الأحد، 6 يونيو 2021

زواج التجربة * قائمة المنقولات ****

Oct 26, 2020

 أطلقتها المؤسسات الحقوقية في مصر تهدف إلى منح مساحة كافية من الوقت أمام الزوجين للتغلب على حياة ما بعد مرحلة العزوبية.

وتلزم هذه المبادرة الزوجين بعدم اللجوء إلى الانفصال قبل مرور ثلاث سنوات على الارتباط حيث يختبر كل منهما الآخر بشكل متكامل، وبعدها يقرران إما الاستمرار وإما القطيعة. وأثارت هذه المبادرة جدلا في الأوساط الأسرية والدينية حيث رأى فيها البعض تقنينا للعلاقات المحرمة بين الشباب والفتيات، واعتبرها رجال الدين بابا للزنا، فيما أيدتها شريحة أخرى من الناس بذريعة أنها تُجبر الشباب على التمهل في الطلاق.

يوحي ارتفاع نسب الطلاق خلال السنوات الأولى في بعض الدول العربية، بأن منظومة الزواج أصابها الخلل ولم تعد بنفس التماسك الذي كانت عليه في الماضي القريب، حتى صارت أرقام المنفصلين بعد عام واثنين وثلاثة مثيرة للخوف وسط غياب وضع استراتيجية محكمة تستهدف الحد من الطلاق في بدايات الزواج.

كشف مسؤولو مشروع “مودة” المعني بالتوفيق بين الأزواج المتنازعين في مصر، أن صلاحية الزواج عند 38 في المئة من الشباب والفتيات لا تتخطى ثلاث سنوات، فيما تصل هذه النسبة في السعودية إلى 60 في المئة، وفي الإمارات أكدت إحصائية رسمية عن صندوق الزواج، أن نحو 75 في المئة من حالات الطلاق تحدث خلال أول عامين، بينما تتفاوت النسبة بين الارتفاع والانخفاض في بلدان أخرى.

 الزوجان ملتزمان بالعيش معا فترة طويلة ليستطيعا الحكم بشكل متكامل على مدى التوافق الفكري والنفسي، أم أن الحياة بينهما صارت مستحيلة.

وأثارت المبادرة جدلا واسعا في أوساط أسرية ودينية، فالبعض اعتبرها مهينة للمرأة وقدسية الزواج، وآخرون رأوا فيها تقنينا للعلاقات المحرمة بين الشباب والفتيات، وبعض رجال الدين قالوا إنها تفتح بابا خلفيا للزنا، فيما أيدتها شريحة من الأهالي بذريعة أنها تُجبر شباب وفتيات الجيل المعاصر على التمهل في الطلاق.

 أمامهما الوقت الكافي لفهم بعضهما وتقديم كل طرف تنازلات، وهناك احتمال قوي أن تساعدهما المدة على التأقلم.

*****

 أزمة الزوجين في السنوات الأولى منحصرة في فرض كل طرف نفوذه وسطوته على الآخر، فالشاب يريد أن يفرض على زوجته أمورا لم تعدها، مثل ترك العمل وارتداء الحجاب وعدم تكوين صداقات وخدمة والديه وتغيير نمط وشكل ملابسها، وهي تشترط عليه نمط حياة معينا، ومن هنا تنفجر أزمات عصية على الحل، لأنها لم تكن محسومة قبل الزواج.

****

وتستهدف فكرة زواج التجربة منح مساحة كافية من الوقت أمام الزوجين للتغلب على حياة ما بعد مرحلة العزوبية، وإذا اختار الشاب الطلاق بعد مهلة الثلاث سنوات يمنح زوجته نفقتها وعدتها ومتعتها دون نقص مع المؤخر وقائمة المنقولات كاملة، وتسليمها سكن الأسرة إذا كانت حاضنة دون اللجوء إلى القضاء.

وفي حال كانت الزوجة هي التي تصر على طلب الطلاق، عليها إعادة الشبكة والمهر فقط دون تحميل الرجل أعباء أخرى أو اللجوء إلى القضاء، كي لا تتحول الحياة مستقبلا إلى معركة انتقامية بين الطرفين داخل المحاكم.

 فماذا يجبر فتاة على أن تعيش مع زوج وهو يعتدي عليها لمجرد أنها محكومة بعقد يحدد موعد الطلاق.

لتدريب الشباب والفتيات على كيفية تكوين أسرة والتعامل مع ضغوط الحياة وكسر عقدة الخلاف بينهما، ومدهما بالمهارات والخبرات الأسرية، لأن أغلب الشباب والفتيات يتزوجون وهم لا يملكون الحد الأدنى من المعرفة والفهم لطبيعة الحياة الأسرية، فيحدث الطلاق سريعا.

يواجهون المجهول بلا فهم

**

من القائمة إلى زواج التجربة

 توثق ملكية كل من الزوجين من قطع أثاث أو أجهزة كهربائية أو ما شابه، ويوقع الزوج على قائمة المنقولات ويقرّ أنه ملزم بردها إذا طلب منه ذلك.
قائمة المنقولات عقدا قانونيا منفصلا عن عقد الزواج
بزواج التجربة" ليس ما يعرف بزواج المتعة أو المسيار، ولكن التزام الزوجين بالشروط التي اتفقا عليها في العقد الملحق لمدة ثلاث سنوات قبل الحكم على تجربتهما بالنجاح أو الفشل.

حددت ياسمين ثلاثة شروط ستوثقها في العقد الملحق: "أن أواصل عملي، وألا يتزوج (زوجي) بأخرى من دون إخطاري بحيث يكون لي الحق في الاستمرار أو الانفصال، وإذا قررنا الانفصال بعد إنجاب أطفال فيجب أن يكون انفصالا هادئا لا يؤثر على صحتهم النفسية. وستكون مدة العقد ثلاث سنوات يجدد من تلقاء نفسه في حال التزام الطرفين ببنوده". خبرة من طلاق سابق 

أزمة اجتماعية وقانونية

قضايا الطلاق والخلع تملأ المحاكم فإن مكاتب رجال الدين والفتوى

 أمين الفتوى ومدير إدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية، عمرو الورداني، إن دار الإفتاء تصدر ما يزيد على ثلاثة آلاف فتوى من أصل خمسة آلاف في أمور الطلاق. رحلة الحقيقة 2019

نحن لسنا في حاجة إلى هذا النوع من العقود لأنه يخرجنا من الحالة التراحمية إلى حالة تعاقدية تضر الطرفين، وتنسيهم أن المحبة والمودة يأتيان في الزواج قبل العقد".

 المجتمع يحتاج إلى صفات مثل النبل والمساندة، ليتغلب على صفات انتشرت فيه؛ منها الإحباط وعدم اعتبار الآخر.

تأهيل المقبلين على الزواج

*

Mar 2, 2021

 بدلا من قانون الأحوال الشخصية، قانون «هدم الأسرة المصرية»!.

  طبيعة التعديلات التي يحتاجها القانون، بين منظمات نسوية ترى فيه إجحافا للمرأة، وآراء أخرى ترى فيه مخالفة للشريعة الإسلامية.

 تضمن التعديل فرض عقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنة، وفرض غرامة تتراوح بين عشرين وخمسين ألف جنيه على الزوج حال زواجه بأخرى دون إخطار زوجته الأولى. وكذلك على المأذون الذي عقد قران الزواج الثاني.

 فرض القانون عقوبات على من يمتنع عن تنفيذ حق رؤية واستضافة أحد الوالدين للأطفال في حالة الطلاق، وتطرق إلى الرؤية الإلكترونية وتنظيمها كبديل حال تعذر تنفيذ الرؤية في شكلها المعتاد.

عبء على المرأة

 السماح لأحد أولياء المرأة برفع دعوى تطالب بفسخ عقد الزواج خلال عام من عقده إذا رأى عدم وجود تكافؤ في الزواج، أو عدم حصولها على مهر مناسب، وهو ما اعتبره البعض انتقاصا من أهلية المرأة كشريك في الزواج.

 عدم جواز سفر الأم الحاضنة بأطفالها دون موافقة كتابية من الطرف غير الحاضن، وهو الأب. وكذلك عدم قدرتها على استخراج أي أوراق رسمية للأطفال أو اتخاذ قرارات الولاية التعليمة دون إذن كتابي من الطرف غير الحاضن.

 حقوقيون أن هذا النص يزيد من الأزمات التي تعيشها الأم الحاضنة بالفعل، إذ تواجه مشاكل في إجراءات الحصول على الحضانة والولاية الكاملة على الأطفال في حالة الانفصال عن الزوج.

 لا يذكر القانون وجود مثل هذه القيود على الأب، وهو ما يراه المعارضون لمشروع القانون ثغرة تمكن الأب من الانفراد بالقرارات المتعلقة بالأطفال، أو حتى اختطاف الأطفال من حضانة الأم والسفر بهم خارج البلاد.

يلغي مشروع القانون اختصاص المحاكم الجنائية في ما يتعلق بقضايا تبديد قائمة المنقولات وغيرها من نقاط الخلاف في حالة الطلاق، وإحالة الاختصاص في هذه القضايا إلى محكمة الأسرة.

كل هذه النقاط جددت النقاش حول التعديلات التي يحتاجها قانون الأحوال الشخصية الحالي، خاصة في ما يتعلق بالنفقة وحضانة الأطفال.

تشمل المطالبات تحويل الزواج إلى عقد مدني، وفرض المزيد من القيود على تعدد الزواج، وهو ما يراه آخرون مخالفا للشريعة الإسلامية التي تحتكم إليها قوانين الأحوال الشخصية والمواريث في مصر.

تشهد النقاشات المتعلقة بقوانين الأحوال الشخصية جدلا وتباينا واسعا في الآراء، وهو ما حدث من قبل في عدة مناسبات، لعل أبرزها ما يتعلق بقانون الخلع الذي أُقر عام 2000.

 قوانين الأحوال الشخصية بحاجة إلى مراجعة شاملة تتواكب مع التغيرات الاجتماعية والقانونية في العصر الحديث.

*

 قضايا الأسرة والأحوال الشخصية

 ينفي أحمد نايل المحامي المتخصص في قضايا الأسرة والأحوال الشخصية الاعتقاد الخاطئ لدى كثير من المصريين بأن الزوجة تتنازل بموجب الخلع عن كل مستحقاتها

ويؤكد أن الخلع لا يحرم المرأة سوى من مقدم المهر، والمؤخر بالتنازل عنهما، لكنها لا تفقد حقها في حضانة الأطفال، ولا نفقتهم، وكذلك لا يلزمها التنازل عن مسكن الزوجية، ولا قائمة المنقولات أو ما يطلق عليه بالمصرية الدارجة "القايمة".

فالمادة 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000 عرف الخلع بأنه "دعوى ترفعها الزوجة ضد زوجها إذا بغضت الحياة معه ولم يكن هناك أمل في استمرار الحياة بينهما، وخشيت الزوجة بسبب هذا البغض ألا تقيم حدود الله، وفي هذه الحالة تفتدي لنفسها بإرجاع المهر للزوج والتنازل عن حقوقها المالية الشرعية".

 يرى استشاري الطب النفسي والعلاقات الأسرية محمد هاني أن انتشار الخلع والطلاق بمعدلات كبيرة في مصر يشير إلى غياب ثقافة التفاهم بين الشريكين، وغياب إدراك المغزى وراء العلاقة الزوجية، التي تقوم على التفاهم، والقدرة على علاج المشكلات وتخطيها بمرونة والتوادّ والتراحم.

 التسرع في الزواج خوفا من العنوسة المنتشرة بالمجتمع نتيجة الأوضاع المادية الصعبة للشباب المصري، يعد سببا أساسيا في الطلاق والخلع، مضيفا أنه "بعد التوغل في العلاقة يفاجأ الطرفان بأن كلا منهما غير مناسب للآخر، ومن هنا تنشأ المشاكل

قفزت النسبة إلى 66% عام 2010، ثم 75% عام 2014 حتى حُصرت كل أسباب الطلاق دون خلع في أقل من 15% طبقا لآخر إحصاء.

*

من يؤتمن على العرض لا يسأل عن المال.. ما التأصيل الشرعي لقائمة المنقولات الزوجية؟

قائمة المنقولات أو ما يُطلق عليه فى العرف المصري ب"القايمة"، هي عقد من عقود الأمانة، التي نص عليها قانون العقوبات، ووجب على الزوج أن يقر بأنه استلم القائمة الزوجية على سبيل الأمانة، وأنه ملتزم بشكل صريح بردها متى طلب منه ذلك، ويتم توضيح وحصر تلك المنقولات والزوج

وقالت دار الإفتاء إن الشرعُ الشريفُ أعطى حقوقًا للمرأة معنويةً ومالية، وجَعل لها ذِمَّتَها الماليةَ الخاصةَ بها، وفرض لها الصَّدَاقَ، وهي صاحبةُ التصرف فيه، وكذلك الميراث، وجَعل مِن حقها أن تبيع وتشتري وتَهَب وتقبل الهِبَة وغير ذلك مِن المعاملات المالية، ما دامت رشيدةً، شأنُها في ذلك شأنُ الرجل؛ قال تعالى في شأن الصَّدَاق (أي المَهر): ﴿وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا﴾ [النساء: 4]، وقال سبحانه: ﴿وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ ما وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾ [النساء: 24].

وأضافت الإفتاء إن المرأةُ تقوم بإعداد بيت الزوجية بمقدم صداقها سواء أَمْهَرَهَا الزوجُ الصداقَ نَقدًا أو قَدَّمَه إليها في صورة جهازٍ أَعَدَّه لبيت الزوجية فإن هذا الجهاز يكون مِلكًا للزوجة مِلكًا تامًّا بالدخول، وتكون مالِكَةً لنصفه بعَقد النكاح إن لم يتم الدخول؛ كما جاءت بذلك نصوصُ القرآن الكريم وسنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

تابعت في فتواها :"عادةً ما يكون هذا الجهاز في بيت الزوجية الذي يمتلكه الزوجُ أو يؤجره مِن الغير، فيكون الجهازُ تحت يَدِ وقَبضَةِ الزوج، فلَمَّا ضَعُفَت الدِّيَانةُ وكَثُر تَضييعُ الأزواجِ لِحُقوقِ زوجاتِهم رَأى المُجتمَعُ كتابةَ قائمةٍ بالمنقولات الزوجية (قائمة العَفْش)؛ لِتَكون ضَمَانًا لِحَقِّ المرأة لَدى زوجها إذا ما حَدَثَ خلافٌ بينهما، وتَعارَفَ أهلُ بلادنا على ذلك.

وأوضحت الإفتاء أن العُرف أَحَدُ مَصادِرِ التشريع الإسلامي ما لم يَتعارض مع نَصٍّ مِن كتابٍ أو سنةٍ أو إجماعٍ؛ لأنه لا اجتهاد مع النَّصِّ؛ وقد وَرَدَ عن ابنِ مسعودٍ رضي الله عنه: "ما رأى المُسلِمُون حَسَنًا فهو عندَ اللهِ حَسَنٌ، وما رأَوا سَيِّئًا فهو عندَ اللهِ سَيِّئٌ" أخرجه أحمـد والطيالسي في مسندَيهما واللفظ لأحمد.

 القائمة استُخدِمَت في موضعها الصحيح ولم تُستَخْدَم للإساءة ليست أمرًا قبيحًا، بل هي أمرٌ حَسَنٌ يَحفظ حقوقَ الزوجة ولا يَضُرُّ الزوجَ، ولا تُصادِمُ نصًّا شرعيًّا، ولا قاعدةً فقهيةً، وإنما هي مُتَّسِقَةٌ مع الوسائل التي استَحَبَّها الشرعُ في العُقودِ بِعَامَّةٍ؛ كاستِحبَابِ كتابةِ العُقودِ، واستِحبَابِ الإشهادِ عليها، وعَدَمُ وجودها في الزمنِ الأولِ لا يُشَوِّشُ على مشروعيتها؛ لأنها تَتَّسِقُ مع المقاصد العامَّةِ للشريعة مِن السعيِ لضمانِ الحقوقِ، ورَفْعِ النـِّزاع، فهي ليست البدعةَ المذمومةَ المَنهِيَّ عنها، بل هي بدعةٌ
مُستَحسَنَةٌ مَمْدُوحَة، يَصِحُّ أن يُقال فيها وفي أمثالها كما قال عمر رضي الله تعالى عنه: "نِعمَتِ البِدعةُ"

وأكدت أنه لا حَرَجَ شرعًا في الاتفاق على قائمة العَفْش عند الزواج، ولا بأس بالعمل بها، مع التنبيه على عَدَمِ إساءة استخدامها.

في الوقت نفسه، أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن للزواج السعيد مقومات عديدة، ليس من بينها المبالغة في المهور، ولا ارتفاع تكاليف الزفاف والزواج؛ فعن أمنا عائشة رضي الله عنها قالت: «إِنَّ مِنْ يُمْنِ الْمَرْأَةِ: تَيْسِيرَ خِطْبَتِهَا، وَتَيْسِيرَ صَدَاقِهَا» .

*

فوبيا الطلاق


إحدى الوسائل الأساسية للحفاظ على حقوق المرأة بعد الانفصال، أن فوبيا الطلاق تطارد أغلب الأسر قبل إتمام الزواج، وأن الخوف من المستقبل يسبق الحياة الأسرية المستقرة والقائمة على التفاهم والتشارك والتراحم بين الرجل والمرأة

من يُؤتمن على العرض لا يُسأل عن المال.. اتق الله في كريمتنا”


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق