May 4, 2019 Apr 23, 2022
تصوف السينما
أهم شيء فى العالم أن يكون لديك طريقة خاصة فى السرد وأن تحكى حكايتك من الداخل
أهم شيء فى العالم أن يكون لديك طريقة خاصة فى السرد وأن تحكى حكايتك من الداخل
أجمل أفلام السينما العربية، والعالميةو»طوق الحمامة المفقود» (1987)، ، و»همس الرمال» ( من تجليات الصوفية، إلى رؤية «ابن حزم» للحب فى تحفته «طوق الحمامة»، وحكايات «ألف ليلة وليلة»، و»إخوان الصفا»، و»أبو حيان التوحيدى»، و»أبو العلاء المعرى»، و»ابن خلدون»، وتألقات «ولاَّدة بنت المستكفى».
مسألة التصوف الأساسية تلخص فى جملة. قال لى صديق: «متى يفهم العرب أن حل مشاكلنا فى تجديد ثقافتنا».. لا أكثر لا أقل.. ولا نستطيع تجديد ثقافتنا من منابع غربية.. أو بعيدة.. لابد أن نجددها من الداخل.. مع فهمنا أحوال العالم.. والفكر الإنسانى، وأسباب التقدم.
ومرجعية الجماليات فى حضارتنا هى التصوف.. أحيانا يسألنى بعضهم هل أنت متصوف؟ ومن شيخك؟!.. والحقيقة أن لا شيخ لى.. ولست متصوفا.. أنا سينمائى.. أبحث فى حضارة ضيعها السماسرة..
هل كان هذا دافعك لتقديم فيلم «البحث عن الشيخ محيى الدين».. أو «البحث عن ابن عربى»؟
وتسأل لماذا تأثر الناس به وبأشعاره.. وتفسيره أسماء الله الحسنى؟!.. ولم ينفذ أى شيخ لعمق تلك المعانى.. لا من الزيتونة ولا من الأزهر ولا من أى مكان آخر.. يمكنه تفسيرها بهذا الشكل.. زمان.. فى زمن «الشيخ محيى الدين» نفسه.. كان هناك أمير أظنه «أبو يوسف بن يعقوب المنصور الموحدى». قال: «عودو إلى القرآن واتركوا البقية»، بما فيها المذاهب والسنة وغيرها..
السماحة فى عمق الصوفية، وعدم الالتزام بحرفية النصوص المقيدة حيث يتحرر المتصوف من ظاهر العبادات التكليفات.
خصوصية فى الإسلام فهى أنه ليس هناك رهبنة، هناك حلقة وصل بين العبدوالخالق، لا توجد وساطة، يبحثون لنا عن وساطة،
وقد كرس ذلك الإسلام السياسى، البعض يحب أن يهدم هذه الحضارة من أساسها، خصوصا مع وجود الفكر الوهابى بالذات.
أنت كشخص متواجد فى حضارة أعطت للعالم «ألف ليلة وليلة»، لا يوجد قارئ أو كاتب فى العالم أجمع لم يقرأ «ألف ليلة وليلة»،
«طوق الحمامة المفقود» يهتم بمشكلة الحب فى المجتمع العربى، وليس الجنس، لأن «ابن حزم» كتب «طوق الحمامة» فى القرن العاشر، وما زلنا بعده بعشرة قرون محرومين من الحب، ما هذا المجتمع؟!، غير معقول، هذا حكم بالإعدام على أرواح الناس. ليست مشكلة خبز وغيره، من لم يحب لم يعش، ولن يمارس الحياة. لذلك أسميته «طوق الحمامة المفقود».
وفيلم «بابا عزيز» جاء حباً فى الإسلام، ليس بمعناه التقليدى، من صلاة وصوم، بل روح الإسلام، لأن الإسلام هو من أخرج هذه الحضارة،
***********************************
السينما هي الحل لتنوير المجتمعات العربية
السينما هي الحل لتنوير المجتمعات العربية
الحل هو التدين،
الثقافة
بمفهومهـــا الخـــاص والعـــام، دائرتها لم
ولن تكتمـــل إلا بالخيال، ففرق من الفروق
الأساســـية بـــين البشـــر والحيوانات هو
عمق الخيال. الإنســـان متخيـــل بفطرته.
بخيالـــه يحلـــم ويعمـــل لتحقيـــق حلمه،
بخيالـــه يضيف البعد الأهـــم للعلم، وهنا
نؤكـــد مقولة أينشـــتاين ”التخيل أهم من
المعرفة!“، فأينشـــتاين امتلك العقل الجبار
والعلم المعرفي، لكنه لم يكن يصل لنظرية
النســـبية إلا بخيالـــه الجامـــح الشـــارد،
ولهذا فـــإن الفرق بين الذكـــي والموهوب،
وبين الموهوب والعبقري هو الخيال. قوة
الخيال وعمقـــه وبانوراميتـــه؛ فالمهندس
الموهـــوب العبقـــري، الطبيـــب الموهـــوب
العبقري، العالـــم الموهوب العبقري، كلهم
مـــن ذوي الخيـــال الرحـــب الوامض غير
المحـــدود. والخيال بند بالـــغ الأهمية في
الثقافة بكافة فروعها
إن كنا نريد فضح الســـلفية الجهادية
الدموية، فعلينا استخدام السينما وبقية
الشاشات.
إن كنـــا نريـــد فضـــح وهـــم الخلافة
الإســـلامية، فعلينا اســـتخدام الســـينما
وبقية الشاشات.
إن كنا نريد حرية المرأة، وفهم الأقليات،
والعمل على تمازج المجتمع.. الخ، فعلينا
استخدام السينما والتلفزيون
الثقافة
بمفهومهـــا الخـــاص والعـــام، دائرتها لم
ولن تكتمـــل إلا بالخيال، ففرق من الفروق
الأساســـية بـــين البشـــر والحيوانات هو
عمق الخيال. الإنســـان متخيـــل بفطرته.
بخيالـــه يحلـــم ويعمـــل لتحقيـــق حلمه،
بخيالـــه يضيف البعد الأهـــم للعلم، وهنا
نؤكـــد مقولة أينشـــتاين ”التخيل أهم من
المعرفة!“، فأينشـــتاين امتلك العقل الجبار
والعلم المعرفي، لكنه لم يكن يصل لنظرية
النســـبية إلا بخيالـــه الجامـــح الشـــارد،
ولهذا فـــإن الفرق بين الذكـــي والموهوب،
وبين الموهوب والعبقري هو الخيال. قوة
الخيال وعمقـــه وبانوراميتـــه؛ فالمهندس
الموهـــوب العبقـــري، الطبيـــب الموهـــوب
العبقري، العالـــم الموهوب العبقري، كلهم
مـــن ذوي الخيـــال الرحـــب الوامض غير
المحـــدود. والخيال بند بالـــغ الأهمية في
الثقافة بكافة فروعها
إن كنا نريد فضح الســـلفية الجهادية
الدموية، فعلينا استخدام السينما وبقية
الشاشات.
إن كنـــا نريـــد فضـــح وهـــم الخلافة
الإســـلامية، فعلينا اســـتخدام الســـينما
وبقية الشاشات.
إن كنا نريد حرية المرأة، وفهم الأقليات،
والعمل على تمازج المجتمع.. الخ، فعلينا
استخدام السينما والتلفزيون
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق