الخميس، 16 ديسمبر 2021

التيارات المتطرفة فسّرت البخاري لمصلحة سيّد قطب يوسف سمرين

 Aug 8, 2020

نظرية المعرفة والوجود تصحيــح للمسـار الفلسـفي

 كتاب نظرية ابن تيمية في المعرفة والوجود

النقد يحمل في طياته تأسيسًا، كما يقال: وبضدها تتميز الأشياء، لا معنى لقول أهل الحديث هذا حديث صحيح لو لم يكن عندهم منهجية نقدية يعرفون بها الضعيف، وهكذا يتحرك العلم، لم يكن للكيمياء أن تخرج دون نقد الخيمياء، ولا لعلم الفلك أن يكون دون نقد التنجيم، والنقد المنهجي والمعرفي فرع عن معارف عدة، مثلاً: إذا قال عالم: "هذا حديث لا يوجد في دواوين الإسلام"؛ فهذا يتطلب أن يكون قد طالع تلك الدواوين وتمكن من معارف عدة حتى يقدر على إصدار مثل هذا النقد.

ولو سألنا عن عدد المؤلفين مقارنة بالنقّاد فسيكون الجواب في مصلحة النقد، فوجود الناقد يرفع من مستوى الباحثين والكتاب

كتاب "الرسالة" للشافعي مثَلاً هو كتاب نقدي، فقد نقد المقالات التي قالت بالاستحسان

تاريخ الفلسفة كان لكتب إمانويل كانط التي يبرز في عناوينها تصدير كلمة نقد، دورها الفعّال في الحركة الفلسفية، ولو نظرنا في التراث الإسلامي نجد أن الصفدي كان قد اعترض على ابن تيمية في أنه لم يكن قد تصدّر لشرح صحيح البخاري ونحو هذا، وكانت معظم كتاباته نقدية، والصواب كان مع ابن تيمية، حيث إن المخزون المعرفي الذي تحويه كتاباته النقدية لم يكن لكتب الشروح التي كانت في زمانه أن تسدّ مسدّه.

انتقدتَ سفر الحوالي بشدة في كتابه "المسلمون والحضارة الغربية"، فانقلب عليك التيار السروري، وجزء من تيار السلفية العلمية، هل يمكن لك أن تحدد لنا أبرز مفاصل هذا الانتقاد؟

 الاندفاع العاطفي على حساب التدقيق البحثي،

من السروريين إلى الإخوانيين الصريحين والمتطرفين، أثرت حفيظة هؤلاء الأخيرين بشدة في كتابك: "ماذا قيل يوماً في أفغانستان"، لماذا؟

حجم الكوارث التي سبّبتها تيارات تنتسب إلى أئمة التراث كابن تيمية والبخاري وغيرهما، سارعوا إلى تصديق تلك الدعاية، وظنوا أنهم بمهاجمتهم التراث الإسلامي سيحولون دون النماذج التي رفضوها.

كتب الحركيين ارتجالية.. ومشحونة بـالهوى السياسي

كتابك (نظرية ابن تيمية في المعرفة والوجود) ووُصف بأنه كتاب يناصر المادية على حساب الواقعية الإيمانية، ويتتبع زلات مجموعة كبيرة من المؤلفين في نظرية المعرفة، ما الجديد في هذا الكتاب غير ما ذُكر؟

 النهي عن تتبع زلات العلماء السابقين إنما يعني النهي عن الأخذ بالرخصة من الفتاوى الشاذة، أي من أخطاء العلماء، وليس تصويبهم، فالتصويب للعلماء منهج كان ولا يزال حيّاً بين المسلمين، بل هو يندرج تحت إطار النهي عن المنكر، والعلم لا يعرف المجاملة في هذا، ولذا لا يصح أن يعيب أحدٌ على أينشتاين مثلًا الخروج عن نيوتن، ونحو ذلك.

يبيّن مركزيّة ابن تيمية لتحقيق الصلة بين المعاصرة والأصالة، وأن الطرح الفلسفي لابن تيمية كان ماديًا، أو "شيئيًا"، ينطلق من الأشياء إلى الفكر لا العكس، أما ما سمي "الواقعية المؤمنة"، أو "الإلهية" فهي منطلقة من أسس بعيدة عن ابن تيمية، من محمد حسين الطباطبائي ومحمد باقر الصدر، وهو منهج يخالفه ابن تيمية، ولكن بعض الدراسات وقعت في أسر تأثير كتاب "فلسفتنا" للصدر وما دار في فلَكه من كتب؛ وهذا أثر في إنتاجها وتصويرها لابن تيمية، الذي يُعد مفكراً أصيلاً على عقيدة أهل الحديث، أما الواقعية الإلهية أو المؤمنة فهي إعادة صياغة مقررات أرسطية مستعينة ببعض مقالات كانط، وتتسع لمنهج المعتزلة، لا لطريقة أهل الحديث في كتب البخاري والدارمي وأحمد، والطبري وغيرهم، وتخالف منهج ابن تيمية في الموضوع، الذي انطلق من بيان أن الصحيح من الفلسفة لا يعارض الوحي، وقد جاء كتابي المذكور خدمة لتراثه في هذا الجانب.

*****

الحديث عن المقدسات الدينية

لطالما اعتبر الاقتراب من قضايا الدين من التابوهات عربيا، لكن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي استطاعوا نقل الحديث إلى منطقة أكثر جرأة شيئا فشيئا وفتحوا نقاشات كانت كفيلة بتكفيرهم إلى وقت قريب.

كيف جمع البخاري صحيحه من 600 ألف حديث في 16 سنة
 بحسبة بسيطة احتاج 15 دقيقة لتدقيق كل حديث وهي مدة غير كافية للقاء الرواة وتطبيق معايير العدل والصدق وعدم التدليس!

البخاري واحدا من أهم علماء الحديث على مر التاريخ عند أهل السنة والجماعة
كتابه صحيح البخاري يعد في رأي كثير من الفقهاء أصح كتاب بعد القرآن والسنة.

 مشاركة أسماء معروفة من أكاديميين وإعلاميين ورجال دين في الجدل.

تركي_الحمد_يسيء_للبخاري

 البخاري بشر يخطئ ويصيب وبين من قالوا إن تشكيك الحمد بصحيح البخاري يرقى إلى التشكيك بالقرآن الكريم.

يتناقض معه تماما!!!!!!!!!!!!
هل هي دعوة لدين جديد؟

يُنقل كلام أفلاطون دون تشكيك فيه، أما البخاري فيتم الطعن فيه والتشكيك في ما ينقله!

#الأحاديث_النبوية و #صحيح_البخاري خصوصا مروية بأسانيد متصلة معروفة عن التابعين عن الصحابة الكرام وهي

نفس الأسانيد تماما التي روت لنا #القرآن_الكريم والذي لم يكن مجموعا بمكان واحد في عهد النبي ﷺ

وعليه فإن التشكيك بصحة الأحاديث النبوية تشكيك بصحة القرآن نفسه


(وهي نفس الأسانيد تماما)! كارثة علمية!

(التشكيك بصحة الأحاديث تشكيك بصحة القرآن) كارثة علمية ثانية!

*******

داعية الإماراتي وسيم يوسف حول مقارنة القرآن بالبخاري.

أن تقول: #البخاري_خط_احمر يعني أنك تقدس البشر، وأنك تمنح العصمة لغير كتاب الله. البخاري ـ رحمه الله ـ اجتهد في تأليف كتابه، وكل مجتهد يخطئ ويصيب؛ لأسباب شتى؛ وبدوافع مختلفة.

الأكاديمية الإماراتية موزة غباش غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تصريحاتها الأخيرة حول صحيح البخاري والتي وصفته فيها بأنه "الكتاب المتخلف" وتأكيدها أنه "لا يمكننا أن نسجن أنفسنا في كتب عمرها 1400 عام".

 نفيت الإساءة إلى شخص البخاريّ رحمه الله، ولم تنف الإساءة إلى صحيح البخاريّ.

النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وحديثه أعظم من البخاريّ، وأعظم من كلّ أئمة الحديث.

فاكفف لسانك عن علوم الدين، وتراث المسلمين، فلن تعدو قدرك.!


صحيح البخاري والتراث النقلي

العصر المتخم بالصراع على المقدس (لأن من يملك الديني/ المقدس؛ يملك الدنيوي/ المدنس!)

عصور الانحطاط (ما بين 600هـ ـ 1300هـ) حتى بدأ الناس يتبركون بتلاوة صحيح البخاري أكثر مما يتبركون بتلاوة القرآن، وأصبح الحلف على صحيح البخاري من أوثق الأيمان، فقد يكذب العامي إن حلف بالقرآن، ولكنه يرتعد ولا يستطيع الكذب إن حلف بالبخاري،

 منهج المحدثين القدامى من خلل حين ركزوا نقدهم على السند دون المتن، وبناء عليه نقد الحديث الوارد في البخاري أن الشمس تذهب لتسجد تحت العرش (الحديث النبوي، محمد حمزة، ص210/222).

كان البخاري في زمنه محل أخذ ورد، وكذلك مسلم؛ فضلا عن غيرهما

إن الذهنية التقليدية المعاصرة لا تطيق تجاوز مسلماتها التي تأسست بفعل عوامل تاريخية بشرية؛ لا علاقة لها بالمتعالي. إنها تقدس ما قدّسه التاريخ/ تاريخها القريب، دونما نظر إلى مراحل تطور هذا المقدس في تاريخها البعيد. فإذا كان متوقعا منها أن تزوّر عن الانتقادات المعاصرة لبعض ما في هذه الكتب المصححة، وتعدها عدوانا على تراثها الديني الخاص، فإن الغريب أنها لا تعرف، وإن عرفت؛ لا تعترف، بالانتقادات التي وجهها كبار شيوخ الحديث في القديم لهذه الكتب قبل أن تكتسب قداستها التي وصلت بها ـ الوعي العام/ العامي ـ إلى مرتبة الاجتهاد المعصوم.

 الباحث المغربي/ رشيد أيلال في كتابه (صحيح البخاري، نهاية أسطورة، ص146/147)

كما علق الحمد على انتقادات محمد المختار الشنقيطي، أستاذ العلوم السياسية الموريتاني بجامعة حمد بن خليفة في قطر، قائلا “أخي الكريم، حين تنتقد ولي نعمتك في قطر بكلمة، أو الأوضاع في موريتانيا بنصف كلمة، حينها أستطيع الرد عليك”

بات الناس يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي أكثر فأكثر لمساعدتهم في تشكيل الدين مع ميولهم الشخصية بطرق ملموسة. فقد أتيح لهم قدر أكبر من المعلومات والآراء وأصبح بإمكانهم أن يحددوا بأنفسهم الإيقاع والمسار الديني اللذين يناسبانهم. عصر ما بعد الحداثة في مقال لسه علي اليمامة

ولا تزال الديانات في العالم تغير من نفسها لتواكب التطورات المتلاحقة منذ قرابة ألفي عام. ولعل الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي هي آخر التطورات التي أجبرتها على التغيير. وقال معلقون إن الخطاب الديني في العالم يجب أن يواكب ثورة الإنترنت.

ولا يعد تشكيك الحمد في صحيح البخاري ودعواته إلى تنقيح التراث بالأمر المستجد، إلا أنه حتما ذو دلالات وأبعاد كثيرة.

فتصريح الكاتب يأتي في سياق يصفه كثيرون بـ"الحساس والخطير".

وربط قسم من المغردين بين رأي الحمد في صحيح البخاري وبين ما قالوا إنها "حرب الرئيس الفرنسي على الإسلام".

وغلبت نظرية المؤامرة على بعض التعليقات التي يرى أصحابها في انتقاد صحيح البخاري "خطة تهدف لهز ثقة الجيل الجديد في ثوابت الدين والترويج لثقافة بديلة" وفق قولهم

الافضل ان اصاحب اجانب او تعمل بتقية في مجتمع مسلم والافضل التجارة وخلاص والحركة ولكن لا تتكلم بسوء عن مقدساتهم مخدراتهم مسكناتهم 

 رافضين "تقديس البخاري وتمسك البعض بثقافة النقل وتقديمها على العقل" .

 المشكلة ليست في شخصه، وإنما في ظاهرة التطاول على مقدسات الإسلام التي تحولت في الآونة الأخيرة إلى موضة

صريحات الحمد و الباحث المصري إسلام البحيري، ويعتبرونها " بداية لثورة ثقافية وفكرية".

حقق أنصار التغيير في السعودية إنجازات غير مسبوقة استطاعت إيقاف المد الصحوي بدعم رسمي وقرارات ملكية، وقد ترجم ذلك النجاح بإنشاء أول جمعية فلسفية مرخصة في تاريخ المملكة ستنهي عصورا من المنع"

هؤلاء يؤمنون بضرورة إزالة القدسية عن نصوص الدين والتراث، إلا أنهم يصفون ما ينتشر في بعض المواقع الإلكترونية من مقالات ودعوات لتنقيح التراث والدين بـ " الانتقائية وغير العلمية".

الدعوات الأخيرة رغم أهميتها تحركها انطباعات شخصية ودوافع سياسية تتناسب مع رغبات أصحاب السلطة وتغيب عنها الحجة والموضوعية

شكك فى الإمام البخارى شخصين من مصر ميزو و البحيرى ومن الامارات شخص اسمه وسيم يوسف

سبق أن اعتقل الحمد لمدة 5 شهور نهاية عام 2012 بسبب تغريدات اعتبرت مسيئة للنبي وأثارت جدلا واسعا 

*

البُخاري كمؤشر اجتماعي ـ سياسي عربي


في تسعينات القرن العشرين، كان ابن رشد وعقلانيته بمثابة «نجم سهيل» الكتّاب العرب. وحُمِّل الرجل وفكره ودوره أكثر مما يحتمل بكثير. وطُرح كمنقذ للعرب ومحرك لنهضتهم المقبلة، شرط اتّباع أفكاره. لم تكن هذه خلاصة فيلم مبتسر عن المفكر الأندلسي فحسب، بل تضمنتها آراء مثقفين رصينين مثل محمد عابد الجابري في وضعه ابن رشد العقلاني مقابل ابن سينا الإشراقي الغنوصي، وفي قسمته الفكر الإسلامي إلى مشرقي ظلامي تطغى الخرافة عليه ومغربي يحمل بذور التنوير.

قبل ذلك، وقعت معركة حامية بين أنصار المعتزلة وخصومهم.

حُمِّل الإمام الغزالي مسؤولية التخلف الذي ساد ابتداءً من القرن الخامس الهجري بعد إدانته للفلسفة والفلاسفة. الأشاعرة لم ينجوا من حكم مشابه. المتوكل العباسي حضر كناقض للبدعة المعتزلية فيما صُبت اللعنات على من تسبب في محنة الإمام أحمد بن حنبل.

 العودة المتكررة إلى المعتزلة وابن تيمية وابن رشد والغزالي والبخاري

كتّاب مثل عبد الله العروي ونصر حامد أبو زيد وغيرهما ضرورة وضع العلاقة بين الدين والسلطة موضع بحث ونقد. الجدل حول ابن تيمية وتأويل النص الديني في زمن سابق انطويا على جوهر مشابه للنقاشات الحالية حول البخاري: الاجتماع السياسي العربي والسلطة.

 الوصول إلى استنتاجات علمية مقبولة من دون سجون ومحاكم وتشهير على مواقع التواصل الاجتماعي. أو هكذا يُفترض أن تجري النقاشات العلمية حتى لو تطرقت إلى أمور حساسة، تمس بقاء النظام الأبوي المستند إلى بنية اجتماعية تعصف بها رياح العصر.

 المستشار أحمد عبده ماهر وكتابه «إضلال الأمة في فقه الأئمة» يذكّران بما رافق محاكمة نصر حامد أبو زيد وتطليقه من زوجته وهجرته إلى هولندا ووفاته هناك، وبالحكم بالسجن على إسلام البحيري وسط اتهامات بالكفر والردة وما شاكل. الموضوع سيعود، إذن، كل بضع سنوات إلى الظهور مجدداً ليس لأن أشخاصاً يتلبسهم الشر فيخوضون في مواقف اتفقت «الأمة» عليها منذ قرون، بل لأن المجتمعات العربية مثلها مثل كل مجتمعات العالم، عُرضة للتغير والتبدل سواء في أساليب العيش والعمل أو في القيم الثقافية والأخلاقية التي تتبناها. لا سرّ ولا عيب في هذا.

وما دامت المجتمعات العربية والإسلامية تتغير وتبحث عن مخارج من أزماتها، حيناً بتبني العنف الجهادي كبديل عن استبداد السلطات وفسادها، وحيناً آخر بعقلانية إسلامية تمهّد الطريق أمام ديمقراطية «من صُنعنا»، فسنكون على موعد مع تحديات مستمرة لمنظومة القيم والأفكار والسياسات السائدة. وستستمر الأسئلة بالتجوال من ابن تيمية إلى البخاري إلى المعتزلة وإخوان الصفا ومحيي الدين بن عربي وكل من ذهب مذهباً في الماضي، ما دام بين الحاضر وتفحصه ونقده موانع وجدران. عليه سيبقى الماضي مؤشراً على الحاضر الاجتماعي والسياسي العربيين.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق