السبت، 31 يوليو 2021

عبدالله العروي

 

الأيديولوجيا العربية المعاصرة

في مرحلة الثانوية كان العروي يتباهى بقراءة نيتشه وشوبنهاور، على حد اعترافه. هذان المفكران المنفلتان من عقلانية الفلسفة، واللذان ألهما أشهر الكتاب ذائعي الصيت في تلك المرحلة التي يتحدث عنها العروي، منتصف القرن الماضي، أمثال جان بول سارتر وأندري جيد وأندري مالرو. لكن، “ما الذي كان بود مراهق أن يدركه من مفهومات مثل الفعل المجاني والوهم الغنائي وجحيم الآخرين والعود الأبدي” يتساءل العروي. إلا أن ذلك كان هو المناخ الفكري للعصر في فرنسا ومحمياتها.


سحب الجزائر لترخيص "العربية" موقف من السعودية

Feb 3, 2021

 الحراك الشعبي في العام 2019.

مطالب اجتماعية واقتصادية تتصل بالبطالة وتوسع دائرة الفقر والفساد الإداري والحجر الصحي المستمر، فإنها تماهت مع المطالب السياسية المرفوعة خلال السنتين الماضيتين الداعية إلى رحيل النظام السياسي.

*

عزت المصادر الجزائرية هذا القرار المفاجئ إلى الاهتمام السعودي بتونس ودعم الرياض لإجراءات الرئيس قيس سعيد الأخيرة وإظهار استعدادها لدعم تونس في هذه المرحلة، وهو أمر قد لا يروق للجزائر الموهومة بعودة دورها الإقليمي والعالمي، والتي تعتبر أن هذا الدور السعودي بمثابة تحد لها في عقر دارها.

تتحرك الجزائر بالتنسيق مع تركيا والسلطات الانتقالية في ليبيا لدعم الإسلاميين في تونس بعد التغييرات الأخيرة التي وضعتهم خارج المعادلة.

دون ذكر أسباب واضحة، اكتفت وزارة الاتصال الجزائرية ببيان مقتضب ذكرت فيه بأنه “تقرر سحب اعتماد قناة العربية الإخبارية لعدم احترامها قواعد أخلاقيات المهنة وممارستها للتضليل الإعلامي والتلاعب”. كما لم يصدر من مكتب القناة في الجزائر أو من مراسليها أيّ تعليق أو تصريح.

كانت السلطات الجزائرية قد سحبت في شهر يونيو الماضي اعتماد قناة “فرانس 24″ الفرنسية لأسباب مماثلة، لكن مكتب القناة كان قد تلقى تنبيها ثم إنذارا من طرف وزارة الاتصال، قبل أن يتم سحب الاعتماد منها كليا.

بررت وزارة الاتصال حينها القرار بـ”انحياز القناة في تغطية مسيرات للحراك الشعبي واستعمال صور أرشيفية لتضخيم حجم المتظاهرين”. وتضيق السلطات الجزائرية بالتغطية الإعلامية للوضع الصحي في البلاد وأزمة الأكسجين في المشافي الحكومية، وهو ما قد يكون سببا إضافيا لسحب الترخيص من القناة السعودية.

تواجه الجزائر انتقادات من منظمات دولية بشأن تقييد الحريات الإعلامية، فيما تقول السلطات إن الحرية متوفرة لجميع وسائل الإعلام شريطة الالتزام بالموضوعية وأخلاقيات المهنة. وصنفت احصائيات دولية في مجال الحريات الإعلامية الجزائر في الرتبة 146، من ضمن نحو 180 دولة، مما يضع الحريات الإعلامية في البلاد محل تساؤل.

جاء التطور الجديد في تعاطي الحكومة الجزائرية مع الإعلام الأجنبي، في أعقاب تقارب جزائري – قطري في هذا المجال، حيث سُمح منذ الانتخابات التشريعية التي جرت في الثاني عشر من يونيو الماضي، بإعادة فتح مقر قناة “الجزيرة” المغلق منذ عدة سنوات، وباتت القناة تقدم تغطيات مستمرة وغير مزعجة للسلطة. كما تحظى الوكالة الرسمية التركية “الأناضول”، بهامش كبير من التحرك والتغطية لمختلف الأنشطة في البلاد.


كتب قواعد جذب المال واستثماره

 المال هو أكثر ما يحفظ ماء وجه صاحبه بمنعه عن سؤال الناس والإلحاح عليهم في الطلب، وهو هدف في حد ذاته يستحق السعي من أجله.

بالعلمِ والمالِ يبني الناسُ مُلْكَهُمُ ** لم يُبْنَ مُلْكٌ على جهلٍ وإقلالِ

 لم يكن المال حِكرا على المبدعين والعباقرة والأذكياء، بل ربما العكس. فكم من جاهل ضعيف العقل اكتنز المال في الوقت الذي يعاني فيه صاحب العلم والعقل من نقصه طوال حياته!

بعدد صفحات يصل إلى 750، يُعد هذا الكتاب بلا شك هو الأضخم في هذه القائمة، والأكثر غزارة في التنظير حول الثقافة المالية. كتاب "المال.. إتقان اللعبة، سبع خطوات بسيطة لتحقيق الحرية المالية"، 

 الكتاب موجّه بالأساس إلى القارئ الأميركي والغربي بالثقافة المتشبعة بالاستثمارات وأسواق الأسهم وصناديق التقاعد والادخار والاستثمار، إلا أن الكثير من مبادئ الكتاب صالحة للتطبيق على أي مجتمع، حتى في الأسواق الناشئة والنامية. 2014

الاب الغني والاب الفقير 

أمور أساسية تشمل الادخار والاستثمار، وأيضا قواعد مالية أساسية مثل بناء الدخل والأصول وإدارة النفقات، ثم نظرات واسعة حول مبادئ الاستثمار في سوق الأسهم والعقارات وغيرها.

اغني رجب ببايل 1927

 كتاب "فكر تصبح غنيا (Think Grow Rich)" من تأليف الكاتب والمحاضر الأميركي ذائع الصيت نابليون هيل، وقد نُشر للمرة الأولى في عام 1937 في نهاية فترة الكساد الكبير، وقبل اندلاع الحرب العالمية الثانية بعامين.

كتاب صدر في العام 2007 تحت عنوان "المعطاء: قصة قصيرة عن فكرة قوية في عالم الأعمال"، يناقش الأمور المالية ولكن بطريقة مختلفة نوعا ما، تركز بشكل كامل على أن "العطاء" هو المُسرِّع الأساسي للوصول إلى الفرص وتنمية الأعمال وحصد الثروة. الكتاب من تأليف "بوب بورج" و"جون ديفيدمان"، ونال شهرة كبيرة جعلت المؤلفين يُصدِران سلسلة من الكتب العنوان الأساسي نفسه "المِعطاء (The Go Giver)".

الكتاب يقدم قصة رمزية باعتبارها مقدمة لاستخلاص مجموعة من القوانين، بطلها شاب طَموح يعمل باجتهاد شديد طوال الوقت دون مردود حقيقي. يتعرف الشاب إلى رجل أعمال يملك ثروة هائلة، يتحول بمرور الوقت إلى مُرشده لتكوين الثروات وحصد الفرص وكيفية جذب المال، وذلك من خلال مبدأ أساسي تقوم عليه كل النصائح، وهو "العطاء".

يرتكز الكتاب على خمسة قوانين أساسية تساعد صاحبها في جذب المال، أولها قانون العطاء في القيمة، أي بتقديم منتجات وخدمات ومجهودات ذات قيمة حقيقية للآخرين، ويمكنها جلب المال في الوقت نفسه. ثم قانون العائد بزيادة مستوى هذا العطاء وانتشاره لشرائح خدمية أوسع. وقانون التأثير بتحقيق رضا العملاء. وقانون الأصالة بالإبداع والابتكار في الخدمات المقدمة. ثم قانون التوسع في اقتناص الفرص بالتوسع في مفهوم العطاء في كل تفاصيل الأعمال.

كتاب سيكولوجية المال 

التعامل الصحيح مع المال لا علاقة له بالذكاء أصلا، ولكن له علاقة بـ"السلوكيات والتصرفات الشخصية". يمكن لشخص ما ذي ذكاء مرتفع ومهارة كبيرة في مسيرته المهنية والاحترافية بأن يرتكب عددا من الأخطاء الكبرى ليجد نفسه في كارثة مالية عصيبة، بينما شخص آخر متواضع الإمكانيات والخبرات يعيش حياته بالكامل دون أزمات أو تقلبات مالية كبيرة.

 2006 بواسطة المؤلف ريتشارد تمبلر. كتاب "قواعد الثراء (The rule of wealth)" 

 بيكون" عن المال: "المال خادمٌ جيد، ولكنه سيد فاسد"


حازم شومان . حلا شيحة *******************

 تاريخ حازم شومان ممتلىء بالآراء الغريبة والدعوة للعنف فهو معروف بوصفه لـ حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان الإرهابية بمجدد القرن العشرين وأحد علامات الإسلام وأن الهجوم عليه هجوم على الإسلام.

وفى أبريل 2012، ساند الداعية الإسلامى حازم شومان حازم صلاح أبو إسماعيل، خلال إشعال حماس المتواجدين بميدان التحرير آنذاك من أنصار الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، وذلك بعد أن اعتلى المنصة القائمة بالميدان، ودعا الله أن يمكن أبو إسماعيل من اجتياز الأزمة التى يمر بها الآن، وأن يمكنه من حكم مصر، وهو الأمر الذى أشعل حماس المتواجدين.

وفى أغسطس 2018، نشر الداعية الإسلامى حازم شومان عبر حسابه الرسمى بموقع "فيسبوك" فيديو يعلق به على قرار الفنان حلا شيحة بخلع الحجاب وعودتها للفن مرة أخرى بعد فترة اعتزال دامت 13 عاما، قال فيه ""حبيبتنا واختنا حلا شيحة.. داست على بريق الدنيا عشان تأخد جنة بطائنها من استبرق.. هان عليكى يا حلا شعار الإيمان اللى كنتى هتتعرفى بيه على أمهات المؤمنين على الحوض".

كما أخذ يذكرها بموقف ممثلة سابقة أصيب بالسرطان فقررت لبس الحجاب، فاكتشفت فيما بعد أنها ليس مصابة بالسرطان، فخلعت الحجاب، فرأت رؤيا فسرها البعض بأن معناها أنها سوف تموت، وبالفعل السرطان رجع لجسمها مرة أخرى وتوفيت وهى فى سن صغيرة.

* Nov 3, 2020 Jul 15, 2021

تغريدة مذيع الجزيرة المصري 

#حلا_شيحه تنصح الفنانين بالتوبة من الفن الحرام،قياساًع موازين الآخرة لاالدنيا، إعلام البلح اللي عملت أفراح لما(حلا) رجعت للتمثيل و خلعت الحجاب،الآن يهاجمونها،وطبعا #الدبابة_إلهام_شاهين استشاطت غضباً منها، طيب #تامر_حسني قال زمان لجمهوره: أمنيتي أن أترك الغناءولاأموت وأنا أغني

*Jul 15, 2021

حلا شيحة تتبرأ من مشاهدها بفيلم "مش أنا".. وتامر حسني يرد على وصفها "الفن باطل"


تصريحها "الفن باطل" الفنانون يهاجمون حلا شيحة

 بإنستغرام للممثلة حلا شيحة هاجمت خلاله النجم تامر حسني بسبب طرحه فيديو كليب "بحبك" على موقع يوتيوب، وهي الأغنية التي تعرض داخل فيلمهما "مش أنا" الموجود حاليا في دور العرض.

Verified

انا اتفاجئت جدا ًبنزول كليب يجمع فيه مشاهد متفرقة من الفيلم و في ايام ذي الحجة ايام مباركة و خصوصاً بعد اخر بوست نزلته و وضحت فيه انا ايه ..
و اتفاجئت اكتر خصوصا ًبعد وعد تامر حسني ليا وتأكيده انه حيحترم رغبتي و بعض الطلبات اللي طلبتها منه بكل احترام وود الصيف اللي فات و اكدلي انه حيحترم رغبتي ..
احنا يمكن نجحنا بمقايس الدنيا بس صدقوني بمقايس ربنا احنا لم و لن ننجح
انا عارفة و متاكدة ان زملائي جواهم خير بس للاسف فتنة الشهرة و النجاح مش بتخلينا نشوف ونقيس الامور صح

بتكلم من قلبي الكليب ده ميرضيش ربنا و انا عيطت لاني شفت نفسي في المشاهد دي .. دي كانت زلة نتيجة ظروف مريت بيها و كلنا بنغلط و لازم نغلط علشان احنا بشر بس المصيبة اننا بنغفل و بننسى ..
انا مش حتكسف من حد انا تبت من المشاهد دي و هي لا تصح و انا غلطت و بصلح و اهم حاجة ان ربنا يرضى عني لان في الاخر ده اللي حينفعنا مش الشهرة و لا النجاح لا هو مش نجاح أصلا علشان النجاح الحقيقي حاجة تانية خالص احنا اغلبنا ناسينها الا القليلين منا .
الفن لو بيخلينا نبعد عن منهج ربنا و منبقاش قدوة لولادنا يبقي باطل و ميبقاش فن
احنا كلنا عندنا امتحان في الدنيا دي و حابة افكرك بالفيديو ده يا تامر اللي قولت فيه انا مش بتمنى أموت وأنا مطرب انا دايما خايف من كده.. كلام أكيد قولته في لحظة صدق جواك و جوانا كلنا

شوفه تاني يمكن يفكرك ان جواك اكيد في صراع و انا و كلنا
كلنا بنغلط بس المهم في الاخر نتدارك الغلط و نصلح .{إِلَّا مَن تَابَ وَءَامَنَ وَعَمِلَ عَمَلࣰا صَـٰلِحࣰا فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ یُبَدِّلُ ٱللَّهُ سَیِّـَٔاتِهِمۡ حَسَنَـٰتࣲۗ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورࣰا رَّحِیمࣰا}.. الله على كلام الله وجماله يا سلام لو أصواتنا ومواهبنا كلها نستعملها في الخير عشان يبقى فن بجد.

https://www.youtube.com/watch?v=K1yme6ZHM2Y

عللته شيحة بأن العمل تم تصويره قبل عام ونصف العام ثم تأجل عرضه بسبب جائحة كورونا، وخلال تلك الفترة تبدلت حياتها، إذ تزوجت وتغيرت أحوالها، وفي إشارة ضمنية إلى ذلك قالت من خلال المنشور "الفيلم فعلا بقى (مش أنا)".

الفن باطل

صرحت بأنها حزينة على النجوم الذين سرقتهم الغفلة وفتنة الشهرة، وأن الفن إذا كان بعيدا عن منهج الله فهو باطل، قبل أن تدعو حسني للهداية ومراجعة نفسه.

ما فتح عليها النيران من الجميع، سواء كانوا زملاء مهنتها السابقين أو حتى الجمهور العادي، فجاء الرد الأول من حسني نفسه مؤكدا أن المشاهد التي طالبته شيحة بحذفها من العمل قام بحذفها بالفعل احتراما منه لرغباتها.

 الأغنية تُعرض يوميا داخل الفيلم ويراها الجمهور. قبل أن يختم حديثه بأن أحدا لم يجبرها على التعاقد على الفيلم بل وتقاضي أجرا كبيرا جدا مقابل المشاركة فيه.

علق المنتج محمد العدل على ما قالته شيحة متسائلا عن مصير الأموال التي جنتها مقابل التمثيل، فلو كان الفن حراما فهذا يعني أن نقودها أيضا حرام فهل سترجعها هي الأخرى مثلما تبرأت من الدور؟

المخرج ماندو العدل، فوجه رسالة إلى شيحة مطالبا إياها بعدم العودة للتمثيل مرة أخرى إذا ما انفصلت عن زوجها. وهو الأمر نفسه الذي أثاره بعض رواد منصات التواصل، خاصة لما اعتاده الجمهور من انتهاء زيجات الداعية معز مسعود بالطلاق بعد وقت قصير.

ممن هاجموا شيحة أيضا من نجوم الفن، الممثلة راندا البحيري والتي كانت صاحبة التعليقات الأكثر جدلا، فصرحت بأن ما تفعله شيحة قد يعرضها للمساءلة القانونية، معلنة استياءها من تصرفاتها بعد الزواج والحجاب كما لو أنها أحسن من الجميع وتعرف من سيدخل الجنة أو النار، منهية حديثها ساخرة من اعتقاد شيحة بأن باب التوبة موجود على إنستغرام.

حين انقسم الجمهور إلى قسمين، الأول قابل الأمر بسخرية من خلال "الكوميكس"  في حين هاجم النصف الثاني شيحة لما فعلته، ليس من باب تأييد العمل بالفن في ذاته، وإنما لأنها على مدار السنوات الأخيرة غيرت موقفها أكثر من مرة، مترنحة بين نقيض وآخر.

اتهموها بمحاولة الظهور بمظهر الأعلم ببواطن الأمور والأفضل كل مرة أيا كان موقفها سواء من الاعتزال أو العودة إلى الفن. حتى أن والدها نفسه استنكر منشورها الأخير مصرحا بأنه ما من فنان يحق له التراجع عما قدمه من أعمال فنية لأي سبب

نجمة الاعتزال الأول

يذكر أن شيحة اعتزلت حتى الآن 3 مرات، وكل مرة تنقلب أحوالها رأسا على عقب، وتبدأ بمهاجمة الفريق المضاد ثم سرعان ما تغير قناعتها من جديد.

اعتزالها الأول كان عام 2003 ووقتها ارتدت الحجاب لكنها سرعان ما تخلصت منه حين جاءتها الفرصة للبطولة أمام النجم عادل إمام، بعدها ارتدت الحجاب مرة أخرى عام 2007 وظلت بعيدة عن الفن طوال 12 عاما.

ثم عاودت شيحة الظهور عام 2018 وخلعت النقاب ثم الحجاب وعادت إلى الفن، ورغم أن الجمهور هاجمها كثيرا وقتها فإن غالبية الفنانين دعموها نفسيا وفنيا ومنحوها فرصا للمشاركة في أعمال نجحت بالفعل عند عرضها وحظيت بشعبية كبرى. فيدو لها يوتيوب والحجاب 

ما إن بدأ الجمهور يتقبل وجودها على الساحة ويتعامل معها كممثلة عادية دون أن تثير أخبارها الاستهجان أو الغضب، حتى أعلنت ارتباطها بالداعية مسعود وهو ما تبعه اختفاؤها ثم ظهورها بشيء أقرب للحجاب وإعلانها التوبة مرة أخرى، مما جعل الكثيرين يرونها غير مستقرة نفسيا وتخوض حربا داخلية بينها وبين نفسها، في حين فسر البعض ذلك بأنها ذات شخصية ضعيفة تتأثر سريعا بقناعات المقربين منها.

جائزة المركز الأول

يذكر أن فيلم "مش أنا" الذي تبرأت منه بطلته تخطت إيراداته 111 مليون جنيه حتى الآن، وظل طوال أسبوعين متصدرا المركز الأول بدور العرض في مصر والدول العربية.

نشر الداعية عبدالله رشدي فيديو عبر صفحته على فيسبوك يوجه فيه رسالة لحلا شيحة ويقول لها: "توبتك مرفوضة".

من أنت حتى تحكم بذلك، وهل نصبت نفسك اله من دون الله تقرر من ستقبل توبته أو تُرفض".فكرني بعلي جمعة والمنتحر مجرم ومش كافر .............ورد زوجها مسعود

التنمر علي اصوله ما بالك بالحلوي +18 و ابن الممثل متحول الجنس 

.واحدة عملت حاجه غلط و ندمت و تابت و اعترفت انها غلطت، نساعدها !

لأ طبعا نحفل عليها عشان احنا مجتمع الـ ١٠٠ مليون ملاك نازل من السما مابيغلطوش

التردد موجود في كثير من الأشخاص حولنا مثل الأهل والأصدقاء". أما إيهاب فيرى أن حلا "تمر بصراع مميت في داخلها والناس لا ترحم".

مش عارفين هما عايزين ايه بيضر اللي حواليهم /خاصه اللي بيثقوا فيهم و بيقولوا لا المره دي غير اي مره و بتطلع اسوء من اللي قبلها كل واحد فينا عنده مثال زي حلا

حاسس اننا ظلمنا حلا شيحه بعد الهزار والسف اللي حصل عليها النهارده ده، حاسس انها عايشة في صراع مميت بينها وبين نفسها ومش عارفة تعمل ايه وممكن تكون رجعت عشان ظروف ومكانتش مقتنعة بيها وانها ظلمت نفسها او ممكن عشان فلوسها خلصت وهي متعرفش تعمل ايه بس هي اكيد في صراع والناس مبترحمش!

شخصية شيحة "غير متوازنة" خاصة أن الممثلة قد أثارت الجدل سابقا عند اعتزالها الفن ومن ثم خلعها النقاب الذي كانت ترتديه وبعده الحجاب.

#جمعتكم_مباركة عايزة أشكر #حلا_شيحة لان من اول مرة رجعت من اعتزالها وكل التناقضات الي هي فيها كانت درس ليا في اني أصبر وانا بتعلم اي حاجة في الدين ؛ اصبر في تلقي الوحي ومخدش الخطوة الي ممكن اقول فيها اني ممكن اعلم غيري ما تعلمته إلا لما يكون عندي اليقين و العلم الكافي

حرية أم تذبذب؟

انقسم الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين من يؤيد ما فعلته شيحة ويرى أنها "حرة" في قرارتها وبين من يقول إن ما فعلته يبرز "تذبذبا" في شخصيتها.

ليس من حق شخص مهاجمة شيحة فيما فعلت وأنها "حرة".

 شيحة "حرة في ندمها وتوبتها".

اعتراضي على حلا شيحة انها جابت سيرة تامر حسني وطلبت طلبات غربيه لحاجة هي واخده فلوسها وتم تصويرها -لكن هي حره تندم وتتوب وترجع تاني وبعيدين تندم وتتوب احنا فحياتنا اليوميه بنعمل كده فنهدى شويه

*

أصدرت نقابة المهن التمثيلية، برئاسة الدكتور أشرف زكي

الصفحات الخاصة لمن يعتزلون الفن تحت غطاء التوبة، وكأن الموهبة التي منحها الله للمبدعين خطيئة".
يعلن مجلس النقابة، أنه لن يقف ساكتًا أمام محاولات تشويه الفن والإبداع، الذي يعد أحد المؤشرات الثقافية لتطور الرؤية في المجتمعات المتحضرة".

يؤكد الدعم الكامل للإبداع والمبدعين في كافة الفنون عامة، والمهن التمثيلية خاصة، فخروج البعض من دائرة الفن وعودتهم المتكررة له، إنما تعبر عن تذبذب فكري ورؤية، ربما تحكمها مصالح شخصية، وهي حالات نادرة ولا تعبر إلا عن ذاتها".

ويهيب مجلس نقابة المهن التمثيلية بمقاطعة هذه الصفحات التي يريد أصحابها أن يعودوا برؤيتنا الثقافية للمربع صفر في رجعية جديدة لا تستهدف سوى مصالح خاصة على حساب المصلحة العامة لهذا الوطن، الذي لم ولن يبتلع طعم التشدد الذي أفضى للعنف والفوضى".

هتصرفي فلوس حرام.. رجعي الفلوس

تامر حسني يهاجم الفنانة ومحمد العدل: «يا ريت لما تطلقي متقوليش عايزة أمثل تاني» نقابة المهن التمثيلية في مصر تصدر بيانا لرفض محاولات تشويه الفن بعد أزمة حلا شيحة

انتقدت الفنانة نشوى مصطفى ما يثار حول تحريم الفن، بعد قيام الفنانة حلا شيحة بالتبرؤ من فيلمها «مش أنا» صباح اليوم ودون أن تورد نشوى اسم حلا شيحة أو تذكرها في تدوينة لها عبر حسابها الرسمي على موقع فيسبوك هاجمت نشوى تحريم الفن وتعرضت للهجوم المضاد بسبب موقفها من أحد متابعيها.

كتبت نشوى قبل قليل عبر حسابها الرسمي على موقع فيسبوك: «حين يكون الفن حرام — فنحن لسنا بخير».. ليعلق أحد متابعيها: «طول مالأشكال اللي زيكم متصدرين المشهد في البلد فأكيد نحن لسنا بخير ولازم الدنيا تنضف».. لترد عليه «نشوى»: «مش عاجبك البلد غور.. وخليها تنظف من أشكالك».

 «حين يكون الفن حرام — فنحن لسنا بخير.. استدراك — هذا البوست مصيدة تبليك عظيمة ومنعشة».


راندا البحيري لـ حلا شيحة: "هاتي الفلوس اللي خدتيها في الفيلم"

دعم زوجي وغضب فني

توضيح أن زوجته حينما تحدثت عن الفن وكونه باطلا، كانت تقصد نوعا معينا من أنواع الفن ولم تعمم، ليذكرها بعدها أن رحلتهما معا هي رحلة بحث عن الحق والخير والجمال واعتزاز بالثقافة والهوية ورفض للتطرف من الجانبين.

"ثورة" في الوسط الفني

طالبت الفنانة إلهام شاهين في تصريحات صحفية، بأن تحترم حلا شيحة زملاءها ولا توجه لهم كلاما جارحا، واتهمتها بأنها ليس لديها انتماء للفن، بدليل اعتزالها ثم عودتها ثم تصريحاتها الأخيرة، وأرسلت لها رسالة نصها "لو مش بتحبي الفن خلاص سيبيه وابعدي عنه بهدوء".

رفع المنتج السينمائي محمد العدل شعار "أفخر بانتمائي للفن والفنانين"، وكتب عبر حسابه على موقع "فيسبوك": "إن ما قالته هو كل الخطيئة، اتهمتنا واتهمت أختها وأبوها فى دينهم، وجوزها المنتج برضه اللى بيشجع الفنانين على الشهرة والفجور، عفوا".

وعبرت المنتجة والمخرجة هالة جلال عن غضبها أيضا حيث كتبت: "حلا شيحة كتبت كلام مؤسف جدا، بتحاول تدين تامر حسني وبتحاول تلعب دور الضحية
ودي حاجة تزعل قوي كان عندها اختيار أكثر نزاهة".


فكرني ممونوع اللمس منع للبس
أصبحت مثالا صارخا للتناقض والاضطراب حول الحلال والحرام الذي يميز جيل الثمانينات والتسعينات.

عُرفت حلا بإثارة الجدل على مدار 18 عاما من تاريخها الفني، فما بين الحجاب والنقاب وخلعهما، وما بين التمثيل بالحجاب والاعتزال والسفر كانت مسيرة شيحة على مدار سنوات مشوارها.

أعلنت الممثلة قبل عامين زواجها من الداعية معز مسعود. وينتمي مسعود إلى فئة الدعاة الجدد (المودرن) أو من اصطلح على تسميتهم بالعامية المصرية الدعاة الكاجوال، نسبة إلى لباسهم العصري، يحتلّون صدارة المشهد كأهم ظاهرة إسلامية يشهدها المجتمع المصري حاليا، بعد انحسار نشاط التنظيمات الراديكالية وتقلص شعبيتها في أوساط الشباب، ويوصفون بأنهم “الأبناء الشرعيون” للإسلام السياسي.

يقوم النوع الجديد من التدين، الذي يناسب العصر الرقمي حصرا، على إعادة تصنيع وتغليف وتسويق الإسلام السياسي بمفردات تواكب العصر. وقد نال الدعاة الجدد من وراء ذلك المجد والشهرة والكثير من المال والملايين من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبعد زواجها من مسعود قالت شيحة عبر إنستغرام “بالنسبة إلى فيلم ‘مش أنا’ الحقيقة أنه تم تصويره من أكتر من سنة ونص وبسبب ظروف كورونا اتأخر جدا نزوله وأنا كمان حالي اتغير واتجوزت الحمد لله والفيلم فعلا بقى ‘مش أنا’ وبتمنى التوفيق لكل زملائي”.يا ريت بس لما تتطلقي مترجعيش تقولي عاوزة أمثل يا أستاذة حلا.

حلا شيحة من أكثر الشخصيات المستفزة في الكون. قرار لبس/قلع الحجاب عندها بيعتمد على راجل. تقلعه تلبسه مليون مرة هي حرة. بس لما بتقلعه بتفضل تنتقد وتهاجم الملتزمين وإنهم فاهمين الدين غلط ومتزمتين. ولما تلبسه تنتقد الفنانين بإنهم ضايعين ولازم يتوبوا. هي دايما صح والكل غلط.

تصريحات شيحة، تجددت الأسئلة “هل التمثيل والغناء حلال أم حرام؟”، ويرى مغردون أن الفن صناعة كبيرة لا يصح أن تكون تحت رحمة قرارات شيحة المتذبذبة أو غيرها من الفنانين.

يا جماعة أنا هرجع للتمثيل تاني وأخلع الحجاب وأعمل الفيلم بمزاجي وبعد ما أخد فلوسي كاملة والفيلم يتعرض هطلع أضحك عالناس وألعب عليهم باسم الدين وأنا بصرف فلوس الفيلم.

* Jul 16, 2021

رد احمد شيحة علي بنته وبنته ردت عليه نية صافية فنان تشكيلي واولاد معز وحلا 

 حاتم الحويني، نجل الشيخ السلفي أبو إسحاق الحويني، بحذف المنشور الذي تطاول فيه على أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، وتضمن بعض العبارات المسيئة للنقيب، على خلفية هجوم الدكتور أشرف زكي، على الفنانة حلا شيحة، بعد أزمتها مع الفنان تامر حسني.

إعلان نقيب المهن التمثيلية، أنه سيقاضي حاتم الحويني، نجل القيادي السلفي أبو إسحاق الحويني، بسبب ما كتبه الأخير وهجومه على نقيب المهن التمثيلية.

*
Jul 18, 2021

السجال حول التوبة الفنية عاد إلى العلن بعد الصراع المستعر بين نجمين في مصر، هما تامر حسني وحلا شيحا،

مئات النماذج التائبة من السينما والمسرح والغناء في مصر والمغرب والخليج، وكل ذلك مرتبط مع موجات المد الآيديولوجي، وسيل الخطاب الوعظي، منذ شادية وحسن يوسف وشمس البارودي وقبلهم، وليس انتهاءً بحنان ترك وحلا شيحا، بل إن تاريخ التوبات الفنية خصص له خالد الجريسي كتاباً بعنوان «قصص توبة الفنانات والفنانين»، ومما رواه في الكتاب بحسب مراجعة قدمتها دعاء عبد اللطيف، أن «الراحلة شادية تبرعت ببناء دار للأيتام، ونشطت في إنتاج أشرطة تضم سور القرآن الكريم كاملاً مع ترجمته باللغة الإنجليزية، وتوزيعها على المراكز الإسلامية، وكان المفكر الراحل مصطفى محمود قد كشف خلال استضافته بأحد البرامج التلفزيونية عن تبرع شادية بشقة كانت تملكها في منطقة المهندسين لصالح جمعية مصطفى محمود الخيرية وكانت تساوي وقتها ربع مليون جنيه».
مثل هذه النماذج كثيفة لدى العرب والمسلمين؛ إذ يرتبط فعل الخير ويكون ذائع الصيت حين يتخذ النجم قرار التوبة، مع أن فعل الخير والإحسان مقبول من الجميع؛ فالله لا يضيع أجر من أحسن عملاً. لا يمكن الحديث عن تاريخ الفن العربي والإسلامي من دون التطرق لموجات التوبة باعتبارها جزءاً أساسياً منه، ولكن لماذا بدأت المقالة بضرورة عدم وضع كل اللوم على الفنانين حيال ذلك الاضطراب؟!

فلتت معظم الحكومات تيارات الجهاد والصحوة والتثوير في بلدان المسلمين طوال العقود الأربعة الماضية، وما كان لدى هؤلاء المفلوتين أي حجج شرعية، ولا أدلة وبراهين دامغة ضد العمل الفني، وإنما كان الخطاب على طريقة خطب الشيخ كشك؛ الكثير من التصويت، والاستشهاد بأحاديث يعلم المتخصص مستوى ضعفها، والتوبيخ بقصص باطلة لا يصدقها عقل، وإلا فإن الفنون في الإسلام وبرأي كبار علماء المسلمين المحققين هي من الدنيويات المسكوت عنها والأصل فيها الإباحة ما لم يرد في العمل قبيح قول، أو محظور عمل، هذه خلاصة رأي الشريعة بالفنون جميعها.

*
Jul 23, 2021

فوالدها أحد كبار الفنانين التشكيليين في مصر، وشقيقتها الممثلة هنا شيحة، وعشقت الفن مبكرا وأسهمت بأدوار كثيرة في إطار واسع من الرومانسية والحب منذ عشرين عاما، وقررت الاعتزال والحياة في كندا بعد زواجها الثاني وأنجبت ثلاثة أطفال، ثم جرفها الحنين للتمثيل فعادت منذ عامين وبدت فجأة غير مقتنعة به بعد اقترانها بمسعود.

مزاج متقلب 
عرضة للتقلب في مزاجها وتغيير مواقفها من عشق الفن إلى كراهيته إلى حد التحريم، وتقمص دور الداعية والناصحة والحارسة لمكارم الأخلاق بين زميلاتها وحضهن على التوبة والابتعاد عنه.

أعادت قضية شيحة وملابساتها الجدل السابق حول اعتزال البعض من الفنانات في ثمانينات القرن الماضي وتسعيناته، حيث أعلنت ممثلات وراقصات كثيرات الاعتزال وهن في قمة وهجهن، وتبين أن هناك قوى إسلامية نشطت في هذا الفضاء بغرض نشر ثقافتها والترويج لخطابها العاطفي بين الناس، لأهمية التأثير الاجتماعي الكبير لاعتزال الفنانات والفنانين والصدى الإعلامي الذي يحدثه التخلي عن الشهرة.

ذهبت الموجة الأولى بكل ما حوته من صخب، وشملت شمس البارودي وسهير البابلي وشهيرة ونجوى إبراهيم وصابرين وعبير صبري وغيرهن، وعاد بعضهن إلى التمثيل واستمرت أخريات في الاعتزال، ثم ظهرت موجة ثانية بدت أقل صخبا، فردية وعشوائية، في العشرية الأولى من القرن العشرين، وكانت حلا شيحة وميار الببلاوي من أكثر الأسماء التي تركزت عليها الأضواء.

 ربط الكثيرون الموجة الأولى بتيار أراد أسلمة المجتمع وتطبيق معاييره من خلال البدء بالفن، بينما جاءت الموجة الثانية وفقا لاجتهادات شخصية في معظم الأحيان ولم تكن على علاقة مباشرة بتيار منظم، لكن في الموجتين ظهر نجم بعض الدعاة الجدد أو “الموديرن” الذين جذب خطابهم شريحة كبيرة من الشباب ودغدع مشاعر الفتيات.

يعتبر بعض النقاد أن زواج شيحة من الداعية معز مسعود واعتزالها الفن ينطوي على ملامح صفقة غير معلومة ويبدو أنه ليست له علاقة بمكوّنات أو أجندات سياسية محددة، فالرجل أنتج أعمالا فنية في الدراما مثل حلقات “خطوات الشيطان” بمشاركة الكثير من النجوم، وفيلم “اشتباك” بطولة نيللي كريم.

فهما يؤكدان على أن مصير البشر واحد، وهي فكرة لامعة، ومحتواها يضم معاني دينية تنسجم مع السياق الذي يعمل في إطاره مسعود.

فغرامه بالزواج من فنانات وشهيرات كان لافتا، حيث تزوج ثلاث مرات، ما يعني أن له حسابات خاصة ومزاجية في هذا الأمر، ربما لم ينتبه الكثيرون إلى ذلك عند زواجه من الفنانة شيري عادل التي لم تستمر معه طويلا، إلى أن جاء زواجه من شيحة ونكأ بعض الجراح المكتومة التي قد تخرجه من زمرة الداعية المستقل إلى الداعية المسيّس الذي حاول تجنبه.

خرج هذا التحول في التقديرات من رحم الضجة التي أحدثتها حلا عقب الزواج منه مباشرة، فلم تر غير منهجه للحياة ووقعت في غرامه سريعا، حتى دخلت في فاصل طويل من الفتاوى التي دفعتها إلى التشدد في مسألة تحريم الفن، وهو الخطاب الذي تجاوزته مصر بعد سقوط حكم جماعة الإخوان وتقويض التيار الإسلامي عموما، لذلك لم يتعامل البعض مع فتنة حلا وتامر باعتبارها أزمة فنية أو خلافا عابرا يتعلق بعمل طرحت حول تفاصيله رؤى مختلفة.

يخشى هؤلاء أن يكون حجاب شيحة للمرة الثانية مقدمة لموجة ثالثة من اعتزال بعض الفنانات، أو إشارة إلى إحداث زوبعة على التمثيل في مصر الذي عاد يشق طريقه للرواج بعد أن تحولت الدراما والسينما إلى سلاح في يد الدولة تهاجم به الإخوان والقوى المتشددة وتفضح به الكثير من الجرائم التي ارتكبت خلال السنوات الماضية، وهو ما كانت له تداعيات إيجابية لتعظيم صورة أجهزة الدولة في مواجهة التيار الإسلامي بكل أطيافه، وكشف جوانب مهمة في زيف خطابها المراوغ.

حيث تبدو سريعة التحول من النقيض إلى النقيض، بدليل اعتزالها ثم العودة إلى التمثيل ثم الاعتزال مرة ثانية، وغير مستبعد أن تنهي القطيعة الجديدة ويستيقظ داخلها حبها للفن عندما يصل زواجها من  معز مسعود إلى طريق مسدود كسابقاتها أو تكتشف سوء اختيارها.

ردودها على صفحاتها الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي ودفاعها عن موقفها ظهرت عليه علامات تردد وارتباك تبين ارتفاع مدى القلق من الزواج والاعتزال، فهي تبدو غاضبة من الفن ورافضة لبعض مشاهدها في فيلم “مش أنا” ولم تفكر في رد الأموال التي حصدتها، حيث طالبت بمستحقات متأخرة لها لم تتسلمها، وهو ما ردت عليه الشركة المنتجة بتوضيح مفاده أنها أموال بسيطة تم خصمها لعدم إنجاز كل المهام الفنية المطلوبة منها.



وسائل الإعلام

 تشومسكي يفسر ذلك في البناء على نموذج الدعاية للتواصل. بأن وسائل الإعلام الأميركية تسمح بالمناقشة الحماسية والنقد والمعارضة، طالما بقيت ضمن نظام الافتراضات والمبادئ التي تشكل إجماع النخبة، وهو نظام قوي للغاية بحيث يمكن استيعابه إلى حد كبير دون وعي.

"إن وسائل الإعلام هي جهات فاعلة تمارس سلطة على الخطاب" الأمر الذي يستحضر صورة معينة متعلق بطريقة أسود، أبيض، صحيح، خاطئ، مستقل، خاضع، خدمة سياسية مدفوعة الأجر، حرية تبادل المعلومات مع الجمهور.

وتحضر مع كل هذا الكلام الشركات والأحزاب والقوى السياسية والحكومات التي تسيطر على وسائل الإعلام.

مصطلح "وسائل الإعلام السائدة" يبقى مفيدا طالما أن الصحافة تعاني من مشكلة الاتفاق على مضمون الأخبار، بوجود أشخاص بأهداف ومواقف يمتلكون سلطة القرار، حتى الصحافيين لا يمكن لهم أن يصنعوا خطابا موحدا جامعا للرأي العام.

 قناة الجزيرة القطرية، وإن كانت الأكثر مشاهدة. ففي يوم ما كان الانطباع السائد أنها من صنعت ثورات الربيع العربي، لكنها اليوم وبكل تأثيرها تقف عاجزة خلف رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي الذي أطيح به، بعد قرارات الرئيس قيس سعيد بتجميد البرلمان وإقالة الحكومة.

 التباس مصطلح "وسائل الإعلام السائدة" إلى نظام المعلومات الفوضوي الذي نحن فيه. فتدفق المعلومات اليوم يفوق حاجة وقدرة البشر على الاستقبال.

اليوم تستخدم قنوات إخبارية عربية ممولة من قبل الحكومات الخليجية، ذريعة أنها وسائل إعلام رئيسية والأكثر مشاهدة لتبرير تجاوزاتها. وحقيقة الأمر - لسوء حظ الجوهر المثالي للصحافة والجمهور - أن مثل هذا الواقع موجود في الولايات المتحدة ودول ديمقراطية عندما يتعلق الحال بقنوات إخبارية كبرى.


الخميس، 29 يوليو 2021

المقارنة بمصر . ثلاثين يونيو كان ثورة شعبية حقيقية حرّرت مصر من نير الإخوان المسلمين وتخلّفهم.

 تعتقد هذه الأحزاب الإسلامية التي تربّت في كنف الإخوان المسلمين أن الشعارات تطعم خبزا وأن الناس تستطيع الاكتفاء بالكلام عن مستقبل أفضل من دون أن تفعل شيئا من أجل ذلك. هذه ليست مدرسة الإخوان السنّة وحدهم، بل هي مدرسة ميليشيات شيعية أيضا مثل “حزب الله” في لبنان. يعتقد الحزب أن صواريخه ستأتي بالدواء والوقود للمواطن اللبناني وسترفع من مستوى المدارس والجامعات وستوفّر وظيفة وطعاما لكل خريج جامعة!


ثقافات بشرية متعددة والإنسان واحد

الأربعاء، 28 يوليو 2021

خسر الإعلام التونسي فرصة أن يكون مصدر الخبر للإعلام العربي والدولي

 وقال متابعون إن قناة الجزيرة القطرية مارست التضليل ونشر الأخبار الكاذبة بصورة فاضحة، فيما بدا شعار الرأي والرأي الآخر لا يمت للحقيقة بصلة في التغطية الإخبارية وصور المظاهرات التي اجتاحت بعض المناطق ضد حركة النهضة، إذ بثت صور للمتظاهرين ضد النهضة على أنها للموالين لها، فيما غيبت صور ومقاطع الفيديو للمظاهرات الحقيقية والتي انتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

خسر الإعلام التونسي فرصة أن يكون مصدر الخبر للإعلام العربي والدولي في الحدث الاستثنائي الذي تمر به تونس، وذلك بسبب ضعف تغطيته وعدم مواجهته لحملة التشويه الممنهجة من القنوات القطرية والإخوانية لما يجري.


ملاعبة الأطفال

  الغريزة البشرية تفسّر تعلق الآباء والأمهات بأطفالهم وشعورهم بالبهجة أثناء ملاعبتهم فإنه من المثير أن ذلك التعلّق بالصغار يشمل أيضا الأقارب والأصدقاء المقربين

لدماغ يفرز عند وجود الأطفال حولنا مادة أخرى هي “الأوكسيتوسين” التي يُطلق عليها اسم “هرمون الحب”، لأنها المسؤولة عن مشاعر الحب والألفة لدى الإنسان.

 أغلب الناس يحبون ملاعبة الأطفال وحمل الرضّع بين أيديهم ويشعرون بالسعادة حين يرون الصغار مبتسمين. وأشارت ويهرلي إلى أن الكثير من أسرار هذه الظاهرة ما زالت قيد الدراسة، لكنّ هناك تفسيرا كيميائيا للمشاعر الإيجابية المتعلقة بوجود الأطفال.

هناك ارتفاعا حادا في مستويات السعادة لدى الوالدين عقب ولادة الطفل مباشرة، لكنها عادة ما تعود إلى معدلاتها الطبيعية بعد حوالي عام.

 الآباء يشعرون بقدر من “السعادة اليومية” مع الأطفال، لكنهم يواجهون أيضا “ضغوطا يومية” أشدّ من الضغوط التي يعانيها من ليس لديهم أطفال.

 فعندما يرى أحدهم طفلًا صغيرًا يدرك أنه ينظر إلى أحد أكثر الأمور براءة في العالم، مما يمنحه شعورا بالرضا والطمأنينة. وعندما يحتضن الكبير بين ذراعيه طفلا صغيرا قليل الحيلة يجعل ذلك كل هموم الدنيا تصغر في عينيه ويمنحه إحساسا بالقوة والسعادة.

 خبراء التربية إلى أن للّعب دورا كبيرا في نمو شخصية الطفل وصقلها، كما أنه يُكسب الطفل الشجاعة والقدرة على التعامل مع الأطفال الآخرين. ويعتقد أغلب الآباء أن بإمكانهم أن يوفروا اللعب لأبنائهم عن طريق شراء الألعاب أو تسجيلهم في النوادي الرياضية، لكنه اعتقاد خاطئ.

 اللعب يمكن أن يحفّز لأطفال على القيام بواجباتهم من خلال قول الأم أو الأب لأولادهما “إذا أنهيتم واجباتكم فستلعبون”، كما يخلق لعب الأهل مع أبنائهم جوا من الألفة. وللأسف هناك الكثير من الأهالي الذين يجهلون مقدار السعادة المتأتية من اللعب مع أطفالهم.

 ضرورة ألا تكون العناية بالأطفال واجبا يستثقله الوالدان ويؤديانه مُكرهين، مبينين أن اللعب مع الأطفال بحب وفرح يبث في النفس سعادة غامرة.


الحماة

 العلاقة بين الزوجة وأمّ الزوج تسودها التوترات والحساسية، ويرجع السبب في ذلك إلى رغبة كلّ منهما في الاستئثار باهتمام الزوج/ الابن، ومن شأن هذا التوتر أن يؤدي إلى مشاكل عديدة تجعل العلاقة أكثر تعقيدا.


فشل القومية العربية الراديكالية مد التيارات الإسلامية بالشعبية والرواج

 الصراع الدائمة بين القوميين والإسلاميين في العالم العربي

د.هواري عدي في كتابه “القومية العربية الراديكالية والإسلام السياسي” على أيديولوجيتين تشكلان، في الآن نفسه، توأما وخصمين: القومية العربية الراديكالية، والتيارات الإسلامية، وكلاهما بدأ بثورات شعبية بقصد تغيير الأوضاع القائمة.

العالم العربي مثقل بماض ديني غني؛ لذا لا بدّ له من مواجهة مسألة العلمنة الشائكة، التي كانت القومية قد فكّرت في تطويقها من خلال تنمية اقتصادية تُوجهها دولة مختزلة إلى مجرد هيكل إداري. أما موقف التيار الإسلامي فتمثل في محاولة أسلمة العلمنة”، مؤكدا أنَّ فصل الدين عن الدولة بدعة، غير أنه لم يقدّم أيّ خطة للحكم. شعبيته مردّها الضعف والفشل التدريجيان للقومية الراديكالية منذ أواخر ستينات القرن الماضي.

 التيار الإسلامي يتحدى القومية الراديكالية، ويُنافسها بشكل مباشر، مدعيا أنه وريثها وخصمها في الوقت نفسه.

الأصول التاريخية للدول العربية التي تبنّت النظام الملكي والجمهوري بحسب ظروفها التاريخية الخاصة. لقد أدى انهيار الإمبراطورية العثمانية إلى تشكيل نواة نزعة قومية، أدّت بدورها إلى نشأة أنظمة ملكية محافظة تحت العناية السامية للقوى الأوروبية مقابل مساندة هذه الأخيرة للسياسات المناهضة للعثمانيين”.

يؤكد أنه “لم تكن النخب الحضرية السورية واللبنانية، في بداية الأمر، مناوئة للملَكية نظاما سياسيّا في ‘الدولة العربية’، التي كانت تلك النخب تصبو إلى بنائها؛ حيث ساندت ‘الثورة العربية’ التي قادها الشريف حسين أملا في أن تتمخّض عن دولة واحدة موحدة تشمل أرض الهلال الخصيب”.

يتابع “غير أنَّ الأطماع الاستعمارية البريطانية والفرنسية بدّدت هذا الحلم، واغتالته السلالات الجديدة التي حكمت العراق والأردن؛ فقد تأسست هذه المملكات، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية، خلال عشرينات وثلاثينات القرن الماضي، وشُكّلت لمساندة الأوروبيين في صراعهم ضد الإمبراطورية العثمانية. ولأسباب تتعلق بطبيعتها المحافظة، وتحالفها مع القوى الاستعمارية، التي وفرت لها الحماية، كانت هذه المملكات بمنزلة خيبة أمل في نظر القوميين، الذين اقترضوا مبادئهم ومناهجهم من الأيديولوجيات الليبرالية الأوروبية”.

هذا المنشأ التاريخي له أهمية بالغة إذا أردنا فهم التطورات اللاحقة في العالم العربي، الذي تجاوب بأشكال مختلفة مع القوى الأوروبية الكاسحة في القرنين التاسع عشر والعشرين؛ فبينما اكتفت الأنظمة الملَكية بضمان وجود دول عربية مستقلّة ظاهريا، راح القوميون يعبرون عن رغبتهم في إصلاح المجتمع واللحاق بركب الغرب، حتى أنهم تبنّوا قيما ليبرالية قبل أن يعزفوا عنها لاحقا في تحديهم لأوروبا.

للقومية العربية تاريخها الخاص؛ إذ تعود منابعها الأولى إلى ردّة الفعل تجاه حملة بونابرت على مصر سنة 1798، التي شكّلت صدمة للعديد من أفراد النخبة، الذين اضطروا إلى الاعتراف بمدى تقدّم أوروبا في المجالات العسكرية والاقتصادية والعلمية. فبدأت الأفكار الليبرالية تتسلل إلى العالم العربي بشكل تدريجي، وأحيانا متناقض، إلى أن تضافرت في النصف الثاني من القرن الماضي مع رفض عام للإمبراطورية العثمانية، وتحوّلت بعد ذلك إلى مناهضة علنية للقوى الأوروبية بعد معاهدة سايكس – بيكو سنة 1916

مقاومة الهيمنة الاستعمارية أدت إلى تأسيس جمهوريات مناهضة للغرب سياسيا، ومن عجيب المفارقات أنَّ هذه الجمهوريات كانت، من حيث الأيديولوجيا، أقرب إلى الغرب من الأنظمة الملكية المحافظة، التي كانت أقرب إلى النمط الملكي المطلق الذي ساد في أوروبا قبيل الثورات

 النخب الجمهورية معظمها من العسكر، الوريث البعيد للتوجه الليبرالي الذي ظهر في أواخر القرن التاسع عشر، وأصبحت راديكالية جرّاء استعارة لغتها الأيديولوجية من الحركة المثالية الألمانية، وخطابها الاشتراكي العربي من الماركسية الثورية. وكان كلٌّ من جمال عبدالناصر، وهواري بومدين، وحافظ الأسد، أقرب إلى النموذج البروسي أو السوفييتي منهم إلى نموذج الخلافة”.

 تبني العالم العربي نظامين في تأسيس الدولة نتيجة احتكاكه بالغرب: أحدهما استند إلى التقاليد ممثَّلة في النظام الملكي، الذي تناغمت مصالحه السياسية مع مصالح القوى الغربية؛ أمّا النظام الثاني، فكان مصرّا على طبيعته الجمهورية، وعلى رغبته في وضع حدّ للهيمنة الأجنبية في المنطقة.

 الشرخ بين هذين المشروعين المتنافسين أبقى على توترات كبيرة في ستينات وسبعينات القرن الماضي، حيث “أسفر عن صراع مرّ بين مصر والمملكة العربية السعودية حول اليمن؛ وبين الجزائر والمغرب حول الصحراء، وبين العراق والكويت”، ولم تهدأ الأوضاع إلا بعد أن ضعفت مختلف الأنظمة الجمهورية، التي كفت عن إدانة الأنظمة الملكية بعد نكسة 1967 التي ألحقتها بها إسرائيل؛ بل إن المملكات طُلِبَ منها مدّها بالمساعدة المالية لإعادة بناء الجيشين المصري والسوري، وذلك عندما عقد قادة دول المنطقة قمة في الخرطوم سنة 1968، وبمجرد أن تخلى قادة العسكر الثوريون عن مشروع الوطن العربي الكبير زاد إحساس المملكات بالأمن، وهو الإحساس الذي تعزّز أكثر عندما مالت مصر أيضا تجاه المعسكر الغربي بعد وفاة جمال عبدالناصر.

رفض أنور السادات، خليفة جمال عبدالناصر، خطاب العروبة وفتح الاقتصاد المصري أمام رؤوس الأموال الخاصة المتدفّقة من المملكة العربية السعودية ودول الخليج ومن الغرب كان بمنزلة إعلان فشل القومية العربية الراديكالية. ومنذ بداية السبعينات فصاعدا عارض التيار الإسلامي، هذا الوضع. وإذا كانت شعبية التيار الإسلامي قد تعززت في كلٍّ من مصر والجزائر منذ وفاة جمال عبدالناصر وهواري بومدين، فإن ذلك راجع إلى أنهم قد اتهموا خُلفاءهما بإغناء أقلية من خلال توقيع اتفاقيات مع صندوق النقد الدولي، وأضافوا إدانة مصر بسبب توقيعها معاهدة السلام مع إسرائيل، التي كلفت الرئيس أنور السادات حياته”.

نشأة القومية العربية الراديكالية ردّةَ فعل على الهيمنة الأوروبية، وتمكّنت من استمالة شرائح عديدة من المجتمع إلى هدفها المتمثّل في بناء أمم مستقلّة عصرية تتمتع بالاحترام الدولي، وقطعت وعودا جازمة بأنها ستنهي الهوة الاقتصادية والعلمية والعسكرية القائمة بين المجتمعات العربية والغرب لتحسين الظروف الاجتماعية “الشغل، الإسكان، التعليم، الصحة، وغيرها”، التي تعيشها الفئات الأكثر فقرا في المجتمع. ولكنْ إضافة إلى عدم تحقّق هذا الحلم، أصبحت القومية العربية الراديكالية عائقا في طريق السلم المدني والتماسك الوطني، كما يبدو ذلك جليا في الوضع المأساوي في سوريا؛ حيث تمثل الأوضاع الاجتماعية والسياسية، في مصر والجزائر وسوريا، هذه الأنظمة التي ألهمت آمالا عريضة من قبل.

القومية العربية الراديكالية فشلت لسببين: السبب الأول هو أن الجيش عسكر الأهداف السياسية للقومية، فعندما تولى الضباط الحكم حالوا دون نشأة المجتمع المدني المعبّر عن الحداثة السياسية والشرط الضروري لتحقيق سيادة القانون. وهذا التعطّش العسكري للسلطة رجع بالبلدان العربية إلى ثقافة سياسية إقطاعية، كتلك التي سادت عند المماليك أو الإنكشاريين * مسلسل تركي تكملة حريم السلطان * في التقاليد العثمانية؛ فأساس الدولة العصرية يتمثّل في الاقتصاد والقانون وليس في الجيش.

السبب الثاني حسب هواري فهو فشل القومية العربية؛ حيث لم تدرك هذه الأخيرة الخصوصية الفكرية لتقدم أوروبا، التي تحولت، خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، عن ميتافيزيقا القرون الوسطى، التي مازالت سائدة في الثقافة العربية وقاداتها؛ فمنذ العشرينات حتى الأربعينات لم يُعر القادة والمفكّرون العرب، مثل: ساطع الحصري وميشيل عفلق وشكيب أرسلان ومصالي الحاج، التقدّمَ الفكريَّ، الذي حقّقه الغرب في ما يتعلّق بالحريات الفردية، الاهتمامَ الكبير، بل استحوذ على اهتمامهم المستقبلُ السياسي للمجموعة التي ستتحرّر من الهيمنة الأجنبية.

“الدولة العربية بُنيت على تجاهل الحقوق المدنية والحريات الفردية؛ إذ لا يتقبّل الجيش فكرة أن قوة الدولة، أوّلا وقبل كلّ شيء، قوة فكرية، وهو الذي يعتقد أن مستقبل الأمم تحققه الأسلحة. والحقّ أنه لم يُنظر إلى الغرب بوصفه تجربة خاصة في دورة التاريخ البشري؛ بل فضاء ظهرت فيه العلوم بمحض المصادفة، لتعطي الأوروبيين أفضلية على غيرهم. إن البلورة الاختزالية لفرق جذري بين نحن وهم تبيّن أنّ القومية العربية الراديكالية تعمل خارج الوعي التاريخي مثل الإسلاموية تماما، فهما تتقاسمان التصوّر الثقافي نفسه”.

فشل القومية العربية الراديكالية هو الذي أمدّ الإسلاموية بالشعبية والرواج، فإذا عسكرت القوميةُ الراديكالية السياسةَ، فإن الإسلاميين سيّسوا الدين لنزع الشرعية عن خصومهم. وإذ يفعلون ذلك، فهم يرتكبون الخطأ نفسه، وهو تجاهل الأسس السياسية والثقافية للحضارة الغربية، التي أصبحت في اعتقادهم أحادية البعد: الهيمنة الإمبريالية. ولكن إرادة السلطة والهيمنة ليست حكرا على الغرب؛ بل هي خاصية من خصائص الطبيعة البشرية

شيطنة الغرب تحجب مساهمة هذا الأخير في الحضارة العالمية، ولاسيما في المجال السياسي. إن المجتمع المدني والعدالة الاجتماعية وحرية الفكر والحقوق المدنية، كلّها مساهمات أوروبية تثري الإنسانية. وعلى الرغم من أنّ الغرب كان مسرحا للحربين العالميتين القاتلتين، واستعمل السلاح للهيمنة على مستعمراته واستغلالها، فإن ذلك ليس مبررا للنظر إلى الغرب وكأنّه أحادي البعد. إن الغربيين، شأنهم شأن غيرهم، خيّرون وشريرون في الآن نفسه، والشرّ الجذري لا هو أوروبي ولا هو عربي، بل هو سمة من سمات الطبيعة البشرية

يدعو الباحث الجزائري إلى ضرورة “فهم الفوضوية واختلال النظام العالمي من خلال عدسة الطبيعة العدائية للبشر، ولذلك فإن النظام القانوني ضروري لإقامة مجتمع سلمي على المستوى الوطني، أو الدولي. ويتمثل هدف القرن الحادي والعشرين في إقامة نظام قانوني عالمي على أساس المواطنة العالمية؛ فالفرد له هويتان: واحدة مرتبطة بأصوله الثقافية، والأخرى بقيمته بوصفه إنسانا له حقوق طبيعية وعالمية. إن القراءة القروسطية للإسلام، التي يدافع عنها العلماء والإسلاميون، تقف ضد انتماء المسلمين إلى المواطنة الكونية بحقوقهم الطبيعية والعالمية