السبت، 2 أغسطس 2025

معادلة لكل شيء،

 يغفل أن التجربة البشرية ليست معادلة رياضية، ولا كُليّة مادية قابلة للاختزال.

ليست الإجابة ما نطلبه، بل دهشة السؤال حين يلامس الروح.

إنسان اليوم لا يحتاج إلى قانون كوني مجرد، بل إلى لغة تعبّر عن الارتباك، وتضيء الالتباس، وترافق الحيرة لا تزعم حلّها.4

التوصيف الغني يُغني لا لأنه يُفسِّر، بل لأنه يُظهر ما غفلنا عنه، يُعطي الاسم لما لم ننتبه إليه، ويمنح المعنى لما حسبناه هامشيًا.

الهدف ليس تسكين القلق، بل أن تسكن فيه وتسمعه وتتعلمه.

نحن لا نبحث عن معادلة لكل شيء، بل عن كلمة واحدة صادقة تعبّر عن ألمنا، دهشتنا، وخساراتنا الصغيرة.

ما نحتاجه ليس أن نفهم الحياة كلها، بل أن نرى لحظة واحدة منها كما لو كانت كل شيء.


العلم والجمهور

انفصال اللغة العلمية عن الخطاب العام
➤ الجمهور لا يفهم المصطلحات، والعلماء لا يبسّطون بما يكفي دون فقدان الدقة.

استغلال العلم في السلطة والسياسة
➤ حين يُستخدم "العلم" لتبرير قرارات اقتصادية أو أمنية، يصبح أداة سيطرة لا معرفة.

الإعلام الترفيهي والتجاري
➤ يسوّق العلم كـ"معجزة فورية" بدل كونه عملية طويلة ومعقدة.

غياب التربية العلمية النقدية
➤ المدارس تُدرّس العلوم كحقائق مقدسة، لا كنشاط إنساني تجريبي قابل للخطأ.

المظهر كيف يتجلى؟ الأمثلة
الإعجاب المبالغ فيه تقديس العلماء والنظر إليهم كأنبياء العصر الخطاب الإعلامي عن "العباقرة" و"الاختراعات التي تغيّر العالم"
الريبة أو العداء التشكيك في نوايا العلماء أو أجندات المؤسسات العلمية نظريات المؤامرة حول اللقاحات، المناخ، أو الذكاء الاصطناعي
الاغتراب الشعور بأن العلم بعيد، نخبوي، لا يمثل الناس اللغة العلمية الجافة أو عدم إشراك المجتمعات في اتخاذ القرارات
الانتقائية المعرفية قبول نتائج العلم فقط حين توافق الهوى أو الأيديولوجيا رفض التطور البيولوجي أو دعم الطب البديل دون أساس علمي

إدماج العلم في الثقافة العامة
➤ عبر الروايات، السينما، الفن، الصحافة – لا الاقتصار على المؤتمرات والأوراق الأكاديمية.

"العلم ليس مجرد تقنية، بل ثقافة؛ وإذا لم تُشارك فيها المجتمعات، فإنها ستقاومها."

❝العلم لا ينبع من الفطرة السليمة، بل غالبًا ما يناقضها.❞
❝الفطرة السليمة تقودنا إلى الاعتقاد بأن الأرض مسطحة، وأن الشمس تدور حولها.❞
❝التفكير العلمي هو امتياز بشري، لكنه يتطلب تدريبًا لا يأتي بالفطرة.❞


في الوقت الذي تنتشر فيه الأخبار الكاذبة ونظريات المؤامرة كالنار في الهشيم، تستغل سردياتها الخبيثة "فكرة أن العلم إما أن يكون كاملًا أو لا شيء" – فإن وُجدت أخطاء أو تراجعٌ أو تضارب في الرأي، فهو "دليل على كذبه وخداعه"، حسب تلك السرديات.

العلم لا يعد بالكمال، بل يعد بالتصحيح المستمر.
ولا يدّعي اليقين المطلق، بل يدافع عن الشك المنظّم.

 العلم متهافت، بل لأن قوته هي في مرونته وجرأته على الاعتراف بما يجهله.


العلم ليس رأيًا شخصيًا، بل عملية جماعية تشاركية ومنهجية.

 العلماء يخطئون أحيانًا، لكن قوة المنهج العلمي أنه يكشف الخطأ مع الوقت.

الخطأ في الفرضية، أو التجربة، أو التفسير شائع، لكن المهم أن يكون النظام العلمي قادرًا على تصحيح نفسه.

السلطة في العلم ليست لأشهر شخص، بل لأفضل دليل.

الاستنتاجات القوية هي تلك التي تصمد أمام كل ذلك، لا لأنها "صحيحة" مطلقًا، بل لأنها الأقرب إلى الحقيقة وفق المعطيات الحالية.

 تُقاوم الاختبار والنقد والتكرار.

الطب المبني على الدليل (Evidence-Based Medicine)

الأطباء لا يعتمدون فقط على الخبرة أو الانطباع، بل على:

  • نتائج دراسات موثوقة

  • مراجعات منهجية لمئات الدراسات (Systematic Reviews)

  • توصيات تصدر عن لجان علمية عالمية

العلم ليس عشوائيًا أو حدسيًا، بل يسير وفق خطوات: ملاحظة → فرضية → تجربة → تحليل → مراجعة.

أساس الديمقراطية المعرفية في العلم:
الحقيقة لا تُشترى بالمكانة، بل تُكسب بالدقة والبرهان.

 بعض الأفكار الكبرى في العلم بدأت ضد السائد، ورفضها كثيرون، ثم أثبتها الدليل لاحقًا (مثل نظرية الجراثيم،

من أين تنبع هذه "القوة" فعليًا؟

  • من صلابة الأدلة التجريبية.

  • من نجاح التنبؤات السابقة.

  • من قدرة النظرية على حل المشكلات التي فشلت فيها النظريات السابقة (كما يقول توماس كون).

  • من إجماع علمي تدريجي يُبنى على الاختبار لا على السلطة.


السير بيتر مدوّر (Peter Medawar)، الحائز على جائزة نوبل في الطب عام 1960، قوله إن الأبحاث العلمية هي "نوع من الغش"

الصورة "الرسمية" أو "النموذجية" لما تبدو عليه الأبحاث العلمية: وهي ما يُكتب في الأوراق العلمية المنشورة، حيث يبدو كل شيء مرتبًا، من سؤال البحث إلى التجربة فالنتائج فالاستنتاج.

وبين ما يحدث فعليًا في مختبرات العلماء: حيث التجريب متكرر، مليء بالفوضى، المفاجآت، الفرضيات الخاطئة، الطرق المسدودة، ثم فجأة، من خلال المحاولة والخطأ، تُولد الفكرة أو تُكتشف الحقيقة.

ما يُكتب في الورقة العلمية هو بمثابة "أسطورة بعدية (retrospective myth)"، أي قصة مرتبة تُروى بعد أن تنكشف الحقيقة، وتُقدّم وكأنها كانت واضحة منذ البداية، بينما هي لم تكن كذلك.

أن كتابة الأبحاث تُضفي على عملية الاكتشاف العلمي صورة مصطنعة من النظام والمنهجية الصارمة، بينما الحقيقة هي أن العلم يتحرك غالبًا بطريقة غير متوقعة وغير مرتبة.

هو ليس غشًا أخلاقيًا أو احتيالًا، بل "تجميل سردي" ضروري لنشر المعرفة بشكل واضح ومفهوم للآخرين. لكنه يُخفي وراءه واقعًا أكثر فوضوية، وأكثر إثارة.

تدعو للتواضع العلمي، فالنتائج لم تأت دائمًا من عقل مرتب بل أحيانًا من الصدفة أو الخطأ.
تُظهر أن المنهج العلمي ليس خطيًا، بل تجريبي تطوري.
تُعيد الاعتبار للدور الإبداعي والحدسي في البحث العلمي، لا فقط للعقلانية الصارمة.

 الطريقة الحقيقية التي يعمل بها العلماء تتعلق أكثر بالخيال والارتباك والخطأ والتصحيح المستمر وهي عملية عاطفية في جانب منها، ومن ثم فالورقة العلمية تدفعنا للظن أن العملية العلمية باردة تماما، خالية من الخطأ.

التشكيك المنظم العلم إذًا يعيش بين حدّين:
  • فوضى الإبداع والاكتشاف،

  • ونظام التقييم والمراجعة.

 إذا لم يمنح العلم الثقة، يصبح المجتمع أكثر عرضة للتضليل وأقل قدرة على الاستجابة بفعالية للتحديات المعقدة

لا تعني الثقة في العلم الإيمان المطلق بنزاهة كل عالم أو دقة كل ورقة علمية.
بل تعني الثقة في المنهجية العلمية كنظام عقلاني تصحيحي.

إذا لم يمنح المجتمع الثقة في العلم، يصبح أكثر عرضة للانقياد العاطفيهذه الثقة لا يجب أن تكون عمياء، بل واعية بطبيعة العلم كمنهج، لا كسلطة مطلقة.

لا نثق في العلم لأنه لا يخطئ، بل لأنه الوحيد الذي يقبل الخطأ ويتجاوزه علنًا.

هذا النمط من التعليم لا يُنتج "خبراء" فقط، بل "مواطنين عقلانيين"

 التحديات في العالم العربي؟

  • نمط التعليم التقليدي يقدّم العلم كمجموعة "حقائق نهائية"، لا كنشاط نقدي.

  • الخوف من الخطأ والامتحان العقابي يجعل من التجريب تهديدًا لا فرصة.

  • غياب بيئة السؤال يقتل الشك البنّاء.

قيم العلم لا معلوماته فقط؛ على أن الخطأ ليس عيبًا، بل وسيلة إلى الحقيقة، وأن الشك المنظم أجدى من اليقين الكاذب.

نقطتين أساسيتين لا يتمكن الجمهور من فهمهما، الأولى هي قدر اختلاف العلم عما نتصور أنه بديهي، والثانية هي أن العلم لا يحل كل المشكلات، ولا يمكنه توقع المستقبل بدقة.

*
كتابه الشهير "طبيعة العلم غير الطبيعية" (The Unnatural Nature of Science)، يناقش العالم البريطاني لويس ولبرت (Lewis Wolpert)
  • الإنسان ميّال لتفسير الظواهر بطريقة أسطورية أو نفعية أو حدسية.

  • لكن العلم يتطلب تجريبًا، تفنيدًا، ومنهجية صارمة لا تتماشى مع ميلنا الفطري للقصص أو التفسيرات السريعة.

مثال:

من الطبيعي أن نعتقد أن الجسم الأثقل يسقط أسرع – لكن العلم يُثبت عكس ذلك (غاليليو).
من البديهي أن الشمس تدور حول الأرض – لكن كوبرنيكوس غيّر ذلك بالمنهج العلمي.

بل يحتاج إلى تعليم خاص لفهم أن السلطة لا تضمن الحقيقة، وأن الدليل التجريبي هو الحكم.

لذا، يقول إن تعليم العلم يجب أن يُظهر غرابته الفكرية، لا أن يقدّمه كشيء بديهي مألوف

العلم لا يؤمن إلا بما يمكن اختباره وتفنيده. بينما الفطرة مليئة بالتحيزات والميل للأنماط والقصص.

الخطأ كمحرّك أساسي للعلم
الخطأ في التوقع، أو في النظرية، هو ما يدفع العلم إلى الأمام.

وهذا غير مألوف في التعليم التقليدي الذي يعاقب على الخطأ.

.

 ما يدفع الناس إلى اتخاذ مواقف متناقضة من العلم، تتضمن مخاوفنا من هذا الشيء الغريب غير المفهوم والقوي جدا، والمرتبط بكوارث قد حدثت بالفعل مثل هيروشيما وناجازاكي، أو أخرى متوقعة كهواجس سيطرة الآلة والذكاء الاصطناعي وخلق وحوش بشرية عبر التكنولوجيا الحيوية وتقنيات كريسبر لتحرير الحمض النووي.

فأنت مثلا تثق بأن ما يصفه لك الطبيب هو الدواء المناسب لك، رغم علمك أن ذلك القرص يحتوي على مادة كيميائية قد تكون قاتلة.

 الثقة رغم الجهل بالتفاصيل الدقيقة

  • هل هو الأنسب حقًا لحالتك مقارنة بعشرات البدائل

ومع ذلك، تأخذه بثقة نسبيّة.

هذه الثقة لا تقوم على المعرفة المباشرة، بل على ثقة مؤسسية:في الطبيب

في النظام الطبي

في الأبحاث الدوائية

في هيئة الرقابة على الأدوية

 المفارقة: نفس المادة الكيميائية قد تكون قاتلة

نعم، نفس المركب الذي يعالج المرض يمكن أن يكون سامًا بجرعة أكبر، أو قاتلًا عند التفاعل مع دواء آخر.

🔹 ومع ذلك، لا تعيش في رعب منه، لأنك تثق بأن العلم قد "روّض" هذه القوة الكامنة فيه، عبر المعرفة الدقيقة والتجربة.

وهنا تظهر قيمة المنهج العلمي كأداة للضبط والتحكم في ما قد يبدو فوضويًا أو خطرًا.

الثقة لا تعني غياب المخاطرة، بل القبول بأن المخاطرة مُدارة بشكل عقلاني.

إيمان بمنهجٍ استطاع تحويل المجهول الخطير إلى أداة شفاء.

هذه الثقة هي ما يجعلنا نعيش لا فقط أطول، بل بوعي أكبر تجاه هشاشتنا البشرية.

يدخل بجرأة لتعليم الجمهور عن طبيعة العملية العلمية، وتوضيح أنه على الرغم من دقتها الشديدة، فإن لها سقطات، التجارب تفشل، وقد يتحيز العلماء فهم بشر لا شك، يأتي ذلك في سياق عصر تنتشر فيه الأخبار الكاذبة ونظريات المؤامرة بشراسة، بشكل مضاد تماما للعلوم، يستغل "صورة الكتب الخيالية" لتمرير سرديته.

 مغالطة شهيرة تسمى "التوسل بالمرجعية".

الناس عادة ما يساوون بين "العالِم" و"العلم"، لكن العالِم هو إنسان مثلك، يمكن أن يخطئ، ويمكن أن يتحيز لعشرات الأسباب التي قد تكون سياسية أو دينية أو حتى شخصية بحثا عن الشهرة الإعلامية.

أما إذا استخدمناها كـ دليل تمهيدي/احتمالي إلى أن يظهر برهان أقوى، فليس فيها مغالطة.

لينوس باولنغ، أحد أعظم العلماء في القرن العشرين والحائز على جائزتي نوبل، روّج – بشكل غير علمي – لفكرة أن فيتامين سي يعالج نزلات البرد بل ويقي من السرطان، رغم أن الأبحاث لاحقًا فنّدت ذلك تمامًا. سلطته العلمية جعلت الكثيرين يصدقون تلك المزاعم دون تمحيص.

الحجة العلمية مبنية على التجربة، والحجة الفلسفية مبنية على العقل. كلاهما وسيلتان للوصول إلى الحقيقة، لكن في ميادين مختلفة.

 ريتشارد فاينمان، الفيزيائي واسع الشهرة والحاصل على نوبل ذات مرة: "إذا تحدث فيزيائي ما في غير شأن الفيزياء، فهو أحمق بنفس قدر الشخص الجالس بجانبه".


بعض الناس يعتقدون أن "العلاج موجود ولكن مخفي"، وهي نظرية تستند إلى الارتياب في الشركات و"الربح"، لكنها تتجاهل الآتي:

  • مئات الآلاف من الباحثين والطلاب والأطباء لا يمكن أن يتآمروا بصمت.

  • بعض أنواع السرطان يمكن الشفاء منها تمامًا (مثل سرطانات الخصية، وبعض أنواع اللوكيميا).

  • العلم لا يخفي ما يكتشفه، بل ينشره بفخر.

السؤال الحقيقي ليس "لماذا لم نعالج السرطان؟"، بل:
كيف تقدّمنا كثيرًا، رغم التعقيد البيولوجي الهائل، وكيف يمكننا دعم المزيد من هذا التقدّم؟ السرطان ليس مرضًا، بل مجموعة ضخمة ومعقدة من الأمراض – تزيد عن 200 نوع مختلف علاج مناعي 
أن الخلايا السرطانية تتطور مع مرور الوقت وتكتسب قدرة على مقاومة العلاجات. لذلك، علاج السرطان ليس أمرا بسيطا، بل يتطلب تقنيات متعددة ومتنوعة لمكافحة مقاومة الخلايا للأدوية.

 يتعلم الناس عن مدى تعقيد وصعوبة العملية العلمية، وإمكانية حدوث أخطاء وتحيزات، فإنهم يخففون من نظرتهم المؤامرتية للعلم، وقد تزيد ثقتهم به. 

 

الجمعة، 1 أغسطس 2025

صراعنا اليومي من أجل البقاء، ومنشغلٌ ذهنياً بشؤونه الشخصية والمالية

 مواطناً اقتصادياً نشطاً - أي تعلّم أساسيات الاقتصاد، والانتباه إلى ما يجري في الاقتصاد - أمراً شاقاً ومخيفاً. 

ها-جوون تشانغ Ha-Joon Chang في كتابه المعنون «23 Things They Don’t Tell You About Capitalism»، المترجم إلى العربية، حيث أثار غضب بعض زملائه المهنيين بإعلانه أن 95 في المائة من الاقتصاد قائمٌ على البداهة السليمة (Common Sense) التي يُضفى عليها تعقيدٌ باستخدام المصطلحات والرياضيات والإحصاء؛ بينما يُمكن فهم الـ5 في المائة المتبقية في جوهرها (إن لم يكن بتفاصيلها التقنية الكاملة) إذا شُرِحَ الأمر بكيفية جيّدة من قبل معلّم شغوف يتحلى ببصيرة كافية.

القضايا الاقتصادية اليومية، سواء أكانت وظائف أو تضخماً أو أزمات مصرفية، سيُثري معرفتك ويُصقل حججك.

 الكتب الثلاثة التالية المترجمة إلى العربية:

- «السامريون الأشرار: أسطورة التجارة الحرّة والتاريخ السرّي للرأسمالية»

- «23 شيئاً لا يخبرونك بها عن الرأسمالية»

- «الاقتصاد: دليل المستخدم»

كتابه الأخير تُرجم إلى اللغة العربية عام 2024 تحت عنوان «دليل المسترشد إلى علم الاقتصاد».

عدمُ انفراد نظرية اقتصادية بالتفوّق على غيرها من النظريات،

الاقتصاد في جوهره هو سياسة؛ وبالتالي لا ينبغي لنا أن نفكّر من منظور بلوغ إجابة مثالية. النقاش في الاقتصاد ساحة مفتوحة على شتى الاحتمالات كما هي حال السياسة، ولن ينتهي هذا النقاش أبداً.

الفرد أناني تماماً، وعقلاني تماماً، وقادرٌ على خلق أسواق مثالية من خلال العمل بما يخدم مصالحه الخاصة. هذه الخلطة المشتبكة من الرؤى المتنافسة فشلت ولم تتحقق في الواقع، وقد تجاهلناها وعانى الاقتصاد العالمي بسبب ذلك.

 المدارس الفكرية التسع الرئيسية في الاقتصاد

 النمساوية، والسلوكية، والكلاسيكية، والتنموية، والمؤسسية، والكينزية، والماركسية، والكلاسيكية الجديدة، والشومبيترية. في نهاية الفصل يرسم تشانغ مخططاً عملياً في كيفية المزج وتعظيم الفائدة من هذه المدارس.


الهجانة كهوية مفتوحة وإنسانية، تتجاوز الغرب والشرق على حد سواء.

 لا معنى لمناهضة الغرب إن اقترنت بالظلم المحلي أو التسلط تحت مسمى الهوية.

حقوق الإنسان كونية فقط إذا شملت الجميع بالتساوي.

الديكولونيالية الراديكالية (مينيولو): غير واضحة في البدائل.

النموذج الحضاري التعددي (دوغين): خطير بفكره الإقصائي، لكنه واضح.

ما بعد الكولونيالية (سعيد، بهابها): تحاول التوفيق بين نقد الغرب وعدم التخلي عن القيم الكونية.

 جيل كيبيل، الذي يركز على مسؤولية هيمنة الخطاب السلفي في ولادة التطرف، وأوليفييه روا، الذي يرى أن المشكلة ليست في تطرف الإسلام نفسه، بل في أن الراديكالية هي التي اتخذت طابعًا إسلاميًّا، وفرنسوا بورغا، الذي يعتبر أن الظواهر الإسلامية والجهادية هي نتيجة للإرث الاستعماري، وللتمييز ضد العرب والمسلمين في المجتمعات الغربية، وكذلك لقمع الأنظمة السلطوية العربية.



الخميس، 31 يوليو 2025

اختزال العالم الحديث في تداول السلع يُشكّل جوهر الأيديولوجية الرأسمالية

 

التطبيق الواقعي للسلوك الأخلاقي، وليس المرجعية القيمية . ابن تيمية فلسفة الاخلاق «المصلحة العامة»

 الأخلاق العملية هي اتفاق اجتماعي، بينما القيم النظرية هي قناعة شخصية

لو أن جنديًّا قتل عدوه في الحرب، فإن فعله يعد عملًا أخلاقيًّا من الناحية العملية؛ لأنه يندرج تحت بند الدفاع عن الوطن، وهو مبرّر بحسب القيم الأخلاقية العامة للجماعة؛ إلا أن هذا الجندي قد يعاني تأنيبَ الضميرِ لأنه يرى فعله «عملًا خاطئًا» بناءً على القيم والمبادئ النظرية الشخصية التي يؤمن بها. فإذا كان الجندي مسلمًا وقتل عدوًّا مسلمًا في حرب بين دولتين مسلمتين، فإن فعل القتل هنا مبرر أخلاقيًّا لكنه مؤلم قيميًّا بالنسبة له بصفته فردًا مسلمًا.

واجبه حماية المواطنين الذين أقسم على حمايتهم. لكنه قد يدخل في تأنيب ضمير بسبب أنه خالف قيمه المعنوية الراسخة في منظومته المعرفية. يتضح لنا من هذا المثال أن القيم النظرية تسكن الذهن وتوجّه ضمير الفرد، بينما الأخلاق التطبيقية تُمارَس على أرض الواقع وتُبنى على مبررات اجتماعية.

القيم ترتبط بـالمعتقدات والمبادئ والتقاليد والأعراف، بينما الأخلاق تنعكس في سلوكيات تحمل تبريرًا منطقيًّا. القيم عادة ما تكون ثابتة ومثالية ومعيارية، أما الأخلاق فهي متغيرة ونسبية وإجرائية، تخضع لظروف المجتمع وسياقاته المختلفة.

قضية «حاكمية الشريعة» تُعد، من الناحية النظرية، قيمة دينية راسخة عند أغلب المسلمين، لكن حين ننتقل إلى التطبيق، نكون أمام الأخلاق العملية. هنا يُطرح السؤال: هل من الحكمة، أو من الصواب، أو من المصلحة، تطبيق الشريعة كاملة بصورتها التراثية القديمة في دولة مدنية حديثة؟

نحن لا نتحدث عن صحة مبدأ «حاكمية الشريعة» من حيث الأصل النظري، بل نناقش إمكانية تطبيقه في الواقع فقط. وهذا هو الفرق الجوهري بين القيم والأخلاق؛ فالقيم تقاس بالمبادئ الذهنية المعنوية، بينما تقاس الأخلاق بالعواقب العملية على أرض الواقع.

فالفيصل، دائمًا، في المجتمع المتعدد لا يكون على مستوى القناعات الفردية، بل في التطبيق المشترك؛ لأن الأهم دائمًا هو «المصلحة العامة» وجودة التطبيق، وجلب المنافع قدر الإمكان وفقًا للنوازل والمتغيرات.

 أهم النظريات في فلسفة ابن تيمية، وهي «نظرية المصلحة»، كما سماها جون هوفر في كتابه «ابن تيمية حياته وفكره»

نظرية المصلحة وفلسفة الأخلاق النفعية

«براغماتي» ونفعي ونسبي في التطبيق؛ وهذا ما يهمنا. فمثلًا: ابن تيمية كان يرى الخلافة واجبًا شرعيًّا، من الناحية النظرية، لكنه لم يطالب قط بإسقاط الحكام أو الخروج عليهم من أجل تحقيقها؛ لأنه أولًا: كان يفرق بين فكرة الخلافة من الناحية النظرية الكلية في الذهن، وفكرة تطبيقها في الواقع. ثانيًا: كان يقيس القضية بعدسة «المصلحة العامة»، ومدى الضرر والنفع الذي سيحصل للمجتمع جراء المطالبة بالخلافة بحسب الزمان والمكان.

لم يكن يتعامل مع الفكرة بمنظور مجرد أو مطلق، بل كان يتتبع المعطيات الواقعية، ويُمعن النظر في الظروف المحيطة، ويطرح تساؤلات نقدية من قبيل: هل تتيح الأوضاع القائمة إقامة الخلافة؟

 الرؤية الواقعية البراغماتية هو قوله الشهير: «ستون عامًا تحت حكم حاكم ظالم خيرٌ من يوم واحد بلا حاكم». هذه نظرة براغماتية نفعية وواقعية تتعامل مع الظروف بواقعية ونسبية، بعيدًا من المثالية، وتهدف في جوهرها إلى تحقيق «المصلحة العامة».

يذكر ابن تيمية في بعض كتبه أنه لا يوجد واقع مثالي كامل، وأن كل شيء نسبي بقدر الإمكان، وأن الكمال لا يتحقق إلا في الكليات الذهنية.

قياس الحكم الأخلاقي التطبيقي بمعيار المصلحة؛ فإذا كان النفع أكبر من الضرر، أصبح الأمر أخلاقيًّا، وإذا كان الضرر أكبر من النفع، أصبح الأمر غير أخلاقي، حتى وإن كان شرعيًّا وواجبًا نظريًّا في الدين؛ لأنه يرى أن الشريعة، في المقام الأول، جاءت لمصلحة الناس كغاية كبرى، ولا بد لنا أن نكون في صف الشريعة لتحقيق هذه الغاية عبر التفاعل مع الواقع بمرونة وديناميكية.

 ابن تيمية: العدل لا يتحقق بمجرد الإيمان بالشريعة من دون المتطلبات الضرورية لتطبيقها، فالعدل لا يتحقق بمجرد الإيمان الذهني بالإسلام، في صورة مثالية منفصلة عن حقيقة الواقع المتغير الذي يحتاج إلى تفاعل ومعطيات مختلفة للوصول إلى العدل. 

«إن الله يقيم الدولة العادلة حتى وإن كانت كافرة، ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة». ويضيف أيضًا أن أمور الناس تستقيم مع العدل الذي يتضمن أنواعًا من الإثم والذنوب أكثر مما تستقيم مع الظلم في الحقوق، حتى وإن كان خاليًا من الإثم والذنوب «مجموع الفتاوى» (م٢٨ ص ١٤٦). هنا ابن تيمية كأنه يقول لنا: علينا أن نبدأ من الجزئيات إلى الكليات، من الواقع إلى الحكم الذهني، فبالمعطيات تتحقق النظريات.

ويقال: الدنيا تدوم مع العدل والكفر، ولا تدوم مع الظلم والإسلام. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ليس ذنب أسرع عقوبة من البغي وقطيعة الرحم»؛ فالباغي يصرع في الدنيا وإن كان مغفورًا له مرحومًا في الآخرة، وذلك أن العدل نظام كل شيء؛ فإذا أقيم أمر الدنيا بعدل قامت، وإن لم يكن لصاحبها في الآخرة من خلاق، ومتى لم تقم بعدل لم تقم وإن كان لصاحبها من الإيمان ما يجزى به في الآخرة؛

فداخل كل خير «شر قليل» لا يؤثر في حقيقة أنه خير، وداخل كل شر «خير قليل» لا يؤثر في حقيقة أنه شر «مجموع الفتاوى» (المجلد٣٥، ص٣٠). ين ويانج 

الخطأ النسبي «الحتمي» بالضرورة حتى عندما يسعى إلى الخير ويقصده بنية صادقة.

فالحاكم العادل والسياسي الذي يؤمّن حياة الناس ويقيم النظام، لا بد أن يقع في أخطاء؛ بسبب رغبات النفس، مثل حب السلطة ومحاباة المقربين. وكذلك طالب العلم الشرعي، مهما بلغ من المعرفة والورع، سيقع في الخطأ، سواء عبر اجتهاد خاطئ، أو ميل غير واعٍ إلى رأي معين. ومن اللافت أن ابن تيمية أشار إلى أن المتخصص في علم الشعائر والعبادات، غالبًا ما ينزلق إلى نوع من الرهبنة أو المبالغة في الزهد، رغم أن الشريعة لا تطلب منه ذلك. وهنا يتضح أن ابن تيمية كان واقعيًّا نسبيًّا ذا فلسفة أخلاقية براغماتية

بعض الأفعال، وإن كانت في أصلها حسنة أو مشروعة أو فيها مصلحة، فإن وجود مفسدة أقوى منها يُغيّر حكمها إلى التحريم أو الكراهة، وهذا أصل في فقه الموازنات

كالصيام للمريض، وكالطهارة بالماء لمن يخاف عليه الموت، كما قال صلى الله عليه وسلم: «قتلوه قتلهم الله! هلا سألوا إذا لم يعلموا؛ فإنما شفاء العي السؤال» (مجموع الفتاوى، م٣٥ ص٢٩).
العيّ: هو الجهل أو العجز عن النطق بالحجة.
الحديث ورد في قصة رجل أصابه جرح في رأسه، فاحتلم، فسأل من معه هل يجد رخصة في التيمم، فقالوا: "لا نجد لك رخصة، وأنت تقدر على الماء"، فاغتسل فمات.

الاقتباس الثاني، فيقول (في مجموع الفتاوى م٣٥ ص٣٠)
لو أراد الإنسان فعل الخير الصافي (بدون معصية)، لوجد نفسه لا تستجيب بسهولة، بل تتثاقل وتتكاسل. وهذا مشاهد في النفوس غير الكاملة. النفس قد تعجز عن فعل الحسنات الكبيرة المأمور بها إلا إذا دفعت لها شيئًا من الأمور المنهية، أي أنها لا تنهض إلا بالمكافأة، وإن كانت تلك المكافأة فيها نوع من الإثم أو الشهوة أو الانحراف.

أهل الإمارة والسياسة: لا يقيمون العدل والنظام إلا إذا نالوا بعض الرياسة أو الأموال أو المحاباة، وهي أمور مذمومة.
أهل الجهاد: لا يندفعون للجهاد إلا مع شيء من التهور أو حب المغامرة.
أهل العلم والكلام: لا يطلبون العلم المحقق إلا من خلال آليات غير مأمونة مثل الجدل والكلام والفلسفة.
أهل العلم والكلام: لا يطلبون العلم المحقق إلا من خلال آليات غير مأمونة مثل الجدل والكلام والفلسفة.

ابن تيمية لا يبرر الوقوع في المعصية، لكنه يفهم الواقع ويحلله، ليُبين أن النفس أحيانًا لا تنهض لفعل الواجب إلا إذا خالطه شيء من الهوى أو المصلحة أو المعصية.
لكن هذا لا يعني أن الفعل كله يُقبل شرعًا، بل يفتح الباب للـ:

  • التوبة

  • الإصلاح التدريجي

  • فهم ضعف النفس البشرية


  • حيث تكون الحسنة راجحة، لكن لا تتحقق إلا بمقارنة معصية أخف.

  • فهل نمنع الحسنة لأن في طريقها شيئًا من الشر؟

  • أم نزن الأمر، ونُقدّر المصلحة الغالبة، ونُحيل الأمر إلى المقاصد، والنيات، والقدرة الواقعية؟

وهنا تبرز فقه الموازنات الدقيقة.


«ليس العاقل الذي يعرف الخير والشر، وإنما العاقل الذي يعلم خير الخيرين وشر الشرين (مجموع الفتاوي م٢٠ ص٥٤).
 الأخلاق نسبية، فالمقصود غالبًا ليس القيم النظرية، بل الأخلاق التطبيقية.

فالقيم، في المستوى النظري، مثالية، لكن الواقع غير مثالي، فليس الإبداع في أن تعرف ما هو الخير وما هو الشر «نظريًّا»؛ وإنما الإبداع والمهارة المفيدة -وفقًا لابن تيمية- تكمن في قدرتك على التفضيل وقياس خير الخيرين وشر الشرين؛ لأنه يرى أن الواقع غير قابل للكمال المطلق كما هو في الذهن. يؤكد ابن تيمية: أنه لا يوجد واقع مثالي، وإنما الواقع هو نسخة نسبية من العالم المطلق الإلهي، بمعنى أن الدولة هي نسخة غير مثالية تسعى للوصول إلى الكمال الإلهي «المثالي»، لكنها تظل نسبية قدر الإمكان (Hoover, p111).

المطالبة بتطبيق الشريعة في دولة حديثة، تختلف تمامًا عن الدولة الدينية الإمبراطورية السابقة، لا يصح أخلاقيًّا. وسيحذرهم من مغبة العبث بإسقاط الدول القائمة؛ لأن الضرر الناجم عن الفوضى سيكون أكبر بكثير من المنفعة المرجوة أو المتوهمة، حتى وإن كان تطبيق الشريعة واجبًا دينيًّا؛ فإن هذا الضرر سيكون عكس مصلحة وغاية الشريعة نفسها التي يطالبون بتطبيقها وهي «مصلحة الناس».

رأي ابن تيمية في الخوارج عندما قال: إن الخوارج اعتقدوا أنهم يحققون إرادة الله في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتطبيق الشرع، لكنهم في الحقيقة جلبوا أضرارًا كثيرة على المسلمين، ومارسوا الهمجية في التعامل مع الواقع، ولم يحققوا إرادة الله على وجهها الصحيح (Hoover, p104).

 ابن تيمية في شرحه لتطبيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كان يعتمد على الفلسفة النفعية النسبية القائمة على المصلحة العامة والعواقب. فكان يقول في قضية الأمر بالمعروف إنه: إذا ترجح النفع على الضرر وجب الأمر بالمعروف، لكن إذا ترجح الضرر على المنفعة فلا يصح الأمر بالمعروف، حتى وإن كان الأمر واجبًا دينيًّا. بل يقول: إن من يأمر بالمعروف في حالة توقع الضرر فهو آثم ويصد الناس عن سبيل الله. والمميز في تحليله النفعي هو قوله: إذا تساوى مقدار النفع والضرر إلى درجة لا نستطيع التمييز بينهما، فلا يُؤمر بمعروف ولا يُنهى عن منكر حتى نتحقق من المصلحة العامة.

المعيار في التنفيذ لا في التنظير

هو لا يختلف مع المبادئ العليا، لكنه يَعدّ تحقيقها في الواقع لا يتم بالتجريد، بل بالتقدير:

  • هل ستؤدي هذه الحسنة إلى مفسدة أعظم؟

  • هل سيؤدي هذا الإنكار إلى فتنة أكبر؟

  • هل القتل أو القتال هنا سيمنع منكَرًا أم يفتح أبوابًا لشر أعظم؟

هذا هو الفرق بين "الفقه المثالي" و**"الفقه التنفيذي"**.


الجماعة قد لا يُمكنهم أداء المعروف إلا مع التلبس بمنكر ملازم له، أو لا يتركون المنكر إلا بترك معروف أكبر معه.

تقديم المعروف الراجح وإن استلزم منكرًا مرجوحًا بشرط أن يكون المنكر تابعًا لا مقصودًا.كأن تُبقي على قائد فيه جور، لأنه يُقيم الأمن والعدل بنسبة أكبر مما يُفسد.

ترك المنكر الأغلب وإن فُقد معه معروف أدنى كمثل نزع يد طاغية إذا كان بقاؤه يُكثر الظلم والفتنة، ولو زال معه بعض النظام المؤقت.

 عبارة خطيرة: أي أن النهي عن المنكر في غير موضعه – حين يؤدي لتعطيل معروف أعظم – ينقلب إلى معصية، ويُعد صدًّا عن سبيل الله، لا طاعة له! 

قلب جذري لمفهوم "الاحتساب" السطحي الذي يراه بعض الناس حسنًا مطلقًا في كل الأحوال.

مثال

لنقل إن جماعة تؤدي شعائر الدين، وتُقيم مصالح الناس، لكنها ترتكب أخطاءً فقهية أو بدعًا أو تجاوزات.
فلو أُنكِر عليها بطريقة تفوّت تلك الشعائر أو تُحدث فتنة أكبر، فإن الإنكار هنا ممنوع شرعًا، لأنه يضر أكثر مما ينفع.

ابن تيمية هنا:

  • لا يُطلق الأحكام من عُلُوّ مثالي

  • ولا من غلبة العاطفة الدينية

  • بل من تحليل مركب للواقع: كمّيات، تأثيرات، عواقب، مدى الاستجابة...

وإن تكافأ المعروف والمنكر المتلازمان لم يؤمر بهما ولم ينه عنهما. فتارة يصلح الأمر؛ وتارة يصلح النهي؛ وتارة لا يصلح لا أمر ولا نهي حيث كان المعروف والمنكر متلازمين؛ وذلك في الأمور المعينة الواقعة» (المرجع نفسه، ص١٣٠).

«وأما من جهة النوع فيؤمر بالمعروف مطلقًا وينهى عن المنكر مطلقًا» 

فهو يقصد الناحية النظرية، وهي عنده ثابتة، لكن التطبيق متغير حسب الظروف والمعطيات

إذا كان النهي عن منكرٍ معين سيؤدي إلى ترك حسنات واجبة وراجحة (أكثر نفعًا وأهمية)، فإن النهي يُمتنع شرعًا، لأن المفسدة المترتبة على النهي أعظم من المنكر ذاته.

لا يُفصل الفعل عن سياقه.

لا يُقاس الناس على مثال الملائكة، بل يُنظر في ما يمكن تحصيله من الخير الممكن.

عمر بن الخطاب عمر لا يُقصي كل صاحب خلل من الوظائف والمناصب.

بل يُبقيه إذا كان عمله فيه مصلحة راجحة (كفاءة، حزم، قدرة).

لكنه لا يُهمل جانبه الفاسد، بل يُصلحه بالمتابعة والرقابة والردع.

العمل مع أهل النقص جائز إذا رجحت مصلحة وجودهم على مفسدة أخطائهم.
السلطة العادلة ليست سلطة مثالية، بل سلطة راشدة قادرة على إدارة التفاوت البشري. راشد الغنوشي 

ابن تيمية لا يبحث عن "أصحاب الحق الكامل"، بل عن "الحق الممكن في عالم غير كامل".

ترك النهي عن المنكر ليس دائمًا تقصيرًا، بل قد يكون هو الواجب نفسه.
إذا استلزم النهي عن منكرٍ ما، فواتَ معروفٍ أرجح، أو حصول منكر أعظم، فالسكوت واجب، بل هو من الشرع والعقل.

كمن أسلم على ألا يصلي إلا صلاتين، كما هو مأثور عن [بعض من أسلم على عهد] النبي صلى الله عليه وسلم، أو أسلم بعض الملوك والسلاطين وهو يشرب الخمر، أو يفعل بعض المحرمات، ولو نهي عن ذلك ارتد عن الإسلام».هذا في الظاهر نقص في الدين، لكنه مدخل جزئي إلى الإسلام.
فلو أُلزم بالكمال دفعةً واحدة، قد يرتد، ويضيع أصل الدين.

 عمق منهج التدرج في الشريعة، وتقديم أصول الدين على فروعه، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

هذا ليس تنازلًا، بل ترتيب شرعي للأولويات

السكوت ليس ضعفًا بل قد يكون حكمةً شرعية.
الحكم لا يُبنى على ظاهر الفعل فقط، بل على نتيجته المركبة.
ليس كل منكر يُنهى عنه فورًا، ولا كل معروف يُؤمر به حالًا.
حفظ أصل الدين والإيمان مقدم على تحسين سلوك الأفراد والجماعات.

ثم يقرر: «ففرق بين ترك العالم أو الأمير لنهي بعض الناس عن الشيء إذا كان في النهي مفسدة راجحة، وبين إذنه في فعله. وهذا يختلف باختلاف الأحوال.

الحجاب في فرنسا 
أتى داعية أو شيخ دين وأمر النساء في فرنسا بلبس الحجاب وحذرهن من عدم الالتزام به، رغم قانون الحكومة الفرنسية الذي يعاقب على ذلك؛ فإن هذا الشيخ -بحسب فلسفة ابن تيمية- يُعد مذنبًا ومنفرًا عن دين الله، حتى لو أمر بمعروف، كلبس الحجاب؛ لأن المصلحة العامة للمجتمع المسلم في فرنسا قد تتضرر في ظل القانون الصارم وقد يَخسرون وظائفهم أو يُرَحَّلُون أو يُعاقَبُون.



الحداثة اختزلت السيادة في الدولة فقط، متجاهلة السيادة الأخلاقية . بول هيك *****

 يطرح فكرة "السيادة المزدوجة":

  1. سيادة الدولة (منطق القوة)

  2. سيادة الأخلاق (منطق الصلاح)

فكرة القومية عند بول هيك تتجاوز الانتماء العرقي أو السياسي، وتتأسس على الحكمة المتداولة بين الشعوب من خلال الأمثال، القصص، والتجربة الدينية.

"سيادة الأخلاق" كنوع من السيادة الأعمق من "سيادة الدولة الوطنية"، إذ أن الدين أو الحكمة هما ما يزرع في الإنسان إحساسًا بالبوصلة الأخلاقية.

كتابه «السياسة الشرعية والإسلام»، يؤكد أن المجتمعات لا تستقر دون مطلق أو مرجعية متعالية، سواء كانت دينية أو غير دينية.

الدين في المجتمعات الإسلامية كان دومًا في علاقة متداخلة مع السياسة، وهذا لا يختلف كثيرًا عن مجتمعات أخرى، فحتى المجتمعات العلمانية تُنظّم نفسها بناء على "مطلقات" غير مرئية.

يميز بين السيادة القانونية التي تمثلها الدولة، والسيادة الأخلاقية/الروحية التي تنبع من ضمير الإنسان.

المشكلة الأساسية: غياب المتخصصين في الأديان غير الإسلام، ومنهجية "الرد والإبطال" بدلًا من "الفهم والاستيعاب".
لا محدودية الهدي الإلهي
فهم الدين كخبرة إنسانية داخلية
تجنّب جعل الدين موضوعًا للخصومة أو الجدل العقيم

مشروعه "دراسة الأديان عبر الحضارات"، يعتمد على الصحبة العلمية بدلًا من اللقاءات النظرية أو المناهج الباردة

مشروع "الإنسانية اللاهوتية" إلى اعتبار أن الدين لا يُدرس فقط من خلال العقائد، بل من خلال الأدب والفن كتجارب إنسانية تجسد القيم الدينية.

الفن والأدب يعبّران عن الهدي الإلهي، لا بطريقة تشريعية أو عقدية، بل من خلال تجربة الإنسان وتأملاته في الحياة والمعنى.

الدين ليس فقط منظومة عقائدية، بل تجربة إنسانية أخلاقية يمكن دراستها بعدة مناهج، بشرط الابتعاد عن منطق الخصومة.

السيادة الأخلاقية يجب أن تُستعاد إلى جانب السيادة السياسية.

علم الأديان يجب أن يتحوّل إلى علم نافع للبشرية، يقوم على الحكمة والتعارف لا التنافر.



"لا يمكن للمرء أن يكون فنانًا أو مبدعًا بحق إلا إذا عاش وكأنه لن يموت أبدًا".

 الطبيب يقتل بجاهله، القاضي يميل للظلم، الفقيه يعيش على المظاهر، الفيلسوف يتشاغل بما لا ينفع، الأديب يهتم بالشكل لا المضمون هذه الشخصيات ليست أفرادًا، بل أنماط رمزية لأزمة حضارية:

  • **المعرفة الفاسدة،

  • العدالة الملتوية،

  • الدين المتزمت،

  • الفلسفة المنعزلة،

  • الأدب المتكلّف.**


عقل نقدي حقيقي، يرفض الهزيمة والتواطؤ، ويدرك أن الحرية تبدأ من مساءلة الذات، قبل السلطة.

 

    • لا معنى لثورة على الخارج ما لم تكن هناك ثورة على الداخل.

    • الاستبداد السياسي هو انعكاس لاستبداد داخلي:

      • في التربية.

      • في الذهنية الجماعية.

      • في الخوف من النقد.


  • فكما قال العظم:

    "الدولة السلطوية ليست سوى مرآة مكبّرة للسلطة داخل الوعي اليومي للمواطن العربي".

     

    كيف نواجهها؟

    • بالتربية النقدية.

    • بإعادة الاعتبار للكرامة الفردية.

    • بتقديس السؤال لا الجواب.

    • بفك رموز اللغة السلطوية.

    • وبأن نُمارس الحرية داخل بيوتنا، داخل عقولنا، داخل ذواتنا.




  • الثلاثاء، 29 يوليو 2025

    عادل امام التهريج والسطحية، بدلًا من العمق الفلسفي أو الفكري.

    تحوّل المشهد الثقافي بفضله –أو بسببه– إلى ثقافة "الإفيه"، حيث تُختزل المواقف الأخلاقية والسياسية في نكتة سريعة، تفقد أي طاقة للتغيير.

    "الكوميديا الفارغة".

    يعكس رؤية ثقافية تافهة لا ترحم الهامش، بل تضحك عليه وتُعيد إنتاج الهرمية الاجتماعية.النتيجة: ترسيخ ثقافة التنمر والاستهزاء بدل التعاطف.

    "نقدًا آمنًا".
    يبدو كأنّه ينتقد الدولة، بينما في الحقيقة يبرّئ النظام ويُدين الشعب أو المعارضة.

    في الإرهاب والكباب، يتهم البيروقراطية لا النظام.

    • في طيور الظلام، يجعل الفساد مشتركًا بين الدولة والتيارات الإسلامية، فيُفرغ المسؤولية من أي جهة محددة.

    النتيجة: تطبيع مع واقع الاستبداد، وطمس الفروقات الأخلاقية بين الضحية والجلاد.

    تشويه صورة العلاقات الإنسانية، واختزالها في الصراع الجنسي والقوة.

    ظلّ عادل إمام "النجم الأوحد" لعقود، في ظاهرة نادرة عالميًا.

     تهميش قيم العمل الجماعي والتنوع والاختلاف، وتقديم الفرد القائد كخلاص بديل عن التغيير البنيوي.

    تحوّل فن عادل إمام –لا سيما في الألفية الجديدة– إلى أداة تهدئة ومصالحة سطحية مع واقع مشوّه.

    السفارة في العمارة 

    تحويل العدو إلى كاريكاتير

    السفير الإسرائيلي في الفيلم (الذي أدّاه عبد الله مشرف) شخصية كاريكاتيرية، كوميدية، لا تُخيف ولا تُقنع.

    نقد محتمل:

    • تحويل صورة "العدو السياسي والأخلاقي" إلى مصدر للضحك يفقد الجمهور الإحساس بالخطر أو التحدي.

    • تقزيم الصراع الفلسطيني–الإسرائيلي إلى "مشكلة جيران".

    أنت تضحك، فتشعر بأنك ترفض التطبيع.
    لكنك لا تغضب، لا تُسائل، لا تتحرك.


    الدولة تمول الرعاية، وتُشرّع الموت – مزيج خطير قد يجعل "الانتحار المنظم" وسيلة لتوفير المال.

     

    أمثلة واقعية مقلقة:

    • في هولندا (2023): أكثر من 5% من الوفيات كانت بالمساعدة الطبية، من بينهم فتاة تبلغ 29 عامًا لم تعانِ من مرض عضوي، بل من اكتئاب واضطرابات نفسية.

    • في كندا: توسعت الشروط لتشمل من يعاني معاناة "لا تُحتمل" حتى لو لم يكن يحتضر.

      • رجل معاق شكا من محاولة المستشفى دفعه نحو الموت لأنه لا يستطيع دفع تكلفة الرعاية.

  • ضد تقنين الموت بمساعدة طبية.

  • إن حدث، فيجب أن يكون عبر مؤسسات غير ربحية مستقلة عن الدولة كما في سويسرا.

  • الدولة لا يجب أن تتحكم في الحياة والموت بينما تعاني من نقص المال وكثرة المسنين.


  • ☯️ التحرر هو أن ترى نفسك كجزء من تدفق الوجود، لا مركزًا له. التحرر عند كيجي نيشيتاني (Keiji Nishitani)

    20‏/06‏/2025

     الصمت، التأمل، السقوط في الفراغ، ثم النهوض بدون "أنا".

    الفكر البوذي (زن Zen)

    "نحن لا نصبح أحرارًا حين نتحرر من القيود الخارجية، بل حين نُبصر أن الذات نفسها قيد."

    *

    خفف من هوسك بالذات. "أرسل ذاتك في إجازة".

    "القدرة السلبية" (Negative Capability) كما دعا إليها الشاعر جون كيتس: تقبّل الغموض واللايقين.

    "عندما يكون الإنسان قادرًا على أن يظل في حالة من اللايقين، والغموض، والشك، دون أن يسعى بعصبية إلى الحقيقة المنطقية والواقعية... فهذه هي ما أُسميه القدرة السلبية."

     يسكن في المجهول دون أن يُطالب العالم بتفسيرات جاهزة.

    ضد ماذا تقف "القدرة السلبية"؟

    • ضد العقلانية الصارمة التي تسعى لتفسير كل شيء.

    • ضد العجلة المعرفية التي تريد حلولًا فورية لكل ألغاز الحياة.

    • ضد الإجابات النهائية، سواء أكانت علمية أو دينية أو أيديولوجية.

    بعض العقول (مثل شكسبير مثلاً) قادرة على تحمل الغموض، بينما عقول أخرى (مثل نيوتن أو العلماء الصرف) تضيق به وتريد أن تشرّح كل شيء.

    هي ليست ضعفًا، بل قدرة على التخلي، على أن "لا تفعل شيئًا سوى أن تكون"، وهذه سلبية مُثمرة، تشبه في بعض جوانبها الزِن البوذي أو السكون الصوفي.

     تحذر من أننا أصبحنا نُعَرِّف أنفسنا بـ"ضد مَن" لا "مع مَن أو ماذا"، وأن هذه الكراهية المتنامية ليست فقط شعورًا، بل نظامًا لهوية سامة. ويدعو الكاتب إلى فك الارتباط بهوس الهوية عبر الانسحاب الواعي، التأمل، والانفتاح على الغموض.

    "أن تكون لا أحد" هو تمرّد على النظام السائد الذي يربط القيمة الإنسانية بالظهور، التفاعل، أو حتى "العداوة المعلنة".  إميلي ديكنسون في قصيدتها: "أنا لا أحد، من أنت؟"، اقترح الانسحاب من السوق الصاخب للهوية والظهور.

    ديكنسون نفسها لم تكن "أحدًا" في حياتها، لكن صارت "أيقونة" بعد موتها. وكأنّ هذا هو شرط الصدق: أن تهرب من الشهرة لتستحقها.


    جاك لاكان يرى أن "الناس لا يحبون أنفسهم كفاية لِيُحِبوا غيرهم".

    الشخص الذي لا يصالح ذاته الداخلية،
    والذي لم يتجاوز جراحه الطفولية أو نقصه الرمزي،
    والذي يعيش على وهم الصورة أو التماهي مع الآخر...

     غير قادر على حب حقيقي للآخر، لأن:
    الحب يتطلب ذاتًا متماسكة بما يكفي لتعترف بغيرها دون أن تبتلعها أو تكرهها أو تنافسها.
    من يكره نفسه، غالبًا ما يُسقِط هذا الكره على الآخر.

    الطفل يرى صورته لأول مرة ويتوهم أن هذا "أنا الكامل"، لكنها صورة زائفة.
    الحب علاقة مع "الآخر الكبير" 
    إذا لم يعترف الإنسان بنقصه، فإنه:
    إما يُسقِطه على الآخر ويتعلق به تعلقًا مرضيًا.
    أو يُعادي الآخر لأنه يُذكّره بعجزه.

    حب الذات
    القبول بالذات كناقصة، كإنسان هش، قابل للخطأ، يستحق الوجود رغم ذلك.
    يحب الآخر حبًا غير تملّكي، غير مشروط، غير تنافسي.
    يرى الآخر كذات مستقلة، لا كأداة لتعويض نقصه.

    فرويد الحب يتأسس على علاقات مبكرة مع الأم/الأب، وتظهر في التعلق أو الكراهية.
    إريك فروم لا يمكن حب الآخر إن لم تحب نفسك. الحب نضج، تطور داخلي.
    سيمون دي بوفوار من لا يحقق حريته، لا يستطيع أن يحب بحرية.
    المتصوفة لا يُحب الآخر حقًا إلا من تصالح مع جوهره الإلهي.

    الحب فعل نفسي عميق، لا ينجح بالتضحية أو الرغبة فقط، بل يبدأ من معرفة الذات وقبولها.


    الطموح **************

    Apr 13, 2022

    الطموح غير المحدود يعمينا عما نمتلكه بالفعل *****

    عدم القدرة على الشعور بالامتنان والرضا يفسد متعة الحياة ويحبط المعنويات
    أكثر ما يعكر صفو حياتنا، هو شـــــعورنا بعدم الرضا والامتنان لما نمتلكه.
    ما اســـــتطعنا إنجازه وما هو في أيدينا ً فعلا ســـــواء أكانت أشياء مادية أو
    معنوية. أن يشعر الإنسان بالامتنان بما حققه فسينتهي به الأمر للحصول
    علـــــى المزيد، أمـــــا إذا كان همه الأول النظر للأشـــــياء التي في يد الآخرين
    وليس في مستطاعه الحصول عليها بسهولة فإنه ربما لن ينجح في تحقيق
    أمله ً مطلقا لأنه ســـــيتطلع دائما إلى أمل آخــــــر وحلم جديد،
    يجهـــل بعـــض النـــاس بأنهـــم
    محظوظون ً فعلا في هـــذه الحياة لأنهم
    غير صادقين مع أنفسهم، كونهم أعضاء
    في أســـرة ســـعيدة، يتمتعـــون بصحة
    جيدة، ويمتلكون عملا مســـتقرا، ومنزلا
    جميـــلا وصحبـــة رائعة مـــن الأصدقاء.
    يدفعهـــم جهلهـــم هـــذا إلـــى العيش في
    دوامة من الهمـــوم والقلق والخوف من
    المســـتقبل المجهـــول،

    وهم بذلـــك ّ قلما
    يســـتمتعون بالنعم التي في أيديهم تلك
    التـــي يفترض أن توفر لهم مســـاحة من
    الشـــعور بالاطمئنان والامتنان والتطهر
    من القلق
    المشـــهد الجميـــل الذي تطل عليه
    نافذة غرفتي، صحتـــي الجيدة وقدرتي
    علـــى المشـــي، الطعـــام الذي اســـتمتع
    بـــه، أن يكون لي منـــزل وبنات جميلات
    والأهم أنني ما زلت بعد على قيد الحياة
    وبإمكانـــي أن أجرب أشـــياء جديدة كل
    يـــوم. عندمـــا أفكر بـــكل هـــذه يتملكني
    الفضول وأســـأل نفســـي؛ تـــرى لماذا لا
    يمكننـــي الاســـتمتاع بهـــذه اللحظـــات
    النادرة من الصفـــاء الذهني الذي يزيح
    عنـــي الكثير مـــن الهمـــوم والقلق على
    المستقبل، كوني أمتلك كل هذه الأشياء
    الجميلة؟ ولماذا أقطع الوقت للتفكير في
    مـــا ينقصني وما يتوجب ّ علي الحصول
    عليه، علـــى الرغم من الانجازات الكثيرة
    التي حققتها بالفعل؟
     

    الطمع في المزيد والنظر إلى ما يمتلكه
    الآخرون هو ّ ســـر تعاســـتنا، ربما ّ يخيل
    إلينـــا بأن الســـعادة كامنـــة وراء هدف
    ّ معين إذا ما تســـنى لنـــا تحقيقه اكتمل
    الحلم والمـــراد، لكن تحقيـــق هذا قد لا
    يكون كافيا من وجهة نظرنا لذلك يدفعنا
    طموحنا غير المحدود فنسعى لتحصيل
    المزيـــد والمزيد الأمر الـــذي يعمينا عن
    مـــا نملكه بالفعل، الســـعادات الصغيرة
    والإنجـــازات وكل مـــا نمتلكـــه في هذه
    اللحظـــة بالذات.. هـــي وحدها قد تكون
    السعادة التي نحلم بها

    أن يتوقفـــوا عـــن مقارنة
    أنفســـهم بالآخريـــن، أن يتقبلـــوا ذاتهم
    ويشاركوا أحباءهم اللحظات الجميلة..
    أن يعيشوا حاضرهم ويستمتعوا به لأن
    الوقت الذي يمضي لا يمكن أن يعود
     

    فتقديرنا للأشياء البسيطة التي نمتلكها
    قد لا يعوضنا عن الشـــعور بالخسارات
    والصدمـــات. هـــذا هـــو لـــب المشـــكلة
    ً تحديـــدا؛ الإحســـاس العميـــق بالفقـــد
    والخســـارة الماديـــة والمعنوية إنما لا
    يكون وليد لحظته.. فليست الصدمة هي
    مـــن تضعف قدرتنا علـــى المقاومة إنما
    رغبتنـــا في امتلاك أشـــياء كثيرة ولأننا
    نضع في الحســـبان ما نريـــد أن نمتلكه
    وليس ما نمتلكـــه في الواقع وهذا ّ مرده
    إلى عدم قدرتنا على الشـــعور بالامتنان
    والرضـــا، فـــي الوقت الـــذي يعاني فيه
    بعض النـــاس كثيـــرا لافتقادهم ســـبل
    العيـــش التي نراها بســـيطة، فقط لأننا
    نمتلكها فلا نشعر بمدى أهميتها

    *

    الطمع يجعل الأغنياء فقراء


    في عالم المال والأعمال
    فالطمع يشبه السراب يجعل الساري لهدفه يسرع إليه يحسبه ماء فإذا جاءه لم يجد إلا سراباً يلمع وهو قد اشتد به الظمأ فلا يجني غير الغضب والندم والحسرات..

    تقدمه المصارف من تسهيلات وقروض كبيرة للمضاربة في أسواق البورصة..
    المضاربة على الأسهم..
    المضاربة على السلع..
    والمضاربة على الذهب والفضة..
    والمضاربة على العملات..
    فمن يملك عشرة ملايين تقرضه تسعين مليوناً ليشتري من البورصة ما يشاء من عملات أو عقود نفط أو ذهب أو فضة.. وترهن ما اشتراه فإذا نزل السعر بنسبة ثمانية في المئة باعت فوراً دون أن تستشيره، وهو قد وقَّع على ذلك، وقد لا يستطيع البيع إلا بنزول عشرة في المئة فيفقد الطماع كل ثروته التي جمعها طوال عمره، يفقدها في أيام قليلة جداً.. وأحياناً في ساعات..
    وكلما ارتفعت أسعار أسهمهم في السوق طالبوا المصرف بزيادة التسهيلات (الديون) طمعاً في المزيد من الربح..
    فالطمع جعلهم يأخذون القروض والتسهيلات ابتداءً..
    والطمع منعهم من البيع حين ارتفعت أسهمهم وغل أيديهم عن جني أرباحهم..
    ولم يكتف الطمع بذلك.. فهو ليس له حدود يقف عندها إذا أطاعه الإنسان.. بل زين لهم أن يطالبوا المصرف بزيادة القروض لارتفاع قيمة الأسهم المرهونة عن القرض الذي في رقابهم.. والمصرف يفعل لأن حقه مضمون.. المصارف تعمل على المضمون لا على بريق الظمأ.. المصارف مقيمة على الماء لا على السراب.. فإذا أخذ المزيد من القروض اشترى بها أسهماً جديدة.. وقد ترتفع مجدداً ولا يبيع لأن الطمع يعمي البصيرة والبصر ويزين للإنسان سوء عمله فيراه حسناً..
     عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه من كبار أغنياء الصحابة رضوان الله عليهم.. بل هو أغناهم كلهم..
    وقد سُئل عن سر هذه الثروة التي جمعها فقال:
    • ما رددتُ ربحاً قط..
    فهو يبيع إذا ربح في بضاعته، ولو كان الربح قليلاً.. إنه لا يرد الربح.. فهو ليس طماعاً.. وهذا يجعله يبيع أكثر من غيره.. ويربح أكثر من غيره ممن يطمعون بربح أكثر.. والسر في أن أرباحه أكثر منهم هو أن الناس يشترون منه أكثر مما يشترون من غيره، لأن أسعاره أقل، بسبب قناعته بأي ربح، وعدم خضوعه للطمع، وهذا هو سبيل الثراء القويم والمفيد للناس وللاقتصاد..
    وهو ما لاحظه ابن خلدون حين قال «القليل في الكثير.. كثير» فالذي يبيع كثيراً بربح قليل، هو في المحصلة النهائية أكثر أرباحاً من الذي يصر على ألا يبيع إلا بربح كثير، لأن الأخير لا يبيع إلا قليلاً، و(الكثير في القليل.. قليل) أيضاً..
    مثل جوجل وفيس واليوتيوب
     فبعض الشباب لا يكاد يفتح له متجراً وتنهال عليه الأرباح حتى يُصَفِّق الطمع بين ضلوعه ويغريه بالتوسع السريع وفتح عدد كبير من الفروع بسرعة لجني الأرباح الطائلة وتكوين ثروة كبيرة في فترة وجيزة..
    والطمع له إغراء غريب ومنطق مخادع مقنع ومظهر صديق ومخبر عدو.. فإذا أطاع الشاب ذلك الطمع وقام بالتوسع وفتح فروعاً كثيرة لمتجره الوحيد الناجح لم يعد يستطيع السيطرة على المتاجر، وفقد حُسن الإدارة، ووقع في قبضة الديون، وساءت حالته النفسية وسمعته التجارية..
    وكذلك صاحب المصنع الذي أحسَّ بالنجاح وذاق حلاوة الأرباح، فإنه إن استسلم لبرق الطمع الُخلَّب وقام بالتوسع في الإنتاج واستيراد المزيد من الآلات وفتح الفروع وتكبير العمل قبل الأوان - وقد غره الطمع بذلك - فإنها غالباً ما تكون نهاية مصنعه الناجح كما كانت نهاية صاحب المتجر الرابح..
    غير أن الطمع لا يعترف بأي شيء جيِّد: بل هو يريد سرقة الوقت وسرقة الربح وسرقة الجهد وفي الأخير فإن الطمع لا يسرق إلا صاحبه فقط..
    وقد يكون الإنسان غنياً في الواقع، فقيراً في النفس، بسبب شدة الطمع، فهو يستقل ما لديه، ويزهد فيه، ويطمع في المزيد، لا هو سعد بما يملك، ولا أحسن التصرف والصرف، ولا متع نفسه ولا أسرته، وإنما هو فقير نفس طامع في الكسب دون الصرف،
    ينزع بركات ماله، بل ربما جعل ماله وبالاً عليه، فهو لا يتصدق منه ولا يزكيه، ولا يعرف وجوه المعروف، طمعاً في تكوين الثروة، وهو يركض في الليل والنهار يسوطه الطمع بسوطه المحموم، فيظل يركض ويركض حتى يسقط بالسكتة القلبية: لم يستفد من ماله في دينه ولا دنياه، والعياذ بالله..
    «لو كان لابن آدم واديان من مال لابتغى لهما ثالثاً.. ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب».
    «ليس الغنى عن كثرة العَرَض، ولكن الغنى غنى النفس».
    قد يكون للمرأة زوج طيب حسن الأخلاق لين الجانب يحبها فتطمع في طيبته ويغرها حبه لها فتظل تطالبه بما يستطيع وما لا يستطيع لشدة طمعها فيه، حتى يكرهها ويكره اليوم الذي تزوجها فيه، فيرمي عليها ورقة الطلاق ويتزوج بأخرى وتبوء بسوء فعلها وعاقبة طمعها و
    وقد يُرزق الرجل بامرأة صالحة جميلة نبيلة بنت أجواد فيطمع في المزيد ويتزوج عليها وتأبى كرامتها وأنها لم تقصر فتطالب بالطلاق وتحصل عليه ويجرب حياته مع الزوجة الجديدة فيجد الشقاء بعد السعادة، والتعاسة بعد الراحة، وضيق الصدر بعد انشراحه، فما أهداه طمعه إلا القلق والاضطراب والندم الشديد وينطبق عليه المثل: «ذهب الحمار يطلب قرنين فعاد مقطوع الأذنين»!!
    Jul 10, 2019
    سيكولوجية الجشع
    الجشع درجة متقدمة من الطمع يبدأ فيها الفرد بتكديس أموال أو أشياء ثمينة لا يحتاجها ولا يمكن أن يحتاجها أو يستهلكها يوماً من حياته مع علمه بحرمان الآخرين منها.
    استخدام كافة الأساليب المشروعة وغير المشروعة لجمع المال ولو تطلب ذلك الإضرار بالناس أو حرمانهم من أرزاقهم. والجشع سلوك إنساني كأي سلوك آخر له أسس نفسية تقبع في نفسية صاحبه وقد تتخذ شكلاً مرضياً لا يدرك صاحبه أنه مصاب به.
    *
    Jun 12, 2021
    “القناعة كنز لا يفنى”
    تحول إلى نوع من الحسد والكراهية لغيرها، لاعتقادها بالجدارة والنجاح الذين سلبا منها.
    فشل الزوج في إقناعها أن عدم تحقق طموحها لا يتعلق بالضرورة بالنجاح الذي تحقق لغيرها، أو بمفهوم المنافسة. ولأنها كانت لا تكتفي بفكرة أن الطموح شيء جيد، فقد تحول عندها إلى نوع ملتبس من المرض.

    *Dec 6, 2021
    Dec 16, 2020
    الطموح أم القناعة  تحقيق الرضا  *****

    الحياة عبارة عن مناورات ومساومات وجدل للوصول لمسار أو طريق يرضي الإنسان 

    فهناك من يبحث عن السلطة والنفوذ والمال، وهناك من يبحث عن المُثل والأخلاق والقيم ** الرحمة والخير والجمال // الايمان والاسلام والاحسان ، وهناك من يبحث عن سلام نفسي؛ هربا من واقعه الأليم بسفر أو انقطاع عن الحياة القديمة أيا كان شكل هذا الانقطاع، ويمكن تتبع تلك المناورات في أربع مسارات

    أولها: المواجهة الشاملة

    فيحيا من يحيا على بينة ويموت من يموت على بينة

    وثانيها العجز: كاختيار سلبي أمام الحياة، أن تكون عاجزا بالكامل عن تغير أي شيء. وهنا يلجأ الإنسان للهروب أو إنهاء حياته أو الاستسلام لمجريات الحياة اليومية والروتين اليومي،

    ثالثها فكرة الهروب: في معنى المراوغة هو شكل الانسحاب التكتيكي؛ حيث يتصلب المرأ عندما تتيح الحياة له الفرصة ويرتخي عندما تشتد هي عليه، حيث يأخذ الإنسان مسافة من واقع حياته؛ ليعيد تقييمها من جديد والاستعداد للاشتباك معها مرة أخرى على بصيرة وبينة.

    رابعها: هو التسليم للقدر، والتعايش معه، والتفاعل مع الحياة بالقدر الذي يبقينا أحياء، ولا يجعلنا ننفي ما خارجنا بالكامل وتقبل الحياة كما هي. والاعتراف بأن هذا العالم قاسٍ وظالم والحياة غير عادلة؛ لكن ليس في وسع الإنسان أن يغيره بالكامل، وليس للإنسان إلا ما سعى؛ فالسعي مقدم على الوصول إلى نتيجة وحل نهائي، قد يسبب إراقة دماء بغير حق.

    عزت بيغوفيتش في كتابه "هروبي إلى الحرية" 

    فبدلا من تحريك آلاف الأشياء وتغييرها وكل منها أقوى منك وأثقل، فإنك تقوِّي نفسك لتكون (فوق) العالم.فالعالم ضخم ﻻ يقهر. ﻻ يمكنك أن تكسو كل الطرق التي تسلكها بالجِلْد، ولكن يمكنك أن تصنع حذاءً لنفسك، أي أن تغطي قدميك بالجلد، وستكون النتيجة هي ذاتها. هذه هي الطريقة الوحيدة للتعامل مع العالم، ومع الظروف التي نجد أنفسنا فيها.

    هل فكرت من قبل لماذا يشعر المسنون بالبرد حتى عندما يرتدون ما يدفئهم؟ إنهم يفتقدون إلى الدفء الذاتي. إن أفضل طريقة لمقاومة البرد الخارجي هي أن تتحرك دماؤك، ومن ثم تشعر بالدفء من داخلك. هذا هو الحل الحقيقي الوحيد"

     إذا فهمنا الرضا الإنساني، "ليس كحالة مستقرة نهائية، إنما كمجال للصراع والجدل

    كما تحمل الحياة مآسي تحمل كذلك فرصا

     التهديدات في العالم الحديث مثل الحروب والهجرة وانهيار الأسواق والكساد الاقتصادي ليست بالسهلة، ولا تمنح من يعايشها أي شعور بالرضا؛ بل شعورا رهيبا بالغضب والسخط.

    فالرضا -في نظره- يعكس إحساساً بالانقطاع ما بين من نكون على جانب، وما ننشد أن نكون على الجانب الآخر. التوقعات من نفسي من الاخر ومن العالم الافضل ان تتوقع من نفسك وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا

     النظام الأخلاقي، من العيش داخل الحدود؛ بدلاً من الكفاح لتجاوزها. على المرء أن يحاصر حريته لكي يتحرر.

    بغض النظر عن الأشياء المشتهاة في الدنيا: المزيد من النقود أو الحب أو الحرية أو السلطة، 

    فالحصول على هذه الملموسات يعتمد على اللاملموس، الذي يتم تصوره في أشكال مختلفة، سواء الحظ أو المصير أو القدر أو القوى الروحانية. أي أن العالم الذي نتحرك فيه فعلياً يحاصره مجال مغناطيسي يتجاوز فهمنا الإمبريقي ولا سيطرة لنا عليه. بالتبعية،

    بيغوفيتش إلى أن التسليم لله أو التمرد، والرضا أو السخط، إجابتان مختلفتان للسؤال نفسه،

    فالتسليم لله شعور بطولي (لا شعور بطل)؛ بل شعور إنسان عادي قام بأداء واجبه وتقبل قدره

    *

    Feb 19, 2022

    أمثال شعبية بـ”تحجيم” الطموحات

     على قد لحافك مد رجليك”.. “خليك بجنب الحيط”

    يطفئون الحماس في داخل كل من يسعى الى التقدم والتفوق، ويريد أن يعيش حياة أفضل.

     نية الحماية لهؤلاء الأشخاص، وتفاديا لمحطة الفشل، أو من تجربة لا يحمد عقباها.

    الكلمات المثبطة والمحملة باليأس والاستسلام، فهناك من توقفه تلك الكلمات وتكبله، فيتخلى عن أحلامه وهناك من لا يتأثر أبدا بما يقال، بل على العكس يحول كل العبارات المحبطة إلى طاقة يشحذ من خلالها همته مصمما على تحقيق ما يريده ويطمح إليه.

    اوعك تغامر بلاش تخسر وترجع سنين لورا . تاجر كبير 

    “احلمي على قدك.. هاي الجامعة تحديدا بدها معدل عالي جدا وما رح تكوني فيها”

    الانهزامية 

    الإيد اللي بتضربك بوسها،

    إذا كان لك عند الكلب حاجة قول له يا سيدي

    ابن الوزير وزير وابن الفلاح فلاح”..

    ‏/09‏/2022

    *
    مقالة ديفيد بروكس بعنوان "احذر مما تتمناه" (24 يوليو 2025) في نيويورك تايمز هي تأمل عميق في طبيعة الطموح البشري،

    هل تعمل حبًا في الإتقان، أم من أجل المال والمكانة؟
    70%
     شغف بالحرفة و30%
     رغبة في المكافأة.

    الصراع بين "حب العطاء" و"حب الحاجة"

    • حب العطاء (Gift love): ينبع من الامتلاء والرغبة في العطاء.

    • حب الحاجة (Need love): ناتج عن فراغ داخلي، يقود للتمحور حول الذات.
      مثال: نيكسون وترامب، حسب بروكس، طموحهما تغذيه مشاعر نقص ومرارة.

    الصراع بين التميز والتفوق

    • التميز: رغبة داخلية في الإتقان.

    • التفوق: رغبة في أن تكون أفضل من الآخرين.
      الطموح القائم على المقارنة الاجتماعية يُغذّي الحسد والصراع الصفري.

    الصراع بين الرغبات العليا والدنيا

    • الرغبات العليا: الحقيقة، الحكمة، الله، المجتمع.

    • الرغبات الدنيا: المال، الشهرة، القبول الاجتماعي.
      مشكلة الإدمان على الطموحات الدنيوية أنها تستهلكك أكثر مما تعطيك، وتتحول إلى أوثان نفسية (بحسب القديس أوغسطينوس).

    الصراع بين الطموح والطموح الروحي (Aspiration)

    • الطموح: تسلق السلم الاجتماعي.

    • الطموح الروحي: السعي لتصبح إنسانًا أفضل.
      الطموح الروحي أصعب، لكنه أكثر نبلاً وصدقًا، ويقود إلى النمو الداخلي.


    "كن حذرًا مما تحب، لأنك ستصبح ما تحب" – القديس أوغسطين.
    المجتمع المعاصر يخلط بين النجاح والتفوق، بين العمل والشهرة، وبين التقدم الروحي والارتقاء المهني.
    الطموح المهني يصفق له الناس، لكن الطموح الروحي لا يراه أحد، ومع ذلك فهو الأعمق أثرًا.
    لأن الثقافة السائدة مادية، سطحية، سريعة.
    ولأن أدوات القياس اليوم لا تلتقط إلا ما يمكن عدّه أو مقارنته (الراتب، عدد المتابعين، الجوائز).
    لأن التعليم والإعلام يعلّماننا كيف نكون "أعلى"، لا كيف نكون "أنبل".

     ماكبث كنموذج على من لم يركب طموحه بل رَكِبه، فتحوّل الطموح من دافع للإنجاز إلى لعنة وجودية.