الخميس، 14 أبريل 2022

أغاني المهرجانات المثيرة للجدل *********************** الراب ************************

Dec 3, 2021 Jun 18, 2021 Sep 2, 2019 
الطبقة الوسطى تغنى «مهرجانات»
هل تأملت كثيراً فى الأغانى التى يستهلكها أبناء الطبقات الوسطى المصرية؟ هل لفت نظرك الإقبال على أغانى المهرجانات فى أفراح أبناء الأثرياء؟ هل لاحظت ذلك الرواج الذى تلاقيه الأغانى الشعبية بين المهنيين ومديرى الشركات وغيرهم من أبناء الشرائح العليا؟! كل ذلك ليس -من وجهة نظرى- سوى علامات على إفلاس الطبقات الوسطى العليا فى مصر من الناحية الثقافية والفكرية.
إلى جانب الإقبال الواضح والملحوظ على استهلاك فنون الطبقات الأدنى اجتماعياً والتمثل بخطابها، ستجد ثمة ميلاً واضحاً لتقليدها فى مناحى الحياة اليومية، مثل الشجار مثلاً، وإطلاق الألفاظ النابية، 
 كانت الطبقات الوسطى الواعية بنفسها تنتج فنونها وثقافتها المبنية على اتصالها الصحى بالثقافة الغربية أو انفتاحها على العالم.. هكذا ظهر لدينا أم كلثوم وعبدالوهاب وتوفيق الحكيم ثم نجيب محفوظ.. إلخ.
ما حدث خلال سنوات طويلة أن الطبقة الوسطى تعرضت للتهميش أولاً، ثم للسلفنة والتوهيب (من الوهابية) طوال سنوات طويلة امتدت لأكثر من أربعين عاماً.. وأنها فقدت انفتاحها على العالم. استمر التعليم لسنوات طويلة نسبياً كأحد مسببات الصعود الاجتماعى. وانضمت له مسببات أخرى مثل السفر للخارج ثم تجارة الأراضى والتوكيلات الأجنبية وتجارة الممنوعات.. إلخ، وأدى هذا إلى توسع الطبقة الوسطى المصرية توسعاً كبيراً دون أن يصاحب ذلك قدرتها على إفراز فنون تعبّر عنها.. لو نظرت إلى أديب مثل أحمد مراد ستجد أنه الأكثر مبيعاً.. لكنه لا يعبر عن الحياة فى مصر بتعقيداتها بقدر ما يعبر عن تيمات غربية وغرائبية أيضاً.. لو نظرت إلى الغناء ستجد أنه لم يظهر مغن شاب يمتلك مشروعاً غنائياً بعد عمرو دياب ومحمد منير، مع التحفظ. وستجد أن هذه الطبقة التى قيّدت عقلها بقيود السلفية والتدين الشكلى لعقود طويلة، باتت عاجزة عن أن يكون لها مشروع فنى أو ثقافى أو نمط حياة مميز، وباتت عاجزة أيضاً عن تفهم ماذا تريد من الغرب؟ هل تريد علومه فقط؟ هل تريد علومه وأنماط حياة الناس فيه؟ هل الغرب هو أمريكا؟ أم أوروبا؟ أم أن العالم لم يعد فيه شرق وغرب؟ والأهم أن تعرف هذه الطبقة ما دورها وما هو مشروعها لنهضة مصر.. الطبقة الوسطى المصرية تعانى من الإفلاس وترقص على أغانى المهرجانات وتنتظر مشروعاً لا بد أن يكون للدولة المصرية دور فى طرحه.

*

سر نجاح شاكوش وبيكا وغيرهم... وعلاقة رشدي وعدوية

من موقع في الفن 

منذ شهر تقريياً المطرب حسن شاكوش وهو واحد من مطربي الأغاني التي تندرج تحت اسم "المهرجانات" والتي تتسم في شكلها العام بالشعبي لكن بما يتماشى مع الزمن والوقت الحالي، قرر أن يطرح أغنية جديدة بعنوان "بنت الجيران" ومنذ انطلاقها ولا يوجد شاب وفتاة في الفئة العمرية من 4 أعوام وربما أقل إلى 30 عام وأزيد لم يسمع بأغنية شاكوش أو يصادفها في سيارة، فرح، مناسبة سعيدة تتضمن تشغيل الأغاني.

ومع النظر لنجاح شاكوش وبيكا والأرقام الوهمية الكبيرة التي تسجلها أغانيهم عبر موقع YouTube والمنصات الموسيقية الأخرى تجعل السؤال الأول التي يتردد في أذهان الجميع وهو (ما السر) في كل هذا الانتشار والذي يعتبر نوع من النجاح والأرتباط بالأغاني مثل "بنت الجيران" "هاتلي فودكا وجيفاز" و"وداع يا دنيا" وغيرهم وهي كلها أعمال لحمو بيكا وحسن شاكوش بالرغم من توجيه انتقادات لازعة لهم وللمحتوى المقدم من خلالهم.

فالجميع لا يخفى عليه ما تعرض له أحمد عدوية عند ظهوره ومحاربته من نقابة الموسيقين وقتها للسبب ذاته وهو تقديمه لشكل ونوع مختلف من الغناء الغير سائد الذي يطلق عليه "الغناء الشعبي".

وبعد عدوية واستمراره رغم أنف الجميع ومروراً بحسن الأسمر وشعبان عبد الرحيم وعبد الباسط حمودة وأخرون حتى نصل لما نحن عليه الآن مع "أغاني المهرجانات".

لكن حتى الآن لم نجب عن سر نجاح كل هؤلاء المطربون بما فيهم حمو بيكا وحسن شاكوش ومعظم مطربي المهرجانات ووصلهم بشكل أسرع وأكبر للشارع وللجمهور وتخطي عدد مرات استماعهم لأغاني نجوم كبار؟؟

عند دراستي للنقد والدراما كان هناك مادة تعرف بـ"الفن الشعبي" وكان عند دراسة فصول هذه المادة على أزمنة مختلفة نرى شئ واحد مشترك هي النتشار الواسع الذي كانت يتمع بها هذا الفن عن أي نوع من الفنون الأخرى وتعلق الجمهور البسيط بها لعدة أسباب، وبرأي تنطبق الأسباب نفسها على سر نجاح أغنية "بنت الجيران" لحسن شاكوش".

وفي تلخيص سريع لأسباب نجاح الفن الشعبي كان الآتي:

1- الفن الشعبي دائماً يكون محدث بآخر ما توصل له الشارع من لغة وفكر وثقافة.

2- يرتبط ارتباط وثيق بمدى الحالة التعليمية للشعب الذي ينتشر فيه.

3- تخرج مادة الفن الشعبي أغلب الوقت من قلب البسطاء لذلك فهي تكون سهلة وسلسلة وبسيطة تصل للفئة الكبرى دون تعقيد.

4- يحاكي الفن الشعبي جميع فئات الشعب وإيقاعها على الحواس يكون مألوف.

5- دائماً ما ترتبط بمادة الفن الشعبي سواء أغنية أو عمل درامي موسيقى إيقاعها مألوف على نفس المجتمع الذي تخرج منه.

وبالأسباب الخمسة السابقة نراها تتمثل وبشدة في جميع الأغاني الشعبية في المدة التي رصدتها من رشدي حتى بيكا وشاكوش مع أختلاف ثقافة ولغة كل زمن ومن هنا يكمن سر النجاح.
*
 الموسيقى البديلة يطلق عليه اسم "المهرجانات" بشعبية طاغية في مصر، لكن ليس لدى الجميع.

ارتبطت الأغاني الشعبية للطبقة العاملة في مصر منذ السبعينيات من القرن الماضي في الأذهان بسائقي الحافلات الصغيرة (الميكروباص) وسيارات الأجرة وحفلات الزفاف الصاخبة في الشوارع والأزقة، لكن نوعا حديثا من الأغاني الشعبية مستوحى من الموسيقى الإلكترونية، يحظى بشعبية واسعة بين الناس من مختلف الفئات والطبقات.

اسم "المهرجانات"، وهو نوع من الموسيقى المصرية يجمع بين موسيقى "ريذم أند بلوز" والراب والموسيقى الإلكترونية ومستمد من شوارع القاهرة. لكن أغاني المهرجانات لم تعد حكرا على طبقة معينة، بل لاقت انتشارا واسعا بين مختلف طبقات المجتمع، ويتردد صداها الآن في معظم حفلات زفاف الطبقة الوسطى، والنوادي الليلية الخاصة بصفوة المجتمع، وحتى في المناسبات القومية التي تقام في الأعياد الوطنية أو الانتخابات.

رقص الهيب هوب التي ترافق المطربين في حفلات الزفاف لإثارة حماسة المدعوين قبل وصول المطرب.

تتناول الغزل الصريح وتتضمن كلمات عن الخمور وممارسة الجنس قبل الزواج والولاء إلى الحي، ووصفها بالقول: "إنها صاخبة ومفعمة بالفن وجريئة كحي المطرية (الذي نشأ فيه)".

"أصبحت (هذه الأغاني) هي الوسيلة التي يمكن من خلالها للكثير من الشباب أن يقول ما يشاء بسهولة وبتكلفة زهيدة، وتساعدك أيضا على جني المال، بل أموال طائلة".

تجولت في شوارع القاهرة والجيزة المزدحمة، سترى لافتات إعلانية ضخمة لشركات الاتصالات، تعتمد على وجوه مطربي المهرجانات الذين حققوا شهرة واسعة.

لكن رغم شعبيتها الطاغية على الإنترنت أو في الحفلات الغنائية، إلا أن نقابة المهن الموسيقية الممولة من الحكومة شنت حملة واسعة لحظر أغاني المهرجانات والحد من انتشارها.

ينبغي أن يحصل منها الموسيقيون على تصاريح لمزاولة المهنة.

قال شاكر في حوار أذيع على التلفزيون المصري في فبراير/شباط 2020: "هذه النوعية من الأغاني التي تعتمد على الإيحاءات الجنسية والألفاظ الخارجة مرفوضة تماما. نحن نريد غناء محترما. وسنستمع بمصاحبة الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية لكل أغنية، قبل أن نقرر إجازتها".

"الممنوع مرغوب"، في إشارة إلى أنه ليس متأكدا من نجاح القرار في منع هذه الأغاني، وأنه قد يزيد من انتشارها. ويقول: "كل ما هو غريب في الوقت الراهن يلقى اهتماما واسعا، وهذا يعد كارثة ستدفع ثمنها الأجيال المقبلة وأطفالهم". وقد أُجبر الكثير من مطربي المهرجانات على إحياء حفلات في الخارج أو في منازل خاصة للتهرب من قيود النقابة.

هؤلاء الفنانين "لا يحتاجون للغناء لتحقيق الشهرة، فهم مشهورون بالفعل بسبب ابتذالهم والألفاظ النابية التي يستخدمونها".

الشباب المتمرد وقدرتهم على إحداث التغيير، 2011

لكن بعد عشر سنوات من اندلاع ثورات الربيع العربي، أثارت كلمات هذه الأغاني النابية والصريحة، والأسلوب المبهرج وأسماء المطربين، انتقادات واسعة من كبار المطربين والملحنين في مصر، الذين يرون أن هذه الأغاني تدمر الذوق والأخلاق العامة وتضغط على المغنيين لتغيير كلمات أغانيهم لمواكبة هذه الموجة من أغاني مهرجانات.

الفوضى الموسيقية، وهذا ما تعنيه كلمة مهرجانات لهؤلاء الجهلاء".

بلغت هذه الحالة من التوتر والشد والجذب ذروتها في فبراير/شباط 2020، بعد أن غنى حسن شاكوش وعمر كمال أغنيتهما التي حققت انتشارا مدويا "بنت الجيران" في إحدى الحفلات، ويتغزل المغني في هذه الأغنية ببنت الجيران، مشيرا إلى أنه قد يلجأ إلى الخمور والمخدرات حتى ينساها.

واعتذر المطربان علنا عن الكلمات وأصدرا نسخة من الأغنية خالية من الألفاظ الخارجة. لكنهما استخدما الكلمات الأصلية في الحفلات الغنائية، وهو ما حدا بنقابة المهن الموسيقية إلى منع الاثنين من الغناء في سبتمبر/أيلول الماضي. وبرر شاكر الحظر بالقول: "هذا النوع من الأغاني كالورم السرطاني، ولا يليق باسم مصر وفنها أو المرحلة الجميلة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي".

رغم أن التراث الموسيقي المصري يزخر بروائع موسيقية لاقت إشادة واسعة وتشير إلى العاشقين ولمساتهم أو لقاءاتهم بأنها كنشوة الخمر المرتقبة أو كرشفة من الخمر. ففي أغنيتها "هذه ليلتي"، تقول أم كلثوم: "يا حبيبي أنت خمري وكأسي". ويقول المغني كارم محمود في أغنيته الشهيرة "سمراء يا سمراء"، "انتِ الكاس وشفاهك خمر".

غير أن النقد ليس موجها للكلمات الصريحة فحسب، بل أيضا يرى بكر أن مشكلة المهرجانات هي نوعية الأغاني وخلفية المغنيين المتواضعة ويصفهم بأنهم "جهلاء". ويقول "النغمات ليست جيدة ولا تضيف أي قيمة للأغاني المصرية. ويتميز بعض مطربي المهرجانات بأصوات مقبولة، لكن بعضهم صوته منفر. وهذه الأصوات المنفرة هي المهيمنة على المشهد وتنشر هذا النوع من الأغاني بسرعة كانتشار الفيروس". ووصف بكر في مناسبات عديدة هذا النوع من الأغاني بأنه "أكثر خطورة من فيروس كورونا".

"عندما يقتل فيروس شخصا، هذا قدره، لكن إيذاء المجتمع وتدمير ذائقته الفنية يعد ذنبا يحاسب مرتكبه أمام الله، ولهذا أقول إن هذه النوعية من الأغاني أكثر خطورة من فيروس كورونا".

ووضعهم في خانة "المخالفين للسائد المقبولين"، من أجل فرض الرقابة على محتواهم".
يضرب إبراهيم مثالا بمحمد رمضان، الممثل الشهير وأحد مطربي المهرجانات، الذي بدأ مشواره الفني بالمشاركة في أفلام الإثارة منخفضة الميزانية، وكان يؤدي أدوار رجل العصابات والبلطجي. ويقول: "عندما لمع نجمه، شارك في حملات ترويجية برعاية الحكومة ويعد الآن من أعلى الفنانين أجرا في مصر رغم أنه يشارك في أغاني المهرجانات".

"تحاول السلطات دائما تنظيم ما يطلقون عليه (الأخلاقيات العامة) أو (قيم ومبادئ الأسرة) وفقا لمعاييرها الخاصة". وهذا ينطبق على أغاني المهرجانات. ويقول إبراهيم: "قد يتم منع المطربين من إحياء حفلات خاصة، لكن يسمح لهم بالغناء في المسلسلات أو الأفلام التي تحقق إيرادات كبيرة".

ويرى إبراهيم أن ثمة أمثلة مشابهة لفرض الرقابة في مجالات أخرى، وقد يؤدي هذا النهج الذي تتبعه السلطات إلى "منع أغاني المهرجانات أو اعتقال فتيات إثر نشر مقاطع فيديو على منصة تيك توك. فقد يحقق مقطع فيديو لراقصة شرقية روسية أو لاتينية انتشارا واسعا، ويشيد به الناس على الإنترنت، لكن عندما ترقص شابة مصرية قد تتعرض للحبس".

قد اعتقلت عدة فتيات مؤخرا على خلفية اتهامهن بالتحريض على الفسق والفجور في مقاطع الفيديو التي نشرنها على منصة "تيك توك".

كانت سلمى الطرزي من أوائل المخرجين الذين رصدوا ولادة ظاهرة المهرجانات بصريا واجتماعيا في فيلمها الوثائقي الموسيقي "اللي بيحب ربنا يرفع إيده لفوق" في عام 2013. وتقول الطرزي في حوار مع بي بي سي، إن الجهود الحالية لفرض رقابة على أغاني المهرجانات لا يمكن فهمها بمعزل عن عوامل أخرى. وتقول: "إن هذه الجهود لها علاقة بهيمنة الدولة التي تزعم أنها حامي حمى الأخلاق والمتحدث باسم الحكومة والطبقة المتوسطة المحافظة".
كتاب الاعراض الغيرة 

رغم أصولها المتواضعة، وجدت هذه الأغاني ومطربوها طريقهم إلى الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات، وإعلانات الشركات متعددة الجنسيات وحتى الحملات السياسية الموجهة من الحكومة.

مطربي المهرجانات ينبغي التعامل معهم شأنهم كشأن أي مطربين آخرين. وتقول: "ينبغي ألا ننظر إليهم نظرة فوقية واستعلائية ونصفهم بأنهم سكان أزقة أو فنانين بسطاء وهواة".

"هؤلاء الفنانون لهم الحق في أن يطوروا أنفسهم ويحققوا نجاحا ماليا، فهم فنانون كسائر الفنانين، وبإمكانهم ممارسة الرقابة على أنفسهم والحفاظ على شهرتهم حتى يتقبلهم الناس ويصبحون جزءا من التيار السائد".

 Jun 21, 2021*

أنت بتقول إنك بتجيب مشاهدات 70 أو 80 مليون مشاهدة.. نسيت لما كنت بتعمل أغنية مش 
بتجيب 10 آلاف مشاهدة أصلا.. أنت طالع تقول عليا إني مش بعرف أغني حمو بيكا ل 

 صعود عمر كمال على المسرح، بجوار راقصة، مخالفًا وعده لوالدته منى عباس، إذ سبق 
وقال في تصريحات سابقة: «لن أعمل مع راقصات بسبب أمي».

شف في تصريحات سابقة لصحيفة«الوطن»، عن أسباب تراجعه عن ظهور الراقصة لورديانا في كليب «أنتي معلمة»، قائلًا: «تلقيت آلاف رسائل العتاب من جمهوري بألا تظهر لورديانا في الكليب، لرغبتهم في ظهوري في منطقة جيدة بعيدًا عن الراقصات، لاسيما وأن البعض يعرف أنني نشأت في بيت متدين، ووالدتي منتقبة»، مؤكدًا: «أنا احترمت تلك الآراء واستبعدت لورديانا من الكليب، ولم أتردد لحظة لاتخاذ هذا القرار».
-*

Jul 27, 2021

هات الدكتور عشان يخيط 
 ويا طبيب هات السماعة بتاع اخواتي  . 

مهرجان ' ابطال الجمهورية ' (اخواتي ) شحته كاريكا - زوكا - فانكي

 قلبك بحر مالح 😂 " مشينا صح مش عاجب " في خلق عايشه تعبانه 

ايه دا ايه دا هو ده الذم والمدح والفخر الجاهلية الحديثه هههههههه

دبل زوكش مهرجان الملوك (حبيبي بابا _ حضرنا جينا عصابه ) كله تنمر 

 عايم فى بحر الغدر ( الوشوش الوان )  شيطان ضحك علي الكل 

اغنية نسوانجي 
*
Sep 17, 2021

مغني الراب "استهان بمعتقدات الشعب المصري وقيمه الروحانية"، على خلفية قيام أحد مغني الراب في الحفل بتحية مروان بابلو مستخدما ابتهالا دينيا شهيرا.

استبدال كلمة في الابتهال الديني الشهير "مولاي إني ببابك" إلى "مروان إني ببابك".

"الإلحاد والتجديف".

 رغم الإقبال المتزايد على تلك الأنماط الموسيقية، فإنها لا تزال تصطدم بنظرة المجتمع، الذي يرى في كلماتها وأسلوب مؤديها "أفعالا تنافي الأخلاق والتقاليد".

Oct 6, 2021


الموسيقى الصاخبة لغة خطاب لجيل متمرد على كل ما حوله


الموسيقى الغربية الصاخبة ذائقة الشباب العربي من الراب إلى الروك والبوب

تعني الموسيقى بالنسبة إلى الكثيرين الطاقة والإثارة والمتعة، ويرون أنها في بعض الأوقات تصبح أجمل عندما يستمعون إليها بصوت أكثر ارتفاعا.

ظاهرة عالمية لكل الشباب في مختلف أنحاء العالم، حيث يميلون إلى الموسيقى الصاخبة والبحث عن مجموعات موسيقية يبحثون فيها عن نموذج يعجبون به ويحاولون تقليد تصرفاته وحركاته.

مواقف مضادة للسلطة ورغبة كبيرة في التمرد، بالإضافة إلى أن الموسيقى الصاخبة تعزز الهوية الذكورية، حيث ترتبط الذكورة بالنشاط والخطر، في مقابل الأنوثة التي ترتبط بالهدوء والسكينة.

طريقة من طرق الهروب من المشاعر السلبية والأفكار غير المرغوب فيها،

 قد يصبح الاستماع إليها في بعض الأوقات تجربة ينصح بها علماء النفس، لأنها تغمر الجسم بهرمون الدوبامين الذي يطلق مشاعر النشوة والسعادة داخل العقل.

الأشخاص الذين يتمتعون بقدر كبير من الحساسية والتعاطف مع الآخرين يميلون إلى الموسيقى الناعمة والألحان والكلمات الحزينة. أما بالنسبة إلى أصحاب الشخصية العملية فكانوا أكثر ميلا إلى الموسيقى الصاخبة.

*
مصطلح “الراب”، ترديد الأغنية بقافية معينة، وأحيانًا يتم التلاعب بالألفاظ حتى تتماشى مع قافية الأغنية، من دون الالتزام بلحن معين، أغاني الهيب هوب “الراب” ذلك المصطلح الذى أصبح متداول بين طبقات المجتمع المصري، وكان في البداية مصطلحًا غريبًا على المجتمع ومحصورًا على فئة معينة ولكن الآن أصبح من لا يعرف عن أغاني الراب يعيش في مجتمع آخر غير المجتمع المصري.

 يختار الأسلوب الذي يعبر عن لغة الشارع المصري وبالتالي وجدت فئات معينة أن هذا النوع من الأغاني أصبح يمثلهم.

السؤال الأهم هنا، “لماذا يجتذب الناس لأغاني الهيب هوب على الرغم أن أكثر كلامها ليس مفهومًا على الإطلاق؟”.

Rabka - Wegz / رابكة - ويجز

Marwan Pablo: Egypt's Godfather of Trap


سبب انتشار الراب 
نحن نستمع لأغاني الهيب هوب؛ لأن الإنسان بطبعه يميل لنوع الموسيقى التي تنعشه ولا يكترث للكلمات كثيرًا، حيث لعبت الموسيقى دورًا في إقناع آذان غير معتادة عليها، ويقول منتج ومؤدي الراب الفلسطيني “أسلوب”

 موسيقى صاخبة يميل لها بعض الأشخاص العصبيين والمتوترين والذين يميلون إلى القلق فهي تخلصهم من هذا الشعور أو على الأقل تكون بمثابة شيء يشغل فراغهم لكي لا يفكرون بشيء حدث لهم، ومن المحتمل أن يستخدم المستمعون الذين يعيدون تشغيل الأغنيات التي لا تتوقف، الموسيقى على الأرجح لتنظيم حالتهم المزاجية، حيث ثبت أن الدماغ يطلق الدوبامين قبل ذروة الأغنية المفضلة لأحدهم.
*
Oct 16, 2021

"الناس يدافعون عمّن يعتبرونهم رموزاً دينية، بعصبية تفوق دفاعهم عن رموزهم السياسية. إن قيام ثورة سياسية في مصر أسهل بكثير من قيام ثورة دينية".

 المُغنِّي في المهرجان الشعبي: "إحنا بتوع ربنا، ومعانا شهادة بكده". تسخر كلمات الأغنية من كون النخبة الدينية فوق النقد.

هاني شاكر متهم بالطبقية بمنع أغاني المهرجانات وإجازة الراب.

دعوى حماية الذوق العام

المسؤولة عن تردّي الغناء في مصر.

رفض النخبة مزاحمتها من قبل أبناء الطبقة المهمّشة، الذين خرج فنهم من الحارات ويعكس أساليب حياتهم ويقدّم صورة عنها، أي أنها لا تقبل أن يكسب من لم يحظ بفرص تعليم أو حياة لائقة فجأة الملايين من الجنيهات ويحصل على النجومية ويزاحمها في مهنتها.

“لا تكاد توجد فروق واضحة حاليا بين أغاني المهرجانات والتراب المصري الذي يقدّمه ويجز ومروان بابلو ومروان موسى وغيرهم، فكلاهما يعتمد على الألحان نفسها تقريبا، والكلمات التي تحمل الكثير من الذكورية والتباهي بالذات، باستثناء أن الأولى خرجت من الحارات الشعبية ومطربوها لم ينالوا حظا لائقا من التعليم، على خلاف من يقدّمون النوع الثاني، وغالبيتهم من خريجي الجامعات، وبعضهم حصلوا على مؤهلهم من جامعات أجنبية، ممّن يستطيعون أن يحشروا كلمة أجنبية أو اثنتين في أغانيهم”.

دافع نقيب الموسيقيين هاني شاكر عن ويجز وأغاني الراب والتراب قائلا إن زوجته وابنه حضرا الحفل الأخيرة لويجز، وهو شاب مثقف خريج جامعة، وعلى تواصل معه شخصيا.

يعزّز هذا التصريح تلك النظرة الطبقية لأغاني المهرجانات، لأن الكثير من أغاني الراب تحتوي على إيحاءات وسباب لا يقلّ عما يوجد في المهرجانات، فضلا عن التراكيب التعبيرية غير المفهومة والأقرب إلى شفرة لا يستطيع فكّها أحد.

 مطربي المهرجانات والتراب دائمو التعاون، فغالبية الأغاني حاليا تجمع بين مغني تراب ومغني مهرجانات، ما يعني أن الأغاني ستردّد في الحفلات التي يقيمها مطربو الراب عموما دون ظهور المغني الآخر الذي صُنّف على أنه مغني مهرجانات.

تعتمد الهجمة التي تقودها النقابة عبر هاني شاكر، ويؤيدها البعض من كبار الموسيقيين مثل حلمي بكر، على القيام بدورها في الحفاظ على الذوق العام وصورة مصر، باعتبار أن هذا اللون الفني مسيء ولا يجب أن يحظى بالاعتراف الرسمي المتمثل في منح تراخيص من النقابة.

مجدي شطة: عالمي الحقيقيّ لن يتأثرّ طالما هناك يوتيوب

انتشار هذا النوع من الغناء يقلق الدولة، فقد خرج من الطبقات المهمشة بسبب ما يحتويه من تعبير جسدي عنيف”.

الجهات الرسمية لا ترغب في إتاحة فرصة للتجمعات الشبابية الكبيرة، خصوصا إذا كانت من فئات غير مضمونة السيطرة عليها أو على ردود أفعالها، ومن ثم من المتوقّع أن يستمرّ التعامل الرسمي من خلال محاولات التضييق أو خنق هذا النوع، لكن لن تنجح تلك المحاولات في منعه من الانتشار”.

الرفض لا يمكن أن ينتصر على تلك الموجة الجديدة التي وجد الشباب فيها متنفّسا للتعبير عما يختلج في أنفسهم، فقد لا تكون فنا بالمعنى المعروف، لكنها أقرب إلى فن الحكي أو التعبير عن الهموم والطبقة والفئات التي تخرج منها في قالب فني.

وتتواجد مثل تلك الأنواع دائما، فالسيدات كنّ يجتمعن في منزل إحداهنّ ويطبلن وينشدن أغاني خاصة بالزفاف تحتوي على قدر كبير من الإباحية التي تعبّر عنهنّ، ولم تختف مع الوقت بل باتت شكلا من أشكال الفولكلور الشعبي.

أصبحت أغاني الراب والمهرجانات بالنسبة إلى الشباب الوسيلة الأكثر حرية في التعبير عن أنفسهم مع إتاحة الوسائل المختلفة للتعبير عن ذلك، وبدلا من أن يكتبوا مقالا يكتبون أغنية بعدما لم يعد إنتاجها وعرضها صعبيْن.

تعدّ أغاني المهرجانات الأكثر انتشارا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتتجاوز أعداد مشاهدتها أضعاف ما يحظى به كبار المطربين، ومن بينهم شاكر، ما يعني أنها الأكثر مواكبة للغة العصر وأدواته التي لا تعتمد على الكاسيت أو الأسطوانات المدمجة، وتملك فضاء واسعا لا يستطيع أحد تحجيمه أو منعه.

*
Nov 24, 2021
لا بدّ أولاً من فهم طبيعة هذا الغناء المتمرد والمتجذر في البيئة الشعبية، لا سيما في مناطق العشوائيات والأحياء المهملة والفقيرة التي تقع تحت خط الفقر. فمنع هؤلاء المطربين أشبه بالاعتراض على فيلم "ريش" لأنّه يصور الفقر الأسود في مصر، ولأنّ معظم ممثليه من غير المحترفين، وهكذا.

" الشاعر الفاجر" وألقاب المغنين مثل "كزبرة وحنجرة" وبعناوين المهرجانات والأغاني ومنها "أمك صحبتي وأختك بترقص على مطوتي" و"انتحار على خط النار " و"كلّ البنات ببلاش" و"أمك حصالة وبتكسب الملايين". لكنّ ما سبق يبقى أقل بذاءة وقبحاً من أوضاع الناس وأحوال معيشتهم التي غالباً ما يستوحي منها مغنو المهرجانات كلمات أعمالهم.

هي تعبّر بأسلوب بسيط عن رفض الواقع ومحاولة تغييره، ولو كان ذلك أحياناً بشكل فج ومباشر وبذيء. وقد انتشرت أواخر حكم الرئيس مبارك في أوساط الطبقات الفقيرة والمتوسطة ثم وصلت الى أوساط النخب الحاكمة اقتصادياً واجتماعياً وازدهرت أكثر مع ثورة يناير 2011 ولعلّ ذلك أحد أسباب منعها ومحاولة استئصالها الآن.

التعاون والحوار مع هؤلاء الفنانين لتطوير هذه الظاهرة وتشذيبها وتهذيبها من البذاءة والرداءة بدلاً من الإقصاء.

لن يقضي قرار نقابة المهن الموسيقية على هذه الظاهرة بل سيزيد من انتشارها والطلب عليها وسيدعى فنانوها للغناء خارج مصر وتهدى لهم ملايين الدولارات والسيارات الفخمة وتحظى أغانيهم بمليارات المتابعات على يوتيوب ومنصات النشر الإلكتروني، خصوصاً أنّ هذه المنصات باتت خارج أي سيطرة للسلطة وأجهزتها، وحتماً سيسقط حكم النقابة والنقيب.

Dec 3, 2021
*

يتفق قدامى عشاق “الهيب هوب” عموماً على أن هذه الثقافة بدأت في جنوب برونكس في مدينة نيويورك في سبعينات القرن الماضي، في مجتمع يعاني من الفقر، ويسيطر عليه تعاطي المخدرات والجريمة، نبذ الجميع تقريباً هذه المنطقة من المدينة، لكن الذين أجبروا على العيش هناك، في الغالب بسبب الوضع الاقتصادي، كانوا بحاجة للتعبير عن مشكلاتهم وقضاياهم أمام الجميع بالخارج، وكنتيجة لهذا النضال، ولدت ثقافة “الهيب هوب” كحركة ثقافية أوسع من شباب لا يحترفون الغناء، بل كل ما يشغلهم هو التعبير عن أنفسهم، ووجدوا في هذا النوع من الغناء ضالتهم. ونظراً لأن موسيقى الراب كانت فناً ثورياً خلقه الشباب، فقد تناسب هذا الفن تماماً مع الاحتجاجات التي اندلعت في العالم العربي أواخر عام 2010، والتي قادها الشباب أيضاً، للتعبير عن أنفسهم، وللمطالبة بالحرية.

توالياً، اشتملت الأعمال السينمائية والدرامية على موسيقى الراب كما هو الحال في معظم أعمال أحمد مكي. ثم استمر مغنو الراب في الظهور والانتشار.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق