السبت، 16 أبريل 2022

ممثلى المجتمع المدنى من أحزاب وجمعيات أهلية ومنظمات حقوقية

Jan 15, 2022 Feb 7, 2022 Mar 22, 2022

رأس المال الاجتماعي*الشبكات*التطوع**********

المجتمع المدني مدخل للديمقراطية

*

Jan 25, 2021 Mar 7, 2022

  قانون الجمعيات مثل نقلة نوعية فريدة للجمعيات الأهلية في مصر، ويحاكي في مواده المختلفة وامتيازاته العديدة أقوى قوانين العمل الأهلي في العالم.

 الحق في تكوين الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخاصة، ويمثل القانون انفراجة خاصة في مصادر تمويل الجمعيات والرقابة على أعمالها، ووضع ضوابطاً فعالة لحل الجمعيات ومحاسبتها.

بحسب الوزيرة فإن القانون يؤمن بأهمية الشراكة بين قطاعات الدولة الثلاثة، والدور الذي يمكن أن يلعبه القطاع الأهلي كشريك أساسي للحكومة في التنمية والتطوير، والحد من الفقر بأبعاده المتعددة.

القرار رقم 104 لسنة 2021، بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي الصادر بالقانون رقم 149 لسنة 2019.

*

روح القانون وليس نصه


روح القانون تتضح في القضايا الجنائية أكثر من غيرها، تلك التي تثير ملابساتها مخيلة القاضي، وما إذا كانت هناك دوافع نفسية أو عقلية أو مرضية أو حتى ظروف خاصة أدت إلى حدوث الفعل الإجرامي وهنا تظهر عند القاضي عندما يبحث في النصوص القانونية روح القانون وما أتاح النص القانوني له بتخفيف العقوبة أو وقفها.

 قضايا القضاء الإداري فإن النص القانوني يطبق بحرفية عالية فمثلاً إذا صدر قرار حكومي مخالف لقانون إداري يتم الحكم بإلغاء القرار وما ترتب عليه من آثار ولهذا نجد أن روح القانون تظهر بقوة في قضايا وتختفي بقوة في قضايا أخرى وفي النهاية تظل روح القانون هي القشة التي يبحث عنها الغريق في لحظة أمل.

* Feb 3, 2021

Jan 27, 2020

ظهر مفهوم الجمعيات الأهلية إنطلاقا من مبدأ أهمية الأعمال التطوعية الهادفة في العمل الاجتماعي داخل الجمعيات والمؤسسات الخاصة

الجمعيات والمؤسسات الأهلية تنظيمات رسمية تهتم بتقديم خدمات مباشرة أو غير مباشرة لإشباع احتياجات المجتمع وتحقيق الرفاهية الاجتماعية للمواطنين.
تقوم الجمعيات والمؤسسات الأهلية على الجهود التطوعية لجماعة من الأفراد المهتمين بالخدمة العامة يتولون تنظيمها وإدارتها في إطار النظام العم أو القوانين والتشريعات التي تنظم العمل الاجتماعي التطوعي.
تعد الجمعيات والمؤسسات الأهلية مؤسسات اجتماعية خارج السوق الاقتصادية والتنافس، لذلك فهي لا تسعى إلى الربح المادي كغرض أساسي للوجود وحصرها على توفير الخدمات التي تقابل احتياجات المواطنين.
لكل جمعية أو مؤسسة فلسفة تستمد سياستها من النظام الأساسي لها، ولها حق تشريع اللوائح وتعديل هذه اللوائح طالما استلزم الأمر في سهولة ويسر أكثر من المؤسسات الحكومية.
الهيكل التنظيمي للجمعيات والمؤسسات الأهلية يبدأ من القمة ممثلة في الجمعية العمومية كأعلى سلطة ثم مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عنه، والجهاز الإداري والفني القائم على أداء الخدمات.
تعتمد الجمعيات والمؤسسات الأهلية في تمويلها على ما تجمعه من تبرعات وهبات ووصايا، وعلى ما تحصل عليه من اشتراكات الأعضاء، بالإضافة إلى عوائد الخدمات التي تقوم بها، وقد تحصل على دعم من الهيئات الحكومية أو من هيئات دولية.
تمارس هذه الجمعيات والمؤسسات الخاصة عملها في إطار السياسة الاجتماعية العامة للدولة بعيدا عن التقلبات السياسية والصراعات الطائفية، لأنها ممنوعة بحكم القانون من التدخل في الخلافات السياسية والمذهبية والطائفية.
تنصب خدمات الجمعيات والمؤسسات الأهلية على أعضائها من الدرجة الأولى سواء من الأسوياء أو ذوى الاحتياجات الخاصة من معاقين أو مكفوفين أو من الصم والبكم، أو من المسنين أو الأطفال المشردين أو الأيتام…….
أسلوب العمل في هذه المؤسسات الاجتماعية يمتاز بالمرونة حيث تستطيع تعديل نظامها وقواعد العمل فيها بل وأهدافها وجهازها الإداري، فهي التي تحدد لنفسها النظم والقواعد الإدارية المالية المرنة، وبأسلوب أكثر طواعية لتناسب متطلبات أي تغير يحدث في المجتمع.
تتمتع الجمعيات والمؤسسات الأهلية بسلطة أوسع من حيث اختيار موظفيها وفقا حددته قوانين العمل بحيث يكونون من المتخصصين في مجال الخدمة الاجتماعية، بالإضافة إلى الاستعانة ببعض الفنيين الآخرين الذين يتطلب وجودهم نوعية الخدمات المقدمة.
تخضع عضوية الجمعيات لشروط معينة، وفي حالة انطباقها على شخص ما، يمكن أن يصبح عضوا فيها.
الرقابة على الجمعيات والمؤسسات الأهلية تخضع لبعض الأجهزة المتخصصة كالاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الخاصة، والاتحادات الإقليمية، بالإضافة إلى رقابة الجهة الإدارية المتخصصة مثل إشراف وزارة الشئون الاجتماعية وديوان المحافظة على الناحية الإدارية، والجهاز المركزي للمحاسبات، وإشراف وزارة الصحة على المستشفيات والمراكز الطبية التابعة للجمعيات، وإشراف وزارة والتعليم على المدارس وفصول التقوية ومحو الأمية.
توفر الجمعيات والمؤسسات الأهلية جهد كبير ربما قد يقع على الدولة ومنها القيام بالمشروعات الاجتماعية ذات الصلة القومية الكبرى.

+++++++++++++++++
2019
ويوجد حاليا ما يزيد علي 45 ألف جمعية أهلية في مصر.
لكن الوزارة دائما تفرق بين الجميعات الأهلية التي تقدم خدمات حقيقة للفئات المستحقة.
وبين الجميعات التي صدر لها تراخيص ولكن ليس لها تواجد فعلي علي أرض الواقع.
+++++++++++++
حافظ أبو سعدة: مصر حققت إنجازا كبيرا في ملف حقوق الإنسان أهمه قانون الجمعيات الأهلية
داليا زيادة: تمكين المرأة وتفعيل المواطنة والحريات الدينية أهم شيء حدث في مصر هذا العام
ملف حقوق الإنسان خلال عام 2019، من بينها تعديل قانون منظمات المجتمع المدنى، وتمكين المرأة سياسيًا، وعلى مستوى العمل العام، إضافة إلى تقديم قانون يضمن حقوق ذوي الإعاقة، وجهودها في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، مشيرًا إلى أن جميع تلك القضايا كانت ضمن توصيات المجلس الدولي لحقوق الإنسان الموجه لمصر.

وأكد أبو سعدة في تصريح لـ"صدى البلد " أننا في انتظار لائحة التنفيذية لكي تسهل تطبيق القانون علي الجمعيات الأهلية لكي تقوم بدورها دون قيود ادارية او قانونية الا تلك التي تحقق الشفافية لعمل الجمعيات الأهلية وكذلك ملف تمكين المرأة ومواجهة العنف الذى يستهدفها، فإصدار عدد من التشريعات فى هذا الإطار كان من ضمن التوصيات التى تم تنفيذها، وكذلك التعديلات الدستورية التى خصصت نسبة كبيرة لحواء فى المجالس النيابية".

++++++++++++++++
(المادة الثانية)
على جميع الجمعيات والمؤسسات الأهلية والاتحادات والمنظمات الإقليمية والأجنبية غير الحكومية والكيانات التى تمارس العمل الأهلى وفــق التعـــريـــف المنصـــــوص عليــه فى القانون المرافق أن تقوم بتوفيق أوضاعها وفقًا لأحكامه خلال سنة من تاريخ العمل بلائحته التنفيذية، وإلا قضت المحكمة المختصة بحلها.
وتئول أموالها إلى صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية المنصوص عليه فى القانون المرافق.

 (المــادة الرابعة)
وللجهة الإدارية غلق مقر الكيانات التى تمارس العمل الأهلى منفردًا دون الحصول على ترخيص أو تصريح، أو نشاطًا يدخل فى أغراض مؤسسات المجتمع الأهلـــى، وإيقاف نشاطها بقوة القانون، وتئول أموالها بحكم محكمة القضـــاء الإدارى المختصـــة إلى صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

(المــادة التاسعة)
يُنشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية، ويُعمل به من اليوم التالى لتاريخ نشره.
يُبصم هذا القانون بخاتم الدولة، ويُنفذ كقانون من قوانينها.
صدر برئاسة الجمهورية فى 18 ذى الحجة سنة 1440 هـ (الموافق 19 أغسطس سنة 2019 م).
عبد الفتاح السيسى

قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى الباب الأول التعريفات

: يُقصد فى تطبيق أحكام هذا القانون بالكلمات والعبــارات التاليــــة المعنـــى المبين قرين كل منها: 1 - العمل الأهلى: كل عمل لا يهدف إلى الربح، ويمارس بغرض تنمية المجتمع.
2 - الجمعية: كل جماعة ذات تنظيم تهدف إلى المساهمة فى تنمية الفرد والمجتمع وتحقيق متطلباته وتعظيم قدراته على المشاركة فى الحياة العامة والتنميـــــة المستدامــــة دون أن تهدف إلى الربح، ويتم تأسيسها وفقًا لأحكام هذا القانون، وتتألف بحد أدنــى من عشرة أشخاص طبيعيين أو اعتباريين أو منهما معًا.
3 - الجمعية ذات النفع العام: كل جمعيــــة تهـــدف إلى تحقيـــق منفعــــة عامــــة عند تأسيسها أو بعد تأسيسها ويكون نشاطها موجهًا لخدمة المجتمع وغير قاصرة على خدمة أعضائها فقط، ويصدر بإضفاء صفة النفع العام عليها قــــرار من رئيس مجلس الوزراء أو من يفوضه.

4 - المؤسسة الأهلية: شخص اعتبارى يُنشأ بتخصيص شخص أو أكثر من الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية أو منهما معًا، مالاً لا يقل عن عشرين ألف جنيه عند التأسيس لتحقيق غرض أو أكثر من أغراض العمل الأهلى دون استهداف الحصول على ربح أو منفعة ما.
++++++++++++
اللائحة التنفذية تقرب بين الجمعيات والوزارات من القانون المترجمه نواب البرلمان طبق لدستور الذي تكون من الشعب 

*

Apr 2, 2021

تسوية قضايا قديمة للمجتمع المدني وإلغاء وصمة التمويل المشبوه يوحيان بانفراجة حقوقية. 

 وبلغ الأمر حد تأكيد المحكمة أن التهم المنسوبة للمنظمات المتهمة بالتمويلات المشبوهة “غير حقيقية” ولا توجد أدلة كافية تستحق إقامة الدعوى ضدها، ما ترتب عليه رفع أسماء المتهمين من قوائم المنع من السفر والسماح لهذه المؤسسات بحرية التصرف في أموالها السائلة والمنقولة والمحولة إليها.

وتدرك القاهرة أن استمرارها في تقييد حرية المنظمات الحقوقية لن يجلب لها سوى المزيد من الخلافات والصدامات مع قوى دولية في توقيتات حساسة بالتزامن مع زيادة التحديات التي تواجهها إقليميا، وطالما أن قانون الجمعيات الأهلية صدر وجرى العمل به بتوافق أغلب المنظمات المحلية والأجنبية فإنه سيكون الفيصل في العلاقة.

يروج بعض المناوئين للحكومة بأن تكرار صدور أحكام بالبراءة في قضية التمويلات الأجنبية منذ وصول الرئيس جو بايدن إلى الحكم في الولايات المتحدة، محاولة لإثبات حسن نواياها أمام واشنطن.

وفي المقابل يرى آخرون أن الربط بين التحرك الإيجابي من جانب القضاء والضغوط الخارجية ليس في محله لأن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رفض التصديق على قانون الجمعيات الأهلية الذي قدمته الحكومة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، وطالب بتعديله، كما أن الكثير من المنظمات الأهلية المتهمة بالتمويل المشبوه تمت تبرئتها قبل وصول بايدن للحكم لنفس الأسباب، أي عدم كفاية الأدلة.

يشير هؤلاء إلى أن القضاء المصري لا يحكم وفق وجهة نظر الحكومة، وغير منطقي أن يشكك في التقارير الأمنية لمجرد استرضاء منظمات وحكومات أجنبية، لكنه يحكم وفق ما لديه من وثائق وتحريات منطقية بدليل أنه برأ 43 شخصية ومنظمة في ديسمبر من عام 2018، كانوا ضالعين في قضية التمويلات المشبوهة.

وتتداول قضية التمويل الأجنبي منذ عام 2011، بعد ثورة 25 يناير التي أسقطت نظام الرئيس حسني مبارك، وواجه العشرات من الحقوقيين والصحافيين والعاملين في منظمات أهلية محلية وأجنبية اتهامات بالحصول على تمويلات لأغراض سياسية والتحريض على أعمال عنف وتأليب الرأي العام ضد المجلس العسكري الحاكم.

قال البرعي وهو من أشد المعارضين للحكومة، لـ”العرب” إن النظام المصري أمامه فرصة ثمينة للتطبيع مع القوى السياسية والحقوقية، وتنحية الخلافات جانبا وفتح المجال العام لوقوف المجتمع صفا واحدا وراءه في قضية سد النهضة، بحيث تكون المساندة قائمة على طبيعة قومية بعيدا عن التحزب والموالاة.

تدعم بعض دوائر صناعة القرار هذا التوجه بأن تكون هناك مبادرات لفتح المجال أمام المجتمع المدني لممارسة نشاطه شريطة الالتزام بالثوابت الوطنية والأمن القومي المصري وفي حدود القانون، لكن ما يعيق تفعيل هذه المبادرات أن النظرة الأمنية لكثير من المنظمات الأهلية منحصرة في الشبهات وهناك حساسية مفرطة بدعوى الحفاظ على الاستقرار.

أصبح على الحكومة الاعتراف بأن وجهات نظر الجهات الأمنية حول العمل الأهلي ليست دائما هي الوحيدة الصائبة، بدليل أن القضاء نفسه لم يعترف بها وطعن في أغلبها وقضى ببراءة المتهمين، أشخاصا ومؤسسات، وبإمكان السلطة فرض ضوابط ملزمة وعقوبات صارمة، شريطة تطبيقها وفق القانون وليس لحسابات سياسية.

وبغض النظر عن الخلفيات التي تقف وراء التوسع في أحكام براءة المتهمين بالتمويل الأجنبي، غير أن التمعن في مضامينها يعكس وجهة نظر السلطة عموما تجاه مؤسسات العمل الأهلي، فالقاضي قال إنها شريكة للحكومة في التنمية، وهذا محور الخلاف بين مصر والولايات المتحدة، فالأخيرة تتمسك بأن يكون الانفتاح الأهلي سياسيا والقاهرة تصر على أنه تنموي.

وتبرر مصر موقفها بأنها لن تسمح بانحراف المنظمات الأهلية أن تكون بمثابة أحزاب سياسية تمارس دور المعارضة والرقابة على الحريات ما يدفع الجهات الأمنية لتصدر المواجهة، لكن يبدو أن التحديات الراهنة تغير من هذا الموقف الراسخ بشكل يجعل العلاقة بين القاهرة والمجتمع المدني قائمة على التوازن والتشارك لا القطيعة.

*Jul 25, 2021


مصر تستنجد بالمنظمات الأهلية لتدعيم الديمقراطية وحقوق الإنسان


كسب القاهرة لثقة المجتمع الدولي رهين بعدم ملاحقة النشطاء السياسيين.

ووافقت الوزارة على 789 منحة واردة إلى 232 جمعية بمبلغ إجمالي قدره 1.4 مليار جنيه (نحو 100 مليون دولار) في النصف الأول من 2021 مقابل 391 منحة واردة إلى عدد 118 جمعية بمبلغ إجمالي قدره 791.8 مليون جنيه (نحو 53 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

جرى توسيع دائرة المشروعات المستهدفة من المنح الأجنبية لتشمل الصحة والتعليم والبيئة وحقوق الطفل والمرأة ومناهضة العنف في المجتمع وتنمية الديمقراطية والحريات وحقوق الإنسان، وهي الملفات التي كان يتم التعامل معها من جانب المنظمات بحيطة وحذر خشية الاستهداف وغلق مقار الجمعيات.

الحكومة أصبحت “مقتنعة بحتمية غلق الثغرات التي تنفذ منها حكومات غربية للضغط على مصر بورقة العمل الأهلي وجني مكاسب سياسية في توقيتات بعينها، ورأت أنه طالما هناك عمل منظم وشرعي أمام أعين الأجهزة وبعيد عن التيارات التخريبية، فلا مانع منه”.

 تضمين ملفات حقوق الإنسان والديمقراطية والحريات في المشروعات المتاحة للمنظمات الأهلية جاء بعد قناعة الحكومة بأن الدولة صارت قوية ولم يعد يرهبها التطرق إلى هذه القضايا شريطة عدم ارتكاب مخالفات مالية، أو تحويل الجمعيات إلى مقار سياسية وحزبية ومأوى خلفي لتنظيمات إسلامية.

جاء بعد ضغوط خارجية أبرزها انتقادات وجهتها وزارة الخارجية الأميركية للقاهرة مؤخرا تتعلق بطريقة تعاملها مع نشطاء سياسيين.

المنظمات الأهلية تتطلع إلى تسريع وتيرة إجراءات الإصلاح وإنهاء الملاحقات القضائية بحق بعض نشطاء حقوق الإنسان المحليين واغتنام الفرصة لتفعيل كل بنود قانون تنظيم العمل الأهلي ومعالجة الفجوات التي قادت إلى إشكاليات عديدة.

جزءا من قوة الدولة يستمد من مرونتها مع المجتمع المدني، والنظام الهش هو الذي يخشى التطرق إلى الحقوق والحريات، ويصعب إطلاق جمهورية جديدة مع استمرار المضايقات.

التنفيذ الحرفي لقانون الجمعيات الأهلية بالسماح للمنظمات بالتنمية في الحريات وحقوق الإنسان يؤكد أن هناك أرضية خصبة يمكن البناء عليها للثقة بين المؤسسات الحقوقية والحكومة، وإن كانت الخطوة تأخرت لكنها تعزز وجود حسن نوايا مدفوعة برؤية سياسية قائمة على التمسك باستقلال القرار المصري.

كشف الحقوقي البارز نجاد البرعي لـ”العرب” أن هناك تغييرات ملموسة في تعامل الحكومة مع الجمعيات الأهلية، وتم رصد تطورات واضحة في هذا الملف، أهمها الإفراجات المتكررة، والتغير الحاصل في الخطاب الرسمي ودعوة منظمات للمشاركة بفاعلية في المجال الأهلي والإنساني، متوقعا حدوث المزيد من الإصلاحات مع التحسن المتصاعد في الأوضاع الأمنية والاستقرار السياسي.

التوقيت الراهن بسعي الحكومة لحشد الرأي العام خلفها مع تراكم التحديات سواء أكان من الجمهور العادي أو المنظمات الأهلية، بعدما تأكدت أن غالبية المؤسسات الحقوقية تديرها شخصيات وطنية تمكنت من التفرقة بين دعاة الفوضى ومن يرغبون في إصلاح أوضاع حقوق الإنسان دون إخلال بالأمن القومي.

*Dec 25, 2021

المجتمع المدنى

عدد كبير من المثقفين وقادة الفكر «أكاديميين، ونواب ونائبات مجلسى النواب والشيوخ، وعدد من أعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان، وممثلى المجتمع المدنى من أحزاب وجمعيات أهلية ومنظمات حقوقية»- دار حوار ونقاش مهم عبر ثلاث جلسات حول تشارك المجتمع المدنى مع مؤسسات الدولة فى التنمية المستدامة، وتطوير الريف المصرى، والتوعية الثقافية التنويرية ومواجهة خطاب الكراهية، وتفعيل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان «٢٠٢٢- ٢٠٢٦».

*
Dec 25, 2021

عام 2022 عام المجتمع المدني من التسعينات 

*




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق