الأربعاء، 19 أبريل 2023

اللامساواة في الدخل والثروة

 Jun 27, 2022

غياب العدالة الاجتماعية في العالم والوطن العربي - ابراهيم شريف و رضى الموسوي

تقضي البرجوازية أكثر فأكثر على تبعثر وسائل الانتاج والملكية والسكان. وقد كدست السكان ومركزت وسائل الانتاج وجمعت الملكية في أيدي أفراد قلائل. وكانت النتيجة المحتومة لهذه التغييرات نشوء التمركز السياسي”.  من بيان الحزب الشيوعي 1848

التفاوت الكبير واللامساواة في الدخل، فإن أرقام اللامساواة في الثروة أكثر فظاعة واختلالا. يحدث هذا في الدول الصناعية المتقدمة، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان، فكيف هو الحال في البلدان العربية التي تعاني أصلا من الفقر والبطالة وسوء توزيع الثروة وعدم الاستقرار، فضلا عن الاستبداد والفساد اللذين يُغيّبان الأرقام الحقيقية للواقع الاقتصادي والاجتماعي.

تقويض السياسات النيوليبرالية، مدعومة بتسارع عملية العولمة، لقدرة شبكات الحماية الوطنية مواجهة توحّش رأس المال بعد انفلاته من قيوده.

 اللامساواة في مجالات التعليم والصحة والجندر والأصل العرقي والقومي والديني وبين الأرياف والمدن وبين الأجيال غيرها، و

 حتمية التراكم اللانهائي لرأس المال، الأمر الذي يعتبره ماركس أمرًا عضويًا من خصائص الرأسمالية، تركّزا مستمرا ومتعاظما في الثروة في أيد قليلة، يرافقه تركّز في السلطة السياسية.

على النقيض من ماركس وريكاردو، رأى الاقتصادي الأمريكي سايمون كوزنتس (Kuznets) أن الرأسمالية تنزع إلى عدم المساواة في بدايتها، لكن هذه تنخفض في أطوارها المتقدمة إلى أن تستقر عند مستوى مقبول.

” لا يمكن للتمايزات الاجتماعية أن تقوم إلا على المنفعة العامة”

 توماس بيكيتي كتابة “الرأسمالية في القرن الحادي والعشرين” الذي نشره بالفرنسية في 2013،
لخيص استنتاجات بيكيتي حول تركز رأس المال بالتالي: تركّز الثروة متأصل ومن طبيعة رأس المال، كما استنتج ماركس وأنجلز، ويعتبره بيكيتي التناقض المركزي للرأسمالية. 

اقتصاد السوق إذا ما ترك لنفسه يمكن أن يشكل تهديدا للمجتمعات الديمقراطية وقيم العدالة الاجتماعية التي تأسست عليها. إن رأس المال ما أن يتكون فإنه يتكاثر، وفي غياب الكوابح التي تخفف من سرعة نموه فإن النتيجة الحتمية تركزا وتراكما أكبر لرأس المال ولامساواة أشد . ان “التفاوت بين الثروات لا علاقة له بروح ريادة الأعمال، كما انه غير ذي نفع للنمو“

“يمكننا أن نحصل على الديمقراطية في هذا البلد، أو على ثروة هائلة تتركز في يد القلة، ولكن لا يمكننا أن نحصل على الإثنين معا”




أغلبية الناس تتحكم فيهم غريزة الاستجابة الشرطية .المادية الجبرية

Feb 5, 2022

 بافلوف على الكلب، فعندما ربط الطعام بصوت جرس وجد الكلب يسيل لعابه عند سماع صوت الجرس فارتبط الجرس وانشرط مع الطعام في إدراك الكلب غريزياً، وهكذا يستثمر أرباب الفساد هذه الآلية الغريزية في الربط بين مؤثر طبيعي ومؤثر مصنوع لتشويه الأفكار الجميلة بربطها بأشخاص خبثاء.

*

كونفشيوس سقراط وأرسطو وأفلاطون والأفلاطونية المحدثة أفلوطين وتلاميذه وحديثهم عن السعادة، فجميعهم ذهب إلى القول ليست السعادة فى الجاه ولا فى الجمال ولا فى المال، مفرقين بين اللذة والسعادة، فاللذة تزول بزوال المؤثر، أما السعادة فتبقى غير زائلة.

أبيقور إمام اللذويين يتخفف من الإسراف فى إشباع اللذة وينهى حياته متعبدا زهدا لا يأكل إلا ما يقوت بدنه.

 زينون الرواقى الذى كان مدرسة فى الزهد، ينهى حياته داعيا إلى السعادة الحقيقية التى هى العيش وفقا للطبيعة العقلية داعيا إلى سلام وسلم عالميين ووحدة للجنس البشرى دونما عنصرية. دونما مغالاة أو إفراط أو تفريط.

فلاسفة العصر الوسيط سواء فلاسفة الإسلام أو فلاسفة المسيحية أو اليهودية دعوتهم جميعًا عدم المغالاة لا إسراف محاولين قدر استطاعتهم أن يوفقوا بين معطيات عقولهم، وثوابتهم التى قررتها كتبهم المقدسة.

فلاسفة العصر الحديث حتى الماديين منهم تخففوا من نزعاتهم المادية بغية الحفاظ على الشخصانية. وأنت يا إنسان العصر

Feb 24, 2022

بينَ الرّحمن الرّحيم، والشَّيطانِ الرّجيمِ، والحتميّة التّاريخيّة وصراع الطّبقات، وحتميّة البيئة والعرق والزّمن، وحتميّة اللّاوعي والكُوجِيتُو والجِنس وعقد النّقص، وحتميّة البنية وتفكيكها والنّسق الثّقافيّ، والحتميّة البيولوجيّة الجينيّة... يقِفُ الإنسانُ عاجزًا؛ مُسَخَّرًا؛ لا وُجودَ لَهُ سِوى الوُجود الآليّ الميكانيكيّ، ويظلُّ على الرُّغمِ من طُغيانِ هذه الحتميّاتِ نظرَتانِ تُؤْمِنانِ بالإنسانِ وبإمكانيّاته وطاقاتِه وحُرِّيَّتِه، وهُما نظرتانِ مُتناقضتانِ: إحداهُما كلاسيكيّة، والأُخرى حَداثيّة: تلكُما هُما الدّين في صُورتِه المجرّدة، والوُجوديَّة!


الاثنين، 3 أبريل 2023

لغة العيون ومهارة التموضع والحركة والتنوع الصوتي و اليد **** لغة الجسد

Jan 24, 2021 Oct 29, 2021

التواصل البصرى مخيف قليلا وغير مريح إذا كنت التحديق بشكل مكثف لأى شخص

 اكسر اتصال العين كل 5 ثوان أو نحو ذلك. عند كسر التواصل البصرى لا ننظر إلى أسفل لأن هذا قد يشير إلى  رغبتك فى نهاية الجزء الخاص بك من المحادثة. بدلا من ذلك، انظر لاعلى أو إلى  الجانب كما لو كنت تتذكر شيئا. انظر يسار عين تذكر ويمين تخيل 

لا تحرك رأسك، ستلاحظ عينيك قد تتحرك لأعلى أو إلى الجانب كما لو كنت في محاولة لتتذكر هذا. حتى عندما يرى المستمع الخاص بك هذا فسوف يعتقد أنك تحاول أن تتذكر شيئا وتحافظ على استماعك له.

الاستماع إلى شخص ما 

عندما ننظر الى عين واحدة لمدة 5 ثوان، وتنظر في العين الأخرى لمدة 5 ثوان ثم ننظر الى الفم لمدة 5 ثوان والحفاظ على هذة الدورة بنفس الترتيب. 

مهارات الاستماع الأخرى مثل الإيماء و كلمات عرضية مثل 'نعم'، 'أه' 'ممم' الخ . هي وسيلة رائعة لجعل المتحدث يتكلم وتبين له انك مهتم بما يقول .

العين هى التى ستخبرك هل الإبتسامة صادقة ام مزيفة - فعندما تكون الإبتسامة صادقة ستظهر بعد الخطوط والتعاجيد أسفل العين

هل الإبتسامة صادقة ام مزيفة - لغة العيون - لغة الجسد

عندما يتسع بؤبؤ العين فسيكون هذا دليل على الإعجاب والإهتمام

اتساع بؤبؤ العين - لغة العيون - لغة الجسد

-النظرات المتبادلة من علامات الحب - عندما ينظر الطرفين في  عيون بعضهم البعض لفترة طويلة

النظرات المتبادلة من علامات الحب - لغة العيون - لغة الجسد

النظر لجبين الشخص وعدم النظر لوجهه على الاطلاق يدل على هدم الاهتمام او الإنشغال

عندما ينظر الشخص لأعلى يدل ذلك على الملل او التفكير كأنه يحاول استرجاع شيء من الذاكرة .

تضييق العينين من الممكن ان يشير الى التقييم او ان شيئاً قد قيل غير صحيح

النظر لأسفل من الممكن ان تدل على الاحترام عند مقابلة شخص كبير فى السن او الخجل عند النساء مثلاً او الشعور بالذنب .

الغمز بالعين يدل احيانا على الرومانسية وخصوصا بين المتزوجين او يدل على حفظ الاسرار او المزاح والتحية بين الاصدقاء ومن الممكن ان يفسر بطريقة خاطئة على انه التآمر و عدم الاحترام ، فتذكر يختلف التفسير حسب الموقف.


فمثلا كثيرا ما نعتبر الأشخاص الذين يكثرون النظر إلى عيوننا أكثر ذكاء وصدقا (أو هكذا الحال في الغرب)، ونميل أكثر لتصديق ما يقولونه.

 متوسط المدة المناسبة للقاء العيون، وخلصوا إلى أن ثلاث ثوان في المتوسط تعد أمدا مناسبا. ووجدوا أيضا أن الجميع دون استثناء لم يفضلوا إطالة مدة التقاء الأعين لأكثر من تسع ثوان.

فيتسع بؤبؤ عينك للسماح لمزيد من الضوء بالوصول لقاع العين.

الانسان نفسه لغز وهو صندوق مغلق لكن لغة الجسد تفضح والعينان تكشفان اكثر يكفي ان نتأمل 
وحتي تعرف سر شخص ركز علي نقاط ضعفه 

احلام صغيرة الحب والزواج اي شاب

*

لغة الجسد إيماءات وحركات

تعكس ما في داخل الأفراد من مشاعر وأحاسيس لا شعوريا

يديه أثناء الكلام وتظهر تغيرات على نبرات صوته ارتفاعا وانخفاضا أو تحدث تغيرات على ملامح وجهه والبعض يحرك قدميه أو يهز رأسه.

*

إقناع الآخرين

 محاكاة لغة الجسد وتعبيراته وإيماءاته

الانعكاس اللغوي

 التركيز في الطريقة، التي يطرح بها الآخرون أسئلتهم، 

 إذا كنت تريد محاكاة أسلوب كتابة من حولك، فعليك أن تلاحظ الكيفية التي يدونون بها مذكراتهم أو رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم، أو حتى الأسلوب الذي يستخدمونه في تطبيقات الدردشة، وذلك كي تُتاح لك الفرصة لتقليد تلك الأساليب، من حيث الشكل والروح أيضا

قليل من الملاحظة، التعرف على الكثير من المؤشرات، التي تساعد على تحديد الكيفية التي يفضل المحيطون بك التواصل من خلالها. 

من تتواصل معه، يُفضل أن يضفي طابعه الخاص على ما يقوله، عبر تضمينه قصصا مر بها، أو التعبير عن مشاعره الشخصية خلال الحديث. وفي هذه الحالة، يمكن أن تبلور ردا بطريقة مماثلة، من خلال سرد قصة قصيرة توضح بواسطتها مثلا وجهة نظرك. أما إذا كنت تتحدث مع شخص أكثر تحفظا وينزع إلى الأسلوب المباشر في التواصل، وربما كان أيضا رئيسا لك في عملك، فيجدر بك ألا تمزج هنا بين الجد والهزل، إذا كان هو يفعل ذلك أيضا.

 يطلّع المرء على مئات الوثائق، كي يتسنى له التعرف على الطريقة التي يكتب بها شخص ما، مثلما حدث مع الباحثيْن سيتش وكيم لإعداد دراستهما عن الانعكاس اللغوي

مقابلة شخص ما للمرة الأولى، أن تسأل من تعاملوا معه من قبل، عما يروق له، ونوعية الأسئلة التي يطرحها عادة، وما الذي يمكن أن تفعله لكي تكسب وده.


*
العين والحاجب والفم

 معدل الطرف بالعين يعد مؤشراً على مستوى الراحة، وكلما كان معدل الطرف أسرع زادت احتمالية أن يكون الشخص كاذباً أو غير واثق مما يقول أو لا يشعر بالراحة، لذلك عليك التعرف على المعدل الطبيعي للطرف بالعين لدى الشخص الذي أمامك؛ لأنه يختلف من شخص لآخر ولاحظ خلالها مدى ارتفاع حاجبيه في كل مرة يقول فيها كلمات مثل (كيف؟ متى؟ لماذا؟ أين؟)، فهذا الأمر عامل رئيسي في تحديد مستوى الصدق للشخص المقابل.

وأخيراً.. انتبه لشفتي الشخص وفمه بينما يستمع لك فإذا ارتعش أو انقبض أو تجعد فهذا يعد دليلاً واضحاً على أن المستمع لا يتفق معك بغض النظر عن تعبيرات وجهه الكلية.

*

السر في لغة الجسد

على عكس ما هو شائع، فإن تعابير الوجه أقل فائدة بكثير في تفسير الحالة العاطفية للشخص من لغة الجسد، لذلك عندما تعقد مؤتمر فيديو، تذكر أن حماستك وسعادتك 
وازدراءك وقلقك وجميع عواطفك الأخرى لا تنعكس بالكامل في ابتسامتك أو عبوسك

كل شخص يبدي تعبيرات وجه مختلفة تستند إلى سياق وخلفية ثقافية.. ومن المهم إدراك حقيقة أنه ليس كل شخص مبتسم يشعر بالسعادة، وليس كل شخص سعيد هو من يبتسم. حتى إنني قد أذهب إلى القول إن أغلب الأشخاص الذين لا يبتسمون ليسوا بالضرورة غير سعداء. وإذا كان المرء يشعر بالسرور يوما ما فهو لا يجوب الطرقات وقد وضع ابتسامة على وجهه. أنت سعيد فحسب".  الأشخاص يبتسمون بدافع من الأعراف الاجتماعية. الأمر يحتاج لما هو أكثر من مجرد التعبيرات لرصد المشاعر

 لديك ما يقرب من 7 ثوانٍ لإعطاء الانطباع الأول في اجتماعات العمل عن بُعد

إذا كنت تريد نقل مشاعرك عبر مؤتمر الفيديو، يجب أن تمنح نفسك مساحة كافية حتى يتمكن الآخرون على الأقل من رؤية كتفيك وذراعيك، وبالطبع إذا لم تُرِد نقل مشاعرك السلبية خلال المكالمة فأبقِ الكاميرا قريبة جدا.

وضعية الجسد الجيدة تجعلك أكثر حزما وثقة

 تميل إلى الاسترخاء أو عقد اجتماعك بشكل مريح على الأريكة، لكنْ قاوم هذا الإغراء حتى ولو كنت رئيسا ولا تشعر بالحاجة إلى تأكيد الثقة بين مرؤوسيك.

وضعية الجسم تؤثر على الثقة في أفكارك الخاصة" قام بها باحثون من ولاية أوهايو، أن ثقتك بأفكارك تتأثر بوضعيتك، حيث تمنحك الوضعية الصحيحة مزيدا من التفكير الجيد حول أفكارك ومزيدا من الوضوح في تفسيرها.

كما أن وضعك الجيد سيساعدك على أن تظل حازما في موقعك، وهي سمة مرغوبة لأي شخص يأمل في كسب الاحترام كقائد.

وفي حالة إجراء مقابلة عبر الفيديو،  تذكر أساسيات لغة الجسد "الرأس والكتفين والركبتين وأصابع القدم" في لغة الجسد، 

أولا:  ينبغي أن تعرف أن ما يقرب من 7 ثوانٍ فقط كافية لإعطاء الانطباع الأول، لذلك، إذا كنت تجري مقابلة، فكن دقيقا، وكن هادئا وتذكر الانطباع الإيجابي الذي تريد تركه.

ثانيا: عليك أن تدرك أن لغة الجسد تشكل حوالي 75% من قيمة المقابلة، وهذا يشمل التواصل البصري والابتسامات الخفيفة وبدء المكالمة بالسلام.

ثالثا: تذكر قاعدة (الرأس والكتفين والركبتين وأصابع القدم)، بالنسبة للرأس، فإن العيون تكون إلى الأمام في الكاميرا، دون أن تحدق، لا ترمش ولا تغمز، وابتسم وأومئ برأسك من حين لآخر، فقط لتظهر أنك تفهم ولكن لا تنظر حولك.

اجلس بشكل مستقيم، ولا ترفع ذراعيك أبدا فوق كتفيك عند التعبير عن شيء ما. وانحنِ قليلا نحو الكاميرا عند التأكيد على نقطة معينة، ويجب أن تكون بعيدا بما يكفي عن الكاميرا لجعل المسافة تتغير بشكل واضح.

الركبتان والأصابع: حافظ على قدميك مسطحة على الأرض، وصدق أو لا تصدق، أنه يمكن للناس قراءة كيف تجلس، حتى عن طريق الفيديو.

العادة الآمنة التي يجب تبنيها هي الجلوس ثابتا نسبيا والحفاظ على وضعية جيدة والاتصال بالعين، واستخدام إشارات اجتماعية كالابتسام والإيماء بالرأس

 الأشخاص المهرة في التلاعب بالمفاوضات أكثر نجاحا حينما يقومون بالتواصل شخصيا أو عبر الفيديو مقارنة بالبريد الإلكتروني.

*

العين نافذة الروح.. 5 مكاسب للتواصل البصري 


وقد وجد باحثون يابانيون أن الاتصال البصري تجربة مكثفة تستهلك طاقة دماغية إضافية لدرجة تجعل من الصعب على المخ القيام بمهام عقلية أخرى في نفس الوقت.

تجنب الاتصال بالعين ربما يدل على أن لدى الشخص ما يخفيه، أو ينتابه شعور بالقلق أو الخجل. أما تجاهل الآخرين بصريا فيتسبب في إيذاء مشاعرهم ويفصلهم عنا وجدانيا، لذا يسمى في الثقافة الألمانية "النظر إلى الهواء".

طريقة بيل كلينتون

وأولى خطواته أن يقترب ليختصر الوقت والمسافة، ثم يوظف موهبته في الاتصال البصري بالنظر في عيني محدثه. ورغم ضيق عينيه فهو لا يغلقهما ويفتحهما بشكل متسارع في وجه محدثه، بل يبقيهما مشدودتين دائما، ويدعم نظراته مستخدما تعبيرات وجهه، بما في ذلك عضلات الوجه، الحاجبين، العضلات المحيطة بالعينين، طريقة إمالة الرأس، فكل هذا يساهم في خلق مزيج متكامل من المشاعر يجعل عملية التواصل مثمرة وبناءة

يمكنك التدرب على طريقة كلينتون، بالتواصل مع نفسك أمام كاميرا هاتفك أو جهازك اللوحي، فقط انظر في عينيك وأدر حوارا افتراضيا متبعا نفس الخطوات، ثم أعد المشاهدة ولاحظ كيف تشعر.

الكاذب أجبن من أن ينظر في عين الآخرين، فإن الأبحاث أثبتت أن الكاذب يركز نظره بقوة في عين من يتهمونه ظنا منه أن هذه الجرأة ستبدد الشكوك في كذبه

النظرة الجانبية إلهاء والتفات، لأن مجال النظر الطبيعي غالبا ما يكون أفقيا، لذا تعد النظرة الجانبية التفاتا عن موضوع المحادثة أو عن شخصية المتحدث. وأحيانا تكون إشارة غضب أو انزعاج.

النظر إلى أسفل تعبير عن الانكسار والحزن أو الشعور بالذنب، وإن كان في بعض الثقافات علامة احترام وتوقير لذوي الشأن والمكانة، بعدم رفع العين في مواجهتهم. حريم السلطان سليمان 

*
حركة يديك 

 رفع اليدين الى مستوى الأذن أثناء الحديث يعبر عن حالة حرج أو قلق من الكلام الذي نسمعه، فيما رفع اليد الى مستوى الرأس يعني التواصل مع الأفكار الداخلية. ضم اليدين عند التحدث يعني الرغبة الملحة في الدفاع عن النفس، أو ربما أن المتحدث خجول جداً وغير قادر على التحكم بمشاعره أثناء مخاطبة الآخرين. وضع اليدين في الجيب أثناء الحديث يدل على موقف محدد ضد الطرف الآخر ورغبة ملحة في عدم مصارحته والإفصاح عما يجول في النفس، وهي حركة تحد وكبرياء ومقاومة

وضع اليد على اليد هي محاولة الشخص الدفاع عن نفسه وحماية جسمه. وتشير حركة وضع اليدين خلف الظهر الى الرغبة بالتحكم بالآخر وتدل على السيطرة،

إذ أن الاساتذة والمدرسين يعمدون الى وضع يديهم خلف ظهرهم أثناء شرح الدروس. تدل اليد المفتوحة بزاوية 45 درجة الى أن الشخص صادق ومنفتح لتعلم أشياء جديدة ومختلفة، أما قبضة اليد المفتوحة والمتجهة نحو الأسفل فهي دليل واضح على أن الشخص المتحدث يثق تمام الثقة بما يقال له.  إذا كانت راحة يدك متجهة لأعلى، فيعني ذلك أنك تقترح أو تطلب شيئا. وإذا كانت راحة يدك متجهة نحو الأسفل، فيعني ذلك أنك تأمر بشيء أو تطالب به.

تشابك أصابع اليدين دليل على حالة التوتر والقلق، ولمس الرقبة أو الشعر أثناء الحديث دليل أيضاً على التوتر والقلق. قبض اليد على الساعد يعني شعور بالإحباط وعدم الثقة بالنفس وتستعمل لمحاولة ضبط النفس وعدم ارتكاب حماقات، فيما فرك اليدين يشير الى انتظار شيء ما أو علامة رفض

 يضع الواثقون بأنفسهم أصابع الكف اليمنى مع اليسرى بحيث تستند نهايات الأصابع الى بعضها وهي حركة يقوم بها عادة رجال القانون والتجار ومدراء الأعمال

يمكنك حتى معرفة العلاقة بين شخصين وفقا للمسافة بينهما.
إذا تراجع شخص ما عندما تقترب، فقد يكون ذلك علامة على أن التواصل ليس متبادلا

*

 جسدك يتحدث عنك بلا لسان


7%  بالكلمات و38% بنبرة الصوت و55% بلغة الجسد،

إشارات اليد وتلويحاتها تكشف عناصر مهمة في شخصيتك كأن تكون انبساطياً أو مُهيمناً، 

ووضع اليدين على الخصر إشارة ثقة ومحاولة سيطرة.

انحناء الرأس قليلا علامة من العلامات المهمة في العلاقات الحميمة بين الأفراد، فهو يدل على الخجل والاحترام، أما إن كان مصحوبا بابتسامة أو ضحكة فهو يدل على الراحة والمزاح.

المشي بخطى طويلة مع تحريك الكتفين ورفع الرأس علامات تدل على القوة والثقة والعظمة والجاذبية في شخصيتك


*