السبت، 9 أبريل 2022

جهاز تنظيم الاتصالات في مصر: قضية المواقع الإباحية قضية عالمية والجهاز ليس له علاقة بحجبها نعوّل على أخلاق الشباب".

Feb 16, 2021 Oct 28, 2021

 لكن الطلب واجه -مثل سابقيه في عامي 2013 و2017- نفس الردود من السلطات ممثلة في الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، حيث قال ممثل الجهاز في كلمته أمام اللجنة البرلمانية إن قضية المواقع الإباحية قضية عالمية، والجهاز لا علاقة له بحجبها، لافتا إلى أن "هناك أمورا قانونية تحكم عملية الحجب، وهي أن يكون قرار الحجب بموجب حكم قضائي".

تابع: "تلك المواقع بالملايين ويصعب غلقها، وحتى لو أغلقت فسيظهر بعدها مليون موقع آخر"، وأكد أن الجهاز ليس معنيا إطلاقا بتتبع المواقع الإباحية، ولكن في حال وجود حكم قضائي، يتم إبلاغ الشركة التي تتحكم في الإنترنت لحجب المواقع، مؤكدا على ضرورة أن يكون عنوان الموقع واضحا ومحددا، وذلك لضمان تنفيذ الحكم من قبل شركات الإنترنت، لا جهاز تنظيم الاتصالات

 دور جهاز تنظيم الاتصالات هو تقديم خدمات الإنترنت للمواطنين، وأن تكون الخدمة متاحة للمستهلك بشكل جيد، مشيرا إلى أن الجهاز يقوم بعمل توعية بخطورة بعض الأمور التي تخص الأمان مثل تجنب التعرض للابتزاز.

مواجهة المواقع الإباحية تقع على المجتمع كله، لأنها تتعلق بوازع ديني، وندعو الجميع لتحمل المخاطر، وعلى الأسرة أن تتحمل دورها التربوي والديني".

"بعد تطبيق نظام التعليم عن بعد، أصبح الأطفال في عمر 6 سنوات يتعاملون مع الإنترنت، ولا يمكن أن نجلس إلى جوارهم طوال اليوم لحراستهم"، لافتا إلى أن الأمر غير مرتبط بالمواقع الإباحية فقط ولكن هناك تطبيقات لألعاب العنف يجب حجبها، لأنها تكسب الأطفال سلوكا عدوانيا.

تجدد قضية المطالبة بالحجب ورد فعل الحكومة: أن هناك مئات المواقع الإخبارية والسياسية المحجوبة في البلاد، مما دفع رواد مواقع التواصل الاجتماعي لإبداء دهشتهم من قدرة الحكومة على حجب مواقع إخبارية وسياسية مزعجة لها دون حكم قضائي، بينما تنتظر أحكام قضائية في قضية مزعجة للمجتمع.

المثير أن المذيع تامر أمين، وهو من الإعلاميين المقربين من السلطة، قال في برنامجه المذاع على إحدى الفضائيات عام 2015 إن الحكومة تتعمد ترك المواقع الإباحية لإلهاء الشباب المأزوم دون قدرة على الزواج وتكاليفه.

*

حجب_المواقع_الإباحية يثير الجدل حول الأولويات في الأردن

“ظل التحول إلى التعلم عن بعد، إذ أصبحت الإنترنت متاحة للجميع، وبات الأطفال يستعملون الأجهزة الذكية لساعات طويلة، في حين أن الدخول إلى المواقع الإباحية مجانًا بلا رسوم أو اشتراك”.

أمة مستهلكة لا منتجة، فهي قضية دينية تربوية نفسية اقتصادية وطنية بامتياز”.

رئيس الوزراء: هذه الموازنة هي الأصعب بتاريخ الأردن نسبة عجز تقارب 3 مليار -مجلس النواب يرد بتوقيع عريضة لإلغاء المواقع الاباحية نبذة عن اهتمامات وأولويات السلطة التشريعية التي تمثل الشعب

يمكنك حجب المواقع غير المرغوب فيها بواسطة الولوج إلى الراوتر المنزلي ووضع الرقابة الأبوية مجانا، فأنت لست في حاجة إلى انتظار حجبها (…). بالنسبة إلى الهاتف يمكنك حجبها عن طريق الشركة بمقابل مادي بسيط، فالموضوع سهل (لمن أراد ذلك).

إثرها حُجب أكثر من ٣٠٠ موقع إخباري وسياسي في الأردن

*
Mar 3, 2021

الثقافة الجنسية يعتبر في المجتمعات العربية من المحرمات ورغم احتلال بعض الدول مرتبة متقدمة في تصفح المواقع الإباحية يبقى ملف الجنس جريمة.

 اقتصار بعض الحكومات على مواجهة هذه الظاهرة من الجانب القانوني دون التعاطي معها بطريقة أكثر شمولية، وتهرّبها من نقاش الدوافع الحقيقية التي تقف الأمية الجنسية وراءها، حيث لا يزال الحديث عن المسائل الجنسية أمرا معيبا مجتمعيّا ومن "التابوهات" الممنوع الاقتراب منها.

مدمنا على البحث عن الإثارة الجنسية بعيدا عن زوجاته، لكنها سألته “منذ متى وأنت تداوم على مطالعة المواقع الإباحية؟”، فأجابها بأنه “يفعل ذلك منذ مرحلة المراهقة عندما كان يبحث عن تعويض جهله بالثقافة الجنسية في مجلات إباحية حتى ظهرت الكثير من المواقع على شبكة الإنترنت، حيث يتعامل المجتمع مع هذه الثقافة من منظور العيب والحرام”.

برر الرجل استمراره في المشاهدة بأنه يرغب في امرأة تمارس معه العلاقة الحميمية بنفس طريقة الممثلين في الأفلام الجنسية، ولم يجد ذلك مع أي من زوجاته الثلاث، فاستمر على نفس المنوال رغم أنه أنجب أبناء وتقدم في السن، لكن حالة الهوس التي تطارده حول مفاهيم الإثارة أوصلت علاقته بالإباحية حد الإسراف في الإدمان.

هذه الواقعة تعكس حجم التحديات التي تواجه أي دولة ترغب في غلق أو حجب المواقع الإباحية، فهناك خواء ثقافي لدى الكثير من الرجال والنساء في مسألة الجنس عموما، ولا يمكن مواجهة ذلك بإجراءات قانونية، بل بالبحث عن سبب الأزمة الرئيسي وهو الأمية الجنسية لدى شرائح متعددة”.

تثار قضية المواقع الإباحية في الوقت الراهن على نطاق واسع في دول عربية من بينها مصر والأردن، وهناك ضغوط برلمانية على حكومتي البلدين لتراخيهما في غلق هذه المواقع بدعوى الحفاظ على القيم والأخلاق وتحصين الشباب من الوقوع في فخ الرذيلة لأن الشريعة الإسلامية تحرم مثل هذه السلوكيات وتدعو إلى مواجهتها.

الإقرار بأن مواجهتها تتطلب الاعتراف بكون الجنس والحديث عنه من المتطلبات الحياتية، ولا يمكن المضي خطوة واحدة نحو مواجهة المواقع الإباحية دون اقتراب من حق الناس في المعرفة الجنسية التي تغنيهم عن الفضاء السري.

غياب الحنكة والإرادة في إقناع الناس بأن التربية الجنسية أكبر من مجرد تطرق لقضية حساسة، فهي مرتبطة بالوقاية والصحة الجنسية والسعادة الحياتية في محاولة لتغيير المفاهيم الخاطئة والمعيبة حول مفهوم ومعنى الجنس.

وتلتزم الجهات الإعلامية والثقافية والمؤسسات الفكرية وقادة الرأي المنوط بها توعية الناس الصمت، وتتجنب الدخول في معركة خاسرة، فالأغلبية في أيّ مجتمع محافظ لم تستوعب أن أخطر ما في حياة أي جنسين أنهما عندما يشعران بأن الرغبة الجنسية تسري في جسديهما يحاولان البحث وراء الأسباب المنطقية.

الدين والجنس والمال لا السياسه * والتقدم اخلاقي عقلي جسدي 

أمام الجهل والعيب والحرام يتعامل بعض الأشخاص بشراهة مع الأفلام الإباحية للحصول على المعرفة، ويتطور الأمر من مرحلة التثقيف إلى الإدمان حتى لو بلغ أي طرف منهم مرحلة الزواج وتطبيق العلاقة الحميمية عمليا.

بعض الأزواج يلجأون إلى تصفح الموقع الإباحي قبل وأثناء العلاقة الجنسية كنوع من التحفيز والإثارة، لأنهم يجهلون الحد الأدنى بالمعلومات المرتبطة بكيفية إدارة شؤونهم أثناء الفراش، وهناك زوجات تلجأن إلى محاكم الأسرة لطلب الطلاق بدافع أن شريك الحياة يصر على مشاهدة بعض الأفلام لأنها أمية ولا تستطيع إشباع رغباته.

ما زال التطرق إلى الثقافة الجنسية في كثير من المجتمعات العربية من المحرمات (التابوهات) التي لا يجوز الاقتراب منها أو المطالبة بتحطيمها، ورغم احتلال بعض الدول مرتبة متقدمة في تصفح المواقع الإباحية، لكن فتح أي ملف يرتبط بالجنس فيها يظل جريمة لا تغتفر، وقد يتعرض من يقدم على هذا الدور للمحاكمة القانونية أو المجتمعية باعتباره يدعو إلى الحرية الجنسية.

أزمة عميقة

عكست واقعة الرجل الذي تزوج ثلاث نساء لمجرد بحثه عن ممارسة الجنس بطريقة الأفلام الإباحية عمق أزمة تصفح هذه المواقع، وأنها أبعد ما يكون عن تأخر سن الزواج أو تعويض الحرمان الجنسي، فالبحث عن التثقيف المرتبط بالجنس يظل الدافع الأساسي في ظل المحرمات التي يفرضها أرباب الأسر على المعرفة الجنسية، فهناك رجال متزوجون تنقصهم المعلومات الكافية عما وراء الجنس.

مدمني المواقع الإباحية بطبيعتهم يلجأون إلى هذا الخيار لمحاولة تعويض الأمية الجنسية، والأزمة أنهم عندما يتعودون على طريقة بعينها لممارسة العلاقة الحميمية لا يتخلون عنها بسهولة، حيث تظل تصاحبهم وتختزل في عقولهم باعتبارها الطريقة الصحيحة والفريدة، وما يحدث في الحقيقة هو الخيال”.

وتكمن أزمة الرافضين لفكرة تدريس الثقافة الجنسية في أنهم يعتبرونها مدخلا لنشر التحرر، ويربطون دوما بينها وبين الانحلال الأخلاقي، ولا يعترفون بقاعدة “الممنوع مرغوب”، أيّ أن الإنسان بطبيعته يبحث عن كل ما هو محظور عليه لتقصي الحقيقة حوله طالما لم يجد إجابات مقنعة أو معلومات بشأن البيئة التي يعيش فيها.

يعلم شيئا عن العملية الجنسية، كيف تبدأ وتحدث وتنتهي، ومراحل الإثارة عند الرجل والمرأة، فاضطر إلى سماع نصيحة أحد أصدقائه بتصفح أحد المواقع الإباحية الشهيرة ليفهم أبعاد العلاقة الحميمية.

بحث عن الفيديوهات الخاصة بليلة الزفاف، وعندما حاول تطبيق ما شاهده ليلة عرسه امتعضت زوجته من بعض تصرفاته التي لا تتناسب مع الرجل الشرقي، فلم تكن تعرف أدق تفاصيل العلاقة مثله، فهي جاهلة بالحد الأدنى لطبيعة العلاقة الجنسية إلى درجة أنها شعرت بانحراف زوجها أخلاقيا”.

الباحثين عن الإباحية يتعاملون معها كبيئة تعليمية يحصلون منها على المعلومات الجنسية التي حرمهم منها المجتمع تحت مبررات مختلفة مثل التعري والانحلال والرذيلة وإقناع روادها بمقاطعتها. ومن المفترض وقف تحقير الجنس والتعامل معه كقضية يجب مناقشتها علنا كي لا يلجأ الناس إلى السرية

استشارية الصحة الجنسية “صعوبة معالجة اللجوء إلى مطالعة المحتوى الإباحي من دون وجود مشروع توعوي للشباب والفتيات المقبلين على الزواج للحديث معهم بأريحية وجرأة حول كل ما يرتبط بالجنس، وكيفية إدارة هذه العلاقة بشكل صحي، لكن التحدي في مدى تقبل المجتمع للفكرة، ولن يتم تحطيم ثقافة العيب بدون شجاعة الآباء أنفسهم”.

 الحكومات عن غلق المواقع الإباحية وتتعامل مع الأمر بدافع الوصاية وإقرار منظومة قيم يتم تطبيقها بسياسة جبرية من غير إجراء بحوث رأي حول هوس شرائح كبيرة بتصفح هذه المنصات، حيث يكون العلاج واقعيا وبشكل يخدم كل الأطراف بدلا من الذهاب إلى حلول خيالية مثل فكرة الغلق والحجب.

الجرأة والشجاعة

الجهل والعيب والحرام.. ثالوث يفاقم مشاكل المجتمعات العربية

الجرأة والشجاعة على نقل التربية الجنسية من كونها قضية أخلاقية ودينية إلى أخرى إنسانية ونفسية وبيولوجية

 منظور بعيد عن ثقافة العيب والشرف.

غطاء ديني والتي تصور الخطوة كدعوة صريحة للانحلال والتحرر الجنسي.

بأفلام ‘البورنو

 أسباب الظاهرة لم يتم التطرق إليها بجرأة، فالشريحة الأكبر من الغارقين في هوى المواقع الإباحية لديهم حب استطلاع واستكشاف ما وراء الجسد، وهذه أمور فطرية يصعب التصدي لها بالمنع والحجب”.

 تحول الأمر من التثقيف إلى الهوس، فالمعضلة الحقيقية تأتي من غياب البديل الذي يوفر المعرفة ببواطن الجنس وخفاياه، فلا توجد مناهج تعليمية تتطرق إليه، ولا أفلام سينمائية تناقشه بجرأة، ولا كتب لمتخصصين تصدر بحرية لتوعية الباحثين عن المعرفة الجنسية. قصدك مسلسلا اجنبية 

 على الحكومات الاعتراف بحجم التحديات المادية أو التكنولوجية الخارجة عن إرادتها والتي تمنعها من غلق أو حجب المواقع الإباحية، ولم يعد أمامها سوى التعاطي مع القضية بشكل واقعي وإزالة التحديات والمفاهيم المعيبة من طريقها لتجد أرضية خصبة لإقرار المعرفة الجنسية كثقافة مباحة لا إباحية.

*
لبنان 

خلط الذكور بين التثقيف والإثارة يصعب من مهمة المختصين.

النقاش حول الجنس من المحرمات

الخبيرة اللبنانية بشؤون العلاقات الجنسية ساندرين عطاالله موجة من الانتقادات

أحيانا يكون هذا تعليما جنسيا، وأحيانا يكون مثيرا، لا أعرف”. وقال آخر “الطريقة التي تتحدث بها مثيرة للغاية تجعل عقلك يذهب إلى مكان آخر”.

يوصف لبنان بأنه من أكثر الدول ليبرالية في الشرق الأوسط، لكن عطاالله قالت إنه بلد لا يعرف فيه الكثيرون أسماء الأعضاء الحميمة ووظائفها. وذكرت أن “النساء، على وجه الخصوص، ليست لديهن فكرة في كثير من الأحيان. ويعتقدن أن هناك جدارا يحتاج الرجل إلى كسره قبل المرة الأولى التي يمارسن فيها الجنس”.

تلخص الحادثة التي تعرضت إليها عطاالله الموقف السائد تجاه الجنس والمرأة في لبنان، وهو، وفق قولها، ما يدل على عدم نضج.

أكدت عطاالله أن الطلب على المعلومات مرتفع، لكنها قالت إن اللغة كانت حاجزا لأن العديد من اللبنانيين يعرفون المصطلحات الفرنسية أو الإنكليزية فقط عندما يتعلق الأمر بالأعضاء الجنسية بسبب التاريخ الاستعماري والتساؤلات المستمرة حول هوية الأمة في العالم العربي.

أشارت إلى أن هناك اعتقادا خاطئا في لبنان بأن الحديث عن هذه الأشياء سيجعل الناس يمارسونها، ولكن العكس هو الصحيح. فالتثقيف الجنسي يعلم النساء أنه بإمكانهن قول لا، ويرفع سن النشاط الجنسي ليتجنبه الأصغر سنا، ويساعد على تجنب حالات الحمل غير المرغوب فيها والجنس غير المحمي.

ويبذل الأفراد والمؤسسات جهودا كبرى في لبنان من أجل عدم وصم الأحاديث المفتوحة عن الجنس بالعار.

غياب النضج الجنسي لدى المجتمعات العربية

وحتى في تونس البلد التقدمي أثارت مسألة إدراج التربية الجنسية ضمن المقررات المدرسية جدلا واسعا، خاصة في الأوساط الريفية . وظل الحديث عنها سطحيا يكتنفه الغموض نظرا إلى قلة أهل الاختصاص.

*Mar 15, 2021

الأخلاق في وجه الفوضى الإباحية

فالسياسة الفاسدة، والصراعات والحروب الأهلية العبثية، والاقتصاد غير العادل، والإعلام، ومختلف التعبيرات الأدبية والفنية غير الملتزمة وغير المسؤولة، تلعب جميعها أدواراً في خلق الظروف وإضعاف النفوس لانتعاش شتى صنوف الممارسات الإباحية، الشخصية والمجتمعية.

الإشكالية الأخلاقية، بكل أنواعها ومصادرها.

 تفاعل الموضوع الأخلاقي مع شتى الأوامر والنواهي والتشريعات الدينية، أو تشريع القوانين المجتمعية الضابطة لها في حقول السياسة والاقتصاد، وممارسة المهن، وغيرها.

 أخلاقيات التنمية، أخلاقيات المستهلكين، أخلاقيات المهنة، أخلاقيات الأعمال، أخلاقيات جنسية، أخلاقيات الرعاية، أخلاقيات الفلسفة السياسية، الأخلاق الإسلامية، أخلاق الأوامر الإلهية، الأخلاق الإيكولوجية البيئية، أخلاقيات الفنون والآداب العامة. ومن الواضح أنه كلما زادت ساحات النشاطات الإنسانية كلما اتسعت الإضافات والأنواع. من هنا ظهور علم عصري جديد، «علم الإثيقا» (Ethics)، أي علم أو فلسفة الأخلاق الفاضلة، المعلي للفضائل والمنتقد للرذائل، المدعي بأنه نتيجة تطورات بيولوجية من جهة، وتطورات ثقافية حضارية، من جهة أخرى. وهو علم أصبح يدرّس في الجامعات والمدارس العليا كفرع من فروع علم الفلسفة. نقول ذلك بالرغم من أن «الإثيقا» والأخلاق مصطلحان يستخدمان غالباً كمترادفين يناديان بالمبادئ والأعراف نفسها.

ما الذي مكّن بعض قوى الحضارة الحديثة من تشويه وتهميش موضوع قديم قِدم الوجود البشري، ومتغلغل في كل مناحي نشاطات الإنسان الفكرية والحياتية، بالشكل المريع الذي يسمح بوجود وانتشار الوباءات الإباحية

 منذ القدم أن انتشار الرذائل وانكماش وضمور الفضائل أدت دوماً إلى زوال المجتمعات والأمم والحضارات، وعِبر التاريخ في هذا المجال لا تعد، ولا تحصى.

حماس بعض الفلاسفة للقول إن إنسانية الإنسان لا تتحقق بعقلانيته المجردة وحدها، وإنما تحتاج إلى تفعيل قواه الأخلاقية، وعلى رأسها تفعيل الفضائل الكبرى في حياته الخاصة والعامة، من خلال مرتكزات دينية وفلسفية، وأشكال من التعبيرات الرمزية.

محاولات خلق حالة صدامية بين الحرية الفردية والمجتمعية والأخلاق، بين تطورات العلم والأخلاق، بين حاجات الجسد الطبيعية المنضبطة والأخلاق، وغداً بين إملاءات الإنسان الآلي والذكاء الاصطناعي وبين الأخلاق، قد أوجدت شعوراً كاذباً بأن الإنسان هو سيد الكون، وبالتالي حقه في أن يقلب الأخلاق إلى أن تكون حالة نفعية وحسية مستقلة عن كل ضوابط الوجود الإنساني وعن بقية الكون. هذا شعور خطر، ويجب أن يصحح، ويقاوم.

*


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق