وليس كل صانعي محتوى (يوتيوب) بحاجة إلى نفس مستوى (نجومية أوكلي) ليتمكّنوا من تحويل (يوتيوب) لعمل يوميّ لهم. فمَن لديهم عشرات الآلاف من المشتركين يمكنهم بسهولة ربح ما يكفي من المال عبر الإعلانات ليُعَدّ (يوتيوب) دواماً كاملاً لهم. لكن بإمكان (يوتيوب) تغيّير قواعد منحه المال، وأعلنت الشركة أن صانعي المحتوى لن يكون بإمكانهم الحصول على أموال من المحتوى (غير الملائم للمُعلِنين) (الذي يشتمل على كلمات جنسية صريحة أو صوراً مروّعة). ويتمثل المحتوى (الملائم للمُعلِنين) في موضوع الجمال، والألعاب، وتطوير المنزل إلخ، لأن من السهل ترويج منتجاتهم خلال هذا النوع من الفيديو. ولقد باتت الضغوط عارمة للحصول على المال في ظل التنافس المحموم بين نجوم التواصل الاجتماعي. لذا يقوم كثيرون من أصحاب القنوات بتأجير مديري/ شبكات متعددة القنوات لمساعدتهم في تسويق أنفسهم بشكل احترافيّ. وتحصل بعض هذه الشبكات على نسبة 10 ٪ من أرباح القناة.
(يوتيوب) يهزم (هوليود)
(يوتيوب) يهزم (هوليود)
نجح كثيرون في استثمار موقع (يوتيوب) Youtube (تصل قيمته اليوم 86,33 مليار دولار) لصناعة نجوميتهم وثرائهم. فيعرضون مواهبهم التي تشمل مقاطع تصويرية كوميدية، أو نقدية ساخرة (يتم تصويرها بكاميرا الجوال ، ولا تحتاج إلى إمكانيات) وأفلام فيديو قصيرة تحقق نسب مشاهدات كبيرة. وأصبح الوصول إلى (النجوميّة) على (يوتيوب) يشبه (نجومية هوليود)، لكن يتمايز عنها في كون العمل على (يوتيوب) عملاً فردياً تماماً.
يعدّ امتلاك قناة على (يوتيوب) عندما يتجاوز عدد مشتركيها 3 ملايين أحد أبواب الشهرة والنجومية. حيث يلتف المعجبون حول أصحابها في الشوارع، ويقوم موقع (يوتيوب) بدعوتهم إلى حفلات ومعسكرات، وتزويدهم بإستوديوهات وموارد أخرى. وذلك لأن شركات الدعاية والإعلان تستثمر أكثر من 5 مليارات دولار سنويّاً في صالح منشئي المحتوى الأصلي على (يوتيوب)، ويربح أصحاب القنوات مبالغ تتجاوز عشرة ملايين دولار من عائدات الإعلانات على قنواتهم.
معسكر NextUp لنجوم اليوتيوب جو توب
يعدّ امتلاك قناة على (يوتيوب) عندما يتجاوز عدد مشتركيها 3 ملايين أحد أبواب الشهرة والنجومية. حيث يلتف المعجبون حول أصحابها في الشوارع، ويقوم موقع (يوتيوب) بدعوتهم إلى حفلات ومعسكرات، وتزويدهم بإستوديوهات وموارد أخرى. وذلك لأن شركات الدعاية والإعلان تستثمر أكثر من 5 مليارات دولار سنويّاً في صالح منشئي المحتوى الأصلي على (يوتيوب)، ويربح أصحاب القنوات مبالغ تتجاوز عشرة ملايين دولار من عائدات الإعلانات على قنواتهم.
معسكر NextUp لنجوم اليوتيوب جو توب
فبالنسبة للنجومية والمتابعة.. يتغلب (اللعب اليوتيوبي على الجد الهوليودي)، والافتراضي على السينما. فلم يعد أكبر معمل مشاهد في العالم قادراً على منافسة النشر الصوري الذي يستعمل وسائل بسيطة، كآلة تصوير (هاند كام)، وحاسوب، وبرنامج مونتاج. كما لم يستطع التسويق التقليدي، بتخطيطه الإعلامي الضخم، جذب عدد المشاهدين الذين يتابعون شبكة من شبكات (يوتيوب)، بحيث إنها صالة مفتوحة، وواسعة، تزدحم بالإنترنتيين بلا أي اكتظاظ.
وبالاعتماد على التقديرات الأولية من بيانات مستمدة من (يوتيوب)، ومن معدلات المشاهدة، والمقابلات المنشورة مع المختصين، والأرقام الصادرة عن النجوم أنفسهم. حيث إن معظم أغنياء اليوتيوب يكسبون الملايين من خلال الإعلانات المباشرة، وعقود الرعاية التي ترعاها بعض الشركات. فضلاً عن إصدار الكتب والمنتجات الخاصة بهم. وقد استطاع هؤلاء مجتمعين كسب أكثر من 70 مليون دولار خلال عام واحد ويتربع على رأس الترتيب:
ابحث عنهم علي اليوتيوب
ابحث عنهم علي اليوتيوب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق