الأربعاء، 3 نوفمبر 2021

الديمقراطية العربية و الديمقراطية الغربية ******

 الديمقراطية الغربية وبوتن 

Aug 3, 2021

 فهل المشكلة في الديمقراطية؟ أم في ممارسي تلك الديمقراطية بغض النظر عن أحكامنا الأخلاقية عليهم مجتمعين؟

وفي صراع الشرعيات، تبدو أي إجراءات قمعية يمكن أن تُتخَذ من قبل نظام سياسي بحق الحريّات والحياة الديمقراطية، نكوصاً وتقهقراً إلى الوراء. إلا أن الثورة على الاستبداد والفساد بحدّ ذاتها، وحسب المؤمنين بها والمنظّرين لها، هي إكراهٌ من نوع آخر، وانقلاب على حالة للوصول إلى غيرها، وهي تتيح لنفسها ما تراه غير جائز لخصومها بذريعة “الشرعية الثورية”، لأن التفكير في وقف انزلاق الدول والمجتمعات إلى الاضمحلال، وفقاً للفريقين، الثورة ومناوئيها، قد يبدو أكثر أهمية من كل الاعتبارات المرحلية.

مثال ذلك: ماذا لو توصّل برلمان ديمقراطي إلى قرار “شرعي” معلّل بأسباب موجبة، بعزل رئيس جمهورية منتخب و“شرعي” أو رئيس حكومة مُسمّى و“شرعي”؟ كيف سيُطبَّق هكذا قرار وبأي آلية تنفيذية وبأي مؤسسة من مؤسسات السلطة؟ ولماذا حين تحتدم الصراعات السياسية ضمن نظام سياسي واحد ساهم كل الأطراف في إنشائه يتصوّر البعض أن الآخرين ينقلبون عليه ويتخيل وجود نظام آخر مختلف عمّا قام بصنعه معهم بيديه؟

اصطدم دعاة الديمقراطية بخصوم لا يؤمنون بالديمقراطية في بعض البلدان، ونتج عن ذلك صراع حاد قاد إلى التشظي وتفكك المجتمع كما في سوريا واليمن، في مكان آخر كان تناطح الديمقراطيين هذه المرة مع ديمقراطيين مثلهم، يؤمنون بما يؤمن أولئك. ما الحل عندئذ؟ يوجب المشهد إعمال النظر في الظواهر التي تطرح نفسها كحالات حديثة متقدمة وهي في الواقع تعيش في مرحلة ما قبل الحداثة ولا تؤمن بها أصلاً ولا تقبل بوجودها وتطالب باجتثاثها. فكيف يمكن لمثل تلك الذهنيات أن تقود الانتقال الديمقراطي وفق أسس الشراكة؟

لا يدرك الإسلاميون، على سبيل المثال، ومثلهم الكثير من العلمانيين المتشدّدين، أن الشراكة الحقيقية الناجحة لا تكون مع النظراء المتشابهين، بل مع المغايرين المختلفين، وهذا مكمن التحدي في اللعبة الديمقراطية التي ما زالت كما يبدو معقّدة أمام العقل العربي وعصيّة على الهضم. فالقدوم إلى البرلمان بهيئة مدنية، ولكن بذهنية الغزو والفيء والغنيمة لن يصنع شراكة مأمولة، بل سيولّد معركة لا تلبث أن تصير حرباً ضروساً بين متقاسمين لمصير واحد.

 ضرورة تغيير الذهنية البالية التي يعمل وفقها الحزب السياسي الذي لم يغادر عهد التبشير والتكفير خطوة واحدة. ليس بالضرورة أن يكون التكفير دينياً، واتهاماً بالإلحاد والإشراك إلى آخر تلك المفاهيم من القاموس الديني، بل التكفير السياسي الذي يعني أن الآخر مادام ليس منا فهو علينا وهو خطر داهم تجب مكافحته والتخلص منه.

نسخة مكرّرة عن صراع الجيش والإسلام السياسي، وقد ساهم مفكرون كثر في هذا دون أن يوقفهم أحد في تسطيح المشكلة واختصارها بالجيش والإخوان، وهي أوسع بكثير من ذلك تضرب في عمق المجتمع وتصل إلى حدود السؤال: ما الذي يريده الإسلام السياسي من الحُكم؟ وقد رأينا نموذجه في غزّة التي سرعان ما لحقت حركة حماس التي تحكمها بالمحور الإيراني وباتت ميليشيا متحالفة مع حزب الله اللبناني تسبّح بحمد المرشد خامنئي وتمجّد مجرم الحرب قاسم سليماني.

لا يستوي المنطق إن لم نعرف من جهة أخرى، ما الذي يريده الجيش بدوره من الحُكم؟ بعد أن برهنت التجربة العربية على أن أنظمة عسكرية مثل نظام جمال عبدالناصر ومعمر القذافي وحافظ الأسد قادت البلاد العربية إلى الخراب الاقتصادي والمجتمعي وقلّصت مؤشرات التنمية واستهلكت الاحتياطيات وفتتت الدول. والسؤال الذي يجب أن يبقى مطروحاً من جانب آخر؛ ألا يمكن أن يتغيّر ذلك المنهج الذي يفكّر فيه الجيش؟ وهل بقي فعلاً كما كان ماكينةً لإنتاج المستبدين عشاق عبادة الذات، وتونس سبق لها وأن قدّمت الإجابة؟ أم أن هذا كله مع سابقه جملةٌ من التفاعلات ستوصل إلى نتائج حتمية تدفعها الضرورة تخلق الشراكة من جديد بين أطياف المجتمع ولو بعد حين؟

“حاكمية المتغلّب” العقدة التي لم يتخلّص منها لا الإسلام السياسي ولا بعض خصومه، لا بديمقراطية ولا بدستور ولا بسواهما.

*Aug 15, 2021

الديمقراطية ممكنة

ماذا لو لم تستجب الحكومة لمطالب المتظاهرين أو المضربين عن العمل؟

وكيف يمكن أن تنتهي الأمور إذا رفض كل طرفٍ التراجع أمام الطرف الآخر؟ هل يمكن، تحت ضغط الاحتجاجات، أن تتحطّم مؤسسات الحكم الديمقراطي حين لا تستجيب لمطالب المحتجّين،

مبدأ الغالب والمغلوب، من مبدأ أن الصراع يجب أن ينتهي لصالح أحد الطرفين، في حين أن نتيجة الصراع في النظام الديمقراطي تجمع الطرفين بطريقة "التسوية" التي فيها من التأليف أكثر مما فيها من الكسر، أي كما لو أن هناك طرفاً ثالثاً تنتهي إليه النتائج، وهذا الطرف يمثل محصلة الصراعات، وما يمكن أن يعبر بالعموم عن "المصلحة العامة" التي تستقر على توازن دقيق تحققه آليات النظام الديمقراطي. جدل هيجل التناقض وليس التسلط والاستبداد لغلبة واحد المهم الروح الكلية 

أجهزة الحكومة، في الأنظمة الديمقراطية الراسخة، قادرة على قمع الاحتجاجات التي تخرج ضدها، ولكنها لا تفعل

لا تستطيع السلطة المنتخبة في نظام ديمقراطي مكتمل الأركان أن تتمادى في صدّ الشارع وعدم الإصغاء له، لأنها في النهاية تستمد سلطتها منه. كما أن الشارع لا يستطيع أن يتمادى في الاحتجاج زمنياً، لأن الاحتجاج ليس "وظيفة" لها مردود تعيش عليه الأسرة، ولا بد من العودة إلى العمل لكسب العيش، أو يتم تخصيص العطلة الأسبوعية للاحتجاج، وهذا بدوره ليس بلا حدود. الأمر نفسه ينسحب على الإضرابات العمالية التي يتوقف خلالها دخل المضربين. ومن ناحية ثانية، لا يتجذّر الاحتجاج ليتحول إلى العنف، نظراً إلى ما لهذا التحول من رفض عام، من دون أن يمنع هذا من وجود نسبة متزايدة من العنف في الاحتجاجات، مردّها أن الاحتجاج السلمي الهادئ أقل تأثيراً على الحكومات، قياساً بتأثير الاحتجاج العنيف، مثل التكسير والحرق وبعض الاحتكاك مع الشرطة، ويشكّل هذا سقف العنف الذي تشهده الاحتجاجات.

 أجهزة الحكومة، في الأنظمة الديمقراطية الراسخة، قادرة على قمع الاحتجاجات التي تخرج ضدها، ولكنها لا تفعل، ولا يعود ذلك بالتأكيد إلى طبيعة "سامية" للحكام في هذه البلدان، بل إلى حساباتٍ سياسية تدرس ردود الفعل المحلية وانعكاسها على حكوماتهم، وتدرس ردود الفعل الخارجية للحكومات التي ترتبط مع حكومتهم بالمجال الجيوسياسي. حتى لو شاءت نخبةٌ حاكمةٌ في نظام ديمقراطي أن "تخون" الديمقراطية وتتفلت من نواظمها، فإنها تجد الباب موصداً في وجهها، وتجد أن مصلحتها تكمن في عدم التمادي في القمع، وفي التقيد بحدودٍ معينةٍ من احترام حقوق الناس في التظاهر والإضراب وأشكال الاحتجاج المختلفة، وفي إيجاد تسويةٍ ما مع المحتجين الذين بدورهم يدركون حدود الاحتجاج، ويقبلون التفاوض والتسويات، ويبقون جاهزين للوقوف عند حقوقهم.

*

Jan 25, 2021

شعوب الشرق الأوسط تستحق الديمقراطية

  الكاتب البريطاني، ديفيد هيرست، إن على الرئيس الأمريكي الجديد جوزيف بايدن، أن يدرك أن الشرق الأوسط مبني على أنظمة يديرها ملوك وعسكريون مستبدون، وعرضة للاشتعال.

إذا كانت الديمقراطية جيدة بما يكفي للأمريكيين، فإنها أيضا جيدة للمصريين والسوريين والليبيين والمغاربة والعراقيين واليمنيين والأردنيين.

اخضاع السلطة السياسية للقانون او سيادة القانون وتطبيقه على الجميع وتداول السلطة التنفيذية بين القوى السياسية وحرية الرأي والاعتقاد واحترام التعددية، هذه القيم والمبادئ تشكل الجسم الأساس لثقافة الديمقراطية التي يجب ان تكون متجذرة ليس فقط لدى الاحزاب والقوى السياسية وانما ايضا لدى الناس.

لا ديمقراطية بدون ديمقراطيين ولا ديمقراطيين بدون تربية ديمقراطية.

عندما تمرض الديمقراطية، يكون الخلل في الشعب وليس في الديمقراطية.

*

الديمقراطية أم الفوضى؟

2013

العرب والمسلمين غارقون في الطائفية والتطرف للدرجة التي تجعهلم غير قادرين على استيعاب الديمقراطية.

الطموحات الجارفة عام 2011 - عندما أطاح الشارع العربي بثلاث ديكتاتوريات

في الدول التي قمعت طويلا، ليس من المرجح أن تظهر سريعا الديمقراطية بصورة كاملة مزدهرة - الديمقراطية المبنية على التسامح والتعددية والالتزام بحقوق الانسان.

في تونس تخلى الجيش عن الديكتاتور وابتعد عن المسرح السياسي.

في مصر حدث العكس، حيث تدخل الجيش مرتين بعد احتجاجات حاشدة واطاح بالحاكم.

في ليبيا وسوريا - وهي حالة استثنائية حتى الآن - كان التدخل الأجنبي هو الذي حسم مصير الديكتاتور.

لم يتمكن الاسلاميون في مصر من التخلص من شعورهم العميق بالاضطهاد والشك في الخصوم، فنظروا إلى جميع معارضيهم على أنهم يتآمرون ضدهم. لكن خطأهم الفادح كان استهانتهم بالجيش.

بعض الاسلاميين في مصر إنهم لا يجب ألا يلوموا إلا أنفسهم على ما حدث، فقد حصلوا على فرصتهم ولكنهم أضاعوها.

*

إشكالية الديمقراطية الغربية في المجتمعات المسلمة

 الانتخابات التنافسية النزيهة، وحرية التعبير. لنشوء التعددية 

بنية المجتمعات الإسلامية، حيث الدين والعشيرة والعلاقات الاجتماعية شديدة التعقيد، تحول دون توطيد قواعد راسخة للديمقراطية التي استنسخت نفسها على شكل ديمقراطية قبلية بمجلس عشائري ورؤساء منتخبين دكتاتوريين، الأمر الذي يُولّد الإحباط، ويوقِف الاندفاع الغربي للترويج للديمقراطيات في الشرق الأوسط.

مجتمعات مدنية، واقتصادات قوية اثمرت عن غطاء حماية اجتماعية متين، وارتفاع في مستويات الدخل للفرد الغربي.

على الرغم من الاعجاب بالغرب، الا ان المواطن المسلم يرى ان من الأفضل المزاوجة بين الإسلام والديمقراطية،

الأغلبية في باكستان والأردن ومصر، وفق المركز البحثي "بيون ريسيرج سنتر" أن القوانين يجب أن تتْبع بدقة تعاليم القرآن، في حين أن معظم التونسيين و 44٪ من الأتراك يريدون أن تتأثر القوانين بقيم الإسلام.

صعوبة تطبيق الديمقراطية في الدول الإسلامية، الى المساواة بين الجنسين، ودور المرأة في المجتمع، والعشيرة، والطبقية الاقتصادية والاجتماعية.

إندونيسيا إلى ماليزيا وباكستان ولبنان إلى تونس و تركيا، كما إن الهند التي تضم أكبر عدد من المسلمين في العالم، تصّنف على أنها أكبر ديمقراطية في العالم.

الزعيم الماليزي والسجين السياسي السابق أنور إبراهيم، يقول: "نحن نمثل الإسلام المتسامح الليبرالي الذي يستوعب الكثير من قيم الغرب الديمقراطي".

*

الديمقراطية هي أفضل أشكال الديكتاتوريات، ولها إيجابيات لا تحصى، إلا أنها ليست شكلا ورديا من أشكال الحكم، كما تصوره بعض الأدبيات، خصوصا أدبيات من حرم منها، كما في كثير من دول العالم الثالث، فهناك من يتصور أن بإمكان أي مواطن غربي أن يترشح للرئاسة، أو لأي موقع آخر دون ذلك، وهذا تزييف للحقيقة، فهناك اشتراطات لمن يرغب في دخول العمل السياسي والنجاح بذلك، أي الفوز، وسأضرب مثلا بالديمقراطية الأكبر، أي الولايات المتحدة الأمريكية، ومنها يمكن القياس على معظم، إن لم يكن كل دول العالم الديمقراطي، وأول الإشتراطات هي الإنتماء لحزب سياسي، وغني عن القول أنه ليس كل حزب سياسي له ذات المكانة، فهناك أحزاب رئيسة، وتحديدا الحزب الديمقراطي والحزب الجمهوري، وهي أحزاب مرتبطة بلوبيات المصالح السياسية والإقتصادية، وهي التي تسيطر على الحياة السياسية في أمريكا، عدا استثناءات نادرة!.

 يصوت في نهاية المطاف للمرشح الديمقراطي أو المرشح الجمهوري، الذين يخدمون لوبيات المصالح، على حساب هذا المواطن المغرر به، وسبب هذا التجهيل المتعمد هي سطوة الإعلام الأمريكي الشرس، الذي، هو ذاته، يدور في ماكينة لوبيات الضغط، ويخدم مصالحها، ولو علم هذا المواطن البسيط بالواقع، لربما تغيرت معادلة التصويت في الانتخابات الأمريكية،

*


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق