محاضرة العقل والوحي
لا مجال للعقل الذي يغير ارائه دائما ان ينافس الوحي المطلق المتعالي
هناك اتجاه 2 هو تسليم اثبات النبوة ثم الاستقالة لا يمكن ان يكون العقل فوق الوحي
هناك 3 بعد العقل وصلت لنبي رجعت للوحي العقل عكس نتيجة فاعيد تفككير بنية العقل
اتجاه ان العقل هو الذي يعطينا المعرفة والوحي لا يعطي معرفة قيمة الوحي دفع فقط للخير وابعاد عن الشر ولا يعطي معلومات العقل فقط يفعل ذلك
كلها منتج للمعرفة العقل والوحي طيب لو تعارض ماذا افعل
نحن الان لا نملك الوحي بل نتيجة الوحي نصوص القرآن تحتمل الاوجه لا نها ليست قطعية الدلالة
افسر النص طبق لنسجام مع العقل
لا تقولوا قدمنا العقل علي النص بل قلوا فسرنا النص بالعقل
بنية اللغة المجاز التعامل باريحية المعتزلة يد الله فوق ايدهم
العرفاء ميزان القيامة ابن عربي والخميني
التفسير
غائية الصلاة في القرآن الكريم
اعادة الصلاة عبادية وليس عادية
قراءة القرآن ومساجد حضور والدعاء وتهيئة لصلاة ودعاء قبل الصلاة وتصفية الخيال
جعل الصلاة من كونها عادة الي استذكار حقيقي لله وعامل فاعل لنهي عنن الفحشاء والمنكر
هيمنة الفقه تعظيم البعد الشكلي عن العبادي
الفقه كله تسائل صحة في الجانب الشكلي للعبادة
ماذا تتوقع منه صلاة شكلية ام مضمونية
حضور القلب في الصلاة ترف فكري شغل المتصوفة والعرفاء
لكي يكون هناك ثمار
اساس مساوي لشكل الصلاة
الخطاب الديني لشباب عبادى وغير عبادي
تجربة واسقاطها جانب الشكلي الفقهي الشرعي جانب وروحي جانب
صلاة حب واقبال وخوف وشكر لله
ارحنا بها يا بلال اسقاط التكليف كلفة ومشقة
العرفاء اكثر من اكتشف في جانب العبادات الجوهر الروحي
السفر وتحويل الانسان الي قيمة سوقية الغرب باعلامة ووثائقيته وبنوكه
المظهر الجمالي للمادة والمرأة مهم
مواجهة الشدائد استعانه بصلا ة
وانها لكبيرة الا علي الخاشعين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق