Mar 4, 2019
فـي زمـن العولمـة، تعـود توريـن علـى
ترديـد أن الأجنبـي لـم يعـد لـه وجود.
ً هـل هـذا رأيكـم أيضا؟
بقدر ما يبدو المصير
المشترك بديهياً،
مع تنامي الأحداث
العالمية التي تهمنا
جميعاً، بقدر ما يتضاءل
الوعي بذلك.
هل لأن القلق الذي
ّ تسببه العولمة
يقود إلى الانكماش
والتقوقع على
ّ الثقافات والهويات
الدينية والوطنية؟
المشترك بديهياً،
مع تنامي الأحداث
العالمية التي تهمنا
جميعاً، بقدر ما يتضاءل
الوعي بذلك.
هل لأن القلق الذي
ّ تسببه العولمة
يقود إلى الانكماش
والتقوقع على
ّ الثقافات والهويات
الدينية والوطنية؟
هل سنصنع
أوروبا أم لا، باعتبارها
القارة الوحيدة التي
ُتمثل الديموقراطية.
ُ لن نحقق ذلك إلا
إذا أعطينا الأولوية
لموضوعات الإنسانية
ُ الموحدة. لأنه، إما أن
تصنع قومية معادية
للأجانب، وإما أن تصنع
أوروبا
أوروبا أم لا، باعتبارها
القارة الوحيدة التي
ُتمثل الديموقراطية.
ُ لن نحقق ذلك إلا
إذا أعطينا الأولوية
لموضوعات الإنسانية
ُ الموحدة. لأنه، إما أن
تصنع قومية معادية
للأجانب، وإما أن تصنع
أوروبا
+++++++++++++++++
علي كراش كورس دي تبلوا
الضرائب وصناديق التقاعد والتامين الالزامي الصحي
فهمت ليه معظمنا شغال خدمات صحة وتعليم ووالتخصص ادم سميث
الفردية والسفر وارضاء الذات ومنع الحمل
فوائد العولمة حتي لو زعزعت الاسر ودمرت البيئة
سلسة تغير التاريخ لانها اسمها تاريخ العالم
++++++++++++++++
برنامج علم السياسة الكوت 2017
مدخل وتعريف بالعلوم السياسية 1
ولم يهتمت بامور المسلمين فليس منهم
كتاب التحليل السياسي الحديث الكل بيساهم بالسياسة لازم يشعر او لم يشعر
من شخص يربي نفسه علي قضايا روتنية الي شخص متحرك يدرك العالم
الخيمني والوهاب ومحمد قضب
وضوعات العلوم السياسية
حفاظ الامن والاستقرار
الانبياء قادة سياسين
دكتور حسن صعب السياسة كتاب
الامم المتحدة سيادة الدول
مؤسسات سياسيةامريكا سلطات الرئيس اكبر من مجلس الشيوخ اما بريطنيا الملكة ليس لها دور البرلمان من يشكل الحكومة
الحكومة تشكل بالاحزاب وكل وزير له تخصص لا يسال عنه لانه يعرف وعلاقات
كندا تنوع هجرة 25 مليون بس
المؤسسات السياسية
الجهات التي تشكل الرأي العام
اطباء بلا حدود
نقابات تضخت علي صاحب القرار السياسي
12
14
الحصار الاقتصادي لا مكان الا لاقتصاد القوي
المشكلة اني الان بالنت مستصل بالعولمة والاقتصاد الاقوي وليس مع الدولة الام
مجلس ادارة العلم 9 دول منهم الصين وروسيا اقتصاد العالم محاصر اسمها منظمة التجارة العالمية
التزام الدول النائمة بشروط الدول القوية
الجانب السياسي
الحرية والديمقراطية فرض رئيهم لانهم الاقوي
مجلس الامن حق الفيتو ومظمة الامم المتحدة
حرية العقيدة وحرية الفكر الالحاد والتعبير وحرية تكوين احزاب وحقوق الانسان
الاعلام العالمي مؤثر الغرب
++++++++++++++++++++++
الغرب على محكّ العولمة
لم ينتهِ القرن العشرون، إلا واكتمل انفتاح اقتصادات دول وشعوب الأرض على سوق مشتركة عالمية تمدّها حرية حركة الأفراد ورؤوس الأموال والسلع والخدمات، بشبكات متزايدة الترابط من التواصل والاتصالات والمعلومات والمبادلات. فلم يعد من الممكن لأي دولة مهما عظم شأنها، أن تستقل عن غيرها من الدول استقلالاً تاماً، بمعنى أنه لم تعد توجد اليوم دولة تكفي نفسها بنفسها. وهكذا، باتت العولمة التي صنعها الغرب الأوروبي ــ الأميركي، تلك الظاهرة الأساسية التي أرخت بمفاعيلها المستجدة والعميقة، لا على العلاقات الدولية اقتصادياً وسياسياً وحسب، بل أيضاً على العلاقات المجتمعية والثقافية بوجه عام.
في المشهد الجغرافي العام
قد توحي العولمة للوهلة الأولى، بأن دخول شعوب كوكب الأرض في علاقات جديدة كثيفة، من شأنه أن يجعل الأمور تبدو كأن سكان الأرض يعيشون في عالم على قدر كبير من التجانس في معظم شروط معيشتهم، لكن الواقع هو على غير ذلك، إذ إنه ينطوي على مفارقة متمثلة في ما يقود إليه تصاعد تشابك العالم، من إنتاج التناقضات المتفاقمة والذاهبة به إلى استفحال التفاوتات بين الفقراء والمحرومين من جهة، والأغنياء والمترفين من جهة من جهة ثانية، وكذلك بين الأمكنة التي تتوافر فيها الخدمات بأبهى حللها، والأخرى المهمّشة أو المستبعدة والفاقدة لأدنى شروط العيش الكريم. اوسكار 2020 فيلم الطفيلي
قد توحي العولمة للوهلة الأولى، بأن دخول شعوب كوكب الأرض في علاقات جديدة كثيفة، من شأنه أن يجعل الأمور تبدو كأن سكان الأرض يعيشون في عالم على قدر كبير من التجانس في معظم شروط معيشتهم، لكن الواقع هو على غير ذلك، إذ إنه ينطوي على مفارقة متمثلة في ما يقود إليه تصاعد تشابك العالم، من إنتاج التناقضات المتفاقمة والذاهبة به إلى استفحال التفاوتات بين الفقراء والمحرومين من جهة، والأغنياء والمترفين من جهة من جهة ثانية، وكذلك بين الأمكنة التي تتوافر فيها الخدمات بأبهى حللها، والأخرى المهمّشة أو المستبعدة والفاقدة لأدنى شروط العيش الكريم. اوسكار 2020 فيلم الطفيلي
كشفت العولمة، نهاية القرن العشرين، عن توزّع المجال الجغرافي الأرضي على عالمين، «شمال» غني فاعل ومقتدر، يتقدمه اقتصادياً وسياسياً وعسكرياً الغرب الإمبريالي الأميركي ــ الأوروبي، و«جنوب» فقير ضعيف، ومسلوب الإرادة، وبينهما علاقة يحكمها انعدام شبه شامل في التوازن، أفضى إلى تبعية مرهِقة من قبل الجنوب لمراكز القرار الاقتصادي والسياسي في الشمال، لا سيما الغربية الأميركية ــ الأوروبية منها.
غير أن العلاقات الاقتصادية المعولمة، والتي راحت تتدرج نحو التحرّر من القيود الحمائية بين الدول وتداخلها الشديد، في ظل التنافس الرأسمالي الحاد، دفعت بالمجمّعات الصناعية الكبرى إلى افتتاح فروع عديدة لها في دول الجنوب الفقيرة، بهدف التقليل من التكلفة الإنتاجية لها. في المقابل، تمكّنت دول من الجنوب من تحقيق قفزات نوعية على طريق النهوض الاقتصادي والتنموي البشري، فلم ينتهِ العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، إلا وكانت العلاقة بين الشمال والجنوب قد بدأت تشهد تحوّلات، أتاحت لهذه الدول الناهضة، في مقدمها الصين ومعها الهند وماليزيا وتركيا والمكسيك والبرازيل... لا أن تعيد بعضاً من التكافؤ مع الشمال وحسب، بل أن تتمكن من لعب أدوار مؤثرة وفاعلة في المجالات الاقتصادية لدوله، وذلك بعدما صارت سلع الجنوب تغزو أسواق هذه الأخيرة، بتكلفة متدنية، ما أدّى في نهاية الأمر إلى إجبار العديد من المصانع فيها، إما على الإقفال وإما على الانتقال بدورها إلى الجنوب. وقد عنى ذلك تسريح أعداد متزايدة من اليد العاملة، بمن فيها الماهرة منها، ما استولد في الشمال أزمات اقتصادية متلاحقة.
في هذه الأثناء، كانت الولايات المتحدة، وكذلك دول أوروبا الغربية، تشهد تدريجياً انحسار مساهمة القطاعات الصناعية الاستهلاكية في الناتج المحلي الإجمالي الذي بات يعتمد بشكل أساسي على الاقتصاد ما بعد الصناعي، المتمحور حول التكنولوجيا الرفيعة وتطبيقاتها في ميادين الاتصالات، والروبوتات، والمعلوماتية، وفي الخدمات العليا الطبية والتعليمية، والسياحية، وتفعيل شبكات التواصل الإلكترونية. ميزة هذا الاقتصاد هي في اعتماده على الكوادر الكفوئين، من دون الحاجة إلى العديد من العمالة، كما في الصناعات التقليدية. وهو جعل من بلدان عالم الشمال، لا سيما الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية، مجالاً استقطابياً للأنشطة الرأسمالية.
في مختلف الأحوال، لم يمضِ وقت طويل حتى تدفقت إلى الشمال موجات بشرية قادمة من الجنوب، يحكمها ما يشبه قانون الأواني المستطرقة في الفيزياء الخاص بالحاويات المتصلة بما فيها من سائل متجانس: في الشمال، ثروة وخدمات مع نقص ديموغرافي، في الجنوب فقر، وبؤس، وحروب، مع فائض ديموغرافي.
في مختلف الأحوال، لم يمضِ وقت طويل حتى تدفقت إلى الشمال موجات بشرية قادمة من الجنوب، يحكمها ما يشبه قانون الأواني المستطرقة في الفيزياء الخاص بالحاويات المتصلة بما فيها من سائل متجانس: في الشمال، ثروة وخدمات مع نقص ديموغرافي، في الجنوب فقر، وبؤس، وحروب، مع فائض ديموغرافي.
****++++----
تراجعات في المسار الأوروبي
منذ انهيار جدار برلين ومعه الاتحاد السوفياتي، نشطت آليات العولمة من دون عوائق تذكر، لصالح الغرب الإمبريالي، غير أن ما أفضت إليه بعد أقل من عقدين من الارتياب المشار إليه أعلاه، أسهم في تنمية تيارات سياسية فيه كانت حتى وقت قريب تعاني من التهميش والعزلة. اتسمت هذه التيارات، التي يصفها خصومها باليمينية المتطرفة أو الشعبوية، بالدعوة إلى الانكفاء عن الخارج واتخاذ مواقف معادية للعولمة وآلياتها. وبدت هذه التيارات، وكأنها تعبّر عن شكل خاص للقومية يمكن أن ندعوه «القومية الانطوائية»، وهو شكل مختلف عن شكل «القومية الأصلية الجامعة»، إذا جاز التعبير، أي القومية التي تأسّست عليها الدولة المعاصرة في العالم الغربي.
منذ انهيار جدار برلين ومعه الاتحاد السوفياتي، نشطت آليات العولمة من دون عوائق تذكر، لصالح الغرب الإمبريالي، غير أن ما أفضت إليه بعد أقل من عقدين من الارتياب المشار إليه أعلاه، أسهم في تنمية تيارات سياسية فيه كانت حتى وقت قريب تعاني من التهميش والعزلة. اتسمت هذه التيارات، التي يصفها خصومها باليمينية المتطرفة أو الشعبوية، بالدعوة إلى الانكفاء عن الخارج واتخاذ مواقف معادية للعولمة وآلياتها. وبدت هذه التيارات، وكأنها تعبّر عن شكل خاص للقومية يمكن أن ندعوه «القومية الانطوائية»، وهو شكل مختلف عن شكل «القومية الأصلية الجامعة»، إذا جاز التعبير، أي القومية التي تأسّست عليها الدولة المعاصرة في العالم الغربي.
تميزت القومية الانطوائية بهاجس التأكيد على الهوية الوطنية والانكفاء إلى داخل حدود الدولة في معالجة المسائل الاقتصادية، السياسية والمجتمعية، والدعوة إلى التشبث بأوجه الحياة الغربية وأنماطها المعيشة، في مواجهة ثقافة الوافدين. وقد تحوّل ذلك في ما بعد إلى مواقف سلبية إزاء شرائح اجتماعية واسعة من أصول أجنبية، ما أدى إلى بروز قدر معيّن من التنابذ بين فئات المجتمع الواحد في الدولة الواحدة. هذا الشكل من القومية الانطوائية، بدا في حالة متباينة مع بنية الدولة الغربية المعاصرة، القائمة على القومية الأصلية، أي القومية التي تصدّت للاستبداد الماضي، إبان حكم الملك والدين والإقطاع، وأقامت الدولة على مبدأ إرادة الأمة العامة والجامعة.
أنتجت القومية الانطوائية جملة من التوترات الهوياتية، وأعادت طرح السؤال الخاص بالهوية الوطنية. ففي فرنسا على سبيل المثال، دارت، ولا تزال، نقاشات واسعة بشأن من هو الفرنسي ومن هو غير الفرنسي، في مشهد يذكّر بشعوب ودول عالم الجنوب المتأخر عن مواكبة الحداثة في المجال السياسي لجهة الهوية القومية. وقد ازداد النقاش احتداماً وتوتراً في أوروبا، مع دخول العامل الديني المتمثل في الإسلام، وما يواكبه من مظاهر ثقافية مغايرة لما هو سائد فيها، فضلاً عمّا علق في الأذهان من صلته بالتشدد والإرهاب. وعلى هذا، انعكست التشققات الهوياتية سلباً على ثقة المواطنين في قدرة الدولة على الجمع بين مواطنيها في مجتمع موحّد الهوية القومية.
أنتجت القومية الانطوائية جملة من التوترات الهوياتية، وأعادت طرح السؤال الخاص بالهوية الوطنية. ففي فرنسا على سبيل المثال، دارت، ولا تزال، نقاشات واسعة بشأن من هو الفرنسي ومن هو غير الفرنسي، في مشهد يذكّر بشعوب ودول عالم الجنوب المتأخر عن مواكبة الحداثة في المجال السياسي لجهة الهوية القومية. وقد ازداد النقاش احتداماً وتوتراً في أوروبا، مع دخول العامل الديني المتمثل في الإسلام، وما يواكبه من مظاهر ثقافية مغايرة لما هو سائد فيها، فضلاً عمّا علق في الأذهان من صلته بالتشدد والإرهاب. وعلى هذا، انعكست التشققات الهوياتية سلباً على ثقة المواطنين في قدرة الدولة على الجمع بين مواطنيها في مجتمع موحّد الهوية القومية.
لى ذلك، قادت عولمة الرأسمال في سياقات التنافس الحاد الملازم لأنشطته، إلى إنتاج تناقضات مكانية أسهمت في نمو هويات جهوية، انطلاقاً ممّا يمكن أن تضيفه هذه المنطقة أو تلك، من قيم تجارية على منتجاتها مستمدة من هويتها الجغرافية. فقد استحدث اقتصاد السوق الرأسمالي ظاهرة «البيانات الجغرافية وتسمية المنشأ» بالنسبة إلى السلع ذات العلاقة المباشرة بالعناصر الجغرافية الطبيعية أو البشرية أو الاثنين معاً. وتتمثل هذه «البيانات الجغرافية» بإشارة توضع على السلع تحدّد منشأها الجغرافي، بما له من صفات تعبّر عن جودة وسمعة تُعزيان إلى مكان المنشأ، وما يوفره من عوامل طبيعية، من تربة ومناخ... وأخرى جغرافية بشرية، من حرفية ومهارات يتميّز بها أهل المكان المعني، على أن يؤدي كل ذلك إلى تسابق اقتصادي بين المناطق يبدو كأنه تعبير جغرافي عن قانون التنافس المعمول به في النظام الرأسمالي، وهو قانون يسهم حكماً في تشكل شخصيات جغرافية محلية متمايزة، على حساب الشخصية الوطنية الجامعة.
في مختلف الأحوال، أفضت العولمة خلال العقدين الأخيرين، في أوروبا، إلى جملة من الانعكاسات السلبية، تمثّلت في أمور عديدة، من بينها على سبيل المثال لا الحصر، تعثّر الاتحاد الأوروبي، وتفكك أواصر العلاقات بين دوله، ثم تراجع دورها السياسي والدبلوماسي على المسرح الدولي، فضلاً عن خروج بريطانيا من الاتحاد، وما قابله من إصرار اسكتلندا على البقاء فيه، في ظل فوضى سياسية تتحكم أكثر فأكثر في العاصمة لندن. وتضاف إلى كل ذلك، بوادر صعود حركات سياسية انفصالية، أعنفها محاولة استقلال كاتالونيا عن إسبانيا، الأمر الذي سبقه إفلاس دولة اليونان وصعوبات اقتصادية متنامية في مناطق عديدة، لا سيما من دول أوروبا الجنوبية، لم ينفع معها «الصندوق الأوروبي للتنمية المناطقية»، الذي أنشأه الاتحاد الأوروبي بغية تحقيق التجانس في النمو الاقتصادي.
في مختلف الأحوال، أفضت العولمة خلال العقدين الأخيرين، في أوروبا، إلى جملة من الانعكاسات السلبية، تمثّلت في أمور عديدة، من بينها على سبيل المثال لا الحصر، تعثّر الاتحاد الأوروبي، وتفكك أواصر العلاقات بين دوله، ثم تراجع دورها السياسي والدبلوماسي على المسرح الدولي، فضلاً عن خروج بريطانيا من الاتحاد، وما قابله من إصرار اسكتلندا على البقاء فيه، في ظل فوضى سياسية تتحكم أكثر فأكثر في العاصمة لندن. وتضاف إلى كل ذلك، بوادر صعود حركات سياسية انفصالية، أعنفها محاولة استقلال كاتالونيا عن إسبانيا، الأمر الذي سبقه إفلاس دولة اليونان وصعوبات اقتصادية متنامية في مناطق عديدة، لا سيما من دول أوروبا الجنوبية، لم ينفع معها «الصندوق الأوروبي للتنمية المناطقية»، الذي أنشأه الاتحاد الأوروبي بغية تحقيق التجانس في النمو الاقتصادي.
++++++++++++++++++++++++
نهاية العولمة .. والهوية الوطنية 2020/2
ارتبط مفهوم حقوق الإنسان بالتطور الكبير الذى شهده النظام الدولى، في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وظهور العديد من المصطلحات، التي طغت عليها الصبغة السياسية، على غرار العولمة، ومفاهيم حرية التجارة، وغيرها من المبادئ التي كانت تهدف في الأساس لكسر الحدود الوطنية، من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية للقوى الجديدة الصاعدة على قمة النظام العالمى آنذاك، وهى الولايات المتحدة، باعتبارها القوى المنتصرة في الحرب والدولة القائد للمعسكر الغربى، وبالتالي كانت الفرصة سانحة أمامها لفرض شروطها على العالم.
وهنا ارتبط مفهوم حقوق الإنسان بالسياسة، أو بالأحرى بمصالح القوى الدولية الكبرى، حيث أصبح ذريعة الساسة للتدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى، عبر استخدام الأوضاع الإنسانية، للضغط على الخصوم، وهو النهج الذى مازال قائما حتى الآن، من أجل الامتثال لهم، وهو ما بدا على سبيل المثال في استخدام واشنطن لقضية هونج كونج تارة ومسألة أقلية الويغور المسلمة تارة أخرى للضغط على الصين، في إطار الحرب التجارية بين البلدين والتي اندلعت منذ اعتلاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عرش البيت الأبيض.
صعود التيارات الشعبوية، وزيادة أسهمهم على الساحة السياسية، خاصة في دول الغرب، سواء في أوروبا أو أمريكا، حيث أصبح اهتمام القادة الدوليين بالمسألة الحقوقية مرتكزا على الداخل، على حساب العالم الخارجي، بما في ذلك القوى الدولية الكبرى، وعلى رأسها الولايات المتحدة، لتتحول حقوق الإنسان، من مفهوم عالمى، إلى ما يمكننا تسميته بـ"حقوق المواطن".
وتقوم "حقوق المواطن" في مفهومها الجديد، على تحقيق أكبر قدر من الرفاهية الاقتصادية للمواطن داخل الدولة، بالإضافة إلى توفير أقصى درجات الأمن له، وهو ما يمثل انكفاءً على الداخل، بعيدا عن "التسييس"، والذى هيمن على المشهد الحقوقى العالمى، طيلة عقود طويلة من الزمن.
*
عولمة ليست خياراً، وإنما حقيقة واقعة. يوجد اليوم سوق عولمة واحدة، لا حدود لها في المستقبل، والطريقة الوحيدة الممكن أن تنمو فيها هي اللجوء إلى أسواق السندات والأسهم للحصول على الاستثمارات وبيع ما تنتجه مصانعك في أسواق العالم التنافسية. عظمة العولمة هي أن لا أحد سيسيطر فيها لأن أسواقها تشبه الإنترنت... لا مركز لسيطرة أمريكا ولا للقوى الكبرى، ولا لي أنا».
تشبيه سوق العالم الحاضر بقطيع إلكتروني يضمّ متاجرين مجهولين بالعملات والأسهم والسندات والمصارف، وكل ما يخطر ببالنا، يجلسون أمام الكومبيوتر ولا يعترفون بالظروف الخاصة لأية دولة، أو مواطن، وإنما بقواعدهم وجشعهم وتكديسهم للثروات والمآسي والإفقار، كأنها قواعد منسقة إلى حد بعيد. يحدّدون نسبة الادّخار والسرقات التي يفترض تحقيقها على حساب دولتك وشعبك، ومستوى الفوائد ونسبة عجز الموازنة للناتج القومي من دون القدرة على اللحاق بهم، أو محاكمتهم وعتابهم. ولهذا نسأل:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق