السبت، 31 يوليو 2021

حازم شومان . حلا شيحة *******************

 تاريخ حازم شومان ممتلىء بالآراء الغريبة والدعوة للعنف فهو معروف بوصفه لـ حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان الإرهابية بمجدد القرن العشرين وأحد علامات الإسلام وأن الهجوم عليه هجوم على الإسلام.

وفى أبريل 2012، ساند الداعية الإسلامى حازم شومان حازم صلاح أبو إسماعيل، خلال إشعال حماس المتواجدين بميدان التحرير آنذاك من أنصار الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، وذلك بعد أن اعتلى المنصة القائمة بالميدان، ودعا الله أن يمكن أبو إسماعيل من اجتياز الأزمة التى يمر بها الآن، وأن يمكنه من حكم مصر، وهو الأمر الذى أشعل حماس المتواجدين.

وفى أغسطس 2018، نشر الداعية الإسلامى حازم شومان عبر حسابه الرسمى بموقع "فيسبوك" فيديو يعلق به على قرار الفنان حلا شيحة بخلع الحجاب وعودتها للفن مرة أخرى بعد فترة اعتزال دامت 13 عاما، قال فيه ""حبيبتنا واختنا حلا شيحة.. داست على بريق الدنيا عشان تأخد جنة بطائنها من استبرق.. هان عليكى يا حلا شعار الإيمان اللى كنتى هتتعرفى بيه على أمهات المؤمنين على الحوض".

كما أخذ يذكرها بموقف ممثلة سابقة أصيب بالسرطان فقررت لبس الحجاب، فاكتشفت فيما بعد أنها ليس مصابة بالسرطان، فخلعت الحجاب، فرأت رؤيا فسرها البعض بأن معناها أنها سوف تموت، وبالفعل السرطان رجع لجسمها مرة أخرى وتوفيت وهى فى سن صغيرة.

* Nov 3, 2020 Jul 15, 2021

تغريدة مذيع الجزيرة المصري 

#حلا_شيحه تنصح الفنانين بالتوبة من الفن الحرام،قياساًع موازين الآخرة لاالدنيا، إعلام البلح اللي عملت أفراح لما(حلا) رجعت للتمثيل و خلعت الحجاب،الآن يهاجمونها،وطبعا #الدبابة_إلهام_شاهين استشاطت غضباً منها، طيب #تامر_حسني قال زمان لجمهوره: أمنيتي أن أترك الغناءولاأموت وأنا أغني

*Jul 15, 2021

حلا شيحة تتبرأ من مشاهدها بفيلم "مش أنا".. وتامر حسني يرد على وصفها "الفن باطل"


تصريحها "الفن باطل" الفنانون يهاجمون حلا شيحة

 بإنستغرام للممثلة حلا شيحة هاجمت خلاله النجم تامر حسني بسبب طرحه فيديو كليب "بحبك" على موقع يوتيوب، وهي الأغنية التي تعرض داخل فيلمهما "مش أنا" الموجود حاليا في دور العرض.

Verified

انا اتفاجئت جدا ًبنزول كليب يجمع فيه مشاهد متفرقة من الفيلم و في ايام ذي الحجة ايام مباركة و خصوصاً بعد اخر بوست نزلته و وضحت فيه انا ايه ..
و اتفاجئت اكتر خصوصا ًبعد وعد تامر حسني ليا وتأكيده انه حيحترم رغبتي و بعض الطلبات اللي طلبتها منه بكل احترام وود الصيف اللي فات و اكدلي انه حيحترم رغبتي ..
احنا يمكن نجحنا بمقايس الدنيا بس صدقوني بمقايس ربنا احنا لم و لن ننجح
انا عارفة و متاكدة ان زملائي جواهم خير بس للاسف فتنة الشهرة و النجاح مش بتخلينا نشوف ونقيس الامور صح

بتكلم من قلبي الكليب ده ميرضيش ربنا و انا عيطت لاني شفت نفسي في المشاهد دي .. دي كانت زلة نتيجة ظروف مريت بيها و كلنا بنغلط و لازم نغلط علشان احنا بشر بس المصيبة اننا بنغفل و بننسى ..
انا مش حتكسف من حد انا تبت من المشاهد دي و هي لا تصح و انا غلطت و بصلح و اهم حاجة ان ربنا يرضى عني لان في الاخر ده اللي حينفعنا مش الشهرة و لا النجاح لا هو مش نجاح أصلا علشان النجاح الحقيقي حاجة تانية خالص احنا اغلبنا ناسينها الا القليلين منا .
الفن لو بيخلينا نبعد عن منهج ربنا و منبقاش قدوة لولادنا يبقي باطل و ميبقاش فن
احنا كلنا عندنا امتحان في الدنيا دي و حابة افكرك بالفيديو ده يا تامر اللي قولت فيه انا مش بتمنى أموت وأنا مطرب انا دايما خايف من كده.. كلام أكيد قولته في لحظة صدق جواك و جوانا كلنا

شوفه تاني يمكن يفكرك ان جواك اكيد في صراع و انا و كلنا
كلنا بنغلط بس المهم في الاخر نتدارك الغلط و نصلح .{إِلَّا مَن تَابَ وَءَامَنَ وَعَمِلَ عَمَلࣰا صَـٰلِحࣰا فَأُو۟لَـٰۤىِٕكَ یُبَدِّلُ ٱللَّهُ سَیِّـَٔاتِهِمۡ حَسَنَـٰتࣲۗ وَكَانَ ٱللَّهُ غَفُورࣰا رَّحِیمࣰا}.. الله على كلام الله وجماله يا سلام لو أصواتنا ومواهبنا كلها نستعملها في الخير عشان يبقى فن بجد.

https://www.youtube.com/watch?v=K1yme6ZHM2Y

عللته شيحة بأن العمل تم تصويره قبل عام ونصف العام ثم تأجل عرضه بسبب جائحة كورونا، وخلال تلك الفترة تبدلت حياتها، إذ تزوجت وتغيرت أحوالها، وفي إشارة ضمنية إلى ذلك قالت من خلال المنشور "الفيلم فعلا بقى (مش أنا)".

الفن باطل

صرحت بأنها حزينة على النجوم الذين سرقتهم الغفلة وفتنة الشهرة، وأن الفن إذا كان بعيدا عن منهج الله فهو باطل، قبل أن تدعو حسني للهداية ومراجعة نفسه.

ما فتح عليها النيران من الجميع، سواء كانوا زملاء مهنتها السابقين أو حتى الجمهور العادي، فجاء الرد الأول من حسني نفسه مؤكدا أن المشاهد التي طالبته شيحة بحذفها من العمل قام بحذفها بالفعل احتراما منه لرغباتها.

 الأغنية تُعرض يوميا داخل الفيلم ويراها الجمهور. قبل أن يختم حديثه بأن أحدا لم يجبرها على التعاقد على الفيلم بل وتقاضي أجرا كبيرا جدا مقابل المشاركة فيه.

علق المنتج محمد العدل على ما قالته شيحة متسائلا عن مصير الأموال التي جنتها مقابل التمثيل، فلو كان الفن حراما فهذا يعني أن نقودها أيضا حرام فهل سترجعها هي الأخرى مثلما تبرأت من الدور؟

المخرج ماندو العدل، فوجه رسالة إلى شيحة مطالبا إياها بعدم العودة للتمثيل مرة أخرى إذا ما انفصلت عن زوجها. وهو الأمر نفسه الذي أثاره بعض رواد منصات التواصل، خاصة لما اعتاده الجمهور من انتهاء زيجات الداعية معز مسعود بالطلاق بعد وقت قصير.

ممن هاجموا شيحة أيضا من نجوم الفن، الممثلة راندا البحيري والتي كانت صاحبة التعليقات الأكثر جدلا، فصرحت بأن ما تفعله شيحة قد يعرضها للمساءلة القانونية، معلنة استياءها من تصرفاتها بعد الزواج والحجاب كما لو أنها أحسن من الجميع وتعرف من سيدخل الجنة أو النار، منهية حديثها ساخرة من اعتقاد شيحة بأن باب التوبة موجود على إنستغرام.

حين انقسم الجمهور إلى قسمين، الأول قابل الأمر بسخرية من خلال "الكوميكس"  في حين هاجم النصف الثاني شيحة لما فعلته، ليس من باب تأييد العمل بالفن في ذاته، وإنما لأنها على مدار السنوات الأخيرة غيرت موقفها أكثر من مرة، مترنحة بين نقيض وآخر.

اتهموها بمحاولة الظهور بمظهر الأعلم ببواطن الأمور والأفضل كل مرة أيا كان موقفها سواء من الاعتزال أو العودة إلى الفن. حتى أن والدها نفسه استنكر منشورها الأخير مصرحا بأنه ما من فنان يحق له التراجع عما قدمه من أعمال فنية لأي سبب

نجمة الاعتزال الأول

يذكر أن شيحة اعتزلت حتى الآن 3 مرات، وكل مرة تنقلب أحوالها رأسا على عقب، وتبدأ بمهاجمة الفريق المضاد ثم سرعان ما تغير قناعتها من جديد.

اعتزالها الأول كان عام 2003 ووقتها ارتدت الحجاب لكنها سرعان ما تخلصت منه حين جاءتها الفرصة للبطولة أمام النجم عادل إمام، بعدها ارتدت الحجاب مرة أخرى عام 2007 وظلت بعيدة عن الفن طوال 12 عاما.

ثم عاودت شيحة الظهور عام 2018 وخلعت النقاب ثم الحجاب وعادت إلى الفن، ورغم أن الجمهور هاجمها كثيرا وقتها فإن غالبية الفنانين دعموها نفسيا وفنيا ومنحوها فرصا للمشاركة في أعمال نجحت بالفعل عند عرضها وحظيت بشعبية كبرى. فيدو لها يوتيوب والحجاب 

ما إن بدأ الجمهور يتقبل وجودها على الساحة ويتعامل معها كممثلة عادية دون أن تثير أخبارها الاستهجان أو الغضب، حتى أعلنت ارتباطها بالداعية مسعود وهو ما تبعه اختفاؤها ثم ظهورها بشيء أقرب للحجاب وإعلانها التوبة مرة أخرى، مما جعل الكثيرين يرونها غير مستقرة نفسيا وتخوض حربا داخلية بينها وبين نفسها، في حين فسر البعض ذلك بأنها ذات شخصية ضعيفة تتأثر سريعا بقناعات المقربين منها.

جائزة المركز الأول

يذكر أن فيلم "مش أنا" الذي تبرأت منه بطلته تخطت إيراداته 111 مليون جنيه حتى الآن، وظل طوال أسبوعين متصدرا المركز الأول بدور العرض في مصر والدول العربية.

نشر الداعية عبدالله رشدي فيديو عبر صفحته على فيسبوك يوجه فيه رسالة لحلا شيحة ويقول لها: "توبتك مرفوضة".

من أنت حتى تحكم بذلك، وهل نصبت نفسك اله من دون الله تقرر من ستقبل توبته أو تُرفض".فكرني بعلي جمعة والمنتحر مجرم ومش كافر .............ورد زوجها مسعود

التنمر علي اصوله ما بالك بالحلوي +18 و ابن الممثل متحول الجنس 

.واحدة عملت حاجه غلط و ندمت و تابت و اعترفت انها غلطت، نساعدها !

لأ طبعا نحفل عليها عشان احنا مجتمع الـ ١٠٠ مليون ملاك نازل من السما مابيغلطوش

التردد موجود في كثير من الأشخاص حولنا مثل الأهل والأصدقاء". أما إيهاب فيرى أن حلا "تمر بصراع مميت في داخلها والناس لا ترحم".

مش عارفين هما عايزين ايه بيضر اللي حواليهم /خاصه اللي بيثقوا فيهم و بيقولوا لا المره دي غير اي مره و بتطلع اسوء من اللي قبلها كل واحد فينا عنده مثال زي حلا

حاسس اننا ظلمنا حلا شيحه بعد الهزار والسف اللي حصل عليها النهارده ده، حاسس انها عايشة في صراع مميت بينها وبين نفسها ومش عارفة تعمل ايه وممكن تكون رجعت عشان ظروف ومكانتش مقتنعة بيها وانها ظلمت نفسها او ممكن عشان فلوسها خلصت وهي متعرفش تعمل ايه بس هي اكيد في صراع والناس مبترحمش!

شخصية شيحة "غير متوازنة" خاصة أن الممثلة قد أثارت الجدل سابقا عند اعتزالها الفن ومن ثم خلعها النقاب الذي كانت ترتديه وبعده الحجاب.

#جمعتكم_مباركة عايزة أشكر #حلا_شيحة لان من اول مرة رجعت من اعتزالها وكل التناقضات الي هي فيها كانت درس ليا في اني أصبر وانا بتعلم اي حاجة في الدين ؛ اصبر في تلقي الوحي ومخدش الخطوة الي ممكن اقول فيها اني ممكن اعلم غيري ما تعلمته إلا لما يكون عندي اليقين و العلم الكافي

حرية أم تذبذب؟

انقسم الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين من يؤيد ما فعلته شيحة ويرى أنها "حرة" في قرارتها وبين من يقول إن ما فعلته يبرز "تذبذبا" في شخصيتها.

ليس من حق شخص مهاجمة شيحة فيما فعلت وأنها "حرة".

 شيحة "حرة في ندمها وتوبتها".

اعتراضي على حلا شيحة انها جابت سيرة تامر حسني وطلبت طلبات غربيه لحاجة هي واخده فلوسها وتم تصويرها -لكن هي حره تندم وتتوب وترجع تاني وبعيدين تندم وتتوب احنا فحياتنا اليوميه بنعمل كده فنهدى شويه

*

أصدرت نقابة المهن التمثيلية، برئاسة الدكتور أشرف زكي

الصفحات الخاصة لمن يعتزلون الفن تحت غطاء التوبة، وكأن الموهبة التي منحها الله للمبدعين خطيئة".
يعلن مجلس النقابة، أنه لن يقف ساكتًا أمام محاولات تشويه الفن والإبداع، الذي يعد أحد المؤشرات الثقافية لتطور الرؤية في المجتمعات المتحضرة".

يؤكد الدعم الكامل للإبداع والمبدعين في كافة الفنون عامة، والمهن التمثيلية خاصة، فخروج البعض من دائرة الفن وعودتهم المتكررة له، إنما تعبر عن تذبذب فكري ورؤية، ربما تحكمها مصالح شخصية، وهي حالات نادرة ولا تعبر إلا عن ذاتها".

ويهيب مجلس نقابة المهن التمثيلية بمقاطعة هذه الصفحات التي يريد أصحابها أن يعودوا برؤيتنا الثقافية للمربع صفر في رجعية جديدة لا تستهدف سوى مصالح خاصة على حساب المصلحة العامة لهذا الوطن، الذي لم ولن يبتلع طعم التشدد الذي أفضى للعنف والفوضى".

هتصرفي فلوس حرام.. رجعي الفلوس

تامر حسني يهاجم الفنانة ومحمد العدل: «يا ريت لما تطلقي متقوليش عايزة أمثل تاني» نقابة المهن التمثيلية في مصر تصدر بيانا لرفض محاولات تشويه الفن بعد أزمة حلا شيحة

انتقدت الفنانة نشوى مصطفى ما يثار حول تحريم الفن، بعد قيام الفنانة حلا شيحة بالتبرؤ من فيلمها «مش أنا» صباح اليوم ودون أن تورد نشوى اسم حلا شيحة أو تذكرها في تدوينة لها عبر حسابها الرسمي على موقع فيسبوك هاجمت نشوى تحريم الفن وتعرضت للهجوم المضاد بسبب موقفها من أحد متابعيها.

كتبت نشوى قبل قليل عبر حسابها الرسمي على موقع فيسبوك: «حين يكون الفن حرام — فنحن لسنا بخير».. ليعلق أحد متابعيها: «طول مالأشكال اللي زيكم متصدرين المشهد في البلد فأكيد نحن لسنا بخير ولازم الدنيا تنضف».. لترد عليه «نشوى»: «مش عاجبك البلد غور.. وخليها تنظف من أشكالك».

 «حين يكون الفن حرام — فنحن لسنا بخير.. استدراك — هذا البوست مصيدة تبليك عظيمة ومنعشة».


راندا البحيري لـ حلا شيحة: "هاتي الفلوس اللي خدتيها في الفيلم"

دعم زوجي وغضب فني

توضيح أن زوجته حينما تحدثت عن الفن وكونه باطلا، كانت تقصد نوعا معينا من أنواع الفن ولم تعمم، ليذكرها بعدها أن رحلتهما معا هي رحلة بحث عن الحق والخير والجمال واعتزاز بالثقافة والهوية ورفض للتطرف من الجانبين.

"ثورة" في الوسط الفني

طالبت الفنانة إلهام شاهين في تصريحات صحفية، بأن تحترم حلا شيحة زملاءها ولا توجه لهم كلاما جارحا، واتهمتها بأنها ليس لديها انتماء للفن، بدليل اعتزالها ثم عودتها ثم تصريحاتها الأخيرة، وأرسلت لها رسالة نصها "لو مش بتحبي الفن خلاص سيبيه وابعدي عنه بهدوء".

رفع المنتج السينمائي محمد العدل شعار "أفخر بانتمائي للفن والفنانين"، وكتب عبر حسابه على موقع "فيسبوك": "إن ما قالته هو كل الخطيئة، اتهمتنا واتهمت أختها وأبوها فى دينهم، وجوزها المنتج برضه اللى بيشجع الفنانين على الشهرة والفجور، عفوا".

وعبرت المنتجة والمخرجة هالة جلال عن غضبها أيضا حيث كتبت: "حلا شيحة كتبت كلام مؤسف جدا، بتحاول تدين تامر حسني وبتحاول تلعب دور الضحية
ودي حاجة تزعل قوي كان عندها اختيار أكثر نزاهة".


فكرني ممونوع اللمس منع للبس
أصبحت مثالا صارخا للتناقض والاضطراب حول الحلال والحرام الذي يميز جيل الثمانينات والتسعينات.

عُرفت حلا بإثارة الجدل على مدار 18 عاما من تاريخها الفني، فما بين الحجاب والنقاب وخلعهما، وما بين التمثيل بالحجاب والاعتزال والسفر كانت مسيرة شيحة على مدار سنوات مشوارها.

أعلنت الممثلة قبل عامين زواجها من الداعية معز مسعود. وينتمي مسعود إلى فئة الدعاة الجدد (المودرن) أو من اصطلح على تسميتهم بالعامية المصرية الدعاة الكاجوال، نسبة إلى لباسهم العصري، يحتلّون صدارة المشهد كأهم ظاهرة إسلامية يشهدها المجتمع المصري حاليا، بعد انحسار نشاط التنظيمات الراديكالية وتقلص شعبيتها في أوساط الشباب، ويوصفون بأنهم “الأبناء الشرعيون” للإسلام السياسي.

يقوم النوع الجديد من التدين، الذي يناسب العصر الرقمي حصرا، على إعادة تصنيع وتغليف وتسويق الإسلام السياسي بمفردات تواكب العصر. وقد نال الدعاة الجدد من وراء ذلك المجد والشهرة والكثير من المال والملايين من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبعد زواجها من مسعود قالت شيحة عبر إنستغرام “بالنسبة إلى فيلم ‘مش أنا’ الحقيقة أنه تم تصويره من أكتر من سنة ونص وبسبب ظروف كورونا اتأخر جدا نزوله وأنا كمان حالي اتغير واتجوزت الحمد لله والفيلم فعلا بقى ‘مش أنا’ وبتمنى التوفيق لكل زملائي”.يا ريت بس لما تتطلقي مترجعيش تقولي عاوزة أمثل يا أستاذة حلا.

حلا شيحة من أكثر الشخصيات المستفزة في الكون. قرار لبس/قلع الحجاب عندها بيعتمد على راجل. تقلعه تلبسه مليون مرة هي حرة. بس لما بتقلعه بتفضل تنتقد وتهاجم الملتزمين وإنهم فاهمين الدين غلط ومتزمتين. ولما تلبسه تنتقد الفنانين بإنهم ضايعين ولازم يتوبوا. هي دايما صح والكل غلط.

تصريحات شيحة، تجددت الأسئلة “هل التمثيل والغناء حلال أم حرام؟”، ويرى مغردون أن الفن صناعة كبيرة لا يصح أن تكون تحت رحمة قرارات شيحة المتذبذبة أو غيرها من الفنانين.

يا جماعة أنا هرجع للتمثيل تاني وأخلع الحجاب وأعمل الفيلم بمزاجي وبعد ما أخد فلوسي كاملة والفيلم يتعرض هطلع أضحك عالناس وألعب عليهم باسم الدين وأنا بصرف فلوس الفيلم.

* Jul 16, 2021

رد احمد شيحة علي بنته وبنته ردت عليه نية صافية فنان تشكيلي واولاد معز وحلا 

 حاتم الحويني، نجل الشيخ السلفي أبو إسحاق الحويني، بحذف المنشور الذي تطاول فيه على أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، وتضمن بعض العبارات المسيئة للنقيب، على خلفية هجوم الدكتور أشرف زكي، على الفنانة حلا شيحة، بعد أزمتها مع الفنان تامر حسني.

إعلان نقيب المهن التمثيلية، أنه سيقاضي حاتم الحويني، نجل القيادي السلفي أبو إسحاق الحويني، بسبب ما كتبه الأخير وهجومه على نقيب المهن التمثيلية.

*
Jul 18, 2021

السجال حول التوبة الفنية عاد إلى العلن بعد الصراع المستعر بين نجمين في مصر، هما تامر حسني وحلا شيحا،

مئات النماذج التائبة من السينما والمسرح والغناء في مصر والمغرب والخليج، وكل ذلك مرتبط مع موجات المد الآيديولوجي، وسيل الخطاب الوعظي، منذ شادية وحسن يوسف وشمس البارودي وقبلهم، وليس انتهاءً بحنان ترك وحلا شيحا، بل إن تاريخ التوبات الفنية خصص له خالد الجريسي كتاباً بعنوان «قصص توبة الفنانات والفنانين»، ومما رواه في الكتاب بحسب مراجعة قدمتها دعاء عبد اللطيف، أن «الراحلة شادية تبرعت ببناء دار للأيتام، ونشطت في إنتاج أشرطة تضم سور القرآن الكريم كاملاً مع ترجمته باللغة الإنجليزية، وتوزيعها على المراكز الإسلامية، وكان المفكر الراحل مصطفى محمود قد كشف خلال استضافته بأحد البرامج التلفزيونية عن تبرع شادية بشقة كانت تملكها في منطقة المهندسين لصالح جمعية مصطفى محمود الخيرية وكانت تساوي وقتها ربع مليون جنيه».
مثل هذه النماذج كثيفة لدى العرب والمسلمين؛ إذ يرتبط فعل الخير ويكون ذائع الصيت حين يتخذ النجم قرار التوبة، مع أن فعل الخير والإحسان مقبول من الجميع؛ فالله لا يضيع أجر من أحسن عملاً. لا يمكن الحديث عن تاريخ الفن العربي والإسلامي من دون التطرق لموجات التوبة باعتبارها جزءاً أساسياً منه، ولكن لماذا بدأت المقالة بضرورة عدم وضع كل اللوم على الفنانين حيال ذلك الاضطراب؟!

فلتت معظم الحكومات تيارات الجهاد والصحوة والتثوير في بلدان المسلمين طوال العقود الأربعة الماضية، وما كان لدى هؤلاء المفلوتين أي حجج شرعية، ولا أدلة وبراهين دامغة ضد العمل الفني، وإنما كان الخطاب على طريقة خطب الشيخ كشك؛ الكثير من التصويت، والاستشهاد بأحاديث يعلم المتخصص مستوى ضعفها، والتوبيخ بقصص باطلة لا يصدقها عقل، وإلا فإن الفنون في الإسلام وبرأي كبار علماء المسلمين المحققين هي من الدنيويات المسكوت عنها والأصل فيها الإباحة ما لم يرد في العمل قبيح قول، أو محظور عمل، هذه خلاصة رأي الشريعة بالفنون جميعها.

*
Jul 23, 2021

فوالدها أحد كبار الفنانين التشكيليين في مصر، وشقيقتها الممثلة هنا شيحة، وعشقت الفن مبكرا وأسهمت بأدوار كثيرة في إطار واسع من الرومانسية والحب منذ عشرين عاما، وقررت الاعتزال والحياة في كندا بعد زواجها الثاني وأنجبت ثلاثة أطفال، ثم جرفها الحنين للتمثيل فعادت منذ عامين وبدت فجأة غير مقتنعة به بعد اقترانها بمسعود.

مزاج متقلب 
عرضة للتقلب في مزاجها وتغيير مواقفها من عشق الفن إلى كراهيته إلى حد التحريم، وتقمص دور الداعية والناصحة والحارسة لمكارم الأخلاق بين زميلاتها وحضهن على التوبة والابتعاد عنه.

أعادت قضية شيحة وملابساتها الجدل السابق حول اعتزال البعض من الفنانات في ثمانينات القرن الماضي وتسعيناته، حيث أعلنت ممثلات وراقصات كثيرات الاعتزال وهن في قمة وهجهن، وتبين أن هناك قوى إسلامية نشطت في هذا الفضاء بغرض نشر ثقافتها والترويج لخطابها العاطفي بين الناس، لأهمية التأثير الاجتماعي الكبير لاعتزال الفنانات والفنانين والصدى الإعلامي الذي يحدثه التخلي عن الشهرة.

ذهبت الموجة الأولى بكل ما حوته من صخب، وشملت شمس البارودي وسهير البابلي وشهيرة ونجوى إبراهيم وصابرين وعبير صبري وغيرهن، وعاد بعضهن إلى التمثيل واستمرت أخريات في الاعتزال، ثم ظهرت موجة ثانية بدت أقل صخبا، فردية وعشوائية، في العشرية الأولى من القرن العشرين، وكانت حلا شيحة وميار الببلاوي من أكثر الأسماء التي تركزت عليها الأضواء.

 ربط الكثيرون الموجة الأولى بتيار أراد أسلمة المجتمع وتطبيق معاييره من خلال البدء بالفن، بينما جاءت الموجة الثانية وفقا لاجتهادات شخصية في معظم الأحيان ولم تكن على علاقة مباشرة بتيار منظم، لكن في الموجتين ظهر نجم بعض الدعاة الجدد أو “الموديرن” الذين جذب خطابهم شريحة كبيرة من الشباب ودغدع مشاعر الفتيات.

يعتبر بعض النقاد أن زواج شيحة من الداعية معز مسعود واعتزالها الفن ينطوي على ملامح صفقة غير معلومة ويبدو أنه ليست له علاقة بمكوّنات أو أجندات سياسية محددة، فالرجل أنتج أعمالا فنية في الدراما مثل حلقات “خطوات الشيطان” بمشاركة الكثير من النجوم، وفيلم “اشتباك” بطولة نيللي كريم.

فهما يؤكدان على أن مصير البشر واحد، وهي فكرة لامعة، ومحتواها يضم معاني دينية تنسجم مع السياق الذي يعمل في إطاره مسعود.

فغرامه بالزواج من فنانات وشهيرات كان لافتا، حيث تزوج ثلاث مرات، ما يعني أن له حسابات خاصة ومزاجية في هذا الأمر، ربما لم ينتبه الكثيرون إلى ذلك عند زواجه من الفنانة شيري عادل التي لم تستمر معه طويلا، إلى أن جاء زواجه من شيحة ونكأ بعض الجراح المكتومة التي قد تخرجه من زمرة الداعية المستقل إلى الداعية المسيّس الذي حاول تجنبه.

خرج هذا التحول في التقديرات من رحم الضجة التي أحدثتها حلا عقب الزواج منه مباشرة، فلم تر غير منهجه للحياة ووقعت في غرامه سريعا، حتى دخلت في فاصل طويل من الفتاوى التي دفعتها إلى التشدد في مسألة تحريم الفن، وهو الخطاب الذي تجاوزته مصر بعد سقوط حكم جماعة الإخوان وتقويض التيار الإسلامي عموما، لذلك لم يتعامل البعض مع فتنة حلا وتامر باعتبارها أزمة فنية أو خلافا عابرا يتعلق بعمل طرحت حول تفاصيله رؤى مختلفة.

يخشى هؤلاء أن يكون حجاب شيحة للمرة الثانية مقدمة لموجة ثالثة من اعتزال بعض الفنانات، أو إشارة إلى إحداث زوبعة على التمثيل في مصر الذي عاد يشق طريقه للرواج بعد أن تحولت الدراما والسينما إلى سلاح في يد الدولة تهاجم به الإخوان والقوى المتشددة وتفضح به الكثير من الجرائم التي ارتكبت خلال السنوات الماضية، وهو ما كانت له تداعيات إيجابية لتعظيم صورة أجهزة الدولة في مواجهة التيار الإسلامي بكل أطيافه، وكشف جوانب مهمة في زيف خطابها المراوغ.

حيث تبدو سريعة التحول من النقيض إلى النقيض، بدليل اعتزالها ثم العودة إلى التمثيل ثم الاعتزال مرة ثانية، وغير مستبعد أن تنهي القطيعة الجديدة ويستيقظ داخلها حبها للفن عندما يصل زواجها من  معز مسعود إلى طريق مسدود كسابقاتها أو تكتشف سوء اختيارها.

ردودها على صفحاتها الخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي ودفاعها عن موقفها ظهرت عليه علامات تردد وارتباك تبين ارتفاع مدى القلق من الزواج والاعتزال، فهي تبدو غاضبة من الفن ورافضة لبعض مشاهدها في فيلم “مش أنا” ولم تفكر في رد الأموال التي حصدتها، حيث طالبت بمستحقات متأخرة لها لم تتسلمها، وهو ما ردت عليه الشركة المنتجة بتوضيح مفاده أنها أموال بسيطة تم خصمها لعدم إنجاز كل المهام الفنية المطلوبة منها.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق