Feb 20, 2021
ذلك المراس يؤثر كذلك على المسارات العصبية الخاصة بالقراءة، فعندما نقرأ لا نستدعي فقط الحيّز البصري، بل نعيد إنتاج حركات الكتابة في مناطقها الحركية، كحركة إدراكية تساعد على القراءة.
قراء الشاشة يفلحون بدرجة أقل من قراء الورق في الإمساك برهانات نص ما، إذ يستوعبون ملمحه الملموس بشكل جيد، ولكنهم يدركون أبعاده المجرّدة بدرجة أقل ممن قرأوا نفس النص على الورق.
هل يعني ذلك أن الكتابة/ القراءة الرقمية تهدد الجهاز الإدراكي للـ”هومو سابينس”؟ يقول جان لوك فيلاي “ليست القضية رفض الكتابة على الراقنة، فلا شيء يسمح حتى الآن بالقول إنها تسبب ضياعا تامّا للدماغ، ولكننا على يقين أنها تغير شيئا ما. ينبغي فهم ماهية هذا الشيء قبل فرض التغيير على الأطفال”.
الأجهزة الرقمية تفشل في خلق تجربة حركية إدراكية؛ مما قد يعيق التعلم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق