتقديم منتجات مالية قادرة على تحويل قبلتهم من الاستثمار في العقارات إلى سوق المال، وسط تضاعف أسعار العقارات بمعدلات تفوق ربحيتها لأية منتجات مالية أخرى.
الصين
الحزام والطريق.. عولمة على الطريقة الصينية
#الحرة_تتحرى - طريق الحرير الجديد... استثمار أم استعمار؟
لماذا يشن الحزب الشيوعي بالصين حملات شرسة على الإيغور؟
ويشير أويل برايس إلى أن الحرب التكنولوجية للهيمنة على العالم لا يمكن كسبها بدون هذه المعادن النادرة مثل السيزيوم والليثيوم والتنتالوم.
الأحد، 28 مارس 2021
جيفري هاينر "ترامب وسياسات القومية الجديدة"
عندما تولى ترامب الرئاسة في مطلع سنة 2017 وصلت الهوّة السياسية والاجتماعية والثقافية بين "المحافظين" و"الليبراليين" إلى ذروتها، وهي حسب تعبيرك تغذي "الحروب الثقافة الأميركية"، هل يمكن أن توضح ذلك؟
هل هناك اختلاف بين القومية الجديدة و الشعبوية؟
هل يمكن أن يعزى رفض ترامب للمهاجرين إلى أطروحة صموئيل هنتنغتون المتعلقة بصدام الحضارات، وهل ظهور هذه النظريات اليوم يؤكد معاناة الولايات المتحدة الأميركية وديمقراطيتها؟
السبت، 27 مارس 2021
المشاعر المريضة.. هكذا تكشف الأموال اضطراباتنا النفسية
المال لا علاقة له بالخير والشر
درسا لأحزاب اليسار ويسار الوسط في شتى أنحاء العالم.
وأثناء الحملة الانتخابية الأولى في 2008، انتقد الجمهوريون بشدة مبدأ "توزيع الثروات" الذي تبناه أوباما وبايدن. وفي الوقت الراهن، تنخرط إدارة بايدن في عمليات من العيار الثقيل لإعادة توزيع الثروة وسط رضا تظهره استطلاعات الرأي من الناخبين الأمريكيين، بمن فيهم أنصار الحزب الجمهوري.
الصادق النيهوم (1937- 1994)
هل التبســـــت علاقته مع الســـــلطة في بلاده مع فهمه للمادة التي كان ّ يدرسها
لطلابه "علم الأديان"؟
وقد صدق الصادق في توصيفه لتلك القيمة المسماة بالجهل. فازدياد المعرفة
ليس ً خبرا ً جديدا. لكن تراكم الجهل جرس إنذار كبير كان يقرع عند الانتهاء
من كل سطر كتبه النيهوم، سواء في أبحاثه أو أعماله الأدبية والموسوعية
محمود المسعدي، والمغربيان محمد عزيز
لحبابـــي، عبداللـــه العـــروي، والمصريين
عباس محمـــود العقاد، ورفعت الســـعيد،
والســـوري مطاع صفدي، والعراقي عزيز
الســـيد جاســـم، والأردنـــي غالب هلســـا،
والليبـــي الصادق النيهـــوم، الذي نحاول
في هـــذا المقـــال الوقـــوف علـــى رواياته
الثـــلاث ”من هنـــا إلـــى مكـــة“، ”القرود“و“الحيوانات“
القابـــض علـــى ســـلطة الديـــن، بدلالتها
الكهنوتية القمعية، وذلك لأنه، أي مسعود
الطبال، يصطاد السلاحف، التي يعتبرها
الفقيـــه، ممثل القوى الرجعيـــة المتخلفة،
مباركة ّ ويحرم اصطيادها، ومن يفعل ذلك
فإنه يتحدى الله والأرواح، متغافلا عمدا
قول الله ” ُأحل لكم صيد البحر وطعامه“،
وعندمـــا يغـــرق الصبي الـــذي يعمل مع
مســـعود، يفســـر الفقيـــه الحادثـــة بأنها
رســـالة من الله، في حين أن مســـعودا لا
يبتغي اصطياد الســـلاحف فقط، بل يريد
زيادة عدد مـــا يصطاد لأن ثمة إقبالا على
تناولها في مطاعـــم الإيطاليين، من خلال
تزويد قاربـــه المهترئ بمحـــرك )موتور(،
ينوي شـــراءه من أحد الإيطاليين، ليتمكن
من التوغـــل إلى عمق البحـــر ومصارعة
جنونـــه. وهكـــذا ينمو التمـــرد في داخله
وهو يجابه خرافـــات الفقيه، التي تعرقل
مسعاه لتحســـين معاشـــه، ُ وتربك نومه،
بـــل تتراءى له أحيانا كشـــبح. والأســـوأ
من ذلك أن الفقيه يسيطر على عقل زوجة
مســـعود، ويملأ رأســـها بخرافاته، وهي
المرأة الســـاذجة التي لا يتجـــاوز حلمها
أداء فريضة الحج
الذي يعـــده عبدا مارقا لأنـــه تمرد عليه،
يشير إلى موقف الصادق النيهوم المناوئ
لهيمنـــة الســـلطة الدينيـــة البطرياركية
المتجـــذرة فـــي الواقـــع، ومعاداتهـــا لأي
تحديـــث أو تغيير من شـــأنه أن يضعف
نفوذها، وما محاولة مســـعود الحصول
علـــى ”موتـــور“ لقاربه، رغم فشـــلها، إلا
مســـعى تحديثي/خلاصي يقـــوض هذه
الســـلطة. كما يفضـــح النيهوم، من خلال
اشـــتباك اللـــون مـــع الديـــن، العنصرية
ويدينها، ويجعل من الزنجي محنكا يتخذ
من زنوجته أيقونة للوجود؛ وجوده هو،
ومعنى الوجود ذاته بالمعنى الفلسفي
يرمز إلى التنافس بين البشـــر، على نحو
عـــام، وربما إلى الصـــراع الدولي وكذلك
المحلي، على الســـلطة والســـلاح والقوة
والثروة والإناث، حيث يســـتمر الصراع
بـــين الذكـــور الأقوياء في قطيـــع القرود،
وتكـــون الغلبة لمن يملـــك القوة العضلية
والمهارة القتالية اليدوية إلى أن يكتشف
أحدهم، عن طريق الصدفة، صناعة سلاح
عجيب يقلب ميزان القوى، وهو عبارة عن
عصا في رأسها عقرب سامة مثبتة بخيط،
عندئذ تميل الكفة في الصراع بين زعماء
القرود على القيـــادة والإناث لصالح من
يمتلك هذا الســـلاح الفتـــاك المخيف! لكن
هؤلاء الزعمـــاء يتعلمون بدورهم صناعة
هذا السلاح، ومن ثم يمتلكون قوة ضافية
في مواجهة خصومهم، ويحصل نوع من
تـــوازن القوى الرادع بين الذكور الأقوياء
فـــي مجتمع القرود إلـــى أن يحدث ما لم
يكن في الحسبان حيث يتعلم كل من ّ هب
ّ ودب مـــن القـــرود صناعة هذا الســـلاح،
فتصبح جميـــع القرود مســـلحة، ويفقد
الذكور الأقوياء والزعماء، عندئذ، مصدر
قوتهـــم وهيبتهم، فيـــدب الاضطراب في
مجتمع القردة، وتتلاشى السلطة وتسود
الفوضى
يحذو في هذه الروايـــة، وروايته الثالثة”الحيوانـــات“، حـــذو العديد مـــن ّ الكتاب
العـــرب والأجانـــب، قديمـــا وحديثا، في
توظيـــف عالم الحيوان رمزيـــا، مثل ابن
المقفـــع في كتابه الشـــهير ”كليلة ودمنة“وابن طفيل في ”حي بن يقظان“، وإيسوب
في حكاياته الخرافية التي يدور معظمها
حول الحيوانات، وحديثا جورج أورويل
في روايته ”مزرعة الحيوانات“.الحيوانات: رؤية نقدية للإقصاءشـــيد الصـــادق النيهـــوم العوالـــم
الحكائية لروايتـــه ”الحيوانات“ )(19
الكاتب الليبي الموســـوعي وشـــخصيته،
عليـــه قبـــل أن يقـــرأ كتبـــه أو مقالاتـــه
المنشـــورة في جريـــدة الحقيقـــة الليبية
ومجلة الناقد وغيرهمـــا أن يحلل واقعة
مهمة َّ مـــر ْت بحيـــاة النيهوم وســـاهمت
فـــي خلق نظرته ّ العقلانية الســـاخرة في
بعض الأحيان للمقدس وشبه المقدس في
حيـــاة الناس في كتاباته المختلفة.
نوافذكم على العالم، وواجهوا أنفســـكم،
ودعوا الأشـــياء تنال قيمتهـــا الحقيقية
دون إقحـــام لعوامل الغضـــب أو الرضا(
وناقـــش الخطاب الدينـــي، ودور الجامع
وتفكيـــك نظـــام العـــدل الاجتماعـــي في
الإســـلام، وضـــرورة توظيف ما يســـميه
النيهوم بـ)حزب الجامع( لإنقاذ الإســـلام
مـــن عبوديـــة التاريخ، ليواجـــه الإقطاع
والأصولية، وذكر فيه أيضا أن ”المجتمع
الجاهل لا يملك أفكارا معروضة للنقاش،
لأن كل فكرة في حوزته مقدســـة أو شـــبه
مقدسة أو ربع مقدسة“
المثيـــر للجدل مـــن قبل كتاب إســـلاميين
كثيريـــن اعتبـــروا أن الكاتـــب لا يطبـــق
الشـــريعة الإســـلامية، ولم يدرس فقهها،
لذلـــك فـــلا يمكـــن الركـــون إلـــى أحكامه
وتحليلاته للإسلام
إلى حرية العقـــل وتغليبه على ما تعوده
الإنسان العربي من عادات وتقاليد جاءت
كصرخـــات ّ مدوية في الأوســـاط الثقافية
العربيـــة في التســـعينات. التوافقية بين
فكـــرة التنوير ونبذ التابـــوات المجتمعية
جـــاءت أيضا فـــي ثيمة روايـــة الصادق
النيهـــوم المهمة ”من مكة إلـــى هنا“ 1970
حكى فيهـــا عن المقـــدس وشـــبه المقدس
فـــي حيـــاة مســـعود الطبـــال الزنجـــي،
الـــذي يقرر مغـــادرة مدينتـــه بنغازي لأن
المســـتعمرين الإيطاليـــين يفرضون على
ما يصطاده من أســـماك ضريبة مرتفعة.
فيحـــل فـــي مدينة ليبيـــة بعيدة اســـمها”سوســـة“ وفيها ُّ تخف قبضـــة المحتلين،
ويتعامـــل مســـعود الزنجي مـــع إيطالية
مقيمـــة ولديهـــا مطعـــم، تفضـــل طهـــي
ســـلاحف البحـــر لزبائنهـــا. وكان هـــذا
النوع من الكائنات البحرية شـــبه مقدس
لدى الليبيين، فخرق مســـعود هذا العرف
وبدأ بصيد وتزويد المطعم بهذا النوع من
السلاحف. استثارت أفعاله فقيه الجامع،
فأخـــذ يثيـــر أهـــل المدينة على مســـعود
لخرقه المقدس، ويحكي السارد عن ماضي
الفقيـــه، فذكر أنه باع أرضـــه للإيطاليين
لكـــي يذهب إلى مكة. وهـــي دلالة على أن
الفقيه الذي يتشدق بالدفاع عن المقدس قد
فعل الأســـوأ، ولكن مسعود لا يتوقف عن
صيده للســـلاحف، وبيعها للمرأة، ويقرر
صيد ذكر الســـلاحف، وهـــو أكثر تحريما
عنـــد الليبيين، مما دفع الفقيه لحث رجال
المدينـــة على ضربه، وبالرغم من أن زوجة
مسعود تشمئز من صيد السلاحف، وترى
أن زوجها يقتـــرف محرما، إلا أنها تدافع
عـــن زوجها بالـــكلام مع مـــن يضربه من
خلال ثقب مفتاح باب السكن
ومحاولته الربط بين مفهومين متناقضين
مفهوم المقدس والتنويري، فالمقدس يرى
أن الإنســـان عاجـــز عـــن إيجـــاد الحلول
لمشكلاته المجتمعية والاقتصادية
(1994رحلته في الكتابة ككاتب
تنويري وجد نفسه في مجتمع
شبه أمي خارج من أتون الحروب
والأمراض والمجاعات
أنفسها داخل نصوصه. تشعر بأنها
هي من كتبت المقالة وليس الصادق.
تشعر بأن النيهوم قال ما أرادت أن
تقوله لكن يعوزها الأسلوب واللغة
والمنبر الصحافي والشجاعة.
لقد بذل النيهوم ً جهدا ً كبيرا في
صياغة مقالاته لتوافق مساحة كبيرة
من أمزجة المتلقين الذين خبرهم وعاش
بينهم وتشربهم عن كثب. كان يكتب
المقالة الواحدة عشرات المرات حتى
يرضى عنها ً قليلا وهو بالطبع كأي
مبدع كبير لا يمنح نصه الرضا الكلي
ً أبدا، لأن نصوصه متولدة ومتفجرة
وكلما قرأ النص ً مجددا تفتحت أمامه
مسارب جديدة يمكن التعاطي معها
ً إبداعيا، وكتابة المقالة عشرات ّ المرات
من كاتب مبدع بحجم النيهوم ليس
لديه مشكلات في النشر ومشهور
ومقروء ً جدا سأعتبرها ً احتراما للنفس
ً وتقديسا للكلمة ولفن الكتابة ً وتمجيدا
للقارئ المتلهف لعناق هذه الكلمات
والمسجد، وأن مكان العبادة يختلف عن
مجمع الآراء ومدارسها، وقبة ديمقراطية
ذلك الزمان التي مثلها الجامع. وقد ّ صدق
الناس كلام النيهوم بالفعل، فذهب كثير
منهم ممن لم يكونوا يرتادون المساجد
ليخرجوا في مظاهرات من الجوامع،
حتى أن بعضا منهم لم يكونوا من
المسلمين أساسا، لكنهم اختاروا المكان
الوحيد الذي كانت تسمح سلطات
الاستبداد للناس بالتجمع فيه، لبرمجتهم
والسيطرة عليهم. لم تشغل بال النيهوم
مسألة مكان الصلاة، أي البقعة التي
يتمظهر فيها ذلك الارتباط بالغيب. كان
يقول ”في المسجد أو خارجه، يستطيع
المسلم أن يؤدي فريضة الصلاة. فالإسلام
يعتبر الكرة الأرضية بأسرها مسجدا
مفتوحا للخلوة مع الله. لكن ثمة فرائض
أخرى لا يستطيع المسلم أن يؤديها إلا في
مؤتمر إداري خاص، له سلطة أعلى من
سلطة الدولة، ومسؤول إداريا عن صياغة
القوانين. فالجامع ليس هو المسجد.
وليس مدرسة لتلقين علوم الدين، بل
جهاز إداري مسؤول عن تسيير الإدارة
جماعيا“.
الجامع، هم رجال الدين والمتواطئون
معهم من رجال السلطة. لكن النيهوم لم
يدر أن آخرين غيرهم سينهجون النهج
ذاته، حين تتاح لهم الفرصة، لينقضوا
على الجامع بدورهم. ومنه سيعيدون
مشروع برمجة الناس وغسل أدمغتهم
المؤتمر الشعبي العريق في تاريخنا. وهو
لا يجانب الحقيقة في ذلك، حين كان يوم
الجمعة جزءا من ثقافة عامة محفوفا
بمفاهيم أخرى كالمروءة والجرأة على
قول الحق والتكافل الاجتماعي، لكن هذا
كله لم يعد موجودا اليوم، فالمسلم يذهب
إلى ذلك المؤتمر ”يوم الجمعة“ أعزل من
كل تلك العناصر التي كانت تقويه وهو
ذاهب إليه في الماضي. لن يجرأ على رفع
صوته مقاطعا الخطيب بأنه يقول كلاما
فارغا، فهناك من ينتظره قرب المنبر أو
على الباب. وإن لم يفعل رجال الأمن هذا،
فسيتبرع مصلون كثر يجلسون بجانب
المسلم ذاته، ليسلموه بأنفسهم إلى سلطة
أخرى موازية لسلطة المنبر
للجامع قد تحول وتحول. حتى أصبح
إكسسوارا مرافقا لبقية أشكال الهيمنة.
ولم يعد المؤتمر الشعبي سوى مصيدة
لآخرين يلتقطون من خلال شبكها طرائد
سيرسلونها إلى الجنة بطريقتهم هم.
اعتقد النيهوم أن الجامع هو المرادف
الموضوعي العربي لتمثيلات الحرية في
الغرب. وهكذا بقي أصوليا رغم معارضته
للأصولية. كتب يقول إن ”الإسلام هو
الموقف الوحيد للإنسان الذي يستطيع
أن يرى منه حقيقة اتجاهه منذ أول
لحظة، إن القرآن ليبدو ّ حقا نورا أضاء
العقل الإنساني فجأة، وتركه يرى ما لم
يكن بوسعه أن يراه، وإن نقلة الحضارة
القادمة سوف تتم في المكان الذي تقع
فيه اليقظة على أوسع نطاق ممكن.
وليس ثمة مانع واحد من أن تقع اليقظة
تزال تتفاعل. فكثير من المثقفين اللادينيين
أنفسهم ينطوون على قناعات تقديسية
تمنعهم من التفاعل مع الجامع ويوم
الجمعة بحرية وانطلاق. بل يبقى داخلهم
يعتمل فيه ٌ وعي متطرف، ذكوري وتقليدي
ومحافظ، رافض للحداثة من جذورها.
مع أنه يعتمرها كقبعة أو يرتديها كثياب
ّ صممت في مراكز حضارية بعيدة.
مغامرة النيهوم في أعماله العديدة
الفكرية أو الروائية منها، مغامرة بدأت
معه، لكنه افتتحها وحسب، ولم يسدل
عليها ستارا من الأجوبة. كان بارعا في
طرح الأسئلة. ولم يجهد للعثور على
يقينيات نهائية. غير أن تراث النيهوم
تراث جدير بالتفكيك ليس كلما مرت
ذكرى رحيله، بل في كل حين. فعلامات
استفهامه مازالت تتفجر أمام أعيننا كل
لحظة. فالرمز الذي اشتغل عليه النيهوم،
يتحول اليوم إلى سلعة متاحة للجميع
للتنقيب والحفر، ونطاق حرية الوصول
إلى المعرفة والتعبير عنها آخذ في
الاتساع بشكل كوني يتيح للمليارات من
البشر تقديم تفسيراتهم له
الإسلامي في أصوله المعرفية قبل حقبة”الخلافة والفتنة“، تلك الحقبة التي قادت
الإسلام إلى الاختلاف في شكل العقيدة،
كما قادت الإسلام إلى الفرقة، في صميم
هذه العقيدة.
ولعله كان المفكر العربي الأبرز الذي
أثار قضية ”الجامع“ وسأل المسلمين: من
سرق الجامع وأين ذهب يوم الجمعة؟
وهو سؤال ُحر كان ُيم ِكن لأي مسلم
أن يسأله يوم الجمعة في الجامع، لكن”الديمقراطية“ التي فتحت مدرستها
السياسية َّ المزورة في البرلمان، صادرت”الشورى“ التي كانت مدرسة المسلمين
السياسية في الجامع.
إن ِسجالات الصادق النيهوم الفكرية
وردود أفعالها المتباينة في المنابر
العربية خلال العقدين الماضيين، جعلت
منه ”الكاتب“ الأكثر أهمية في نقده”الثقافة الإسلامية“.
بوفاته انتهت مجلة ”الناقد“..
وبوفاته لم تنته معارك ”الناقد“ الكبير
الذي طرح سؤال الناس لأكثر من نصف
قرن حول البحث عن مكان ومكانة ِ المسلم
في الإسلام.
وإذا كانت الآراء قد اختلفت حول
فكره التنويري، فإنه استطاع أن يثق
بتلك المعارف التاريخية الغابرة ويعمل
على تفكيك رموزها التي جعلت منه ِّ مفكرا
مختلفا، وعن جدارة، في زمن ”الفتوحات
السياسية“ التي صادرت حق ”الشورى“في الجامع، من أجل ديمقراطية”البرلمان“.. وهي المعضلة السياسية التي
قادت إلى الاختلاف عبر التاريخ، وكانت
سببا رئيسا في ظهور ثقافة الأصولية
الدينية ونشوب ُّ التطرف الإسلامي في
المجتمعات الإسلامية.
ولقد رحل الصادق النيهوم عن دنيانا
مبكرا قبل أن يصل إلى خاتمة مقاله
البحثي في نقد ”الفكر الديني“ والمساهمة
في تحرير الإسلام من الأسر، ولقد كان
لغيابه قبل الفجر تحديدا، علامة فارقة
في مشوار حياته وفكره، ومحض سؤال
َّ يتكرر في الوجود عن موضوع لم يكتمل،
ولن يكتمل من الأساس