Mar 16, 2021
موسوعته في أربعة أجزاء هي "تكوين العقل العربي"، و"بنية العقل العربي"، و"العقل السياسي العربي"، و"العقل الأخلاقي العربي"، ومما لا شك فيه أن الحوارات حول هذه الموسوعة رفعت من مستوى الخطاب الفكري حول التراث العربي الإسلامي، وأخذته إلى مسارات فكرية فلسفية عميقة.
نحن لا نمارس النقد من أجل النقد، بل من أجل التحرر مما هو ميت أو متخشب في كياننا العقلي وإرثنا الثقافي.
تجاوز الموروث.. مطية اللحاق بركب الغرب
كتب الجابري "نحن والتراث" كان في ذهنه مشروع كيف يمكن تحرير العقل العربي من الموروث، كما يقول رضوان السيد.
تحديث العقل العربي يكون باستعادة عقلية ابن حزم وابن رشد
قسم الجابري أنماط المعرفة إلى ثلاثة أقسام؛ البيان وهو اللغة والمنطق، والبرهان وهو ما يكافئ التجريب، والعرفان كما هو عند الصوفية، وهو أكثر ما انتقده لأنه يتناقض مع منهجية الوعي.
يرى الدكتور غصيب أن الجابري أدان العرفان بشكل واضح، بينما اعتبر البيان هو جوهرنا كأمة عربية، أما ما نحتاج له فهو البرهان، وهو المنهج الغربي القائم على التجريب
وأما الدكتور أبو يعرب المرزوقي فيقول إن أغلب النظريات المعرفية قائمة على البيان والعرفان، أما البرهان فيأتي في مرحلة متأخرة عندما تكون النظرية قد نضجت وأصبحت لها رؤية للوجود تمكن من البحث عن الثغرات لتصبح نظرية فاعلة، فالعلم الحديث ينطلق من فرضيات تبقى معلقة، والتجربة هي التي تثبتها أو تنفيها، فالعلم يبنى على الفرضي الاستنتاجي وليس البرهاني.
مقارنته بين العقل العربي والعقل الغربي، وصف الجابري العقل الغربي بأنه عقل برهاني، أي تجريبي واقعي ديناميكي، بينما العقل العربي عقل بياني متمحور حول اللغة، وقد رأى المتحدثون أن الجابري كان قاسيا في هذا الحكم. يشبه ابو زيد
يقول الجابري في كتابة "بنية العقل العربي": اللغة ليست فقط أداة الفكر، بل هي القالب الذي يتشكل فيه هذا الفكر، وعليه ما زالت لغة المعاجم لغة عصر التدوين، تنقل العرب دائما إلى عصر بعيد عن عالمهم، عالم البداوة الذي استنسخته قواعد اللغة من العصر الجاهلي.
يرى هشام غصيب أن فكرة الجابري استشراقية عنصرية، ولا يجوز أن يعتبر أن هناك شعوبا بعقل وأخرى بلا عقل، فلقد ساهم العرب في بناء الحضارة الإنسانية منذ عهد الفراعنة والبابليين، وكلهم ينتمون إلى المنطقة.
أثار الجابري فكرة أن العقل العربي المغربي عقلاني أكثر من العقل العربي المشرقي، وحشد الجابري لفكرته هذه الأدلة والشواهد، لكنها من أصعب الأفكار التي يمكنه الدفاع عنها. ويرد عليه أبو يعرب المرزوقي بأن فكرة التصوف التي يعتبرها الجابري لاعقلانية وباطنية، جاءت من المغرب العربي وأكبر زعمائها ابن عربي.
المفكر العربي السوري جورج طرابيشي كان من أكثر منتقديه، وأصدر كتابا تحت عنوان "نقد نقد العقل العربي.. في الرد على الجابري".
جعل الجابري العامل السياسي العنصر الأهم في فهم التراث كله
ثلاثية القبيلة والغنيمة والعقيدة.. خلافة معاوية
لا يجوز بأي حال وصف دولة امتدت 14 قرنا أن تعيش على الغنيمة والغزو.
حكم معاوية باسم القبيلة وليس باسم العقيدة، فانفصل في شخصه الأمير عن العالم، وامتد ذلك إلى أجهزة الدولة، فصار الأمراء فريقا والعلماء فريقا آخر، وانقسمت القاعدة بدورها إلى: جند ورعية.
يعتقد المرزوقي أن الجابري قلب نظرية ابن خلدون، وجعل العامل السياسي العنصر الأهم في فهم التراث كله، بينما ابن خلدون أدخل العامل الاجتماعي والاقتصادي والثقافي، وجعل له أهمية.
يرى الجابري أن المنظومة الأخلاقية العربية استقرت عند المنظومة الأخلاقية الفارسية القائمة على الخنوع وتقديس الحاكم
كل شيء يدور حول كسرى".. تقديس الحاكم العربي
يرى الجابري أن المنظومة الأخلاقية العربية -أو ما أسماها "العقل الأخلاقي العربي"- قد تجاوزت المكون الفطري العربي، أي المروءة والشجاعة وعشق الحرية، كما أنها تعدت المكون العقلي اليوناني المتمثل في المنطق العقلي، لتستقر عند المنظومة الأخلاقية الفارسية القائمة على الخنوع وتقديس الحاكم.
يقول الجابري في كتاب "العقل الأخلاقي العربي": كل شيء يدور حول كسرى، وكسرى حاضر في كل شيء، يزاحم حضوره في وجدان الفرس حضور الله، فكسرى ليس هو الماسك بالسلطة وحسب، بل هو الناطق بالحكمة أيضا.
يدعو إلى ممارسة العقلانية في التراث العربي من أجل تأسيس حداثة خاصة بهم
فضح الاستبداد في التراث.. دعوة إلى العلمانية
الخروج عن عقلية الغنيمة والعقيدة والقبيلة، وعدم الرضوخ للطاعة الكسروية والانطلاق نحو العلمانية والحرية والعقلانية، كما يقول رضوان السيد.
ما لم نمارس العقلانية في تراثنا، وما لم نفضح أصول الاستبداد ومظاهره في هذا التراث، فإننا لن ننجح في تأسيس حداثة خاصة بنا، حداثة ننخرط بها ومن خلالها في الحداثة المعاصرة العالمية كفاعلين وليس كمجرد منفعلين.
*
يكتسب مشروع المفكّر المغربي محمد عابد الجابري (1935 ـ 2010) أهمّيّةً خاصّة في عالَمٍ عربيّ ينشد التخلّص من ديكتاتوريات متعدّدة وحركات جهْلٍ وتجهيل باسم الدين، والعلمانية أحياناً، تغلغلت في مجتمعاته وصار لها وزنها. وكِلاهما ــ الديكتاتور المتعلمِن، والمتأسلم الأيديولوجي ــ ينهلُ ويبرّرُ سطوته بالرجوع إلى التراث العربي والإسلامي كخلفيّة تضفي الشرعية وتُلهم وتعبّئ الناس، مستعيدةً أمجاد الماضي، الحقيقية والمتخيّلة والوهميّة، ومستعبدةً الناس بأفكار من قبيل السمع والطاعة والعنف من أجل الحاكم والأيديولوجيا الفارغة.
العقل الأخلاقي العربي هو "عقل" متعدّد في تكوينه ولكنّه واحد في بنيته". ومن هنا تأتي الأسئلة: كيفَ يكون العرب عناصرَ فاعلةً في الحداثة والعصر الحديث، ويحافظون على أصالتهم كثقافة في الوقت نفسه؟ كيف يصبحون أصحاب ديمقراطية حقّة وأنظمة مؤسّساتية منظّمة تقوم على العدل والكفاءة ودولة القانون؟ كيف يصبحُ الإنسان العربي مواطناً واعياً في دولة المواطنة التي تحمي الاختلاف الفكّري والمواطن الحرّ؟
تبدو هذه المسائل مثاليّة في ظِلّ الأوضاع والنُظم المعقّدة في العالم العربي، لكنّ الجابري رأى أنّ لا مناص من مواجهتها والخوض فيها لكي ينتقل العالَم العربي من مرحلة التقليد المشوّه إلى مرحلة الحداثة بكلّ تعقيداتها وفرصها. ذلك أنّه من دون الحداثة الرصينة القائمة على التغيير الجذري في أنظمة الحكم وديمقراطية تغلغل في فكر الأفراد والحركات السياسية والمجتمعات؛ تبقى النهضة، والتطوّر بشكلٍ عام، أحلاماً بعيدة المنال. هنا، تقترب أفكار الجابري إلى حدّ بعيد من أفكار محدثين آخرين مثل عبد الله العروي ومحمد أركون وأدونيس
ولد المفكّر المغربي في مدينة الفجيج وشارك في الكفاح ضدّ الاستعمار الفرنسي لبلاده، ثم انخرطَ في صفوف "حزب الاتحاد الاشتراكي"، قبل أن يتفرّغ بشكلٍ كامل تقريباً للعمل الأكاديمي والنشر منذ بداية الثمانينيات وحتى وفاته عام 2010، صابّاً جلَّ اهتمامة على مشروع حداثي نادر. وتكمنُ الكلمة الرئيسية في فكر الجابري في "النقد": نقد البنية العربية المعاصرة، ابتداءً من العقل والفكر وامتداداً للبنى السياسة والثقافية والأخلاقية. ويعني "النقد" هنا منهجيّةً وفكراً متكاملاً من أجل مجتمع منفتح على مسألة التراث والماضي، لأنَّه باسم هذا التراث تُرتكبُ فظاعات وجرائم كثيرة، وتنطق باسمه وتحتكرهُ أحزاب سياسية وأنظمة ديكتاتورية فاسدة.
ينطلق الجابري من حقيقة أنَّ التراث العربي والإسلامي هو بالأساس حصيلة اجتماع مواريث أخرى، على رأسها الموروثان اليوناني والفارسي. أحد هذه المواريث ــ وهو اليوناني ــ يقوم على العقل والبرهان، حيثُ تخضع الأشياء لمنهجيّة العقلانية والتكيّف مع المتغيّرات الحياتية للوصول إلى حلول دنيوية. أما الموروث الفارسي، فيقوم على الطاعة والخنوع للسلطان. ويُضاف إليهما موروث العرفان، وهو يقوم على التصوّف والدروشة ويهمّش الوعي، حيث تبقى الحياة في كنَفه غامضة، والعقل البشري مستقيلاً، وتلك ثقافة لا يمكن أن يُعوّل عليها لقيام مجتمع ديمقراطي حرّ.
أمّا الثقافة العربية الإسلامية، فهي تقوم على البيان، أي البلاغة واللغة، حيث يبدو فيها الصوتُ أهمّ من محتوى الأشياء، وكأنَّ كل المشاكل قابلة للتحلّل والاندثار لغوياً. وهذا ليس بشيءٍ من العقل الذي يستبطنُ الأشياء ليفهمها ويتفاعل معها. كما أنّ التراث العربي والإسلامي، في بنائه السياسي الذي يقوم على القبيلة والغنيمة والعقيدة، هو تراث قديم، نشأ في بيئة الجزيرة العربية قبل أن ينتشر في بيئات فيها نُظم سياسية معقّدة وأكثرُ تطوّراً من الناحية الفكرية والبنيوية. ففكر الشاطبي وابن خلدون وغيرهما في بلاد الأندلس، القائم على المنفعة المجتمعية وعلى أوّليّة السياسة والمصلحة، يختلف عن ذلك الذى ظهرَ في مجتمع الجزيرة العربية القائم على الولاءات والطاعة دون مُساءلة، خصوصاً حينما استفحل حكم القبيلة في عهد بني أميّة ثمَّ بني العباس.
لا ديمقراطية في العالم العربي اليوم بل فضاء سياسي مسموم
وكانت عصفت أزمات أخلاقية في قِيَم المجتمعات الإسلامية خلال حكم الصحابة وأتباعهم، ما جعلها مجتمعاتٍ فيها كثير من القبَليّة وطوباوية الفقهاء، على حدّ وصف عبد الله العروي. طغت القبيلة على حساب العدالة والمساواة مع الأمم الأخرى التي دخلت في كنف الإسلام وغيرها، الأمر الذي أدّى إلى أن يكون "المجتمع العربي طوال تاريخه المديد ــ وما زال حتى اليوم ــ مجتمعاً قلِقاً، على مستويات القيَم على الأقل"، بحسب تعبير الجابري. وفي ظلّ التخلّف والجهل اللذين انتشرا في العالم العربي، ذاع صيت ما يُعرفُ بـ "العبّاد والزهّاد"، وهو تقليدٌ عُرف في الحضارات السابقة، "تقليدُ البكاء والصياح، والتركيز على عذاب الآخرة، عذاب القبر، ووصف مشاهد القيامة بحماس وعظي منقطع النظير". وهنا يكمل الجابري نظرته التحليلية: "إنّ خطاب العذاب تخلو مفرداته من "الرحمة" "والعفو"، إلخ، وكأنّ مستمعيه ــ وجلّهم من الفقراء "الغلبة" الأبرياء ــ محكومٌ عليهم بالاستثناء من رحمة الله في الدنيا قبل الآخرة".
نحن، إذاً، أمام مشروع حداثيّ نقديّ مترامي الأطراف، يقوم على العقلانية ومدنيّة السياسة وتغيّرها بتغيّر السّياق، لأنّ مقوّمات الماضي لم تعد موجودةً في الحاضر. كما أنّه مشروع يؤسّس لرؤىً جديدة ولمستقبل يتطلّبُ البناء الإيجابي في الحاضر؛ مشروعٌ يتناول مركزيّة العقل، وأهمّيّة السياسة والثقافة والأخلاق، وتلك ركائز أساسية في أيّ حضارة وثقافة، إنْ شُوّهتْ شُوّه كلُّ شيء. وهذا هو حال العالم العربي اليوم، حيث لا ديمقراطية، بل فضاء سياسي مسموم، ونقص حادّ في الوعي السياسي، واحتراب على أفكَّار بالية يكاد لا يكون لها أوّل ولا آخر، في حين يتمّ تجاهل جوهر العلوم ــ سواءً الطبيعية أو الاجتماعية ــ باعتبارها ابتداعاً وخروجاً عن المقبول. وهذه العلوم هي حديثة ونقديّة، ولا تقوم على التلقين والحفظ وما شابه ذلك من أساليب استنقاعية. أمّا بالنسبة إلى الفكر الإسلامي القديم، بما فيه ابن خلدون، فهو، كما يقول العروي ــ الذي لا يبتعدُ كثيراً عن الجابري وإن كان، خلافاً للجابري، ينادي بالقطيعة الكاملة مع التراث ــ "يتضمن أخلاقيات، واجتماعيات، لكنّه لا يتضمن نظرية الدولة"
ولا يقلّل الجابري، كما العروي، من أهميّة الاستعمار في الوقوف حجرَ عثرة في وجه الحداثة والنهضة العربية، لكنّ الدور الأكبر لاستنهاض الأمّة وتحديثها تحديثاً جذرياً حداثياً لا رجعة عنه، يقعُ على عاتق الأحزاب السياسة وأنظمة الحكم العربية وأصحاب الفكّر وأنظمة التعليم.
يكتب الجابري في "بنية العقل العربي": "إنَّ ما ننشده اليوم من تحديثٍ للعقل العربي وتجديد للفكر الإسلامي يتوقّف ليس فقط على مدى استيعابنا للمكتسبات العلمية والمنهجية المعاصرة، مكتسبات القرن العشرين وما بعده، بل، ولربما بالدرجة الأولى، يتوقفُ على مدى قدرتنا على استعادة نقدية ابن حزم وعقلانية ابن رشد وأصولية الشاطبي وتأريخية ابن خلدون". النقد والعقلانية والتأصيل والتأريخ، تلك مناهج فكريّة رصينة في العلوم الاجتماعية، وليست فضاءاتِ اعتكافٍ في صوامع الماضي البالية، كما قد يعتقد البعض.
إرث محمد عابد الجابري النقدي للتراث العربي والإسلامي هو إرثٌ يشتركُ فيه كثيرٌ من المثقّفين العرب، من أمثال المؤرخ المغربي عبد الله العروي والمفكّر الجزائري محمد أركون والشاعر أدونيس. ولعلّهم كلهم يُجمعون على بؤس الحال من ناحية الفهم الحاضر للتراث العربي والإسلامي، بحيث يختلطُ فيه الديني بالسياسي، وتتمّ إعاقة الممارسة الحقيقية للحداثة، أي الديمقراطية ودولة القانون والمواطنة والمساواة وحرية الفكر.
*
هل أنتج العقل العربي نظرية سياسية؟
سمى د. محمد عابد الجابري (1935 – 2010) الحضارة العربية الإسلامية «حضارة الفقه» تبعًا لمنتوجها الأهم، فالعقل العربي دائما ما ينطلق في التفكير بحثًا عن مشروعية دينية، ومؤلفات الفقه السياسي خير مثال على ذلك، فكتاب الأحكام السلطانية –للفقيه أبو الحسن الماوردي- يضع ما كان في التاريخ على الميزان الشرعي فحسب، ويخلو من أي نظرية سياسية، بينما استطاع هذا العقل العربي إنتاج نظريات رائدة في العلوم التطبيقية، والجدير بالذكر أننا حينما نطالع تراثنا نلحظ أن الفكر السياسي تطور بالخبرة التاريخية والممارسة لا بالتفكير المجرد مثل حضارات مغايرة –اليونان مثالا-
يقول د. الجابري في كتابه الخطاب العربي المعاصر «إن التحرر من التراث معناه امتلاكه، ومن ثم تحقيقه وتجاوزه، وهذا ما لا يتأتى لنا إلا إذا قمنا بإعادة ترتيب العلاقة بين أجزاءه من جهة، وبينه وبيننا من جهة أخرى، بالشكل الذي يرد إليه في وعينا تاريخيته ويبرز نسبية مفاهيمه ومقولاته ... والتحرر من الحداثة معناه التعامل معها نقديًا، أي الدخول مع ثقافتها –التي تزداد عالمية- في حوار نقدي، وذلك بقراءتها وفهم مقولاتها ومفاهيمها في نسبيتها» وعليه إذا شرع الفكر العربي في ما يدعو إليه د. الجابري فإنه سينتج نظرية سياسية عربية خاصة بواقعه الراهن!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق