الجمعة، 19 نوفمبر 2021

معايير الجمال . الجمال مسألة نسبية . الموضة . الاحتشام *********** فساتين الجونة

Oct 14, 2018
Jun 5, 2021

ظل ّ الجمال الأنثوي شـاغل العقول ومحير
النفــوس. يكتســي جمــال المــرأة المكانــة
الأرفـع بيـن الأنـواع الأخـرى مـن الجمـال.
وهــذا مــا تعكســه معظــم الفنــون التــي
ّ ات ً خــذت مــن المــرأة تيمــة ً أساســية، نحتــا
ً ورسـما ً وشـعرا ً وتصويرا... وإذا اسـتحضرنا
ّ أهــم اللوحــات التشــكيلية علــى مــدار
ّ العصـور لوجدنا أن «الموناليزا» لدافنتشـي
َ مـن أعظـم مـا أنتجـه الف ّـن التشـكيلي علـى
الإطــلا ّ ق. هــذه اللوحــة التــي تصــو ر امــرأة
جميلـة (بمعاييـر عصرهـا) مازالـت تجـذب
ّ السـي ّ اح مـن كل ٍ حدب وصـوب بغية رؤيتها
َ وحـل ّ لغـز ابتسـامتها. أمـا تمثـال نفرتيتـي
ُ فيعـد ّ مــن أهــم المنحوتــات الفرعونيــة
ًوالتاريخيــة. وجههــا الجميــل بــات رمــزا
للجمــال الأنثــوي، بحيــث اســتلهم منــه
ُ أطبــاء م ِ عاصــرون تقنيــة جديــدة لنحــت
ُ الوجـه وتجميلـه ت َ عـرف باسـم «نفرتيتـي.»
ُ وتبقــى صــورة «الفتــاة الأفغانيــة» (نشــر ْت
ّ علـى غلاف مجلة «ناسـيونال جيوغرافيك)»
أشــهر صــورة فــي العالــم، بطلتهــا فتــاة
ٍ جميلــة بعينيــن خضراويــن ووجــه ُم ّ عبــر
ٍ يواجــه ظلــم العالــم بغضــب صامــت.
َ جمـال المـرأة ألهـم الف ّنانيـن والمبدعيـن،
ً لكنهـم لـم يتفقـوا أبدا علـى معاييـر واحدة
للجمـال. إ ّلا ّ أن قـراءة التاريـخ تكشـف ميل
ُ المجتمعـات إلـى وضـع مقاسـات محددة،
ّ بحسـب ثقافـة كل عصـر وخصوصيته.
ّ ثم ّـة معاييـر تبدلـت مـن العصـر الحجـري
إلـى عصر النهضـة فالحداثـة. وبعد صناعة
الســينما، ظهــرت معاييــر «هوليووديــة»
  

رسـمت ملامح الجمال الأنثوي خلال القرن
ّ العشــرين. هكــذا تمكنــت العولمــة مــن
ُصنـع «نمـوذج» يتجـاوز حـدود الجغرافيـا
ّ وخصوصيتهــا الثقافيــة. أضحــت المــرأة
ُ الشــقراء، البيضــاء، الرشــيقة، الم ّ تحــررة
ُ هـي الم ً لهمـة والحاضـرة دوما فـي المخيال
الذكـوري، مـن مارليـن مونـرو إلـى بريجيت
َ بـاردو، ومـن ث ّـم شـارون سـتون وغيرهـن...
ّ والمفارقــة أن العولمــة نفســها هــي التــي
ُ أعـادت إنتـاج مفهـوم جديـد ي ّ حطـم فكـرة
ً «النمــوذج» ليرســم صــورة ً أكثــر انفتاحــا
ّ وتعدديــة. الثــورة التكنولوجيــة، مثلهــا
ًكمثــل الثــورة الصناعيــة، أحدثــت انقلابــا
فـي صناعـة الموضـة والجمال. مسـتخدمو
وســائل التواصــل وجــدوا عبــر صفحاتهــم
ً الافتراضيـة (المفتوحة علـى العالم) فرصة
ُ كي ي ّ سـو ّ قوا أفكارهـم الخاصة عن الجمال.
ّ كل ٍ شـخص ً بـات قـادرا علـى تصويـر امـرأة
ووصفهـا بالجميلـة، مـن دون انتظـار حكـم
ُ أحــد المســيطرين علــى المجــال. وبعدمــا
كانـت شـركات الإعلانات ومجـ ّلات الموضة
تحتكـر فكـرة «تصدير» الفتيـات الجميلات،
أصبحـت أي امرأة (فاشونيسـتا) قـادرة على
جـذب ملاييـن المتابعيـن من خـلال صورها
علـى حسـابها الخاص.
َ ولع ّ ــل ُ مصطلــح «الملهمــة» مــن أكثــر
الأشــياء التــي تســتحق أن نقــف عندهــا.
ً فالجمـال لـم يعـد مرتبطـا بالشـكل، وإنمـا
ُ بأســلوب حيــاة «إيجابــي» يمكــن أن يلهــم
ً كثيريـن: قـوة، ثقة، نجاحـا، صحة، نضارة،
أمومــة، أناقــة، أنوثــة..
 

الشــبكة الافتراضيــة ســمحت أيضــا
للجمعيـات النسـائية بـأن تكـون لهـا كلمـة
فــي هــذا المجــال. لقــد أرغــم بعــض
الناشــطين مثــ ًلا ُص ّنــاع الموضــة علــى
ّ التخلــي عــن مبــدأ النحافــة الشــديدة فــي
ّ اختيــار عارضــات الأزيــاء، لأن «المثاليــة»
ّ التـي يتطل ّ عـون إليها ليسـت «صحية.» هذه
ّ المواقــف أدت إلــى تحريــك الــرأي العــام،
َ ومـن ث ّـم حكومـات أوروبيـة إلى اتخـاذ قرار
يقضـي بمنع التعاقد مـع عارضات نحيفات
ّ جـد ًا حتـى لا يصبـح هـذا النوع مـن الجمال
ً «نموذجـا» تحتـذي به الفتيـات والمراهقات
على حسـاب صحتهن الجسـدية والنفسية.
ّ المتابعـون الافتراضيون تحولوا إلى فاعلين
ومؤثريــن فــي مجــال صناعــة الموضــة
ّ والجمـال. هكـذا، اختلفـت توج ُ هـات ص ّنـاع
الموضــة، وبدأنــا نشــهد وجــود عارضــات
مختلفــات عــن صــورة العارضــة الراســخة
فـي أذهاننـا.
ُ وينــي هارلــو، العارضــة المصابــة بالبهــاق
أو مـرض اصطبـاغ البشـرة، هـي اليـوم مـن
ّ أهـم عارضـات الأزيـاء في العالـم، وصورها
تهيمــن علــى صفحــات الجمــال والموضــة
فـي المجـ ّلات النسـائية العالميـة. وحليمـة
ُ آدن هـي عارضـة صومالية م ّ حج ّ بـة، وقعت
ً عقـدا ّ مـع أهـم شـركات الأزيـاء فـي العالم
ُ لت ّ مث ً ــل ثقافــة ً كانــت منفصلــة تمامــا عــن
ّ عالــم الجمــال. اعتلــت حليمــة منصــات
العـروض التابعـة لدور أزيـاء عالمية، وهي
اليـوم الوجـه الإعلانـي لكثيـر مـن الماركات
ُ التـي ت ّ خاطـب المـرأة الجميلـة فـي أي ٍ بلـد

حضورهــا القــوي
ّ وأجوبتهـا الذكية وابتسـامتها الواثقـة. وهذا إِ ْن َد ّل
ُ فإنمـا يـدل علـى رغبـة المنظمين في ترسـيخ فكرة
تمكيـن المـرأة وتكريـس صورتهـا كإنسـانة جميلـة
ّ وناجحـة وقوي ًـة، بعيـدا عن «تهمة» تسـليع المرأة
التـي التصقـت بمثـل هـذه المهرجانـات الجمالية.
ُي َع ّ ــد ّ الاهتمــام بالشــق الإنســاني فــي مجالــي
ً الموضــة والجمــال ترجمــة ّ حقيقيــة لتحــولات
اجتماعيـة محوريـة ناتجـة عن انتشـار السوشـيال
ميديــا.
ٍ وفــي وقــت يتجــه العالــم نحــو تمجيــد الجمــال
ُ الأنثـوي «الأصيـل،» الـذي ي ّ عب ّـر عـن هوي ّـة محل ّية
ّ خاص ُ ــة، مــازال العالــم العربــي م ّ تخب ً طــا فــي
َ صراعاتـه الخارجية والداخلية



متى فارقنا صناعة الجمال
 فحب الجمال طبيعة إنسانية، ومجافاة القبح طبع إنسانى أيضاً
ربما كان القبح المادى هو الأسهل فى التعامل معه وتفادى أسبابه وعلاجه، فلا عليك إلاّ أن تحيى القيم الجمالية التى كانت تدرس فى المدارس
 القبح المتمثل فى انحراف السلوك الذى تفشت معه لغة القذف والشتم والسباب، وتدنّت لغة الحوار، وصار الصوت العالى البذىء هو حصن صاحبه الذى يحميه من الحساب

*

 معايير عالمية متعارف عليها للجمال

تميل النساء إلى اعتبار الرجل حليق اللحية أكثر جاذبية، إذ عُرِضَت عليهن صور كثيرة لرجال ملتحين
لكن هل هناك مواقف يصبح فيها لعدم التوافق مع المجتمع مزاياه؟ تقول دنتون في هذا السياق: "إذا كنا نتحدث عن مزايا بيولوجية؛ سنجد أن عدم التوافق سيكون مفيدا، إذا كانت الصفة (البيولوجية) التي ينجم عنها أن تكون - مثلا - أكثر لياقة بدنية، نادرة".

*
"الجمال مسألة نسبية"

 يعتمد بشكل كبير على تركيبات كيميائية معينة في المخ يمكن تحفيزها أو الحد منها من خلال مؤثرات خارجية.
شعور السعادة والراحة الذي نحس به بعد رؤية شيء جميل سواء كان لوحة فنية أو زهرة جميلة أو حتى امرأة جذابة ورغبتنا في إطالة النظر له، ترجع إلى أن الجمال ينشط مراكز المكافأة في المخ وهو ما يعطي نفس الشعور الذي يعقب النجاح في امتحان أو الفوز بمباراة أو حتى تعاطي المواد المخدرة.

م دليلا على إمكانية التلاعب بنظرتنا للجمال والتي تعتمد بشكل كبير على تركيبات كيميائية في المخ.

* Jul 2, 2021

أوهام الجمال وأكاذيب مسابقاته

عمليات التجميل.. صناعة الوعي المزيف

إمبراطوريات صناعة ملكات الجمال

مسابقات الجمال.. أوهام وأكاذيب تجارة الجسد

فنزويلا.. جمال رأسمالي مشوّه

"أن تكوني ملكة جمال" له أثمان أقلها مسخ العقول وإزاحة الوعي جانبا ليحلّ محلهما الجسد في تجلياته الشكلية الشهوانية المعبر عنها بترويجه كبضاعة ووسيلة مساعدة في الإعلانات التجارية. من المفارقات اللافتة فيه سؤاله عن النساء اللواتي لا يمكن "تصديرهن" كدمى إلى الخارج، أي النساء العاديات اللواتي يتعرضن لانتهاك ذكوري يتجسد بأرقام يثبتها في نهاية زمن عرضه، وتؤكد أن نسب العنف الأسري في فنزويلا هي الأكثر بين دول أمريكا الجنوبية وعدد ضحاياه يفوق بما لا يمكن مقارنته مع عدد المُتوجات بتيجان.

حرب الموضة

 عبر الإنترنت ينتقد جيل زد (Generation Z)، الذي يضم الفئة العمرية من 9-24 عاما، كثيرا من جوانب الموضة السائدة التي يتبعها جيل الألفية (Millennial)، أي الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و40 عاما، وتحديدا أسلوبهم في فرق الشعر الجانبي وارتداء الجينزات الضيقة. وبذلك تسببوا بإطلاق العنان لموجة من ردود الفعل الحاقدة من قبل جيل الألفية.

الموضة هي قصة تتعلق بثقافة الجيل الشباب" - إنها أداة يستخدمها شباب وشابات كل جيل لتأسيس وجهة نظرهم الفريدة والتعبير عنها.

ورغم أن منصة تيك توك التي أثارت هذه المحادثات لا تزال جديدة، إلا أن المنافسات في الموضة ليست كذلك؛ فمثل هذه المشاحنات حول الموضة ساهمت في تشكيل عملية تطور الثياب طوال القرن العشرين.

في الولايات المتحدة، خلال الحقبة التقدمية (وهي فترة من الحراك الاجتماعي والإصلاح امتدت بين 1890ات وحتى 1920ات) ، مثلت موضة ما سمى بـ "المرأة الجديدة" و"فتيات غيبسون" نموذجا جديدا للأنوثة التي نادت بقدر أكبر من الاستقلالية، وأظهرت استياء من خطاب العصر الفيكتوري الذين اعتبر عدم الاهتمام بالبقاء في المنزل "خطرا" على المجتمع المدني.

*May 12, 2021

Jul 24, 2021

Nov 27, 2020 

التنازل عن معتقداتها الدينية مقابل الارتقاء في مسيرتها المهنية حليمة عدن

مجال الموضة يستغل البشر، ويجردهم من إنسانيتهم، لكنها تؤكد أن الله فتح بصيرتها على هذه الحقيقة قبل فوات الأوان

حليمة أعلنت أنها لن "تقدم عروض أزياء مرة أخرى، لأنّها "لم تعد روحيا تطمئن لذلك"، ولن تسافر لحضور أسابيع الموضة نصف السنوية في باريس أو لندن أو ميلان أو نيويورك، لأن هذه الوجهات كانت "مصدر كل الطاقة السلبية".

أضافت "حتى إن عرضوا عليّ 10 ملايين دولار لن أساوم على حجابي مرة أخرى

كما تشيد حليمة بالمجهودات التي بذلتها والدتها لإرشادها إلى اتباع قيمها الدينية، حيث كتبت "طلبت مني أمي التوقف عن عرض الأزياء منذ فترة طويلة. أتمنى لو لم أعارض ذلك؛ أمي هي الشخص الوحيد الذي يكنّ لي أنقى النوايا".

منذ ظهورها أول مرة عام 2017، تطورت طريقة حليمة في ارتداء الحجاب، واتسع نطاق الحدود التي عملت فيها شيئا فشيئا.

كتبت حليمة "أتمنى لو لم أتوقف أبدًا عن ارتداء حجابي الأسود، ولنقول فقط إنني انجرفت كثيرًا؛ كنت في ذلك الوقت يائسة للغاية، لدرجة أنني فقدت التواصل مع ذاتي".

بكت ذات مرة بعد التصوير عندما تمت مساومتها على قيمها، حيث تشرح قائلة "لا يمكنني إلا أن ألوم نفسي بسبب سذاجتي وتمردي. وألوم صناعة الأزياء لعدم وجود مصممات أزياء من النساء المسلمات".

 كانت تأمل تمهيد الطريق لتمثيل النساء المسلمات في مجال الموضة.

تقول "أردت أن أنشر رسالة إيجابية عن الجمال والتنوع". وصرحت حليمة لمجلة "بيزنس فاشن" في أول ظهور لها في فبراير/ شباط 2017 بأنها تريد أن "تؤكد للشابات المسلمات الأخريات أن هناك متسعًا لهن".

ذاع صيتها بسرعة وتعاملت مع "ماكس مارا" و"ألبرتا فيريتي" في أسبوع الموضة في ميلانو، لكنها صرحت مؤخرا بأنها لن تتنازل عن معتقداتها الدينية والثقافية، مؤكدة أنها لم تخضع لأي ضغط لتكون شيئا آخر غير نفسها".

وأضافت "لم أكن أعرف قط أن المرأة التي ترتدي الحجاب يمكن أن تكون عارضة أزياء"، كان ذلك بالنسبة لها مثيرا للغاية.

وأدت شهرة حليمة عدن في عالم الأزياء إلى تقسيم المحجبات على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أحبت بعضهن رؤية اختياراتهن للملابس المحتشمة ممثلة في أهم المجلات، في حين شعرت أخريات بأن هذه العارضة قدمت تنازلات إلى حد كبير.

عندما ظهرت حليمة على غلاف مجلة "سبورتس إليسترايتد" مرتدية البوركيني في مايو/أيار 2019، رأى البعض أنها خطوة مهمة في تمثيل المرأة المسلمة.

لماذا تريد أن تنتمي إلى غلاف مجلة يمثل كل ما لا تؤمن به شخصيًا؟ مجلة تضع النساء في فئتهن النمطية "المثيرة" من دون سياق حقيقي لأي شيء آخر سوى أجسادهن".

والآن بعد أن تحدثت حليمة، التي اقتحمت أول عرض أزياء سنة 2016 عندما تنافست على لقب ملكة جمال مينيسوتا بالولايات المتحدة الأميركية؛ عن نضالها للتوفيق بين عملها في عرض الأزياء ومعتقداتها الدينية ورحلة الحجاب، حيث أثنى كثيرون على صدقها.

**

تداولت وسائل الإعلام مؤخرا إعلان حليمة عدن، وقرارها بترك عالم الموضة، وهي إحدى أفضل عارضات الأزياء في العالم

طالما شعرت بأنها مجبرة على المساومة بمعتقداتها الدينية، مشيرة إلى مواقف اضطرت فيها لترك الصلاة أو ارتداء حجاب لا يتماشى مع معتقداتها.

 يعد الإسلام أسرع الأديان انتشارا عالميا؛ لذلك يجب أن تزداد وتيرة التمثيل الإسلامي عما هي عليه. المرأة المسلمة موجودة وعصرية؛ لكنها مهمّشة على الدوام".

*

اعتزلت حلمية آدن، أول عارضة أزياء محجبة،

أخذ حجابي يتقلص. كنت مرة في جلسة تصوير وكانت معي عارضة مسلمة ترتدي الحجاب. أعطوني صندوقي الخاص (صندوقاً معتماً كانت حليمة ترتدي فيه ملابسها) في حين طلبوا منها أن تذهب للبحث عن حمام لتبديل ثيابها فيه. لم يكن شعوري جيداً وأنا أرى أننا لم نعامل على قدم المساواة".

مزعج السماع بأن بعض المصممين، أو بعض الأشخاص، سيحاولون تغيير طريقتك، تغيير من تكونين. أعتقد بالفعل أن هذا عيب في صناعة الأزياء".

*

الاحتشام

Oct 6, 2020

  انتفاض الغربيين ضد الحجاب واعتباره رمزا دينيا واضحا لا يأتي من فراغ،

 الحجاب فعلا يمثل رمزا من رموز الثقافة الإسلامية لأنه ليس مجرد ملبس ولكنه بناء نفسي متكامل يبثه الإسلام في نفوس أتباعه بحيث يصبح الاحتشام جزء من سيكولوجية المسلم تظهر في تصرفاته وتصبغ حياته.

ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين

 فيعرف الجميع أن من تلبس الحجاب هي مسلمة فلا تتعرض للأذى أو الإيذاء من أي نوع.. وكأن صدر الآية يرد على كل من يدعي أن الحجاب أمر يخص أمهات المؤمنين فقط من زوجات الرسول فتبدأ الآية بهذا النداء للرسول الكريم "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ" فأمر الاحتشام مأمور به الجميع وهو يمثل الخصوصية والرعاية والحماية والتكريم.

 فالاحتشام يمنع الإيذاء الظاهري من الخارج وأيضا يحمي نفس الفتاة من الإيذاء الداخلي بالانجرار نحو شهوة الاستعراض الجسدي حيث يتحول الجسد إلى أداة للفخر والتباهي، ويصبح إظهار المفاتن مطلوبا لذاته وكأن لصاحبته فضل في جمالها فتتباهى به مثل من يتباهى بمهارة أتقنها وهو ما يظهر بوضوح في الثقافة المادية حيث التجارة بجسد المرأة واعتباره مصدرا للكسب والاسترزاق وهو أمر يستهجنه العقلاء ذوي الفطرة السليمة السوية.

 مناهضة شديدة لمسابقات ملكات الجمال حتى أنها لا تجد مقرا لإقامتها لأن الناس تتظاهر ضد استغلال جسد المرأة واعتباره مجال تنافس بين البنات لتكون ظاهرة فتيات الإعلانات والاستغلال المباشر لجسد المرأة في الترويج لسلعة تجارية هو التجلي الواضح لما يمكن تسميته ثقافة العري ولتصبح صناعة البورنو أكثر الصناعات نموا ورواجا، لتمثل قدرة الفتاة المسلمة على حجب جمالها وعدم استعراضه أو الافتخار العلني به تحديا فعليا للثقافة الغربية والتي تسعى لفرض نموذجها الحضاري تحت مسمى العولمة ولا تكترث الاختلافات الثقافية خاصة وإن ثقافة الاحتشام تكاد تكون إسلامية بامتياز حيث تتمايز باقي الثقافات الشرقية عن الثقافة الغربية ولكن لا يكاد يكون الاحتشام أحد نقاط الخلاف الجوهرية كما هو حادث مع الثقافة الإسلامية..

فكل خطوط الموضة وكل ما تنتجه صناعة الأزياء بآلتها الجبارة تقف عاجزة أمام سيكولوجية الاحتشام التي تنبني في المجتمع المسلم عامة وفي نفوس البنات المسلمات خاصة ليحدث العكس، وتخضع خطوط الموضة لثقافة الاحتشام وتتخصص دور للأزياء في تصميم أزياء المحجبات وعروض أزياء لهن تحترم سيكولوجية الفتاة المحتشمة وتضعها في اعتبارها.

بالمايوه الإسلامي أو تخصيص أماكن أو أوقات لنزول الفتيات والسيدات للسباحة بعيدا عن الأعين.. حيث يراه البعض تمييعا للثقافة الإسلامية ومحاولة للالتفاف حولها في حين نراه قوة لثقافة الاحتشام وقدرتها على التأثير على واقع ممتد عبر الثقافات والقارات، فحتى الفتاة التي لا تلتزم بشروط الحجاب تماما فيما يسميه البعض حجاب الموضة بل لا أكون مبالغا إن قلت إن الفتاة المسلمة غير المحجبة هي في النهاية محتشمة بالنسبة لمن هم في مثل سنها في بلاد أخرى أو ثقافات مغايرة إذا استثنينا من انهزمن نفسيا أمام النموذج الحضاري الغربي وانسلخن تماما من ثقافتهن الأصلية.

 عرض الفتاة لصورتها بالمايوه البكيني أو بملابس شبه عارية تبرز مفاتنها قاسم مشترك في البروفايل الشخصي للبنات في البلاد غير الإسلامية الغربية والشرقية منها وهو أمر يكاد يكون أمرا مستحيلا بالنسبة لفتاة مسلمة لأن البناء النفسي للاحتشام داخلها يحول دون ذلك بشكل قد لا تعيه أحيانا لأنه راسخ لديها في عقلها الباطن في الأسعار.

ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها

يروج أن الحجاب يحرم البنت من أنوثتها ويحولها إلى كائن ممسوخ على غير طبيعتها فلا هي أنثى تستمتع بجمالها وزينتها ولا هي تحولت إلى رجل كما يتصور البعض

 غض البصر وحفظ الفرج كجزء أصيل من حالة أخلاقية عامة تقوم على العفاف والاستعفاف وكبح الشهوات إلا في إطارها الشرعي

"وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ" فالزينة الظاهرة ليس منها مكان الجيوب وهو فتحة الصدر حيث هو أكثر موضع تتباهى به البنات في استعراض جمالهن، ونظرة إلى نجمات هوليود وكيف أن الفستان مكشوف الصدر هو مناط المنافسة كجزء من مفاتن المرأة يجب استعراضه وإظهاره كتعبير عن ثقافة عامة سائدة في هذا الصدد،

*Nov 3, 2021

فساتين الجونة

جمال الفساتين معادلة بين الشياكة والموضة والاحتشام

مصمم الأزياء العالمي هاني البحيري

 انتهاكا للذوق العام باسم حرية الزي إلا أن هناك تساؤلات أخرى خرجت من هذا الجدل وهو ما هي حدود هذه الحرية؟ وهل حرية الزي يجب ألا تراعي قيم المجتمع وتقاليده وعاداته؟ وهل مصممو هذه الفساتين الجريئة يراعون الذوق العام حين يفكرون في تصميم هذه الفساتين التى غالبا ما تكون مهداة من المصمم للفنان لحضور المهرجان فقط وإعادتها؟ 

 الإبهار ليس أبدًا بتقصير الفستان أو مد طول فتحاته أو جعله فستانًا مكشوفًا قدر المستطاع وإنما الإبهار في تفاصيل الفستان وما يتضمنه من تفصيلات وحشو وقصّات إضافة إلى شكل الفستان نفسه.

 فلسفة الأزياء التي تعتمد على الجمال والشياكة والأناقة موضحًا أن الشياكة والأناقة لا تتحقق بفستان مكشوف للغاية أو جريء في فتحاته وإنما بتحقيق المعادلة بين الجمال والإبهار وألا يصل الفستان إلى حد المبالغة في خروجه عن دائرة الجمال واصفًا بعض الفساتين التى أثارت جدلًا بين الجمهور بسبب جرأتها بأنها فجاجة وعُريّ.

 فساتين ليس بها سوى الجرأة والمبالغة

الغرب حاليًا متجه إلى الفساتين المغلقة.

 أتعامل مع كثير من "الموديل" منها المسلمة والمسيحية واليهودية ومنها من لا ديانة لها لكني أراعي مع الجميع في أي فستان أقوم بتصميمه كلا من البطانة والكاب والشورت الداخلي وبطانة الجيب لأنني في النهاية أتعامل مع جسد امرأة.

*Oct 29, 2021

الأخلاق لا ترتبط إلا بأجساد النساء

فضيحة. مس خطير بأخلاق المجتمع المحافظ بطبعه وزعزعة لقيم الأسرة المسلمة. تهديد عظيم للإسلام قد نعود بعده للجاهلية!!!

فملابس الفنانات فاضحات وتترجم إخلالا خطيرا بالأخلاق. لكن، في المقابل، التجسس على تلك الصور ومتابعتها بشراهة واقتسامها على مختلف موقع التواصل الاجتماعي والتنمر على الفنانات وعلى أسرهن وإهانتهن، لا يمثل أي مس بالأخلاق!

 جسد الزوجة ملك لزوجها وأنه هو من يقرر ماذا تلبس وهو من "يغطي" ومن "يكشف".

إجراء فنانة لعملية تجميل لا يعجب السادة والسيدات أصحاب خطاب "الجمال الطبيعي" الداعين لتقبل أجسادنا بترهلاتها وعيوبها. لكن، ما إن تظهر على نفس الفنانة بعض أعراض الترهل أو بعض التجاعيد، حتى تجدهم لها بالمرصاد (مرصاد لا يواجه بالضرورة الفنان السمين أو الذي تغزو وجهه التجاعيد). 

مهرجان يفترض أن يتوجه الحديث فيه للأفلام والسيناريوهات والأداء. فمن الذي يركز على الجسد

*


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق