مرحلة مهمة من الفكر تلك التي يصل اليها البعض في ادراك حقيقة ان وجود الاديان مرهون بوجود الانسان وليس العكس..
برغم إن السبب الرئيسى لوجود الأديان هو الإنسان وليس العكس .. فيستطيع الإنسان أن يعيش بلا دين (أو ديانة بمعنى أدق) و لا يمكن تصور وجود أديان إذا كان الإنسان نفسه غير موجود .. لكن ما يفعله البعض انه جعل من الانسان هو المتغير التابع الذى يتأثر (ولا يؤثر) في الاديان بل هو مجرد عبد لتعاليم استقاها من صغره وأفهموه انها رسالة الاله الي الناس..
فالقتل والسبي والسرقة والاستيلاء علي اموال الغير وممتلكاته و اولاده ونساؤه هى تعاليم بل و أوامر من الرب الرحيم الي عباده الاتقياء و الانقياء و الاوفياء..!!
فأصبحت هذه التعاليم هى الحاكم والحكم والمتحكم في فكره و سلوكه واخلاقه مهما ضلت و شذت و انحرفت تلك التعاليم وأبعدته عن حقيقته (الثابتة والمستقلة) كونه #إنسان..
اللحظة الفارقة التي يصل إليها هذا الكائن (العاقل) لإدراك حقيقة كونه انسان تلك التى تنكسر فيها الاغلال و تتحطم أمامها الاساطير و تتبدل بها المفاهيم و تتعدل عندها الصور و تكتمل خلالها الحقيقة و تسقط معها كل المبررات والمواءمات و الحجج الضعيفة والاعذار البليدة التي لا يقبلها عقل ولا قلب ولا ضمير
يعود عندها هذا الكائن (الاخلاقي) الي فطرته (الحقيقية) التي خلقه الله عليها و يضحى #انسانا تقدميا علميا نقديا حياديا لا يرضي لغيره من اصحاب الديانات والعقائد الاخرى ما لا يرضاه لنفسه ولا يسوقه تاجر دين أو إرهابى متطرف.
عندها يبدأ الميقات الحقيقي للحياة تاركا ما قد مضى فى طى النسيان معلنا بداية عهد وليد وعلاقة أبدية جديدة بين أكرم مخلوق وأعظم خالق.
*
فلسفة وحدة الأديان البحث عن المشترك
إنها مبادرات لا تحقق أهدافاً شرعية وإنما تحقق أهداف الديانات الأخرى، أقلها مساواة أديانهم المحرفة بالإسلام وإقرار المسلم بها، لذلك لا تعدو أن تكون هذه الدعوة محاولة للحصول على اعترافات صريحة بتلك الديانات، وأنها تقدم مبرراً لهم لإثنائهم عن الدخول في الإسلام بدعوى أنه لا توجد بين الإسلام وتلك الملل فوارق أساسية..
كتاب (تأصيل الحوار الديني) للدكتور محمد الفاضل اللافي، والذي تناول فيه مختلف الموضوعات المتعلقة بالدراسات الدينية المقارنة، وكان من بين الموضوعات التي تناولها موضوع (وحدة الأديان)، والتي يرى الدكتور اللافي أن لها جذوراً قديمة تعود إلى الجمعية السياسية الدينية السرية للتقريب بين الأديان السماوية الثلاثة، والتي أسسها كل من: جمال الدين الأفغاني، وميرزا باقر، وبيرزاده، وعارف أبي ترابه، وجمال بك التركي، وبعض المفكرين الإنجليز، إلا أنها لم تكن مشروعاً مؤسسياً بل كانت مجرد محاولة انتهت في حينها.
إلا أنه في عام 1974م تأسس في باريس معهد حوار الحضارات تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، والذي ترأسه المفكر الفرنسي الدكتور روجيه جارودي، وهو معهد أكاديمي يضم في عضويته أصحاب الديانات السماوية الثلاثة، وفي الوقت نفسه مشروع فلسفي يؤسس لقيام تحالف ديني على أساس الأصول الإبراهيمية.
د. جارودي المطولة حول التقريب بين الملل الثلاثة، والذي أحاله إلى ورشة حوارات وندوات ومؤتمرات وحلقات تقارب وملتقيات تطبيعية وتوافقية، بدأها بندوة حوار الوحدة الإبراهيمية بين اليهود والنصارى والمسلمين، وقد خصصها لتحديد القواسم المشتركة بين الأديان، محاولاً أن يتجنب الخوض في الأطروحات اللاهوتية والعقائدية.
حظيت دعوة جارودي للتقريب بين الأديان باهتمام واسع من بعض المفكرين الغربيين، إلا أنها واجهت رفضاً ومعارضة وانتقادات كبيرة وواسعة من قبل علماء الأزهر وعلماء العالم الإسلامي المشاركين حينها في المؤتمر الإسلامي في الجزائر.
وفي عام 1982 دخل جارودي الإسلام وغير اسمه إلى رجاء جارودي، إلا أنه واصل كتاباته ودراساته ومحاضراته وندواته ومشاركاته حول التقريب بين الأديان.
إبراهيم والمسيح عليهما السلام ومحمد صلى الله عليه وسلم يكمل بعضهم بعضاً"، هذا التكامل في نظر د. جارودي "عبارة عن حلقات تاريخية، فكل نبي أرسل في مرحلة تاريخية مهد لمن جاء بعده، وانتهت أصول هذه الديانات السماوية إلى الرسالة الكاملة الخاتمة كما جاء بها محمد صلى الله عليه وسلم، باعتبار أن الإسلام قد اكتمل بنزول القرآن الكريم، وقد سمى الأنبياء كلهم مسلمين".
طرحه د. جارودي في مبتدأ حياته العلمية ليس نتائج نظريات دينية واضحة وإنما كانت نظريات فلسفية نشأت خارج نطاق الدين، وعلى وجه الدقة عن علم الفلسفة وعلم الاجتماع الثقافي والديني، والتي هي في الغالب كانت تمثل منهجه الفكري قبل إسلامه، والتي كانت لا تقوم على أمور علمية ودينية وإنما على أذواق فلسفية لا صلة لها بالعلم والدين.
مبادرات لا تحقق أهدافاً شرعية وإنما تحقق أهداف الديانات الأخرى، أقلها مساواة أديانهم المحرفة بالإسلام وإقرار المسلم بها، لذلك لا تعدو أن تكون هذه الدعوة محاولة للحصول على اعترافات صريحة بتلك الديانات، وأنها تقدم مبرراً لهم لإثنائهم عن الدخول في الإسلام بدعوى أنه لا توجد بين الإسلام وتلك الملل فوارق أساسية، وهذا مزلق شديد الخطورة أو هو الخطورة بعينها.
يقول جورج رادنال مؤلف كتاب (تكوين العقل الحديث): لقد اكتشفت الدراسة الدينية الحديثة عن وجود تناقضات واختلافات وأخطاء في التوراة والتلمود والأناجيل، خلطت بين الكلمات الموحاة وأقوال الأنبياء وسيرتهم، وأقوال الأحبار والقساوسة، ومزجتها بالآداب والمعارف السائدة في العصور التي كتبت فيها.. حتى أن مجمع الفاتيكان اضطر لأن يعترف ولو جزئيًا بعد مناقشات دامت ثلاث سنوات بين عامي 1962-1965م بوجود نقص وعجز في بعض نصوص العهد القديم، وهنا يكمن الفرق الأساسي بين الإسلام وبين هاتين الديانتين.
جارودي إذا كان متمكناً من فلسفة وثقافة الغرب فإنه كان في حاجة للتكوين الشرعي، وذلك لخلطه في كتاباته ودراساته ما بين الإسلام والفكر الاسلامي، وأخذه بآراء ابن عربي وابن الفارض والسرهرودي والحلاج.
كتابيه الأخيرين (الإسلام يسكن مستقبلنا) و(وعود الإسلام)، لقد كان د. جارودي قبل الإسلام حائراً مضطرب الوجهة، وبعد الإسلام واضح الرؤية، يشعر أنه جزء من أمة.
فالإسلام دين عالمي يسع الناس كافة، يدعو بالحكمة والموعظة الحسنة، ولذلك انتشرت دعوته في الآفاق سلمًا، ففتحت بلاد كثيرة دخل أهلها الاسلام طوعًا، وبعض بقي على دينه مستأمنًا متمتعًا بكامل حقوقه، واعتبروا مواطنين يسعهم ما يسع غيرهم من العدل والأمن في الحقوق والواجبات، إذ لم يعرف في التاريخ الإسلامي إكراه لأصحاب الأديان الأخرى.
لا يمكن الرجوع إلا للتعريف القرآني المعياري الذي حدد بدقة معنى الدين في قوله تعالى: (إن الدين عند الله الإسلام).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق