الخميس، 28 أكتوبر 2021

تضخم الدين

بدأ الدين الاسلامي بالنص ولم يسبقه شئ نستطيع ان نقول عنه دينا ولا ممارسة دينية اسلامية ، كان وليدا بسيطا متجردا من التكليفات الدينية والشعائر ، كانت مهمته الاولى هو التوحيد واتمام مكارم الاخلاق ، .لم يطلب من المسلمين الاوائل غير البر والاحسان والعدل والرحمة ، وكلها تعابير اخلاقية تمثل جوهر الدين وهي كذلك قيم خالدة غير مخصصة لمجموعة بشرية بذاتها ولا زمن محدد ، قيم مطلقة صالحة لكل زمان ومكان ، وما زاد عنها لم يدخل ضمن الدين بل ضمن الممارسة البشرية للدين ، فقد ولد الاسلام في مكة خاليا من اية شعيرة عبادية او اية تكليفات دينية وتقاطرت السور والايات القرانية خالية من اي تكليف ، وكان المسلمون الاوائل في مكة يمارسون الدين دون صلاة او صوم او زكاة او خمس او حج ولم يأمرهم الاسلام بالجهاد ولا بأخذ الجزية ولا اعداد العدة لا ارهاب عدو الله وعدوهم ، فقد سنت الصلاة قبل الهجرة بعام ونصف تقريبا بعيد الاسراء والمعراج ودون قبلةٍ محددة متفق عليها ، وهي اول عبادة اسلامية ظهرت في الفترة القصيرة الاخيرة من وجود الاسلام في مكة ثم شرعت الزكاة وهاجر بعدها النبي محمد الى يثرب ، وامام ذلك نقف دقيقة ... نفكر ونتحرى ونسأل كيف كان شكل الاسلامي وكيف كانت عبادات المسلمين وشعائرهم وطقوسهم خلال الفترة الاولى من ظهور الاسلام وهي تشكل أكثر من نصف الاسلام نصا ونصف فترة النبوة ؟ اين مكان الموسوعات الفقهية وملايين الكتب الدينية في الاسلام المبكر؟ . كان الاسلام خلال تلك الفترة عبارة عن دعوة اخلاقية لعمل الخير ونشر الاعمال الصالحة ، دعوة للصدق في التعامل والعدل والمساواة والبر والاحسان والرحمة واستنكار الكذب والظلم والتعدي ، دعوة هدى خالصة ، وفي هذا الحيز يجد المسلمون المؤمنون العاديون دينهم ومرجعيتهم الحقيقية خلال كل الحقبات التي مر بها الدين .************************* وبتأثير خارجي ( تديني فيم بعد) بدأت العبادات الاخرى بالظهور منها ما ابتكره الصحابة ثم نزل به قران ، ومنه ما كان تقليدا عند الشعوب والديانات السابقة ، ومنه ما كان جوابا على اسئلة واحداث تراكمت خلال فترات مختلفة واعتبرت من النص الاصلي ، فقد ابتكر البراء بن معرور التوجه في الصلاة الى قبلة مكة بعد ان قلد المهاجرون الجدد اليهود في التوجه للقدس ، وقد صلى قبل ذلك زيد بن عمر بن نفيل ركعتين الى كعبة مكة ، وابتكر اسعد بن زرارة ومصعب بن عمير صلاة الجمعة قبل وصول الرسول الى المدينة بقليل وقبل ان يعرف المسلمون صلاة الجمعة ( انظر طبقات ابن سعد ج3 ص 542 ) ، وابتكر عبد الله الخزرجي الاذان واضاف اليه عمر بن الخطاب شهادة ان محمدا رسول الله بعد ذلك بقليل ، وابتكر عبد الله بن جحش الخمس في اوائل السرايا (انظر مغازي الواقدي ) ، وشرعت بعض العبادات كانت مشرعة عند ديانات وشعوب اخرى فكتبت كما كتب على الذين من قبلهم ، وابتكر البراء بن معرور مبدأ الوصية بثلث المال ( انظر الطبري وابن كثير فقرة الثلث) ، وابتكر ذو المجاسد عامر بن جشم بن غنيم اليشكري مبدأ للذكر مثل حظ الانثيين ، وقد اشار كتاب السيوطي ( الاتقان في علوم القران ) الى ما انزل من القران على لسان الصحابة ( ص 82) ، كما وردت كلمة وقالوا ومشتقاتها 332 في القران الكريم ، ووردت كلمة ويسألونك 24 مرة ، وهي دلائل على ان الذين قالوا او سألوا هم بشر خلدت اقوالهم في النص ، وقالوا اقوالهم ليس بدافع من وحي بل كانت اقوالا بشرية ثبتت في النص القراني ونقرأها الان وكأنها كلام الله ، وسيلاحظ القارئ بأن القران اقر ما توصل اليه الصحابة من احكام وانعكست اراءهم في نصوصه ولو سألنا هل يمكن اعتبار تلك الامثلة والاقوال دينا ؟ انها من القران فقط وهي شريعة لكنها ليست الدين نفسه ، بل يمكن تسميتها بالجزء البشري من الاسلام او الدين الاجتماعي الذي دخل الجسم الاجتماعي وتجاوب معه الجسم بالطقوس والشريعة والفقه . كما ظهرت القصص القرانية من المحيط المكي فلم يكن مصدر سورة الكهف مصدرا ربانيا بل كانت قصة يعقوب السروجي ، كذلك قصة اصحاب الفيل وهي قصص مازالت موجودة بنسخها الاصلية في متاحف العالم . لقد كبر هذا الجزء وازداد مع مرور الزمن واضيفت اليه - فيما بعد - السنة القولية والعملية للنبي وسنة الصحابة واهل المدينة واهل الكوفة والاجماع والعقل والمصالح المرسلة والاستحسان والقياس والاجتهاد واحاديث الائمة وملايين الاراء والفتيا لتكون جسم التدين الاسلامي الحالي ، ان المشكلة التي تواجه المسلمين هو تعطيل الجزء البشري من الدين للدين نفسه ، فقد حبس الدين داخل تراكمات تاريخية يصعب على المريدين الوصول اليه ، وحصن باسوارتمنع ( المتطفلين) من اجتياز المناطق المحرمة للحفر في تلك التراكمات التاريخية المحروسة بجيش مسلح بكامل العدة والعدد ، وهاهم يسوقون لنا التراكمات التاريخية على انها الدين نفسه ، انها النسخة التجارية التراكمية من الدين وليس الدين ، فالدين ايمان بشري غير خاضع للتعدد ولا للشرح والقولبة ، انه احساس بشري يرتقي بالنفس البشرية الى السمو والرفعة ويبعث فيها التفاؤل والانسجام ، هو قيم خالدة مطلقة ثابتة لا تتغير في الزمان ولا في المكان ، يتناقض مع المتغير الفقهي والتاريخي ، لا يمكن ان يحتويه المتغير القانوني ولا التشريعي الناتج من فعل حادث في الزمان والمكان ،فالتشريع متغير والشرائع الرومانية والفارسية والبابلية القديمة اندثرت وبادت وظهرت في كل حقبة تاريخية شرائع جديدة تغيرها الظروف الحادثة وهذا شأن الشريعة الاسلامية ايضا ، ولابد من خضوع الجزء البشري لسنة التاريخ وابعاد القدسية المفروضة عنه ومناقشته ونقده واستبداله بما توفر لدينا من علم . فلا الشافعي ولا ابن حنبل ولا الزمخشري وغيرهم تمتعوا بعصمة او قدسية تمنعنا من النظر في كل تراثهم وتخطأته وابعاده عن مجريات الحياة ، لذلك لابد من التفرقة بين ما هو ازلي خالد وبين ماهو حادث آني ، لقد قام الفقهاء بدعم من مسبوقاتهم وظرفهم بمزج ما هو ازلي بماهو حادث وجعلوا الغلبة في غالب الاحيان للمتغير باعتباره الدين نفسه ، ومن ذلك السبب نشأ التعارض غير القابل للحل حيث قدم للناس باعتباره الدين المنزل ، فارتكبوا في ظله ابشع الجرائم والفساد وقدموا لنا صورة الله الاخر المتجبر الماكر القاهر المذل وتشكلوا شكلا ومضمونا بهذه الصورة ونسخوا صورة الله الديني البسيط المتسامح الخير العطوف الرؤوف الرحيم ، ان مشكلة المزج بين الدين البشري المتضخم خلال حقبة تاريخية طويلة وبين الدين البسيط لم تقتصر على السلفيين وملحقاتهم من الاحزاب السياسية الاسلاموية بل تعدت الى اللادينيين والعلمانيين ممن احصوا على الدين معايبه وحصروه داخل اخطائه باعتباره الدين كله فعمموا واطلقوا ولم يلاحظوا الفرق بين الدين والتدين الاجتماعي ، بين اسلام الفقهاء واسلام الفقراء بين الاسلام الموظف لتأدية خدمة سياسية وبين دينٍ نابعٍ من ضمير الانسان وخالصا له ولله وحده ، وهم بذلك يعيبون على العامة دينهم البسيط ويساووه بتدين السلفيين والاسلامويين ، فظل العامة بين مطرقة الموظفين الدينيين وسندان الناقد الذي يعمم المعايب ويطلق الاحكام دون تفريق ويوصم الكل بتهم التطرف في الخلط المستشري بين التدين البشري والدين .

+++++++++++++++++++
كاشفًا عن 42 حديثًا منسوبًا كذبًا للرسول.. مبروك عطية: ترديد هذه الأحاديث إثمٌ كبيرٌ
حذر الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، من بعض الأحاديث المنتشرة والتي يرددها الكثير وينسبونها للنبي- صلى الله عليه وسلم- على الرغم من أنها أحاديث تصنف بين: "ضعيف، موضوع، لا أصل له".

ولفت عطية، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، إلى ترديد هذه الأحاديث منسوبة للنبي إثمٌ كبيرٌ؛ لأنه كذب على النبي الكريم.

وأوضح عطية أن كلمة (يؤخذ بالضعيف في فضائل الأعمال) ليست أصلا ولا سند لها، ولا قيمة لها أمام الحديث الصحيح المتواتر (من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار)، قائلا: "حذار من الاستشهاد بها أو ترديدها، كاشفا عن 42 حديثا منسوبا كذبا" وهي:

1- ((خير الأسماء ما عبِّد وما حمِّد)) موضوع.

2- ((صوموا تصحوا)) ضعيف. 

3- ((الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة)) ضعيف.

4- ((يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليلة تطوعاً... إلخ)) ضعيف.

5- ((النظرة سهم من سهام إبليس من تركها خوفاً من الله آتاه الله إيماناً يجد حلاوته في قلبه)) ضعيف جداً.

6- ((انطلق النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر إلى الغار، فدخلا فيه فجاءت العنكبوت فنسجت على باب الغار... إلخ)) ضعيف.

7- ((سيد القوم خادمهم)) ضعيف.

8- ((البر لا يبلى والإثم لا ينسى والديان لا يموت؛ فكن كما شئت كما تدين تدان)) ضعيف.

9- ((أجرؤكم عل الفتيا أجرؤكم على النار)) ضعيف.

10- ((لا تجعلوا آخر طعامكم ماءً)) لا أصل له.

11- ((إن للقلوب صدأ كصدأ الحديد وجلاؤها الاستغفار)) موضوع.

12- ((إنما بعثتُ مُعَلِّماً)) ضعيف.

13- ((إياكم وخضراءَ الدِّمن: المرأةُ الحسناء في المنبت السوء)) ضعيف.

14- ((إن الله يحب أن يرى أثر نعمته على عبده في مأكله ومشربه)) ضعيف.

15- ((أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم)) موضوع.

16- ((أدَّبني ربي. فأحسن تأديبي)) موضوع.

17- ((يسلم الرجال على النساء ولا يسلم النساء على الرجال)) موضوع.

18- ((إن لكل شيء قلباً، وإن قلب القرآن يس من قرأها، فكأنما قرأ القرآن عشر مرات)) ضعيف.

19- ((من أصبح وهمه غير الله عز وجل، فليس من الله في شيء ومن لم يهتم للمسلمين فليس منهم)) موضوع.

20- ((كما تكونوا يولي عليكم)) ضعيف.

21- ((الأقربون أولى بالمعروف)) لا أصل له.

22- ((من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجاة من العذاب، وبرئ من النفاق)) ضعيف.

23- ((يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عز وجل عليهم)) موضوع.

24- ((ليس لفاسق غيبة)) موضوع.

25- ((إذا مات الرجل منكم فدفنتموه فليقم أحدكم عند رأسه. فليقل: يا فلان بن فلانة! فإنه سيسمع ، فليقل: يا فلان بن فلانة! فإنه سيستوي قاعداً... اذكر ما خرجت عليه من دار الدنيا: شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ... إلخ)) ضعيف.

26- ((ما خاب من استخار، ولا ندم من استشار، ولا عال من اقتصد)) موضوع.

27- ((كان صلى الله عليه وسلم يصافح النساء وعلى يده ثوب)) ضعيف.

28- ((الدين المعاملة)) لا أصل له.

29- ((كان يحفو شاربه)) ضعيف جدا.

30- ((لهم ما لنا وعليهم ما علينا- أي أهل الذمة)) لا أصل له.

31- ((نية المؤمن خير من عمله)) ضعيف.

32- ((من زار قبري وجبت له شفاعتي)) ضعيف.

33- ((لا سلام على طعام)) لا أصل له.

34- ((من أعان ظالماً سلطه الله عليه)) موضوع.

35- ((نظرت يعني: ليلة أسري به فإذا أنا بقوم لهم مشافر كمشافر الإبل وقد وكل بهم من يأخذ بمشافرهم ثم يجعل في أفواههم صخرا من نار يخرج من أسافلهم . قلت : يا جبريل من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا)) ضعيف جدا.

36- ((إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله إلى خلقه وإذا نظر الله إلى عبد لم يعذبه أبدا ولله في كل يوم ألف ألف عتيق من النار فإذا كانت ليلة تسع وعشرين أعتق الله فيها مثل جميع ما أعتق في الشهر كله فإذا كانت ليلة الفطر ارتجت الملائكة وتجلى الجبار بنوره مع أنه لا يصفه الواصفون فيقول للملائكة وهم في عيدهم من الغد: يا معشر الملائكة يوحي إليهم ما جزاء الأجير إذا أوفى عمله ؟ فتقول الملائكة : يوفى أجره . فيقول الله تعالى : أشهدكم أني قد غفرت لهم)) موضوع.

37- ((يقول الله عز وجل: من عادى لي وليا فقد ناصبني بالمحاربة وما ترددت عن شيء أنا فاعله كترددي عن موت المؤمن يكره الموت وأكره مساءته)) ضعيف جدا.

38- ((إن الله تعالى يقول: يا عبادي كلكم مذنب إلا من عافيت فاستغفروني أغفر لكم وكلكم فقير إلا من أغنيت إني جواد ماجد واجد أفعل ما أشاء عطائي كلام وعذابي كلام إذا أردت شيئا فإنما أقول له: كن فيكون)) ضعيف.

39- ((الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني)) ضعيف.

40- ((من وسع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته)) موضوع.

41- ((اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى)) موضوع.

42- ((اختلاف أمتي رحمة)) لا أصل له.


في #الرياض عاصمة المال والأعمال
والازدحام والمستقبل، بين وقت ووقت
ستجد نفسك مجبرا على أن تنتظر
أمام محطات البترول وقت الصلاة..
والمطاعم والعيادات والصيدليات..
بل كل المصالح تتعطل! إلى متى
بدعة. #إغلاق_المحلات_وقت_
الصلاة، وتعطيل مصالح الناس
وحتى ضرورياتهم. 

May 28, 2019

السيسي لمبروك عطية: «مش كل اللي بيسمعوك ثقافتهم واحدة.. تقديري لك»



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق